ارتفاع خسائر سلاح الجو الجزائري موضوع للنقاش

walas

walas

خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,399
مستوى التفاعل
30,007
النقاط
113
تعيد حادثة سقوط مروحية السنجاب التابعة لسلاح الدرك الوطني بالناحية العسكرية الثالثة بالنعامة الى الواجهة الحديث و النقاش حول الخسائر المرتفعة لسلاح الجو الجزائري خلال العشر سنوات الاخيرة

من الضروري الانتباه الى ان هذا الحادث هو الثاني في اقل من شهر بعد حادثة مروحية المرلين باحمر العين في تيبازة
خلال سنة 2014 تدخلت وزارة الدفاع الوطني بعد ان ظهرت بعض الاصوات التي تطالب بكشف سبب الحوادث المتكررة باصدار بيان يركز على الاستعمال المفرط لطائرات سلاح الجو في عمليات التدريب و التمرين المختلفة والتي تستلزم طلعات مستمرة ليلا ونهارا لابقاء سلاح الجو بحالة من الجهوزية التامة
613001Sanstitre-1024x351.jpg


بداية من 2007 عرف سلاحنا الجوي 19 حالة سقوط لطائرات حربية جزائرية سواء في الخارج او في الجزائر نتج عنه خسارة 21 طائرة

نعم ليس هناك خلل في الارقام باعتبار ان حادثتين نتجتا عن تصادم طائرتين في الجو مما يجعل الرقم 19 حادث و 21 طائرة تمثل الخسائر المادية لسلاحنا الجوي

par-ann%C3%A9e.png


خلال سنة 2008 طائرة تدريب متقدم ل-39 تصطدم بطائرة تدريب اساسي من نوع زلين فوق المدرج بقاعدة طفراوي الجوية
خلال سنة 2012 واثناء تدريب ليلي طائرتين مقاتلتين ميغ 29 تصطدمان ببعضهما البعض في الجو ، التحقيق يظهر ان سبب الارتطام هو سوء توجيه من الردار الارضي للمطار، طائرات الميغ 29 تعتمد بشكل كبير على التوجيه الارضي،

خلال 10 سنوات فقد 115 شخص حياته بسبب الحوادث الجوية التي عرفها سلاحنا الجوي ، (7 حوادث سقوط مروحيات، 3 حوادث سقوط طائرات نقل ، 3 طائرات تدريب ، 8 طائرات قتال)

اكبر عدد من الحوادث كان من نصيب طائرات الميغ 29 ،حيث سجلت 6 حوادث خلال العشر سنوات الماضية و 10 طائرات منذ دخول هذا الصنف الخدمة في سلاحنا الجوي نهاية التسعينات
appareils.png

اذا اخذنا بعين الاعتبار ان الجزائر اشترت 47 طائرة من هذا النوع هذا يعني اننا خسرنا 21 بالمائة من الجمالي الطائرات من هذا النوع، بدون حساب الخسائر الناتجة عن الاستعمال و الاهتلاك

بدون ان ننسى ان طائرات الميغ 29 التي اشترتها الجزائر كانت طائرات مستعملة لكنها كانت وفق النموذج السوفيتي المتقدم وليس وفق النموذج المصدر الى دول العالم الثالث وكانت تعمل في الخطوط الامامية لحلف وارسو اي انها كانت في وقتها طائرات حديثة و متقدمة

طبعا في ظل عدم نشر نتائج التحقيقات غير انه يمكن تقدير ان 40 بالمائة من اسباب السقوط تعود الى اخطاء بشرية التي لا تعود بالضرورة الى الطاقم اي الطيارين ، يمكن ان تكون خطأ من تقنيي التوجيه الارضي في المطارات مع حادث واحد يعود السبب فيه الى الاحوال الجوية السيئة

المشاكل التقنية المتعلقة بالصيانة تسببت في 35 بالمائة من الحوادث اما حادثة المرلين فيعود اساسا الى خطأ بشري من الطيار بالرغم من ان خطوط الضغط العالي لا يمكن رؤيتها بواسطة مناظير الرؤية الليلية الخاصة بالطيار

causes.png


74 بالمائة من الحوادث وقعت نهارا و 26 بالمائة اثناء طلعات ليلية
اهم الخلاصات :
1 ضرورة سحب الطائرات القديمة من الخدمة مثل الميغ 29
2 ضرورة رفع عدد ساعات الطيران مع اعادة النظر في تكوين عمال وتقنيي الصيانة
3 ضرورة رفع معدلات التدريب ما بين الاسراب و مابين الاسلحة
4 زيادة الاحتكاك في المناوروات الوتدريبات المشتركة بين سلاحنا الجوي واسلحة الجو العالمية لاكتساب مزيد من الخبرة
5 الانتقال نحو اعتماد نظام سيطرة و ادارة لامركزي بدلا من النظام المركزي الحالي
6 تحديث انظمة السيطرة و المراقبة والتحكم الموجودة
7 انشاء طيران جيش و طيران بحرية مستقلين عن القوات الجوية لتخفيف العبء عن هذه الاخيرة

الموضوع من كتابة اكرم خريف و ترجمتي بتصرفات بسيطة
 
قرأت اليوم مقال تطرق لموضوع حوادث سقوط الطائرات بالجزاائر في السنوات الاخيرة وهو امر مقلق فعلا .
اريد ان اضيف نقطة ثامنة لما تفضل به الاخ اكرم خريف وهي الاعتماد المكثف على الدرونات بدل الطائرات و المروحيات خاصة في مجال الاستطلاع والمراقبة فهي اقل كلفة وخسائرها معدومة من الناحية البشرية .
 
اذا كان الامر يتعلق بمستوى فرق الصيانة فحقا الامر كارثة
واذا كانت الخسائر في حالة السلم وعدم وجود اي تهديد داخلي او خارجي فكيف ستكون الخسائر في حالة مواجهة ؟
 
اذا كان الامر يتعلق بمستوى فرق الصيانة فحقا الامر كارثة
واذا كانت الخسائر في حالة السلم وعدم وجود اي تهديد داخلي او خارجي فكيف ستكون الخسائر في حالة مواجهة ؟
لذلك طالبت اثناء الازمة السورية بضرورة ارسال فرق الصيانة الجزائرية الى هناك لمساعدة الاطقم الروسية واكتساب الخبرة الفعلية والعملية منها باعتبار اننا نستعمل نفس الاسلحة

على العموم ماخفي كان اعظم و المقال سبب بعض ردود الفعل لدى الجهات المختصة
 
أولا نغتنم الموضوع للترحم على جميع شهداء الواجب الوطني نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة و أن تكون الجنة دارهم.
ثانيا لا أعتقد أن عدد الحودث كبير جدا ليثير درجة القلق خصوصا و أننا جميعا نعرف حجم الضغط المفروض على هذا السلاح كغيره نظرا للضروف الأستثنائية في دول الجوار كذالك تحقيق أعلى معدل للجهوزية القتالية و أعلى ساعات طيران للطيارين في المنطقة كلها عوامل لها ظريبة يجب دفعها بهكذا حوادث
ثالثا كرأي شخصي أعتقد أن سلاح الجو ليس في مستوى بلد بحجم الجزائر بلد قارة أكبر بلد أفريقي مساحة على الأقل في الجانب الكمي لكي لا نقول شيئ أخر عدد المروحيات والمقاتلات قليل
كحلول
دخول مصنع المروحيات الجزائري الأيطالي في الأنتاج أواخر هاته السنة أو بداية السنة القادمة سيحسن الوضع خاصة أنه يملك دفتر طلبيات ب أكثر من 100 مروحية ستدعم الأسطول الوطني في السنوات القليلة القادمة
بداية التصنيع المحلي للدرون مع الصينين أو الجنوب الأفريقيين والدفع بها للعمل الميداني بأعداد محترمة سيخفف كذالك من الضغط الحالي على سلاح الجو
التسريع من وتيرة صفقات المقاتلات ورفع عدد الطلبيات بدل الطلبيات القزمية الحالية لبلد بحجم ومساحة الجزائر وتقليص مدة التسليم قدر الأمكان
 
لذلك طالبت اثناء الازمة السورية بضرورة ارسال فرق الصيانة الجزائرية الى هناك لمساعدة الاطقم الروسية واكتساب الخبرة الفعلية والعملية منها باعتبار اننا نستعمل نفس الاسلحة

على العموم ماخفي كان اعظم و المقال سبب بعض ردود الفعل لدى الجهات المختصة

حسنا ديرو مقارنة بسيطة بين الخسائر في الجوية الجزائرية و نظيرتها في المغرب ومصر
وسنعرف الخلل يا مولاي ؟
 
اخوتي ...اليس هناك مبالغة في ردة افعالكم؟؟؟الخسائر احصائية لفترة تمتد ل 10 سنوات...كدالك قبل ان نستبق اي تحليل و استنتاج..اهم احصاء غير متوفر...و هو احصاءات العمليات الليلية و النهارية ..التدريبية و القتالية ...و الانواع المستعملة فيها..لنعرف حقيقة النسبة...و من بعد نستطيع ان نتهم فرق الصيانة او الطيارين او العوامل الجوية..هاهاهاه
 
الدراسة يخصها اكثر تدقيق واكثر معطيات
-19 حادث في 10 سنوات جزء منها لطائرات تدريب يقودها طلبة
-حادث casa طبيعي يحدث في كل المطارات
-حوادث الحوامات يجب مقارنتها بالمعدلات العالمية
-ربما حوادث الميغ هي الاكثر اثارة
-يخص يعطينا نتائج العشريتيين السابقتين
-عدد الطلعات وساعات الطيران المنفذة
-مقارنة بالمعدلات العالمية لنسبة الحوادث
 
الدراسة يخصها اكثر تدقيق واكثر معطيات
-19 حادث في 10 سنوات جزء منها لطائرات تدريب يقودها طلبة
-حادث casa طبيعي يحدث في كل المطارات
-حوادث الحوامات يجب مقارنتها بالمعدلات العالمية
-ربما حوادث الميغ هي الاكثر اثارة
-يخص يعطينا نتائج العشريتيين السابقتين
-عدد الطلعات وساعات الطيران المنفذة
-مقارنة بالمعدلات العالمية لنسبة الحوادث

الميغ 29 في الاصل كان عندك 36 وخسرت منها 5 بسبب الحوادث بدون نسيان انها مقاتلات مستعملة في الاصل وليست جديدة
 
ارى ان اعداد الطائرات والحوامات العاملة لدى الجيش مقارنتا بضخامة الثقل الامني في منطقتنا فهي قليلة مما يسبب في الخسائر في الارواح والمعدات ولهذا وجب اقتناء البدائل للتقليل من استخدام المقاتلات والحوامات وذلك بادخال العديد من طائرات من دون طيار وتكثيف من الحراسة الالكترونية على الحدد الوطنية وايجال حل لجلب الوحش ac130
 
غير سكر هذا الموضوع مافيه لا خسائر و لا هم يحزنون
هههههههههههههههه بصراحة ارى عدد الحوادث قليل جدا جدا
معظم حوادث الطيران تكون في البلدان القوية عسكريا شوف امريكا شوف تركيا الهند
 
لا اجد شيئ مقلق في الامر برمته
معدل الخسائر اقول الخسائر وليس السقوط معدل ضعيف
لما نقول سقوط بسبب خلل فني توجه اصابع الاتهام الى فرق الصيانة من مجموع الخسائر
اكثر من خمسين بالمئة من الحوادث كانت بسبب اصطدام اوبسبب ضروف مناخية
اما بخصوص اقتراحات الاخ اكرم ردي بالاحمر



1 ضرورة سحب الطائرات القديمة من الخدمة مثل الميغ 29
اجد هذا المطلب غريب فعلا طلب سحب طائرات مزالت تعمل في اغلب الدول المستعملة لها وعلى اي اساس يتم سحبها ؟؟
2 ضرورة رفع عدد ساعات الطيران مع اعادة النظر في تكوين عمال وتقنيي الصيانة
لا ادري ان كان اكرم كان صائم عند كتابته هذا الكلام عدد ساعات الطيران لدى قائد طائرة ميغ 29 3300ساعة كان هذا سنة 2003
اما بخصوص عمال وتقنيي الصيانة فعدد الحوادث التقنية يثبت عكس ما يقول
3 ضرورة رفع معدلات التدريب ما بين الاسراب و مابين الاسلحة
لا افهم ما دخل رفع معدلات التدريب بين الاسراب وما بين الاسلحة في حوادث السقوط ؟؟
4 زيادة الاحتكاك في المناوروات الوتدريبات المشتركة بين سلاحنا الجوي واسلحة الجو العالمية لاكتساب مزيد من الخبرة
اوافقه في هذا
5 الانتقال نحو اعتماد نظام سيطرة و ادارة لامركزي بدلا من النظام المركزي الحالي
6 تحديث انظمة السيطرة و المراقبة والتحكم الموجودة
كل انظمة السيطرة والمراقبة تم تغييرها باحدث الانظمة ةين راك عايش زر قاعدة ورقلة او الشريعة لتعرف عن مذا اتكلم
7 انشاء طيران جيش و طيران بحرية مستقلين عن القوات الجوية لتخفيف العبء عن هذه الاخيرة
هذه النقطة بالذات سبق وتطرقنا اليها لكن هل نحن في حاجة الى طيران بحرية مستقل ؟
 
ارى ان اعداد الطائرات والحوامات العاملة لدى الجيش مقارنتا بضخامة الثقل الامني في منطقتنا فهي قليلة مما يسبب في الخسائر في الارواح والمعدات ولهذا وجب اقتناء البدائل للتقليل من استخدام المقاتلات والحوامات وذلك بادخال العديد من طائرات من دون طيار وتكثيف من الحراسة الالكترونية على الحدد الوطنية وايجال حل لجلب الوحش ac130

الاستطلاع بالمروحيات في الحدود افظل من الاستطلاع بالمقاتلات في انتظار ادخال طائرات بدون طيار مسلحة او طائرات استطلاع اخرى مسلحة للتعامل مع الخطر في حينه
 
يا جماعة اذا كنتم تملكون المعلومة افيدونا يرحمكم الله و الا معندكمش اسكتو علينا
-عدد المروحيات
- تواجد او عدم تواجد الدرون
 
انشاء طيران جيش و طيران بحرية مستقلين عن القوات الجوية لتخفيف العبء عن هذه الاخيرة
من اهم مميزات الجيش الجزائري على الاطلاق على الاطلاق على الاطلاق و هي خاصية يتميز بها عن الجيوش العربية انه جيش ليس ممركز القيادة فالنواحي العسكرية تتمتع بصلاحيات كبيرة جدا نستطيع ان نتحدث عن 6 جيوش في جيش واحد . لهذا اعتقد ان الحديث عن عبء على القوات الجوية لا معنى له
اصلا قيادات القوات ليس لها صلاحيات عملياتبة كبيرة فمهمتها تقتصر على التكوين التجنيد التحضير القتالي التسليح
- اعتقد ان طيران البحرية مستقل عن القوات الجوية حيث يوجد قسم طيران البحرية في قيادة القوات البحرية
 
السبب هوأن ثلثي قواتكم الجوية خردة ، كل من الميغ-29 ، ميغ-25 ، سو-24 ، مي-8 ، مي-2 ، ال-76 ، كا-32 ، ل-39 ، سي-130 يجب التخلص منها لأنها تجاوزت عمرها الإفتراضي فأغلبها اشتريت مستعملة كما أن المقاتلات تجاوزها الزمن تكنولوجيا و لا يوجد ما تقدمه .


مجموعها 36 فقط ، 31 من بيلاروسيا و 5 من أوكرانيا ، أما SMT فتم اعادتها كلها ( 15 وحدة ) الى روسيا و لم يتم تسلم باقي الطلبية التي بلغ اجماليها 34 .
مجموع مقاتلات ميغ-29 التي سقطت هو 13 و أول سقوط كان من أول عام تم تسلمها فيه ، اذ سقطت المقاتلة حاملة الترقيم FC-31 بتاريخ 10/10/1999 .
 
عودة
أعلى