أزمة الصحراء الغربية

"هذا الاستحقاق بالغ الأهمية للمغرب الذي يريد أن يكون جسرا بين إفريقيا وأوروبا".
هههههه و الله كلمة في الصميم
لو يعرف المخرب معنى كلمة Gantra عندنا فقط
 
غالي يحيي موقف الاتحاد الافريقي ويحذر الأمم المتحدة
الخبر أونلاين/وأج
2017-11-2717:52:48.502334-uiop.jpg



أعرب رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, إبراهيم غالي, اليوم الاثنين, بمخيمات اللاجئين الصحراويين, عن ارتياحه للمكانة التي أصبحت تحظى بها الجمهورية الصحراوية على مستوى الاتحاد الإفريقي, مثمنا موقف الهيئة القارية "الصارم" لفرض احترام قانونها التأسيسي والمبادئ والقيم التي تأسست عليها.

وقال الرئيس الصحراوي, الأمين العام لجبهة البوليساريو - خلال احياء الذكرى الـ42 لتأسيس المجلس الوطني الصحراوي الذي انطلقت فعالياته اليوم - أنه يسجل بـ"ارتياح واعتزاز المكانة التي أصبحت تحظى بها الدولة الصحراوية داخل الاتحاد الإفريقي, ليس فقط على مستوى القارة وإنما أيضا في سياق التعاون والشراكة مع منظمات ودول العالم".

وثمن غالي, "موقف الاتحاد الإفريقي الصارم لفرض احترام قانونه التأسيسي والمبادئ والقيم التي تأسس عليها, وخاصة احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال ومكانة وسيادة الدول الأعضاء".

ودعا بالمناسبة, الأمم المتحدة إلى "تحمل مسؤولياتها في تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا والتعجيل بتنفيذ مأمورية بعثتها إلى الصحراء الغربية, ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي, تطبيقا لميثاقها وقراراتها بمنح الاستقلال للشعوب والبلدان المستعمرة".

كما شدد على "ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن الدولي كامل المسؤولية في مواجهة العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال المغربي أمام جهود التسوية, بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخير, خاصة ما له صلة بالخرق السافر لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم (1) في منطقة الكركرات".

وفي سياق ذي صلة, حذر الرئيس الصحراوي, من "غياب الدعم الحقيقي والصارم من مجلس الأمن الدولي للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة, هورست كوهلر, مثلما حصل مع سلفه السيد كريستوفر روس", معربا عن أمله "ألا يتكرر الدور الفرنسي المؤسف في إخفاق مجلس الأمن في اتخاذ القرارات والخطوات اللازمة لفرض الحل الديمقراطي العادل للنزاع, من خلال تطبيق خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991".

وأكد أن "جهود الأمم المتحدة لحل النزاع لا بد أن ترافقها أجواء وإجراءات ضرورية, تعكس حسن النية والإرادة الصادقة في التعاون", داعيا بالمناسبة إلى التعجيل بإطلاق سراح معتقلي "إكديم إزيك" وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية (...) مع الكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين منذ الاجتياح العسكري الظالم المغربي في 31 أكتوبر 1975, وكذا رفع الحصار المفروض على الأجزاء المحتلة من الأراضي الصحراوي وحماية حقوق الشعب هناك ووقف نهب ثرواتها الطبيعية.

وذكّر غالي, بأن الصحراء الغربية والمملكة المغربية بلدان منفصلان ومتمايزان, مثلما أقرت بذلك محكمة العدل الأوروبية سنة 2016, كتأكيد على قرار محكمة العدل الدولية سنة 1975.

وبذلك وجه نداء إلى كل الشركات والمتعاملين الاقتصاديين ورجال الأعمال وغيرهم بـ"الامتناع نهائيا عن أي اتفاق أو تعاون مع دولة الاحتلال المغربي يمس الأراضي أو المياه الإقليمية للصحراء الغربية", مؤكدا أنه "طالما لم يتم حل النزاع, والبت في موضوع السيادة, فلا يجب أن يجري أي استغلال لثروات الصحراء الغربية بدون موافقة واستشارة الشعب الصحراوي, عبر ممثله الشرعي والوحيد, وهو جبهة البوليساريو".

وفي الأخير, أكد الرئيس الصحراوي, أن "صمود الشعب الصحراوي خلال أكثر من أربعة عقود, رغم حجم المؤامرات وسياسات التقتيل والإبادة والقمع والحصار لهو أكثر من كاف لتدرك دولة الاحتلال المغربي والعالم, بأنه لا مناص من إحقاق الحق ووقف الظلم الممارس على هذا الشعب المسالم وتمكينه من حقه في إقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني".
 
الدولة الصحراوية أصبحت اليوم حقيقة قائمة وطنيا واقليميا وقاريا


الجزائر - أكد وزير الإعلام الصحراوي, حمادة سلمى الداف, اليوم الاثنين, أن الدولة الصحراوية أصبحت اليوم "حقيقة قائمة وطنيا وإقليميا وقاريا", داعيا الطرف المغرب إلى التخلي عن تعنته و التعامل بإيجابية مع هيئة الامم المتحدة ومبعوثها إلى الصحراء الغربية, هورست كوهلر.

وقال السيد حمادة سلمى الداف, خلال زيارة قام بها اليوم الاثنين إلى مقر وكالة الأنباء الجزائرية بالجزائر, أن "الطرف المغرب مازال متعنتا ويمشي عكس التيار" بعد محاولته إقصاء الجمهورية الصحراوية من المشاركة في قمة الإتحاد الأفريقي-الاتحاد الأوروبي المزمع عقدها بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان في 29 و 30 نوفمبر الجاري, مؤكدا أن "الدولة الصحراوية أصبحت اليوم حقيقة قائمة وطنيا و اقليميا وقاريا" و أن "الدعاية المغربية فشلت في طمس هذه الحقيقة أمام العالم".

وبعد أن أكد الوزير الصحراوي أن الجمهورية الصحراوية ستكون حاضرة كأي دولة افريقية في قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الاوروبي, أوضح أن فشل محاولات إقصاء الجمهورية الصحراوية من المشاركة في هذه القمة "هي أمر حتمي لأن الجمهورية الصحراوية في فضائها الطبيعي", داعيا الرباط إلى "اختصار الزمن و ايجاد حل لهذه القضية لضمان التنمية والاستقرار

وبهذا الخصوص, ذكر السيد حمادة سلمى, بأن الجمهورية الصحراوية هي عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي (1984), و أن المغرب انضم إلى المنظمة القارية بعد التوقيع على ميثاقها الذي ينص على ضرورة نبذ الاستعمار من القارة وعليه فإنه يتعين على المملكة المغربية أن تثبت احترامها للمبادئ و القيم التي أسس عليها الافارقة اتحادهم القاري.

وبالحديث عن الانسداد الحاصل في القضية الصحراوية على المستوى الأممي, حمل الوزير الصحراوي بعض الدول و في مقدمتها فرنسا مسؤولية هذا الانسداد, مشيرا إلى أن "هذه الدول تلعب دورا سلبيا على مستوى مجلس الأمن الدولي عندما يتعلق الأمر بمسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية".

وأعرب بالمناسبة عن امله في أن يلعب المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية, هورست كولر "دورا فاعلا في حل هذا النزاع و ذلك من خلال الضغط على المغرب و دفعها نحو التعاون مع هيئة الامم المتحدة".

http://ar.aps.dz/algerie/50335-2017-11-28-12-04-30
 
ألم يتغنى العياشة أنهم دخلوا للإتحاد الإفريقي من أجل اخراج الدولة الصحراوية منه و لن يسمحوا لها بحضور أي من جلسات القمم الدولية على مستوى الإتحاد بمشاركة داعميهم حلفائهم الذين يعتبرونهم الأغلبية المسيطرة على أركان الإتحاد الإفريقي !!!
ما موقف المغرب الأن أمام حلفائه من العرب الذين انسحبوا معه في القمة العربية -الإفريقية الأخيرة احتجاجا على مجرد وجود علم الدولة الصحراوية و تسببوا في تعطيل القمة و تضييعهم للعديد من فرص التعاون الإقتصادي و السياسي على الجانبين !!!
اليوم جلوس و بعده جلوس و مابعده جلوس ، اليوم جلوس الجانبين في ظل الإتحاد الإفريقي و بعده جلوس على طاولة مفاوضات و ما بعده جلوس لإتفاقات رسمية بين دولتين .

مصور التلفزيون الجزائري الماكر جمعهم في لقطة واحدة أثناء النقاشات لحرق طبول و مزامير الفرقة العياشية المخزنية .



 
ألم يتغنى العياشة أنهم دخلوا للإتحاد الإفريقي من أجل اخراج الدولة الصحراوية منه و لن يسمحوا لها بحضور أي من جلسات القمم الدولية على مستوى الإتحاد بمشاركة داعميهم حلفائهم الذين يعتبرونهم الأغلبية المسيطرة على أركان الإتحاد الإفريقي !!!
ما موقف المغرب الأن أمام حلفائه من العرب الذين انسحبوا معه في القمة العربية -الإفريقية الأخيرة احتجاجا على مجرد وجود علم الدولة الصحراوية و تسببوا في تعطيل القمة و تضييعهم للعديد من فرص التعاون الإقتصادي و السياسي على الجانبين !!!
اليوم جلوس و بعده جلوس و مابعده جلوس ، اليوم جلوس الجانبين في ظل الإتحاد الإفريقي و بعده جلوس على طاولة مفاوضات و ما بعده جلوس لإتفاقات رسمية بين دولتين .

مصور التلفزيون الجزائري الماكر جمعهم في لقطة واحدة أثناء النقاشات لحرق طبول و مزامير الفرقة العياشية المخزنية .


في أنتضار الصورة الأجمل بين ميمي 6 و رئيس الجمهورية العربية الصحراوية أن لم يتهرب من المشاركة في أخر لحضة كعادته
 
الرئيس الصحراوي في أبيدجان للمشاركة في أشغال القمة ال5 الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي

e53f9c539cd74f68a526d501515d4838_M.jpg

أبيدجان (كوت ديفوار)- وصل رئيس الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، يوم الثلاثاء، إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان للمشاركة في أشغال القمة الخامسة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تنعقد قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي يومي الأربعاء والخميس بالعاصمة الايفوارية تحت شعار "الاستثمار في فئة الشباب من أجل تنمية مستدامة".

وسوف تكون هذه القمة، الأولى من نوعها التي تنظم تحت مظلة "الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي"، بناء على قرار رؤساء دول الاتحاد الإفريقي، لشهر يوليو 2017، بمشاركة 55 دولة عضو بالاتحاد الإفريقي و28 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي.

وكان المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي ذكر خلال اجتماعه يوم 16 أكتوبر المنصرم في دورة استثنائية بأن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بصفتها عضو في الاتحاد الإفريقي من حقها المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية على أرضية مطار أبيدجان كل من وزير الوظيفة العمومية الإيفواري السيد سعيد فافا ووزير السياحة السيد توري مامادا ، ليتوجه بعدها رئيس الجمهورية إلى قاعة استقبال الوفود الرسمية لإجراء محادثات مع مستقبليه.

وكان رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي توصل يوم 31 أكتوبر الفارط بدعوة رسمية من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فكي لحضور قمة الشراكة الأوروإفريقية.
 
اولا: مشاركة البوليساريو في هدا الحدث الكبير بين الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي اي اتحادين يضمون 83 دولة هو في نفسه انتصار للجبهة البوليساريو

تانيا: هده المشاركة ستسمح مستقبلا للبوليساريو المشاركة في كل القائات ومؤتمرات لها علاقة بإفريقيا

تالتا: المشاركة في هذا اللقاء يعتبر اعترافا مباشر بالجمهورية الصحراوية من باب القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي خاصتا البند الدي حدد الحدود الدولية لكل دولة افريقية
 
الجزائر تجدد دعمها "اللامشروط" للقضية الصحراوية
الخبر أونلاين/واج
2017-11-2816:30:03.130691-DSCF7728.JPG


جدد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني, جمال بوراس , اليوم الثلاثاء من مخيمات اللاجئين الصحراويين, "دعم الجزائر اللامشروط" لنضالات الشعب الصحراوي من أجل استرجاع حريته و تقرير مصيره.

وخلال كلمته , أبرز بوراس الذي يترأس وفد من النواب المشارك في الاحتفالات المخلدة للذكرى 42 لتأسيس المجلس الوطني الصحراوي أن موقف الجزائر الداعم للقضية الصحراوية الذي وصفه ب" المبدئي الثابت و المستمر" مستمد من قيم و مبادئ ثورة أول نوفمبر المجيدة, وسيبقى "داعما للقضية الصحراوية العادلة في مختلف المحافل البرلمانية الدولية من أجل تحقيق الانتصار تلو الانتصار".

وقال السيد أن الجزائر تعتبر القضية الصحراوية "قضية تصفية استعمار تفرض على المجتمع الدولي دعم مسار تسوية قضيته العادلة طبقا للمواثيق و اللوائح وقرارات الشرعية الدولية , و التدخل لوقف كل أشكال استغلال خيرات الشعب الصحراوي".

وفي شأن متصل, أشاد ذات المسؤول البرلماني , لنضالات الشعب الصحراوي واستماتته لاسترجاع حقوقه المغتصبة,مؤكدا أن إرادته ستنتصر رغم المكائد و تواطؤ الدول الاستعمارية.

و بالمناسبة , جدد السيد بوراس الدعوة للمجتمع الدولي للالتفات لأخر مستعمرة في القارة الافريقية , مبرزا ضرورة تقديم المساعدات الانسانية للشعب الصحراوي الذي يتعرض لإبادة جماعية منظمة".
 
الصورة التذكارية لرؤساء الدول المشاركة في قمة ابيدجان(خخخخخخخخخ)

%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-504x362.jpg


لم تقتصر مشاركة ملك المغرب محمد السادس في اشغال القمة الاوروافريقية بابيدجان, على الجلوس جنبا الى جنب مع الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي تحت سقف واحد, بل اضطر على النزول من عليائه والتقاط صورة تاريخية معه رغم انفه.
انها لحظة تاريخية اكدت قوة ارادة الشعب الصحراوي بقيادة جبهة البوليساريو على تكريس الدولة الصحراوية كحقيقة لا يمكن القفز عليها, واصرار ه على السير في درب التحرير لاستكمال السيادة على باقي ترابها مهما كلف ذلك من ثمن.
 
فاصل ترفيهي مع العياش رقم 01 المحلل الخنفاشري الفذ منار السليمي
تنطبق عليه مقولة عادل أمام هذا الكائن يجبو أن يجرو عليه دراسات ليثبتو أن أصل بعض البشر..................(هعهعهعهع)
 
محمد السادس غير بعيد عن ابراهيم غالي (فيديو)
2017-11-2919:31:40.341241-yhui.jpg


في لقطة نادرة، أظهر شريط فيديو الملك المغربي محمد السادس غير بعيد عن الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي في القاعة التي احتضنت أشغال قمة الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي بالعاصمة الإيفوارية ابيدجان.
وحاول المغرب مرارا وبدون جدوى, إقصاء الجمهورية الصحراوية من المشاركة في هذه القمة وهي عضو مؤسس للاتحاد الافريقي والذي قبل المغرب الجلوس معه من خلال انضمامه إلى المنظمة الافريقية والتصديق على العقد التأسيسي للاتحاد,دون شروط أو تحفظ.

ووصل الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي أمس الثلاثاء إلى ابيدجان للمشاركة في هذه القمة التي عرفت حضور 83 رئيس دولة وحكومة.

أعرب رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ابراهيم غالي اليوم الاربعاء بأبيدجان عن "شكره الجزيل" للبلدان الإفريقية لا سيما الجزائر التي دعمت وساندت مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي.

و صرح غالي للصحافة على هامش قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي قائلا "أعرب عن شكري الجزيل للبلدان التي ساندت و ناضلت من اجل مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في هذه القمة وعلى رأسها الجزائر".

وقال ان "دعم هذه البلدان كان بالإجماع و تبناه الاتحاد الإفريقي بشكل يجعل كل البلدان الأعضاء في الاتحاد يشاركون في قمم و في لقاءات يبادر بها الاتحاد مع منظمات عالمية وجهوية أخرى".

وقال الرئيس الصحراوي "لن أكف ابدا عن إبراز الدور الفعال لهذه البلدان التي ساعدتنا خاصة الجزائر و كذا جنوب افريقيا و نيجيريا ووأنغولا والموزمبيق واوغندا وكينيا وإثيوبيا ورواندا وموريتانيا وبلدان أخرى دعمت ووافقت على القرار الأخير لقمة الاتحاد الإفريقي بخصوص مشاركة كل الدول الاعضاء في المحافل التي ينظمها الاتحاد الافريقي او التي يشارك فيها الاتحاد".

ووصف غالي وهو أيضا الأمين العام لجبهة البوليساريو مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في قمة أبيدجان "بالمكسب الكبير وبالانتصار بالنسبة للشعب الصحراوي ولقضيته".

وأضاف غالي قائلا "ان حضورنا كان ممكنا بفضل الموقف القوي والشجاع للاتحاد الإفريقي الذي يناضل من اجل إفريقيا موحدة وأيضا من اجل حرية وكرامة الشعوب الإفريقية بموجب الميثاق التأسيسي للمنظمة الإفريقية".

ويجدر التذكير ان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تشارك في هذه القمة بعد تلقيها دعوة من مكتب رئيس الاتحاد الافريقي على غرار جميع البلدان الأعضاء الاخرى.

كما وجهت كوت دي فوار دعوة الى جميع البلدان الاعضاء في الاتحاد الافريقي دون استثناء قصد المشاركة في القمة و هذا بموجب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المتخذ خلال الدورة الاستثنائية التي عقدت في أكتوبر 2017 باديس ابابا.
 
فاصل ترفيهي مع العياش رقم 01 المحلل الخنفاشري الفذ منار السليمي
تنطبق عليه مقولة عادل أمام هذا الكائن يجبو أن يجرو عليه دراسات ليثبتو أن أصل بعض البشر..................(هعهعهعهع)

كلامه صحيح ماذا ستقدم الجزائر الى اوروبا و افريقيا فقط لو كنت ترا ان الدولة لم تقدم اي شيئ للبلاد الا البنايات و المصانع التي تركتها فرنسا في عهد الاستعمار
 
كلامه صحيح ماذا ستقدم الجزائر الى اوروبا و افريقيا فقط لو كنت ترا ان الدولة لم تقدم اي شيئ للبلاد الا البنايات و المصانع التي تركتها فرنسا في عهد الاستعمار
هههه نبعثوك تقرا في المدرسة لي قرا فيها تولي تفهم واش حب يقول
-هو يقدم بلده كمكلف بمهمة لدى الغرب أي دركي الغرب في المنطقة ينفذ ما يأمره به أسياده وحتى هاته المهمة هو غير مؤهل لها بالنسبة للغرب بأستثناء العشيق الفرنسي طبعا
-هو يقدم بلده كهمزة وصل بين أفريقيا و أوروبا و أن له موقع أستراتيجي .....وهذا تنفيه الجغرافيا ....ويفنده الواقع الجيو سياسي للمنطقة كيف لبلد محاصر حدوده مع جميع جيرانه مغلقة ومضطربة وتفصل بينه وبينهم مناطق محتلة ومتنازع عليها أن يكون همزة وصل بين قارتين وهو الذي عجز عن ضمان مرور بضع شاحنات خضر لموريطانيا عندما قام البوليزاريو بقرصة أذن للمخرن في القرقارات
-كيف يكون المغرب من كبار المستثمرين في أفريقيا وهو يتسول دول الخليج لدفع رواتب موضفيه وفاجعة توزيع المساعدات الغذائية ليست عنا ببعيد كل ما يقوم به المغرب تحت غطاء الأستثمار هو تبيض أموال المخدرات في أفريقيا لتعود لجيوب أصحابها
الجزائر لا تريد القيام بدور الدركي والعميل لأحد لذا هي تعتبر نفسها خارج مجال المنافسة في هذا الباب
 
هههه نبعثوك تقرا في المدرسة لي قرا فيها تولي تفهم واش حب يقول
-هو يقدم بلده كمكلف بمهمة لدى الغرب أي دركي الغرب في المنطقة ينفذ ما يأمره به أسياده وحتى هاته المهمة هو غير مؤهل لها بالنسبة للغرب بأستثناء العشيق الفرنسي طبعا
-هو يقدم بلده كهمزة وصل بين أفريقيا و أوروبا و أن له موقع أستراتيجي .....وهذا تنفيه الجغرافيا ....ويفنده الواقع الجيو سياسي للمنطقة كيف لبلد محاصر حدوده مع جميع جيرانه مغلقة ومضطربة وتفصل بينه وبينهم مناطق محتلة ومتنازع عليها أن يكون همزة وصل بين قارتين وهو الذي عجز عن ضمان مرور بضع شاحنات خضر لموريطانيا عندما قام البوليزاريو بقرصة أذن للمخرن في القرقارات
-كيف يكون المغرب من كبار المستثمرين في أفريقيا وهو يتسول دول الخليج لدفع رواتب موضفيه وفاجعة توزيع المساعدات الغذائية ليست عنا ببعيد كل ما يقوم به المغرب تحت غطاء الأستثمار هو تبيض أموال المخدرات في أفريقيا لتعود لجيوب أصحابها
الجزائر لا تريد القيام بدور الدركي والعميل لأحد لذا هي تعتبر نفسها خارج مجال المنافسة في هذا الباب

كلامك صحيح لكن انا اقصد ان لا المغرب ولا الجزائر يمكنها ربط القارتين الاول محاصر و الثاني لايريد لعب دور العميل في المنطقة
 
كلامك صحيح لكن انا اقصد ان لا المغرب ولا الجزائر يمكنها ربط القارتين الاول محاصر و الثاني لايريد لعب دور العميل في المنطقة
بالنسبة للجزائر لما ينتهي ميناء شرشال والطريق السيار شمال جنوب ستكون بالفعل الرابط بين افريقيا واوروبا
 
عودة
أعلى