الرادارات الايرانية

tiger12

ملازم

عضو مميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
1,433
مستوى التفاعل
6,210
النقاط
113
بعد تطور ایران فی مجال تقنیة الرادار، ایران استطاعت رصد اجواء منطقة برادارات محلی. کما قال امیر اسماعیلی قائد مقر دفاع جوی خاتم الانبیاء ان فی سنة 1395 شمسی (مارس 2016- مارس 2017) إيران رصدت 1.5 مليون رحلة جوية (طادرات مدنیة، مقاتلات، طائرات دون طیار). ایران تمکنت خلال السنوات الماضیة حصول علی تقنیة رادارت متطورة و صنعت هذه الرادات فی نطاقات مختلفة نحو ال باند- اس باند- ایکس باند- اتش اف- یو اتش اف- فی اتش اف - نبض دوبلر. کذلک استطاعت ایران صنع رادارت فی مدی المختلفة و هکذا تسطیع رفع اکثر حاجاتها فی مجال الرادارت.
رادار ملی
بعد حرب الایرانیة- العراقیة، ایران قررت صنع رادارات محلیة. فی منتصف الثانی من التسعینیات اعلنت ایران عن رادار ملی (وطنی) . رادار ملی هو رادار للانذار مبکر و مداه 450 کلم. هذا الرادار صنع من 3 اجزاء.
رادار کاشف 1
كاشيف هي سلسلة من رادارات الإنذار المبكر الإيرانية التي وضعتها ايران. حاليا هناك نسختين في الخدمة، كاشيف 1 وكاشف 2.
كاشيف 1 هو رادار 2D تعمل في S- باند ولديها مجموعة من 150 كم. ويستخدم اثنين من أجهزة الاستقبال منفصلة التي تعطيها القدرة إسم جيدة والقدرة على الكشف عن الأهداف رسس منخفضة. فإنه يمكن تتبع ما يصل إلى 100 أهداف في وقت واحد. واحدة من مزاياه الرئيسية هي حركته العالية لأنه يمكن تركيبه على المقطورات وانشاء وتكسير في 30 دقيقة. يتم عرض كاشيف 1 للتصدير. کاشف 1 له قابلیة الدوران 360 درجه و تدور 3 او 6 او 12 مرة فی الدقیقة.
رادار کاشف 2
كاشف 2 يختلف خارجيا عن كاشف 1. ويستخدم هوائي مختلف مثل الشبكة التي يمكن تقسيمها في 3 أجزاء لتقليل الوقت اللازم لإعداد وانهيار. نطاق 200 كم والحد الأقصى لعدد الأهداف التي يمكن أن تتبع في وقت واحد هو زيادة إلى 1000. ويستخدم 30 كيلوواط من الطاقة. ويستخدم جهاز الاستقبال والارسال للرادار إلكترونيات الحالة الصلبة لزيادة مقاومة إسم للرادار
رادار سبهر
سبهر رادار OTH. مدی هذا الرادار یترواح بین 800 الی 3000 کلم و یغطی کل الشرق الاوسط.
sepehr.jpg
رادار آرش 2
آرش رادار ایرانی ثنائی الابعاد یعمل فی اطار L مع 40 میلو وات من الطاقة. مدی آرش 5- 400 کلم و تستطیع کشف الاهداف ارتفاع 100000 قدم. ان ترددات هذا الرادار تترواح بین 1200 الی 1400 میجاهرتز. الرادار لديه القدرة على البحث خلال تتبع ويمكن کشف 200 الأهداف. في أراش-2، يتم استخدام المعالج المتقدم لإضافة قدرات ECCM. آرش 2 قادر على رمز النبض المرسلة. باستخدام التقدم المحرز، رادار أراش -2 من المرجح جدا أن يتم اعتراضها من قبل العدو وتصنف رادار LPI.
رادار نجم
يمكن لرادار “نجم-802”عند التشغيل الكشف عن مختلف انوع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها بدقة عبر استخدام نظام البحث TWS.
في الواقع ان هذا النظام يعزز من امكانيات مجموعة الدفاع الجوي في تغطية ومراقبة مساحة اكبر لان الرادار يحتفظ بامكانية رصد اهداف اخرى في نفس الوقت. ويمكن لرادار "نجم-802" بالاستفادة من شعاعه الرقمي رصد وتتبع عدة اهداف في آن واحد. يمكن لرادار نجم-802 الكبير الحجم نسبيا حمله على مقطورة حافلة لانتقاله من موقع الى موقع آخر.
يتكون هوائي نجم-802 من قسمين مستطيلين يمكن فصلهما عند الانتقال على طرفي الحافله، اما في وضع الاستعداد فانهما تتصلان ببعض لتكون صفحة مستطيلة كبيرة. .
في الواقع هيكل هوائي رادار نجم-802 يختلف في شكله عن النماذج الاجنبية ويتكون من وحدات ارسال و وحدات استقبال متعددة وكل وحدة تعتبر رادارا صغيرا بحد ذاته وان هذه الوحدات تعمل بصورة متزامنة ومتجانسة، وهذه الوحدات مصفوفة على شكل 64 صف و80 عمود ويحتوي كل مستطيل على 32 صف. ان بعض الرادارات الايرانية تقوم بتغيير الارسال النبضي للموجات الكهرومغناطيسية المرسلة بصورة عمودية حسب تغيير المرحلة، فيما بعضها لها قابلية الدوران الافقي، فانه يمكن وفق ذلك الاستفادة منها في تغطية الاجواء بصورة جيدة. كما ان بعضها قادرة على تغيير الاتجاه العمودي للموجات الالكترونية في جزء من الثانية وتقوم بعرض المعلومات والبيانات على شاشة الاستقبال وتحذير الوحدات المعنية من الاهداف المحتملة. يذكر ان ارتفاع هوائي نجم-802 يتراوح بين 3.8 إلى 4 امتار.
رادار مطلع الفجر 1
قد شوهد لأول مرة في المسيرات العسكرية ولكن تم الإشارة إليها رسميا في عام 2010 رادار "مطلع الفجر 1" ياتي ضمن الرادارات ذات المدى المتوسط والعالي وفي اطار الموجة "في اج اف" ويغطي 360 درجة ويبلغ مداه نحو 300 كم ويبلغ سقف ارتفاع تغطيته 20 الف متر.
من خصائص الرادار القدرة على القفز الذبذبي وامتلاكه منظومة مواجهة الحرب الالكترونية والقدرة على تعقب 100 هدف بالتزامن معا والاحتفاظ بماضي الاهداف.
عند الإعداد الكامل يصل ارتفاع النظام إلى ثمانية أمتار ويستخدم 12 هوائي "ياغي" مثبتة في صفين. النظام كله، التي تحتوي على الهوائيات، أدوات الإعداد، تجهيز، السيطرة وعرض وحدات، أجهزة الاتصالات ومولد الطاقة كلها مثبتة على مقطورة لتحقيق التنقل جيدة جدا. وقد تم تجهيز الرادار أيضا مع إكم البقاء على قيد الحياة في بيئة الحرب الإلكترونية. يمكن لمرة الفجر استخدام 100 ترددات مختلفة في نطاق
رادار مطلع الفجر 2
في العام نفسه، بدأ مشروع لتعزيز قدرات الرادار من قبل صا ایران وجامعة أصفهان للتكنولوجيا. بدأ إنتاج هذا النموذج يسمى ماتلا الفجر 2 في عام 2012.
رادار "مطلع الفجر 2" هو رادار ثلاثي الأبعاد متحرك بعيد المدى للمراقبة الجوية والانذار المبكر في اطار موجة "في اج اف" حيث بامكانه العمل بصورة مستقبلة او كجزء من منظومة دفاع جوي وبطبيعة الحال جزءا من الشبكة الشاملة للدفاع الجوي. .
يستخدم قناتين منفصلتين للكشف ويتم تثبيته على ظهر الشاحنات الثقيلة لتعزيز التنقل. نظرا لطبيعة تردده، فإنه يمكن الكشف عن أهداف الرادار المقطع العرضي المنخفضة مثل الطائرات الشبح وصواريخ كروز مع دقة منخفضة في نطاقات أقصر. لهذا الرادار القدرة على العمل في جميع الظروف الجوية وكشف الاهداف حتى مدى 480 كم وكذلك الاهداف ذات المقطع العرضي الضئيل.
وتم زيادة المدى في الرادار "مطلع الفجر 2" مقارنة مع جيله السابق "مطلع الفجر 1" بنسبة 60 بالمائة، فعلى سبيل المثال لو تم نشر منظومة واحدة من هذا الرادار في جنوب غرب محافظة فارس يمكن تغطية سماء الخليج الفارسي كله.
رادار مطلع الفجر 3
هذا الرادار جیل الثالث لعائلة رادارات مطلع الفجر. هذا الرادار اکثر تطورا من مطلع الفجر 2 و مداه 500 کلم. مطلع الفجر 3 رادار انذار مبکر یستخدم فی منظومة باور.
رادار قدیر
دخل رادار "قدير" حيز الاستخدام العملياتي 2010 للمرة الاولى. استغرق تصميم وبناء الرادار الأول قدير، 5.5 سنوات. ويبلغ مدى هذا الرادار 1100 كيلومتر والارتفاع الذي يغطيه 300 كيلومتر. وهذا الرادار صمم وصنع لكشف الاهداف الجوية والطائرات الشبحیة وصواريخ كروز والصواريخ البالستية وكذلك الاقمار الصناعية في المدارات المنخفضة (ليو).
يحتوي الرادار على 4 جوانب، طول كل منها 44 مترا و 20 مترا. على كل جانب من الرادار، وهناك هوائيات 128، وهذه الهوائيات لديها 16 عمود 8 الصفوف. وإجمالا، فإن الرادار له 512 هوائي . يوجد في وسط مبنا الرادار برج يحتوي على 16 هوائيات. يعمل غدير في نطاقات التردد HF/VHF/UHF. وقد أطلقت إيران 3 رادارات قدیر.
12362326_433881373473681_1660892387_n.jpg
رادار علیم
ان هذا الرادار هو احد نماذج الرادارات الانفعالية المصعنة في داخل البلاد. .وتقوم الرادارات الانفعالية بكشف الاهداف من دون بث الامواج ومن خلال استقبال الانعكاسات الرادارية الناتجة عن المرسلات الاخرى. وهذه المرسلات تشمل نطاقا واسعا بما فيها امواج المرسلات الاذاعية والتلفزيونية.
وهذا النوع من الرادارات تملك ميزات ملفتة بما فيها القدرة الخاصة على كشف الاهداف بسطح مقطع راداري متدن والاهداف الطائرة على ارتفاع وسرعة منخفضتين. كما ان الرادارات الانفعالية لا ترصدها رادارات العدو بسبب عدم بثها الامواج لذلك تبقى بمامن عن هجوم العدو الذي يريد استهداف الدفاعات الجوية. ولذلك فان هذه الرادارات يمكن نشرها بالقرب من مواقع العدو.
ان رادار "عليم" يحظى بمدى يتراوح بين 250 الى 300 كيلومتر ويعد اداة قيمة لكشف واصطياد اهداف ثمينة مثل المقاتلات والطائرات التي لا يرصدها الرادار وكذلك صواريخ كروز التي تحلق عادة على ارتفاع اقل من 20 مترا من سطح الارض.
رادار حافظ
يعتبر الرادار "حافظ" واحدا من احدث الرادارات التي قامت وزارة الدفاع بصنعها لتزويد مقر الدفاع الجوي "خاتم الانبياء (ص)" به، حيث بإمكانه رصد 150 هدف في آن واحد من مسافة 250 كيلومترا.
ان رادار "حافظ" هو رادار باحث مرحلي ثلاثي الابعاد بمدى متوسط للاستخدام في منظومة الدفاع الجوي "مرصاد".
ويمكن لهذا الرادار الكشف عن مختلف انواع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها الدقيقة في الابعاد الثلاثة؛ المسافة وزاوية الاتجاه وزاوية الارتفاع ووضعها تحت تصرف رادار السيطرة على نيران منظومة السلاح. ونظرا للدقة العالية لهذا الرادار في التمييز من ناحية المسافة والزاوية والسرعة فبامكانه مواجهة التهديدات الجماعية.
ان هذا الرادار هو رادار تكتيكي بالكامل ويعمل على مدار الساعة وقادر خلال فترة قصيرة جدا على الاستعداد لانجاز العمليات ويحظى بتقنيات متطورة وحديثة في مواجهة الحرب الالكترونية وقادر على اداء دور مؤثر في اجواء التشويش والحرب الالكترونية وكذلك في الظروف المناخية المختلفة.
رادار بشری
بشری رادار X باند مصفوفة على مراحل، مضادة للبطارية. تستطیع کشف جميع أنواع المدفعية شبه الثقيلة والثقيلة أو الصواريخ ثم ترسل البيانات إلى المدفعية الإيرانية و قوات الصواريخ. بشری نسخة من رادار حافظ.
رادار بشیر
هو رادار محلي تم الكشف عنه مؤخرا في معرض الانجازات الدفاعية الايرانية ويمتاز هذا الرادار بهوائيات ذات مجموعة نسقية مسطحة، تنصب على قاعدة متحركة لها قابلية الاستداره لـ 360درجة.
في الواقع يقوم رادار بشير بمسح الافق بالاعتماد على دورانه الميكانيكي للامواج وفي دورة كاملة ويتم تنفيذ المسح من خلال تغيير زاويا الامواج ویستخدم لمواجهة الاهداف الجویة وبالامكان الاستفادة منه في مختلف المهمات وفي مختلف الظروف.
ان شكل الهوائيات لهذا الرادار يشير الاستفادة من الامواج القصيرة L/S والتي تتميز بدقة اكثر في كشف وتحديد موقع الهدف مقارنة مع الاعتماد على الموجات HF/VHF/UHF الا انها تستفاد ايضا من الموجات ذات الترددات المتوسطة والطويلة في كشف ورصد الاهداف المنشودة. ويمكن من خلال القاء نظرة على الرادارات المتقدمة في العالم ان نجد تشابها بين رادار "بشير" الايراني والنماذج الصينية من الرادارات المتطورة. في الحقيقة ان نمط تصميم بشير تشبه لحد ما رادارات "JY-11B " و" Type-120" الصينية.
رادار عصر
يعتبر رادار "عصر" طليعة الرادارات ثلاثية الابعاد المتطورة والذي صمم وانتج من قبل المختصين الايرانيين ، وقد ادخل عمليا الى الخدمة في الوحدات القتالية للجمهورية الاسلامية الايرانية ويستخدم في مختلف العمليات وفي مختلف الظروف. وقد تم نصب رادار عصر على الوحدات البحرية التابعة لمدمرة جماران (موج 1) ودماوند (موج 2) لتعزيز امكانياتها على رصد وتحديد الاهداف الحيوية.
ان رادار "عصر"- S باند- بامكانه رصد الاهداف ذات المقطع العرضي الراداري 4 امتار والتعرف عليها وهي على بعد نحو 200 كم . ويتمتع هذا الرادار بقابلية كشف ورصد الأهداف الجوية والأرضية و تحديد 100 هدف في آن واحد إلي جانب مواجهة الحرب الإلكترونية . ومن اهم مميزات هذه الرادارات امكانية استخدامها في مواجهة الحروب الإلكترونية نظرا لقدرتها على حذف أمواج التشويش التي تستخدم ضد الرادارات. ويحظى هذا النظام الراداري بامكانية التركيب على فرقاطات القوة البحرية للجيش الايراني.
رادار نذیر
یتمیز رادار نذیر بعید المدی بدقته الفائقة في الکشف عن الاهداف ومقاومته للصواریخ المضادة للرادارات کما انه قادر علی رصد الاهداف عن مسافة 800 کیلومتر وفی ارتفاع یبلغ 100 الف قدم. رادار نذیر علی جبال مدینة طبس بارتفاع 3000 متر و یستطیع رصد اجواء افغانستان.
رادار فتح 14
الرادار "فتح 14" يبلغ مداه 600 كيلومتر مع القدرة على الكشف عن الاشياء الطائرة الصغيرة في ارتفاعات عالية.ومن ميزات هذا الرادار؛ القدرة الكبيرة على التحرك والاتصال السريع مع شبكة القيادة والتحكم والكشف عن الاهداف الاستراتيجية المعادية في جميع الزوايا وعلى بعد 600 كيلومتر.
480935_900.jpg
رادار بینا
ان رادار بینا الثلاثي الابعاد یتمیز بدقته الفائقة فی التمییز والکشف عن الاهداف وانه قادر علی التصدي للحرب الالکترونیة. هذا الرادار يبلغ مداه 1000 كيلومتر وبامكانه ان يلعب دورا مؤثرا في رصد التحركات الاقليمية من خلال نشره في مختلف مناطق الدفاع الجوي في البلاد. رادار نذیر اطلق فی محافظة هرمزجان.
رادار قمر
ان منظومة “قمر” الرادارية للبحث و الرصد بنظام المصفوفات المتراصة ثلاثية الابعاد، قادرة على رصد اكثر من مائة هدف على مدى 450 كم وتقديم المعلومات للمستخدم . كما أن هذا الرادار يرصد الأهداف في ارتفاعات عالية ومنخفضة بما فيها المقاتلات والطائرات بدون طيران و يمرر المعلومات الى نظام الدفاع الصاروخي. ونظرا لان هذا الرادار له امكانية رصد الاهداف على ارتفاعات عالية، فانه يمكن القول بان رادار قمر هو اول رادار إيراني يعمل بنظام المصفوفات المتراصة يمكنه تحديد الاهداف ورصدها من ناحية علو الارتفاع وزاوية الهدف والمسافة.
رادار معراج 4
منظومة رادار معراج 4 تعمل فی فرقة S لديها القدرة على السيطرة والإنذار المبكر والرصد الجوي بعيد المدى والرصد الأرضي وتقنية التتبع ثلاثي الأبعاد”. موضحا أن “هذه المنظومة مجهزة بتقنيات الحرب المضادة الإلكترونية القادرة على الكشف وتتبع 200 هدف، كما أنها مجهزة بغرفة للتحكم والقيادة. مدی معراج 4 یترواج بین 450 الی 500 کلم. معراج 4 احدی الرادارت المستخدمة فی منظومة باور 373 و تشبه رادار big bird فی العمل. معراج 4 صنع علی اساس رادار قمر.
رادار افق
تم تطوير اسرة رادرات افق بهدف الرصد البحري وبوصفها رادارات ساحلية. وهذا الرادار قادر على التواصل مع المنظومات الرادارية والدفاعية والاتصال بالمنظومات المساعدة للملاحة البحرية كما انه قادر على تعقب 100 هدف بحري.
وهناك نماذج من هذه الرادارات البحرية يمكن تركيبها على القطع البحرية لتزيد بذلك من قدرات القطع البحرية الايرانية في كشف عدد كبيرمن الاهداف.
رادار منظومة مصباح
تستخدم منظومة "مصباح" للدفاع الجوي المدفعي من اجل رصد الاهداف ومراقبة النيران. وهي منظومة رادارية ثلاثية الابعاد قصيرة المدى. وهذا الرادار يتولى البحث وكشف الاهداف ويشخص القوات الصديقة من المعادية ويؤمن المعطيات المتعلقة بالزاوية والارتفاع والمسافة نحو الهدف لقسم النيران. وهذه المنظومة صممت وصنعت محليا بالكامل على يد المتخصصين المحليين. وهي قادرة على رصد الاهداف على ارتفاع منخفض لكون هوائيها قادر على الدوران 360 درجة. مدی الرادار 30 کلم.
رادار طارق
تم تصميم وتصنيع هذا الرادار بهدف ايجاد رادار ارضي قصير المدى ويمكن حمله بواسطة الشخص. وبعد النموذجين اللذين صنعا على يد المتخصصين الجامعيين تم اعداد النموذج الثالث منه. ومدى الكشف في هذا الرادار يبلغ 4.5 كيلومتر بالنسبة للانسان و 8 كيلومترات للسيارات و6 الى 8 كيلومترات للطائرات العمودية. ایران تطعطی هذا الرادار الی قوات حزب الله. حزب الله یستخدم هذا الرادار مع صواریخ دهلاویة لرصد العربات المخففة و مدرعات الارهابیین.
رادار بصیر
صنع هذا الرادار لاستخدامه في مهام المراقبة البرية ورصد الحدود. ويمكن بواسطة هذا الرادار ادارة منطقة التغطية والمراقبة وحتى تشخيص نوع الهدف. وهذا الرادار مزود بمنظومة تحديد المكان وقادر على تحديد سرعة الهدف. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 6 كيلومترات للاشخاص و 12 كيلومترا للعربات الخفيفة و 20 كيلومترا للعربات الثقيلة و 25 كيلومترا للطائرات العمودية
رادار جی اس آر
وهذا الرادار هو من الرادارات قصيرة المدى ومهمته الرئيسية تتمثل في المراقبة البرية. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 5 كيلومترات للعربات الخفيفة والصغيرة و6.4 كيلومترات للعربات الثقيلة. وهوائي هذا الرادار قادر على الدوران ل 360 درجة في المستوى الافقي وتبلغ سرعة الهدف القابل الرصد له ما بين 3 الى 100 كيلومتر في الساعة.
رادار 10 شهریور
10 شهریور الرادار بسیو مع القدرة على تتبع أكثر من 100 الأهداف.
هناک رادارات ایرانیة الصنع الاخری لا یوجد معلومات عنها:
رادار شهاب
رادار کیهان
رادار قائم آل محمد
رادار ثامن
رادار مراقب
رادار فتح 2
رادار منظومة سوم خرداد
رادارین من منظومة تلاش
احدی رادارات منظومة باور
اما ایران تستخدم رادارت غیرایرانیة مع رادارات ایرانی کرادار
NEBO USV
Kasta 2E
Vostok
Gamma
P-14
Tall king
JY-14
فی النهایة اشکر Google Translate.
http://www.yjc.ir/fa/news/5038098/رادار-2500-کیلومتری-سپهر-رونمایی-و-تست-شد-جزئیات
https://www.mashreghnews.ir/news/356069/40-نوع-رادار-ایرانی-چشمان-همیشه-بیدار-نیروهای-مسلح-عکس
https://www.mashreghnews.ir/news/378135/نجم-پیشرفته-ترین-رادار-ایرانی-با-5120-چشم-بیدار-عکس
https://www.tasnimnews.com/fa/news/1395/08/01/1218831/جدیدترین-رادار-ایرانی-با-نام-مطلع-الفجر-3-و-با-500-کیلومتر-برد-رونمایی-شد-ویژگی-ها-و-تصاویر
https://www.mashreghnews.ir/news/486747/قمر-جدیدترین-رادار-3بعدی-ایران-با-برد-450-کیلومتر
http://www.farsnews.com/newstext.php?nn=13930727000447
https://www.tasnimnews.com/fa/news/1393/06/23/497904/ذره-بین-ایرانی-آماده-شکار-جانوران-رادارگریز-دشمن-شد
https://www.tasnimnews.com/fa/news/1393/06/14/488522/این-رادار-ایرانی-با-512-آنتن-ماهواره-های-دشمن-را-رصد-می-کند
http://defapress.ir/fa/news/78524/پدافند-هوایی-ایران-قدرتمندتر-می‌شود-ابتکار-راداری-ایران-در-زمان-جنگ
http://www.fardanews.com/fa/news/441937/تشریح-عملکرد-رادارهای-بینا-و-نظیر
http://iranetavana.ir/tag/رادار-بشری/
https://www.mashreghnews.ir/news/483590/رادار-جدید-600کیلومتری-با-نام-فتح-14-عملیاتی-شد-عکس
https://www.mashreghnews.ir/news/406336/رادار-پسیو-10-شهریور-به-نمایش-درآمد
http://otaghkhabar24.ir/news/33479
 
بعد تطور ایران فی مجال تقنیة الرادار، ایران استطاعت رصد اجواء منطقة برادارات محلی. کما قال امیر اسماعیلی قائد مقر دفاع جوی خاتم الانبیاء ان فی سنة 1395 شمسی (مارس 2016- مارس 2017) إيران رصدت 1.5 مليون رحلة جوية (طادرات مدنیة، مقاتلات، طائرات دون طیار). ایران تمکنت خلال السنوات الماضیة حصول علی تقنیة رادارت متطورة و صنعت هذه الرادات فی نطاقات مختلفة نحو ال باند- اس باند- ایکس باند- اتش اف- یو اتش اف- فی اتش اف - نبض دوبلر. کذلک استطاعت ایران صنع رادارت فی مدی المختلفة و هکذا تسطیع رفع اکثر حاجاتها فی مجال الرادارت.
رادار ملی
بعد حرب الایرانیة- العراقیة، ایران قررت صنع رادارات محلیة. فی منتصف الثانی من التسعینیات اعلنت ایران عن رادار ملی (وطنی) . رادار ملی هو رادار للانذار مبکر و مداه 450 کلم. هذا الرادار صنع من 3 اجزاء.
رادار کاشف 1
كاشيف هي سلسلة من رادارات الإنذار المبكر الإيرانية التي وضعتها ايران. حاليا هناك نسختين في الخدمة، كاشيف 1 وكاشف 2.
كاشيف 1 هو رادار 2D تعمل في S- باند ولديها مجموعة من 150 كم. ويستخدم اثنين من أجهزة الاستقبال منفصلة التي تعطيها القدرة إسم جيدة والقدرة على الكشف عن الأهداف رسس منخفضة. فإنه يمكن تتبع ما يصل إلى 100 أهداف في وقت واحد. واحدة من مزاياه الرئيسية هي حركته العالية لأنه يمكن تركيبه على المقطورات وانشاء وتكسير في 30 دقيقة. يتم عرض كاشيف 1 للتصدير. کاشف 1 له قابلیة الدوران 360 درجه و تدور 3 او 6 او 12 مرة فی الدقیقة.
رادار کاشف 2
كاشف 2 يختلف خارجيا عن كاشف 1. ويستخدم هوائي مختلف مثل الشبكة التي يمكن تقسيمها في 3 أجزاء لتقليل الوقت اللازم لإعداد وانهيار. نطاق 200 كم والحد الأقصى لعدد الأهداف التي يمكن أن تتبع في وقت واحد هو زيادة إلى 1000. ويستخدم 30 كيلوواط من الطاقة. ويستخدم جهاز الاستقبال والارسال للرادار إلكترونيات الحالة الصلبة لزيادة مقاومة إسم للرادار
رادار سبهر
سبهر رادار OTH. مدی هذا الرادار یترواح بین 800 الی 3000 کلم و یغطی کل الشرق الاوسط.
رادار آرش 2
آرش رادار ایرانی ثنائی الابعاد یعمل فی اطار L مع 40 میلو وات من الطاقة. مدی آرش 5- 400 کلم و تستطیع کشف الاهداف ارتفاع 100000 قدم. ان ترددات هذا الرادار تترواح بین 1200 الی 1400 میجاهرتز. الرادار لديه القدرة على البحث خلال تتبع ويمكن کشف 200 الأهداف. في أراش-2، يتم استخدام المعالج المتقدم لإضافة قدرات ECCM. آرش 2 قادر على رمز النبض المرسلة. باستخدام التقدم المحرز، رادار أراش -2 من المرجح جدا أن يتم اعتراضها من قبل العدو وتصنف رادار LPI.
رادار نجم
يمكن لرادار “نجم-802”عند التشغيل الكشف عن مختلف انوع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها بدقة عبر استخدام نظام البحث TWS.
في الواقع ان هذا النظام يعزز من امكانيات مجموعة الدفاع الجوي في تغطية ومراقبة مساحة اكبر لان الرادار يحتفظ بامكانية رصد اهداف اخرى في نفس الوقت. ويمكن لرادار "نجم-802" بالاستفادة من شعاعه الرقمي رصد وتتبع عدة اهداف في آن واحد. يمكن لرادار نجم-802 الكبير الحجم نسبيا حمله على مقطورة حافلة لانتقاله من موقع الى موقع آخر.
يتكون هوائي نجم-802 من قسمين مستطيلين يمكن فصلهما عند الانتقال على طرفي الحافله، اما في وضع الاستعداد فانهما تتصلان ببعض لتكون صفحة مستطيلة كبيرة. .
في الواقع هيكل هوائي رادار نجم-802 يختلف في شكله عن النماذج الاجنبية ويتكون من وحدات ارسال و وحدات استقبال متعددة وكل وحدة تعتبر رادارا صغيرا بحد ذاته وان هذه الوحدات تعمل بصورة متزامنة ومتجانسة، وهذه الوحدات مصفوفة على شكل 64 صف و80 عمود ويحتوي كل مستطيل على 32 صف. ان بعض الرادارات الايرانية تقوم بتغيير الارسال النبضي للموجات الكهرومغناطيسية المرسلة بصورة عمودية حسب تغيير المرحلة، فيما بعضها لها قابلية الدوران الافقي، فانه يمكن وفق ذلك الاستفادة منها في تغطية الاجواء بصورة جيدة. كما ان بعضها قادرة على تغيير الاتجاه العمودي للموجات الالكترونية في جزء من الثانية وتقوم بعرض المعلومات والبيانات على شاشة الاستقبال وتحذير الوحدات المعنية من الاهداف المحتملة. يذكر ان ارتفاع هوائي نجم-802 يتراوح بين 3.8 إلى 4 امتار.
رادار مطلع الفجر 1
قد شوهد لأول مرة في المسيرات العسكرية ولكن تم الإشارة إليها رسميا في عام 2010 رادار "مطلع الفجر 1" ياتي ضمن الرادارات ذات المدى المتوسط والعالي وفي اطار الموجة "في اج اف" ويغطي 360 درجة ويبلغ مداه نحو 300 كم ويبلغ سقف ارتفاع تغطيته 20 الف متر.
من خصائص الرادار القدرة على القفز الذبذبي وامتلاكه منظومة مواجهة الحرب الالكترونية والقدرة على تعقب 100 هدف بالتزامن معا والاحتفاظ بماضي الاهداف.
عند الإعداد الكامل يصل ارتفاع النظام إلى ثمانية أمتار ويستخدم 12 هوائي "ياغي" مثبتة في صفين. النظام كله، التي تحتوي على الهوائيات، أدوات الإعداد، تجهيز، السيطرة وعرض وحدات، أجهزة الاتصالات ومولد الطاقة كلها مثبتة على مقطورة لتحقيق التنقل جيدة جدا. وقد تم تجهيز الرادار أيضا مع إكم البقاء على قيد الحياة في بيئة الحرب الإلكترونية. يمكن لمرة الفجر استخدام 100 ترددات مختلفة في نطاق
رادار مطلع الفجر 2
في العام نفسه، بدأ مشروع لتعزيز قدرات الرادار من قبل صا ایران وجامعة أصفهان للتكنولوجيا. بدأ إنتاج هذا النموذج يسمى ماتلا الفجر 2 في عام 2012.
رادار "مطلع الفجر 2" هو رادار ثلاثي الأبعاد متحرك بعيد المدى للمراقبة الجوية والانذار المبكر في اطار موجة "في اج اف" حيث بامكانه العمل بصورة مستقبلة او كجزء من منظومة دفاع جوي وبطبيعة الحال جزءا من الشبكة الشاملة للدفاع الجوي. .
يستخدم قناتين منفصلتين للكشف ويتم تثبيته على ظهر الشاحنات الثقيلة لتعزيز التنقل. نظرا لطبيعة تردده، فإنه يمكن الكشف عن أهداف الرادار المقطع العرضي المنخفضة مثل الطائرات الشبح وصواريخ كروز مع دقة منخفضة في نطاقات أقصر. لهذا الرادار القدرة على العمل في جميع الظروف الجوية وكشف الاهداف حتى مدى 480 كم وكذلك الاهداف ذات المقطع العرضي الضئيل.
وتم زيادة المدى في الرادار "مطلع الفجر 2" مقارنة مع جيله السابق "مطلع الفجر 1" بنسبة 60 بالمائة، فعلى سبيل المثال لو تم نشر منظومة واحدة من هذا الرادار في جنوب غرب محافظة فارس يمكن تغطية سماء الخليج الفارسي كله.
رادار مطلع الفجر 3
هذا الرادار جیل الثالث لعائلة رادارات مطلع الفجر. هذا الرادار اکثر تطورا من مطلع الفجر 2 و مداه 500 کلم. مطلع الفجر 3 رادار انذار مبکر یستخدم فی منظومة باور.
رادار قدیر
دخل رادار "قدير" حيز الاستخدام العملياتي 2010 للمرة الاولى. استغرق تصميم وبناء الرادار الأول قدير، 5.5 سنوات. ويبلغ مدى هذا الرادار 1100 كيلومتر والارتفاع الذي يغطيه 300 كيلومتر. وهذا الرادار صمم وصنع لكشف الاهداف الجوية والطائرات الشبحیة وصواريخ كروز والصواريخ البالستية وكذلك الاقمار الصناعية في المدارات المنخفضة (ليو).
يحتوي الرادار على 4 جوانب، طول كل منها 44 مترا و 20 مترا. على كل جانب من الرادار، وهناك هوائيات 128، وهذه الهوائيات لديها 16 عمود 8 الصفوف. وإجمالا، فإن الرادار له 512 هوائي . يوجد في وسط مبنا الرادار برج يحتوي على 16 هوائيات. يعمل غدير في نطاقات التردد HF/VHF/UHF. وقد أطلقت إيران 3 رادارات قدیر.
رادار علیم
ان هذا الرادار هو احد نماذج الرادارات الانفعالية المصعنة في داخل البلاد. .وتقوم الرادارات الانفعالية بكشف الاهداف من دون بث الامواج ومن خلال استقبال الانعكاسات الرادارية الناتجة عن المرسلات الاخرى. وهذه المرسلات تشمل نطاقا واسعا بما فيها امواج المرسلات الاذاعية والتلفزيونية.
وهذا النوع من الرادارات تملك ميزات ملفتة بما فيها القدرة الخاصة على كشف الاهداف بسطح مقطع راداري متدن والاهداف الطائرة على ارتفاع وسرعة منخفضتين. كما ان الرادارات الانفعالية لا ترصدها رادارات العدو بسبب عدم بثها الامواج لذلك تبقى بمامن عن هجوم العدو الذي يريد استهداف الدفاعات الجوية. ولذلك فان هذه الرادارات يمكن نشرها بالقرب من مواقع العدو.
ان رادار "عليم" يحظى بمدى يتراوح بين 250 الى 300 كيلومتر ويعد اداة قيمة لكشف واصطياد اهداف ثمينة مثل المقاتلات والطائرات التي لا يرصدها الرادار وكذلك صواريخ كروز التي تحلق عادة على ارتفاع اقل من 20 مترا من سطح الارض.
رادار حافظ
يعتبر الرادار "حافظ" واحدا من احدث الرادارات التي قامت وزارة الدفاع بصنعها لتزويد مقر الدفاع الجوي "خاتم الانبياء (ص)" به، حيث بإمكانه رصد 150 هدف في آن واحد من مسافة 250 كيلومترا.
ان رادار "حافظ" هو رادار باحث مرحلي ثلاثي الابعاد بمدى متوسط للاستخدام في منظومة الدفاع الجوي "مرصاد".
ويمكن لهذا الرادار الكشف عن مختلف انواع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها الدقيقة في الابعاد الثلاثة؛ المسافة وزاوية الاتجاه وزاوية الارتفاع ووضعها تحت تصرف رادار السيطرة على نيران منظومة السلاح. ونظرا للدقة العالية لهذا الرادار في التمييز من ناحية المسافة والزاوية والسرعة فبامكانه مواجهة التهديدات الجماعية.
ان هذا الرادار هو رادار تكتيكي بالكامل ويعمل على مدار الساعة وقادر خلال فترة قصيرة جدا على الاستعداد لانجاز العمليات ويحظى بتقنيات متطورة وحديثة في مواجهة الحرب الالكترونية وقادر على اداء دور مؤثر في اجواء التشويش والحرب الالكترونية وكذلك في الظروف المناخية المختلفة.
رادار بشری
بشری رادار X باند مصفوفة على مراحل، مضادة للبطارية. تستطیع کشف جميع أنواع المدفعية شبه الثقيلة والثقيلة أو الصواريخ ثم ترسل البيانات إلى المدفعية الإيرانية و قوات الصواريخ. بشری نسخة من رادار حافظ.
رادار بشیر
هو رادار محلي تم الكشف عنه مؤخرا في معرض الانجازات الدفاعية الايرانية ويمتاز هذا الرادار بهوائيات ذات مجموعة نسقية مسطحة، تنصب على قاعدة متحركة لها قابلية الاستداره لـ 360درجة.
في الواقع يقوم رادار بشير بمسح الافق بالاعتماد على دورانه الميكانيكي للامواج وفي دورة كاملة ويتم تنفيذ المسح من خلال تغيير زاويا الامواج ویستخدم لمواجهة الاهداف الجویة وبالامكان الاستفادة منه في مختلف المهمات وفي مختلف الظروف.
ان شكل الهوائيات لهذا الرادار يشير الاستفادة من الامواج القصيرة L/S والتي تتميز بدقة اكثر في كشف وتحديد موقع الهدف مقارنة مع الاعتماد على الموجات HF/VHF/UHF الا انها تستفاد ايضا من الموجات ذات الترددات المتوسطة والطويلة في كشف ورصد الاهداف المنشودة. ويمكن من خلال القاء نظرة على الرادارات المتقدمة في العالم ان نجد تشابها بين رادار "بشير" الايراني والنماذج الصينية من الرادارات المتطورة. في الحقيقة ان نمط تصميم بشير تشبه لحد ما رادارات "JY-11B " و" Type-120" الصينية.
رادار عصر
يعتبر رادار "عصر" طليعة الرادارات ثلاثية الابعاد المتطورة والذي صمم وانتج من قبل المختصين الايرانيين ، وقد ادخل عمليا الى الخدمة في الوحدات القتالية للجمهورية الاسلامية الايرانية ويستخدم في مختلف العمليات وفي مختلف الظروف. وقد تم نصب رادار عصر على الوحدات البحرية التابعة لمدمرة جماران (موج 1) ودماوند (موج 2) لتعزيز امكانياتها على رصد وتحديد الاهداف الحيوية.
ان رادار "عصر"- S باند- بامكانه رصد الاهداف ذات المقطع العرضي الراداري 4 امتار والتعرف عليها وهي على بعد نحو 200 كم . ويتمتع هذا الرادار بقابلية كشف ورصد الأهداف الجوية والأرضية و تحديد 100 هدف في آن واحد إلي جانب مواجهة الحرب الإلكترونية . ومن اهم مميزات هذه الرادارات امكانية استخدامها في مواجهة الحروب الإلكترونية نظرا لقدرتها على حذف أمواج التشويش التي تستخدم ضد الرادارات. ويحظى هذا النظام الراداري بامكانية التركيب على فرقاطات القوة البحرية للجيش الايراني.
رادار نذیر
یتمیز رادار نذیر بعید المدی بدقته الفائقة في الکشف عن الاهداف ومقاومته للصواریخ المضادة للرادارات کما انه قادر علی رصد الاهداف عن مسافة 800 کیلومتر وفی ارتفاع یبلغ 100 الف قدم. رادار نذیر علی جبال مدینة طبس بارتفاع 3000 متر و یستطیع رصد اجواء افغانستان.
رادار فتح 14
الرادار "فتح 14" يبلغ مداه 600 كيلومتر مع القدرة على الكشف عن الاشياء الطائرة الصغيرة في ارتفاعات عالية.ومن ميزات هذا الرادار؛ القدرة الكبيرة على التحرك والاتصال السريع مع شبكة القيادة والتحكم والكشف عن الاهداف الاستراتيجية المعادية في جميع الزوايا وعلى بعد 600 كيلومتر.
رادار بینا
ان رادار بینا الثلاثي الابعاد یتمیز بدقته الفائقة فی التمییز والکشف عن الاهداف وانه قادر علی التصدي للحرب الالکترونیة. هذا الرادار يبلغ مداه 1000 كيلومتر وبامكانه ان يلعب دورا مؤثرا في رصد التحركات الاقليمية من خلال نشره في مختلف مناطق الدفاع الجوي في البلاد. رادار نذیر اطلق فی محافظة هرمزجان.
رادار قمر
ان منظومة “قمر” الرادارية للبحث و الرصد بنظام المصفوفات المتراصة ثلاثية الابعاد، قادرة على رصد اكثر من مائة هدف على مدى 450 كم وتقديم المعلومات للمستخدم . كما أن هذا الرادار يرصد الأهداف في ارتفاعات عالية ومنخفضة بما فيها المقاتلات والطائرات بدون طيران و يمرر المعلومات الى نظام الدفاع الصاروخي. ونظرا لان هذا الرادار له امكانية رصد الاهداف على ارتفاعات عالية، فانه يمكن القول بان رادار قمر هو اول رادار إيراني يعمل بنظام المصفوفات المتراصة يمكنه تحديد الاهداف ورصدها من ناحية علو الارتفاع وزاوية الهدف والمسافة.
رادار معراج 4
منظومة رادار معراج 4 تعمل فی فرقة S لديها القدرة على السيطرة والإنذار المبكر والرصد الجوي بعيد المدى والرصد الأرضي وتقنية التتبع ثلاثي الأبعاد”. موضحا أن “هذه المنظومة مجهزة بتقنيات الحرب المضادة الإلكترونية القادرة على الكشف وتتبع 200 هدف، كما أنها مجهزة بغرفة للتحكم والقيادة. مدی معراج 4 یترواج بین 450 الی 500 کلم. معراج 4 احدی الرادارت المستخدمة فی منظومة باور 373 و تشبه رادار big bird فی العمل. معراج 4 صنع علی اساس رادار قمر.
رادار افق
تم تطوير اسرة رادرات افق بهدف الرصد البحري وبوصفها رادارات ساحلية. وهذا الرادار قادر على التواصل مع المنظومات الرادارية والدفاعية والاتصال بالمنظومات المساعدة للملاحة البحرية كما انه قادر على تعقب 100 هدف بحري.
وهناك نماذج من هذه الرادارات البحرية يمكن تركيبها على القطع البحرية لتزيد بذلك من قدرات القطع البحرية الايرانية في كشف عدد كبيرمن الاهداف.
رادار منظومة مصباح
تستخدم منظومة "مصباح" للدفاع الجوي المدفعي من اجل رصد الاهداف ومراقبة النيران. وهي منظومة رادارية ثلاثية الابعاد قصيرة المدى. وهذا الرادار يتولى البحث وكشف الاهداف ويشخص القوات الصديقة من المعادية ويؤمن المعطيات المتعلقة بالزاوية والارتفاع والمسافة نحو الهدف لقسم النيران. وهذه المنظومة صممت وصنعت محليا بالكامل على يد المتخصصين المحليين. وهي قادرة على رصد الاهداف على ارتفاع منخفض لكون هوائيها قادر على الدوران 360 درجة. مدی الرادار 30 کلم.
رادار طارق
تم تصميم وتصنيع هذا الرادار بهدف ايجاد رادار ارضي قصير المدى ويمكن حمله بواسطة الشخص. وبعد النموذجين اللذين صنعا على يد المتخصصين الجامعيين تم اعداد النموذج الثالث منه. ومدى الكشف في هذا الرادار يبلغ 4.5 كيلومتر بالنسبة للانسان و 8 كيلومترات للسيارات و6 الى 8 كيلومترات للطائرات العمودية. ایران تطعطی هذا الرادار الی قوات حزب الله. حزب الله یستخدم هذا الرادار مع صواریخ دهلاویة لرصد العربات المخففة و مدرعات الارهابیین.
رادار بصیر
صنع هذا الرادار لاستخدامه في مهام المراقبة البرية ورصد الحدود. ويمكن بواسطة هذا الرادار ادارة منطقة التغطية والمراقبة وحتى تشخيص نوع الهدف. وهذا الرادار مزود بمنظومة تحديد المكان وقادر على تحديد سرعة الهدف. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 6 كيلومترات للاشخاص و 12 كيلومترا للعربات الخفيفة و 20 كيلومترا للعربات الثقيلة و 25 كيلومترا للطائرات العمودية
رادار جی اس آر
وهذا الرادار هو من الرادارات قصيرة المدى ومهمته الرئيسية تتمثل في المراقبة البرية. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 5 كيلومترات للعربات الخفيفة والصغيرة و6.4 كيلومترات للعربات الثقيلة. وهوائي هذا الرادار قادر على الدوران ل 360 درجة في المستوى الافقي وتبلغ سرعة الهدف القابل الرصد له ما بين 3 الى 100 كيلومتر في الساعة.
رادار 10 شهریور
10 شهریور الرادار بسیو مع القدرة على تتبع أكثر من 100 الأهداف.
هناک رادارات ایرانیة الصنع الاخری لا یوجد معلومات عنها:
رادار شهاب
رادار کیهان
رادار قائم آل محمد
رادار ثامن
رادار مراقب
رادار فتح 2
رادار منظومة سوم خرداد
رادارین من منظومة تلاش
احدی رادارات منظومة باور
اما ایران تستخدم رادارت غیرایرانیة مع رادارات ایرانی کرادار
NEBO USV
Kasta 2E
Vostok
Gamma
P-14
Tall king
JY-14
فی النهایة اشکر Google Translate.

http://otaghkhabar24.ir/news/33479
ما رأيك في مقال Tom cooper من أربعة أجزاء والذي يقول فيه أن ايران تبني رادارات ضد الطائرات الشبحية بمساعدة الصين وأن كل الرادارات التي تعرضها ايران هي رادارات صينية أو بتصميم صيني
http://warisboring.com/iran-is-building-air-defenses-against-stealth-aircraft/
 
قمر.jpg

رادار قمر
معراج 4.jpg

رادار معراج 4
کاشف 1.jpg

رادار کاشف 1
کاشف 2.jpg

رادار کاشف 2
کاوش.jpg

رادار کاوش
مصباح.jpg

رادار منظومة مصباح
مطلع الفجر 1.jpg

رادار مطلع الفجر 1
مطلع الفجر 2.JPG

رادار مطلع الفجر 2
مطلع الفجر 3.jpg

رادار مطلع الفجر 3
کیهان.jpg

راىار كيهان
 
مشاهدة المرفق 24112
رادار ملی

مشاهدة المرفق 24113
رادار نجم

مشاهدة المرفق 24115
رادار منظومة سوم خرداد

مشاهدة المرفق 24116
رادار منظومة طبس

مشاهدة المرفق 24114
رادار 10 شهریور

مشاهدة المرفق 24117
رادار شهاب
مجموعة متنوعة ورائعة من الرادارات
ما رأيك في مقال Tom cooper من أربعة أجزاء والذي يقول فيه أن ايران تبني رادارات ضد الطائرات الشبحية بمساعدة الصين وأن معظم الرادارات التي تعرضها ايران هي رادارات صينية أو بتصميم صيني
http://warisboring.com/iran-is-building-air-defenses-against-stealth-aircraft/
 
مجموعة متنوعة ورائعة من الرادارات
ما رأيك في مقال Tom cooper من أربعة أجزاء والذي يقول فيه أن ايران تبني رادارات ضد الطائرات الشبحية بمساعدة الصين وأن معظم الرادارات التي تعرضها ايران هي رادارات صينية أو بتصميم صيني
http://warisboring.com/iran-is-building-air-defenses-against-stealth-aircraft/
بدات بقرائتها و سارد علیک.
 
تشكيلة ممتازة. هل توجد لدى حزب الله اية انواع من هذه الرادارات.
لحزب الله رادار طارق حزب الله لا تحتاج هکذا الرادارت لان لیس لدیه مقاتلات او منظومات دفاع جوی. لکن الرادارت اخری موجودة لدی حزب الله حتی الان لم یعلن عنها.
 
التعديل الأخير:
ان لم يحصل حزب الله على منظومات دفاع جوي فسيكون في موقف حرج لو اندلعت حرب اخرى مع الصهاينة وأعتقد أنه بالفعل اصبح يمتلكها على الاقل المنظومات المتحركة كالبانتسير أو البوك أو منظومات مكافئة لهما وكذلك الرادارات السلبية وذلك لاعاقة حرية عمل سلاح الجو الصهيوني عن طريق عمل كمائن له .
 
ان لم يحصل حزب الله على منظومات دفاع جوي فسيكون في موقف حرج لو اندلعت حرب اخرى مع الصهاينة وأعتقد أنه بالفعل اصبح يمتلكها على الاقل المنظومات المتحركة كالبانتسير أو البوك أو منظومات مكافئة لهما وكذلك الرادارات السلبية وذلك لاعاقة حرية عمل سلاح الجو الصهيوني عن طريق عمل كمائن له .

سر قوة حزب الله هي صواريخ م/د والمانباد وطبعاً العمليات اللاتماثلية الخاطفة وبنسبة اقل صواريخ ارض/ارض
 
سر قوة حزب الله هي صواريخ م/د والمانباد وطبعاً العمليات اللاتماثلية الخاطفة وبنسبة اقل صواريخ ارض/ارض
صواريخ م/د التي استخدمها حزب الله في حرب 2006 لن تكون فعالة في الحرب القادمة كما كانت في السابق خصوصا مع دخول منظومة الحماية النشطة تروفي الخدمة في الجيش الصهيوني وصواريخ المانباد لن تجدي ضد المقاتلات التي تحلق على ارتفاع عالي وانا أعتقد ان مخزون صواريخ ارض ارض الهائل الذي يمتلكه حزب الله هو الرادع الفعلي للصهاينة .
ان أراد حزب الله أن يحتل بعض المستوطنات في الشمال كما صرح بذلك نصر الله فاعاقة سلاح الجو الصهيوني ضرورية لذلك
 
مجموعة متنوعة ورائعة من الرادارات
ما رأيك في مقال Tom cooper من أربعة أجزاء والذي يقول فيه أن ايران تبني رادارات ضد الطائرات الشبحية بمساعدة الصين وأن معظم الرادارات التي تعرضها ايران هي رادارات صينية أو بتصميم صيني
http://warisboring.com/iran-is-building-air-defenses-against-stealth-aircraft/
الاخ العربی عفوا بسبب تاخری. الکتابة العربیة بالنسبة لی صعب جدا ولهذا تاخرت کثیرا.
Shahin. The locally-manufactured copy of the American MIM-23B I-HAWK system. Iranian variants include the Shalamcheh, Ghader Mersad and Hafez.
شاهين ليس اسم نظام دفاع جوی. اسم هذا النظام هو مرصادو مرصاد تستخدم صاروخین شلمجه و شاهین. کذلک قادر اسم آخر لمرصاد.
all of the related equipment was delivered by mid-2017.
تم تسليم إيران S 300 بالكامل بحلول عام 2016، وليس 2017.
Iranians have received a heavily-customized variant of the S-300 that includes a mix of components from the S-300P/PMU — specifically, the 64N6 Big Bird radar — and the S-350 system, with missiles that have a maximum range of 120 kilometers.
ایران لدیها اس 300 بی ام یو2+. و صواریخ 48 ان 6 ای 2. مدی اس 300 ایران 200 کلم و لیس 120 کلم.
2099975_518.jpg
.
Tombe Stone
1573704_351.jpg

Universal Command Of S400
photo_۲۰۱۷-۰۹-۲۵_۱۳-۳۳-۳۲.jpg

48N6E2 Cantainer
1573735_984.jpg

Relay S350-E

The overhaul and upgrade of MIM-23B I-HAWK, S-200/SA-5, SA-6, SA-11 and SA-17.
ايران ليس لىيها SA-11 & SA-17
Considering the apparent dependence of the Talash-3 upon 40-year-old missiles of U.S. origin, it’s possible that no more will be forthcoming.
بعد سنوات من الدراسة على الصواريخ ریم 66 و سام 6 و تطورها ووفقا لاحتياجاتها، قد صممت إيران صیاد2. هذا الصاروخ تشبه هیکل ریم 66 اما زعائف صیاد 2 تسختلف عن ریم 66. زعائف صیاد 2 تشبه زعائف صاروخ طائر2.صیاد 2 اطول من ریم 66 ب 1.5 متر تقریبا.
اما صاروخ صیاد 3 لا تشبه ریم 66 ابدا. و یتختلف عنها اختلاف جذریا حتی بنسبة الهیکل. صیاد 3 (6 متر) یشبه هیکل صاروخ باتریوت، لا ریم 66. صیاد 2 /3 لها النظم الفرعیة (subsystems) المختلفة عن ریم 66.
At least as interesting are the launch containers for the Sayyad-4 missiles which, although still generally similar to the RIM-66B, were completely re-designed and could now be manufactured in Iran.
يعتبر الصاروخ صیاد 4 صاروخا جديدا تماما. صممت ایران صیاد 4 ( 7 متر) استنادا الی تجربتها فی صنع صیاد2/3 و طائر1/2 و الدراسة علی صواریخ 48 ان 6. (هناک اخبار عن حصول ایران علی اس 300 بی عبر روسیا البیضاء قبل 15 سنة.) هذا الصاروخ یماثل فی المظهر عائلة صواریخ 48 ان 6. ینخفض قطر صیاد 4 من الذنب الی راس الصاروخ کصواریخ 48 ان 6. لکن هناک اختلافات. مثل فی الطعائف و قطر الصاروخ.
For example, the missile-transport and launch-containers for the Bavar-373 system bear strong resemblances to those on the Chinese KS-1A missile system.
یدعی کوبر ان قاذفة اطلاق باور 373 هی قاذفة المنظومة الصینیة. هذه الدعایة لیست الا الکذبة. هناک سوال و هو ان ایران یمیل الی انظمة الدفاع الجوی الروسی فلماذا لم تصنع قاذفات اسطوانیة مثل اس 300 و اختارت قاذفات مماثلة لباترویت؟
منذ البداية، كان لدى إيران أنظمة إطلاق ساخنة (هوك)، ثم قررت استخدام هذه الميزة في انظمتها محلی الصنع. هذا هو السبب في أنه يحتاج إلى القاذفات التي يمكن استخدامها على نظام اطلاق ساخنة. وقد تم تصميم S 300 ل رمي بارد، لذلك لم يكن خيارا جيدا لإيران. لأن الحاويات في إطلاق الساخنة يجب أن تكون قادرة على مقاومة حرارة وقود الصواريخ ولا ينحني وتشوه. في هذا الصدد، كانت حاويات باتريوت متفوقة على حاويات S 300. لأن باتريوت أيضا لها ميزة إطلاق الساخنة.
و هناک سبب اخر. ایران تحتاج لمنظمات دفاع جوی لاستخدام فی سفنها الحربیة و هذه الانظمة تجب ان تکون اطلاق راسی لاحتلال مساحة اقل. فلهذا السبب ایران اختارت قاذفات مکعب کسائر البلدان تستدخمون هذه القاذفات فی سفنها الحربیة.
حسنا بقی السوال الرئیسی. هل قاذفة باور373 هی نفس قاذفة المنظومة الصینیة؟
ایران تواجه الصعوبة لصنع السبائک لهذه القاذفات. وكان عليها استخدام تركيب سبيكة المناسبة لجعل هذا قاذفة. ومن ثم تبحث عن إطلاق قاذفة باترویت. لکن هناک مشکلة امریکا لن تعطی ایران هذه القاذفات و تقنیة صنعها ابدا. اجبرت ایران شراء قاذفة باتریوت من بلد اخر فی السوق السوداء بتکلفة اعلی. فی البدایة ایران استخدمت قاذفة باتریوت الاصلیة لاختبار صیاد2. فی النهایة ایران استطاعت صنع قاذفة مماثلة قاذفة باتریوت و انتجها کمیات کبیرة.
ان حاولت ایران لحصول علی قاذفة باتریوت لان الصین لم یعط ایران هذه القاذفات او تقنیتها. دفعت ایران اکثر بمرات من سعر الاصلی للحصول علی قاذفة باتریوت فی السوق السوداء. ماذا سیحدث ان فهمت امریکا ان بلدا اعطت ایران قاذفة باتریوت. کان خطر کبیرا علی ذلک البلد.
احدد اوجه التشابه بین قاذفة باتریوت و قاذفة منظومة تلاش.
6604198da8a7c25ee6da0d74ae9b7191.jpg

اطلاق صاروخ صیاد 2 من قاذفة باتریوت الاصلیة حصلت علیها ایران فی السوق السوداء
sayyad05.jpg

قاذفة اطلاق صیاد2/3 ایرانیة الصنع.
الرادارت
ایران استخدمت الرادرات من اربعي بلاد -هی امریکا و روسیا و الصین و روسيا البيضاء-
انا ذکرت فی المقال ان رادار بشیر ممثال رادار TYPE-120 و هناک رادار اخر اسمه مراقب تشبه رادار صینی ایضا.
لان ایران صنعت رادارین او ثلاث رادارات تشابه بعض رادرات صینیة هذا لایعنی کل رادارت ایرانی هی صینیة الصنع و لها تقنیة صینیة. لماذا لم یذکر کوبر مماثلة لرادار فتح 14 او رادار حافظ او رادار منظومة صیاد او رادار منظومة سوم خرداد او ... لان هذه الرادارت ایرانیة الصنع و ایران صممت کلها. الصینیون لا یعطون القاذفات لکن یعطون التقنیة صنع الرادار هل من المعقول؟
ایران تصدر راداراتها لبلاد الاخری و ایضا هناک نقل التقنیة بعض الاحیان. مثلا ایران عقد صنع الرادارت لمصالح المدنیة و العسکریة لاندونیسیا و نقل التقنیة. اندونیسیا تستخدم رادارات فرنسیة و فرنسا من افضل البلادد فی الالکترونیات.
http://www.thejakartapost.com/news/2014/05/13/lipi-iran-electronics-develop-radar-systems.html
 

المرفقات

  • 2099975_518.jpg
    2099975_518.jpg
    125.2 KB · المشاهدات: 287
  • 2099976_286.jpg
    2099976_286.jpg
    59.2 KB · المشاهدات: 280
التعديل الأخير:
الاخ العربی عفوا بسبب تاخری. الکتابة العربیة بالنسبة لی صعب جدا ولهذا تاخرت کثیرا.
Shahin. The locally-manufactured copy of the American MIM-23B I-HAWK system. Iranian variants include the Shalamcheh, Ghader Mersad and Hafez.
شاهين ليس اسم نظام دفاع جوی. اسم هذا النظام هو مرصادو مرصاد تستخدم صاروخین شلمجه و شاهین. کذلک قادر اسم آخر لمرصاد.
all of the related equipment was delivered by mid-2017.
تم تسليم إيران S 300 بالكامل بحلول عام 2016، وليس 2017.
Iranians have received a heavily-customized variant of the S-300 that includes a mix of components from the S-300P/PMU — specifically, the 64N6 Big Bird radar — and the S-350 system, with missiles that have a maximum range of 120 kilometers.
ایران لدیها اس 300 بی ام یو2+. و صواریخ 48 ان 6 ای 2. مدی اس 300 ایران 200 کلم و لیس 120 کلم.
مشاهدة المرفق 24413 .
Tombe Stone
مشاهدة المرفق 24409
Universal Command Of S400
مشاهدة المرفق 24412
48N6E2 Cantainer
مشاهدة المرفق 24410
Relay S350-E

The overhaul and upgrade of MIM-23B I-HAWK, S-200/SA-5, SA-6, SA-11 and SA-17.
ايران ليس لىيها SA-11 & SA-17
Considering the apparent dependence of the Talash-3 upon 40-year-old missiles of U.S. origin, it’s possible that no more will be forthcoming.
بعد سنوات من الدراسة على الصواريخ ریم 66 و سام 6 و تطورها ووفقا لاحتياجاتها، قد صممت إيران صیاد2. هذا الصاروخ تشبه هیکل ریم 66 اما زعائف صیاد 2 تسختلف عن ریم 66. زعائف صیاد 2 تشبه زعائف صاروخ طائر2.صیاد 2 اطول من ریم 66 ب 1.5 متر تقریبا.
اما صاروخ صیاد 3 لا تشبه ریم 66 ابدا. و یتختلف عنها اختلاف جذریا حتی بنسبة الهیکل. صیاد 3 (6 متر) یشبه هیکل صاروخ باتریوت، لا ریم 66. صیاد 2 /3 لها النظم الفرعیة (subsystems) المختلفة عن ریم 66.
At least as interesting are the launch containers for the Sayyad-4 missiles which, although still generally similar to the RIM-66B, were completely re-designed and could now be manufactured in Iran.
يعتبر الصاروخ صیاد 4 صاروخا جديدا تماما. صممت ایران صیاد 4 ( 7 متر) استنادا الی تجربتها فی صنع صیاد2/3 و طائر1/2 و الدراسة علی صواریخ 48 ان 6. (هناک اخبار عن حصول ایران علی اس 300 بی عبر روسیا البیضاء قبل 15 سنة.) هذا الصاروخ یماثل فی المظهر عائلة صواریخ 48 ان 6. ینخفض قطر صیاد 4 من الذنب الی راس الصاروخ کصواریخ 48 ان 6. لکن هناک اختلافات. مثل فی الطعائف و قطر الصاروخ.
For example, the missile-transport and launch-containers for the Bavar-373 system bear strong resemblances to those on the Chinese KS-1A missile system.
یدعی کوبر ان قاذفة اطلاق باور 373 هی قاذفة المنظومة الصینیة. هذه الدعایة لیست الا الکذبة. هناک سوال و هو ان ایران یمیل الی انظمة الدفاع الجوی الروسی فلماذا لم تصنع قاذفات اسطوانیة مثل اس 300 و اختارت قاذفات مماثلة لباترویت؟
منذ البداية، كان لدى إيران أنظمة إطلاق ساخنة (هوك)، ثم قررت استخدام هذه الميزة في انظمتها محلی الصنع. هذا هو السبب في أنه يحتاج إلى القاذفات التي يمكن استخدامها على نظام اطلاق ساخنة. وقد تم تصميم S 300 ل رمي بارد، لذلك لم يكن خيارا جيدا لإيران. لأن الحاويات في إطلاق الساخنة يجب أن تكون قادرة على مقاومة حرارة وقود الصواريخ ولا ينحني وتشوه. في هذا الصدد، كانت حاويات باتريوت متفوقة على حاويات S 300. لأن باتريوت أيضا لها ميزة إطلاق الساخنة.
و هناک سبب اخر. ایران تحتاج لمنظمات دفاع جوی لاستخدام فی سفنها الحربیة و هذه الانظمة تجب ان تکون اطلاق راسی لاحتلال مساحة اقل. فلهذا السبب ایران اختارت قاذفات مکعب کسائر البلدان تستدخمون هذه القاذفات فی سفنها الحربیة.
حسنا بقی السوال الرئیسی. هل قاذفة باور373 هی نفس قاذفة المنظومة الصینیة؟
ایران تواجه الصعوبة لصنع السبائک لهذه القاذفات. وكان عليها استخدام تركيب سبيكة المناسبة لجعل هذا قاذفة. ومن ثم تبحث عن إطلاق قاذفة باترویت. لکن هناک مشکلة امریکا لن تعطی ایران هذه القاذفات و تقنیة صنعها ابدا. اجبرت ایران شراء قاذفة باتریوت من بلد اخر فی السوق السوداء بتکلفة اعلی. فی البدایة ایران استخدمت قاذفة باتریوت الاصلیة لاختبار صیاد2. فی النهایة ایران استطاعت صنع قاذفة مماثلة قاذفة باتریوت و انتجها کمیات کبیرة.
ان حاولت ایران لحصول علی قاذفة باتریوت لان الصین لم یعط ایران هذه القاذفات او تقنیتها. دفعت ایران اکثر بمرات من سعر الاصلی للحصول علی قاذفة باتریوت فی السوق السوداء. ماذا سیحدث ان فهمت امریکا ان بلدا اعطت ایران قاذفة باتریوت. کان خطر کبیرا علی ذلک البلد.
احدد اوجه التشابه بین قاذفة باتریوت و قاذفة منظومة تلاش.
مشاهدة المرفق 24427
اطلاق صاروخ صیاد 2 من قاذفة باتریوت الاصلیة حصلت علیها ایران فی السوق السوداء
مشاهدة المرفق 24428
قاذفة اطلاق صیاد2/3 ایرانیة الصنع.
الرادارت
ایران استخدمت الرادرات من اربعي بلاد -هی امریکا و روسیا و الصین و روسيا البيضاء-
انا ذکرت فی المقال ان رادار بشیر ممثال رادار TYPE-120 و هناک رادار اخر اسمه مراقب تشبه رادار صینی ایضا.
لان ایران صنعت رادارین او ثلاث رادارات تشابه بعض رادرات صینیة هذا لایعنی کل رادارت ایرانی هی صینیة الصنع و لها تقنیة صینیة. لماذا لم یذکر کوبر مماثلة لرادار فتح 14 او رادار حافظ او رادار منظومة صیاد او رادار منظومة سوم خرداد او ... لان هذه الرادارت ایرانیة الصنع و ایران صممت کلها. الصینیون لا یعطون القاذفات لکن یعطون التقنیة صنع الرادار هل من المعقول؟
ایران تصدر راداراتها لبلاد الاخری و ایضا هناک نقل التقنیة بعض الاحیان. مثلا ایران عقد صنع الرادارت لمصالح المدنیة و العسکریة لاندونیسیا و نقل التقنیة. اندونیسیا تستخدم رادارات فرنسیة و فرنسا من افضل البلادد فی الالکترونیات.
http://www.thejakartapost.com/news/2014/05/13/lipi-iran-electronics-develop-radar-systems.html
هناک خطأ : زعائف صیاد2 لیس صحیح بل اجنحة صیاد 2
السبب هو Google Translate
 
الاخ العربی عفوا بسبب تاخری. الکتابة العربیة بالنسبة لی صعب جدا ولهذا تاخرت کثیرا.
Shahin. The locally-manufactured copy of the American MIM-23B I-HAWK system. Iranian variants include the Shalamcheh, Ghader Mersad and Hafez.
شاهين ليس اسم نظام دفاع جوی. اسم هذا النظام هو مرصادو مرصاد تستخدم صاروخین شلمجه و شاهین. کذلک قادر اسم آخر لمرصاد.
all of the related equipment was delivered by mid-2017.
تم تسليم إيران S 300 بالكامل بحلول عام 2016، وليس 2017.
Iranians have received a heavily-customized variant of the S-300 that includes a mix of components from the S-300P/PMU — specifically, the 64N6 Big Bird radar — and the S-350 system, with missiles that have a maximum range of 120 kilometers.
ایران لدیها اس 300 بی ام یو2+. و صواریخ 48 ان 6 ای 2. مدی اس 300 ایران 200 کلم و لیس 120 کلم.
مشاهدة المرفق 24413 .
Tombe Stone
مشاهدة المرفق 24409
Universal Command Of S400
مشاهدة المرفق 24412
48N6E2 Cantainer
مشاهدة المرفق 24410
Relay S350-E

The overhaul and upgrade of MIM-23B I-HAWK, S-200/SA-5, SA-6, SA-11 and SA-17.
ايران ليس لىيها SA-11 & SA-17
Considering the apparent dependence of the Talash-3 upon 40-year-old missiles of U.S. origin, it’s possible that no more will be forthcoming.
بعد سنوات من الدراسة على الصواريخ ریم 66 و سام 6 و تطورها ووفقا لاحتياجاتها، قد صممت إيران صیاد2. هذا الصاروخ تشبه هیکل ریم 66 اما زعائف صیاد 2 تسختلف عن ریم 66. زعائف صیاد 2 تشبه زعائف صاروخ طائر2.صیاد 2 اطول من ریم 66 ب 1.5 متر تقریبا.
اما صاروخ صیاد 3 لا تشبه ریم 66 ابدا. و یتختلف عنها اختلاف جذریا حتی بنسبة الهیکل. صیاد 3 (6 متر) یشبه هیکل صاروخ باتریوت، لا ریم 66. صیاد 2 /3 لها النظم الفرعیة (subsystems) المختلفة عن ریم 66.
At least as interesting are the launch containers for the Sayyad-4 missiles which, although still generally similar to the RIM-66B, were completely re-designed and could now be manufactured in Iran.
يعتبر الصاروخ صیاد 4 صاروخا جديدا تماما. صممت ایران صیاد 4 ( 7 متر) استنادا الی تجربتها فی صنع صیاد2/3 و طائر1/2 و الدراسة علی صواریخ 48 ان 6. (هناک اخبار عن حصول ایران علی اس 300 بی عبر روسیا البیضاء قبل 15 سنة.) هذا الصاروخ یماثل فی المظهر عائلة صواریخ 48 ان 6. ینخفض قطر صیاد 4 من الذنب الی راس الصاروخ کصواریخ 48 ان 6. لکن هناک اختلافات. مثل فی الطعائف و قطر الصاروخ.
For example, the missile-transport and launch-containers for the Bavar-373 system bear strong resemblances to those on the Chinese KS-1A missile system.
یدعی کوبر ان قاذفة اطلاق باور 373 هی قاذفة المنظومة الصینیة. هذه الدعایة لیست الا الکذبة. هناک سوال و هو ان ایران یمیل الی انظمة الدفاع الجوی الروسی فلماذا لم تصنع قاذفات اسطوانیة مثل اس 300 و اختارت قاذفات مماثلة لباترویت؟
منذ البداية، كان لدى إيران أنظمة إطلاق ساخنة (هوك)، ثم قررت استخدام هذه الميزة في انظمتها محلی الصنع. هذا هو السبب في أنه يحتاج إلى القاذفات التي يمكن استخدامها على نظام اطلاق ساخنة. وقد تم تصميم S 300 ل رمي بارد، لذلك لم يكن خيارا جيدا لإيران. لأن الحاويات في إطلاق الساخنة يجب أن تكون قادرة على مقاومة حرارة وقود الصواريخ ولا ينحني وتشوه. في هذا الصدد، كانت حاويات باتريوت متفوقة على حاويات S 300. لأن باتريوت أيضا لها ميزة إطلاق الساخنة.
و هناک سبب اخر. ایران تحتاج لمنظمات دفاع جوی لاستخدام فی سفنها الحربیة و هذه الانظمة تجب ان تکون اطلاق راسی لاحتلال مساحة اقل. فلهذا السبب ایران اختارت قاذفات مکعب کسائر البلدان تستدخمون هذه القاذفات فی سفنها الحربیة.
حسنا بقی السوال الرئیسی. هل قاذفة باور373 هی نفس قاذفة المنظومة الصینیة؟
ایران تواجه الصعوبة لصنع السبائک لهذه القاذفات. وكان عليها استخدام تركيب سبيكة المناسبة لجعل هذا قاذفة. ومن ثم تبحث عن إطلاق قاذفة باترویت. لکن هناک مشکلة امریکا لن تعطی ایران هذه القاذفات و تقنیة صنعها ابدا. اجبرت ایران شراء قاذفة باتریوت من بلد اخر فی السوق السوداء بتکلفة اعلی. فی البدایة ایران استخدمت قاذفة باتریوت الاصلیة لاختبار صیاد2. فی النهایة ایران استطاعت صنع قاذفة مماثلة قاذفة باتریوت و انتجها کمیات کبیرة.
ان حاولت ایران لحصول علی قاذفة باتریوت لان الصین لم یعط ایران هذه القاذفات او تقنیتها. دفعت ایران اکثر بمرات من سعر الاصلی للحصول علی قاذفة باتریوت فی السوق السوداء. ماذا سیحدث ان فهمت امریکا ان بلدا اعطت ایران قاذفة باتریوت. کان خطر کبیرا علی ذلک البلد.
احدد اوجه التشابه بین قاذفة باتریوت و قاذفة منظومة تلاش.
مشاهدة المرفق 24427
اطلاق صاروخ صیاد 2 من قاذفة باتریوت الاصلیة حصلت علیها ایران فی السوق السوداء
مشاهدة المرفق 24428
قاذفة اطلاق صیاد2/3 ایرانیة الصنع.
الرادارت
ایران استخدمت الرادرات من اربعي بلاد -هی امریکا و روسیا و الصین و روسيا البيضاء-
انا ذکرت فی المقال ان رادار بشیر ممثال رادار TYPE-120 و هناک رادار اخر اسمه مراقب تشبه رادار صینی ایضا.
لان ایران صنعت رادارین او ثلاث رادارات تشابه بعض رادرات صینیة هذا لایعنی کل رادارت ایرانی هی صینیة الصنع و لها تقنیة صینیة. لماذا لم یذکر کوبر مماثلة لرادار فتح 14 او رادار حافظ او رادار منظومة صیاد او رادار منظومة سوم خرداد او ... لان هذه الرادارت ایرانیة الصنع و ایران صممت کلها. الصینیون لا یعطون القاذفات لکن یعطون التقنیة صنع الرادار هل من المعقول؟
ایران تصدر راداراتها لبلاد الاخری و ایضا هناک نقل التقنیة بعض الاحیان. مثلا ایران عقد صنع الرادارت لمصالح المدنیة و العسکریة لاندونیسیا و نقل التقنیة. اندونیسیا تستخدم رادارات فرنسیة و فرنسا من افضل البلادد فی الالکترونیات.
http://www.thejakartapost.com/news/2014/05/13/lipi-iran-electronics-develop-radar-systems.html
حسب ما فهمت من كلامك ادعاءات توم كوبر مجرد أكاذيب و بالمناسبة ما هي الدولة التي حصلت منها ايران على حاويات اطلاق الباتريوت
 
عودة
أعلى