سبيس إكس تطلق أول قمر صناعي للجيش الامريكي

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
4,669
مستوى التفاعل
14,885
النقاط
113
سبيس إكس تطلق أول قمر صناعي للجيش الامريكي

أطلقت شركة سبيس إكس صاروخا من طراز فالكون 9 من ولاية فلوريدا الأمريكية يوم الاثنين لنقل أول قمر صناعي للجيش الأمريكي مما يعني انتهاء هيمنة شراكة بين لوكهيد مارتن وبوينج على هذا المجال منذ عشرة أعوام.

وانطلق الصاروخ الذي يبلغ طوله 23 طابقا من منصة إطلاق ساحلية في مركز كنيدي الفضائي الساعة 7:15 صباحا بالتوقيت المحلي (1115 بتوقيت جرينتش).

وسينقل الصاروخ قمرا صناعيا سريا لمكتب الاستطلاع الوطني وهو وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تتولى إدارة أقمار التجسس الأمريكية.

وبعد انطلاق الصاروخ بتسع دقائق عاد الجزء الرئيسي منه إلى منصة هبوط في محطة للقوات الجوية في كيب كنافيرال.

كانت شركة سبيس إكس أطلقت أول صاروخ مستعمل في مهمة ثانية الشهر الماضي في خطوة كبيرة على طريق سعي إيلون ماسك مؤسس الشركة للحد من تكاليف إطلاق الصواريخ.

واشترى مكتب الاستطلاع الوطني خدمات سبيس إكس لإطلاق الصواريخ عبر عقد مع شركة بول آيروسبيس لبناء الأقمار الصناعية والمعدات بولاية كولورادو. ولم يُكشف عن تفاصيل العقد.

وكافح ماسك لسنوات للقضاء على احتكار يونايتد لونش ألاينس وهي شراكة بين لوكهيد مارتن وبوينج لإطلاق الأقمار الصناعية العسكرية.

ورفعت سبيس إكس دعوى قضائية ضد القوات الجوية الأمريكية في 2014 بسبب عقدها الاحتكاري الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات مع يونايتد لونش ألاينس. وسحبت الشركة الدعوى فيما بعد حيث وافق الجيش على فتح باب التعاقدات الجديدة على الإطلاق أمام المنافسة.

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKBN17X1V3
 
عودة
أعلى