- إنضم
- 25 يناير 2015
- المشاركات
- 1,527
- مستوى التفاعل
- 6,849
- النقاط
- 113
- رادار صفيف المسح الإلكتروني النشط AESA الصيني LKF601E من شركة AVIC لمقاتلة الصينية الباكستانية FC-1/JF-17 وهو الذي إمتلك حوالي 864 وحدة إرسال وإستقبال ويذكر أن مداه في وضع الجو-جو لرصد المقاتلات المعادية يصل إلي 170 كلم وبقدرة علي تعقب 15 هدف وتوجيه 4 صواريخ بنفس الوقت وفي وضع الجو-أرض يمكنه أن يقوم برسم الخرائط من مدي 300 كلم ويستطيع القيام بالبحث البحري وإكتشاف الأهداف ذات بصمات 1000 متر مربع مثل الطرادات من مسافة 200-220 كلم .
- رادارات KLJ-7AMES و KLJ-7A3-AAF وهي المطورة من رادار الصفيف الطوري للمسح الإلكتروني النشط ثنائي الأبعاد KLJ-7A الذي إمتلك أكثر من 1000 وحدة إرسال وإستقبال وهو القادر علي رصد المقاتلات المعادية أيضا من مدي 170 كلم وهذا حسب كبير المصممين وهذا الرادار قادر علي تعقب 10-15 هدف بوقت واحد وتوجيه 4 صواريخ بنفس الوقت والذي عرض بمعرض زوهاي للطيران بعام 2016 وهذه الرادارات هي المقدمة من المجموعة الصينية لتكنولوجيا الإلكترونيات CETC ويلاحظ بالتطوير الأول وجود نظام للمؤازرة خفيف الوزن وهو الذي يساعد علي تحريك هوائي الصفيف الطوري للمسح الإلكتروني النشط الخفيف لكي يرفع من مجال الرؤية أو من زاوية المسح للرادار من حول أنف المقاتلة من ± 60 درجة إلي ± 100 درجة والثاني بدل من نظام المؤازرة الخفيف الوزن الخاص برادار KLJ-7AMES جاء الهوائي الطوري للمسح الإلكتروني النشط بثلاثة أوجه من المصفوفات حيث توجد مصفوفة علي كل جانب من الصفيف الرئيسي الأمامي للمسح الإلكتروني النشط والمصفوفة الجانبية تتكون من مايقارب من 600 من وحدات الإرسال والإستقبال التي هي أكبر من 358 من وحدات الإرسال والإستقبال الخاصة برادارات الجانبية N036B-1-01B لمقاتلة الجيل الخامس الباك فا ويذكر أن هذا التعديل قام برفع مجال الرؤية للرادار من ± 60 درجة إلي ± 150 درجة .
يلاحظ أن مدي 170 كلم لرصد هدف ببصمة 3 أو 5 متر مربعا طبقا لبعض المصادر والذي أعلن لرادار KLJ-7A هو مدي إعتباري إعلن عنه رسميا وعموما في الإختبارات للرادار تم تجاوز بكثير 200 كلم وليس 170 كلم فالمدي الأقصي للرصد هو سري طبعا وكمعلومة أيضا رادار KLJ-7A يمكنه أن يعمل كمنظومة لتدابير الدعم الإلكتروني esm أي بيقوم بإكتشاف وإعتراض إنبعثات الرادارات المعادية للإنذار المبكر منها ولتحليل وتصنيف إشارتها ....
第三批枭龙的主要特征就是装备了14所的新雷达,这个雷达叫KLJ-7A,是一种二维相扫有源相控阵雷达,有1000个发射接收组件,能同时跟踪10批以上的目标,攻击4批目标,空对空模式宣传可以到170公里,但是实际现场实验,远远超出200公里,也超过了美国F35的APG81雷达的探测距离。
KLJ-7A有源相控阵雷达,标称170,实测远远超过200,中国人,讲究
https://mil.sina.cn/sd/2018-01-24/d...wpage&loc=10&r=0&doct=0&rfunc=0&tj=none&tr=15
http://v.youku.com/v_show/id_XMTgxMDQxMzkyNA==.html#paction
https://quwa.org/2017/11/21/klj-7a-proposed-aesa-radar-jf-17-undergoing-tests/
https://jqknews.com/news/94496-Chinas_first_airborne_active_phased_array_fire_control_radar.html
https://cn.apdnews.com/junshi/898845.html
نموذج لطائرة السيطرة والإنذار المبكر ZDK03 من المجموعة الصينية لصناعة الطيران AVIC وقبة رادار KLC-7 من المجموعة الصينية لتكنولوجيا الإلكترونيات CETC للإنذار المبكر وهو المعتمد علي وجه واحد كبير جدا من صفيف الطوري للمسح الإلكتروني النشط والذي يعطي كسب أكبر للأهداف من إعتماد في التصميم علي بناء ثلاثة أوجه من المصفوفات الطورية للمسح الإلكتروني التي كل منها يغطي 120 درجة أي الثلاثة يوفروا تغطية مستمرة ب 360 درجة وهو المتبع في طائرة kj-2000 و kj-500 وحتي برادار MESA الخاص بطائرة Boeing 737 وهو المقدم من شركة Northrop Grumman الأمريكية والذي يتكون من أثنين من المصفوفات الجانبية ومصفوفة علوية لكن يمكن أن يوفر رادار klc-7 تغطية أيضا ب 360 درجة لكن هذا عن طريق الدوران ميكانيكياً فمدي الكشف يكون أكبر لرادار klc-7 عندما يقوم بالمراقبة في نطاق تغطية أي وجه لرادار طائرة kj-500 أو kj-2000 وهذا لفارق عدد وحدات الإرسال والإستقبال وطاقة البث لكن يمكن للإيواكس kj-2000 و kj-500 بالمراقبة الجوية عن طريق الرادار بتغطية ب 360 درجة عن طريق تشغيل ثلاثة أوجه بنفس الوقت لكن هذا مستحيل أن يحدث ل لرادار klc-7 وهنا أنت تضطر لتدوير القرص ميكانيكياً لكي تنقل تغطية الهوائي من تغطية الوجه الأول لرادار الإيواكس kj-2000 إلي تغطية الوجه الثاني وهكذا أو يمكن العمل بالطائرة نفسها دورية جوية قتالية أي بعمل دورة ب 360 درجة حول منطقة العمليات .... كما هو معلوم مدي رادار طائرة الإنذار المبكر kj-2000 علي رصد الأهداف الجوية يصل إلي 470 كلم لكن هذا بيكون فى كل الأوضاع والأحوال الجوية وتغطيته تصل إلي 360 درجة في السمت وتصل قدرة التعقب له من 60-100 هدف بنفس الوقت لكن يلاحظ أن عبر طائرات الإيواكس يمكن أن يتم إختيار أوضاع أو قطاعات معينة للمراقبة التي يركز فيها الرادار طاقته للمسح مع إمكانية تحديثها بإستمرار والذي يؤدي لزيادة في مدي الكشف والذي يمكن يصل لأكثر من 500 أو 600 كلم وهي وظيفتها المراقبة والإنذار المبكر من إقتراب الأهداف المعادية وتوجيه المقاتلات لرصد المقاتلات المعادية وتعقبها وإستهدافها عن طريق تركيز مجال بحث الرادار بقطاع معين أو عن طريق نمط cued search الذي خارج نطاق تغطية رادارات المقاتلات أصلا الذي بعض الشركات بتذكره كمدي دعائي لرادارات المقاتلات ! ... عموما أيضا الإيواكس بيرتبط بالمقاتلات والطائرات بدون طيار بوصلات البيانات التكتيكية وحتي السفن لانه هو من يوجه نظام إدارة المعارك البحرية علي متن السفن بتنشيط الرادارات عندما يرصد إقتراب صواريخ الملاصقة لسطح البحر أو حتي تحليق المروحيات والطائرات علي إرتفاعات منخفضة أو منخفضة جدا لان هو دائما مايكون في وضع أفضل في الرصد بسبب الأفق ....
“丝路眼”的“大盘子”雷达天线口径相对于三面阵或四面阵更大一些,因为有更高的天线增益,依靠转台的旋转,探测大都在阵面法向进行,因而雷达易于获得360度全方向较为均匀的高探测性能。
https://mil.sina.cn/sd/2018-01-24/d...wpage&loc=10&r=0&doct=0&rfunc=0&tj=none&tr=15
http://v.youku.com/v_show/id_XMTgxMDQxMzkyNA==.html#paction
https://quwa.org/2017/11/21/klj-7a-proposed-aesa-radar-jf-17-undergoing-tests/
https://jqknews.com/news/94496-Chinas_first_airborne_active_phased_array_fire_control_radar.html
https://cn.apdnews.com/junshi/898845.html
نموذج لطائرة السيطرة والإنذار المبكر ZDK03 من المجموعة الصينية لصناعة الطيران AVIC وقبة رادار KLC-7 من المجموعة الصينية لتكنولوجيا الإلكترونيات CETC للإنذار المبكر وهو المعتمد علي وجه واحد كبير جدا من صفيف الطوري للمسح الإلكتروني النشط والذي يعطي كسب أكبر للأهداف من إعتماد في التصميم علي بناء ثلاثة أوجه من المصفوفات الطورية للمسح الإلكتروني التي كل منها يغطي 120 درجة أي الثلاثة يوفروا تغطية مستمرة ب 360 درجة وهو المتبع في طائرة kj-2000 و kj-500 وحتي برادار MESA الخاص بطائرة Boeing 737 وهو المقدم من شركة Northrop Grumman الأمريكية والذي يتكون من أثنين من المصفوفات الجانبية ومصفوفة علوية لكن يمكن أن يوفر رادار klc-7 تغطية أيضا ب 360 درجة لكن هذا عن طريق الدوران ميكانيكياً فمدي الكشف يكون أكبر لرادار klc-7 عندما يقوم بالمراقبة في نطاق تغطية أي وجه لرادار طائرة kj-500 أو kj-2000 وهذا لفارق عدد وحدات الإرسال والإستقبال وطاقة البث لكن يمكن للإيواكس kj-2000 و kj-500 بالمراقبة الجوية عن طريق الرادار بتغطية ب 360 درجة عن طريق تشغيل ثلاثة أوجه بنفس الوقت لكن هذا مستحيل أن يحدث ل لرادار klc-7 وهنا أنت تضطر لتدوير القرص ميكانيكياً لكي تنقل تغطية الهوائي من تغطية الوجه الأول لرادار الإيواكس kj-2000 إلي تغطية الوجه الثاني وهكذا أو يمكن العمل بالطائرة نفسها دورية جوية قتالية أي بعمل دورة ب 360 درجة حول منطقة العمليات .... كما هو معلوم مدي رادار طائرة الإنذار المبكر kj-2000 علي رصد الأهداف الجوية يصل إلي 470 كلم لكن هذا بيكون فى كل الأوضاع والأحوال الجوية وتغطيته تصل إلي 360 درجة في السمت وتصل قدرة التعقب له من 60-100 هدف بنفس الوقت لكن يلاحظ أن عبر طائرات الإيواكس يمكن أن يتم إختيار أوضاع أو قطاعات معينة للمراقبة التي يركز فيها الرادار طاقته للمسح مع إمكانية تحديثها بإستمرار والذي يؤدي لزيادة في مدي الكشف والذي يمكن يصل لأكثر من 500 أو 600 كلم وهي وظيفتها المراقبة والإنذار المبكر من إقتراب الأهداف المعادية وتوجيه المقاتلات لرصد المقاتلات المعادية وتعقبها وإستهدافها عن طريق تركيز مجال بحث الرادار بقطاع معين أو عن طريق نمط cued search الذي خارج نطاق تغطية رادارات المقاتلات أصلا الذي بعض الشركات بتذكره كمدي دعائي لرادارات المقاتلات ! ... عموما أيضا الإيواكس بيرتبط بالمقاتلات والطائرات بدون طيار بوصلات البيانات التكتيكية وحتي السفن لانه هو من يوجه نظام إدارة المعارك البحرية علي متن السفن بتنشيط الرادارات عندما يرصد إقتراب صواريخ الملاصقة لسطح البحر أو حتي تحليق المروحيات والطائرات علي إرتفاعات منخفضة أو منخفضة جدا لان هو دائما مايكون في وضع أفضل في الرصد بسبب الأفق ....
“丝路眼”的“大盘子”雷达天线口径相对于三面阵或四面阵更大一些,因为有更高的天线增益,依靠转台的旋转,探测大都在阵面法向进行,因而雷达易于获得360度全方向较为均匀的高探测性能。
الصين عرضت أيضا طائرات بدون طيار للإنذار المبكر كحل للدول التي غير قادرة علي تشغيل الإيواكس أو يمكن إستخدامها كمكمل للإيواكس حيث طائرة JY-300 وهي القادرة علي طيران لمسافة أكثر من 1000 كلم وعلي الطيران علي إرتفاعات حوالي 5 كلم وهي مزودة بهوائيات رادارية كجزء من جلد الطائرة وهو مايعرف بالجلد الذكي وهذا حدث لأول مرة بالعالم وهذه الهوائيات تستطيع كشف المقاتلات المعادية من مسافة 50 كلم وهذه الطائرة يمكن تزويدها برادار متخصص للكشف عن السفن و رادار ذو الفتحة الإصطناعية ومنظومة كهروبصرية والمهندسين الذين عملوا علي تطويرها سيواصلون العمل علي زيادة من مدي وإرتفاع الطيران وجعلها قادرة علي كشف الطائرات الشبحية .
http://www.chinadaily.com.cn/a/201811/10/WS5be6173ba310eff303287c2c.html
تقدم الصين الهائل في رادارات صفيف المسح الإلكتروني النشط وخصوصا من قبل المجموعة الصينية لتكنولوجيا الإلكترونيات CETC الذي كشفوا عنه في معرض تشوهاي للطيران لعام 2018 هو أمر كان متوقع أن يحدث ولايجب أن يستغرب منه وأنا سبق وعرضت منذ أكثر من ثلاثة سنوات أن الصين بتنتج الرقائق chips والانظمة الميكروية الجيل الثانى من أشباه الموصلات زرنخيد الغاليوم GaAs وثلاثة اجيال من GaN وينتجوا رقاقة قوية جدا ذات ضجيج منخفض وكذلك متعددة الوظائف لتغطية L、S、C、X、Ku والتي يمكن إستخدامها فى الرادارات المحمولة جوا فالصين ليست دولة متخلفة في أشباه الموصلات ولا في الرادارات بالعموم
عرض لنموذج رادار قائم علي الفوتونات photonics-based radar الذي هو بمثابة ثورة في تطوير أداء وتطبيقات التصوير للرادارات التقليدية وبيذكر أن نموذج الرادار الصيني القائم علي الفوتونات إعلن في شهر يونيو لعام 2017 عن إختباره علي الطائرات بما في ذلك طائرة Boeing 737 وقد إستطاع التعرف بوضوح علي تفاصيل بنية الطائرات مثل المحركات والرفرف وقطاع الذيل وهو بينتج وبيعالج إشارات عريضة النطاق للرادار بفاعلية وبسرعة أكبر من خلال الإستفادة من التقنيات الفوتونية وهو بيوفر صور أعلي بكثير من حيث الدقة بالمقارنة بالصور التي توفرها الرادارات التقليدية .
http://www.globaltimes.cn/content/1051535.shtml
عرض لنموذج لرادار الكم Quantum radar الذي معهد نانجينغ التابع للمجموعة الصينية لتكنولوجيا الإلكترونيات CETC مع جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة نانجينغ يقوموا حاليأ بإكمال الإختبارات الميدانية علي أول نموذج من رادارات الكم الذي يستطيع إكتشاف الأهداف من مسافة أكبر من 100 كلم وهذا لتحسين بشكل كبير من دقته وحساسيته وهذا بيعد نموذج مبدئي للتكنولوجيا وهم سيعملوا علي إصدار منه نسخ خاصة بخصائص أعلي مضادة للشبحيات وهذا الرادار بيعتمد علي جسيمات دون ذرية للإرسال بدلا من موجات الراديو فلايتأثر بالمواد الماصة لموجات الرادار التي تضعها الطائرات والسفن ولاحتي بالتدابير المضادة الإلكترونية وباحثين الجامعة الوطنية لجيش التحرير الشعبي الصيني لتكنولوجيا الدفاع بيتحدثوا ان هذه التقنية ستحدث ثورة في الرادارات والصين بتنفق بالفعل الكثير من الموارد في تطوير تكنولوجيات الكمومية من أجل قيادة العالم بهذا المجال .
http://www.chinadaily.com.cn/a/201809/25/WS5ba96f86a310c4cc775e7d08.html
التعديل الأخير: