أزمة الصحراء الغربية حـرب أفريقيا المنسيّة

الموضوع في 'قسم الدراسات الاستراتيجية' بواسطة MICROBIOLOGISTE, بتاريخ ‏28 جانفي 2014.

  1. salah m

    salah m قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    2,599
    الإعجابات المتلقاة:
    6,694
    [​IMG]
    الصحافة المغربية تروج أخبار كاذبة عن الوضع الميداني في الكركرات.
    نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي في أخر الاخبار 10 يناير,2017

    ذكرت جريدة مسارات الموريتانية نقلا عن مسؤول عسكري صحراوي، بأن الجيش الشعبي الصحراوي لازال برابط بالنقاط العسكرية التي أحدثها بالكركرات المحررة منذ شهر اغسطس من السنة الماضية بعد الخرق المغربي لاتفاقية وقف اطلاق النار، في رد على ادعاءات نشرتها جريدة الصباح المغربية في عددها ليوم الثلاثاء 10 يناير.
    وفي رده على ادعاءات جريدة الصباح المقربة للأجهزة المغربية أكد المسؤول العسكري الصحراوي بأنها تأتي للتغطية على الأزمة السياسية التي يشهدها المغرب في سياق محاولته التخلص من الحزب الإسلامي “العدالة والتنمية” بعد فوزه بالانتخابات المغربية التي أجريت شهر أكتوبر من السنة الماضية.
    وتناقلت عديد المواقع المغربية خبر جريدة الصباح متحدثة عما أسمته طرد المقاتلين الصحراويين من نقاط تمركزهم بالكركرات المحررة، وحديثها عن إجراءات مغربية مست الجيش بعد توالي عمليات الجيش الشعبي الصحراوي للقبض على شحنات من المخدرات.
    http://futurosahara.net/archives/29095
     
    محمد amazonia ،khairo-dz و MICROBIOLOGISTE معجبون بهذا.
  2. birita

    birita قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أوت 2015
    المشاركات:
    2,956
    الإعجابات المتلقاة:
    8,251
    مبروك للصحراء الغربية الاعتراف ومبروك للمغاربة استءناسهم بالافارقة في بلدهم واعطاءهم بطاقات هوية lol
     
  3. salah m

    salah m قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    2,599
    الإعجابات المتلقاة:
    6,694
    معركة قانونية جديدة ضد اتفاقية الصيد الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بسبب الصحراء الغربية المحتلة
    [​IMG]

    بروكسل 10 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ بعد كسب المعركة القانونية الأولى ضد اتفاقية الزراعة الموقعة مع المغرب, والتي أصدرت بشأنها المحكمة الأوروبية حكمها النهائي الذي اكد استثناء الصحراء الغربية, باعتبارها اراضي لازالت تنتظر تصفية الاستعمار منها, تستعد جبهة البوليساريو لطرح ملف اتفاقية الصيد الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي امام المحكمة الأوروبية .

    وكانت جبهة البوليساريو قدمت سنة 2014 طعنا ضد البروتوكول المبرم سنة 2013 بين الاتحاد الأوروبي و المغرب, في إطار اتفاقية الشراكة في قطاع الصيد و الذي كرس استغلال غير شرعي لموارد الصيد البحري و مواد الصيد بعرض السواحل الصحراوية .


    من جهة اخرى أكد دبلوماسي أوروبي أن قرار محكمة العدل الأوربية الذي خلص في قراره الصادر في 21 ديسمبر الفارط أن اتفاقي الشراكة و التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي و المغرب, لا يمكن تطبيقهما على الصحراء الغربية هو “ملزم” للاتحاد و الدول الأعضاء.


    وصرح “نيكولاس ويستكوت” مدير تنفيذي للشرق ألاوسط وشمال إفريقيا بالمصلحة الأوربية للعمل الخارجي, في نقاش مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوربي أن “قرار محكمة العدل الأوربية هو ملزم للاتحاد الأوربي والدول الأعضاء, نحن نعيش في بلد قانون ويتعين علينا احترام أي قرار تصدره العدالة”.


    ومن الواضح أن الاتحاد الأوربي وهيئاته سيعكفان من الآن فصاعدا على تطبيق قرار الهيئة القضائية العليا للاتحاد, التي أكدت بأن اعتبار إقليم الصحراء الغربية تابع لنطاق تطبيق اتفاق الشراكة هو أمر يتعارض مع مبدأ القانون الدولي.


    وذكرت محكمة العدل الأوربية التي أشارت إلى الوضع المنفصل و المتميز لأراضي الصحراء الغربية بموجب ميثاق الأمم المتحدة في قرارها أنه “لا يجوز اعتبار وصف (تراب المملكة المغربية) الذي يحدد النطاق الإقليمي لاتفاقات الشراكة و التحرير الشامل للصحراء الغربية, و من ثمة فإن هذه الاتفاقات لا تنطبق على هذا الإقليم”.


    و في هذا السياق أشار هذا الدبلوماسي السامي إلى ضرورة “السهر على تطبيق هذا القرار بدقة”, موضحا أن “دراسة حول تأثير قرار محكمة العدل الأوروبية هي في طور الانجاز”, و ستقدم في الوقت المناسب أمام لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي.

    و حسب نيكولاس واستكوت فان اللجنة الأوروبية “بصدد دراسة مبررات محكمة العدل الأوروبية بدقة” و كذا “تأثيراتها على الصعيد القانوني تحسبا للعواقب”.

    و جدد في هذا السياق دعم الاتحاد الأوروبي لجهود منظمة الأمم المتحدة من اجل “التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم يقبله الطرفان يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره في إطار اتفاقات مطابقة لمباديء و أهداف ميثاق الأمم المتحدة”.

    و اكد ذات المسؤول ان النزاع في الصحراء الغربية يشكل “نقطة أولوية” للمحادثات التي نعتزم فتحها مع الأمين العام الجديد للأمم المتحدة انطونيو غوترز


    بدوره أعرب سفير الجزائر ببروكسل عمار بلاني عن ارتياحه لتصريحات السيد واتسكوت الواضحة”, مؤكدا أن هذه التصريحات “ليست فيها أي غموض” و تؤكد التحليل الذي اجريناه لقرار محكمة العدل للاتحاد الاوروبي الصادر في 21 ديسمبر 2016″.

    و صرح السفير الجزائري ببروكسل قائلا أنه “من الواضح وضوح الشمس أن ممثل السيدة موغيريني حسب تقديمه و إجاباته على أسئلة البرلمانيين الأوروبيين أكد حرصه الشديد بعدم تشويه قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي الذي يعتبره من باب قانوني إلزامي على أنه يفرض على الاتحاد الأوروبي و على الدول الأعضاء دعوتهم للسهر على تطبيقه مشيرا في نفس السياق إلى أن مبدأ دولة القانون يقتضي احترام قوانين العدالة التي لا يمكن للاتحاد الأوروبي الإفلات منها خوفا من تجنب تطبيقها”.

    https://mapnr.blogspot.com/2017/01/blog-post_476.html
     
    mohmed84 ،محمد amazonia ،khairo-dz و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. رفيق

    رفيق عضو فعال

    عريف أول
    إنضم إلينا في:
    ‏8 جانفي 2016
    المشاركات:
    204
    الإعجابات المتلقاة:
    948
    من هو محامي جبهة البوليساريو الذي يرفع لها هاته القضايا اخي و شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة salah m
  5. walas

    walas walas
    إداري

    مقدم
    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    6,012
    الإعجابات المتلقاة:
    12,079
    المروك يصادق على الميثاق التأسيسي للاتحاد الافريقي ويضع توقيعه الى جانب توقيع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
    الف الف مبروك للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الاعتراف القانوني المغربي
    بانتظار كيف سيتصرف المروك مع ممثلي الصحراء الغربية عند تنظيمه لاي قمة افريقية
     
    mohmed84, محمد amazonia, salah m و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  6. HODARI

    HODARI مقاتل جريح
    إداري

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    5,200
    الإعجابات المتلقاة:
    14,989
    بعد اعتقال جل الكيكوطات اصبحت نادرة جدا
    تم الاستعانة بالاحذية ...اخشى من اعتقالها هى الاخرى وتصبح نادرة (هعهعهعهع)
     
  7. salah m

    salah m قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    2,599
    الإعجابات المتلقاة:
    6,694
    الأستاذ “جيل ديفرس” المحامي الرئيسي لجبهة البوليزاريو
    [​IMG]


     
  8. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل
    إداري

    عقيد
    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    11,704
    الإعجابات المتلقاة:
    21,918
    [​IMG]

    رئيس البرلمان الصحراوي يمثل رئيس الجمهورية في مراسم تنصيب رئيس نيكاراغوا.

    نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي في أخر الاخبار 10 يناير,2017 0 556 زيارة

    يشارك عضو الامانة الوطنية، رئيس المجلس الوطني الصحراوي، السيد خطري ادوه مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية نيكاراغوا السيد دانيال أورتيغا الذي اعيد انتخابه.

    رئيس المجلس الوطني هنأ باسم رئيس الجمهورية رئيس نيكاراغوا السيد دانييل اورتيغا على تجديد ثقة الشعب فيه لتولي فترة رئاسية جديدة.

    واضاف خطري ادوه في تصريح للصحافة النيكاراغوية “تم إرسالي للمشاركة في هذا الحدث الكبير في تنصيب الرئيس، بالنسبة لنا هو أيضا مناسبة لان نحتفل سويا بحكم العلاقات الجيدة والاستثنائية بين نيكاراغوا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية القائمة، على اسس متينة”.

    واضاف رئيس البرلمان الصحراوي لقد جئت لنقل تحية أخوية ودية لهذا الشعب العظيم “.​


    وحضر سفير بلادنا بنيكاراغوا السيد سليمان الطيب هنان الى جانب رئيس البرلمان الصحراوي في حفل تنصيب الرئيس النكاراغوي.

    http://futurosahara.net/archives/29091

    [​IMG]
     
    khairo-dz ،birita ،mohmed84 و 2آخرون معجبون بهذا.
  9. khairo-dz

    khairo-dz تحيا الجزائر

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    4,003
    الإعجابات المتلقاة:
    8,684
    الصحراء الغربية: النواب الأوروبيون يدعون إلى احترام قرار محكمة العدل الأوروبية

    [​IMG]


    بروكسل - دعا أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي يوم الاثنين ببروكسل إلى احترام قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي من خلال تنفيذهذا القرار القاضي بان اتفاقات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب غير قابلةللتطبيق على الصحراء الغربية.

    و صرح رئيس اللجنة ألمار بروك خلال تبادل لوجهات النظر مع نيكولاس واستكوتالمدير التنفيذي للشرق الأوسط و شمال إفريقيا في المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي أن "قرار محكمة العدل الأوروبية يجب أن يحترم. نحن في دولة قانون و المبدأ الأوللدولة القانون هو تطبيق قرارات العدالة".

    و كانت محكمة العدل الأوروبية قد قررت يوم 21 ديسمبر 2016 بأن الاتفاقاتالمبرمة بين الإتحاد الأوروبي و المغرب حول التحرير المتبادل للمنتجات الزراعيةو منتجات الصيد البحري لا يمكن أن ينطبق على الصحراء الغربية بالنظر إلى وضع الصحراءالغربية كإقليم منفصل و مميز بموجب ميثاق الأمم المتحدة و مبدأ تقرير مصير الشعوب.

    و دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي أعضاء لجنته إلى التفكيرفي العواقب التي تنجم عن هذا القرار و حول الوسائل التي تمكن, مسار الأمم المتحدة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية, من التقدم.

    و في هذا السياق أشار النائب الأوروبي أفزال خان إلى أهمية الشروع في تفكيرحول "ما يمكن للاتحاد الأوروبي القيام به لتسوية النزاع في الصحراء الغربية".

    و دعا النائب الأوروبي ايفو فاجغل من جهته زملائه في البرلمان الأوروبي إلىفتح نقاش لإيجاد "أفضل طريقة لاحترام " هذا القرار لمحكمة العدل الأوروبية, مشيراإلى أن المغرب "يحتل الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية" و ينتهك حقوق الإنسان فيهذه الأراضي".

    و ذكر النائب الأوروبي فلورو مارسيلزي بخلاصات محكمة العدل الأوروبيةالتي ترى أن شعب الصحراء الغربية لم يقبل تطبيق, الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب على أراضيه وفقا للمبدأ القاضي بأن استغلال الموارد الطبيعية في الأراضيغير المستقلة يجب أن يكون في صالح الشعب المقيم في تلك الأراضي و باسمه أو باستشارة ممثليه حيث دعا النائب الأوروبي الاتحاد الأوروبي إلى الاتصال بجبهة البوليزاريو.

    و حسب النائب الأوروبي يتعين على الاتحاد الأوروبي إعادة النظر في قائمةالمصدرين المعتمدين في إطار الاتفاقات المبرمة مع المغرب من أجل إبعاد هؤلاء المتواجدين في الصحراء الغربية بغية تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية.

    كما تأسف سفير الجزائر ببروكسل عمار بلاني كون "بعض البلدان الأوروبية تبحثعنوة تفادي قرار محكمة العدل الأوروبية عن طريق اللجوء إلى حيل قانونية أو تقنية".

    كما أثبت ذلك التصريح المشترك الموقع بتاريخ 17 نوفمبر 2016 على هامش اجتماعكوب 22 المنعقد بمراكش بين أربعة بلدان أوروبية (ألمانيا و فرنسا و إسبانيا والبرتغال) و المغرب حيث حدد خريطة طريق لتسويق الكهرباء المتجددة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

    و في نفس السياق تساءل السفير الجزائري عن المعنى الحقيقي للتنويه المذكورفي التصريح الذي نص بدوره أنه "لا يمكن تأويله على أنه مصدر التزامات قانونية للموقعين و لا أن يكون خاضعا للقانون الدولي".

    أما بخصوص المعلومات التوثيقية المقدمة من قبل "ويسترن صاحرا ريزورس ووتش" أكد السيد بلاني أن جزءا كبيرا من المنشآت المبنية من قبل المغرب في إطار برنامجها للطاقات المتجددة قد تم إنجازه على أراضي الصحراء الغربية غير المستقلة بما فيذلك التمويلات الأوروبية لاسيما تلك الممنوحة من قبل البنك الأوروبي للاستثمار على أساس التزامات مصادق عليها من قبل الفرع المغربي للمؤسسة الفرنسية البريطانية فيجيو إيريس.

    و حذر السفير الجزائري قائلا أنه "في حالة نجاح المغرب في ما يصبو إليه فذلك قد يؤدي إلى استغلال أزيد من ربع الطاقة الهوائية و الشمسية المستخرجة منالصحراء الغربية إلى غاية مطلع عام 2020".
    http://www.aps.dz/ar/monde/38433-ال...ن-يدعون-إلى-احترام-قرار-محكمة-العدل-الأوروبية
     
    mohmed84 ،salah m و birita معجبون بهذا.
  10. khairo-dz

    khairo-dz تحيا الجزائر

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    4,003
    الإعجابات المتلقاة:
    8,684
    إبراهيم غالي في زيارة عمل إلى زامبيا

    [​IMG]



    لوساكا - يقوم الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي والوفد المرافق له منذ يوم الاثنين بزيارة عمل الى زامبيا بعد زيارة مماثلة أداها الى جنوب افريقيا بدعوة من الرئيس جاكوب زوما دامت ثلاثة ايام.

    واشارت وكالة الانباء الصحراوية (واص) التي أفادت الخبر الى ان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وجمهورية زامبيا تقيمان علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء. وكان الرئيس الصحراوي الامين العام لجبهة البوليساريو قد غادر جنوب افريقيا امس بعد زيارة عمل دامت ثلاثة أيام رافقه فيها كل من وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك ووزير التعاون بلاهي وكاتب الدولية للأمن والتوثيق ابراهيم محمد محمود و الأمين العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية فاطمة المهدي ونائب رئيس برلمان عموم إفريقيا اسويلمة بيروك وعبداتي بريكة المستشار برئاسة الجمهورية الصحراوية.

    وشكلت زيارة الرئيس ابراهيم غالي الى جنوب افريقيا فرصة لسلطات هذا البلد وفي مقدمتهم الرئيس جاكوب زوما لتجديد الدعم للشعب الصحراوي في نضاله من اجل الاستقلال والاجماع على ادانة استمرار الاحتلال المغربي للأراضي الصحراوية وكذا التزام بمرافقة الشعب الصحراوي حتى ينعم بحريته.

    فقد تم التأكيد للوفد الصحراوي على أن معاناة الشعب الصحراوي وعدم تحقيق تقدم في الحل يشكل مصدر قلق دائم لحكومة جنوب افريقيا وان اعتراف جنوب افريقيا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية سنة 2004 جاء كرد على التعنت المغربي والعراقيل التي وضعها أمام تنظيم استفتاء تقرير المصير.

    وفي هذا الاطار ابدى الرئيس زوما خلال ندوة نشطها بمعية الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي عقب محادثاتهما بجوهانسبورغ استغرابا شديدا من استمرار احتلال المغرب للصحراء الغربية كما شدد على ان "الجمود الذي يوجد فيه مسار تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية, سيزيد من تعقيد الامور وخطورتها على أمن المنطقة".
    http://www.aps.dz/ar/monde/38440-إبراهيم-غالي-في-زيارة-عمل-إلى-زامبيا
     
    mohmed84 ،salah m و birita معجبون بهذا.
  11. khairo-dz

    khairo-dz تحيا الجزائر

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    4,003
    الإعجابات المتلقاة:
    8,684
    salah m ،MICROBIOLOGISTE و mohmed84 معجبون بهذا.
  12. أبو أنس

    أبو أنس عضو متميز

    مساعد أول
    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    844
    الإعجابات المتلقاة:
    2,814
    مايسة سلامة الناجي – يا خوفي أن يكون المخزن يحارب البوليزاريو كما يحارب العدالة والتنمية

    [​IMG]

    كثير من المغاربة حائرون اليوم حول سؤال علاقة الملك ببنكيران وعلاقة المخزن بالعدالة والتنمية: لماذا يحارب المخزن حزب العدالة والتنمية إن كان بنكيران سهّل عليه تمرير كل توصيات صندوق النقد الدولي التي كانت عالقة فوق مكاتبه خائفا من أن ينفذها فتقوم ثورة شعبية؟ لماذا يشكل حزب العدالة والتنمية تهديدا لسلط المؤسسة الملكية والمحيط الملكي من ديبلوماسيين ومستثمرين وسلطويين إن كان بنكيران ساهم بشعبيته المبنية على الاتجار بالدين وشعارات محاربة الفساد في حمايتهم من رياح الربيع العربي وساعد النظام على تهدئة الشارع والحراك؟ لماذا يريد المخزن إحداث التوازن مع العدالة والتنمية داخل المؤسستين التشريعية والتنفيذية، وبذل لأجل ذلك النفس والنفيس من ملاييير الملايير التي بذرت على حزب الأصالة والمعاصرة وأذرعه الإعلامية وأجندته الحشيشية ضد أسلمة وأخننة الدولة، إلى الملايين التي بذرت على الترويج لهفوات قياديي الحزب البوجادي الشخصية والجنسية وتناقضاتهم مع مبادئهم في منابر داخلية وخارجية، إلى ابتعاد الملك اليوم ما استطاع عن فك البلوكاج الحكومي وتجنبه لبنكيران منها اليوم بالمجلس الوزاري الاستثنائي.. وضغطه عليه بخطاباته التي تجر أذنه ليشكل حكومة كفاء ات (تكنقراط) لا حكومة وزيعة (بمعنى مع حلفائه بن عبد الله وشباط) وضغطه عليه بإرسال مستشاريه ليطالبوه بتسريع تشكيل الحكومة وترك بنكيران يموج في بحره، رغم أن بنكيران حاول جاهدا طيلة الخمسة أعوام الماضية أن يطمئن الملك على ولائه التام وتبعيته العمياء له ولمستشاريه بعبارات لم يقلها أكابر العياشة في عهد البصري: “يلى بغيتي أسيدنا تديني للحبس أنا معاك”!

    لابد أن هناك شيئا ما في هذا الحزب يزعج الملك ويزعج محيطه إلى أبشع حد.. هل هي مرجعية الحزب الإسلامية؟ وهل للحزب مرجعية بعد كل ما رأيناه من برلمانييه الرعاع الذين لم يتركوا تعليما ملكيا بتقنين الإجهاض والمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة وباقي التوصيات المناهضة لكنه الدين الإسلامي المجموعة في “بروتوكول سيداو” وفلوس الشراب وغيره إلا مرروها بابتسامات بالإجماع! هل هي مبادئ الحزب لمحاربة الفساد؟ وهل للحزب مبادئ وقياديوه غرقوا في الكاطكاطات والمرسيديسات والديور والمشاريع والصفقات التي يلوكها موظفو وزاراتهم وموظفو الجهات والجماعات والبلديات مقابل سياسة التقشف التي تمت ممارستها على مساكين وموظفي الشعب المغلوبين! أم هي قوة الحزب التنظيمية وتماسكه الداخلي الذي يزعج القصر الذي تعود على أحزاب هرئة صدئة ضعيفة مبيوعة مخترقة سهلة الانقياد ولم يتعود أبدا على حزب بهذا التماسك وهذه القوة وهذه الثقة الزائدة في النفس لدى قيادييه وأمينه العام وهذا التشاور الداخلي وهذا الدهاء والمكر في المناورات التي يكشف عنها الباجدة يوما بعد يوم وهذا التوسع والتمدد الذي يقوم به الحزب بغرس أتباعه في الوزارات والدواوين وتوزيع المناصب السامية والدنيا عليهم حتى يغرز جذوعه ويثبت أوتاده في مفاصل الدولة وقواعدها ولاينفك منهم أحد أبدا.. كأنه انقلاب أردوغاني ناعم ببعد نظر، نظر بعيد وأجندة عقود قادمة لنجد أنفسنا يوما تحت حكم أثرياء حزب العدالة والتنمية!!

    المخزن فطن لتغلغل حزب العدالة والتنمية داخل المجتمع المغربي مذ كان في المعارضة، وظن أن سهولة استغلاله لتهدئة الشارع من رياح الربيع العربي ستتبعها سهولة اقتلاعه، لكن إلى يومنا هذا لم يستطع، وكلما حاول زاد الباجدة تعاطفا وشعبية.. لماذا؟ لأن أساليب المخزن غبية، ومتخلفة، ومباشرة، وسطحية، وقديمة، أشبه بكذبة “مشغول” أو “مريض” حين يتغيب أحدهم عن موعد، أشبة بعذر “أنا مسافر” حين يريد أحدهم عدم رؤيتك، أشبه بتلك الأعذار المباشرة الواهية حين لا تأبه إن صدقك الآخر أم لم يصدق.. ولكن المصيبة أن المخزن يقوم بتلك الحروب المفضوحة ويتوقع من الشعب أن يصدق: تمويل حزب الأصالة والمعاصرة الذي يحارب الإسلاميين للدفاع عن المسلمين، من صدق؟ لا أحد، والكل يعلم أن رئاسة الجهات والاستحواذ على مجلس المستشارين والمقاعد البرلمانية التي نالها الحزب في الانتخابات التشريعية الأخيرة أغلبها جاء بالرشاوي والتبزنيس، وحيدوها للشعب من راسو! تمويل وتنظيم مسيرة ضد أخونة أو أخننة الدولة، من صدق؟ لا أحد، والكل يعلم أن وزارة الداخلية هي التي أمرت أعوانها بجمع نساء ورجال المغرب المنسي المساكين للخروج في مسيرة لا يعرفون حتى هدفها، وحيدوها للشعب من راسو! عدم اكتراث الملك بالبلوكاج الحكومي ومحاولته عدم التدخل.. والكل يعلم. انتهى الكلام!

    ولو فقط علم المخزن، أنه لا يحتاج إلى كل هذا الهراء لإسقاط حزب العدالة والتنمية لأنه حزب غير جاهز للحكم، حزب بنى شعبيته على الاتجار بالدين وعلى شعارات وجدها أشبه بالأحلام بعد توليه المسؤولية، حزب كرهه أغلب المغاربة، والدليل عدد المقاطعين، بعد أن شاهدوا أغلب قيادييه وقد انتفخت أوداجهم وبطونهم وشهيتهم على مزيد من المال والڤلل والسيارات والأراضي (الله ينجيك من المشتاق إلى فاق وذاق وعاق) وأصبحوا أشبه بوحوش من الصعب أن تتخلى على مناصبها وعلى السلطة حتى لو داست على الشعب برمته، حزب مستعد لتمرير كل توصيات كريستيان لاكار ومزيد من الاقتراض ومزيد من الخوصصة ومزيد مما يسمونه “إصلاحات” يريدون الاستمرار فيها ومزيد من التقشف على الشعب بالاقتطاع من رواتبه ورفع أسعار معيشته دون أن يمارسوا أدنى تقشف على أنفسهم.. لو يعلم المخزن أنه لو احترم هذه الشرعية التي صدعوا رؤوسنا بها، شرعية مليون لاروب من بين 40 مليون مغربي صوتوا عليهم، وتركهم المخزن يشكلون حكومة كما يريدون بالتحالف مع عدو الأمس صديق اليوم هبيل فاس وجبان كولوبان سخار المخزن بن عبد الله، وتركهم يزيدون 5 أعوام أخر من سياسات التفقير سيبدأ المواطنون بالبصق على وجوههم دون عناء من المخزن وخطط المخزن الغبية السطحية الساذجة التافهة الرجعية المعيقة المفضوحة!

    أيها المخزن، إن كنا اليوم نتقاسم معك امتعاضنا من حزب العدالة والتنمية لأسباب جد جد مختلفة، حبك أنت للسلطة وكرهك لمن ينافسك القوة، ورغبتنا نحن بمن يحقق لنا مطالب بسيطة تضمن لنا الكرامة والعيش الكريم، فإننا نقول لك: يا خوفنا أن تكون تحارب البوليزاريو بنفس الطريقة التي تحارب بها هذا الحزب، الذي كلما حاربته زدته شعبية وتعاطفا! ابتعد قليلا أرجوك إنك تفسد علينا غضبنا.. واترك الديمقراطية والانتفاضة الشعبية تأخذ مجراها الطبيعي مع من باعنا الوهم وخذلنا إن غضب الشعب أشد قوة وآثارا في الأرض.

    http://hoceimacity.com/مايسة-سلامة-الناجي-يا-خوفي-أن-يكون-الم/
     
    mohmed84 ،birita و MICROBIOLOGISTE معجبون بهذا.
  13. salah m

    salah m قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    2,599
    الإعجابات المتلقاة:
    6,694
    ايطاليا تحتضن ندوة دولية للتحسيس بالقضية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي من اجل الاستقلال

    [​IMG]

    روما 11 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ تنظم المجموعة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي، بالتعاون مع رئيسة برلمان ايمليا رومانيا، ورئيس اتحاد المجالس الجهوية للمقاطعات الايطالية، الاثنين المقبل بالعاصمة الايطالية “روما”, ندوة دولية للتحسيس بالقضية الصحراوية، و نضال الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.

    وتخصص الندوة التي سيشارك فيها اعضاء في البرلمان الايطالي بغرفتيه, والمبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي إلى الصحراء الغربية” جواكيم شيسانو”، دور ايطاليا العضو في مجلس الأمن الدولي في المرافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية.
    ويشارك في الندوة وفد صحراوي يقوده “امحمد خداد” المكلف بالعلاقات الخارجية بجهة البوليساريو , وسفراء عدد من الدول المعتمدين بالعاصمة الايطالية، الذين سيقدمون مداخلات حول تطورات القضية الصحراوية, ودور العلاقات الدبلوماسية في تسريع حل القضية الصحراوية.

    وأكد بيان للمجموعة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي, ان الندوة تهدف الى توحيد الجهود على المستويين الشعبي والرسمي, بهدف لفت الانتباه حول معاناة الشعب الصحراوي, والدفاع عن حقوقه داخل مجلس الامن الدولي.
    وكشف البيان ان الندوة ستتوج بوثيقة ختامية تدعو الحكومة الايطالية الى إدراج القضية الصحراوية ضمن أولوياتها, خلال شغلها لمنصب كعضو غير دائم بمجلس الامن الدولي، وممارسة كافة الضغوط الممكنة على النظام المغربي ليمتثل للقرارات الأممية .


    للإشارة تضم المجموعة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي 70 برلمانيا, ينتمون الي مجموعات مختلفة من غرفة النواب ومجلس الشيوخ، وكان لها دور حاسم في مصادقة البرلمان الايطالي منذ اشهر على لائحتين لدعم للشعب الصحراوي.

    و تلزم اللائحة الأولى الحكومة الايطالية ب”تقييم في اقرب وقت ممكن إمكانية مواصلة المشاركة الايطالية في “المينورسو”, و مبادرات دعم الشعب الصحراوي, و كذا النشاط الدبلوماسي الرامي إلى التوصل إلى حل عادل و منصف لمسالة الصحراء الغربية”.
    أما الثانية فتدعو الحكومة الايطالية الى تكثيف الدعم على الصعيد الدولي, لتوسيع مهام بعثة “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

    https://mapnr.blogspot.com/2017/01/blog-post_406.html
     
    khairo-dz ،mohmed84 ،birita و 2آخرون معجبون بهذا.
  14. salah m

    salah m قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    2,599
    الإعجابات المتلقاة:
    6,694
    قضية الصحراء الغربية في قلب محادثات وزير الخارجية الجزائري ونظيره المجري
    [​IMG]

    الجزائر 11 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري “رمطان لعمامرة”, عقب اللقاء الذي جمعه بنظيره المجري “بيتر زيجارتو” اليوم الثلاثاء بالجزائر, على وجود توافق بين بلديهما حول عدد كبير من النقاط التي عالجاها.

    وأشار “رمطان لعمامرة” إلى أن المجر “يستجيب لعدد من الرؤى الجزائرية بخصوص تطوير الشراكة الجزائرية-الأوروبية, كمحاربة آفة الإرهاب من منظور احترام سيادة الدول واستقلالها, والعمل على الاستجابة لرغباتها في الحصول على الدعم المطلوب لمصالحها الأمنية في مجال التجهيزات”.

    وبخصوص مسألة الهجرة، أكد لعمامرة على وجود “تفاهم” بين البلدين، خاصة وأن التنمية تعد -مثلما قال- “الجواب الضروري والحتمي لمثل هذه المسائل”.

    و أوضح لعمامرة أنه تم خلال اللقاء ناقض الطرفان ” الأوضاع الأمنية بدءا من ليبيا ووصولا إلى فلسطين، بالإضافة إلى قضية الصحراء الغربية, حيث تساهم المجر في بعثة المينورسو بعدد من الأفراد”، لافتا إلى وجود “اهتمام من الجانب المجري للطرح الجزائري الذي يطابق تماما الشرعية الدولية, وإلى عمل الجزائر الدؤوب في القارة الإفريقية”.
    https://mapnr.blogspot.com/2017/01/blog-post_531.html
     
    khairo-dz ،mohmed84 ،birita و 3آخرون معجبون بهذا.
  15. salah m

    salah m قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    2,599
    الإعجابات المتلقاة:
    6,694
    مقر حزب الخضر الفرنسي يحتضن محاضرة حول القضية الصحراوية والمعركة القانونيو لمعتقلي “أكديم إزيك”
    الصحراوي 11 يناير 2017 أبرز الأخبار, أخبار الصحراء الغربية
    [​IMG]

    باريس (فرنسا)- احتضن فرع حزب الخضر الفرنسي بالمقاطعة الحادية عشر بباريس، مساء أمس الثلاثاء، محاضرة حول القضية الصحراوية، نشطها كل من الناشطة الحقوقية، كلود مونجان، رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية “لجنة ڤال دو مارن”، وإنغريد ميتون، عضو هيئة دفاع معتقلي مجموعة “أكديم إزيك”.


    [​IMG]

    وفي مستهل كلمتها قدمت كلود مونجان عرضا حول قضية الصحراء الغربية بدء من الإستعمار الإسباني وصولا إلى الاحتلال المغربي وما رافقه من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان (اغتيالات، اختطافات، تعذيب نفسي وجسدي ومحاكمات صورية…) مستدلة بآخر مجازر النظام المغربي في حق الصحراويين بمخيم “أكديم إزيك” التي أدانتها كل المنظمات والهيئات الدولية؛ إضافة إلى ظروف عيش اللاجئين الصحراويين بالمخيمات وكيفية تسيير شؤونهم عبر مؤسسات الدولة الصحراوية.


    [​IMG]

    من جهتها تطرقت الأستاذة إنغريد ميتون إلى محاكمة مجموعة “أكديم إزيك” الأخيرة وكل ما شابها من تجاوزات، إضافة إلى قرار لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة التي أدانت المملكة المغربية على خلفية الشكوى التي رفعتها منظمة “أكاط” حول التعذيب نيابة عن المعتقل السياسي الصحراوي النعمة أصفاري ورفاقه مجموعة “أكديم إزيك” بعد رفض المحاكم الفرنسية قبول الشكوى بعد ضغط من قبل السلطات الفرنسية المنحازة والداعمة للدولة المغربية.


    كما قدمت كذلك عرضا حول التجاوزات القانونية بخصوص ملف المجموعة وإرغامهم على التوقيع على محاضر الشرطة والدرك تحت التعذيب والتي تم من خلالها الحكم أمام المحكمة العسكرية بأحكام تراوحت بين المؤبد وعشرين سنة سجنا.


    لتختتم المحاضرة بعرض الفليم الوثائقي الجديد “قل لهم أنا موجود” الذي يحكي جزء من تجربة المناضل الحقوقي والمعتقل السياسي الصحراوي النعمة أصفاري وملحمة “أكديم إزيك” التاريخية، حيث نال إعجاب وتفاعل الحضور.



    ………
    http://www.saharawi.net/?p=17859

    مراسلة: عالي الرُّوبيو
     
    khairo-dz ،mohmed84 ،birita و 2آخرون معجبون بهذا.
  16. الرايس حميدو

    الرايس حميدو عضو فعال

    رقيب أول
    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    418
    الإعجابات المتلقاة:
    1,460
    الرئيس الصحراوي في زيارة رسمية الى نيجيريا اليوم
     
    gladiator 5 ،salah m و russicadien dz معجبون بهذا.
  17. لمين الجزائري

    لمين الجزائري عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    355
    الإعجابات المتلقاة:
    1,106
    سبب ما يسميه المغرب بلوكاج واضح.البارح صرح مرشح ترامب لوزارة الخارجية ان اولوياتهم محاربة داعش و القاعدة و اللخوان المسلمين .و التطرف الاسلامي
    ملك المغرب يستخدم الاخوان ورقة .داخليا و خارجيا .
     
    محمد amazonia ،salah m و russicadien dz معجبون بهذا.
  18. gladiator 5

    gladiator 5 عضو فعال

    عريف أول
    إنضم إلينا في:
    ‏24 افريل 2015
    المشاركات:
    299
    الإعجابات المتلقاة:
    750
    مصدرك !!!!
     
    أعجب بهذه المشاركة russicadien dz
  19. khairo-dz

    khairo-dz تحيا الجزائر

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    4,003
    الإعجابات المتلقاة:
    8,684
    وزير الدفاع يشرف على تخرج دفعة جديدة من مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي
    [​IMG]
    قاعدة الشهيد هداد، 12 جانفي 2017 (واص) أشرف اليوم الخميس عضو الامانة الوطنية وزير الدفاع ،عبد الله لحبيب بقاعدة الشهيد هداد العسكرية على تخرج دفعة جديدة من مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي.

    وقد حضر استعراضات تخرج الدفعة التي تحمل اسم الشهيد ابيبو خليهنة محمد إلى جانب وزير الدفاع الأركان العامة للجيش الشعبي الصحراوي و اركان قاعدة الشهيد هداد العسكرية.

    و بعد تفتيش الدفعة من طرف وزير الدفاع قدمت دفعة الشهيد ابيبو خليهنة محمد والتي تلقت تكوينات مكثفة في عدة اختصاصات استعراضات عسكرية.

    كما شهد حفل التخرج تقديم شهادات و جوائز للمتفوقين من الدفعة
    http://www.spsrasd.info/news/ar/articles/2017/01/12/6501.html
     
  20. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل
    إداري

    عقيد
    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    11,704
    الإعجابات المتلقاة:
    21,918
    راي صمود : بمصادقته على ميثاق الاتحاد الإفريقي, يكون المغرب قد اعترف بالدولة الصحراوية, والتزم بحدوده الموروثة عن الاستعمار .

    تعتبر مصادقة مجلس الوزراء بالمغرب الذي يرأسه الملك, يوم الثلاثاء المنصرم, على ميثاق الاتحاد الإفريقي، تلك المصادقة التي ستتوج بموافقة البرلمان المغربي بغرفتيه, خطوة مهمة ستعيد بالتاكيد المغرب الى رشده, بعد اعادته مرغما الى حجمه الطبيعي.

    ولا نحتاج هنا الى التاكيد على ان ما يروجه اعلام المغرب استنادا الى تصريحات وزير خارجيته , من ان وجود الدولة الصحراوية بالاتحاد الافريقي مسألة وقت فقط, لا يخرج عن اطار الاستهلاك الداخلي, ككل التصريحات والدعايات التي يطلقها المسؤولون المغاربة لتضليل الراي العام المغربي, باخفاء الحقيقة عنه.

    بدليل ان الموافقة على مراجعة ميثاق الاتحاد الافريقي بما يسمح للمغرب بالخروج عن حدوده الموروثة عن الاستعمار, سيخلق بالتاكيد وضعا جديدا في افريقيا بشكل عام , و بمنطقة المغرب العربي بشكل خاص, حيث يدعي المغرب ان حدوده التاريخية التي لن يتنازل عنها, تمتد الى نهر السنغال, وتشمل موريتانيا وجزءا من الاراضي الجزائرية, الشيء الذي لم ينفيه بيان وزارة الخارجية المغربية, الذي تحفظ على ما قيل بشان الاراضي الموريتانية, والتزم الصمت تجاه ما قيل بشان الاراضي الجزائرية.

    ان مصادقة المغرب على ميثاق الاتحاد الافريقي ستشكل اعترافا واضحا وقويا وصريحا بالدولة الصحراوية, وسيكون من الصعب عليه التخلص من تبعاته الا بانسحاب جديد من الاتحاد الافريقي.

    بدليل ان المادة 31 من القانون التأسيسي المعتمد من طرف الدورة العادية السادسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات المنعقد في لومي يوم 11 جويلية 2000، تنص على إجراءات إنهاء العضوية بشكل طوعي أي بطلب من الدولة المعنية الانسحاب من الاتحاد، والمتمثلة في توجيه إخطار كتابي إلى رئيس اللجنة والالتزام بمقتضيات القانون التأسيسي, إضافة إلى التزاماتها الأخرى لمدة سنة كاملة بعد الإخطار، و بعد انقضاء هذه المدة، يدخل الانسحاب حيز التنفيذ.

    كما نشير إلى المادة 30 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي التي تقر تعليق مشاركة الحكومات التي تصل إلى السلطة بطرق غير دستورية، كالانقلابات العسكرية، في أنشطة المنظمة الإقليمية.. أي أن القانون المؤسس للاتحاد الإفريقي، في صيغته الحالية، لا ينص على إمكانية طرد أحد أعضاء الاتحاد لأي سبب من الأسباب، في المقابل يقر و ينظم حالة إنها العضوية الطوعي بطلب من الدولة المعنية أو المؤقت تعليق المشاركة في الأنشطة إلى غاية الرجوع إلى النظام الدستوري.

    كما تنص المادة 32 من القانون التأسيسي على جواز تقديم اقتراحات تعديل أو مراجعة لهذا القانون من طرف أي دولة عضو في الاتحاد، يعممها رئيس اللجنة في غضون 30 يوما، يدرسها مؤتمر الاتحاد بناء على توصية المجلس التنفيذي، في فترة زمنية مدتها عام ابتداءً من تاريخ الإخطار، و يتم اعتماد هذه المقترحات من طرف المؤتمر بالإجماع أو عبر التصويت بأغلبية الثلثين. .

    وانطلاقا من نصوص ميثاق الاتحاد الافريقي , سيضطر المغرب الى تقديم خريطته بحدوده المعترف له بها دوليا, وسيجلس الى جانب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, ولن تجديه المناورات والمؤامرات نفعا.

    http://sumoudsh.net/?p=13985
     
    birita ،salah m و samy معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 3, زائر: 4)

  1. KRATOS,
  2. قاهر اليهود,
  3. mohmed84