أزمة الصحراء الغربية حـرب أفريقيا المنسيّة

الموضوع في 'قسم الدراسات الاستراتيجية' بواسطة MICROBIOLOGISTE, بتاريخ ‏28 جانفي 2014.

  1. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,151
    الإعجابات المتلقاة:
    31,622
    لو تلاحظ الامريكين يقومون بمشاريع في الجزائر نكاية في دجاجته بسبب دعمه لهيلاري كلينتون
     
  2. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    بعد احتجاج الجزائر .. الأمم المتحدة تعتذر

    [​IMG]

    قدمت أمانة منظمة الأمم المتحدة أمس الجمعة اعتذارها بعد نشر مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة لتقارير خاطئة حول الصحراء الغربية نسبت إلى موقعين على عريضة حول الصحراء الغربية ملتزمة بدراسة المسألة عن كثب.

    وعقب طلب اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار لمنظمة الأمم المتحدة بنشر مذكرة حول التصريحات المحرفة المنسوبة إلى موقعين على عريضة حول الصحراء الغربية قدمت ممثلة أمانة منظمة الأمم المتحدة اعتذارها للجزائر مشيرة إلى أنه تم بالفعل تصحيح البيانات الصحفية المعنية.

    وأضافت في ردها على الانشغالات التي أثارتها الجزائر بشأن هذا الخطأ الذي ارتكبته مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن الأمانة تدرس المسألة لمعرفة ما حدث.

    وردا على ذلك أوضح السفير المساعد للجزائر لدى الأمم المتحدة أن الأمر لا يتعلق بتقديم اعتذار للجزائر بل إلى اللجنة الرابعة قاطبة لأن "هذا يلحق ضرر بنا".

    وشاطر رئيس اللجنة الرابعة الفنزويلي رافايل داريو راميراز كارينو --الذي كان قد طلب توضيحات واعتذار بشان هذه "الأخطاء"-- رأي ممثل الجزائر.

    وقال مستاءً "عندما أرى أنه تم نشر موقف أحد الموقعين الذي لم يتناول الكلمة و الذي ينسب إليه موقف ليس بموقفه المعهود فهذا يضر كثيرا بسير النقاش" داعيا الأمانة إلى نشر مذكرة لشرح الوضع.
    وتتخبط مصلحة الصحافة لمنظمة الأمم المتحدة في "قضية تلاعب خطيرة" بعد تحريف مضمون مداخلات أثناء أشغال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار حسب العديد من المشاركين في هذا الاجتماع الأممي السنوي.

    وقامت مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بتحريف تصريحات متدخلين أعربوا عن مساندتهم للقضية الصحراوية وذهبت إلى حد إسناد تصريحات موالية للمغرب إلى موقعين على عريضة لم يكونوا قد تدخلوا بعد مرتكبة انزلاقا يضر بمصداقية المنظمة المتعددة الأطراف.
    وطلبت الجزائر يوم الجمعة من مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة تقديم توضيحات حول هذه المسألة مطالبة بنشر توضيح على الموقع الالكتروني للأمم المتحدة.

    وأكد سفير الجزائر المساعد أنه "من واجب (مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة) أن تشرح لنا كيف ارتكبت هذه الأخطاء".

    وقال بصديق مستاءً "لسنا اليوم أمام تناقض في البيانات الصحفية فقط بل أمام تصريحات موقعي عريضة خطيرة تم نسبها لممثل شرعي لشعب في حين أنه لم يكن قد تناول الكلمة بعد".

    وأوضح أحمد بوخاري بأن جبهة البوليزاريو "ستطالب بتحقيق حول هذا الانزلاق الخطير" مضيفا أن الأمر يتعلق ب"بانزلاق مخطط له من طرف هذه المصلحة التي يطغى عليها أعوان المخابرات المغربية الذين ذهبوا إلى أقصى حد من التزوير بإسنادي تصريحات موالية للمغرب في حين أنني لم أتناول الكلمة".

    وكان التقرير الأول للأمم المتحدة ينسب إلى السيد بوخاري تصريحات خطيرة حول جبهة البوليزاريو ومسار السلام في الصحراء الغربية.
     
    #4542 samy, ‏7 أكتوبر 2017
    آخر تعديل: ‏7 أكتوبر 2017
  3. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,481
    الإعجابات المتلقاة:
    6,139
    الملاعين الامريكيون لا يخلطون بين البيزنيس و العواطف و تحركهم الفوائد لشركاتهم و اما المنكوح فالاعتراف بسيادة البوليساريو سيخرب بيته.

    هناك تصريح للسفير الامريكي لدى زيارته القصبة و العمل على توسيع العلاقات الاقتصادية
     
    russicadien dz ،مخلب الصقر ،birita و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    موغيريني تؤكد أن الصحراء الغربية "إقليم غير مستقل"



    أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوربية فيديريكا موغيريني هذا الاثنين أن الصحراء الغربية "إقليم غير مستقل" مشيرة إلى أن الوضع النهائي لهذا الإقليم موضوع "مسار مفاوضات" تجرى تحت إشراف الأمم المتحدة.

    و في ردها باسم المفوضية على النائب الأوربي ماريا ليديا سينرا رودريغيز أوضحت موغيريني أن "الصحراء الغربية مصنفة من طرف الأمم المتحدة إقليما غير مستقل علما أن الوضع النهائي للصحراء الغربية موضوع مسار مفاوضات تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة حيث أبدت أيضا تحفظا بخصوص "تقييم نتائج" مسار المفاوضات.

    في هذا السياق جددت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و السياسة الأمنية "دعم" الاتحاد الأوربي للجهود التي يبذلها الأمين العام الأممي قصد التوصل إلى "حل سياسي عادل و دائم بموافقة الطرفين يضمن تقرير مصير الصحراء الغربية في إطار تسوية مطابقة لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة".

    كما جددت المسؤولة الأوربية في ردها حول الإجراءات التي تنوي المفوضية اتخاذها للتأكد من سيادة الشعب الصحراوي على موارده المستغلة حاليا من طرف المغرب موقف الاتحاد الأوربي إزاء نزاع الصحراء الغربية في الوقت الذي باشر فيه الطرفان محادثات حول الاتفاقات التجارية حتى تكون مطابقة مع حكم محكمة العدل الأوروبية.

    و قضت محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر الفارط أن إقليم الصحراء الغربية ليس بالنظر إلى ميثاق الأمم المتحدة جزءا من التراب السيادي للمغرب وأنه طبقا لمبدأ الحق إزاء الكافة في تقرير المصير والمبدأ العام للمعاهدات فإن اتفاقات الشراكة وتحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا يمكن تطبيقها على الصحراء الغربية بدون موافقة الشعب الصحراوي.

    وبعد التذكير بالمفعول النسبي للمعاهدات الذي بموجبه لا ينبغي أن ينجر عن أي معاهدة ضرر أو منفعة على الغير بدون موافقته اعتبرت المحكمة أن "شعب هذا الإقليم يتعين النظر إليه كطرف ثالث قد يلحق به ضرر جراء تنفيذ اتفاق تحرير التجارة".

    و كانت المفوضية الأوربية قد طلبت و تحصلت في مايو المنصرم من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي على مهلة من أجل إعادة دراسة اتفاق الشراكة و تحرير التجارة مع المغرب قصد إدراج المنتوجات القادمة من الأراضي المحتلة للصحراء الغربية.

    و قد أثارت هذه المفاوضات استياء العديد من النواب الأوربيين الذين نددوا بمواصلة هذه المحادثات معتبرين أن هذه المساومات مخالفة لقرار المحكمة و القانون الدولي.

    و بالنظر إلى "الوضع المميز و المنفصل" للصحراء الغربية بموجب القانون الدولي مثلما أكدت عليه محكمة العدل الأوربية فانه ليس بإمكان المغرب التوقيع على اتفاقات تجارية قابلة للتطبيق على الأراضي الصحراوية التي يحتلها بشكل غير قانوني حسب النواب الأوربيين.

    وعليه يقول النواب فان المغرب غير مؤهل للتحدث باسم شعب إقليم يقع خارج حدوده المعترف بها دوليا كما أن موافقة الشعب الصحراوي تعد ضرورية لكل نشاط اقتصادي يخص أراضيه و موارده الطبيعية.

    كما حذر النواب الأوربيون المفوضية من كل مناورة تهدف إلى الخلط بين "شعب" الصحراء الغربية و "سكان" الصحراء الغربية المشكلة في أغلبيتها من مستعمرين مغربيين.

    http://www.radioalgerie.dz/news/ar/article/20171009/123127.html
     
  5. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,151
    الإعجابات المتلقاة:
    31,622
    تفاصيل المخطط المغربي بالأمم المتحدة: الإمارات والبحرين ساعدتا المغرب على اختراق المكتب الإعلامي للأمم المتحدة

    [​IMG]


    كشفت مصادر مطلعة أن الجزائر ستبلغ الأمين العام بالقيام بحملة تنظيف واسعة في المكتب الإعلامي لهيئة الأمم المتحدة، خاصة قسمه الناطق باللغة الفرنسية، الذي يقوم بنشر معلومات تضليلية بعدما أحكم صحافيون مغربيون سيطرتهم عليه، الذين يموّلون من قبل رجال أعمال بحرينيين وإماراتيين مقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

    وابرزت صحيفة المحور اليومي الجزائرية استنادا الى مصادر مطلعة أن الصحافيين المغاربة الذين يشتغلون في القسم الفرنسي للمكتب الإعلامي لهيئة الأمم المتحدة، قاموا بتضليل الهيئة من خلال البيانات التي تأتي باللغة الفرنسية، والتي لم تكن موافقة تماما لتلك الصادرة بالعربية والإنجليزية واللغات الحية الأخرى، ولم يتم حتى التدقيق في نصوص البيانات الصادرة عن القسم الفرنسي بمكتب الإعلام للأمم المتحدة.

    ووفق نفس المصادر كلف الأمين العام للهيئة الأممية دائرة الإعلام بإجراء تحقيق دقيق في ملابسات هذا التآمر والتضليل الذي مارسه الصحافيون المغاربة، بعضهم يشتغلون جواسيس أيضا ببعض القنوات العربية خصوصا السعودية والإمارتية، قناة سكاي نيوز عربية وقناة العربية ، وقد طالب بعض المغاربة والإماراتيين بطرد وعزل الصحافيين الجزائريين الذين يشتغلون بقناة سكاي نيوز الإماراتية، خصوصا أن أغلب مؤسسي القناة والناشطين فيها جزائريون، بعضهم متخرجون من التلفزيون الجزائري وآخرون من معهد الإعلام والاتصال خلال سنوات التسعينات.

    ويتلقى الصحافيون المغاربة مبالغ مالية ضخمة مقابل نشر معلومات تضليلية عن الجزائر، كما أوضحت تحقيقات سرية أن هؤلاء أرادوا تمرير بعض البيانات ضد دولة قطر باللغة الفرنسية على نية أن تسارع وكالة الأنباء الفرنسية التي تعد من أكبر الوكالات في العالم على التقاطها ونشرها، وفشل هؤلاء أيضا في تمرير بيان للجنة الأممية لحقوق الإنسان يدين فيه الجرائم السعودية ضد أطفال اليمن.

    وتتخبط مصلحة الصحافة لمنظمة الأمم المتحدة في قضية تلاعب خطيرة بعد تحريف مضمون مداخلات أثناء أشغال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار حسب العديد من المشاركين في هذا الاجتماع الأممي السنوي.

    وقامت مصلحة الصحافة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بتحريف تصريحات متدخلين أعربوا عن مساندتهم للقضية الصحراوية وذهبت إلى حد إسناد تصريحات موالية للمغرب، مما يعد انزلاقا يضر بمصداقية المنظمة متعددة الأطراف.​

     
  6. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,151
    الإعجابات المتلقاة:
    31,622
    مشروع قرار مقدم للجنة الرابعة يحبط محاولات مغربية لإخراج القضية الصحراوية عن مسارها كمسالة تصفية استعمار.

    [​IMG]


    أكدت لجنة تصفية الاستعمار ان القضية الصحراوية ستظل مدرجة على جدول اعمال الامم المتحدة باعتبارها مسالة تصفية استعمار يكمن حلها عبر تمكين شعبها من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

    واكد مشروع قرار من المنتظر ان تصادق عليه لجنة تصفية الا ستعمار نهاية الاسبوع الجاري –حصل موقع صمود على نسخة منه- حق جميع الشعوب غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وفقا للمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وفي قرار الجمعية العامة 1514 (د-15) المؤرخ 14 كانون الأول/ديسمبر 1960 المتضمن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة،
    ويؤكد القرار الذي تقدم به رئيس لجنة تصفية الاستعمار السيد ” رافييل راميريث” بأن جميع الخيارات المتاحة لتقرير مصير الأقاليم المستعمرة خيارات سليمة ما دامت تتفق مع الرغبات التي تعرب عنها الشعوب المعنية بحرية وتتسق مع المبادئ المحددة بوضوح في قراري الجمعية العامة 1514 (د-15) و 1541 (د-15) المؤرخ 15 كانون الأول/ديسمبر 1960 وغيرهما من قرارات الجمعية.

    وابرز القرار مسؤولية مسؤولية الأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية، معربا عن الترحيب بالجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي بحثا عن حل للنزاع يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره،
    ورحب القرار بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ موات للحوار من أجل الانتقال إلى مرحلة جديدة من المفاوضات المكثفة، بحسن نية ودون شروط مسبقة.

    ودعا القرار الطرفين الى التعاون مع لجنة الصليب الأحمر الدولية، والتقيد بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني؛ وطالب القرار اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة مواصلة النظر في الحالة في الصحراء الغربية وأن تقدم تقريرا عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها الثالثة والسبعين؛ كما دعا الأمين العام السيد انطونيو غوتيريس اعداد تقرير حول الوضع في الصحراء الغربية وتقديمه إلى الجمعية العامة في دورتها الثالثة والسبعين .​

     
    russicadien dz ،boubaker982 و mohmed84 معجبون بهذا.
  7. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    انتصار صحراوي في الأمم المتحدة

    [​IMG]

    صادقت اللجنة الـ4 لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بالقضايا السياسية الخاصة وتصفية الاستعمار اليوم الثلاثاء على مشروع لائحة يحدد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

    وأشادت اللجنة الـ4 بـ " الجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الخاص ( قصد التوصل) الى حل سياسي يوافق عليه الطرفين و يضمن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية", حسبما جاء في مشروع اللائحة الذي ذكر بمسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي.

    كما جدد لجنة تصفية الاستعمار "الحق الثابت لجميع الشعوب في تقرير المصير والاستقلال بموجب المبادئ المعلن عنها في ميثاق الأمم المتحدة و في لائحته 1514 الصادرة بتاريخ 14 ديسمبر 1960 التي تحتوي على الإعلان حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة".

    وأكد مشروع اللائحة الذي تمت المصادقة عليه دون تصويت عهدة لجنة الـ24 بخصوص تصفية الاستعمار بأراضي الصحراء الغربية و بالتالي تكذيب سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال الذي أراد مراجعته مدعيا أن تسوية النزاع بالصحراء الغربية مسؤولية مجلس الأمن.

    في هذا الشأن طلبت اللجنة الـ4 من اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار المعروفة بلجنة الـ24 بمواصلة متابعة الوضع بالصحراء الغربية و تقديم لها عرض حول القضية خلال دورتها الـ73 .

    كما دعت اللجنة الأمين العام لتقديم تقرير حول تطبيق اللائحة الحالية خلال الدورة الـ73.
     
  8. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    القمة الإفريقية-الأوروبية:فشل المناورات المغربية-الفرنسية لعزل الصحراء الغربية

    [​IMG]

    أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد السالم ولد السالك اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ستشارك في قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي المرتقبة يومي 29 و 30 نوفمبر القادم بأدبيجان (كوت ديفوار) على قدم مساواة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي وإلا فلن يكون هناك قمة بين إفريقيين وأوروبيين.

    وأوضح ولد السالك على هامش ندوة صحفية نشطها بالجزائر العاصمة أن "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ستشارك في القمة القادمة 'الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي' على قدم مساواة مع مجموع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي".

    و أشار في هذا السياق إلى "ان المغرب يسعى حاليا بتواطؤ فرنسا إلى عرقلة مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في اجتماع الشراكة بين الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي الذي سينظم قريبا في العاصمة الايفوارية".

    وذكر الوزير الصحراوي بفشل المبادرات المغربية الرامية إلى إبعاد الوفد الصحراوي من المشاركة في اجتماعات القمة الرابعة الاتحاد الإفريقي-العالم العربي التي عقدت في نوفمبر 2016 بمالابو (غينيا الاستوائية) و قمة الاتحاد الإفريقي الـ29 المنعقدة في جويلية بأديسا ابابا (إثيوبيا) و كذا القمة الأخيرة

    الاتحاد الإفريقي-اليابان.

    وفي تعليقه للصحافة حول التصريح الأخير لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي جون ايف لو دريان بخصوص القمة المقبلة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي حيث أكد قائلا "نريد حلا توافقيا والدول السيدة فقط هي التي ستشارك في اجتماع الشراكة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي"، أوضح رئيس الدبلوماسية الصحراوي أن "التوجه نحو الغموض الذي يسعى المغرب إلى نشره هو فعلا إظهار لتواطؤ فرنسا".
    و لدى استفساره عن "الإجماع" الذي تحدث عنه الوزير الفرنسي أكد ولد السالك أنه "بما أن الأمر يتعلق باجتماع بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي فهذا قرار مشترك بين المنظمتين وهو لا يعتبر وفاقا".

    واعتبر ان الوفاق يكمن في "احترام متبادل بين المنظمتين و المساواة بينهما بحيث لكل واحدة منهما أعضاؤها و ليس من حق اي منظمة أن تطلب من الأخرى إقصاء احد أعضائها".

    و بالإضافة إلى العراقيل التي لطالما اختلقتها على مستوى مجلس الأمن لمنع تطبيق القرارات الاممية المتعلقة بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره "تمارس فرنسا حاليا ضغوطا على كوت ديفوار و هيئات الاتحاد الافريقي "لإلغاء" قرار الاتحاد الإفريقي المتمثل في فرض احترام حق جميع الدول الأعضاء في الاتحاد في المشاركة في اجتماع الشراكة".

    وأكد رئيس الدبلوماسية الصحراوية أن "فرنسا هي من تقف وراء خرق قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في ديسمبر 2016 الذي يقضي بأن الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب وبذلك لا تنطبق الأحكام التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي بموجب اتفاق فلاحي على منتجات هذا الإقليم غير المستقل".

    وتأسف المتحدث لكون "فرنسا التي تعد بلد حقوق الإنسان هي من تعارض تمديد عهدة المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان".

    من جهة أخرى أتفق كل من الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي على إعادة تسمية القمة المرتقبة بينهما مع نهاية شهر نوفمبر المقبل ب"قمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الأفريقي".

    وفشلت الدبلوماسية المغربية خلال هذا الاجتماع فشلا ذريعا بعد تجند البلدان الإفريقية، حيث حاولت منع مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في أشغال هذا الاجتماع بطريقة "غير محترمة" و"غير لائقة"ي حسب الدبلوماسيين الحاضرين في هذا الاجتماع.

    "لا مفر من تقرير المصير"


    [​IMG]

    صرح السفير والممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة صبري بوقادوم أن تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية "مسألة عاجلة و حاسمة" لاستقرار المنطقة مؤكد أنه لا يوجد خيار إلا احترام ممارسة الحق في تقرير المصير.

    وقال بوقادوم في مداخلته أمام اللجنة الاممية الـ4 لتصفية الاستعمار "أنه لا يوجد خيار إلا الامتثال لعقيدة الأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار ولا يمكننا البقاء صامتين".

    وأضاف أن "الجزائر ترى أن تسوية النزاع بالصحراء الغربية مسألة عاجلة و حاسمة من أجل تحقيق الاستقرار و التقدم و التكامل في المغرب العربي المنطقة الوحيدة في افريقيا التي لا تعرف بعد مثل هذا المسار" واستطرد "و مثلما يقول خوسي مارتا, نحن أحرار في ألا نكون سيئين و لكن لا يمكننا تجاهل المعاناة الانسانية".

    واعتبر الديبلوماسي الجزائري أنه "من المؤسف و نحن في 2017 بقاء 17 اقليما غير مستقل في انتظار تصفية الاستعمار" واصفا بـ "الرهيب" استمرار النقاش على مستوى اللجنة حول "مزايا آثار الاستعمار" والسيطرة وعبودية الشعوب ونهب الثروات الطبيعية.

    وقال متأسفا "من المفروض أن يرتكز نقاشنا حول كيفية وضع حد بشكل فوري و سلمي لحالات الاستعمار و ليس (التساؤل) حول ما اذا كان للاستعمار آثار ايجابية فالأمر لا معنى له بالنسبة لنا".

    إن العشرية الدولية الثالثة للقضاء على الاستعمار توشك على الانتهاء و لم يتحقق أي تقدم في مسار تصفية الاستعمار بـ 17 اقليم غير مستقل, أضاف السيد بوقادوم متسائلا "هل سنترك للجيل المقبل عشرية رابعة؟ عشرية خامسة؟ فالأمر هنا لن يتعلق بكفاح بل باحتفال. فهل سنحتفل بالاستعمار بعد خمسين سنة؟".
     
    #4548 samy, ‏12 أكتوبر 2017
    آخر تعديل: ‏12 أكتوبر 2017
    مخلب الصقر ،mohmed84 ،boubaker982 و 2آخرون معجبون بهذا.
  9. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
  10. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    بداية فصل جديد من الخلافات بين الرباط والأمم المتحدة بعد تشبث لجنة أممية بمواصلة النظر في قضية الصحراء

    في ما يبدو أنها بداية فصل جديد من الخلافات بين المغرب والأمم المتحدة، بسبب النزاع حول الصحراء الغربية، جدد سفير المغرب لدى الامم المتحدة تأكيد بلاده على ضرورة احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة خاصة ما يتعلق منه بالفقرة الاولى من المادة رقم 12.

    جاء ذلك على خلفية تشبث الأمم المتحدة عبر اللجنة الرابعة بمواصلة النظر في قضية الصحراء محل النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو
    تشبث الأمم المتحدة النظر في القضية يأتي في ظل معارضة المغرب نظرا لمباشرة مجلس الامن الدولي النظر في الملف.
    وذلك ما يعني حسب يومية “المساء” المغربية “ضرورة ألا تقدم الجمعية العامة أي توصية” مادام مجلس الامن يباشر النظر في القضية.

    ويأتي ذلك في الوقت الذي ينتظر فيه المبعوث الأممي الجديد الى الصحراء موافقة الرباط لزيارة الاقليم الصحراوية المتنازع عنه ضمن جولته المزمعة خلال الايام القليلة القادمة.

    واعتبر سفير المغرب لدى الامم المتحدة، عمر هلال، خلال كلمة أمام اللجنة الرابعة بالامم المتحدة بنيويورك، مضمون الفقرة الاولى من المادة 12 واضح في ما يخص القضايا التي يباشر مجلس الامن الدولي العمل عليها.

    وقال المتحدث انه لا يحق للجمعية العامة ان تقدم اي توصية في شأن هذا النزاع مادام مجلس الامن يباشر النظر فيه، وأن أي توصية من هذا النوع لا تتم الا بطلب من مجلس الامن.

    والسبب المباشر لهذا الخلاف، يعود الى طلب اللجنة الرابعة من اللجنة الخاصة (الجنة ال24 ) حسب ذات المصدر الصحفي، مواصلة متابعة الوضع بالاقاليم الصحراوية المتنازع بشأنها وتقديم عرض حول القضية خلال دورتها ال73، ما يفيد بأن اللجنة الرابعة ستواصل النظر في قضية الصحراء.

    http://www.raialyoum.com/?p=759386
     
    mohmed84, boubaker982, nounou09 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  11. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    الصحراء الغربية: كوهلر في أول زيارة للمنطقة

    [​IMG]

    أعلن سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر اليوم الجمعة أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، سيقوم بزيارة إلى مخيمات اللاجئين يومي 18 و 19 أكتوبر الجاري.

    وتعد هذه الزيارة الاولى له في المنطقة منذ تعيينه في سبتمبر الفارط من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش كمبعوث خاص له في الصحراء الغربية، خلفا لكريستوفر روس.

    وينوي المبعوث الخاص الأممي إلى الصحراء الغربية القيام بزيارة إلى المنطقة من اجل إعادة بعث مسار السلام بعد تجميد دام 5 سنوات بسبب العراقيل المغربية.

    وعقد كوهلر (رئيس ألمانيا سابقا) العديد من اللقاءات والمشاورات من اجل إعادة بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغربي حيث تحادث خاصة مع وفد من البوليساريو بقيادة المنسق الصحراوي مع المينورسوي محمد خداد حول أفق المسار الأممي بالصحراء الغربية.

    وسيكون على المبعوث الاممي الجديد أن يقدم تقريره الأول حول الصحراء الغربية في غضون 6 أشهر.

    وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد وعد شهر أفريل الفارط بإعادة بعث المفاوضات المتوقفة منذ عام 2012 "بديناميكية جديدة".
     
    russicadien dz ،mohmed84 و boubaker982 معجبون بهذا.
  12. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,151
    الإعجابات المتلقاة:
    31,622
    [​IMG]

    ممثل الجزائر في الأمم المتحدة يفحم السفير الغربي:
    "لن أقول شيئا مشينا عن المغرب.. على عكس ما فعلت أنت"!


    صرح السفير والممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، صبري بوقادوم، أن تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية "مسألة عاجلة وحاسمة" لاستقرار المنطقة، مؤكدا أنه لا يوجد خيار إلا احترام ممارسة الحق في تقرير المصير.

    وقال بوقادوم في مداخلته أمام اللجنة الأممية الـ4 لتصفية الاستعمار، الخميس، بنيويورك "أنه لا يوجد خيار إلا الامتثال لعقيدة الأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار ولا يمكننا البقاء صامتين".

    وأضاف المتحدث أن "الجزائر ترى أن تسوية النزاع بالصحراء الغربية مسألة عاجلة و حاسمة من أجل تحقيق الاستقرار و التقدم و التكامل في المغرب العربي المنطقة الوحيدة في افريقيا التي لا تعرف بعد مثل هذا المسار" واستطرد "ومثلما يقول خوسي مارتا، نحن أحرار في ألا نكون سيئين ولكن لا يمكننا تجاهل المعاناة الإنسانية".

    وفي رده على نظيره المغربي، عمر هلال، الذي ادعى أن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية سنة 1975 يعترف باتحاد قبائل الصحراء مع الشعب المغربي في مبايعة ملك المغرب، أوضح السفير أن المحكمة أكدت دون لبس الحق الثابت لشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير.

    ولتذكيره بالحقيقة، دعا بوقادوم نظيره المغربي لأن يقرأ من جديد الرأي الاستشاري الذي خلص إلى عدم وجود صلة قانونية بين الصحراء الغربية و المغرب تمنع من تطبيق اللائحة 1514 حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

    وأشار السفير الجزائري إلى أن "جميع لوائح الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية المصادق عليها من طرف الجمعية العامة و مجلس الأمن تؤكد مرارا وتكرارا و دون أي لبس أو غموض الطبيعة القانونية لهذا النزاع وكذا مبدأ تقرير المصير الواجب تطبيقه".

    وبخصوص دور الاتحاد الإفريقي في مسار تسوية هذا النزاع، ذكر بوقادوم أن المنظمة الإفريقية نجحت في التفاوض حول مخطط تسوية يضع حدا لـ 16 سنة من نزاع بين الجانبين مضيفا بأن المخطط المصادق عليه من قبل الأمم المتحدة يبقى إلى يومنا هذا الاتفاق الوحيد المقبول من كلا طرفي النزاع.

    وردا على الممثل المغربي الذي صرح عند تناوله الكلمة بأن "خيار تقرير المصير بالصحراء الغربية لم يعد قائما بتاتا" قال بوقادوم "أدعوكم إلى مراجعة تسمية هذه البعثة (بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية) أي MINURSO حيث أن حرف R يشير إلى الاستفتاء"hfgrtyfh.

    واستهل بوقادوم عند تناوله الكلمة خلال النقاش برد حازم على نظيره المغربي، عمار هلال، الذي تهجم على الجزائر في تصريحه للجنة حيث صرح ساخرا "أستهل كلامي بالقول أني لكثرة ما سمعت كلمة الجزائر تتردد هنا ظننت أن للجزائر سفيرا آخر غيري(NANANANAN) فلقد ذكر اسم الجزائر أكثر من 40 مرة:eek::eek::eek::eek: لكنه نطق بأمور مشينة تجعله من المستحيل أن يكون سفيرا للجزائر" وأضاف السفير الجزائري مخاطبا عمر هلال "على عكس ما فعلته فأنا لن أقول شيئا عن المغرب".

    وحرص ممثل الجزائر على تقديم الشكر لرئيس اللجنة، رفاييل داريو راميريز على "ترأسه وتسييره أشغال هذه الدورة حيث قال "أود أن يكون ثنائي عليك علنيا ومباشرا خوفا من أن تنقل البيانات الصحفية عكس ذلك كما حدث مؤخرا".

    وأردف بوقادوم يقول "مهما وجدتَ في هذه البيانات الغريبة فإن أقوالي هي ما سمعته وليس ما يُحتمل أن تقرأه" مشيرا إلى التقارير المحرفة لأشغال اللجنة التي نُشرت مؤخرا من قبل مصلحة الصحافة بالأمم المتحدة.

    https://www.echoroukonline.com/ara/articles/536677.html
     
    mohmed84 ،birita ،milasus007 و 4آخرون معجبون بهذا.
  13. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    فن القصف الهادئ المركز لا يتقنه ألا جزائري قح (هعهعهعهع)(hunter)(spiteful)
    رزانة وحكمة دبلوماسيينا وتدخلاتهم الهادفة الهادئة تجعل ممثلي المغرب يبدون كمهرجين أو هواة سياسة أصبحت أشفق على كل من يشتغل في الدبلوماسية المغربية لكثرة الصفعات والبهدلة أينما حلوا و أرتحلوا
     
  14. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    الأتحاد الأفريقي يقرر في قمته الأستثنائية بأديس أبابا
    أقرار عقوبات في حق أي دولة تحاول منع عضو في الأتحاد الأفريقي ( في أشارة واضحة للجمهورية العربية الصحراوية ) من المشاركة في نشاط أو قمة تخص هذا الأخير
    بحرمانها من أستضافة أي قمة أو نشاط للأتحاد الأفريقي مستقبلا
    وفي ضربة مباشرة وصريحة للمخزن وفرنسا تم تهديد كوت أيفوار وهي المحسوبة على معسكر المخزن وفرنسا بتحويل القمة المقرر عقدها بعد 10 أيام هناك بين الأتحاد الأفريقي والأتحاد الأوروبي ألى مقر الأتحاد الأفريقي بأديس أبابا
    كوت أيفوار قد تكون أول دولة تتعرض للعقوبة الجديدة التي أقرها الأتحاد الأفريقي
     
    mohmed84 ،russicadien dz ،milasus007 و 2آخرون معجبون بهذا.
  15. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,542
    دعا وزير الشؤون الخارجية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية محمد سالم ولد السلك بأديس أبابا، المغرب إلى احترام العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي وقعته وصادقت عليه الرباط مذكرا بان هذه الوثيقة الأساسية تعطي حق المشاركة لجميع الدول الأعضاء في المنظمة الإفريقية "على قدم المساواة" في جميع ندوات واجتماعات و شراكات الاتحاد الإفريقي.



    ومع اقتراب قمة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي في الـ29 و30 نوفمبر المقبل بأبيدجان (كوت ديفوار)، أكد مجلس الاتحاد الإفريقي الذي اجتمع يوم الاثنين في دورة استثنائية على حق جميع الدول الـ55 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في المشاركة في القمة الـ5 للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي بعد "تماطل" كوت ديفوار التي لم ترسل دعوة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في هذا اللقاء.



    في هذا الصدد أكد رئيس الدبلوماسية الصحراوية من مقر الاتحاد الإفريقي في تصريح للقناة الـ3 للإذاعة الجزائرية ان "اجتماع اليوم يتعلق بالشراكة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي، أما الدورة الـ5 فمن المزمع تنظيمها بأبيدجان، في الوقت الذي يتواجد فيه البلد 'تحت ضغط المغرب وقوة من خارج إفريقيا'".



    وأضاف أن "كوت ديفوار قد تماطلت للأسف ولم ترسل دعوة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كما فعلت مع الأعضاء الآخرين في الاتحاد الإفريقي".



    وأعرب في هذا السياق عن استياء الدول الأعضاء "التي نددت بتصرف بلد عضو (مضيف) إلا وهو كوت ديفوار".



    وتابع قوله أن "إفريقيا أكدت اليوم للمغرب الذي أصبح العضو الـ55 في اتحادنا بضرورة الامتثال للعقد التأسيسي الذي وقعه وصدق عليه".



    وعلى اثر هذه الدورة الاستثنائية -يضيف ولد السالك- قرر مجلس الوزراء ثلاثة أمور: "التأكيد والتصديق في المقام الأول على القرارات المتخذة (...) في سنة 2015 والتي تخص مشاركة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي على قدم المساواة في جميع ندوات و اجتماعات و شراكات الاتحاد الإفريقي والشركاء الأجانب الآخرين وفي المقام الثاني فان كل دولة عضو في الاتحاد لا تحترم هذا القرار (المادتان 4 و 5) تحرم من شرف احتضان اجتماع الاتحاد الإفريقي آو اجتماع للشراكة".



    كما فوض المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي رئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي محمد بمواصلة المشاورات من اجل محاولة إيجاد مخرج لهذه الوضعية في اجل 10 أيام.



    وأشار ولد السالك إلى أن "الندوة قد فوضت رئيس المفوضية موسى فقي محمد بتبليغ كوت ديفوار هذا القرار و الانتظار حتى يوم 27 أكتوبر وإذا لم تحترم كوت ديفوار هذا القرار فان رئيس المفوضية سيبلغ تلقائيا الاتحاد الإفريقي بقرار تغيير مكان هذه القمة الخاصة بالشراكة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي إلى اديس ابابا عاصمة اتحادنا".



    في ذات الصدد ندد وزير الخارجية الصحراوي بالمناورات المغربية المشينة على مستوى الاتحاد الافريقي، في محاولة غير مجدية لعرقلة القرار "التاريخي" الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي.



    و خلص ولد السالك في الاخير "لقد حاول المغرب عرقلة و تحدي رئيس الجلسة، وزير شؤون خارجية غينيا، الا ان هذا الأخير قال هل بإمكانك ان تشير الى وجود احد معك؟ فلم يستطع المغرب (ايجاد دعم لمسعاه) وضجت القاعة بالتصفيق. و ذلك هو القرار التاريخي الذي اتخذ و ذلك شرف لإفريقيا".
     
    mohmed84 ،russicadien dz و samy معجبون بهذا.
  16. a_aziz

    a_aziz القنصل فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    3,908
    الإعجابات المتلقاة:
    5,296
    اكبر غلطة قام بها الاتحاد الافريقي هو قبول عضوية المغرب فيه والان سيتحتم على الاتحاد الافريقي اما البقاء دائما في مد وجزر مع هذا السامط واما طرده من الاتحاد ويتهنى الاتحاد من منه ومن مشاكله
     
    russicadien dz ،birita ،milasus007 و 3آخرون معجبون بهذا.
  17. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,542
    الصحراويين ضعاف بزاف يا عزيز
    يتخذون دائما موقف الدفاع مانيش فاهم هل هو بسبب تقدم قياداتهم في السن او عامل اخر
    افضل رد هو ان يقوموا باحتضان اي نشاط افريقي في بئر لحلو او تفاريتي
     
    russicadien dz, mohmed84, LEOPARD2 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  18. a_aziz

    a_aziz القنصل فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    3,908
    الإعجابات المتلقاة:
    5,296
    على حسب الدول الداعمة اخي عبدو لما كانت الجزائر قوية وسياستها الخارجية قوية ودعم من ليبيا اجبر المغرب على طلب وقف اطلاق النار والقبول بالمفاوضات وصولا الى قبول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
    اليوم الامور تغيرت بشكل كبير والكثير من الدول مصلحتها اطالة النزاع حتى يستفيدو ماديا
     
    #4558 a_aziz, ‏17 أكتوبر 2017 في 22:54
    آخر تعديل: ‏18 أكتوبر 2017 في 22:26
    milasus007, LEOPARD2, russicadien dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  19. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    عكس ما كان منتظرا.. الملك المغربي محمد السادس يستقبل مبعوث الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ولا خبر حول مضمون المباحثات

    بدأ المبعوث الجديد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية هورست كوهلر جولته من الرباط وسينتقل الى الجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا لتحريك المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية،

    وكانت المفاجأة هو استقبال الملك محمد السادس للمبعوث الخاص وسط تكهنات كانت تفيد بالعكس.
    وحل كوهلر بالرباط أمس الاثنين لإجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة في أفق تحريك مفاوضات الصحراء، وتأتي جولته قبل تقديمه التقرير المقبل أمام مجلس الأمن لمعرفة مسار النزاع الذي لا يعرف حلا رغم كل المساعي الدولية.
    ولم تصدر الرباط أي بيان رسمي قبل الزيارة ونوعية المسؤولين الذين سيستقبلونه، وكانت المفاجأة أن ملك المغرب محمد السادس استقبله مساء الثلاثاء حسب بيان للديوان الملكي، وكان مرفوقا بمستشاره الرئيسي فؤاد علي الهمة ووزير الخارجية ناصر بوريطة. ولم يضف الدوان الملكي أي معلومات حول مضمون اللقاء.
    وشكل الاستقبال مفاجأة لأن ملك المغرب لم يستقبل خلال الأيام الماضية رئيس الحكومة الروسية مدفديف رغم وزن بلاده عالميا.
    وتم تعيين كوهلر مبعوثا جديدا خلفا للأمريكي كريستوفر روس الذي انتهت ولايته واحتج المغرب على وساطته واعتبره منحازا لأطروحة جبهة البوليزاريو والجزائر، وطالب بتغييره. وتولى كوهلر مناصب متعددة من قبل أبرزها رئيس المانيا.
    ويجهل الطريقة التي سيتعاطى بها كوهلر مع نزاع الصحراء الغربية، وكشف ممثل جبهة البوليزاريو لدى الأمم المتحدة أحمد البوخاري في تصريحات للصحافة الصحراوية أن كوهلر سيتبادل وجهات النظر حول مسلسل السلام مع أطراف النزاع لتكوين فكرة للعمل مستقبلا.
    ويعتبر نزاع الصحراء الغربية من النزاعات القديمة وسط الأمم المتحدة، وتطالب جبهة البوليزاريو باستفتاء تقرير المصير ويقدم المغرب في المقابل الحكم الذاتي الموسع للصحراويين لإنهاء النزاع. ويرفض كل طرف مقترح الآخر، ولم تنجح الأمم المتحدة في التوفيق بينهما. ولهذا، لا يسود التفاؤل وسط الأمم المتحدة حول مساعي المبعوث الجديد لأنه سيسقط في دوامة الجولات المكوكية بدون نتائج.

    http://www.raialyoum.com/?p=762084
     
    russicadien dz ،nounou09 ،a_aziz و 2آخرون معجبون بهذا.
  20. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    الصحراء الغربية : كولر يحل بمخيمات اللاجئين الصحراويين

    أوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين) - حل المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية هورست كولر صبيحة يوم الاربعاء بمخيمات اللاجئين الصحراويين في زيارة أولى تدوم يومين في اطار جولة في المنطقة لمحاولة بعث مسار السلام الأممي.

    و ستكون اوسرد أول محطة للسيد كولر الذي استقبل من طرف مسؤولين صحراويين.
    و في اطار زيارته التي تدوم يومين الى مخيمات اللاجئين الصحراويين سيلتقي السيد كولر الشباب الصحراوي و ممثلين عن جمعية عائلات المفقودين الصحراويين و مسؤول الهلال الأحمر الصحراوي كما سيعقد جلسات عمل مع بعثة المينورسو.

    و سيختم السيد كولر زيارته بلقاء مع المسؤولين الصحراويين اضافة الىعقد لقاء آخر مع الامين العام لجبهة البوليزاريو الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي بمقر الرئاسة.

    http://ar.aps.dz/monde/48623-2017-10-18-11-53-53
     
    a_aziz ،mohmed84 و nounou09 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)