أزمة الصحراء الغربية حـرب أفريقيا المنسيّة

الموضوع في 'قسم الدراسات الاستراتيجية' بواسطة MICROBIOLOGISTE, بتاريخ ‏28 جانفي 2014.

  1. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,568
    لا شيء ملموس حققه ملك المغرب في غياب الرئيس الجزائري.. فعودته للبيت الإفريقي و إعادة نسجه للروابط و العلاقات السياسية و الإقتصادية مع من كان يصفهم بأعداء الوحدة الترابية هي أخطاء كانت منه، و لا دخل للجزائر فيها، فالجزائر لم تدعوا يوما لمقاطعة المغرب.. فتصحيح المغرب لأخطائه هو أمر يخصه... كثرت التهريج الإعلامي المرافق لهذه الخطوات مضحك.. فالجزائر أيضا علاقاتها السياسية و الإقتصادية مع الدول الداعمة للطرح المغربي جيدة ولم تنقطع يوما.. ولا نعتبره اختراقا أو انتصارا، كما يروج له الإعلام المخزني من جهته.
    و مع أن غياب الرئيس الجزائري هو أمر سلبي و لا يعوضه أي حضور تمثيلي مهما كان مستواه و شكله.. فالمغرب عجز عن تحقيق شيء يذكر، و هذا لضعف الموقف المغربي في أصله أمام قضية عادلة.. كذلك الدور الجنوب إفريقي المهم و النيجيري..
    أهم شيء يمكن للمغرب تحقيق شيء ملموس من ورائه هو عامل الوقت و الزمن؛ بتجميد حل القضية لسنوات و سنوات.. هذا هو رهان المغرب.. و الأمم المتحدة قد تكون الأداة المناسبة ليستند المغرب عليها في رهانه.
     
    محمد amazonia ،boubaker982 ،khairo-dz و 4آخرون معجبون بهذا.
  2. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,568
    أويحيى: بعض الأوساط في المملكة المغربية تحاول تغذية الصراع بيننا و بين المغرب وتروج للأكاذيب
     
    محمد amazonia ،boubaker982 ،khairo-dz و 3آخرون معجبون بهذا.
  3. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,616
    الإعجابات المتلقاة:
    6,705
    اهم ما في القمة هو تعيين الجزائر منسقا لمكافحة الارهاب و هذا سيسمح بسحب البساط من تحت ارجل الفرنسيين و الامريكيين من المنطقة او التنسيق مع الجزائر من اجل ذلك

    كم انت كبيرة يا جزائر
     
  4. gladiator 5

    gladiator 5 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 افريل 2015
    المشاركات:
    428
    الإعجابات المتلقاة:
    1,239

    • Mischievous, untruthful and twisted: Edna Molewa on report about Zuma defying ANC on Morocco​

    [​IMG]
    Johannesburg – Environmental Affairs Minister Edna Molewa has slammed an article about a "major change of policy" by South Africa towards Morocco and the Western Sahara issue.

    Speaking in her capacity as the chairperson of the ANC's international relations subcommittee, Molewa described the article by News24 sister publication City Press as "mischievous, untruthful and twisted".

    President Jacob Zuma and International Affairs Minister Maite Nkoana-Mashabane met Morocco’s King Mohammed VI and his delegation on the sidelines of the two-day AU-EU Summit – bringing together leaders from the African Union (AU) and the EU.
    READ MORE: Zuma defies ANC


    City Press reported that Morocco is set to send its ambassadors back to South Africa and the two counties were expected to resume diplomatic ties, which were severed in 2004.

    In an interview with City Press – which took place at the South African embassy in Abidjan, Ivory Coast and covered continental issues – Zuma said Morocco would send its ambassador back to Pretoria as a first sign that the two countries were resuming diplomatic relations.

    This decision by Zuma was reported to mark a U-turn in a long-standing policy held by the ANC not to recognise Morocco because of its treatment of the Sahrawi people.

    Molewa said the "shift in policy" inferred by the article was misleading.
    It is unclear on what basis the author has formed this assumption as a formal communique from the Presidency on what was discussed in the meeting has not been released. There is also no ANC policy that says South Africa is an enemy to Morocco or does not speak to Morocco."

    Molewa said at no point has the ANC or the South African government said it does not have relations with Morocco.

    "There is also no ANC policy that says South Africa should isolate Morocco and also never engage them, this declaring Morocco an enemy of South Africa. Our full and unequivocal support for Western Sahara is not conversely, enmity to Morocco."

    She noted that it was the Moroccans who withdrew its diplomatic ties when then president Thabo Mbeki established ties with the Saharawi Arab Democratic Republic in 2004.

    As far as November 2016, the King of Morocco, when announcing his ambassadors appointments, included one for South Africa, Molewa added.

    Mending ties with SA

    "South Africa noted the announcement but has been awaiting the Agreement from Morocco. This step is indicative of the desire by Morocco to fix the withdrawal their diplomatic ties with South Africa which they initiated in 2004.

    "There is therefore nothing wrong or unbecoming if Morocco was to initiate such a discussion at the level of the President of South Africa and the King," Molewa said.

    The position of the South African government and of the ANC has not changed regarding the Western Sahara issue, namely "our unwavering support for the Saharawi people’s right to self-determination," she said.

    This is a position, Molewas said, that has been reinforced by successive ANC leaders.

    "The ANC has fraternal ties with the Polisario Front and recognises the Saharawi Arab Democratic Republic. The organisation regards the matter of Morocco’s occupation of the Western Sahara as a form of colonialism and remains strident in its opposition to the continued occupation," said noted.https://www.news24.com/SouthAfrica/...rt-about-zuma-defying-anc-on-morocco-20171203



    المحتصر المفيد : موقف حكومة جنوب افريقيا وحزب المؤتمر الوطنى الافريقى لم يتغير فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية وهى "دعمنا الثابت لحق الشعب الصحراوى فى تقرير المصير".
    وقال ان "حزب المؤتمر الوطني الافريقي يربطه علاقات أخوية مع جبهة البوليساريو ويعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتعتبر المنظمة مسألة احتلال المغرب للصحراء الغربية شكلا من أشكال الاستعمار ولا تزال متشددة في معارضتها لاستمرار الاحتلال"
     
  5. لمين الجزائري

    لمين الجزائري عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    503
    الإعجابات المتلقاة:
    1,640
    المغرب يريد تحييد الاتحاد الافريقي من مشكلة الصحراء وترك القضية للامم المتحدة حصريا ...مراهقة سياسية وسياسة الكرسي الشاغر ...طريقة التعامل مع مملكة يقودها مدلل هي مثل تعامل الاب مع ابنه المشاغب يهريه ضربا ثم يشتري له حلوى ..تاخذ صورة مع رئيس الجمهورية العربية الصحراوية نصافحك و نجتمع معك ..تحاول ان تتعملق نعيدك الي الطريق بكل الطرق الشرعية و الغير شرعية وكي تبكي نتضامن معك (smoke)
     
    russicadien dz ،MICROBIOLOGISTE و samy معجبون بهذا.
  6. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,569
    الإعجابات المتلقاة:
    15,015
    "لم نغير موقفنا من القضية الصحراوية"

    أكدت وزيرة جنوب افريقية ان المعلومات التي تزعم بتغيير جنوب افريقيا لموقفها تجاه القضية الصحراوية و جبهة البوليساريو "كاذبة و مضللة", حسبما نقلته صحافة هذا البلد.



    وقد فندت الوزيرة الجنوب افريقية للشؤون البيئية ايدنا موليوا التي ترأس كذلك اللجنة الفرعية للعلاقات الدولية بالمؤتمر الوطني الافريقي في تصريح للصحيفة الجنوب افريقية نيوز 24 المعلومات التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام المحلية التي تشير الى "تغيير كبير" في موقف جنوب افريقيا تجاه القضية الصحراوية.



    ووصفت الوزيرة ما تم نقله بـ"الخبيث و الكاذب و المضلل" مجددة التأكيد على ان "الدعم التام و بدون لبس للصحراء الغربية لا يعتبر عداوة للمغرب".



    وصرحت ذات الوزيرة ان "موقف الحكومة الجنوب افريقية و المؤتمر الوطني الإفريقي لم يتغير فيما يخص مسالة الصحراء الغربية وان دعمنا لحق تقرير مصير الشعب الصحراوي ثابت", مؤكدة "انه موقف أكده وجدده جميع القادة الذين تعاقبوا على راس المؤتمر الوطني الإفريقي".



    و تابعت قولها ان المؤتمر الوطني الافريقي "تربطه علاقات اخوية بجبهة البوليساريو و يعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, معتبرة احتلال الصحراء الغربية شكلا من اشكال الاستعمار و تبقى معارضتها قوية لاستمرار الاحتلال".



    كما ذكرت بان "المغربيين هم الذين قطعوا علاقاتهم مع جنوب افريقيا لما بادر الرئيس في تلك الحقبة تابو مبيكي في سنة 2004 بإقامة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية".



    للتذكير ان تلك الشائعات قد صدرت على اثر اللقاء الذي جرى بين الرئيس الحالي لجنوب افريقيا جاكوب زوما و وزيرة الشؤون الخارجية ميتي نكوانا ماشابان مع الملك المغربي على هامش القمة ال5 بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي بأبيدجان (كوت ديفوار).



    كما أعربت الوزيرة عن اندهاشها من المعلومات المغلوطة التي تم نقلها حول موضوع فحوى المحادثات التي جرت بين زوما و ملك المغرب.
    http://www.elkhabar.com/press/article/129749/لم-نغير-موقفنا-من-القضية-الصحراوية/
     
    boubaker982, russicadien dz, samy و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  7. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833

    "قمة أبيدجان أثبتت أن الجمهورية الصحراوية حقيقة"
    الخبر أونلاين/وأج
    [​IMG]

    أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوية, محمد السالم ولد السالك, أن القمة الخامسة للاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي التي عقدت بالعاصمة الإيفوارية ابيدجان أثبتت أن التعايش بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المملكة المغربية "أمر حتمي و لا مفر منه", مؤكدا أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يؤكد احترامه للقانون الدولي ويقنع المحتل المغربي بضرورة احترام حدوده المعترف بها دوليا وانهاء احتلاله للأراضي الصحراوية.

    وقال ولد السالك, خلال تنشيطه لندوة صحفية بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية, بالجزائر اليوم الثلاثاء, أن قمة الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي التي عقدت نهاية شهر نوفمبر المنصرم بأبيدجان "أثبتت أن التعايش بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المملكة المغربية أمر حتمي و لا مفر منه, و أن أوروبا المجاورة للقارة الافريقية هي المعنية الاولى, بعد افريقيا, بقضايا السلم و الأمن في القارة السمراء و تتأثر سلبا و إيجابا أكثر من غيرها بالأوضاع في القارة الافريقية".

    وعليه, أكد و لد السالك أنه "يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقنع المحتل المغربي بضرورة احترام حدوده المعترف بها دوليا و انهاء احتلاله للأراضي الصحراوية", كما انه على الاتحاد الأوروبي أيضا أن يلتزم ويحترم قرار محكمة العدل الأوروبية الذي منع إبرام اتفاقيات مع المغرب تشمل الأراضي الصحراوية المحتلة وتساهم في نهب ثروات الشعب الصحراوي.

    وأضاف ولد السالك أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الذي ينتمى اليه كل من الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية, "المساهمة في ارغام المغرب على التخلي عن احتلال اراضي الغير وفسح المجال امام الشعب الصحراوي لممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير", داعيا الاتحاد الأوروبي أيضا لأن "لا يبقى متفرجا على جرائم الحرب و الجرائم ضد الانسانية و الخروقات الجسيمة المرتكبة ضد الشعب الصحراوي من طرف المملكة المغربية".

    وفي نفس السياق, قال رئيس الدبلوماسية الصحراوية, أن "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون, الذي ينتمى إلى جيل فرنسي متشبع بقيم الجمهورية والذي لا ينتمى إلى جيل العقدة الاستعماري, هو في اعتقاد القيادة الصحراوية "أول رئيس فرنسي مؤهل للمساهمة في انهاء العدوان على الشعب الصحراوي".

    - قمة ابيدجان اثبتت ان الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها
    -

    وأكد ولد السالك خلال الندوة أن قمة ابيدجان للشراكة بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الأوروبي أثبتت ان الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها, و "لقد تأكد المغرب و فرنسا أن الجمهورية العربية الصحراوية, العضو المؤسس للاتحاد الافريقي, لا يمكن تجاهلها او تجاوزها لأنها بلد افريقي اصيل, سقي علمه الذي رفرف خفاقا في سماء العاصمة الايفوارية بدماء أبناء الشعب الصحراوي المتمسك بحقوقه المقدسة في الحرية والاستقلال والسيادة".

    ويضيف المسؤول الصحراوي بقوله : "نعم, شاركت الجمهورية الصحراوية في الطبعة الخامسة لقمة الشراكة بين الاتحادين الافريقي و الأوروبي رغم عمل اللوبيات والضغوط القوية التي مورست ضد البلد الضيف", مبرزا أنه لم تكن هناك اية إمكانية لانعقاد القمة بدون الجمهورية الصحراوية, لان تلك هي إرادة الشعب الصحراوي و ذلك هو القرار الافريقي.

    وذكر ولد السالك أنه خلال أشغال القمة جلس "وجها لوجه الرئيس إبراهيم غالي مع كل من محمد السادس وايمانويل ماكرون وماريانو راخوي (الوزير الاول الاسباني) في نفس القاعة و على نفس الطاولة ليتدارسوا نفس جدول الاعمال مع رؤساء الدول و الحكومات الافريقية و الأوروبية و ليصادقوا على القرارات والتوصيات التي تتعلق بالعلاقات بين القارتين وبقضايا التنمية والشباب والهجرة والامن والسلم", موكدا بأن "افريقيا انتصرت وأثبتت ان اتحادها لا يقبل سوى الندية و العلاقات المتوازنة و المصالح المشتركة".

    كما أبرز وزير الخارجية الصحراوي أن قمة أبيجان تعد انتصارا للاتحاد الأوروبي عندما ابتعد عن "الاملاءات الفرنسية المؤيدة للاحتلال, المتواطئة مع الظلم والعدوان", وعبرت وفود غالبية دوله عن سعادتها بلقاء الوفد الصحراوي ومصافحته وتهنئته.

    "ان أوروبا المجاورة لافريقيا هي المعنية الأولى بعد افريقيا بقضايا السلم والامن في القارة السمراء وهي التي تتأثر سلبا و إيجابا اكثر من غيرها بالأوضاع في القارة الافريقية", يضيف السيد ولد السالك, مذكرا بان "الدولتين اللتين رسمتا حدود الصحراء الغربية ( فرنسا و اسبانيا ) تنتميان إلى أوروبا".

    قمة ابيدجان التاريخية, يضيف الوزير الصحراوي, يجب ان تشكل ذلك الجسر الذي تعبر من خلاله و بواسطته مجهودات أوروبية جماعية و فردية لإنهاء الاحتلال والعدوان على الجمهورية الصحراوية, لان ذلك وحده هو الذي سيترجم ان الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الافريقي شراكة تهدف الى تحقيق نتائج ملموسة في ميادين السلم و الأمن و التنمية المستدامة.
     
    russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.
  8. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833
    افتتاح المؤتمر ال9 لاتحاد الشبيبة الصحراوية يوم الجمعة بمخيم أوسرد

    [​IMG]
    أوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- تنطلق، غدا الجمعة، أشغال المؤتمر التاسع لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب تحت شعار "الشباب قوة وإرادة لفرض الاستقلال واستكمال السيادة" بمخيم أوسرد للاجئين الصحراويين.

    وستنظم أشغال هذا المؤتمر -الذي يحمل اسم الشهيد "سيد أحمد محمد امبارك" ويستمر ثلاثة أيام من 8 إلى 10 ديسمبر 2017- بمخيم أوسرد بحضور ألف مشارك من بينهم 300 أجنبي يمثلون وفود وتنظيمات شبانية وبرلمانيون ومهتمون بقضايا الشباب والثقافة من مخيمات اللاجئين الصحراويين ومن الأراضي الصحراوية المحتلة والجالية الصحراوية ودول عربية وأوروبية و آخرون من أمريكا اللاتينية.

    ومن الجزائر يشارك في المؤتمر ممثلون من قطاعات التضامن والثقافة والشباب والكشافة الاسلامية والجزائرية.

    وفي هذا السياق، كشف الأمين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الزين، سيد أحمد، لوأج أن المؤتمر سيشهد مناقشة قانون وبرنامج عمل المنظمة وانتخاب قيادة المنظمة والمكتب التنفيذي، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يمثل "حدثا هاما" حيث يأتي بعد الانتصارات التي حققتها جبهة البوليساريو على مستوى الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي.

    وأوضح أن شعار المؤتمر الذي سيفتتحه الرئيس الصحراوي والأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، "الشباب قوة وإرادة لفرض الاستقلال واستكمال السيادة" تقرر خلال المؤتمر ال14 لجبهة البوليساريوي مضيفا أنه سيتم تغطية المؤتمر مباشرة من طرف التلفزيون والاذاعة الصحراويين، إضافة إلى التغطية التي سيضمنها الاعلام الدولي.

    وبدأ توافد الوفود المشاركة منذ الخامس من ديسمبر الجاري ويستمر إلى غاية العاشر من الشهر نفسه.

    وكان الرئيس الصحراوي، قد استقبل أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر، حيث استمع إلى عرض حول تشكيلة اللجنة التحضيرية والنقاط الأساسية في أوراق العمل التي تم تحضيرها.

    وحث الرئيس غالي، خلال الاجتماع، على مضاعفة الجهود لإنجاح المؤتمر، مؤكدا الدعم المادي والمعنوي للقيادة السياسية ومرافقتها لمؤتمر اتحاد الشبيبة كامتداد للتنظيم السياسي للجبهة الشعبية، إذ دعا بالمناسبة الشباب الصحراوي إلى رفع التحدي ومواصلة المشوار حتى تحقيق الحرية والاستقلال.

    يذكر أن اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، وهو المنظمة التي تؤطر كل الشباب الصحراوي المدافعين عن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال وهو عضو في منظمات عربية اقليمية ودولية، يشارك منذ تأسيسه سنة 1984 في عدة مناسبات وملتقيات إقليمية ودولية سياسية واجتماعية، ويلعب دورا هاما في الدفاع عن القضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال

    العائلات الصحراوية تبحث عن مصير المفقودين و إطلاق سراح معتقلي اكديم ازيك
    [​IMG]
    الشاهد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- جددت جمعية أولياء المفقودين والمعتقلين الصحراويين، يوم الخميس، مطالبتها الاحتلال المغربي بضرورة الإسراع في الكشف عن مصير 500 مفقود صحراوي وإطلاق سراح معتقلي اكديم ازيك امتثالا للوائح الدولية.

    وقال المكلف بالإعلام بالجمعية التي تعمل على مستوى المناطق المحتلة ومخيمات العزة الكرامة، صالح محمد زبير، اليوم -على هامش زيارة نظمها اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب للوفود التي حلت بمخيم أوسرد لللاجئين الصحراويين لحضور المؤتمر التاسع للاتحاد المقرر إلى المتحف الوطني الصحراوي للمقاومة وكذا مقر الجمعية- أن عدد المفقودين الصحراويين بلغ أكثر من 500 مفقود بعد التمكن من تحديد هويات العشرات ممن عثر عليهم في مقابر جماعية بفضل فرق البحث التابعة لمنظمات وجمعيات دولية عن طريق تحليل الحمض النووي.

    وأضاف صالح محمد زبير في ذات السياق ، أنه إلى جانب المفقودين القدامى تم في السنوات الأخيرة اختطاف العديد من الشباب ممن لم يعرف مصيرهم إلى غاية الآن مطالبا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على المغرب للكشف عن هوياتهم في أسرع وقت كما طالب بالإفراج عن معتقلي اكديم ازيك.

    وقال صالح زبير، إن هناك نقصا كبيرا في الوسائل اللازمة لتحديد هويات رفات الصحراويين في المقابر الجماعية كما أن العملية تستلزم وقتا طويلا مما صعب التعرف على أصحابها.

    وأكد أن الجمعية همها الوحيد متابعة قضية المفقودين الصحراويين وكذا المعتقلين السياسيين خصوصا بعد الأحكام الجائرة التي صدرت في حقهم من قبل محكمة سلا المغربية والتي تراوحت بين 20 سنة ومؤبد.

    للإشارة، فإن جمعية أولياء المفقودين والمعتقلين الصحراويين تلعب دورا هاما في مجال حقوق الإنسان باعتبارها عضو ملاحظ دائم في مجلس حقوق الإنسان ولها علاقات مع عديد الجمعيات الدولية وترفع تقاريرها وتعتمد في مجلس الأمن وفي كل الهيئات الحقوقية.

    وفي سياق آخر، حظيت الوفود التي تضم ممثلين عن جمعيات شبانية وداعمين للقضية الصحراوية وإعلاميين من دول عربية وأجنبية بزيارة المتحف الوطني الصحراوي للمقاومة بمخيم الشاهد الحافظ الذي يضم صورا لشهداء القضية الصحراوية على رأسهم قادة المقاومة أمثال مؤسس المنظمة الطليعة لتحرير الصحراء محمد سيد ابراهيم البصيري ومؤسس الحركة الجنينية وجبهة البولساريو الشهيد الولي مصطفى والرئيس والأمين العام السابق لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز وفدائيين ومعتقلين لدى الاحتلال.

    ويضم المتحف أيضا صورا للبيان التأسيسي لجبهة البوليساريو وشعارات الجبهة وصورا لقياديي البوليساريو مع رؤساء وملوك عدة دول كالرئيس الراحل هواري بومدين في وقت كانت فيه الجبهة تحشد الدعم للقضية الصحراوية، وأسلحة للجيش الصحراوي وأخرى للاحتلال المغربي صودرت كغنائم خلال انتصارات الجيش الصحراوي وسيارات عسكرية ودبابات إلى جانب مخططات تشرح تقسيم النواحي العسكرية.
     
    boubaker982, mohmed84, russicadien dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  9. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,569
    الإعجابات المتلقاة:
    15,015
    الرئيس الصحراوي يحذر فرنسا من أن أي مقاربة أحادية الجانب بخصوص النزاع في الصحراء الغربية


    أسرود - حذر الرئيس الصحراوي والامين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، يوم الجمعة نظيره الفرنسي مانويل ماكرون من أن أي مقاربة أحادية الجانب تقفز على كل الحقائق الخاصة بالنزاع في الصحراء الغربية "لن تخدم السلام والتعاون في شمال إفريقيا وجنوب المتوسط ".

    وفي خطابه خلال افتتاح أشغال المؤتمر التاسع لاتحاد شببية الساقية الحمراء ووادي الذهب بمخيم اسرود، وجه نداءا إلى فرنسا من اجل احترام ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي مذكرا بان الأمم المتحدة قد حددت بوضوح سبيل حل النزاع في الصحراء الغربية على أساس احترام مبدأ تقرير المصير وتصفية الاستعمار وان طرفي النزاع هما المملكة المغربية والشعب الصحراوي عبر ممثله الشرعي والوحيد وهو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
    وأضاف بأن انعقاد هذا المؤتمر يأتي تتويجا لتجربة ممتدة عبر عقود لهذه المنظمة الشبانية التي استطاعت من خلالها أن تحقق تقدما ملموسا ومتواصلا في أساليب النضال والبناء في إطار كفاح الشعب الصحراوي بقيادة جبهة البوليساريو.

    وأبرز ابراهيم غالي ان "الشباب كان حاضرا ولا يزال وبقوة في كل مقاصي هذه الملحمة البطولية" مشيرا إلى أنه قاطرة المسيرة الأولى بحضوره الميداني حيث سارع الشباب للالتحاق بجبهات القتال وشكلوا عماد جيش التحرير الشعبي الصحراوي وقوته الضاربة.

    كما أشاد بجهود أفراد الجيش الصحراوي في مواجهة التحديات والتطورات الأمنية كالجريمة المنظمة والإرهاب والتي تتغذى بشكل ممنهج من طرف المغرب اكبر منتج ومصدر للقنب الهندي في العالم.

    وذكر الرئيس الصحراوي بان الاتحاد الافريقي قد حدد موقفه المبدئي من النزاع وهو الذي احتضن الدولة الصحراوية كعضو مؤسس كامل الحقوق في المنظمة القارية مطالبا في ذات السياق الأمم المتحدة "بالتحرك العاجل لإطلاق سراح معتقلي اكديم ازيك وجميع المعتقلين ورفع الحصار المفروض على الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية."
    وعن مشاركة الدولة الصحراوية في قمة ابيدجان قال الأمين العام لجبهة البولساريو إنها "رسالة قوية للمغرب لكي يتوقف عن سياسة التعنت والعرقلة ويجنح للتعايش بسلام مع جارته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية واحترام سيادتها ووحدتها وحدودها الدولية" كما شكلت مناسبة للفت انتباه الاتحاد الأوربي للتحرك لفرض حل ديمقراطي عاجل للنزاع في الصحراء الغربية وتأكيد على منع استغلال الثروات الصحراوية دون استشارة الشعب الصحراوي وقرارات المحكمة الأوربية والمحكمة الدولية تؤكد أن المغرب والصحراء الغربية بلدان منفصلان.

    وبالمناسبة، أكد للشعب المغربي إرادة الشعب الصحراوي الصادقة في طي هذا الملف على أسس واضحة من الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون بما يخدم السلم والاستقرار والتنمية والتكامل بين الشعبين الجارين الشقيقين المغربي والصحراوي.

    وأثنى ابراهيم غالي على مشاركة كل الوفود في المؤتمر مبرزا بان "الجزائر مافتئت تؤكد تضامنها اللامشروط مع القضية الصحراوية على كل الأصعدة" قائلا"عاش التضامن الجزائري الصحراوي والأخوة والتحالف الأبدي بين الشعبين وبين الدوليتين".

    وأوضح أن الجزائر بلد المواقف المبدئية الراسخة والثابتة التي تقف اليوم مثلما فعلت بالأمس بلا تردد إلى جانب الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في الاستقلال وتقرير المصير.
    ووجه الرئيس الصحراوي في ذات المناسبة التحية لإفريقيا التي جسدت موقفا موحدا عبر منظمتها الاقليمية مشيدا بحضور وفود هامة من معاقل النضال والحرية التي يجمعها كفاح مشترك ضد أشكال الاستعمار والتمييزالعنصري وتربطها أواصر الحاضر والمستقبل والمصير المشترك والوفود القادمة من أوروبا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية مشيدا بصفة خاصة بوفد كوبا وبالحضور المتميز للشباب الصحراوي من كل أماكن تواجده بما فيها الأراضي المحتلة وجنوب المغرب.

    http://ar.aps.dz/monde/50838-2017-12-09-09-09-01
     
    russicadien dz, LEOPARD2, boubaker982 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  10. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833
    غالي يتعهد بالسير قدما حتى بلوغ النصر
    الخبر أونلاين/وأج
    [​IMG]

    جدد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, الأمين العام لجبهة البوليساريو, إبراهيم غالي, اليوم الثلاثاء بالجزائر, العهد للرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز وشهداء القضية الصحراوية بالسير قدما حتى بلوغ النصر واستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني.

    وقال الرئيس الصحراوي, في كلمة له قرأها نيابة عنه ممثله الخاص, عضو قيادة جبهة البوليساريو, حما سلامة, - خلال نزوله ضيفا بالجزائر العاصمة على "منتدى الذاكرة" الذي خص الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز بالتكريم, عرفانا بنضاله الدائم من أجل حق تقرير الشعب الصحراوي - "إننا لننتهز المناسبة لنقف جميعا وقفة ترحم وإجلال على روح القائد الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز وكل شهداء القضية الوطنية الصحراوية, مجددين لهم آيات الوفاء بالعهد الذي قطعه الشعب الصحراوي بالسير قدما على الدرب الذي رسموه حتى بلوغ النصر الحتمي وتحقيق تلك الأهداف السامية النبيلة التي ضحوا من أجلها, باستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني".

    وجاء في كلمة الرئيس غالي أنه "تكريم مستحق للرئيس الشهيد محمد عبد العزيز, الأخ الرفيق والصديق والأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية, القائد التاريخي والرمز الوطني الذي قاد مسيرة القضية الوطنية الصحراوية على مدار أكثر من 40 سنة, بشعب موحد ومصمم, في مواجهة عواصف هوجاء من الصعوبات والتحديات الجسام وطنيا وجهويا ودوليا".
     
    #4690 samy, ‏12 ديسمبر 2017 في 23:36
    آخر تعديل: ‏12 ديسمبر 2017 في 23:45
    russicadien dz و mohmed84 معجبون بهذا.
  11. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833

    المعتقلون الصحراويون بالمغرب: أمنيستي تباشر حملة عاجلة بخصوص الوضع الصحي لمعتقلي"أكديم إيزيك"


    [​IMG]
    لندن - باشرت منظمة حقوق الانسان أمنيستي انترناشنل حملة عاجلة لإنقاذ حياة أحد المعتقلين الصحراويين لمجموعة "أكديم إيزيك" والذي تدهورت صحته إلى حالة حرجة.

    ووجهت المنظمة الحقوقية نداء عاجلا تدعو من خلاله المجتمع الدولي إلى مراسلة السلطات المغربية من أجل توفير ظروف اعتقال مطابقة للمعايير الدولية للناشطين الصحراويين بتوفير العلاج والسماح لعائلاتهم ومحامييهم بزيارتهم دون أي قيود.

    ويتعلق الامر خاصة بالوضع الصحي للمعتقل عبد الجليل لعروسي الذي حُوّل إلى السجن المحلي لعين السبع 1 حيث يعاني من وضع صحي "جد حرج", حسب أمنيستي.
    وقد باشر عبد الجليل اضرابا عن الطعام يوم 20 نوفمبر بعد أن حكم عليه بالمؤبد على إثر المحاكمة التي خضعت لها مجموعة أكديم إيزيك في يوليو 2017 والتي مست 22 ناشطا صحراويا آخرا.

    وطالب بنقله إلى السجن المحلي بالعيون بالصحراء الغربية ليكون قريبا من عائلته.

    و أكدت المنظمة غير الحكومية أنه منذ نقله من سجن العرجات بالقرب من الرباط إلى السجن المحلي عين السبع 1 بالدار البيضاء في 16 سبتمبر الفارط "تدهورت الوضعية الصحية لعبد الجليل لعروسي بشكل خطير" قبل أن يباشر إضرابه عن الطعام جراء ظروف الاعتقال المأسوية.

    و أوضحت المنظمة أن المعتقل الصحراوي أدخل إلى المستشفى ثلاثة مرات خلال المحاكمة و قامت إدارة السجون بإعطائه علاجا لا يلائم مشاكله الصحية كونه لم يتم فحصه من قبل أي طبيب منذ تحويله.

    و بتاريخ 10 أكتوبر, قامت عائلة عبد الجليل بإيداع شكوى لدى إدارة السجون بسبب الظروف السيئة في السجن. و كانت شكاوى أخرى قد تم إيداعها كذلك من قبل عائلات المعتقلين الصحراويين المحكوم عليهم.
    و يذكر أن المعتقلين السياسيين الصحراويين ال19 لمجموعة اكديم ازيك تم نقلهم من سجن العرجات بالقرب من العاصمة المغربية الرباط بتاريخ 16 سبتمبر و تحويلهم إلى سجون مغربية متفرقة, حيث نددت العديد من المنظمات الدولية على غرار منظمة العفو الدولية بشروط اعتقالهم.

    و لإضفاء فعالية أكبر على عملها, نشرت المنظمة غير الحكومية معلومات عن مديرية إدارة السجون المغربية و وزارة العدل و كذا حقوق الانسان و تأمل أن يتم إرسال نسخ قبل تاريخ 22 يناير 2018 للممثلين الدبلوماسيين المغربيين.

    الرئيس غالي يجدد العهد للرئيس الشهيد محمد عبد العزيز بالسير قدما حتى بلوغ النصر واستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني

    [​IMG]

    الجزائر - جدد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, الأمين العام لجبهة البوليساريو, إبراهيم غالي, اليوم الثلاثاء بالجزائر, العهد للرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز وشهداء القضية الصحراوية بالسير قدما حتى بلوغ النصر واستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني.

    وقال الرئيس الصحراوي, في كلمة له قرأها نيابة عنه ممثله الخاص, عضو قيادة جبهة البوليساريو, حما سلامة, - خلال نزوله ضيفا بالجزائر العاصمة على "منتدى الذاكرة" الذي خص الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز بالتكريم, عرفانا بنضاله الدائم من أجل حق تقرير الشعب الصحراوي - "إننا لننتهز المناسبة لنقف جميعا وقفة ترحم وإجلال على روح القائد الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز وكل شهداء القضية الوطنية الصحراوية, مجددين لهم آيات الوفاء بالعهد الذي قطعه الشعب الصحراوي بالسير قدما على الدرب الذي رسموه حتى بلوغ النصر الحتمي وتحقيق تلك الأهداف السامية النبيلة التي ضحوا من أجلها, باستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني".

    وجاء في كلمة الرئيس غالي أنه "تكريم مستحق للرئيس الشهيد محمد عبد العزيز, الأخ الرفيق والصديق والأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية, القائد التاريخي والرمز الوطني الذي قاد مسيرة القضية الوطنية الصحراوية على مدار أكثر من 40 سنة, بشعب موحد ومصمم, في مواجهة عواصف هوجاء من الصعوبات والتحديات الجسام وطنيا وجهويا ودوليا".

    وأضاف قائلا: "مما لا شك فيه أننا والشعب الصحراوي قاطبة قد فقدنا زعيما محنكا ورئيسا مخلصا سخر حياته من أجل قضية شعبه العادلة, وظل متشبثا بيقينه وقناعته بحتمية النصر وإيمانه بالله وبقدرة الجماهير على انتزاعه, مهما طال الزمن ومهما تطلب الأمر من تضحيات", مشيرا إلى أن "الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز (الذي توفي في مايو 2016), سجل اسمه بأحرف من ذهب في سجل الزعماء الوطنيين الخالدين في التاريخ وفي ذاكرة أممهم وتاريخ كل الشعوب المكافحة من أجل الحرية والانعتاق".

    واعتبر أن ذا التكريم الذي يتلقاه الرئيس الصحراوي الراحل, اليوم من الجزائر وفي الجزائر, بقدر ما هو رسالة تقدير وعرفان وامتنان, بقدر ما هو "تأكيد وتجديد لأواصر التضامن والمؤازرة ومواقف العزة والنخوة والشهامة التي تميز بها الشعب الجزائري عبر العصور", متوجها بالشكر إلى "الجزائر قاطبة, حكومة وشعبا, بقيادة فخامة الرئيس المجاهد عبد العزيز بوتفليقة, على الموقف المبدئي الراسخ الذي لا يتزعزع, والذي قوامه الأخوة والصداقة والتضامن والتحالف الأبدي بين الشعبين والبلدين الشقيقين, الجمهورية الجزائرية والجمهورية الصحراوية".

    وقد شهد المنتدى الذي تم تنظيمه بيومية المجاهد بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر1948) والذكرى 57 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960, تحت عنوان "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير", حضورا واسعا لشخصيات تاريخية و حقوقيين وبرلمانيين وممثلين عن المجتمع المدني و اعلاميين , اغتنموا الفرصة للتذكير بمناقب الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز.

    وفي كلمة له بالمناسبة, صرح سفير دولة جنوب إفريقيا لدى الجزائر, دنيس ثكوزاني دلومو, قائلا: "لن ننسى العمل الذي قام به الرئيس الراحل محمد عبد العزيز ونحن هنا لنحيي عمله القيادي. إننا لن ننساه أبدا".

    كما جدد التأكيد على أن حكومة بلاده "لن تنسى أبدا إخوانها في الجمهورية العربية الصحراوية, فكفاح الشعب الصحراوي هو كفاح شعب جنوب إفريقيا", مشيرا إلى أنه "سوف يتم فتح مجالات جديدة للكفاح, من خلال استعمال الطرق الشرعية وانتهاج جميع السبل التي ستوقف الاعتداء على حقوق أشقائنا في الجمهورية العربية الصحراوية".

    وأشار إلى أن جنوب إفريقيا ومع مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية (ساديك) ستنظمان مؤتمرا جهويا كبيرا للتضامن مع الصحراء الغربية, وسيرفع هذا القرار إلى الاتحاد الإفريقي للتباحث فيه, كما أن دول "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند, الصين وجنوب إفريقيا) قد قدمت هي الأخرى قرارا حول الصحراء الغربية.

    ومن جهته, استحضر رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون بالبرلمان الجزائري, عبد الحميد سي عفيف, مآثر الرئيس الصحراوي الراحلي مذكرا بنضاله الكبير وبطولاته.

    وعقب تسلمه ل"وسام الذاكرة", - الذي كرمت من خلاله بلدية الجزائر الوسطى وجريدة المجاهد, روح الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز - ثمن نجله, لحبيب محمد عبد العزيز, الموقف الجزائري الثابت من القضية الصحراوية, مشيرا إلى القناعة الراسخة بشأن الموقف الجزائري الداعم و الثابت لكفاح الشعب الصحراوي و لقضيته العادلة.

    وقد تم أيضا تقديم "وسام الذاكرة" للرئيس الصحراوي الحالي, إبراهيم غالي, تسلمه نيابة عنه ممثله الخاص, عضو قيادة جبهة البوليساريو, حما سلامة.
     
    yacine k.d.g.r.b.s و mohmed84 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 4)