أساسيات و مباديء الرادار (الجزء الأول)

Ras Dahb

ملازم أول

إنضم
30 أكتوبر 2014
المشاركات
1,718
مستوى التفاعل
5,034
النقاط
113

بسم الله الرحمن الرحيم

بما أن الرادارات كجزء غير مهتم به مثل باقي الأقسام , و الأعضاء الخبراء بالرادارات قليل هحاول أشرح مباديء الرادار و عمله علي شكل أجزاء مبسطة و صغيرة لبقية الأعضاء.

الجزء الأول, مقدمة:

الرادارات تختلف في الحجم و في المواصفات و الأداء , بعض الرادارات تستخدم في المطارات المدنية للتحكم في حركة الطائرات , و بعض الرادارات تسخدم في الأستخدام العسكري للمراقبة و التحكم و توجيه الصواريخ و تحذير مبكر من خطر .. الرادار يعتبر قلب نظام توجيه الصواريخ .. بعض الرادارت صغيره الحجم يمكن تشغيلها عن طريق فرد واحد و بعض الرادارات الأخري تشغل مساحة كبيره و تحتاج العديد من الأفراد.


1-تصنيف أنظمة الرادار

822957007.jpg

الرادارات مصنفة طبقا لوظيفتة (صورة)

Imaging Radar/Non-Imaging Radar
رادار التصوير و رادار عدم التصوير:

1- مستشعرات رادارت التصوير او الصور
تقيس بعدين من الأحداثيات علي الأقل لحساب صور تشبه (الخريطة) لمنطقة مغطاة بشعاع الرادار الصادر عنه , فيما معناه أن رادار التصوير يكون أو يشكل صورة للمنطقة الستهدفه أو الهدف.أستخدمت تلك الرادارات لرسم خرائط للأرض , الكواكب, الكوكيبات و الأجرام السماوية و أيضا من أجل تصنيف الأهداف للأغراض العسكرية.

2-رادارات عدم التصوير Non-Imaging Radar تأخذ القياسات في بعد واحد فقط عكس الرادار الأول و هو يأخذ بعدين أثنين , تطبيقات هذا النوع من الرادار في العادة في أجهزة قياس السرعة و قياس الأرتفاع

الرادار الأساسي أو الرئيسي:
يقوم ذلك الرادار ببث أشارات عالية التردد و التي تنعكس من علي الهدف , يتم استلام و اتسقبال الأصداء المنشئة و تحليلها .. و ده طبعا عكس الرادار الثانوي , حيث أن الرادار الأساسي يستقبل أشارته المنبعثه منه كصدي و يحللها علي هذا النحو.

الرادار النبضي : مجموعة الرادار النبضي تبث أشاره نبضية عالية التردد ذات طاقة عالية, بعد بث تلك الأشارات , يتوقف و ينتظر لاستلام الصدي. المسافة و الأرتفاع سيمكن تحديدة بعد أستلام صدي النبضات المرسلة , تلك المجموعة من هذا النوع من الرادارات تبث نبضة قصيرة (للحصول علي قرار جيد بمدي الهدف) و قوة نبضة عااالية (للحصول علي أقصي مدي جيد).

101543319.jpg

في الصورة (رادار مراقبة ذو نبضة واحدة فوق فوق أنتينا رادار أساسي )


الفرق بين

Monostatic/Bistatic Radars
الرادار الأحادي و الثنائي


1-الرادار الأحادي المثبت في مكان واحد يتم وضعه في موقع واحد , المرسل و المستقبل في نفس الموضع و المكان.

2-Bistatic Radar يتكون من مواقع استقبال و ارسال منفصلة.

أنتهي الجزء الأول.
 
عودة
أعلى