أهم الفوارق بين الدبابات القاعدية طراز T-90MS/MSK و T-90S/SK

الموضوع في 'قسم الدبابات و الدروع ومركبات القتال' بواسطة AMR, بتاريخ ‏11 مارس 2018.

  1. AMR

    AMR قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,074
    الإعجابات المتلقاة:
    3,924
    2.jpg

    من أهم الفوارق بين الدبابات القاعدية طراز T-90MS/MSK و T-90S/SK :-

    1.PNG

    اولا :- الدبابات T-90MS/MSK تعمل بمحرك ديزل وهو V-92S2F الذي يمتلك قدرة خرج تصل إلي 1130 حصان
    لكن دبابات T-90S/SK تعمل بمحرك ديزل وهو V-92S2 الذي يمتلك قدرة خرج تصل إلي 1000 حصان .

    ثانيا :- نظام الرؤية للمدفعجي في T-90S/SK يتكون من نظام 1G46 الذي يحتوي على قناة لمقدر المسافات بالليزر وقناة ليزرية للتحكم بالصواريخ والذي يستطيع إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات لمدي 5 كلم مع نظام ESSA للرؤية الليلية للمدفعجي الذي يضم الكاميرا الحرارية الفرنسية catherine والذي يستطيع تمييز الدبابات ليلا من مدي يصل إلي 4 كلم لكن إمتلكت دبابات T-90MS/MSK نظام أحدث متعدد القنوات وهو Sosna U الذي نطاق رصد الدبابات المعادية بقناة الرؤية النهارية له يصل إلي 5 كلم ونطاق رصد الدبابات بقناة الرؤية الليلية له أي بالتصوير الحراري يصل إلي أكثر 3.5 كلم ونطاق مقدر المسافات بالليزر يصل إلي 7.5 كلم ويوجد بجانبها أيضا قناة أخري ليزرية للتحكم في الصواريخ لمسافة 5 كلم .

    ثالثا :- نظام الرؤية البانورامية للقائد في دبابات T-90MS/MSK هو Falcon Eye متعدد القنوات الذي نطاق تمييز الدبابات له خلال القناة التلفزيونية بيصل إلي 5 كلم ونطاق تمييز الدبابات له من للقناة الحرارية للرؤية الليلية بيصل إلي أكثر من 3.3 كلم ونطاق قناة مقدر المسافات بالليزر بيصل إلي 7.5 كلم .

    رابعا :- تم تزويد الدبابات من طراز T-90MS/MSK بنظام وعي ظرفي الذي يتكون من أربعة كاميرات
    تلفزيونية علي سقف الدبابة لتوفر رؤية شاملة للمناطق المتاخمة للدبابة .

    خامسا :- وحدات الدرع الإنفجاري ERA القابلة للفصل ببساطة هي دروع تحتوي علي شحنة شديدة الإنفجار والتي تتفاعل مع الرأس الحربي عند قيامه بمحاولة الإختراق لتعمل هذه الشحنة علي تشتيته وإضعاف قدرة إختراقه وبعد تفاعلها مع الرأس الحربي تتلف مباشرة ويمكن إستبدالها بعد ذلك في الميدان وفي T-90S/SK هي متواجدة تحت مسمي Kontakt 5 التي هي أضعف بمقدار مرتين من دروع التفاعلية الإنفجارية ERA الخاصة ب T-90MS/MSK وهي Rilkt والتي تغطي الأجناب والجانب الأمامي لبرج وبدن الدبابة ومن خلال تصميم الداخلي للقراميد والمركبات الجديدة من المتفجرات تجعل Rilkt قادر أن يتعامل بفعالية مع الذخائر الخارقة للدرع ومع ذخائر الشحنات المشكلة ويلاحظ وجود بطانة داخلية من ألياف الأرميد لحماية الطاقم من الشظايا مع ملاحظة وجود أيضا تدريع شبكي للجزء الخلفي لبرج وبدن الدبابة للحماية من قذائف الأر بي جي وتتشابه T-90MS/MSK مع الدبابات الغربية في طريقة تخزين الذخائر حيث يتم تخزين الذخيرة بحجرة منعزلة خلف البرج فلذلك مستوي الحماية في دبابات T-90MS/MSK أفضل من مستوي الحماية في دبابات T-90S/SK .

    سادسا :- دبابات T-90MS/MSK تمتلك محطة سلاح مدرعة دوارة والتي لها زاوية إرتفاع تصل إلي 45 درجة والتي يتم للتحكم بها عن بعد وهي من طراز UDP T05BV-1 وهي تحمل مدفع رشاش ب 800 طلقة وهو من عيار 7.62 ملم فمداه المؤثر سيصل إلي 1500 متر .

    سابعا :- تم تزويد الدبابات من طراز T-90MS/MSK بأنظمة للملاحة بالقصور الذاتى ins وللملاحة
    بالأقمار الصناعية الروسي الغلوناس وبنظام تمييز الصديق من العدو Remeshok .

    ثامنا :- المدفع الرئيسي لدبابة T-90MS/MSK هو 2A46M-5 ذات عيار 125 ملم ذات السبطانة الملساء القادر علي توجيه بالليزر الصواريخ المضادة للدبابات Refleks من مدي 5 كلم وذخائر الطاقة الحركية النابذة للكعب APDS والذخائر المضادة للدبابات شديدة الإنفجار HEAT من مدي 3 كلم ويصل معدل إطلاق النيران له إلي 8 من الطلقات لكل دقيقة والملقم الألي يحمل 22 من الطلقات و 18 يجري تخذينها في حجرة منعزلة خلف البرج وليس في مقصورات الطاقم ويلاحظ أن بيتم تركيب نظام مشابه للانظمة الغربية لتصفير المدفع مع تزويد المدفع ببطانة داخلية من معادن مركبة حديثة وهذا لزيادة الدقة في التصويب ولزيادة عمر المدفع .

    تاسعا :- تتوفر دبابات T-90MS/MSK علي المنظومة الرقمية للتحكم في إطلاق النيران Kalina الذي عناصرها هي نظام الرؤية للمدفعجي Sosna-U ونظام الرؤية للقائد Falcon Eye والكاميرات التلفزيونية للوعي الظرفي والمدفع الرئيسي 2A46M-5 وحتي محطة السلاح UDP T05BV-1 ونظام تمييز الصديق من العدو Remeshok وأجهزة قياس عناصر الأرصاد الجوية وهذه المنظومة هي التي تقوم بجمع البيانات عن الهدف ومحيطه من جميع المستشعرات وتقوم بتحليل البيانات لإختيار الوقت المناسب والطريقة الملائمة للتعامل معه لكي يتم إصابته بدقة فائقة .

    عاشرا :- تتميز دبابات T-90MSK عن T-90SK بنظام للإتصالات عبر الأقمار الصناعية مع نظام إدارة المعركة BMS و T-90SK هي نفسها T-90S لكن الفرق أن T-90SK للقيادة حيث عليها محطة راديو قيادية من طراز R-168-100KBE التي تعمل علي الترددات العالية HF ومعدات TNA-4-3 للملاحة وبريسكوب دائرة التصويب PAB-2M لقياس زوايا السمت والإرتفاع .


    ملاحظة :- دبابات T-90MS/MSK و T-90S/SK يمتلكوا مستشعرات LWS التي توفر تغطية ب 360 درجة حول الدبابة والتي تقوم بإكتشاف معين المدي الليزري الذي يتم تصويبه من الدبابات المعادية او من قواذف إطلاق الصواريخ المضادة للدبابة وهو الذي يقوم بتحذير الطاقم الذي يعمل علي إستدارة البرج ليتم توجيه الدرع الأكثر متانة فى إتجاه الليزر القادم بجانب أنه يعمل علي إطلاق قذائف الدخان من منصات إطلاقها التي تعمل على تشتيت أشعة الليزر الموجهة للصاروخ المعادى فيذهب الصاروخ بعيدا عن الدبابة بجانب أنها بتفقد الرامى القدرة على رؤية الدبابة فلا يستطيع أن يوجه شعاع الليزر نحوها والدبابتين لهم قابلية تركيب انظمة للحماية النشطة للحرب الحضرية سواء كانت للقتل الناعم مثل الشتورا أو للقتل الصعب مثل Arena .

    3.jpg
     
    #1 AMR, ‏11 مارس 2018
    آخر تعديل: ‏12 مارس 2018
    walas ،nounou09 ،brahim dz و 15آخرون معجبون بهذا.
  2. عزيزان

    عزيزان عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2017
    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    723
    مواضيعك دائما رائعة إستاذي .. تقبل تحياتي.
     
    AK-15, Younessah, russicadien dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  3. عزيزان

    عزيزان عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2017
    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    723
    الدروع التفاعلية المتفجرة Kontakt-5 التي أشرف على تطويرها معهد البحث العلمي للفولاذ NII ، شوهدت أولاً في العام 1986 على الدبابات T-72B ، ثم لاحقاً على الدبابات T-80U ، T-80UD ثم الدبابات T-90 . وكان التدريع ملفتاً للنظر بتصميمه المميز ، حيث سعى مصمموه إلى حرف أو تحطيم خوارق مقذوفات الطاقة الحركية التي باتت تصنع من مواد عالية الكثافة مثل سبائك التنغستن أو اليورانيوم المستنزف.. مع ذلك، هو لم يثبت نجاح مطلق في الحالات الموثقة المحدودة لإستهدافه !! للأسفل صورة برج دبابة T-90S (تستخدمها كل من الجزائر والعراق والآن مصر) أصيبت في حادثة مشهورة بصاروخ TOW واستطاع نفاث الشحنة المشكلة الثنائي إختراق دروع الكونتاكت وكذلك مقدمة البرج !! من المثير بالفعل أن إنفجارالرأس للصاروخ تسبب في تدمير كامل وحدات قراميد الدرع التفاعلي في الجهة اليمنى حيث الإستهداف !! البرج في هذه الحالة أصبح أضعف بكثير وعرضة لهجمات المقذوفات الأخرى !!

    [​IMG]
     
    russicadien dz ،AK-15 و Zabana معجبون بهذا.
  4. Trabando

    Trabando Le terrorisme est vaincu, l'intégrisme est intact

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2015
    المشاركات:
    925
    الإعجابات المتلقاة:
    3,273


    -----

    تقريبا نفس الكلام ولكن ب "نبرة" مختلفة : الفقرة الأولى سلبية توحي بالضعف والفشل vs الفقرة الثانية توصيف جاف لمبدأ عمل...نعم النبرة تختلف, لا أدري هل الأمر بسبب confirmation bias أم لسبب آخر؟


    -------------


     
    #4 Trabando, ‏12 مارس 2018
    آخر تعديل: ‏12 مارس 2018
    walas, milasus007, russicadien dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  5. عزيزان

    عزيزان عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2017
    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    723
    بالنسبة لل Kontakt 5 هذه المعلومة غير صحيحة إستاذي ويجب إعادة الدبابة للمصنع من أجل تركيب وحدات جددية !!
     
    AMR ،AK-15 و russicadien dz معجبون بهذا.
  6. الزعيم

    الزعيم الزعيم اسم علي مسمى أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,470
    الإعجابات المتلقاة:
    17,633
    نعم هذه النقطة صحيحة الروس المخادعين
    واضح ان الاضرار التي احدثها صاروخ تاو تحتاج لان تعود الدبابة للمصنع فهي اضرار شديدة
    هناك فرق بين تبديل القراميد في المصنع واستبدال او تركيب اللوحات المتفجرة داخل القرميدة الواحدة وهنا يحصل الخلط لدى الناس
     
    AMR ،AK-15 ،الآمير نيلوس و 2آخرون معجبون بهذا.
  7. عزيزان

    عزيزان عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2017
    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    723
    الأنماط الأحدث من الدروع تعمل وفق مفهوم "مودلر" Modular كما هو الحال مع الدرع التفعلي المتفجر Rilkt. هذه الخطوة كان يقصد منها السماح بمراجعة وإعادة ترتيب مستويات الحماية رداً على تطور التهديدات دون الحاجة الماسة لتفكيك الدرع الكتلي التقليدي. بشكل عام، يستعين مفهوم الدرع مودلر بأقسام أو كتل صغيرة إضافية تسمى الوحدات modules (يمكن أن تكون نشطة أو سلبية)، التي تعمل على توفير الحماية المطلوبة عندما تلحق وتضم إلى البنية التركيبية أو الإنشائية structural frame التي تشكل هيكل العربة الأرضية. ورغم أن دروع البناء نفسها تزود حماية نسبية للعربة إلا أن دروع المودلر تعمل أيضاً على دعم وإسناد وحدات الدروع الإضافية. أكثر أنواع هذه الدروع مصممه بطريقة مدمجة incorporate design بهدف إتاحة الفرصة لإزالة وإزاحة الوحدة عند الرغبة في إجراء التصليحات أو إحداث المزيد من التطويرات على منظومة الحماية (إزالة الوحدات واستبدالها لن تكون ممارسة عادية أثناء المهام العملياتيه).
     
    AMR ،AK-15 و Zabana معجبون بهذا.
  8. TSAR

    TSAR عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2016
    المشاركات:
    181
    الإعجابات المتلقاة:
    814
    الضرر الشديد الذي تتحدث عنه حدث حيث يجب أن يحدث و الحديث هنا عن قرميد الدرع التفاعلي Kontakt-5 و هو أصلا صنع ليتقبل وحده الضرر الشديد و لينعدم من الوجود إن كان ذلك سيجنب الدبابة اضرار مكلفة و مميتة و بالتالي ما تفسره أنت لسبب ما على أنه أمر سلبي و فضيحة و نكبة يجب أن يفزع لها خبراء الدبابات من الشرق إلى غرب هو العكس تماما حيث يراه الشخص الواقعي نجاح لفكرة و تصميم و بكيفية ممتازة ، تماما وفق توقعات المصمم و الصانع و الشاري ، صاروخ خارق للدروع خطير مثل التاو استهدف دبابة تي 90 من القوس الأمامي للبرج ، إنفجر الدرع التفاعلي في وجه الصاروخ لحظة الإختراق قلل بنسبة كبيرة قدرة الصاروخ على خرق الدرع الأسي للبرج ، نجت الدبابات ، نجا الطاقم ، راح فيها ال-kontakt-5 و المصنوع خصيصا لهذا الغرض و يتركب من جديد في المصنع في الورشة عند الحداد لا يهم ، رغم أني أكاد أجزم أنو الأمر لن يتعدى العمل بضع ساعات في ورشة محلية تابعة الجيش السوري، هكذا تعودنا على السلاح الروسي يصمد ، يتعطب ، يتصلح ، تربيتة على الكتف و بيرجع للميدان و بأقل التكاليف . نقطة انتهى
     
    mohmed84 ،MIG-41 ،AK-15 و 3آخرون معجبون بهذا.
  9. AMR

    AMR قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,074
    الإعجابات المتلقاة:
    3,924


    أشكرك أستاذي العزيز علي التوضيح بخصوص Kontakt-5 وبخصوص الصورة أنا ماعرفه انها دبابة T-90A الخاصة بالجيش الروسي والتي تمتلكها سوريا أيضا و T-90S هي النسخة التصديرية منها وعموما ما اعرفه الأثنين بدروع Kontakt-5 مع ملاحظة درع دبابة t-90s/sk العراقية بأجناب البدن هو Rilkt ووحدات الدرع الإنفجاري ERA القابلة للفصل من نوع Rilkt التي تحدثنا عنها في T-90MS هي التي توفر حماية من الرؤوس الحربية الترادفية وبتقلل من قدرة ذخائر الطاقة الحركية النابذة للكعب APDS في الإختراق ب 50 % و T-90A/T-90S بدون وعي ظرفي ولا بنظام إدارة المعركة وبمحرك بقدرة خرج 1000 حصان أو أقل وبدون نظام تحكم في إطلاق النيران فالدبابات الكلام حولها ليس كله يجب أن يكون علي التدريع ، T-90MS هي النسخة التصديرية من T-90AM التي لم يحدث إنتاج كمي لها لكن روسيا عندها مشروع T-14 وهم يعملوا علي تعديل T-90A التي من الخدمة منذ مايقارب 15 عام ب T-90M ف T-90S ليست دبابة حديثة اساسا لكي تظل تستلم بها إحدي الدول حتي منتصف عقد 2020 .
     
    #9 AMR, ‏13 مارس 2018
    آخر تعديل: ‏13 مارس 2018
    أعجب بهذه المشاركة عزيزان
  10. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,540
    الإعجابات المتلقاة:
    16,220
    هل أنت متأكد من هذه المعلومة يا صديقي ؟؟

    لا يعقل ابدا بأن تكون دبابة مزودة بمستشعرات ليزر و مستشعرات للرياح و قدرة على توجيه الصواريخ دون تزويدها بنظام تحكم في النيران .. الذي كان موجودا في سابقاتها من الدبابات السوفييتية ..
     
    Zabana و أخيل ملك المرامدة معجبون بهذا.
  11. AMR

    AMR قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,074
    الإعجابات المتلقاة:
    3,924
    وعلي هذا ياصديقي تمتلك الدبابات السوفيتية أنظمة رقمية للتحكم في إطلاق النيران التي تمتلك قدرة hunter-killer مثل التي توجد علي الدبابة vt-4 و t-90ms التي تسمح للقائد من خلال نظام الرؤية البانورامية بالكشف عن الهدف وتتبعه والتعرف عليه ولو كان معادي ينتقيه المدفع أوتوماتيكيا ومن ثم يكمل المدفعجي إطلاق النيران في نفس اللحظة التي يبحث فيها القائد عن هدف اخر فبالطبع أستاذ سيف انا لا اقصد انظمة التحكم في إطلاق النيران علي وجه عام بل انا أقصد الأنظمة الرقمية للتحكم في إطلاق النيران مثل المذكورة في بداية الموضوع ,,,,
     
    #11 AMR, ‏13 مارس 2018
    آخر تعديل: ‏13 مارس 2018
    Zabana ،walas و عزيزان معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)