إصابة مميتة لدبابة T-72 عراقية خلال عملية مشاغلة هدف معادي .

الموضوع في 'أسلحة القوات البرية' بواسطة anwaralsharrad, بتاريخ ‏2 جانفي 2017.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. anwaralsharrad

    anwaralsharrad عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2014
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    297
    الدبابات السورية ليست أفضل حالاً من مثيلاتها العراقية !!
    إصابـــة مميتـــة لدبابـــة T-72 عراقيـــة خـــلال عمليـــة مشاغلـــة هـــدف معـــادي

    [​IMG]

    الدبابات الروسية T-72 هي واحدة من أكثر دبابات المعركة الرئيسة في العالم إنتشاراً ومشاركة في الصراعات العالمية (خصوصا تلك التي جرت في الشرق الأوسط) ويرجع الفضل في تطويرها بداية إلى مكتب تصميم أليكساندر موروزوف Aleksandr Morozov ، وهو مهندس ومصمم دبابات سوفييتي ، خريج معهد موسكو الميكانيكي ، ولد في 29 أكتوبر العام 1904 وتوفي في 14 يونيو العام 1979 . هذا الرجل عمل على تطوير دبابات من جيل جديد في مصنع الدبابات في منطقة كاركوف Kharkov (الآن يطلق عليها كاركيف Kharkiv في أوكرانيا) .. حلم موروزوف كان أن يكرر نجاح الدبابة السوفييتية T-34 مع أخرى جديدة بتصميم ثوري ، بحيث يمكن لهذه أن تجاري وتتفوق على دبابات منظمة حلف شمال الأطلسي في القوة النارية ، الحماية المدرعة ، وقابلية الحركة ، بينما تبقى في ذات الوقت وبشكل ملحوظ أكثر خفة وأكثر اقتصادية more economical . فعمل على تصميم الدبابة السوفيتيِة الأكثر تقدماً في الستينات هي الدبابة T-64 .

    [​IMG]

    هذه الدبابة دمجت آنذاك مجموعة كبيرة من الميزات والخصائص المبتكرة ، بما في ذلك الدرع الخزفي ومنظومة التلقيم الآلي autoloader لصالح السلاح الرئيس ونظام التعليق الخاص خفيف الوزن ، ليمنح على أثرها موروزوف جائزة لينين Lenin Award التي تمثل الوسام الأعلى الممنوح من قبل الإتحاد السوفيتي لمبدعيه . أفكار هذه الدبابة أعتمدت بعد ذلك من قبل رئيس المهندسين ليونيد كارتسيف Leonid Kartsev لأجل تطوير نموذج مصغر من الدبابة حمل التعيين Obiekt 172M الذي كان جاهزاً بنهاية العام 1970 . اختبارات الجيش على الدبابة الجديدة بدأت في موقع كوبينكا Kubinka ، حيث عرض التصميم لتجارب ميدانية في الأحوال الجوية الحارة والباردة ، وكشفت هذه التجارب عدداً من عيوب التصميم design flaws ، لكن نتائج الاختبارات كانت واعدة بما فيه الكفاية لمصممي أورال فاغن للتصديق على خطة البناء اللاحقة ، ومنح فريق التصميم جائزة سوفييتية رسمية رفيعة المستوى في العام 1974 لنوعية الجهد المبذول . وفي تاريخ 7 أغسطس من العام 1973 تم قبول النسخة Obiekt 172M في الخدمة لدى القوات المسلحة السوفييتية كدبابة قياسية تحت اسم T-72 . وفي العام 1975 أطلق على الدبابة تسمية T-72 Ural بعد تصنيعها في منطقة جبال الأورال (اسم أورال Ural الرمزي اختير عن عمد لتذكير الجيش بأن الدبابة قَد طورت من قبل مجموعة نيزني تاغيل الواقعة في منطقة جبل أورال الروسية) .

    [​IMG]

    التوجه التقليدي للقيادة السوفييتية آنذاك كان ينصب على إنتاج دبابات أرخص من ناحية التكاليف ، وكذلك أسرع تصنيعاً من الدبابات الغربية الحديثة ، حيث طغت الكمية وبشكل فعلي على النوعية . أما المصممين السوفييت Soviet designers ، فقد سعوا أثناء العمل على إبقاء تصاميم دباباتهم صغيرة ومنخفضة الارتفاع low profile قدر الإمكان لكي تكون أصغر هدف محتمل ، واضعين الأهمية القصوى على أن لا تصاب الدبابة ، وليس على احتمالية نجاتها بعد الإصابة . وهنا يمكن للقارئ ملاحظة مفارقة أخرى ، فعلى الرغم من أن الفكر السوفيتي الرسمي يوحي أن تخزين الذخيرة تحت أرضية البرج سوف يساهم على تخفيض الإرتفاع العام overall height للدبابة ، إلا إنه من الواضح أن هذا المنطق والتفكير يخالف الواقع . فمع تخزين الذخيرة تحت أرضية البرج ، فإن الحيز أو السعة المكانية لرأس أفراد الطاقم crew head-space الجالسين فوق موضع التخزين ، سوف تخفض وتقلل بشكل أكبر ، بحيث عمل هذا التوضيب في الدبابة T-72 على حشر الطاقم وضغطهم في مواقعهم بدرجة أكبر . وللقارئ أن يتخيل إلى أي مستوى كان يمكن تخفيض الصورة الظلية silhouette لهذه الدبابة لو كانت الذخيرة وضعت وسكنت في حماية مؤخرة البرج turret bustle ، كما هو الحال في الدبابة الفرنسية Leclerc المجهزة هي الأخرى بملقم آلي .

    [​IMG]

    التصميم السوفييتي لهذه الدبابة ، ودبابات المعركة الرئيسة MBT من نفس الفئة ، أخفق لسببين رئيسين وهما : المراهنة على أن لا تصاب الدبابة أكثر من أن تنجو بعد هذه الإصابة ، ورفض المصممين السوفييت الإدراك بأن نجاة الطاقم crew survivability هو موضوع أكثر أهمية بكثير من نجاة العربة . لقد أدى اندماج هذين الخللين ، إلى إيجاد إطار محدد لهذه التصاميم ، مثل صينية التلقيم الآلي المركزية في الدبابة T-72 ، وكذلك احتياطي الذخيرة التي تم استيعابها على أرضية البرج turret floor . هذا بدوره سمح بظهور أشكال مركبة وصغيرة للدبابات السوفييتية ، لكنه في المقابل ضمن احتمالات أكبر لإصابة مخزون الذخيرة ، مما ضاعف معه من مخاطر الاشتعال والانفجار ، والنتيجة الطبيعية هنا هي فقدان الطاقم والدبابة معاً !!! المشاهد ذاتها تكررت في الشيشان والبلقان والآن خلال الحرب الأهلية السورية والحرب في العراق ، ولم يعد غريباً أو مثيراً مشاهدة هيكل الدبابة T-72 المحترق وعلى مسافة بضعة أو حتى عشرات الأمتار يرقد البرج المحطم .

    طبيعـــــة وأبعـــــاد المشكلـــــة :
    في الحقيقة الانطباع الأول عند التسلق إلى الدبابة T-72 هو ضيقها الداخلي الشديد ، الذي لا يقارن حتى بالدبابات السوفييتية الأسبق مثل T-62 . كما لا يقارن بالسعة الداخلية النسبية للدبابات الغربية . لا القائد ولا المدفعي يمكن أن يقف منتصباً في البرج وكوة البرج مغلقة ، هذه نتيجة طبيعة لتثبيت صينية الملقم الآلي على أرضية الهيكل التي شغل قطرها وارتفاعها الكثير من المساحة الداخلية . والأمر كما وصفه بعض المعلقين يعكس السهو النسبي للمصممين السوفيت إلى هندسة الطاقم الإنسانية crew ergonomics (علم يختص بدراسة التفاعل بين الإنسان والأدوات الأخرى ويستخدم طرق التصميم المحسنة لتطوير الأداء العام للإنسان) ومدى الحاجة للتكيف بين الإنسان والآلة وتأثير هذه الميزات على الأداء القتالي combat performance .. الدبابة T-72 تحتوي على خزين لنحو 42 قذيفة متنوعة من النوع المجزأ إلى قسمين . من هذه عدد 22 مقذوف و22 شحنة دافع مخزنة في صينية الملقم الآلي الدوارة على أرضية الهيكل وأسفل حلقة البرج ، حيث تعبأ المقذوفات بشكل أفقي في الطبقة السفلية ، بينما شحنات الدافع تفترش الطبقة العليا . المشكلة كما فهمها البعض خطأً ترجع لخزين الذخيرة في الصينية الدوارة الخاصة بالملقم الآلي وخطورة تعرضها للإنفجار عند حدوث أي ثقب لهيكل أو برج الدبابة ، لكن الصحيح أن الروس حرصوا على توفير حماية سقفية لنظامهم الآلي ، عن طريق باب أو صفيحة فولاذية تنزلق وتغلق آلياً خلال عملية تلقيم القذيفة للمدفع ، ولهذا السبب في حالة اختراق البرج من قبل الشظايا المتوهجة ، فإن هذه سوف تصيب ربما سقف الملقم المجهز بالصفيحة الواقية ، لكنها لن تشعل الذخيرة المخزونة في ذات الملقم (ومع ذلك هي عرضة للهجوم السفلي من الألغام الأرضية المضادة للدروع) .


    [​IMG]

    هكذا فإن لب المشكلة بالنسبة للدبابة الروسية T-72 ، لا يكمن في تصميم نظام التلقيم الآلي ، بل هي محصورة في الذخيرة الإضافية المخزنة في مواقع مكشوفة من مقصورة القتال fighting compartment بالقرب من أفراد الطاقم ، . هذه الذخيرة عرضة للاشتعال عملياً مع أي اختراق محتمل لدروع المقصورة أو البرج ومن أي زاوية (هذا فعلياً ما أفقد التصميم لعنصر النجاة والبقائية survivability) . القذائف الإضافية وعددها 20/23 قذيفة مخزنه على أرضية الهيكل في مواضع متفرقة ، فهناك أربعة مقذوفات وشحنات دافعة propellant cases مثبته في جيوب عند الجهة اليمنى من خلايا الوقود الأمامية ، وهناك مقذوفين وشحنتي دافع خلف مقعد القائد . كما يتوفر مقذوفين وشحنة دافع واحدة مباشرة خلف المدفعي ، وثلاثة مقذوفات على رفوف خاصة في الجانب الخلفي للهيكل جهة اليسار . هناك أيضاً ستة مقذوفات على الحائط الخلفي ، وثمانية شحنات دافع في تجاويف خزان الوقود الخلفي على الأرضية وراء صينية الذخيرة . الذخيرة الوحيدة المخزنة فوق خط البرج تشمل خمسة شحنات دافع قرب موضعي المدفعي وقائد الدبابة . معظم هذه الذخيرة عرضة للإصابة والتحفيز بتأثير شظايا الإختراق ، ومن ثم يتحقق الإنفجار الحتمي .

    ومن غرائب التصميم الأخرى التي تعرضت لها بعض المصادر ، هي ما كتبه بعض الباحثين في شؤون الدبابات الروسية ويتحدث هذا عن A wonderful combination, fuel and tank gun projectiles ، وتعني "مزيج وتوليفة رائعة .. الوقود مع قذائف مدفع الدبابة" !! إذ يوجد في الدبابات T-72 (وكذلك شقيقتها الصغرى T-90) خزان وقود كبير تحت سطح الأرضية ، بين مؤخرة أرضية البرج وجدار الحماية ، وبعض شحنات الدافع محفوظة بشكل عمودي stowed vertically في تجاويف خاصة خلال هذا الخزان !! في مقدمة الهيكل ، هنالك أيضاً خزان وقود آخر إلى يمين السائق ، ويتوافر أيضاً في هذا الموضع تقريباً ذخائر إضافية مع شحنات دافع محفوظة في تجاويف غائرة recessed تحمل نمط وإسلوب التخزين في خزان الوقود ، لكنها تثبت هنا بشكل أفقي . عدد من المقذوفات محفوظة على حائط الهيكل في مؤخرة T-72 ، وبضعة شحنات دافع propellant cases تشد وتحزم إلى أرضية البرج ، بجانب أقدام كلاً من المدفعي والقائد !! (من البداية ، مبدأ التصميم كان يفضل الإنتاج الشامل والموسع mass production على المناعة والحصانة النسبية comparative invincibility) . لقد أظهر البرج ، كما بدا من الصراعات التي شاركت بها الدبابة T-72 ، ميله للطيران متى ما الدبابة ضربت وحدث الاختراق والثقب .

    [​IMG]

    هكذا ، قابلية بقاء طاقم الدبابة T-72 كانت دائماً محل تشكيك وترهيب ، هذه ربما كانت نتيجة طبيعية لعدم فصل وعزل مقصورة تخزين الذخيرة ammunition compartment عن مقصورة الطاقم ، حيث تكدس أغلبية الذخيرة كما ذكرنا على أرضية هذه الأخيرة . لقد تحصلت الدبابات T-72 على ميل ونزعة أعظم لفقدان برجها بالمقَارنة إلى الأنواع السابقة من الدبابات السوفييتية مثل T-55 ، وذلك بسبب الحجم المتزايد المحمول لشحنات الدافع propellant داخل مقصورة القتال . خصوصاً عندما نعلم أن الحمولة القصوى للذخيرة في الدبابة T-72 تبلغ ضعفي تلك المحملة للدبابة T-55 ، أو للمقارنة 440 كلغم إلى 220 كلغم على التوالي . أما الدبابة T-62 فقد كانت في المتوسط تحمل حوالي 310 كلغم من ذخيرة السلاح الرئيس . وبينما تتفاخر الدبابة T-90 في نسختها الكلاسيكية على نظيراتها T-72 بتطور وتحسن وسائل الحماية فيها ، إلا أن شكلها وتصميمها بقي على ما هو عليه ، فلا يزال الطاقم يجلس فوق موضع تخزين الذخيرة ، وبالتالي فإن الدبابة سوف تقدم مقاومة جيدة للاختراقات من جهة (نتيجة تعزز عنصر الحماية السلبية) ، لكن من جهة أخرى وفي حالة حدوث الاختراق فإن فرص نجاة الطاقم ستكون مماثلة لما هي عليه في الدبابة T-72 !! إن عملية إيقاد واشتعال ignition ذخيرة السلاح الرئيس تعتبر من الأسباب الأساسية لخسارة الدبابة وطاقمها في أرض المعركة . فمنذ الحرب العالمية الثانية ، دعا مصممو الدبابات لتحويل الذخيرة إلى أرضية الدبابة حيث كانت أقل عرضة أن تضرب ، وبالتالي تقليل هذا الخطر الكارثي . على أية حال ، هذا الترتيب لا يضمن بأن مخزون الذخيرة لن يتعرض للإصابة مع وجود خطر الألغام الأرضية أو تأثير تشظية المقذوف projectile fragments داخل الدبابة ، بحيث يمكن إشعال النار بسرعة قياسية . علاوة على ذلك ، موقع التخزين الأرضي يجعل الأمر صعباً للملقمين للوصول وتناول الذخيرة ، خصوصاً مع الوزن المتزايد وحجم ذخيرة المدافع الحديثة .

    للأسفل فيديو حديث يعرض هجوم على دبابة T-72 عراقية بسلاح مجهول ، ويمكن ملاحظة آلية إشتعال الدبابة بعد إصابتها بالقذيفة المعادية وإحتراق مخزون الذخيرة بشكل تلقائي !! آثار الضرر لحقت بأفراد طاقم الدبابة الذي إستطاعوا على ما يبدو النجاة مع حروق جلدية سطحية ، في مشهد أقل ما يمكن وصفه بأنه دراماتيكي dramatic !!

    فيديو الهجوم على الدبابة العراقية ..

     
    #1 anwaralsharrad, ‏2 جانفي 2017
    آخر تعديل: ‏2 جانفي 2017
    milasus007 ،Andrew ،salah m و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. redmed

    redmed قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,026
    الإعجابات المتلقاة:
    3,094
    يبدو أن الطاقم قد نجى
    ربما ان هذا الفيديو المصور عن قرب أوضح ان التي 72 ليست توابيت كما كنا نعتقد..
     
    Andrew ،salah m و سامي عبد الوهاب معجبون بهذا.
  3. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,229
    الإعجابات المتلقاة:
    4,049
    أفضل شي قمت بإستنتاجه هو أن طواقم الدبابات يحتاجون لبذلات مضادة للحرائق تكرر الأمر أكثر من مرة عندما نرى اللباس يلتصق بالجندي سواء في العراق أو سوريا
     
  4. anwaralsharrad

    anwaralsharrad عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2014
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    297
    من الناحية التاريخية ، النيران والشظايا fragments كانت دائما السبب الرئيس لمعظم إصابات وجروح أفراد أطقم العربات المدرعة بعد إصابتها بقذيفة خارقة للدروع . مع ذلك فإن من المفيد القول أن تحسينات التصميم للعربات المدرعة والدبابات خفضت بشكل ملحوظ قابليات التهديد وحساسية الطاقم لأي هجوم . مثل هذه الإضافات شملت (1) بطانات لخمد وكبت الشظايا (2) فصل مقصورة الطاقم وعزلها عن الوقود والذخيرة مع توزيع هذه الأخيرة على مواقع متفرقة من هيكل العربة (3) كذلك الاستخدام الشامل والموسع للمواد ذات القابلية المنخفضة على الاشتعال والملابس الواقية من النيران (4) وأخيراً وليس آخراً الاستعانة بأنظمة آلية لإطفاء النيران automatic-fire suppression التي تعمل بشكل فوري بعد تلقي الإنذار من الكاشفات والمجسات إلى إخماد مصدر النيران . وللمفارقة فقد تم نسبياً تخفيض تهديدات الإصابة بالحروق والشظايا ، ولكن في المقابل برزت أخطار الانفجار وموجات العصف والتأثيرات المصاحبة الأخرى لعملية اختراق الدروع ، وهذه أكثر أهمية وخطورة كما يصنفها المختصين .
     
    Andrew ،salah m و الصقر الجزائري معجبون بهذا.
  5. anwaralsharrad

    anwaralsharrad عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2014
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    297
    بزات أطقم الدبابات الروسية المضادة للحريق في نمطها الأحدث ، تستطيع الصمود لنحو 15 ثانية تجاه درجات الحرارة العالية ، حيث يعتقد أن هذه الفترة الزمنية كافية لحد كبير لترك العربة المحترقة ، وذلك كما يفترض محللو الدفاع الروس وكذلك الحسابات الدقيقة لتجارب وخبرات القوات الروسية والغربية في هذا المجال .
     
    salah m, Andrew, C.H.O و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  6. هشام عبد الحق

    هشام عبد الحق عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2016
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    204
    يبدو أن الدبابة T-72 بعيدة كل البعد عن مفهوم حماية الطاقم الذي ظهر جليا في الحروب غير النظامية
     
  7. سامي عبد الوهاب

    سامي عبد الوهاب قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    3,279
    الإعجابات المتلقاة:
    10,031
    الحمد لله على نجاه الطاقم هذه الدبابة كانت ظمن الوجبه لتأتي تبرعت بها بلغاريا للعراق 77 دبابه تي 72 في سنه 2005 وواضح هذا لان النسخه البلغارية لا تحتوي على قواذف الدخان في مقدمه البرج الفيديو تم التقاطه من قبل الجنود أنفسهم خارج الدبابة
     
    Andrew ،salah m و yacine k.d.g.r.b.s معجبون بهذا.
  8. سامي عبد الوهاب

    سامي عبد الوهاب قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    3,279
    الإعجابات المتلقاة:
    10,031
    الاطقم العراقيه خبرت التي 72 من ثمانينيات القرن المنصرم وتترك كل الأبواب مفتوحه اثناء القتال لان وقت الخروج بعد أصابه الدبابه لا يتعدى عده ثواني والابواب بعد الاصابه اذا أقفلت سوف لاتنفتح بسبب ارتجاج الدرع وهذا سبب كبير في نجاه الطاقم
     
    salah m, fulcrum1977, awrn163 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  9. anwaralsharrad

    anwaralsharrad عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2014
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    297
    فتح الكوات السقفية للبرج يقصد منه تخفيض ضغط الإنفجار ، فالشحنات المشكلة عندما تضرب الهدف المدرع فإنها تولد ضغط شديد بالحيز المغلق للهدف وهنا تكمن الفكرة في ترك الكوات مفتوحة لتخفيف هذا الضغط .
     
    awrn163 ،salah m و سامي عبد الوهاب معجبون بهذا.
  10. anwaralsharrad

    anwaralsharrad عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2014
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    297
    كيـــــف يواجـــــه أفـــــراد الطاقـــــم نتائـــــج ثقـــــب دروع عربتهـــــم المدرعـــــة !!


    [​IMG]
     
  11. anwaralsharrad

    anwaralsharrad عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2014
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    297
    مستويــات تأميــن قابليــة النجــاة لدبابــات المعركــة فــي ساحــة الميــدان


    [​IMG]
     
    salah m و awrn163 معجبون بهذا.
  12. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    270
    الإعجابات المتلقاة:
    1,053
    على كل حال لم تتغير كثيرا نطرتك للاسلحة الشرقية كما عهدناك في ايام منتدى الساحات قبل اكثر من 11 سنة..... معلوماتك هي هي لم تتبدل لكن الزمن تبدل واصبحت كثير من المعلومات متوفرة.

    هل تعتقد ان الدبابات العراقية اثناء حرب الكويت لم تستطيع ان تصوب وتستهدف الابرامز؟ او بالاحرى هل تعتقد ان دبابات الابرامز لم تتلقى اي اصابة من ال تي-72 العراقية؟؟
     
  13. الشهاب

    الشهاب قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏28 جوان 2015
    المشاركات:
    1,443
    الإعجابات المتلقاة:
    5,255
    ماذا تعتقد انت اكتب دعنا نقرأ
     
    أعجب بهذه المشاركة سامي عبد الوهاب
  14. الرايس حميدو

    الرايس حميدو عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    715
    الإعجابات المتلقاة:
    2,723
    انت هو العضو نفسه في الساحات ؟؟؟
     
    سامي عبد الوهاب و fulcrum1977 معجبون بهذا.
  15. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    270
    الإعجابات المتلقاة:
    1,053
    هههههه مستعجل؟؟؟
     
    أعجب بهذه المشاركة سامي عبد الوهاب
  16. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    270
    الإعجابات المتلقاة:
    1,053
    اي عضو تقصد؟؟ انا خرجت من الساحات قبل اكثر من عشر سنين.. حتى اني نسيت اسم الاشتراك هناك
     
  17. الشهاب

    الشهاب قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏28 جوان 2015
    المشاركات:
    1,443
    الإعجابات المتلقاة:
    5,255
    اشعر بالملل في الحقيقية ابحث عن شيء جديد اقرا عنه
     
  18. HODARI

    HODARI مقاتل جريح إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    5,921
    الإعجابات المتلقاة:
    19,345
    مغلق
    المواضيع اصبحت منبر للاشهار لمدونة الاخ انور
     
    أعجب بهذه المشاركة السيف الدمشقي
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)