االغواصات السفياتية الحاملة للصواريخ الجوالة ( SSGN)

dinozzo

ملازم أول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,894
مستوى التفاعل
11,226
النقاط
130
images


عكس البحرية الامريكية التي وضعت حاملات الطاىرات كحجر الاساس لاستراتيجيتها البحرية بقيت تلك المنصات تراوح مكانها في البحرية السفياتية لعدة عوامل من اهمها تباين الاراء بين القادة السفيات حول اهمية و فعالية حاملات الطائرات ما ادى الى سلسلة من المشاريع الملغات ، نقص الموارد المالية حيث كان التركيز على القوات البرية ، الجوية و قوات الصواريخ الاستراتيجية و اظافة لذالك فكان الاتحاد السفياتي يطل غالبا على بحار شبه مغلقة .


بالرغم من ذالك و نظرا للتهديد الذي تشكله التشكيلات البحرية الامريكية قرر السفيات تطوير منصات تمكنهم من التعامل مع حاملات الطائرات كونها العنصر الاساسي في التشكيلات القتالية الامريكية ، المنصات القتالية السفياتية كانت متنوعة و تغطي كافة احتياجات البحرية و كذا تمس مختلف فروعها .


* بالنسبة لطيران البحرية كان التركيز على طائرات الدورية البحرية من طراز IL-38 و TU-142 للقيام بعمليات المراقبة بالاظافة لقاذفة قنابل تم تطويرها للقيام بمهام او عمليات جو-سطح ، اولى تلك الطائرات كانت القاذفة TU-16 المجهزة بصواريخ KSR-2 ذات مدى 160-200 كم ثم صواريخ KSR-5 ذات مدى 300 كم و سرعة 3 ماخ ، في الثمانينات اخذت مقنبلات TU-22M3 على عاتقها هذا الدور مسلحة بصواريخ KH-22 .

1200px-Tu-16_Badger_G.jpg


* بالنسبة للسفن القتالية فتم التركيز على انتاج طرادات ذات دفع تقليدي متمثلة في المشروع 1164 سلافا و ذات دفع نووي متمثلة في طرادات المشروع 1144 كيروف ، هذه الفئة من السفن تم تجهيزها بمختلف الاسلحة و طيف واسع من المستشعرات بالاظافة لمنظومات قيادة و سيطرة متطورة تاهلها للقيام بدور مركز قيادة لبقية القطع ، فيما يخص التعامل مع حاملات الطائرات فكانت مزودة بصواريخ P-500/1000 و P-700 الفرط صوتية بعيدة المدى .

* اما بالنسبة لشق الغواصات و الذي سيتم معالجته في هذا الموضوع فقد بدء من بداية الحرب الباردة حيث انطلقت مكاتب التصميم السفياتية في دراسة امكانية تزويد الغواصات بصواريخ مضادة للسفن ما نتج عنه الجيل الاول من الغواصات الحاملة للصواريخ الجوالة (SSGN) و المتمثلة في غواصات whiskey و echo ذات الدفع النووي و فئة Juliett ذات دفع تقليدي و المسلحة بصواريخ SS-N-3 Shaddock ذات مدى 450 كم و سرعة تقترب من سرعة الصوت ( 0.9 mach ) .
1200px-Submarine_Juliett_class.jpg


مثل اي نوع من التقني فكان هذا الجيل يعاني من بعض العيوب مثل عدم القدرة على اطلاق الصواريخ من العمق حيث كانت مجبرة على الطفو على السطح لاطلاق الصواريخ ، مستشعراتها كذالك لم تكن قادرة على توجيه الصواريخ و الاستفادة من المدى الاقصى ، لتلافي تلك العيوب ظهر الجيل الثاني المتثل بغواصات المشروع 670 او Charlie حسب ترميز الناتو ، هته الغواصة ذات الدفع النووي تم تزويدها بصواريخ P-70 Ametist ذات مدى 70 كم و التي كانت من ظمن اولى الصواريخ متغيرة البيئة ، لتوجيهها كانت الغواصة مزودة بصونار من نوع MGK-100 و القادر على رصد اهداف حتى 35 كم .


الميزة الاكبر لهذا الجيل هو ظهور نظام MRSC-1 ، المنظومة عبارة عن وصلة بيانات تمكن الغواصة من استقاء المعلومات حول احداثيات الاهداف بواسطة طائرات Tu-95RC ، الهوائي متواجد على الصاري و يمكن ان يرفع للحصول لربط الاتصال حتى عند الغوص (periscope depth ) .



بعد هذه اللمحة التاريخية سنتطرق للغواصات الحاملة للصواريخ الجوالة الاكثر تطورا في ترسانة البحرية السفياتية


1- Project 670M /Charlie II

Soviet_Charlie_I_class_nuclear-powered_missile_submarine.jpg

تعتبر هذه الغواصة ظمن الجيل الثاني و بالاساس هي نسخة محسنة من المشروع 670 و تكمن مهامها في مهاجمة التشكيلات القتالية الامريكية و غيرها من الدول الغربية بواسطة الصواريخ الجوالة .


Design features


لازاحة : 4300 طن على السطح و 5350/5100 طن عند الغوص


الطول : 104.9 متر


العرض : 10 امتار


السرعة : ( 20) 12-15 عقدة على السطح و 24 عقدة عند الغوص


الطاقم : 90 -100 فرد


البقائية : 60 يوم


العمق الاقصى : 300 متر


Design/Sound damping


مثل غالبية الغواصات السفياتية فقد تم تصميم غواصة المشروع 670M اعتماد على اساس double hull حيث يتم الاعتماد على هيكل خارجي خفيف و الذي يمثل الظهر الخارجي للغواصة لتغطية الهيكل الداخلي الذي مع وجود فرق بينهم يستخدم كخزانات مياه ( ballast tanks ) تساعد الغواصة على الغوص ، من ميزات هذا التصميم هو زيادة بقائية و مناعة الغواصة حيث يمكن للهيكل الخارجي امتصاص جزء من الصدمة اثناء تعرض الغواصة للهجوم ، اثناء صناعة الغواصة تم تصميم الداخل للوصول لى 7 اجزاء (compartiment ) .


First compartment (composed of three cylinders) — battery, residential and torpedo;

2nd section — residential;

Third section — the battery, the control room;

Fourth section — electromechanical;

Fifth compartment — reactor;

6nd section — Turbine;

Seventh section — electromechanical.


في عالم الغواصات يبقى الهدوء احدى اهم المتطلبات و للوصول لمستوى ضوضاء منخفظ يمكن الغواصة الاقتراب من المجموعة القتالية اعتمد مكتب Lazurit على العديد من التقنيات من بينها :


* تحسين للتصميم الغواصة حيث تم الاعتماد على تصميم قطرة الماء للتقليل من الضجيج الصادر عن حركة المياه فوق هيكل الغواصة .


* الاعتماد على نظام لغلق و قفل ماخذ المياه التي تسمح بملئ و فرغ المياه للقيام بعملية الغوصاو الصعود للسطح .


To reduce hydrodynamic noise when moving at tremendous speeds, and to improve the hydrodynamic features for the first time on Russian submarines closing mechanisms used ventilation and scupper holes.


* تغطية هيكل الغواصة الخارجي و الداخلي بقراميد من المطاط تقوم بامتصاص الصوت الصادر من داخل الغواصة و كذا امتصاص الاشارات الصوتية النابعة من صونار الخصم .


* عزل التجهيزات عن الهيكل بواسطة chock absorbers مكونة من المطاط تمنع انتشار الاهتزاز الناجم عن عمل المعدات الى الهيكل و بدوره للمياه .


Propulsion


تعتمد الغواصة على نظام دفع نووي يرتكز حول محرك او مفاعل يعمل بالماء المظغوط من نوع OK-350 الذي يعتمد على يورانيوم مخصب لدرجة 20 % و القادر على انتاج ما يوازي 89 Mw من الطاقة ، المحرك يغذي توربين بوخاري قادر على انتاج ما يصل لي 18000 hp .


الطاقة التي يتم انتاجها بواسطة المفاعل و التوربين تصل للمروحة عبر رمح تحمل ، الغواصة تمتلك ايضا نظام دفع ثانوي مكون من jet Power قادر على دفع السفينة للوصول لسرعة 5 عقدة .


اذ ما تعرض المحرك النووي لخلل توجد محركات ديزل كحل وقائي .


Sensors


الغواصة مجهزة بالعديد من التجهيزات منها :

mrk50ue_01_big.jpg

* صونار من طراز MGK-300 المتطور و الذي تكمن مهامه في رصد مختلف الاهداف مثل السفن و الغواصات بنمط عمل ايجابي او سالب ، التعرف على طبيعتها و القيام بتحديد احداثياتها و تمريرها لنظام ادارة النيران ، يصل مدى الرصد لهذا الصونار حتى 150 كم .


* نظام بيريسكوب للقيام بعملية الاستطلاع من على عمق يصل لى 50 متر .
upload_2018-6-5_17-48-17.jpeg


* نظام اتصالات مدمج يتضمن هوائيات موزعة على الصاري تمكن الغواصة بالاتصال مع السفن و الطائرات عبر راديو VHF حتى عند الغوص لعشرات الامتار ، هوائي لاستقبال المعلومات من طائرات Tu-95 اظافة لى communication Buoy تمكن الغواصة بالاتصال مع الطائرات حتى عند الغوص لعمق 150 متر ، المنظومة تدمج ايضا نظام للاتصالات عبر الاشارات الصوتية .



* نظام حرب الكترونية يتكون من نظام ESM تكمن مهامه في رصد الاشارات الردارية النابعة من ردارات السفن و طائرات الدورية البحرية بالاظافة لنظام لرصد اشارات الصونار المعادي ، للحماية من الطوربيد و خداع الصونارات يمكن للغواصة اطلاق شرك خداعي يكون على شكل طوربيد يقوم بمشاغرة الهدف و ابعاده عن الغواصة .


* ردار للبحث السطحي و الجوي من طراز Albatross و الذي تكمن مهامه في رصد الاهداف السطح مثل السفن و تحديد احداثياتها ، الردار يستخدم كنظام ملاحة عند الطفو على السطح .


Weapons

images

* طوربيد من طراز set-53M الثقيلة حيث يفوق وزنها الطن ، ومكنها الوصول لمدى 14 كم بسرعة 29 عقدة .
5ofwn.jpg


* طوربيد SAET-60M ذات باحث سالب ، مدى 12 كم و سرعة 43 عقدة

* صواريخ مضادة للسفن من طراز P-120 malakhit ذات مدى 110 كم و سرعة 0.9 ماخ و راس حربي يقدر بى 840 كغ ، الصاروخ مزود بباحث رداري و اخر حراري للزيادة من المناعة ضد التشويش
 
التعديل الأخير:
في الجزء الثاني سيتم التطرق لغواصة OSCAR
موضوع رائع ومثبت للفائدة
ملاحظة : غواصات الويسكي تستخدم محركات ديزل تقليدية وليس محرك نووي
اطلاق الصواريخ الجوالة يحتم على الغواصة الارتفاع الى عمق 50 او 60 متر للاطلاق وليس الطفو بشكل كامل
 
موضوع رائع ومثبت للفائدة
ملاحظة : غواصات الويسكي تستخدم محركات ديزل تقليدية وليس محرك نووي
اطلاق الصواريخ الجوالة يحتم على الغواصة الارتفاع الى عمق 50 او 60 متر للاطلاق وليس الطفو بشكل كامل

صحيح على ما يبدو اختلطت علي الامور بالنسبة لغواصة whiskey و شكرا للتصحيح ، اما عملية اطلاق الصواريخ فكانت تتم على السطح بالنسبة للجيل الاول مثل écho class .

عند الصعود للسطح تقوم الغواصة برفع الصوامع التي تخزن فيها الصواريخ و يتم اطلاقها .

To fire its missiles the submarine surfaced, deployed and activated a tracking radar, and remained on the surface linked to the high altitude cruise missile in flight via datalink, providing guidance commands based on the submarine radar's tracking data. The submarine itself was highly vulnerable to attack while on the surface operating its radar

https://fas.org/nuke/guide/russia/theater/659.htm

صورة تبين عملية الاطلاق من غواصة écho .

Echo_2_Missile_Launch.jpg


و هنا صورة اخرى لغواصة Juliette مع الصوامع مرفوعة بالاظافة لردار الخاص بتوجيه الصواريخ .

https://www.pinterest.ie/pin/218354281912966274/

fb8e030fbe4512f079a9658646ff1ea2--yellow-submarine-military-gear.jpg
 
L,Q,
موضوع متميز و بانتظار بقية السلسلة
من ناحية عملية فقد ادعت مصادر كثيرة بتفوق أمريكي في الغواصات في كل شيء التجهيزات و الحرب الالكترونية و الاتصالات و التقنية النووية و البصمة الصوتية و تدريب الطاقم و حتى أن الطعام أفضل و اللباس الخ...
الحقيقة أن اختراق المخابرات السوفييتية لأنظمة البحرية الاميركية عبر شبكة عائلة والكر التجسسية قد جعل البحرية الآمريكية عارية كليا أمام السوفييت بصورة عجيبة و هو تقدم كان أكثر من خطير فعليا استغله السوفييت بصورة كبيرة جدا.
كان الآمريكيون حينها يتعجبون من الضجيج الفاضح كما يتصورون للغواصات السوفييتية و لماذا لا يهتم السوفييت بكتم هذا الضجيج و لم يعرفوا بأن السوفييت كانوا يهزأون بهم حينها و أنهم حضروا فعليا حلا قتاليا فائق التطور كان سيشل كل أنظمة الرصد الآمريكية.
كذلك فقد كانت هناك ناحية خاصة باطلاق الصواريخ من مناطق قطبية فقد حقق السوفييت فيها تقدما كبيرا و في حين تجاهلها الآمريكيون كليا بصورة عجيبة؟؟؟!!! و لهذا التصور فقد استطاعت الغواصات من فئة دلتا من اختراق الجليد و كسره و الطفو و اطلاق الصواريخ ثم الاختفاء تحت طبقة سميكة من الجليد تجعل رصدها أقرب الى الاستحالة.
 
Oscar class-II
Oscar%2Bwith%2BGranits%2Bfiring.jpg




Design features


لازاحة : 14300/14700 طن على السطح و 16400/24000 طن عند الغوص


الطول : 154/155 متر


العرض : 18.2 امتار


السرعة : 15 عقدة على السطح و 32 عقدة عند الغوص


الطاقم : 104 فرد



البقائية : 120 يوم


العمق الاقصى : 600 متر


Propulsion system


تعتمد الغواصة على نظام دفع نووي يتمحور حول مفاعلان نوويان من طراز OK-650 ، المحرك يعتبر من الجيل الثالث و تم تطويره ليطابق اعلى معايير السلامة فتم على سبيل المثال نظام مراقبة يقوم برصد اي عملية تسرب ، المحرك يعتمد كوقود على يورانيوم 235 مخصب لدرجة 20-40% ما يعطيه القدرة على انتاج ما يوازي 190 MW من الطاقة لكل محرك .

الغواصة مزودة ايضا بوحدة لانتاج البخار Stream generating unit تقوم بتغذية توربينتان بخاريتان من نوع OK-9DM قادرة على انتاج قوة دفع تصل لي 49000-50000 حصان لكل توربينة ، الاوسكار مزودة كذالك بمحركي دفع ديزل يمكنهم دفع الغواصة في حال تعرض نظام الدفع النووي لخلل .

Design /Sound damping

مثل غالبية الغواصات السفياتية فقد تم تصميم غواصة المشروع 949A اعتماد على اساس double hull حيث يتم الاعتماد على هيكل خارجي خفيف و الذي يمثل المظهر الخارجي للغواصة لتغطية الهيكل الداخلي مع وجود فرق بينهما يقدر بىثلاث امتار يستخدم كخزانات المياه للقيام بعملية الغوص او الطفو و ذالك عبر ملئها او فرغها ، من ميزات هذا التصميم هو زيادة بقائية و مناعة الغواصة حيث يمكن للهيكل الخارجي امتصاص جزء من الصدمة اثناء تعرض الغواصة للهجوم ، كما يسهل عملية تصميم الهيكل الداخلي ، اثناء صناعة الغواصة تم تصميم الداخل للوصول لى 10 اجزاء (compartiment ) .

1. Nasal torpedo;
2. controls, batteries
3. combat posts and radio room
4. - living quarters
5. - electrical equipment and auxiliary machinery;
6. auxiliary mechanisms
7. a reactor compartment;
8, 9. turbine, GTZA;
10. rowing electric motors.

نظرا لتقدم قدرات حرب الاعماق لدى الغرب كان لابد من تخفيض البصمة الصوتية للغواصة و ذالك عبر الاعتماد على تقنيات اثبتت فعاليتها في تخفيض الضجيج الصادر من غواصات الجيل الثاني المطورة ( المشروع 671RTM و المشروع 667bdrm ) و من بينها .

* تصميم المراوح للتقليل من التكهف و الضجيج الصادر عنها و ذالك عبر تخفيض معدل دوران المراوح و كذا عبر الاعتماد على سبع ريشات ذات حجم اكبر من سابقاتها و تصميم مدروس لتخفيض الضجيج .

Delta III screw
oscarii-03.jpg


Oscar class screw
VHVNUzC.jpg

* تركيب تجهيزات ذات مستوى ضوضاء و اهتزاز منخفض بالاظافة للاعتماد على الالات الدقيقة في تصميم مختلف الاجزاء و التجهيزات خاصة التي يتم ربطها مثل رمح التحمل و كذا التوربينات للتقليل من الضجيج الصادر عن الاحتكاك .

* تغطية الهيكل الخارجي و الداخلي للغواصة بـى anechoic tiles و تغطية غرفة التوربينات بغلاف عازل للاهتزاز من جيل جديد حيث تم تصميمها على اساس ان تكون ذات طبقات متعددة ما يجعلها قادرة على امتصاص الاصوات بفعالية ظمن طيف واسع من الترددات.

* اعتماد نظام تبريد متطور لمحطات انتاج او توليد البخار حيث يوفر تدفق الطبيعي للمياه 30% من حاجيات التبريد ما يقلل من الاستعانة بالمضخات و يقلل بالتالي من الضجيج بشكل كبير .

* الاعتماد على تصميم قطرة الماء للتقليل من مقاومة المياه و كذا التقليل قدر الامكان من الدوامات التي تشكل احدى اهم مصادر الضجيج .

* تطوير نظام طبقي لعزل الاصوات حيث يتم تثبيث التجهيزات على Chock Absorbers لمنع انتشار الاهتزازات ضمن هيكل خاص ( raft mounting ) يعزل التجهيزات عن بدن الغواصة ، الهيكل نفسه يتم عزله بعد ذالك بواسطة Pneumatic Rubber Cord عن هيكل الغواصة .

مثال عن الغواصة الفرنسية الرهيب Le terrible
Raftmounting_leTerrible.jpg



بواسطة هذه التقنيات تم التقليل بشكل كبير من البصمة الصوتية للغواصة حيث تعتبرها مختلف المصادر في مستوى غواصات اكولا الهجومية من الجيل الاول .
chinasubsound.jpg


ضمن دراسة قام بها عام 2009 مكتب الاستخبارات البحرية الامريكي ( Office off Naval Intelligence ) التابع للبحرية الامريكية تم تصنيف الاوسكار على انها من الغواصات الصعب رصدها و تم تصنيفها على اساس انها اكثر هدوء من غواصات اكولا من الجيل الاول ( هناك عدة نسخ من الاكولا منها اكولا 1 و هو الجيل الاول ، improved akula اكثر هدوء حيث تم تصميمها لتطابق معيار VAC-80 و اخيرا Akula 2 متمثلة في غواصات K-157 Vepr و K-335 Gepard ) .
gidr-r_250414_4.jpg

اثناء تجربة صونار MGK-520 Skat BDRM الزود بمديلس Delta-P الذي يصهر البيانات الناجمة عن مختلف هوائيات الصونار لتحدديد احداثيات الهدف و تطبيق التعقب التلقائي ضد غواصة Sierra و التي تمتاز ببصمة مماثلة للاكولا 1 و الاوسكار عام 90 ببحر بارنتس ، بالاعتماد على نمط الرصد السالب و غواصة sierra على عمق 160 متر و تتحرك بسرعة 13.9 عقدة تم الرصد على 9-10 كم و عند عمق 53 متر بسرعة 1.9 عقدة تم الرصد على اقل من 1.85 كم .

ضمن دراسة خاصة بمستقبل القوات الاستراتيجية التي صدرت في منتصف التسعينات تطرق الباحث الروسي E.V. Miasnikov التابع لمعهد موسكو للتكنلوجيا و الفزياء المرموق , للغواصات النووية الروسية الحاملة للصواريخ البالستية و قام في البداية بتحديد البصمة الصوتية للغواصات عبر الاعتماد على التصميم و الحلول المستخدمة لكبح الضجيج ، تم كذالك الانطلاق من مبذأ ان كل جيل يتفوق عن الاسبق بمقدار 5 db و بعدها قدم مديات الرصد لتلك الغواصات ضمن افضل الظروف ( من طرف صونار من جيل غواصات لوس انجلس) .

البصمة الصوتين عند التنقل بسرعة 4-8 عقدة :

* Golf class ........ 130-135 db
* Hotel class ........ 140-145 db
* yankee class ....... 135-140 db
*Delta I class ....... 130-135 db
* delta II class ........ 130-135 db
* Delta III class ......... 125-130 db
*Typhoon class ............ 125 db
* Delta IV class ....... 120 db

مدى الرصد في المياه العميقة و الضحلة :

Delta I ......... 1000/100 km

Delta II .......... 260-320/60 km

Delta III ............ 130-200/30 km

Typhoon ......... 130-200/20 km

Delta IV ........... 65/15 km

تجدر الاشارة الى ان غواصة الاوسكار اكثر هدوء من كل الغواصات الحاملة للصواريخ البالستية السفياتية .

Sensors

Sonar

* صونار من طراز MGK-540 المتطور من تصميم معهد Oceanpribor الروسي و يتشكل من عدة هوائيات موزعة ببدن الغواصة و الذي تكمن مهامه في رصد مختلف الاهداف مثل السفن و الغواصات بنمط عمل ايجابي او سالب ، التعرف على طبيعتها عبر مقارنتها بمكتبة اصوات و القيام بتحديد احداثياتها و تمريرها لنظام ادارة النيران ، الصونار يعمل مع صونار مقطور من نوع Pelamida الذي يعمل بنمط رصد سالب و يغطي الترددات المنخفظة ما يمكنه من رصد بعيد المدى لمختلف الاهداف .

اظافة لذالك فيدمج الصونار تجهيزات احرى تزيد من المهام التي يمكنه القيام بها :

* صونار MG-519 لرصد الالغام البحرية

* نظام MG-70 لاعتراض اشارات الصونار

* نظام MGC-80 للقيام بعملية الاتصال مع الغواصات و السفن .

مدى الرصد لن يقل من 220 كم مع القدرة على تتبع 30 هدف .

Communication system
KGypg.jpg

تم دمج كافة منظومات اجهزة الراديو و وصلات البيانات ظمن منظومة موحدة من نوع Molinya-M , المنظومة تتكون من عدة اجهزة منها :

* هوائي موجود بالصاري من نوع Coral لاستقبال المعلومات الواردة من نظام الرصد و التعقب الفضائي Lgenda و الذي يعتمد على مجموعة من الاقمار الصناعية المزودة بردارات و منظومات ELINT و كذا Optronic لرصد السفن ، تحديد احداثياتها و تمرير المعلومات للغواصات .

* هوائي موجود بالصاري لاستقبال المعلومات ضمن شبكة MRSC-2 ، المنظومة عبارة عن وصلة بيانات تربط بين الغواصة و طائرة دورية من نوع Tu-95RC المجهزة بردار ذات مدى يصل لي 300 كم .

* هوائيات موجودة بالصاري خاصة باجهزة راديو تعمل ضمن حيزي VHF و HF تمكن الغواصة من ربط الاتصال مع مختلف القطع الاخرى .

* نظام Communication buoy يتم اطلاقها من طرف الغواصة على ان تكون مرتبطة معها بواسطة كابل ، المنظومة تتيح القدرة لتلقي المعلومات من منظومة Legenda ، تلقي معلومات من الاقمار الصناعية لتعديل السار و ربط الاتصال مع طائرات الدورية البحرية و كذا طائرات Tu-142MR المتخصصة في الاتصالات بعيدة المدى مع الغواصات .

MRKP-59 Radar
prod-mrkp59e.jpg

الردار يعمل مع غواصات الجيل الثالث و يتكفل بى :

* القيام بمسح الاجواء لرصد مختلف الاهداف من سفن و طائرات مع تحديد احداثياتها.

* القيام بمراقبة السطح بنمط رصد يتضمن خاصة Low probability of intercept للقيام بمهام الملاحة .

* تمرير احداثيات الاهداف التي تم رصدها لمنظومة القيادة و السيطرة لتوفير حلول فيما يخص التعامل مع الاهداف .

بالاظافة لذالك يمتلك الردار نظام ESM مدمج يتكفل بى :

* القيام برصد مختلف الاهداف الجوية و السطحية و كذا الساحلية استنادا لبصمتها الالكترونية .

* القيام بمعالجة الاشارات التي تم رصدها لتحديد خصائصها مثل طول النبظة ، pulse repetition frequancy .... الخ .

* تصنيف الاشارات الردارية استنادا لمستوى الخطورة .

Electronic Warfare
8HHzq.jpg

* نظام ESM مدمج بردار MRKP-59

* نظام High direction finder يقوم برصد اشارات الراديو الخاصة بمنظومات الاتصالات و يقوم بتحديد الاتجاه الذي تصدر منه بدقة عالية ، الهوائي موجود بالصاري .

* نظام حماية من الطوبيد من نوع MG-74 Korund و الذي تم تصميمه من طرف مكتب"Gidropribor الروسي ، الجهاز يأخذ شكل طوربيد من عيار 533 مم و طول 3.9 متر اما الوزن فيقدر بى 950 كغ ، يمكن للجهاز التنقل بسرعة 15 عقدة ، الوصول لعمق 250 متر و الوصول لمدى 15 كم .

الاهداف الاساسية من تطوير المنظومة تكمن في التشويش على الطوربيدات ، خداع منظومات الصونار حول الاتجاه الحقيقي للغواصة و و ذالك بمشاغرة المنظومة لصونارات الخصم ، لتحقيق تلك الاهداف يمكن للمنظومة الاعتماد على تشويش ضوضائي حين يتم توجيه موجات صوتية لباحث الطوربيد لاعمائه او جلبه نحو الشرك الخداعي بدل الغواصة ، النمط الثاني يرتكز على محاكات الشرك للبصمة الصوتية للغواصة و القيام بمجموعة من المناورات المخطط لها مسبقا ليبدو للصونار كغواصة حقيقية .

Combat management System

تعتمد الغواصة على منظومة Omnibus و التي تقوم بى بجمع ، تحليل و صهر البيانات الواردة من جل انظمة الرصد و كذا منظومة الاتصالات لتوفير صورة موضحة عن الحالة التكتيكة ( surface, underwater) و تقديم ارشادات للطاقم عن الطريقة المثلى لتعامل مع مختلف السيناريوهات ، يمكن ايظا استخدام نظام وصلة بيانات لتوريد المعلومات الى الغواصات الاخرى لتوفير قدرات cooperative target engagement capability لمواجهة كل الاهداف من سفن و الغواصات .


Weapons

Torpedos/A


* طوربيد Set 53-56 ذات عيار 533 ملم تم تطويرها لمواجهة سفن السطح ، تم تزويدها بشحنة بفجيرية تقدر بى 400 و يمكنها استهداف سفينة حتى 14 كم و الوصول لسرعة 40 عقدة .

* طوربيد USET-80 الذي دخل الخدمة في ثمانينات القرن الماضي ، الطوربيد يعتمد على نظام توجيه active/passive و شحنة تفجيرية تقدر بى 200-300 كغ و يمكن لهذا الطوربيد الوصول لسرعة 48 عقدة ، مدى 18 كم كما يمكنها الوصول حتى عمق 1 كم.

* منظومة RPK-6 Vodpad الصاروخية المضادة للغواصات ذات عيار 533 مم مماثلة في طريقة عملها لى صاروخ 91RTE2/1 حيث يتم اطلاق الصاروخ الذي تم تطويره من طرف مكتب Novator ، الصاروخ الذي يمكنه قطع مسافة 40-50 كم حاملا معه طوربيد من نوع UMGT-1 ذات مدى 8 كم و قدرة على الوصول لعمق 500 متر .

P-700 Granit/B


يبقى السلاح الرئيسي للغواصة هو صاروخ P-750 غرانيت من تصميم مكتب NPO Mash الشهير ، الصاروخ تم تطويره للعمل على غواصات الاوسكار لتوفير القدرة على استهداف الحاملات الامريكية من مدى ابعد و كذالك للاستفادة من قدرات التخفي الخاصة بالاوسكار ، البحرية السفياتية دمجت صاروخ P-500 على غواصة Echo لاكن محدودية المصة كانت تمنع الاستفاد القصوى من ميزات الصاروخ .

الصاروخ بتمتخزينه في خلايا اطلاق CM-225 موجودة بجانبي بدن الغواصة بمجموع 12 خلية لكل جهة.... الخلايا مائلة بدرجة 40 ° ، الصاروخ بنفسه ضخم حيث يصل طوله لعشر امتار و وزنه لى 7 اطنان كما انه قادر على حمل شحنة تفجيرية تصل لى 750 كغ .

تصل السرعة القصوى للغرانيت لى 2.5 ماخ عند التحليق على علو مرتفع مع القدرة للوصول لمدى يصل لى 500-625 كم عند الطيران بعلو مرتفع ( نمط Hi-Lo) او 145-200 كم عند الاعتماد على التحليق المنخفظ ( Lo-Lo) ، الصاروخ يمكنه الهجوم بطريقة قطيع ذئاب حيث تم تزويدهم بمنظومة وصلة بيانات تمكن احدى الصواريخ بتوريد الاحداثيات للصواريخ الاخرى و اذ ما تم اسقاطه ياخذ صاروخ اخر مكانه .

بالنسبة للباحث فيمكنه العمل بنمط رصد ايجابي ضمن حيز 10-12 GHz او 27-40 GHz و نمط رصد سالب ، الباحث مزود كذالك بقدرات ECCM كما تم اعتماد برمجيات خاصة تمكن الصاروخ بالتعرف على القطع الاضخم مثل الحاملات و مهاجمتها ، عند العمل على شكل Salvo تتيح هذه الخاصية القدرة على ترتيب الاهداف حسب الاهمية لتفادي ضرب اهداف يمكن التعامل معه بصاروخ اقل قدرة مثل الكورفيت .

 
التعديل الأخير:
صور لبعض مراوح الغواصات السفياتية من مختلف الاجيال و التي تعكس بتطورها جزء من الجهود المبذولة من طرف مراكز التصميم و المعاهد السفياتية للتخفيف من مستوى الضوضاء ، غواصات الجيل الاول كانت تعتمد على مراوح صغيرة و ذات ريشات تناظرية ( symmetric ) ، تلك المراوح تولد الكثير من الضوضاء نظرا لمعدل دورانها المرتفع ما يسارع في ظهور ظاهرة التكهف ؛ ثانيا فان شكل المراوح يساهم في انتاج صوت يقع ضمن الترددات المنخفضة ( ما يجعلها تنتشر لمسافات بعيدة ) و ذالك نظرا لاصطدامها مع wake/sillage الذي تخلفه اسطح التحكم .

مراوح غواصات الجيل الثاني كانت اكبر حجما ، تمتاز بمعدل دوران اقل و الريشات اصبحت لا تناظرية ( asymmetric ) لاكن تبقى مراوح غواصات الجيل الثالث هي من ساهمت في تقليل مستوى الضوظاء بشكل معتبر حيث تم زيادة حجم المراوح للتقليل من معدل الدوران قد يصل للنصف دون ان يأثر ذالك على قوة الدفع ، اظافة لذالك فتم تصميم المراوح على شكل سيوف ( scimitar propeller ) تميل إلى الخلف على طول المحور الطولي ما ساهم في تخفيف بشكل كبير من الضجيج الصادر عن اهتزاز الريشات بعد اصطدامها مع wake/sillage الناجم عن اسطح التحكم و كذا الصاري ( SAIL ) .

Project 613/whiskey class

1543339002387.png

Project 651/Juliett class


1543339083669.png


الجيل الثاني

Project 661 / Papa class
1543339432859.png


Project 670M/Charlie II class
1543339653017.png


الجيل الثالث

Project 949A/ Oscar II class


للمقارنة مروحة غواصة من فئة لوس انجلس

1543340072292.png
 
عودة
أعلى