ارتفاع خسائر سلاح الجو الجزائري موضوع للنقاش

الموضوع في 'الأخبار العسكرية' بواسطة walas313, بتاريخ ‏15 جوان 2017.

  1. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,656
    تعيد حادثة سقوط مروحية السنجاب التابعة لسلاح الدرك الوطني بالناحية العسكرية الثالثة بالنعامة الى الواجهة الحديث و النقاش حول الخسائر المرتفعة لسلاح الجو الجزائري خلال العشر سنوات الاخيرة

    من الضروري الانتباه الى ان هذا الحادث هو الثاني في اقل من شهر بعد حادثة مروحية المرلين باحمر العين في تيبازة
    خلال سنة 2014 تدخلت وزارة الدفاع الوطني بعد ان ظهرت بعض الاصوات التي تطالب بكشف سبب الحوادث المتكررة باصدار بيان يركز على الاستعمال المفرط لطائرات سلاح الجو في عمليات التدريب و التمرين المختلفة والتي تستلزم طلعات مستمرة ليلا ونهارا لابقاء سلاح الجو بحالة من الجهوزية التامة
    [​IMG]

    بداية من 2007 عرف سلاحنا الجوي 19 حالة سقوط لطائرات حربية جزائرية سواء في الخارج او في الجزائر نتج عنه خسارة 21 طائرة

    نعم ليس هناك خلل في الارقام باعتبار ان حادثتين نتجتا عن تصادم طائرتين في الجو مما يجعل الرقم 19 حادث و 21 طائرة تمثل الخسائر المادية لسلاحنا الجوي

    [​IMG]

    خلال سنة 2008 طائرة تدريب متقدم ل-39 تصطدم بطائرة تدريب اساسي من نوع زلين فوق المدرج بقاعدة طفراوي الجوية
    خلال سنة 2012 واثناء تدريب ليلي طائرتين مقاتلتين ميغ 29 تصطدمان ببعضهما البعض في الجو ، التحقيق يظهر ان سبب الارتطام هو سوء توجيه من الردار الارضي للمطار، طائرات الميغ 29 تعتمد بشكل كبير على التوجيه الارضي،

    خلال 10 سنوات فقد 115 شخص حياته بسبب الحوادث الجوية التي عرفها سلاحنا الجوي ، (7 حوادث سقوط مروحيات، 3 حوادث سقوط طائرات نقل ، 3 طائرات تدريب ، 8 طائرات قتال)

    اكبر عدد من الحوادث كان من نصيب طائرات الميغ 29 ،حيث سجلت 6 حوادث خلال العشر سنوات الماضية و 10 طائرات منذ دخول هذا الصنف الخدمة في سلاحنا الجوي نهاية التسعينات
    [​IMG]
    اذا اخذنا بعين الاعتبار ان الجزائر اشترت 47 طائرة من هذا النوع هذا يعني اننا خسرنا 21 بالمائة من الجمالي الطائرات من هذا النوع، بدون حساب الخسائر الناتجة عن الاستعمال و الاهتلاك

    بدون ان ننسى ان طائرات الميغ 29 التي اشترتها الجزائر كانت طائرات مستعملة لكنها كانت وفق النموذج السوفيتي المتقدم وليس وفق النموذج المصدر الى دول العالم الثالث وكانت تعمل في الخطوط الامامية لحلف وارسو اي انها كانت في وقتها طائرات حديثة و متقدمة

    طبعا في ظل عدم نشر نتائج التحقيقات غير انه يمكن تقدير ان 40 بالمائة من اسباب السقوط تعود الى اخطاء بشرية التي لا تعود بالضرورة الى الطاقم اي الطيارين ، يمكن ان تكون خطأ من تقنيي التوجيه الارضي في المطارات مع حادث واحد يعود السبب فيه الى الاحوال الجوية السيئة

    المشاكل التقنية المتعلقة بالصيانة تسببت في 35 بالمائة من الحوادث اما حادثة المرلين فيعود اساسا الى خطأ بشري من الطيار بالرغم من ان خطوط الضغط العالي لا يمكن رؤيتها بواسطة مناظير الرؤية الليلية الخاصة بالطيار

    [​IMG]

    74 بالمائة من الحوادث وقعت نهارا و 26 بالمائة اثناء طلعات ليلية
    اهم الخلاصات :
    1 ضرورة سحب الطائرات القديمة من الخدمة مثل الميغ 29
    2 ضرورة رفع عدد ساعات الطيران مع اعادة النظر في تكوين عمال وتقنيي الصيانة
    3 ضرورة رفع معدلات التدريب ما بين الاسراب و مابين الاسلحة
    4 زيادة الاحتكاك في المناوروات الوتدريبات المشتركة بين سلاحنا الجوي واسلحة الجو العالمية لاكتساب مزيد من الخبرة
    5 الانتقال نحو اعتماد نظام سيطرة و ادارة لامركزي بدلا من النظام المركزي الحالي
    6 تحديث انظمة السيطرة و المراقبة والتحكم الموجودة
    7 انشاء طيران جيش و طيران بحرية مستقلين عن القوات الجوية لتخفيف العبء عن هذه الاخيرة

    الموضوع من كتابة اكرم خريف و ترجمتي بتصرفات بسيطة
     
  2. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات المتلقاة:
    13,300
    كلام لا غبار عليه .. أتفق 100% مع ما طرحه أكرم ...
     
    salah m ،Zabana ،AK-15 و 5آخرون معجبون بهذا.
  3. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,764
    الإعجابات المتلقاة:
    15,147
    قرأت اليوم مقال تطرق لموضوع حوادث سقوط الطائرات بالجزاائر في السنوات الاخيرة وهو امر مقلق فعلا .
    اريد ان اضيف نقطة ثامنة لما تفضل به الاخ اكرم خريف وهي الاعتماد المكثف على الدرونات بدل الطائرات و المروحيات خاصة في مجال الاستطلاع والمراقبة فهي اقل كلفة وخسائرها معدومة من الناحية البشرية .
     
  4. محمد.ق

    محمد.ق عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    894
    الإعجابات المتلقاة:
    2,856
    اذا كان الامر يتعلق بمستوى فرق الصيانة فحقا الامر كارثة
    واذا كانت الخسائر في حالة السلم وعدم وجود اي تهديد داخلي او خارجي فكيف ستكون الخسائر في حالة مواجهة ؟
     
    salah m ،hossam7000 ،AK-15 و 3آخرون معجبون بهذا.
  5. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,656
    لذلك طالبت اثناء الازمة السورية بضرورة ارسال فرق الصيانة الجزائرية الى هناك لمساعدة الاطقم الروسية واكتساب الخبرة الفعلية والعملية منها باعتبار اننا نستعمل نفس الاسلحة

    على العموم ماخفي كان اعظم و المقال سبب بعض ردود الفعل لدى الجهات المختصة
     
    Zabana ،hossam7000 ،AK-15 و 6آخرون معجبون بهذا.
  6. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,641
    الإعجابات المتلقاة:
    10,752
    أولا نغتنم الموضوع للترحم على جميع شهداء الواجب الوطني نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة و أن تكون الجنة دارهم.
    ثانيا لا أعتقد أن عدد الحودث كبير جدا ليثير درجة القلق خصوصا و أننا جميعا نعرف حجم الضغط المفروض على هذا السلاح كغيره نظرا للضروف الأستثنائية في دول الجوار كذالك تحقيق أعلى معدل للجهوزية القتالية و أعلى ساعات طيران للطيارين في المنطقة كلها عوامل لها ظريبة يجب دفعها بهكذا حوادث
    ثالثا كرأي شخصي أعتقد أن سلاح الجو ليس في مستوى بلد بحجم الجزائر بلد قارة أكبر بلد أفريقي مساحة على الأقل في الجانب الكمي لكي لا نقول شيئ أخر عدد المروحيات والمقاتلات قليل
    كحلول
    دخول مصنع المروحيات الجزائري الأيطالي في الأنتاج أواخر هاته السنة أو بداية السنة القادمة سيحسن الوضع خاصة أنه يملك دفتر طلبيات ب أكثر من 100 مروحية ستدعم الأسطول الوطني في السنوات القليلة القادمة
    بداية التصنيع المحلي للدرون مع الصينين أو الجنوب الأفريقيين والدفع بها للعمل الميداني بأعداد محترمة سيخفف كذالك من الضغط الحالي على سلاح الجو
    التسريع من وتيرة صفقات المقاتلات ورفع عدد الطلبيات بدل الطلبيات القزمية الحالية لبلد بحجم ومساحة الجزائر وتقليص مدة التسليم قدر الأمكان
     
  7. محمد.ق

    محمد.ق عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    894
    الإعجابات المتلقاة:
    2,856
    حسنا ديرو مقارنة بسيطة بين الخسائر في الجوية الجزائرية و نظيرتها في المغرب ومصر
    وسنعرف الخلل يا مولاي ؟
     
    russicadien dz ،salah m ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  8. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,656
    دير المقارنة
     
    russicadien dz ،salah m ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  9. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,764
    الإعجابات المتلقاة:
    15,147
    ارجوا ان تكون ايجابية وليس العكس
     
    russicadien dz ،salah m ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  10. محمد amazonia

    محمد amazonia عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2015
    المشاركات:
    180
    الإعجابات المتلقاة:
    852
    اخوتي ...اليس هناك مبالغة في ردة افعالكم؟؟؟الخسائر احصائية لفترة تمتد ل 10 سنوات...كدالك قبل ان نستبق اي تحليل و استنتاج..اهم احصاء غير متوفر...و هو احصاءات العمليات الليلية و النهارية ..التدريبية و القتالية ...و الانواع المستعملة فيها..لنعرف حقيقة النسبة...و من بعد نستطيع ان نتهم فرق الصيانة او الطيارين او العوامل الجوية..هاهاهاه
     
  11. lakhdar

    lakhdar عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2015
    المشاركات:
    718
    الإعجابات المتلقاة:
    2,400
    الدراسة يخصها اكثر تدقيق واكثر معطيات
    -19 حادث في 10 سنوات جزء منها لطائرات تدريب يقودها طلبة
    -حادث casa طبيعي يحدث في كل المطارات
    -حوادث الحوامات يجب مقارنتها بالمعدلات العالمية
    -ربما حوادث الميغ هي الاكثر اثارة
    -يخص يعطينا نتائج العشريتيين السابقتين
    -عدد الطلعات وساعات الطيران المنفذة
    -مقارنة بالمعدلات العالمية لنسبة الحوادث
     
  12. محمد.ق

    محمد.ق عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    894
    الإعجابات المتلقاة:
    2,856
    الميغ 29 في الاصل كان عندك 36 وخسرت منها 5 بسبب الحوادث بدون نسيان انها مقاتلات مستعملة في الاصل وليست جديدة
     
    salah m ،hossam7000 ،AK-15 و 5آخرون معجبون بهذا.
  13. yacine k.d.g.r.b.s

    yacine k.d.g.r.b.s عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    407
    الإعجابات المتلقاة:
    1,253
    ارى ان اعداد الطائرات والحوامات العاملة لدى الجيش مقارنتا بضخامة الثقل الامني في منطقتنا فهي قليلة مما يسبب في الخسائر في الارواح والمعدات ولهذا وجب اقتناء البدائل للتقليل من استخدام المقاتلات والحوامات وذلك بادخال العديد من طائرات من دون طيار وتكثيف من الحراسة الالكترونية على الحدد الوطنية وايجال حل لجلب الوحش ac130
     
    russicadien dz ،hossam7000 ،AK-15 و 3آخرون معجبون بهذا.
  14. FARESM1991

    FARESM1991 فارس

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جانفي 2017
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    149
    غير سكر هذا الموضوع مافيه لا خسائر و لا هم يحزنون
    هههههههههههههههه بصراحة ارى عدد الحوادث قليل جدا جدا
    معظم حوادث الطيران تكون في البلدان القوية عسكريا شوف امريكا شوف تركيا الهند
     
  15. a_aziz

    a_aziz القنصل فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    3,986
    الإعجابات المتلقاة:
    5,551
    لا اجد شيئ مقلق في الامر برمته
    معدل الخسائر اقول الخسائر وليس السقوط معدل ضعيف
    لما نقول سقوط بسبب خلل فني توجه اصابع الاتهام الى فرق الصيانة من مجموع الخسائر
    اكثر من خمسين بالمئة من الحوادث كانت بسبب اصطدام اوبسبب ضروف مناخية
    اما بخصوص اقتراحات الاخ اكرم ردي بالاحمر



    1 ضرورة سحب الطائرات القديمة من الخدمة مثل الميغ 29
    اجد هذا المطلب غريب فعلا طلب سحب طائرات مزالت تعمل في اغلب الدول المستعملة لها وعلى اي اساس يتم سحبها ؟؟
    2 ضرورة رفع عدد ساعات الطيران مع اعادة النظر في تكوين عمال وتقنيي الصيانة
    لا ادري ان كان اكرم كان صائم عند كتابته هذا الكلام عدد ساعات الطيران لدى قائد طائرة ميغ 29 3300ساعة كان هذا سنة 2003
    اما بخصوص عمال وتقنيي الصيانة فعدد الحوادث التقنية يثبت عكس ما يقول
    3 ضرورة رفع معدلات التدريب ما بين الاسراب و مابين الاسلحة
    لا افهم ما دخل رفع معدلات التدريب بين الاسراب وما بين الاسلحة في حوادث السقوط ؟؟
    4 زيادة الاحتكاك في المناوروات الوتدريبات المشتركة بين سلاحنا الجوي واسلحة الجو العالمية لاكتساب مزيد من الخبرة
    اوافقه في هذا
    5 الانتقال نحو اعتماد نظام سيطرة و ادارة لامركزي بدلا من النظام المركزي الحالي
    6 تحديث انظمة السيطرة و المراقبة والتحكم الموجودة
    كل انظمة السيطرة والمراقبة تم تغييرها باحدث الانظمة ةين راك عايش زر قاعدة ورقلة او الشريعة لتعرف عن مذا اتكلم
    7 انشاء طيران جيش و طيران بحرية مستقلين عن القوات الجوية لتخفيف العبء عن هذه الاخيرة
    هذه النقطة بالذات سبق وتطرقنا اليها لكن هل نحن في حاجة الى طيران بحرية مستقل ؟
     
  16. a_aziz

    a_aziz القنصل فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    3,986
    الإعجابات المتلقاة:
    5,551
    الاستطلاع بالمروحيات في الحدود افظل من الاستطلاع بالمقاتلات في انتظار ادخال طائرات بدون طيار مسلحة او طائرات استطلاع اخرى مسلحة للتعامل مع الخطر في حينه
     
    ماسينيسا ،russicadien dz ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  17. FARESM1991

    FARESM1991 فارس

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جانفي 2017
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    149
    يا جماعة اذا كنتم تملكون المعلومة افيدونا يرحمكم الله و الا معندكمش اسكتو علينا
    -عدد المروحيات
    - تواجد او عدم تواجد الدرون
     
    russicadien dz ،AK-15 و محمد amazonia معجبون بهذا.
  18. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,656
    47
     
  19. FARESM1991

    FARESM1991 فارس

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جانفي 2017
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    149
    انشاء طيران جيش و طيران بحرية مستقلين عن القوات الجوية لتخفيف العبء عن هذه الاخيرة
    من اهم مميزات الجيش الجزائري على الاطلاق على الاطلاق على الاطلاق و هي خاصية يتميز بها عن الجيوش العربية انه جيش ليس ممركز القيادة فالنواحي العسكرية تتمتع بصلاحيات كبيرة جدا نستطيع ان نتحدث عن 6 جيوش في جيش واحد . لهذا اعتقد ان الحديث عن عبء على القوات الجوية لا معنى له
    اصلا قيادات القوات ليس لها صلاحيات عملياتبة كبيرة فمهمتها تقتصر على التكوين التجنيد التحضير القتالي التسليح
    - اعتقد ان طيران البحرية مستقل عن القوات الجوية حيث يوجد قسم طيران البحرية في قيادة القوات البحرية
     
  20. الآمير نيلوس

    الآمير نيلوس سُبْحَان اللَّه وبِحَمْده سُبْحَان اللَّه الْعَظيم أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    1,832
    الإعجابات المتلقاة:
    8,960
    السبب هوأن ثلثي قواتكم الجوية خردة ، كل من الميغ-29 ، ميغ-25 ، سو-24 ، مي-8 ، مي-2 ، ال-76 ، كا-32 ، ل-39 ، سي-130 يجب التخلص منها لأنها تجاوزت عمرها الإفتراضي فأغلبها اشتريت مستعملة كما أن المقاتلات تجاوزها الزمن تكنولوجيا و لا يوجد ما تقدمه .

    مجموعها 36 فقط ، 31 من بيلاروسيا و 5 من أوكرانيا ، أما SMT فتم اعادتها كلها ( 15 وحدة ) الى روسيا و لم يتم تسلم باقي الطلبية التي بلغ اجماليها 34 .
    مجموع مقاتلات ميغ-29 التي سقطت هو 13 و أول سقوط كان من أول عام تم تسلمها فيه ، اذ سقطت المقاتلة حاملة الترقيم FC-31 بتاريخ 10/10/1999 .
     
    محمد.ق ،birita ،AK-15 و 7آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)