استفسار عن قذائف الدبابات

الموضوع في 'استفسارات عسكرية' بواسطة farouk, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2017.

  1. farouk

    farouk عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    410
    الإعجابات المتلقاة:
    1,322
    هل صحيح بان قذائف الدبابات الغربية خاصة قذائف الطاقة الحركية APFSDS
    مثل قذيفة M829e3 افضل من نظيراتها الشرقية ؟
     
    russicadien dz و algeria4ever معجبون بهذا.
  2. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,542
    غير صحيح بالطبع
     
    أعجب بهذه المشاركة russicadien dz
  3. Ahmed ismail

    Ahmed ismail عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2017
    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    109
    ليست القصة افضل، لاكن احد اهم مزاية قوة قذائف الطاقة الحركية هو الطول فالغربي الملقم يدوي لايقف عائق امام القذائف التي يصل طولها الى 960 ملم كما القذيفة M-829A3 بالمقابل الملقم الآلي في T-90 لايستطيع استخدام قذائف يزيد طولها عن 670 ملم ..
    لاكن الروس اجتهدوا بتصنيع قذائف قوية كما 3BM-59 Svinets-1 وهذه برأس يوانيوم منضب DU بقدرة اختراق تصل لل810 ملم وهذا ممتاز نسبا لطولها البالغ 640 ملم تقريبا وهي مصنعة بعام ال2001
    اما M-829A3 مصنعة بعام 2003 وطبعا اختراقها اكبر قليلا 840 ملم.

    بالمقابل الروس عندما تحررو من مشكلة الطول صنعوا للأرماتا القذيفة Vacuum-1 بطول 961 ملم وقدرة اختراق رهيبة 1000 ملم وساعدهم على هذه القوة مدفع الأرماتا 2A82M1 والذي تصل قدرة سرعة اطلاقة الفوهة 2050 متر بالثانية بالمقابل احدث مدفع غربي لاتزيد سرعة اطلاقة الفوهة 1750 متر بالثانية..

    طبعا القذيفة Vacuum-1 نجحت بالاختبارات ..
     
  4. farouk

    farouk عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    410
    الإعجابات المتلقاة:
    1,322
    الذخائرالروسية مصممة من جزأين غير متصلين ، حيث يخزن المقذوف وشحنة الدافع الرئيسة بشكل مفصول عن الآخر ، ويتم شحنهما في عقب السلاح الواحد بعد الآخر من قبل منظومة تلقيم آلية autoloader . الجزء الأول للذخيرة ، هو عبارة عن حاوية اسطوانية التي تدخل ابتداء لعقب السلاح وهي تحمل شحنة الدافع الإضافية . مادة الدافع عبارة عن مسحوق أنبوبي وضع بانتظام حول جسم المقذوف وبين أنصال زعانف الاتزان . أسفل هذه الاسطوانة يوجد فتحة مركزية ، جرى سدها وختمها مع نسيج قماشي عازل. هذا التصميم عني بأن قضيب خارق الطاقة الحركية للمقذوف ، مرتبط بطول حاويات الخزن stowage cells في الملقم الآلي . في الدبابة T-72 على سبيل المثال ، نجد أن أبواب رافعة الذخيرة مهيأة للسماح بمرور مقذوف بطول 677 ملم فقط خلالها ، وهكذا لو قررنا على سبيل المثال استخدام القذيفة الأمريكيةM829A1 مع الملقم الآلي للدبابة الروسية ، فإن مقطع الخارق الذي يبلغ طوله 780 ملم من إجمالي طول القذيفة البالغ 98.4 سم ، لا يمكن ببساطة موائمته مع هذا النظام (تطلب الأمر بعض التحسين في ملقم الدبابة T-90 لاستقبال مقذوفات بطول 750-770 ملم ، مما أتاح استخدام الخارق الأطول للمقذوف 3BM42M) . ويرى الخبراء أن هذه النقيصة تكمن في أساس تصميم الدبابة وليس في ذات المدفع ، وهذا يمثل جزء من الثمن الذي دفعه الروس مقابل دمج وضغط الملقم الآلي في هيكل الدبابة
    [​IMG]
    [​IMG]
    <<مقتبس من مدونة الاستاذ انور شراد>>
    يبدو ان الروس عالجوا نسبيا مشكل الملقم الالي واستيعابه لزيادة طول القذيفة في دبابة T90
     
    #4 farouk, ‏27 سبتمبر 2017
    آخر تعديل: ‏27 سبتمبر 2017
    mohmed84, russicadien dz, algeria4ever و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  5. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,118
    الإعجابات المتلقاة:
    13,186
    كلام صحيح 100% لكنه لا يعكس الحقيقة كاملة . و قد تم مناقشة الأمر في أكثر من مناسبة ... قدرة الإختراق في قذائف الطاقة الحركية لا تعتمد على طول الخارق فقط .. بل تأثر قدرة الإختراق بكتلة و كثافة المادة التي يصنع منها الخارق كما تتأثر بسرعة القذيفة و بالتالي قوة المدفع و قدرته على تحمل الضغط الكافي لإطلاق القذيفة بأقصى سرعة ممكنة
    الروس في تصميماتهم القديمة فعلا لم يكن لهم الخيار في اعتماد خارق بطول يضاهي نظيره في الدبابات الغربية لكن في نفس الوقت طور الروس مدافع بقدرات جبارة يمكنها الوصول بالقذائف لسرعات لم تبلغها اية دبابة غربية و هذا سيزيد حتما من قدرة الإختراق كما يزيد من مدى الإشتباك بقذائف الطاقة الحركية ... مثلا أقصى مدى عملي تم تسجيله للإيبرامز في إصابة محققة لهدف بقذيفة طاقة حركية كان 1700 متر .. بينما أصابت الدبابة T90-ms هدفا من بعد 2700 متر بقذيفة طاقة حركية ... نحن نتحدث عن فارق 1000 متر ..
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)