الاقتصاد الجزائري حقائق ارقام ومشاريع

الموضوع في 'اقتصاد ومشاريع' بواسطة samy, بتاريخ ‏4 جويلية 2015.

  1. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,484
    الإعجابات المتلقاة:
    14,692
    الشركة تهدف للتصدير نحو إفريقيا
    سيارات فولكس فاغن الأولى في السوق شهر أوت

    أعلن مراد علمي الرئيس المدير العام لشركة سوفاك، الثلاثاء، أن بداية تسويق أولى السيارات من علامة فولكس فاغن المنتجة بمصنع غليزان سيكون شهر أوت القادم
    ونفى عولمي في حوار مع الإذاعة الثالثة، المعلومات المتداولة حول بيع كل السيارات حاليا بعد وقف استقبال طلبات الشراء، مؤكدا أنه تم فقط بيع السيارات الموجودة قيد التركيب من أجل تسليمها مطلع شهر أوت.

    وحسب ذات المتحدث، فإنه يجب وضع سياسة واضحة من الدولة على المديين المتوسط والطويل، من اجل الانتقال من مرحلة التركيب إلى إنشاء صناعة متكاملة للسيارات في الجزائر في آجال قد تصل عشر سنوات.

    وأكد عولمي أن العلامة الألمانية تهدف من خلال مصنع غليزان، إلى جعل الجزائر مستقبلا بوابة لتصدير السيارات نحو إفريقيا وكذا تصدير قطع الغيار.

    وأوضح "هدفنا الأول هو التموقع ضمن المراتب الأولى مغاربيا في مجال تصدير قطع الغيار، فمن غير المعقول أن تصدر تونس 5 ملايير دولار والمغرب أكثر من 7ملايير دولار ، فيما لا تسجل الجزائر حضورها وهي التي تشهد حركية كبيرة في مجال صناعة السيارات".
    http://www.echoroukonline.com/ara/articles/525716.html
     
    salah m ،ماسينيسا و russicadien dz معجبون بهذا.
  2. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,484
    الإعجابات المتلقاة:
    14,692
    تحضيرا لإنهاء صلاحية 7 ملايين بطاقة بريدية قديمة
    الأمريكان لتأهيل الموزعات الآلية للأوراق النقدية لبريد الجزائر

    شرعت مؤسسة بريد الجزائر في عمليات تأهيل واسعة للموزعات الآلية للأوراق النقدية "GAB" من الجيل القديم لتتوافق مع البطاقات البريدية الجديدة "الذهبية"، حيث أسندت المهمة إلى شركة أمريكية متخصصة في الدفع الإلكتروني هي "DIEBOLD NIXDORF"، وهي العملية التي تأتي تحضيرا لإنهاء صلاحية 7.5 ملايين بطاقة بريدية قديمة، التي ستنطلق في مطلع جويلية المقبل.


    وجاء الكشف عن هذه العملية من خلال تعليمة للمديرية العامة لبريد الجزائر، صادرة عن قسم النقدية والمصالح المالية البريدية حملت رقم DGAR/DDMSFP/232/2017، مؤرخة في 31 ماي الماضي، بتوقيع مدير قسم النقدية والمصالح المالية لبريد الجزائر رشيد بن عزوز، تحوز "الشروق" نسخة منها.

    ووجهت التعليمة إلى مسؤولي الوحدات البريدية الولائية الـ 48 عبر الوطن، بعنوان نفقات ومستهلكات للموزعات الآلية للبنوك "GAB".

    وذكرت التعليمة بالقول: "يشرفني أن أطلب منكم –مسؤولي الوحدات البريدية الولائية- أن تتقربوا من شركة "DIEBOLD NIXDORF" ، المورد الحصري للموزعات الآلية للبنوك "WINCOR"، من أجل التزود بمعدات وتجهيزات للموزعات الآلية، وذلك من أجل الموزعات المالية من نوع "PROCASH 285".

    وموزعات "PROCASH 285" هي الجيل الجديد من موزعات الأوراق النقدية لبريد الجزائر التي تتوافق مع البطاقة البريدية الجديدة "الذهبية"، علما أن العديد من الموزعات الحالية لا تتوافق مع هذه البطاقة ويتم رفضها بمجرد إدخالها على الموزع.

    وبإجراء بحث بسيط على شبكة الإنترنت يتبين أن DIEBOLD NIXDORF هي شركة أمريكية متخصصة في العمليات المالية الذاتية، بينما يظهر على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت أنها شركة مختصة في العمليات المالية الذاتية (عن بعد) وتقدم أنظمة وبرمجيات للعمليات المالية الذاتية.

    وسبق للمدير العام لبريد الجزائر عبد الناصر سايح أن كشف لـ "الشروق" أن المؤسسة شرعت في عملية تحويل لنظام تشغيل الموزعات الآلية من الجيل القديم، حتى تتوافق مع البطاقة الذهبية، مشيرا إلى وجود نحو 1200 موزع عبر التراب الوطني ما بين الجيل القديم والجديد.

    وتأتي عملية التأهيل هذه بالاعتماد على شركة أمريكية تحضيرا لإنهاء صلاحية 7.6 ملايين بطاقة بريدية اعتبارا من مطلع جويلية المقبل، وهي العملية التي ستتم بالتدريج.


    http://www.echoroukonline.com/ara/articles/525796.html
     
    SU-30 mka ،salah m ،ماسينيسا و 2آخرون معجبون بهذا.
  3. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,652
    الإعجابات المتلقاة:
    14,605
    الجزائر - ولاية سيدي بلعباس : وفرة في أنتاج الحليب و تغطية عجز الولايات المجاورة


    الجزائر | ولاية ورقلة : توقع إنتاج وفير لمحصول القمح


    الجزائر | وزير الفلاحة يدعو إلى مضاعفة الجهود لتجسيد برنامج مليوني هكتار مسقية
     
    mohmed84 ،salah m ،ماسينيسا و 6آخرون معجبون بهذا.
  4. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,652
    الإعجابات المتلقاة:
    14,605
    قطر تضاعف طلباتها لاستيراد المنتوجات الجزائرية

     
    mohmed84 ،salah m ،ماسينيسا و 3آخرون معجبون بهذا.
  5. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    سوناطراك : إستراتيجية لتخطيط مستقبل المجمع
    [​IMG]
    وهران - يجري التفكير لإعداد استراتيجية تتيح لمجمع سوناطراك التخطيط لمستقبله في أفاق 10 سنوات إلى 15 سنة القادمة حسبما أعلن اليوم الأربعاء بوهران الرئيس المدير العام للمجمع.

    "إننا نعمل على إعداد استراتيجية ترمي إلى التخطيط لمستقبل مجمعنا البترولي وفقا لمتطلبات التطوير وفعالية المجمع نفسه وللوطن" كما أبرز عبد المؤمن ولد قدور خلال زيارة عمل قام بها إلى المنطقة البتروكيمائية لأرزيو.

    "يتعين أن نعلم كيف ستكون في 2030. وإذا سنطور البتروكيميائي أو إذا سنبيع غازنا في حالته الخام" حسبما أشار إليه السيد ولد قدور مضيفا "عندما تكون لدينا الأجوبة لهذه الأسئلة سنضع التنظيم اللازم لبلوغ هذا الهدف".

    وسيتم استلام نتائج هذا التفكير للمشروع قبل نهاية العام الجاري يضيف الرئيس المدير العام لسوناطراك مشيرا في تصريح ل/وأج بأنه تم إنشاء مجموعة عمل للتفكير حول قواعد هذه الاستراتيجية.

    وتأسف السيد ولد قدور خلال تقييم موجز للمجمع بعد ثلاثة أشهر من تعيينه على رأسه عن غياب ديناميكية للاتصال التفاعلي بداخل هياكل المجمع وكذا غياب نظام للإعلام الذي أضحى إنشاءه بسونطراك "أكثر من ضرورة".



    وقد زار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عدة تجهيزات بتروكيميائية بمنطقة أرزيو تتعلق بالإنتاج والتمييع والتكرير ونقل المحروقات قبل أن يترأس جلسة عمل مع إطارات نشاط المصب المتواجد مقره بوهران.

    سوناطراك: الإبقاء على الاستثمارات مع إعادة النظر في تخطيطها

    و أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور اليوم الأربعاء بوهران أنه سيتم الإبقاء على استثمارات المجمع مع إعادة النظر في تخطيطها."سنبقي على استثمارات المجمع ولكن يجب إعادة النظر في تخطيطها لا سيما من حيث الأولوية" حسبما أوضح نفس المسئول في تصريح ل/وأج/ على هامش زيارة عمل إلى وهران.

    وأكد بالمناسبة برنامج ال 50 مليار دولار لاستثمارات المجمع للسنوات الخمسة القادمة قائلا "سنقوم ربما بإعادة النظر في بعض أنواع الاستثمارات".

    وفيما يخص معامل التكرير الجديدة يرتقب السيد ولد قدور تنفيذ المخطط المعني في إطار الأولوية معتبرا بأنه سيرى إمكانية تجسيد مجموع معامل التكرير الخمسة أو جزء منها.

    وقد تم اختيار انجاز معمل التكرير لحاسي مسعود كأولوية في هذا المخطط حسبما تم إبرازه في عرض حول أفاق تطوير استثمارات نشاط المصب خلال لقاء الرئيس المدير العام لسوناطراك مع إطارات هذا النشاط الكائن مقره بوهران. ويأتي بعده معملي تيارت وبسكرة في مرحلة ثانية.

    ومن جهة أخرى أشار السيد ولد قدور إلى أن مجمعه البترولي قد تمكن لحد الآن من تسوية خمسة نزاعات من مجموع 13 قائلا "إننا نسهر على تسوية هذا النوع من الوضعيات لأننا بحاجة للعمل مع الشركاء الأجانب".

    وكان الرئيس المدير العام لسوناطراك قد أشرف بمناسبة زيارته للمنطقة البتروكيميائية لأرزيو على وضع الحجر الأساس لمشروع تحويل موقع عتاد شحن الوقود المتواجد بموقع بالقرب من المدخل الجديد للمنطقة البتروكيميائية.

    ويسمح هذا المشروع الرامي إلى ضمان شحن أكثر من 1 مليون طن من الوقود (بنزين ومازوت) سنويا بالمطابقة مع متطلبات ومعايير الأمن في الأوساط البتروكيميائية. وسيجنب تنقل أزيد من 500 شاحنة ذات صهريج داخل المنطقة حيث تعتبر إجراء وقائي ضد الحوادث.

    إسمنت: لافارج الجزائر تشرع في التصدير في الثلاثي الأول 2018
    [​IMG]
    صورة وأج

    الجزائر- يعتزم مجمع لافارج-هولسيم الجزائر الشروع في أولى عمليات تصدير الاسمنت في الثلاثي الأول 2018 وذلك نحو دول غرب إفريقيا حسبما أفاد به اليوم الخميس لوأج مدير العلاقات العامة للمؤسسة سارج دوبوا.

    و أوضح السدي دوبوا أن "الجزائر ستسجل فائضا بنحو 10 ملايين طن/السنة من الاسمنت بغضون 2020 وهو رقم متفق عليه في القطاع بالنظر للقدرات الصناعية التي يتم إنشاؤها حاليا وهو ما يستدعي التحضير لتصدير هذا الفائض".

    وفي هذا الإطار، تعتزم لافارج-هولسيم في مرحلة أولى تصدير 500 الاف طن من الاسمنت ابتداء من الثلاثي الأول 2018 نحو دول من غرب إفريقيا.

    وحول اختيار هذه المنطقة أشار المسؤول أن المجمع يملك فرعا مختصا في التجارة الدولية وهو "لافارج-هولميوم تريندينغ" يستحوذ على 50% من المبادلات في مجال الاسمنت في منطقة المتوسط وغرب إفريقيا وهو ما يسمح بإيجاد منافذ خارجية للمنتج الجزائري.

    من جهته اعتبر مسؤول الشراكات في المجمع هادي رفاعي أن العجز الذي يعرفه السوق في غرب إفريقيا الغربية يشكل "فرصة جيدة" لتصدير الاسمنت الجزائري.

    وأضاف أن "دول إفريقيا الغربية تستورد نحو 21 مليون طن سنويا فهو سوق تسجل نموا قويا بالنظر للعامل الديموغرافي الهجرة نحو المناطق الحضرية نقص الكلس وهو مادة اولية في إنتاج الاسمنت ونقص الطاقة في هذه المنطقة".

    ولتحضير عمليات التصدير المرتقبة مطلع العام المقبل قام المجمع بالاتصال بوزارة النقل وبمؤسسات الموانئ لتحضير الأرصفة وفضاءات التخزين قصد تخصيص أرضيات مهيئة لتصدير الاسمنت حسب شروح السيد رفاعي.

    وتستهلك الجزائر سنويا نحو 22 مليون طن من الاسمنت منها 18 مليون ينتج محليا ما يعني وجود عجز ب4 ملايين يتم استيرادها.

    وتقوم مؤسسات القطاع العمومي بتأمين 65 % من الإنتاج الوطني لكن البرنامج الوطني لتوسيع الإنتاج في هذا القطاع يضم عددا من المشاريع يشرف عليها خواص.

    وينتظر ان تحقق الجزائر الاكتفاء الذاتي بنهاية العام الجاري في مجال الاسمنت بعد دخول المشاريع المقررة حيز الخدمة.
    www.aps.dz
     
    boubaker982 ،salah m ،ماسينيسا و 3آخرون معجبون بهذا.
  6. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    الشركة الصينية CSCEC تفوز بعقد أعادة تأهيل فندق سيبوس الدولي بعنابة بأزيد من 65 مليون دولار
    La restauration de l’hôtel Seybouse d’Annaba confiée au chinois CSCEC
    Le groupe CSCEC enchaîne les contrats en Algérie. Le géant public chinois du BTP vient d’obtenir la restauration de l’hôtel Seybouse d’Annaba pour le montant exact de 7 146 718 310,30 DA HT. La durée de réalisation est fixée à 18 mois. Le contrat a été attribué par l’Entreprise de gestion touristique d’Annaba (EGT). Rien n’a filtré sur les offres présentées par les autres soumissionnaires.

    L’hôtel Seybouse (ex Plaza) est un établissement public classé 5 étoiles, situé en plein centre-ville d’Annaba.
    [​IMG]

    AL MANSOUR PALACE HOTEL ,Mostaghanem
    [​IMG]

     
    #4366 samy, ‏17 جوان 2017
    آخر تعديل: ‏17 جوان 2017
  7. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    برنامج عمل الحكومة في مجال الطاقة يهدف إلى تثمين المحروقات و الطاقات المتجددة
    [​IMG]

    عقب المصادقة على برنامج عمل الحكومة خلال مجلس الوزراء الذي ترأسه رئيس الجمهورية "الحكومة تهدف إلى تثمين اكبر للموارد و الثروات التي تزخر بها البلاد لاسيما المحروقات الاحفورية التقليدية و غير التقليدية و كذا الطاقات المتجددة" حسبما ورد في بيان مجلس الوزراء.

    المحروقات

    و بالفعل تعتزم الجزائر تكثيف جهودها في مجال استكشاف المحروقات بغية الاستجابة للحاجيات الطاقوية للسوق الداخلية و كذا تعزيز مكانتها كفاعل موثوق في السوق الدولية.

    و خلال السنوات الخمس المقبلة سيشهد إنتاج النفط منحى تصاعديا لبلوغ 75 مليون طن سنة 2017 و 2018 قبل الانتقال إلى 77 مليون طن سنة 2019 و الاستقرار في حدود 82 مليون طن سنة 2020.

    و بالتالي خصصت شركة سوناطراك ما بين 2015 و 2021 استثمارات سنوية تزيد عن 9 مليارات دولار لمشاريع الاستكشاف و الاستغلال التي سمحت نتائجها الاولى بتسجيل ارتفاع في الانتاج منذ 2016 بعد عدة سنوات من التراجع.

    و خلال سنة 2016 انتقل الانتاج الاولي للمحروقات من 196 مليون طن معادل بترول مقابل 191 مليون طن معادل بترول سنة 2015 بينما بلغت الاحجام المسوقة 163 مليون طن معادل بترول منها 108 مليون موجهة للتصدير و 55 مليون طن معادل بترول لتلبية الطلب في السوق المحلية.

    و فيما يخص الغاز الطبيعي فان الانتاج الوطني مدعو لبلوغ 3ر141 مليار متر مكعب سنة 2017 ثم 144 مليار متر مكعب سنة 2018 و 150 مليار متر مكعب سنة 2019 و 165 مليار متر مكعب سنة 2020.
    إلى جانب الانتاج القبلي يشهد المجمع النفطي إعادة انتشار أكبر نحو الإنتاج البعدي لقطاع المحروقات من خلال عدة مشاريع في مجالي التكرير و البتروكيمياء.

    و في مجال التكرير انطلقت سوناطراك في برنامج انجاز" 4" أربع مصانع للتكرير بطاقة 5 ملايين طن لكل واحد منها بكل من حاسي مسعود و تيارت و سكيكدة و ارزيو.

    و فيما يخص الاستغلال الامثل لمنتوجات مصنع التكرير بسكيكدة و تثمينها تم اطلاق مشروعين اخرين هما مركب تكسير زيت الوقود بقدرة 5ر4 مليون طن من اجل رفع انتاج زيت الوقود و كذا مركبين لتحويل النافتا بقدرة 4ر3 مليون طن من اجل رفع انتاج البنزين.

    و في مجال البتروكيمياء تجري شركة سوناطراك محادثات مع عدد من الشركاء الدوليين التقنيين لإنجاز في إطار الشراكة"5" خمس مشاريع بتروكيميائية.

    و يتعلق الأمر بمشروع مركب تكسير الإيثان و غاز النفط المميع بطاقة واحد مليون طن من الأثيلين و مشروع مركب إزالة الهيدروجين عن البروبان و إنتاج البوري بروبيلان (PDH PP) بطاقة 600.000 طن و مشروع مركب الميثانول و مشتقاته بسعة واحد مليون طن.

    و يخص المشروعان الآخران مركب المطاط التركيبي و كذا مشروع مركب العجلات بطاقة انتاج تقدر ب 5 ملايين وحدة.

    كما أطلق المجمع، في مجال البتروكيمياء دائما، "3" ثلاثة مشاريع يتمثل الأول في مشروع إعادة تهيئة وحدة الأثيلين لمركب البتروكيمياء بسكيكدة لإنتاج 120.000 طن من الأثيلين سنويا.

    و يتعلق الأمر أيضا بإنجاز مركب إنتاج ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر (MTBE) بطاقة 200.000 طن سنويا و مشروع مركب الألكيل الخطي بنزن (LAB) بطاقة 100.000 طن سنويا.

    الطاقات المتجددة : أولوية لتنويع الطاقة

    إن البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة الذي وضعته الحكومة ضمن أولوياتها الوطنية بهدف الحفاظ على الموارد الأحفورية و ضمان ديمومة الاستقلالية الطاقوية للبلاد م و تنويع مصادر الكهرباء، يتضمن أيضا إنتاج 22.000 ميغاواط من الكهرباء المتجددة في آفاق 2030 لتغطية السوق الداخلية إضافة إلى 10.000 ميغاواط إضافية للتصدير.

    كما أن التطوير الواسع النطاق للفولطية الضوئية و الطاقات المولدة بالرياح سيرافقه على المدى المتوسط إنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقة الشمسية إضافة إلى توليد الطاقة المشترك و الكتلة الحيوية و الطاقة الحرارية الأرضية.

    و هكذا ينتظر أن تمثل الطاقات المتجددة 27 % من الإنتاج الإجمالي للكهرباء في 2030 و ضعف القدرة الحالية للحضيرة الوطنية لإنتاج الكهرباء.

    و سيسمح هذا الهدف بتقليص أزيد من 9% من استهلاك الطاقة الأحفورية في آفاق 2030 و ادخار 240 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي أي 63 مليار دولار خلال 20 سنة.

    وقد حقق القطاع لحد الآن 400 ميغاواط من انتاج الطاقات المتجددة عبر المحطة الهجينة لتوليد الكهرباء بحاسي رمل (100 ميغاواط) و محطة الطاقة الشمسية النموذجية بغرداية (1،1 ميغاواط) إضافة إلى 22 محطة كهربائية شمسية بطاقة 343 ميغاواط عبر 14 ولاية.

    كما سيتم إطلاق مناقصة وطنية و دولية لإنتاج 4.000 ميغاواط من الكهرباء انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة مع دفتر شروط يلزم المستثمرين الوطنيين و الأجانب بإنتاج و ضمان التركيب المحلي للتجهيزات الصناعية لإنتاج الطاقات المتجددة و توزيعها لاسيما الصفائح الفولطية الضوئية.
    واج
     
    salah m ،ماسينيسا ،awrn163 و 3آخرون معجبون بهذا.
  8. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    11,129
    الإعجابات المتلقاة:
    27,149
    Zabana ،nounou09 ،AK-15 و 4آخرون معجبون بهذا.
  9. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    رونو أفريقيا الشرق الأوسط والهند ستدار من الجزائر (spiteful)

    Groupe Renault (Afrique - Moyen Orient – Inde) : Guillaume Josselin opérera à partir d’Alger

    Le futur ex-patron de Renault Algérie, Guillaume Josselin, a décidé d’occuper ses nouvelles fonctions au sein de la région AMI (Afrique - Moyen Orient – Inde ) à partir du bureau d’Alger.

    Nommé Vice-Président Sales & Marketing de la région Afrique - Moyen Orient – Inde (AMI) et remplacé par André Abboud qui prendra ses fonctions le 1er août prochain, Guillaume Josselin ne rejoindra pas les bureaux de la région à Dubai mais opérera à partir d’Alger, avions-nous appris auprès de Renault, et ce suite à la demande du concerné.

    Cette décision s’explique, du côté du Losange, comme un engagement dans la continuité de la marque sur le marché algérien et l’importance accordée à une présence proche du consommateur local.
    http://www.autoalgerie.com/guillaume...perera-a,14699
     
  10. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,230
    الإعجابات المتلقاة:
    32,090
    مجمع الجديع فخر الإستثمار بالجنوب الجزائري

     
    algeria4ever ،AK-15 ،milasus007 و 4آخرون معجبون بهذا.
  11. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    الحكومة ستلزم البنوك العمومية بفتح شبابيك لمنح قروض حلال

    [​IMG]
    ستدخل البنوك العمومية المنافسة في منح التمويلات الإسلامية في السوق المالية بالجزائر إضافة إلى البنكين، مصرف السلام بنك-الجزائر وبنك البركة الجزائري، المتخصصين في هذا المجال، حيث ستتلقى أوامر من الحكومة تدعوها إلى استقطاب رؤوس الأموال وتوظيفها بناء على مبادئ الشريعة الإسلامية.

    في إطار إرساء نظام جديد لتمويل الاستثمار وإصلاح النظام البنكي المنصوص عليهما في مخطط عمل حكومة عبد المجيد تبون، فإن البنوك العمومية النشطة في الجزائر، والمتمثلة في القرض الشعبي الجزائري والبنك الوطني الجزائري والبنك الخارجي الجزائري وبنك التنمية المحلية وبنك الفلاحة والتنمية الريفية وبنك الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط، مطالبة بتنويع عروض التمويل من خلال تطوير المنتجات المالية البديلة عبر إقامة شبابيك موجهة للمالية التشاركية، وهي مالية يتشارك من خلالها صاحب رأس المال والبنك في الاستثمار فيتقاسمان منافع الأرباح ومخاطر الخسائر. إنه تمويل مطابق للشريعة الإسلامية على أساس أن غاية توظيف رأس المال ليست نسبة فائدة محددة مسبقا بل هامش ربح متوقع.

    وتتحكم البنوك العمومية فيما يفوق 85 بالمائة من السوق المالية الجزائرية بتقديم خدمات بنكية تقليدية فيما يتقاسم البنكين المتخصصين في التمويلات البنكية الإسلامية بنك السلام و بنك البركة الحصة المتبقية مع باقي بنوك القطاع الخاص.
    و يحتاج تطوير النظام البنكي المطابق للشريعة إلى إطار قانوني ينظمه بوضوح يمكن من استقطاب مستثمرين يرغبون في توظيف رؤوس أموالهم في هذا الإطار. وقد سبق ان بادر ممثلون من البنكين الإسلاميين بمشاركة برلمانيين أن اعدوا نصوص قانون خاص بالتمويلات الإسلامية في 2010. لكن هذه النصوص ظلت حبيسة أدراج الحكومات المتعاقبة منذ ذلك التاريخ.

    الحكومة تحضر لإصدار سندات مطابقة للشريعة بدل الاستدانة الخارجية


    يكشف مخطط الحكومة عن اعتماد تمويل بديل يضمن توفير موارد مالية إضافية في ظل ضائقة مالية تعيشها الدولة منذ نهاية 2014. وسيتم اعتماد تمويل مطابق للشريعة الإسلامية من خلال إعداد إطار قانوني خاص بالسندات السيادية للتمويل من النوع التساهمي. ويضمن هذا التمويل هوامش ربح من خلال حيازة أسهم في المشاريع العمومية بدل اعتماد نسب فوائد بنكية لتحقيق مردودية الأموال الموظفة في إطار هذا النوع من السندات.

    وتتجه الحكومة من خلال مخططها المصادق عليه في مجلس الوزراء الأربعاء الماضي، إلى البحث عن كيفيات تحفيز أصحاب الأموال النائمة الرافضين التعامل مع النظام المالي التقليدي الذي يوظف رؤوس الأموال مقابل نسب فوائد. فيصعب جلب هذه الأموال من خلال عرض سندات سيادية بنسب فوائد معدومة في ظل ارتفاع المؤشر العام للأسعار سنويا (نسبة التضخم) الذي يضعف القدرة الشرائية للأموال الموظفة دون مردودية. وعلى هذا الأساس وجب إعداد إطار قانوني يضمن إنجاح العملية كتأسيس صندوق استثمار جديد يتكفل بالعملية أو منح هذه الصلاحية للصندوق الوطني للاستثمار .

    ومن خلال سندات التمويل التساهمي السيادية، يمكن شراء أسهم في مشاريع عمومية تضمن تحقيق هوامش ربح سنوية لموظف أمواله فيها لمدة متفق عليها، يتم عند انقضائها تسديد كامل الأموال لصاحبها مقابل تنازله عن أسهمه للدولة، بعد أن استفاد من هوامش ربح سنوية ( وليس نسب فوائد) طوال هذه المدة. ويشبه هذا التمويل صيغة الانجاز والاستغلال ثم التحويل (BOT) الملائمة لإقامة المنشآت القاعدية الكبرى كالموانئ والطرق السريعة، ويتم اللجوء إلى هذه الصيغة كبديل للتمويل عبر الخزينة العمومية.

    وقد اهتدت الحكومة لصيغة التمويل غير التقليدية ذاتها تبعا للتخلي عن خيار الاستدانة الخارجية وفق أوامر رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء الأخير. فبعد أن أصبح تمويل المشاريع العمومية انطلاقا من خزينة الدولة مستحيلا، جراء تراجع مداخيل المحروقات وتآكل الموارد المالية لصندوق ضبط الإيرادات، كان لزاما على الحكومة أن تجد البدائل.

    وقد تحاشت حكومة عبد المالك سلال قدر المستطاع اللجوء إلى الاستدانة الخارجية رغم توصيات المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، وهذا تجنبا لشبح تفاقم الديون الخارجية التي أثقلت كاهل الدولة في تسعينيات القرن الماضي. فما عدا القرض الذي تحصلت عليه الجزائر نهاية السنة الماضية من البنك الإفريقي للتنمية المقدر قيمته بـ 900 مليون يورو لم تقدم الحكومة على اللجوء مرة أخرى للسوق المالية الدولية لتغطية احتياجاتها.

    وبدلا عن هذا، فضلت حكومة سلال البحث عن موارد مالية داخل الوطن محاولة منها تغطية جزء من عجز ميزانية الدولة، لكن جهودها لم تحقق نتائج مرجوة. فالسندات السيادية مقابل نسب فوائد التي تم إصدارها في افريل 2016 جمعت أقل من 570 مليار دينار يتم استغلالها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في حين يبلغ عجز ميزانية الدولة السنوي نحو 3000 مليار دينار. أما عملية التسوية الجبائية الهادفة إلى صيرفة رؤوس الأموال المتداولة في السوق الموازية، فقد أثبتت فشلها بدليل تمديد أجلها إلى نهاية 2017 عوض نهاية 2016.

    وفي حال نجاح عملية إصدار سندات التمويل التساهمي السيادية ، فإن الحكومة ستتحاشى ضخ سيولة نقدية إضافية في الاقتصاد الوطني عبر طبع مزيد من الأوراق المالية دون مقابل حقيقي للسلع والخدمات بهدف تمويل ما تحتاجه الدولة، ما سيضعف القدرة الشرائية للدينار ويفتح الباب لارتفاع الأسعار على مصراعيه.

    ويشار أن السلطات المالية ترفض استعمال مصطلح التمويل الإسلامي أو القروض الحلال وتفضل تسميتها بمصطلحات أخرى كالتمويل التساهمي أو التشاركي. فاستعمال المصطلحات الشرعية والدينية لهذه التمويلات يستحضر فكرة أن النظام المالي التقليدي، القائم على نسب الفوائد، محرم في الشريعة الإسلامية.

    eco-algeria
     
    #4371 samy, ‏19 جوان 2017
    آخر تعديل: ‏19 جوان 2017
  12. oredo

    oredo عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏9 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    18
    الإعجابات المتلقاة:
    36
  13. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,230
    الإعجابات المتلقاة:
    32,090
    شركة إماراتية تفوز بعقد بناء محطة لعزل الغاز في الجزائر

    أعلنت شركة "دودسال"، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، عن فوزها بعقد إقامة محطة لعزل الغاز المصاحب للنفط، من قبل شركة سوناطراك ، بقيمة 1.1 مليار دولار.

    وقالت الشركة الإماراتية في بيان، اليوم الإثنين، إن "العقد يتضمن تنفيذ مركز الضغط والعزل في منطقة حاسي مسعود ".

    وتستخرج الجزائر النفط في عديد الحقول، مصحوباً بكميات من الغاز الطبيعي، الذي يتم فصلهما من خلال محطات للعزل.

    وستنفذ الشركة أعمال التخطيط لبناء المحطة، وأعمال توريد المواد الخام والأدوات، والبناء، والتشغيل.

    ومن المقرر أن ينتهي بناء المحطة، ودخولها مرحلة الإنتاج في 2020، حسب البيان.

    وأوضح البيان أن المشروع، سينتج عقب الانتهاء منه، 66 ألف برميل نفط في اليوم.

    وتعمل مجموعة "دودسال" حالياً، في منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق إفريقيا والهند، ويتركز نشاطها فى مجالات الهندسة والبناء للمشاريع الثقيلة والبنية التحتية، والاستشارات الهندسية وخدمات الصيانة، وتركيب أنابيب المياه والنفط والغاز.

    http://www.echoroukonline.com/ara/articles/526294.html
     
    AK-15 ،boubaker982 ،ماسينيسا و 3آخرون معجبون بهذا.
  14. salah m

    salah m قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,743
    العجز التجاري بلغ 3.97 مليار دولار خلال خمسة أشهر
    الخبر نشر في الخبر يوم 20 - 06 - 2017

    بلغ العجز التجاري للجزائر 3.97 مليار دولار أمريكي خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2017 مقابل عجز قدر ب 8.71 مليار دولار خلال نفس الفترة من سنة 2016 بانخفاض 4.74 مليار دولار وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 54.4 فالمئة حسبما علم يوم الثلاثاء من مصالح الجمارك.

    وارتفعت الصادرات الجزائرية إلى 15.7 مليار دولار بين جانفي ونهاية ماي من 2017 مقابل 11.15 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة بحوالي 41 فالمئة تمثل ارتفاعا ب 4.54مليار دولار حسب بيانات المركز الوطني للإعلام الآلي وإحصائيات الجمارك.

    أما الواردات فقد انخفضت بشكل طفيف لتبلغ 19.67 مليار دولار في الفترة بين جانفي ونهاية ماي 2017 مقابل 19.86 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2016 أي بتراجع قدره 0.98 فالمئة.

    وقد ضمنت الصادرات تغطية الواردات بنسبة 80 فالمئة مقابل 56 فالمئة.

    وأدى تعافي أسعار البترول إلى ارتفاع صادرات المحروقات التي مثلت 94.63 فالمئة من إجمالي الصادرات لتبلغ 14.86 مليار دولار أي بنسبة زيادة قاربت 43 فالمئة مقارنة بنفس الفترة من 2016.

    أما الصادرات خارج المحروقات (5.4 فالمئة من قيمة الصادرات الإجمالية) فعرفت ارتفعا إلى 843 مليون دولار أي بزيادة قاربت 11 فالمئة.

    وتتشكل الصادرات خارج المحروقات من المنتجات نصف مصنعة ب 620 مليون دولار (مقابل 585 مليون دولار) المواد الغذائية ب 161 مليون دولار (مقابل 116 مليون دولار) المنتجات الخام ب 30 مليون دولار (مقابل 31 مليون دولار) منتجات العتاد الصناعي ب 25 مليون دولار (مقابل 21 مليون دولار) والمنتجات الاستهلاكية الغير غذائية ب 7 مليون دولار (نفس التكلفة خلال نفس الفترة من
    2016).
    وبشأن الواردات تم تسجيل من بين المجموعات الأربع للمنتوجات المستوردة انخفاضا لمجموعتين اثنين هي المواد الموجهة لوسائل الإنتاج ووسائل العتاد.

    وارتفعت صادرات المواد الغذائية إلى 3.8 مليار دولار (ارتفاع بنسبة 13 فالمئة) في حين زادت المواد الاستهلاكية الغير غذائية إلى 3.41 مليار دولار أمريكي مقابل 3.37 مليار دولار (+1.2 فالمئة).

    ومقابل ذلك تراجعت واردات المواد الموجهة لوسائل الانتاج إلى 5.77 مليار دولار مقابل 6.37 مليار دولار (-9.35 فالمئة) فيما انخفضت منتوجات العتاد إلى 6.68 مليار دولار مقابل 6.76 مليار دولار (-1.11 فالمئة).

    ومن بين ال 19.67 مليار دولار المسجلة في الواردات تم تسديد 11.87 مليار دولار نقدا (60.34 فالمئة من الواردات) أي ما يعادل ارتفاعا ب 2.52 فالمئة من التسديدات النقدية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016.

    وساهمت خطوط القروض في تمويل الواردات بقيمة 36.14 فالمئة بقيمة 7.11 مليار دولار (انخفاض ب 4.7 فالمئة) في حين مولت حسابات العملة الصعبة الواردات بقيمة 6 مليون دولار مقابل 3 مليون دولار (بارتفاع 100 فالمئة).

    وتم تمويل باقي الواردات عن طريق وسائل دفع أخرى فاقت 685 مليون دولار (فانخفاض 17.2 فالمئة).


    ==إيطاليا والصين تحافظان على مكانتهما كأول شريك تجاري==

    تصدرت إيطاليا قائمة الخمس زبائن الأوائل للجزائر خلال الخمسة اشهر الأولى من 2017 بقيمة 2.6مليار دولار من الصادرات الجزائرية (16.6 فالمئة من الصادرات الإجمالية الجزائرية) متبوعة بإسبانيا ب 1.85 مليار دولار (81ر11 فالمئة) ثم فرنسا ب 1.83 مليار دولار (11.7 فالمئة) الولايات المتحدة ب 1.49 مليار دولار (9.50 فالمئة) وهولندا ب 1.01 مليار دولار (6.43 فالمئة).

    أما بخصوص الممونين الأساسيين للجزائر بقيت الصين في الصدارة ب 3.92 مليار دولار من الواردات الجزائرية (حوالي 20 فالمئة من إجمالي الواردات الجزائرية) متبوعة بفرنسا ب 1.67 مليار دولار (8.5 فالمئة) ثم إيطاليا ب 1.38 مليار دولار (7.03 فالمئة) ثم ألمانيا ب 1.34مليار دولار (6.8 فالمئة) ثم اسبانيا ب 1.23مليار دولار (6.24 فالمئة).

    انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
     
    ماسينيسا ،أبو أنس ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  15. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,230
    الإعجابات المتلقاة:
    32,090
    الجزائر - الوزير الأول عبد المجيد تبون يصفع مستوردي الذرة ويطلب شراءها من فلاحي أدرار



    الزم الوزير الأول عبد المجيد تبون، خلال اجتماع وزاري مصغر تم عقده لمناقشة ترتيبات والتحضيرات لموسم الحصاد المقبل، كل من وزير الفلاحة والمدير العام للديوان الوطني المهني للحبوب بشراء منتوج الذرة من الفلاحين والمنتجين بولاية أدرار.

    وحسب أوامر تبون، فإن ديوان الحبوب مجبر على اقتناء منتوج الذرة من فلاحي ولاية أدرار بشكل مباشر وفي موقع الإنتاج على أن تكون تكاليف عملية نقل المحاصيل نحو مناطق الشمال على عاتق الديوان.

    وجاءت أوامر الوزير الأول استجابة لإنشغالات سبق أن طرحها فلاحو ولاية أدرار، الذين اشتكوا عدم تجاوب الديوان الوطني المهني للحبوب ووزارة الفلاحة لمطالبهم، المتمثلة في تسهيل عملية اقتناء منتوج الذرة من فلاحي الولاية ونقله إلى ولايات الشمال.

    غير أن تجاهل ديوان الحبوب للمطالب المذكورة جعل الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين يرفعون إنشغالهم لعبد المالك سلال الوزير الأول السابق، غير أن ذلك لم يغير الأمر.

    من جهته ثمن الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين في بيان له القرار الذي أصدره الوزير الأول ووصفه ب"الشجاع والتاريخي" ، موضحا أن ذلك من شأنه أن يخفض واردات الجزائر من المواد الفلاحية، ويشجع في المقابل المنتوج الوطني بهدف تحقيق الأمن الغذائي.

    ويشتكي فلاحو ولاية أدرار عديد المشاكل التي تعرقل تسويق منتجاتهم الاستراتيجية، فيما تشير آخر الأرقام أن الجزائر تستورد سنويا ما قيمته مليار دولار من الذرة لمختلف استعمالاتها.
     
  16. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    أنتاج
    الأنتاج الوطني من مادة الذرة فاق ال3.4 مليون طن سنة 2016 أي أكثر من 34 مليون قنطار ومن المتوقع أن يكون الأنتاج أكبر هاته السنة وهؤلاء اللصوص لا يبحثون سوى عن الأستيراد لتهريب العملة الصعبة نحو الخارج كل التوفيق لعبد المجيد تبون ليواصل المشوار الذي بدأه وهو وزير للتجارة بالنيانة لتطهير الأقتصاد الوطني من الأرهاب الأقتصادي ومن بارونات الحاويات

    الذرة: توقعات بمحصول يفوق 34 مليون قنطار

    [​IMG]

    أبدى "محمدي بلعابدي" المدير العام للديوان الوطني للحبوب، الأربعاء، تفاؤلا بتحقيق وفرة في محصول الذرة على نحو يتجاوز 34 مليون قنطار المسجّلة الموسم الماضي.


    في تصريحات بثتها القناة الإذاعية الأولى، أبرز "بلعابدي" تسخير كل الوسائل لإنجاح حملة حصاد مادة الذرة المتوفرة بكثرة في منطقتي أدرار والمنيعة، مشيرا إلى الاهتمام الذي يوليه منتجو القمح والشعير لمحصول الذرة.

    وأفاد مدير الديوان الوطني للحبوب عن توفير 1400 حصادة و7800 شاحنة نقل، وذلك بهدف إنجاح حملة الحصاد وتوفير الطلبات، مؤكدا أنّه سيتم تسليم صكوك الفلاحين في غضون 72 ساعة التي تلي تسليم محصولهم للديوان.
    أيكو ألجيريا
     
    AK-15 ،birita ،boubaker982 و 4آخرون معجبون بهذا.
  17. russicadien dz

    russicadien dz عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2016
    المشاركات:
    257
    الإعجابات المتلقاة:
    1,183
    و ما هي الإحتياجات الوطنية من هده المادة؟
     
    AK-15 ،boubaker982 و samy معجبون بهذا.
  18. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    من المفروض أن الجزائر كانت تستورد 5 ملايين طن من أغذية الأنعام مكونة أساس من الذرة وفول الصويا ومكملات غذائية يعني نظريا الكمية المنتجة محليا من الذرة قادرة على تلبية الطلب المحلي
    هاته مقالة ستمكنك من فهم لب الموضوع
    https://aljazairalyoum.com/المافيا-المحتكرة-لأغذية-الأنعام-تحرك/
     
    AK-15 ،birita ،boubaker982 و 2آخرون معجبون بهذا.
  19. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,493
    الإعجابات المتلقاة:
    10,032
    وزير الصحة يتحادث مع الرئيس المدير العام لسانوفي حول مشاريع التعاون في المجال الصيدلاني
    [​IMG]

    الجزائر - استقبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حزبلاوي اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة الرئيس المدير العام لسانوفي هيثم شريطح حيث تطرق معه لمشاريع التعاون القائمة بين الجزائر و المخبر الصيدلاني الفرنسي، حسبما جاء في بيان لوزارة الصحة.

    وأضاف ذات المصدر ان الرئيس المدير العام للمخبر الصيدلاني قد أعلن بان مصنع سانوفي المتواجد بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله "سيشرع في إنتاج الحصص الأولى في نهاية 2017-بداية 2018".

    وأاوضحت الوزارة ان "هذا المصنع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 100 مليون وحدة سنويا يعد اول و اهم موقع صناعي لهذا المخبر في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا و ينتج غالبية ادوية هذا المخبر المسوقة حاليا في الجزائر".

    كما تمحورت المحادثات حول "مشروع انتاج الانسولين التي ستكون في وثيرتها القصوى في سنة 2021 لتغطية احتياجات السوق الجزائرية و تصدير جزء من الانتاج الى افريقيا".

    خلص ذات البيان الى ان الجانبين قد تناولا ايضا "المسائل المتعلقة بالشراكة القائمة من اجل تطوير و ادامة نشاطات العيادة المتنقلة و دعم بعض اعمال التكوين في بعض المجالات المهمشة".



    [​IMG]
     
    boubaker982, AK-15, russicadien dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  20. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,434
    الإعجابات المتلقاة:
    17,657
    حاجة اللي مانفهمهاش
    كاين ديوان وطني للحبوب لماذا لا تسند له هذه المهمة ؟
    يعني تعطي العملة الصعبة اللي هي دراهم الخزينة للخواص لاجل استيراد اغذية الانعام
    لماذا لا يكلف الديوان بهذه المهمة ؟
     
    AK-15 ،birita ،boubaker982 و 3آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 1, زائر: 3)

  1. milasus007