الاقتصاد الجزائري حقائق ارقام ومشاريع

الموضوع في 'اقتصاد ومشاريع' بواسطة samy, بتاريخ ‏4 جويلية 2015.

  1. redmed

    redmed قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,028
    الإعجابات المتلقاة:
    3,110
    منتدانا العسكري صار اشبه بمنتدى دافوس...(خخخخخخخخخ)
     
  2. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833
    أولى سيارات كليو4 تخرج من مصنع وهران والتسويق بداية جانفي القادم
    [​IMG] [​IMG]
     
    russicadien dz, khairo-dz, AK-15 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  3. LEOPARD2

    LEOPARD2 عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏28 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    469
    بارك الله فيك اتمنى من الاردارة تعطيك قراد صحيح اتشط عضو في المنتدى (clapping)(clapping)
     
    AK-15 ،russicadien dz و mohmed84 معجبون بهذا.
  4. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833
    وفيك بارك الله أخي .هدفنا أن نفيد ونستفيد لا غير ولو بزرع بذرة أمل في غد أفضل في زمن التسويد والتشاؤم ونسلط الضوء على بعض الجوانب المنيرة في بلدنا التي يحاول البعض طمسها وتغييبها وتسليط الضوء فقط على كل ماهو سلبي وهدام لزرع اليأس الشك والزج بالعباد والبلاد فيما لا تحمد عقباه
     
  5. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833
    ماكرون يقترح إنشاء صندوق مشترك لمرافقة المستثمرين في الجزائر وفرنسا


    اللجنة الحكومية الجزائرية الفرنسية المشتركة رفيعة المستوى: توقيع عدة اتفاقات اليوم الخميس بباريس إشارة "قوية" لنوعية العلاقات الثنائية

    باريس - توقع الجزائر و فرنسا يوم الخميس بباريس بمناسبة انعقاد اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى على عدة اتفاقيات في اشارة "قوية" لنوعية العلاقات الثنائية, حسبما علم من مصادر قريبة من الملف.

    و سيرأس هذه الدورة التي تدوم يوما واحدا الوزير الاول الفرنسي, ادوارد فيليب مناصفة مع الوزير الأول الجزائري, أحمد أويحيى الذي سيكون مرفوقا بوفد وزاري هام.

    ويذكر أن اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى هي اطار تم وضعه في سياق اعلان الجزائر حول الصداقة و التعاون بين الجزائر و فرنسا الذي وقعه سنة 2012 كل من رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة و نظيره الفرنسي آنذاك, فرانسوا هولاند عقب زيارة الدولة التي قام بها هذا الأخير الى الجزائر.

    ويسبق دورة اللجنة , أشغال اللجنة المختلطة الاقتصادية الفرنسية-الجزائرية (كوميفا) التي انعقدت يوم 13 نوفمبر المنصرم بالجزائر والتي توجت بالتوقيع على ثلاثة اتفاقات شراكة و تعاون اقتصاديين.

    و بباريس يعتبر انعقاد اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى بعد 24 ساعة من زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها الرئيس ايمانويل ماكرون "رمزا قويا" تبرز نوعية العلاقات بين فرنسا و الجزائر المطلوب تعميقها " أكثر" و تدعيمها من خلال تعاون "مكثف" يمس العديد من القطاعات.
    و ينتظر أن يحدد أعضاء الوفدين الوثيقة الاطار الجديدة للشراكة الخاصة بسنوات 2018-2022 علما أن الأخيرة (2013-2017) على وشك الانتهاء.

    و قد حددت تلك الوثيقة التي وقعت خلال زيارة الدولة التي قام بها فرانسوا هولاند في ديسمبر 2012 المحاور الكبرى للتعاون مثل تدعيم الرأسمال البشري والتنمية الاقتصادية المستدامة و الحكامة الرشيدة و عصرنة القطاع العمومي و دعم التعاون اللامركزي.

    و حسب عناصر المعلومات الأولية, فان أشغال اللجنة ستتوج بالتوقيع على حوالي عشرة اتفاقات في المجال الاقتصادي و الصيدلاني و الجامعي و المهني و الثقافي.

    كما ستشكل الاطار من أجل برمجة مشاريع تعاون أخرى وهي مدرجة في جدول أعمال زيارة الدولة المقبلة لرئيس ماكرون الى الجزائر و التي من المحتمل أن تكون, حسب نفس المصادر, خلال الثلاثي الأول من سنة 2018 .

    و كان الاليزيه قد أشار الاثنين الماضي الى أن زيارة ايمانويل ماكرون الى الجزائر يوم الأربعاء ستكون متبوعة بزيارة دولة أخرى تتطلب تحضيرا بالنظر الى المكانة الهامة التي تحتلها الجزائر.

    و حسب معطيات المركز الوطني للإعلام و الاحصاءات نشرت في أغسطس الماضي, فان الزبائن الخمسة الأوائل للجزائر خلال الأشهر ال7 الأولى من سنة 2017 هم ايطاليا ب 5ر3 مليار دولار (9ر16 بالمئة من الصادرات الشاملة للجزائر) متبوعة بفرنسا ب 60ر2 مليار دولار (55ر12 بالمئة) و اسبانيا ب 32ر2 مليار دولار (23ر11 بالمئة) و الولايات المتحدة ب 09ر2 مليار دولار (11ر10 بالمئة) و أخيرا البرازيل ب 39ر1 مليار دولار (74ر6 بالمئة).

    و بالنسبة لأهم مموني الجزائر, تأتي الصين في المركز الأول ب 21ر5 مليار دولار (40ر19 بالمئة) متبوعة بفرنسا ب 35ر2 مليار دولار (77ر8 بالمئة) وايطاليا ب 98ر1 مليار دولار (37ر7 بالمئة) و ألمانيا ب 84ر1 مليار دولار (85ر6 بالمئة) و أخيرا اسبانيا ب 75ر1 مليار دولار ( 53ر6 بالمئة).
     
    AK-15 ،russicadien dz و mohmed84 معجبون بهذا.
  6. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,569
    تقرير صينيي: مصنع أسمنت بتيمقطن .. المعجزة الصينية في الصحراء الجزائرية

    [​IMG]
    حيث لا يوجد أثر لأي انسان باستثناء الرمال الصفراء الذهبية الناعمة نهارا، والنجوم الساطعة في كبد السماء ليلا، يضيء مصنع أسمنت بتيمقطن سماء الصحراء الجزائرية المترامية الأطراف. حيث وصفه أحد السكان المحليين بأنه " المعجزة الصينية في الصحراء الجزائرية". ويعتبر مصنع أسمنت بتيمقطن دائرة أولف ولاية أدرار أكبر مشروع متكامل لإنتاج الأسمنت في الصحراء التي تبعد 1400 كم عن جزائر العاصمة، والذي يعتبر ثمرة الشراكة الصينية ـ الجزائرية، تم انجازه من قبل الشركة الصينية للبناء وشاركت جزئيا في أعمال إدارته. وقد اجتاز مصنع الأسمنت التقييم بنجاح في اكتوبر هذا العام، ليدخل حاليا مرحلة الانتاج الكاملة.

    [​IMG]

    بناء مصنع في الصحراء الجزائرية ـ ـ ضمان توفير الاكتفاء الذاتي المحلي كهدف استراتيجي

    يعد مصنع الأسمنت بتيمقطن أول نشاط صناعي من هذا النوع بالجنوب الجزائري الكبير وتعلق عليه آمال كبيرة للمساهمة المباشرة في دفع وتيرة التنمية المحلية وسد نقص مادة الأسمنت المعروضة التي تعتبر تحديا كبيرا بالنسبة للجزائر كأكبر بلد افريقي، ويستثمر الكثير في مشاريع البنية التحتية والسكن كل عام، كما يساهم مصنع الأسمنت في تقليص فاتورة استيراد هذه المادة الأولية الهامة وضمان توفير الاكتفاء الذاتي المحلي أحد أهداف الاستراتيجية الجزائرية الوطنية.
    الواقع أن الجزائر غنية جدا بالموارد المعدنية المستخدمة في إنتاج الأسمنت، إلا أن معظمها تقع في أعماق الصحراء، وصعب نقلها كمادة خام، كما أن انجاز مصنع أسمنت في الصحراء الواسعة كان تحدي كبير أمام العديد من الشركات الغربية بسبب نقص المعلومات عن استكشاف الالغام، وصعوبة المواصلات، ونقص المياه والكهرباء، ومرافق البنية التحتية المنعدمة تقريبا، بالإضافة إلى الطقس الصعب الذي تتميز به الصحراء من رياح قوية وحرارة قاسية. في حين اعتمدت الشركة الصينية على برنامج خاص لإنجاز بناء المصنع في المناطق النائية من الصحراء. وقال يي هاي دونغ مدير مشروع ادرار للأسمنت للصحفيين، أن المصنع ينتج حوالي 4200طن من الكلنكر كل يوم، ومن المتوقع أن تصل قدرة الانتاج الى 1.5 مليون طن أو أكثر طول العام، ما يساعد على ملئ الكثير من الثغرات في سوق مواد البناء الجزائرية، كما سيشبع ايضا اسواق الأسمنت في مالي والنيجر وغيرها من البلدان الاخرى. مضيفا، كانت الجزائر تعتمد على الواردات الاوروبية بالنسبة للأسمنت المستعمل في حفر الآبار البترولية سابقا، لكن الوضع قد تغير بعد دخول الشركات الصينية، حيث يصل الإنتاج السنوي لمصنع الأسمنت بتيمقطن الى 300 ألف طن من الأسمنت المستعمل في حفر الآبار البترولية، والذي سوف يساعد الجزائر لأول مرة على الاكتفاء الذاتي من حيث انتاج هذا النوع من الأسمنت. وقال حمو بكوش والي ادرار، أن انجاز مصنع الأسمنت بتيمقطن سيعزز تطوير شركات المنبع والمصب، وخلق 4600 وظيفة بشكل مباشر او غير مباشر، وتعزيز تنمية تامنغست وتيممون وغيرها من المناطق الأخرى.

    [​IMG]

    معالجة الصعوبات ـ ـ المعايير الصينية والمعدات الصينية وبرامج عمل الصين الافضل

    ساهمت المعايير الصينية والمعدات الصينية وبرامج عمل الصين كثير ا في نجاح انجاز مثل هذا المصنع في الصحراء الشاسعة، حيث يمكن أن نرى المعدات الصينية ذات حقوق الملكية الفكرية الخاصة في كل مكان وكل زاوية من زوايا مصنع الأسمنت بتيمقطن. ووفقا للتقارير، لم يتم تحسين وتعديل وظائف المعدات وفقا لخصائص المواد الخام المحلية فحسب، وإنما تساعد على تقليل من استهلاك الطاقة، وضمان التقدم السلس للإنتاج. وأشاد عبد الغاني مدير المصنع عن الجانب الجزائري بالمعدات الصينية قائلا:" عمل معدات الصين مستقر جدا، والتكنولوجيا من الدرجة الاولى!”. ومن جانبه، قال ما مينغ ليانغ ، مدير عام شركة البناء الصينية في مقابلة مع مراسل صحيفة الشعب اليومية، أن الجزائر لديها موارد خام لإنتاج الأسمنت والحاجة للإنتاج، ولكن لا تمتلك تكنولوجيا ذات الصلة، في حين أن الشركات الصينية لديها تكنولوجيا الانتاج الحديثة الناضجة، مع عدد من حقوق الملكية الفكرية المستقلة في التكنولوجيا المتقدمة والمعدات، ولديها خبرة في الأعمال، يمكن توفير المعدات والخدمات عالية الجودة، مضيفا:" نأمل أن يعمل هذا التعاون المربح للجانبين الصيني الجزائري على توفير فرصة لبناء م "الحزام والطريق" معا" .وقال تشانغ شياو خو مدير الانتاج الصيني، أن الصين ستواصل المشاركة في ادارة وانتاج المصنع بعد الانتهاء من انجازه نهائيا، على ان يتم تسليمه بالكامل الى الجانب الجزائري بعد سبع سنوات، يتم خلالها أيضا تكوين العمال الجزائريين و نقل الخبرة و أحدث التكنولوجيا المعتمدة في تسيير هذه الوحدة الإنتاجية .

    [​IMG]

    المضي قدما ـ ـ أرسى المصنع أساسا جيدا لتعميق التعاون بين الصين والجزائر

    ترك مصنع الأسمنت بتيمقطن انطباعا جيدا عند السكان المحليين، كما أثارت سرعة الانجاز التي لم يسبق لها مثيل اعجابهم أيضا، حيث انطلقت ورشات إنجازه مطلع فبراير 2016، وفي أغسطس من نفس العام، تم تركيب المعدات بالكامل، لتبدأ اختبارات القيادة الذاتية في فبراير عام 2017. وفي اغسطس 2017، أنتج المصنع بنجاح أول كيس من الأسمنت. وفي الواقع، أن مثل هذا الانجاز في مثل هذه الظروف البيئية تحتاج العديد من الشركات الغربية 2-3 سنوات على الاقل للقيام بنفس القدر من العمل، ما يجعل مصنع الأسمنت بتيمقطن انجازا تاريخيا في صحراء الجزائر. بالإضافة الى ذلك، حظي المهندسون الصينيون الرائدون، العاملين بجد واتقان بالثناء من قبل السكان المحليين. حيث عمل ليو شوانغ خو المهندس المسؤول عن تصميم المشروع، على التنقيب على الالغام في نفس الوقت لعدم توفر تقرير استكشاف الالغام، وبقي عدة مرات خلال ستة أشهر في عمق منطقة التعدين المهجورة، ما ادى الى تعرضه مرارا وتكرارا للمرض في تلك الاثناء. كما أن صعوبة العمل خارج مقر المصنع دون مرافقة قوات الأمن بسبب صعوبة التنقل في الصحراء الواسعة، جعلت تشانغ جيان مدير التركيب الفني ومسؤول عن بناء انابيب المياه يتخلى عن فترة الراحة عند الظهر، وعمل ضد الطقس الحار لمدة 40 يوما من أجل تحقيق تقدم محرز في المشروع، ما تسبب في تعرضه لالتهاب رئوي حاد خلال عملية انشاء انابيب المياه. وقد جعلت المتطلبات المحلية العالية لمعدات توليد الطاقة مين يو تشاو مهندس كهرباء في المشروع ادارة أكثر من عمل واحد في المشروع، من تصميم المشروع، ومراقبة الجودة، الى شرح الرسومات، ويعمل نهارا وليلا ما يعادل عمل ثلاث اشخاص. كما لايزال هناك العديد من الموظفين الذين يعملون في مصنع الأسمنت بتيمقطن بهدوء وجدية ووظائف عديدة دون ملل ولا شكوة، أنما لا تزال البسمة على وجوههم شاعرين بالأمل والتفاؤل بالرغم من التعب والطبيعة القاسية في الصحراء.
    إن دخول مصنع الأسمنت بتيمقطن حيز التنفيذ من شأنه يرسى اساسا متينا للتعاون بين الصين والجزائر لبناء القدرات في مجال مواد البناء في المستقبل، وتعزيز الثقة المتبادلة بين البلدين. ويذكر أن شركة البناء الصينية وشركة العقارات الجزائرية قد وقعتا عقدا لبناء مصنع الزجاج وخط ثاني لإنتاج الأسمنت. وفي المستقبل، ستشهد القارة السمراء المزيد والمزيد من المعجزات الصينية.


     
    nounou09 ،MICROBIOLOGISTE ،awrn163 و 8آخرون معجبون بهذا.
  7. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,569
    بعد فتح مصالح للشحن الجوي بمطارات بسكرة والوادي​
    منتجات فلاحية جزائرية ستغزو الأسواق الأوروبية العام المقبل​



    [​IMG]

    تعتزم الحكومة تنشيط صادرات الجزائر من المنتجات الفلاحية من خلال فتحها لعدة مصالح للشحن الجوي بالولايات الجنوبية على غرار ولايتي بسكرة والوادي، بعدما حققتا قفزة نوعية في القطاع الفلاحي لاسيما مادتي الطماطم والبطاطا والتمر في السنتين الماضيتين.

    من المنتظر أن تحقق الجزائر حجما قويا من الصادرات مع مطلع السنة المقبلة 2018، خاصة من المنتجات الفلاحية التي تعول عليها الحكومة كثيرا من أجل جلب العملة الصعبة ودعم الاقتصاد الوطني الذي تأثر كثيرا جراء انهيار أسعار النفط في السوق الدولية، حيث عرف المنتوج الفلاحي بالولايات الجنوبية وخاصة بولايتي بسكرة والوادي تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة، بعدما تمكنا من تحقيق نتائج ايجابية خاصة في شعبة الطماطم والبطاطا، حيث أصبحت ولاية بسكرة قطبا زراعيا بامتياز كونها تمون ما يقارب 40 ولاية، من المنتجات الفلاحية، نتيجة مناخها المناسب، حيث تتربع زراعة الخضروات فيها على أكثر من 6 آلاف هكتار في بيوت محمية والمساحات في زيادة لأنها ملك الخواص وتستصلح باستمرار، إلا أنها تعاني من مشكل نقص المياه لذا يتم الاعتماد على تقنيات السقي، لاسيما ان الفلاحة في بسكرة قد دعمت مطلع سنة 2000، أين وجهت 80 بالمئة من المشاريع المدعمة والموجهة للشباب للاستثمار في مجال الزراعة بما فيها النخيل والمقدر بـ 4 ملايين نخلة ذات منتوج يقدر بحوالي 4 مليون قنطار، كما تنتج عدة منتجات فلاحية بقيمة مالية تقدر بـ 240 مليار دينار سنويا، وعليه سارعت الحكومة إلى فتح عدة مصالح للشحن الجوي في المناطق الجنوبية لتصدير كميات كبيرة من المنتجات الفلاحية إلى الخارج، حيث دخلت مصلحتا الشحن بكل من ولايتي بسكرة والوادي حيز الخدمة مؤخرا، ومن المنتظر أن يتم تصدير الملايين من الأطنان إلى الخارج في السنوات القليلة المقبلة. وفي سياق ذي صلة، دعا رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين علي باي ناصري إلى ضرورة وضع رؤية اندماج الجزائر في العالم الاقتصادي وخلق استراتيجية على مستوى وزارة الفلاحة تعتمد على الطلب، مشددا أن بناء التصدير لأوروبا يعتمد على دخول هذا السوق بالمبكرات التي ستمكننا من فرض أسعار مرتفعة، والتوجه نحو عقد اتفاقيات تجارية مع افريقيا لفتح مجال التصدير. وبخصوص المشاكل التي يواجهها المصدرون، أوضح ناصري خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية أنه رغم وجود ارادة سياسية للتصدير، إلا أن الحكومات السابقة لم تضع استراتيجية للتصدير في الميدان، في اشارة منه إلى ثلاثية سنة 2011 التي تم فيها اقتراح 62 بندا ولم يطبق منها سوى 3 بنود ، مضيفا أن أكبر مشكل يعرقل هذه العملية عدم وجود شبكة التوزيع وقانون الصرف، بالإضافة إلى افتقاد الشركات العمومية والخاصة للرغبة في التصدير، في وقت وصل فيه سوق الاستيراد إلى 62 مليار دولار. وأفاد ذات المتحدث، أن الأزمة المالية التي شهدتها الجزائر أدت إلى توجه الشركات والحكومة نحو التصدير من خلال رفع العراقيل، متوقعا تحقيق حجم قوي من الصادرات في سنة 2018، مشيرا إلى أن هناك 800 شركة مسجلة في عملية التصدير غير أن الخبرة تنقصها وتحتاج إلى التكوين في هذا الجانب على حد قوله.
     
  8. الرايس حميدو

    الرايس حميدو عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    2,886
    المفروض تعزيز العلاقات مع العملاق الصيني
     
    أبو أنس ،russicadien dz ،nounou09 و 2آخرون معجبون بهذا.
  9. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,195
    اهم دولة نستفيد منها فعليا اما الاغلبية مجرد محتالون
     
    russicadien dz ،ابو خالد77 ،nounou09 و 2آخرون معجبون بهذا.
  10. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833

    ضرورة التعريف بأصناف التين الشوكي في الجزائر وتطوير تقنيات غراستها

    [​IMG]
    سوق أهراس- أوصى مساء يوم الأربعاء بسوق أهراس خبراء جزائريون و آخرون مكسيكيون في ختام أشغال ورشة دولية حول تطوير وتنمية غراسة التين الشوكي بالجزائر بـ"ضرورة التعريف بأصناف التين الشوكي في الجزائر" و"إلى تطوير تقنيات غراستها بصورة عصرية".

    وأكد المشاركون في هذه الورشة الدولية التي أشرف على افتتاحها أمس الثلاثاء بجامعة "محمد الشريف مساعدية" والي الولاية عباس بداوي رفقة سفير المكسيك بالجزائر السيد خوان خوسي غونزالاس مياخارس وعدد من الخبراء من المكسيك وباحثين من معاهد وجامعات جزائرية وجمعيات مهنية على "أهمية التعريف بأصناف هذه النبتة من خلال جرد دقيق لها".

    وأوصى الخبراء الجزائريون و المكسيكيون كذلك في ختام أشغال هذه الورشة الدولية التي بادرت إلى تنظيمها وزارة البيئة والطاقات المتجددة و ولاية سوق أهراس بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني للتنمية وسفارة المكسيك بالجزائر بضرورة "تثمين البحوث الخاصة بهذه الغراسة" و"استحداث شبكة جزائرية في البحث ما بين الجامعات" وكذا "إعداد برنامج وطني لغراسة التين الشوكي من أجل استحداث مناصب شغل ومكافحة التصحر" فضلا عن "إدماج مشاريع لتثمين هذه الزراعة من خلال إقحام المرأة الريفية" و"تحسيس التلاميذ حول الأهمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية لهذه النبتة" .
    وتضمنت التوصيات كذلك محاور عديدة من بينها "إنشاء بطاقية للتين الشوكي بالجزائر" و"التنسيق بين كل الأطراف العاملة وتطوير القدرات" وكذا "إنشاء اسم محدد للمنتوج بالجزائر" و"تطوير التقنيات الزراعية لضمان تسويقها".

    قبل ذلك قدم خبيران مكسيكيان في الفترة الصباحية من الأشغال عرضين عن تقنيات إنتاج التين الشوكي في المسكيك وطرق جنيه وتسويقه وتصديره وكذا حول شهادة المطابقة التي تسمح بالدخول إلى المنافسة الدولية لتسويقه.

    كما تحدثا عن الطرق الكفيلة بمعالجة مختلف الأمراض التي تصيب هذه النبتة مشيرين إلى أن المكسيك يضم 3 ملايين هكتار من الأراضي المخصصة لزراعة التين الشوكي.

    من جهتها أوضحت السيدة نظيرة أولبصير نائبة رئيس الجمعية الوطنية لتنمية الصبار بأن غراسة التين الشوكي في الجزائر شعبة فلاحية في مرحلة التطور تستدعي حسبها- الأخذ بعين الاعتبار مشاكل المنتجين والمحولين والمسوقين لهذه الفاكهة لاسيما وأنهم يشكلون الحلقة الأساسية لتطوير هذه الغراسة في الجزائر كما قالت.
     
  11. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,281
    الإعجابات المتلقاة:
    32,541
    اكبر احتياطي مياه جوفية في حوض البحر الابيض المتوسط متواجد بالجزائر

    1.jpg
     
  12. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,657
    الإعجابات المتلقاة:
    10,833
  13. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,616
    الإعجابات المتلقاة:
    6,705
    من الافضل غرس فاكهة التنين فهي اغلى و تنمو في نفس ظروف التين الهندي

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    محمد amazonia ،samy ،russicadien dz و 3آخرون معجبون بهذا.
  14. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,281
    الإعجابات المتلقاة:
    32,541
    الجزائر - المسيلة : مصنع تحويل وانتاج مجنبات الالمنيوم ALGAL+



    الجزائر - مواد بناء جزائرية الصنع وبجودة عالية تحدي مؤسسات صناعة مواد البناء في ولاية المسيلة


     
  15. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,569
     
    khairo-dz ،mohmed84 ،russicadien dz و 2آخرون معجبون بهذا.
  16. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,569
  17. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,711
    الإعجابات المتلقاة:
    7,569
    بروفيسور جزائري يخترع جهاز بنكرياس اصطناعي في أمريكا لمرضى السكري

     
  18. العربي ابن مهيدي

    العربي ابن مهيدي قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    1,051
    الإعجابات المتلقاة:
    4,271
    يجب تعزيز التعاون مع الصين التي يمكنها مساعدة الجزائر قي قطاعات استراتيجية بدلا من الجري وراء أوهام الصداقة مع فرنسا
     
    mohmed84 ،russicadien dz ،nounou09 و 2آخرون معجبون بهذا.
  19. LEOPARD2

    LEOPARD2 عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏28 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    469
    الصين لن يأخذ مكانها اي دولة في الماجالات الاقتصادية اما اللقيطة فرنسا لدينا مثل يقول (بوس الكلب على فمو حتان تقضي حاجتك منو)
     
    russicadien dz ،nounou09 و أبو أنس معجبون بهذا.
  20. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,543
    الإعجابات المتلقاة:
    10,773
    اكبر مستثمر في قطاع الاسمنت بالجزائر هي شركة لافارج هولسيم اكثر من 11 مليون طن سنويا من الاسمنت و تمتلك مصنع للاسمنت الابيض بولاية معسكر ينتج 450 الف طن سنويا ( شركة لافارج تستثمر في الجزائر مند سنة 2003 )

    اكبر مستثمر في قطاع النسيج لحد الان هم الاتراك ( مركب النسيج في غليزان و مصنع ام البواقي لانتاج من خيوط صوف و خيوط ممزوجة صوف - بولستير - اكريليك )

    اكبر مستثمر في قطاع الحديد و الصلب هم تركيا و قطر ( مصنع بلارة و مركب توسيالي و مصنع اوزميرت )

    امريكا اكبر مشتثمر في قطاع الطاقة بالجزائر ( شركة اناداركو و مصانع جنرال الكتريك في باتنة و وهران )

    كوريا الجنوبية اكبر مستثمر في قطاع الكتروني ( ال جي و سامسونغ )

    امريكا اكبر مستثمر في قطاع الزراعة ( مزارع البيض و ادرار و المنيعة )

    شركات اوروبية و كورية اكبر مستثمر في قطاع ميكانيك

    شركات اوروبية اكبر مستثمر في قطاع الصيدلة

    فاين هي الاستثمارات الصينية الضخمة فالصين استفادت من مشاريع البنية التحتية بالجزائر لكن استثماراتها في الجزائر تبقى ضعيفة
     
    russicadien dz ،boubaker982 ،mig29s و 5آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 9, زائر: 6)

  1. خالد الجزائر,
  2. milasus007,
  3. djihadDz,
  4. yassine90,
  5. فالكروم,
  6. BLIDI4EVER