الاقتصاد الجزائري حقائق ارقام ومشاريع

الموضوع في 'اقتصاد ومشاريع' بواسطة samy, بتاريخ ‏4 جويلية 2015.

  1. Younessah

    Younessah عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2018
    المشاركات:
    108
    الإعجابات المتلقاة:
    554
    انا من الولاية لكن المعذر عالم آخر صراحة لا مقارنة بينه و وسط المدينة
     
    russicadien dz ،hamma ،mohamed dz و 5آخرون معجبون بهذا.
  2. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,899
    الإعجابات المتلقاة:
    13,237
    توقيع عقد اقتناء باخرة لنقل مسافرين مع حوض بناء سفن من الصين ب 175 مليون دولار تتسع ل 1800 مسافر و 600 سيارة
     
    boubaker982 ،حمزة ،hamma و 9آخرون معجبون بهذا.
  3. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,671
    الإعجابات المتلقاة:
    5,877
    هل جودتها جيدة ! أعتقد كان الإتجاه للكوريين أفضل
     
    boubaker982 ،hamma ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,671
    الإعجابات المتلقاة:
    5,877
    مصنع بلارة للحديد و الصلب يدخل مرحلة الانتاج التدريجي

     
    hamma ،AK-15 ،mig29s و 6آخرون معجبون بهذا.
  5. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,419
    الإعجابات المتلقاة:
    15,153
    مصنع تحويل بقايا الزيتون بسطيف-الجزائر
     
    محمد amazonia ،AK-15 ،mig29s و 4آخرون معجبون بهذا.
  6. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,177
    الإعجابات المتلقاة:
    17,767

    إنشاء مصنع للمحولات الكهربائية ذات الضغط العالي

    شراكة بين فيجاي إلكتريكال الهندية وإلكترو صناعة اعزازقة


    احتضنت المؤسسة الإلكتروصناعة لاعزازقة بولاية تيزي وزو، أمس، مراسم إمضاء مذكرة تفاهم لعقد شراكة بين المؤسسة ومؤسسة «فيجاي الكتريكال ال تي دي» الهندية، تدخل ضمن عقد اجتماع عام تأسيسي أسفر عن إنشاء مؤسسة «فيجاي إلكتريكال» الجزائر الأولى من نوعها التي تسمح بإنجاز مصنع للإنتاج محولات كهربائية ذات ضغط عال ووضع حد للاستيراد.
    بحضور ممثل عن مجمع سونلغاز بن طاحة جيلالي، الرئيس المدير العام لمؤسسة إلكتروصناعة اعزازقة كنان جيلالي، الرئيس المدير العام لمجمع «اليك الجزائر وكذا داساري جي رامش، رئيس مؤسسة «فيجاي الكريك ال تي دي» الهندية تم تنظيم اجتماع عام تأسيسي على مستوى مؤسسة إلكتروصناعة اعزازقة «اونال سابقا»، من خلال الإمضاء على عقد شراكة أسفرت عن إنشاء مؤسسة «فيجاي إلكتريكال» الجزائر قيمتها الاستثمارية 1401 مليار دج لإنجاز مصنع للمحولات الكهربائية ضغط عال، وتم اختيار قطعة أرض بمؤسسة إلكتروصناعة اعزازقة تتربع على مساحة قدرها 33 ألف متر مربع لاحتضان المصنع الذي ينتظر أن يفتح أبوابه بعد 22 شهرا، من أجل مباشرة عملية الإنتاج التي ينتظر أن تصل إلى 115 محولا كهربائيا سنويا مع توفير نحو 358 منصب شغل، ويسمح المصنع بتغطية احتياجات شركة سونلغاز مع التصدير نحو المغرب العربي، إفريقيا والشرق الأوسط.
    الرئيس مدير العام لمؤسسة إلكترو صناعة اعزازقة:
    بداية أشغال إنجاز المصنع في أفريل
    أكد بن طاحة جيلالي، الرئيس المدير العام للمؤسسة إلكترو صناعة اعزازقة ل»المساء» على العمل بالتنسيق مع الشركاء الهنديين من أجل مباشرة أشغال إنجاز مصنع لإنتاج المحولات الكهربائية ذات قوة عالية، حيث سيتم البحث عن المؤسسة المنجزة للمصنع لمباشرة الإنجاز شهر أفريل، موضحا أن هذه الشراكة الأولى من نوعها التي ستسمح بتسيير المصنع ضمن مخطط عمل يضمن تزويد السوق الوطنية بمحولات كهربائية ووقف الاستيراد.
    وأضاف بن طاحة، أن مؤسسة إلكترو صناعة اعزازقة تنتج محركات إلكترونية ومحولات توزيع الكهرباء لتموين الزبائن مثل سونلغاز، كهريف، مصانع الأجور وغيرها، موضحا أنه في السابق كانت سونلغاز تستورد هذه المحولات، وأن المصنع الجديد سيكون أول مؤسسة على المستوى الإفريقي تنطلق في مجال إنتاج هذا النوع من المحولات بالشراكة مع الهنديين، مذكرا بأن في آخر مناقصة زودت «فجياي إلكتريك» سونلغاز ب300 محول كهربائي بقوة 40 ام بي يا.
    داساري جي رامش رئيس مؤسسة فيجاي الكريك ال تي دي:
    أول مشروع استثماري حاليا والمستقبل الوحيد لتحديد مشاريع أخرى
    قال داساري جي رامش، رئس مؤسسة «فيجاي الكريك ال تي دي» ل»المساء» أن مؤسسة «فيجاي الكتريكال ال تي دي» تعتبر مؤسسة مختصة في محولات كهربائية ذات قوة عالية نشأت في 1973 وهي معروفة عالميا، حيث فازت المؤسسة بعقد مع سونلغاز الجزائر.
    وقال داساري جي رامش، إن إنشاء مؤسسة «فيجاي إلكتريكال» الجزائر كان من أجل إنجاز مصنع لإنتاج المحولات الكهربائية ذات ضغط عال، يعتبر أول مشروع ينجزه المؤسسة بالجزائر وأن الحديث عن مشاريع أخرى حاليا لا نعرف، لكن ربما في المستقبل، أولا يجب إنجاز هذا المشروع ثم المستقبل الوحيد الذي يحدد ذلك إذا ما ستكون هناك مشاريع أخرى.

    جلالي كنان رئيس المدير العام لمجمع «اليك الجزائر:
    نريد تطوير قطب امتياز الكهرباء و إلكتروتقني باعزازقة
    أكد جلالي كنان، رئيس المدير العام لمجمع «اليك الجزائر» ل»المساء» أن المجمع يعتزم مواصلة الجهود لتطوير الكهرباء، موضحا أن المجمع لا يتوقف عند هذا المشروع فقط وأنه كل ما من شأنه مرافقة هذا المشروع سيتم إنجازه هنا بمؤسسة إلكتروصناعة اعزازقة، حيث خصصت أرضية لاحتضان المصنع الذي ينجز بالشراكة بين الجزائر والهند عبر مؤسستين إلكتروصناعة اعزازقة و»فيجاي الكترونيك ال تي دي» من الهند، مما يسمح بخلق قطب امتياز للكهرباء، حيث هناك تكنولوجيا وطاقم مكون يسمح بتحقيق مكاسب ونجاحات تعود بالفائدة على المنطقة والوطن.
    ماذا يضيف عقد شراكة مع مؤسسة «فيجاي الكريكال ال تي دي» الهندية بالنسبة للمجمع؟
    مؤسسة «فيجاي الكتريكال ال تي دي» الهندية تعتبر مؤسسة كبيرة في مجال صناعة المحولات الكهربائية معروفة عالميا، حيث تعتبر من بين المؤسسات القليلة التي بلغت قوة تقدر ب1200 ميغاواط في محول واحد، واليوم ومنذ 5 سنوات من العمل بالهند لم يبلغ أحد هذا المستوى حيث تتوفر هذه المؤسسة على تكنولوجيا عالية مجربة، وأن أصل هذه التكنولوجية هي تكنولوجية ايمار» الصينية التي اشترتها فيجاي منذ وقت مضى بالترخيص والآن لم تعد كذلك، كما أن اعزازقة ستستفيد من تكنولوجية مجربة والمصنع ربما يعتبر الثاني في إفريقيا، فالسوق موجودة لتسير والتصدير نحو إفريقيا، الشرق الأوسط، المغرب العربي، كما يمكن التصدير حتى نحو أوروبا.
    ما هو دور سونلغاز ضمن هذه الشراكة؟
    شركة سونلغاز تعتبر الزيون الرئيسي حتى لا نقول الوحيد، حيث هي التي تشتري هذه المحولات ودورها ضمان مدى احترام التقنية كون أن مستوى التكنولوجية مهم بالنسبة للشركة حيث تضمن المراقبة. كما أن المجمع يكون على دراية بحاجيات سولغاز، حيث أن المصنع مدمج كلية بدءا من المادة الأولية إلى أن يكون المحول جاهزا كمنتوج.

    https://www.djazairess.com/elmassa/148004
     
    حمزة ،محمد amazonia ،AK-15 و 3آخرون معجبون بهذا.
  7. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    12,883
    الإعجابات المتلقاة:
    33,708
    سوناطراك و توتال الفرنسية تنشئان مصنعا للبلاستيك لتلبية حاجيات تركيب السيارات

    الجزائر – TSA عربي : أعلن مالك العيدوني رئيس قسم بوزارة الصناعة و المناجم أن مجمع سوناطراك يسعى لانشار مركب بتروكيماوي ضخم بالشراكة مع المجمع الفرنسي “توتال” من اجل انتاج المادة البلاستيكية الناجمة عن الغاز والتي تشكل “ميزة تفاضلية جد هامة” بالنسبة للجزائري.



    وذكر العيدوني في تصريحات اعلامية نقلتها وكالة الانباء الجزائرية أن المركب سيلبي الحاجيات المتزايدة للسوق المحلية التي تتوقع استلام أكثر من 600.000 سيارة مركبة بالجزائر الى غاية 2022 ، مشيرا بان المواد البلاستيكية تمثل 30 بالمائة من كلفة السيارة.

    كما سيمكن المركب الجزائر من تصدير قرابة 10 ملايير دولار من المواد الاولية البلاستيكية، حسب نفس المصدر الذي اشار الى ان جهود بعث الصناعة البلاستيكية بالجزائر ينبغي ان تستجيب لشروط حماية البيئة بما في ذلك تطوير صناعة الرسكلة.

    وتابع العيدوني قائلا:”ينبغي علينا التوفيق بين المردودية الاقتصادية والبيئة وهو تحدي جد صعب”.
     
  8. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    12,883
    الإعجابات المتلقاة:
    33,708
    سوناطراك تستثمر 250 مليون دولار لزيادة إنتاج حقل تينهرت للغاز

    الجزائر – tsa عربي: كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور، اليوم الاثنين 12 مارس، أن سوناطراك ستستثمر 250 مليون دولار لزيادة الإنتاج في حقل تينهرت للغاز إلى 20 مليون متر مكعب يوميا بحلول 2020 ارتفاعا من خمسة ملايين متر مكعب حاليا.



    ويقع حقل تينهرت للغاز في ايليزي جنوب شرق الجزائر ولا يبعد كثيرا عن الحدود مع ليبيا.

    وقال ولد قدور بحسب وكالة رويترز، إن هذا مشروع مهم سيقود إنتاج الجزائر إلى الارتفاع.

    ويبلغ إجمالي إنتاج الجزائر من الغاز نحو 100 مليار متر مكعب سنويا منه 55 مليار متر مكعب للتصدير.
     
  9. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,177
    الإعجابات المتلقاة:
    17,767
    بشراكة بين سوناطراك و توتال الفرنسية
    مركب بتروكيماوي لإنتاج بلاستيك مصانع السيارات



    يعتزم مجمع سوناطراك انشاء مركب بتروكيماوي ضخم بالشراكة مع المجمع الفرنسي توتال من اجل انتاج المادة البلاستيكية الناجمة عن الغاز والتي تشكل ميزة تفاضلية جد هامة بالنسبة للجزائر، حسب ما أشار اليه مالك العيدوني، رئيس قسم بوزارة الصناعة والمناجم. وذكر العيدوني في تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة الخامسة للصالون الدولي للبلاستيك ومركباته لمنطقة الجزائر والمغرب العربي وافريقيا الغربية (بلاست الجزائر العاصمة 2018)، أن المركب بتلبية الحاجيات المتزايدة للسوق المحلية التي تتوقع استلام أكثر من 600.000 سيارة مركبة بالجزائر الى غاية 2022، مشيرا بان المواد البلاستيكية تمثل 30 بالمائة من كلفة السيارة. كما سيمكن المركب الجزائر من تصدير قرابة ال10 ملايير دولار من المواد الاولية البلاستيكية، حسب نفس المصدر،الذي اشار الى ان جهود بعث الصناعة البلاستيكية بالجزائر ينبغي ان تستجيب لشروط حماية البيئة بما في ذلك تطوير صناعة الرسكلة. وتابع العيدوني قائلا: ينبغي علينا التوفيق بين المردودية الاقتصادية والبيئة وهو تحدي جد صعب . من جانبه، أكد الامين العام لوزارة الصناعة والمناجم، خير الدين مجوبي، أن الجزائر تعول على الانتاج المحلي للمواد الاولية من البلاستيك من أجل اعادة بعث صناعتها. وقال مجوبي: اننا نعمل على تحويل المواقع الصناعية نحو الجزائر من أجل تطوير الصناعة البلاستيكية التي تستفيد منها جميع الصناعات الاخرى ولاسيما صناعة السيارات . وتابع مشيرا الى أن تطوير الانتاج المحلي للمدخلات المستعملة في الصناعة البلاستيكية لن يسمح فقط ببعث هذا الفرع الصناعي بل وأيضا بتقليص محسوس في فاتورة الواردات. وقد استوردت الجزائر 03ر2 مليار دولار من المدخلات الموجهة لصناعة البلاستيك سنة 2017 مقابل 9،1 مليار دولار سنة 2016 و7،1 مليار دولار سنة 2015، حسب معطيات المركز الوطني للعلام الالي والاحصائيات التابع للجمارك. وبهذا أصبحت الجزائر، التي سجلت نموا ب13 بالمئة في هذه الواردات بين 2007 و2015، أكبر مستورد افريقي للبلاستيك في شكله الاولي. وسجل صالون بلاست الجزائر 2018 مشاركة 259 عارض من 26 دولة بارتفاع قدره 56 بالمئة مقارنة بعدد العارضين في الطبعة السابقة مع توقع استقبال 4.500 زائر مهني. وبالموازاة مع صالون بلاست الجزائر ، تنظم الطبعة السادسة للصالون الدولي للطباعة والتغليف للجزائر والمغرب العربي وافريقيا الغربية، حيث يسجل 49 عارضا من 12 دولة حضورهم في هذه التظاهرة.

    https://www.djazairess.com/alseyassi/94079
     
  10. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,419
    الإعجابات المتلقاة:
    15,153
    الجزائر - سوناطراك تشتري كل أسهم الشريك الإيطالي لشركة "ساربي" للمشاريع الصناعية

    سوناطراك تستثمر 250 مليون دولار اطلاق أشغال ربط 50 بئرغاز بمنشأت أوهانت وعين أمناس لزيادة إنتاج حقل تينهرت للغاز


    [​IMG]
    عين أمناس - أعطى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, السيد عبد المومن ولد قدور, يوم الاثنين بمدينة إليزي إشارة انطلاق أشغال تطوير الحقول الغازية لتينهرت من خلال ربط 50 بئرا منتجا بمنشآت أوهانت الواقعة بعين أمناس.
    وسيسمح هذا المشروع المتمثل في تطوير الحقول الغازية لتينهرت ومعالجة الغاز الخام في المنشآت الموجودة بأوهانت برفع القدرة الانتاجية لهذه المنشآت من 10 مليون متر مكعب يوميا إلى 15 مليون متر مكعب بحلول 2020.
    و في عام 2022, ستبلغ القدرة الانتاجية لهذه المنشآت 20 مليون متر مكعب يوميا ستوزع في منطقة الجنوب الشرقي للبلاد, حسبما علم بعين المكان.

    وقد منح مجمع النفط والغاز (سوناطراك) بشكل حصري هذا المشروع المقدرة تكلفته الاجمالية ب 27 مليار دينار جزائري لشركات وطنية عمومية.

    ويتعلق الأمر بكل من المؤسسة الوطنية للهندسة المدنية والبناء والمؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى والمؤسسة الوطنية للقنوات وشركتي كوسيدار قنوات وأنفرتال التي وقع معها المجمع في 19 ديسمبر 2017 على عقود دخلت حيز التنفيذ في 21 يناير 2018.

    مجمع سوناطراك و جنرال إلكتريك يبحثان مشاريع شراكة

    [​IMG]
    الجزائر- استقبل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور الرئيس المدير العام للمجمع الأمريكي جنرال إلكتريك، جون فلانيري الذي كان مرفقا بالمدير التنفيذي مسير الحسابات الكبرى في بيكر هيوز - جنرال إلكتريك، توفيق فرحات، حسبما علمته واج من قبل الشركة الوطنية للمحروقات.

    و أبرز السيد ولد قدور خلال هذا اللقاء الذي جرى أمس الأحد بمقر مجمع سوناطراك "الضرورة القصوى" لتفعيل المؤسسة المشتركة بين سوناطراك و جنرال إلكتريك المسماة "ألجريان بيتروليوم إكيبمون كومباني ( أبيك) .


    من جهة اخرى، عبر السيد ولد قدور عن ارتياحه للشراكة الثنائية بين الطرفين من خلال المؤسسة المشتركة "ألجريان انجينيرينع سيرفيس كومباني"، التي تم استحداثها من خلال شراكة بين مجمعي سوناطراك و سونلغاز و جنرال إلكتريك في 1993 و المتخصصة في الهندسة و تصليح و صيانة التوربينات الغازية.
    و في هذا الصدد، ابرز السيد ولد قدور "العلاقات الجيدة" التي تربط سوناطراك بجنرال إلكتريك و بيكر هيوز جنرال إلكتريك.

    كما تطرق السيد ولد قدور، من جهة أخرى، إلى إستراتيجية و نظرة مجمع سوناطراك في آفاق 2030 و كذا أهمية التحول الرقمي.

    من جهته، تطرق الرئيس المدير العام لمجمع جنرال إلكتريك إلى الطاقات المتجددة و الغاز الصخري و كذا أهمية الرقمنة و تحويل التنظيمات، و التحديات التي يفرضها تقلب أسعار النفط إلى -جانب قضايا التكوين في مجال التسيير.

    كما عبر السيد فلانيري عن ارتياحه باندماج جنرال إلكتريك و بيكر هيوز، مبديا تفاؤله للنتائج المتوخاة من هذه المؤسسة.
    للتذكير، وقع مجمع "سوناطراك" وشركة "بيكر هيوز جنرال الكتريك" في نوفمبر الفارط بالجزائر عقدا يقضي بإنشاء شركة مختلطة متخصصة في الإنتاج المحلي وتركيب و صيانة مختلف التجهيزات الموجهة لمراقبة الظغط كرؤوس حفارات آبار النفط المستوردة حاليا من قبل سوناطراك.


    وتقدر قيمة الاستثمار في هذا المشروع 45 مليون دولار في المرحلة الأولى لترتفع إلى 200 مليون دولار على المدى الطويل.

    أما بالنسبة لرأسمال هذه الشركة المشتركة، التي ستنشأ بالمنطقة الصناعية بأرزيو (وهران) على مساحة 20 ألف متر مربع، فقد قدر بـ (4) مليار دينار جزائري مملوكة بنسبة 51% من قبل سوناطراك و 49% من قبل شركة "بيكر هيوز جنرال الكتريك".
     
    #6350 samy, ‏13 مارس 2018
    آخر تعديل: ‏13 مارس 2018
    russicadien dz, milasus007, AK-15 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  11. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,419
    الإعجابات المتلقاة:
    15,153
    إطلاق مناقصة قريبا لإنجاز 31 محطة تصفية المياه المستعملة و 3 محطات جديدة لتحلية مياه البحر
    [​IMG]
    لصالون الدولي ال14 لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات المياه بقصر المعارض صورة وأج
    الجزائر- أعلن وزير الموارد المائية حسين نسيب اليوم الاثنين بالجزائر أنه سيتم قريبا إطلاق مناقصة لإنجاز 31 محطة لتصفية المياه المستعملة بعد قرار رفع التجميد عن مشاريع القطاع.

    واعتبر السيد نسيب خلال افتتاح الصالون الدولي ال14 لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات المياه بقصر المعارض (الصنوبر البحري-الجزائر العاصمة)، بأن المناقصة الجديدة تمثل "سابقة" في تاريخ القطاع بالنظر لعدد المحطات التي سيتم إنجازها مما سيرفع إجمالي محطات التصفية في البلاد إلى 230 محطة بغضون سنة 2020.


    وسيسمح إنجاز هذه المحطات الجديدة بتعزيز القدرات الوطنية لمعالجة المياه المستعملة إلى 600 مليون متر مكعب (م3) سنويا مقابل 400 مليون م3 حاليا، حسب الوزير الذي أكد بأنه سيتم توجيه المياه التي تنتجها محطات التصفية إلى الأنشطة الفلاحية على وجه الخصوص.

    و أوضح في هذا السياق بأن إنجاز محطات تصفية المياه يعد "رهانا كبيرا" بالنظر لدورها في المحافظة على الموارد المائية سواء الجوفية أو على مستوى السدود، زيادة عن دورها في ضمان الأمن الصحي وحماية المحيط.

    كما دعا المؤسسات المكلفة بتسيير هذه المحطات للاستثمار في إنجاز وحدات صناعية لتعبئة الطمي قصد استخدامه في الأنشطة الفلاحية كمخصبات طبيعية للتربة.

    كما أعلن عن رفع التجميد عن 50 مشروع آخر للإنجاز حدائق الترشيح ستكون موزعة على المناطق الريفية في مختلف أنحاء البلاد.

    وتمثل حدائق الترشيح أحد التقنيات الذكية الموجهة لتصفية المياه المستعملة طبيعيا.

    [​IMG]

    وحول مشاريع تحلية المياه، كشف الوزير أن الحكومة قررت مؤخرا إطلاق مشروع محطة جديدة لتحلية مياه البحر ستنجز في ولاية بجاية. وسيضاف هذا المشروع إلى محطتين قيد الانجاز في كل من ولايتي الطارف والجزائر العاصمة ليصل إجمالي محطات التحلية إلى 14 محطة في 2020 مقابل 11 محطة حاليا.

    وبعد استلام المشاريع المقررة، ستنتقل حصة مياه البحر المحلاة من 17 بالمائة إلى 25 بالمائة من إجمالي المياه الشروب الموزعة وطنيا، مما يجعل الجزائر من أكثر البلدان لجوءا إلى تحلية مياه البحري يضيف الوزير.


    الحكومة تقرر رفع صلاحية تسيير السدود الصغيرة عن البلديات

    من جهة أخرى، كشف الوزير أن الحكومة اتخذت مؤخرا قرارا يقضي برفع صلاحيات تسيير السدود الصغيرة من البلديات ونقلها تدريجيا إلى الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات الكبرى.

    وسيسمح هذا الإجراء بتوظيف أحسن للموارد المائية على مستوى هذه السدود التي تتراوح طاقتها بين 500 ألف م3 و4 ملايين م3، حسب السيد نسيب الذي لفت إلى بدأ عمليات معاينة السدود، وذلك حالة بحالة.

    الحضيرة الوطنية للسدود الكبرى تحصي حاليا 80 سدا

    وفي معرض حديثه عن التوجهات المستقبلية لسياسة قطاع الموارد المائية، أكد بأن دائرته الوزارية تعمل على مراجعة المخطط الوطني للمياه في آفاق 2030 قصد تمديده إلى 2050 وذلك في إطار الاستشراف وتحسين أدوات التحكم في الحاجيات المستقبلية في ظل ارتفاع النمو الديموغرافي وتوسع الأنشطة الاقتصادية.

    وخلال جولته إلى أجنحة الصالون، حث الوزير المؤسسات الجزائرية إلى تكثيف الاستثمارات لإنجاز وحدات للتصنيع المحلي للتجهيزات الموجهة لتصفية مياه النفايات الصناعية، مؤكدا بأن هذا المجال يعد "جد واعد" بالنظر للاحتياجات الكبيرة على مستوى المناطق الصناعية بعد قرار منع تصريف المياه الملوثة في الوسط الطبيعي.

    كما دعا الشركات التي تقوم بتصنيع تجهيزات الري إلى القيام باستثمارات إضافية لإنتاج المدخلات الضرورية محليا وذلك لتقليص فاتورة الاستيراد في هذا المجال.

    ولدى حديثه عن الأولوية الممنوحة للمؤسسات المحلية في مشاريع القطاعي أعلن السيد نسيب عن تكليف مكاتب دراسات جزائرية بإنجاز دراسة تخص تحويلين كبيرين يفوق طولهما معا 1.200 كيلو متر في سابقة هي الأولى من نوعها حيث أن مشاريع التحويلات الكبرى السابقة كانت تسند إلى مكاتب أجنبية، غير ان هذه الأخيرة كانت في حقيقة الأمر تقوم بالمناولة مع المكاتب المحلية، مما دفع بوزارة الموارد المائية إلى مراجعة أنماط التعاقد في هذا المجال للحد من خروج العملة الصعبة ودعم وسائل الانجاز الوطنية.

    "لدينا كفاءات كبيرة في مجال الهندسة والدراسات، لكنها عبارة عن طاقات مبعثرة، قمنا الآن بتجميعها ومنحها مشاريع هامة ستسمح بتثمينها وجعلها أكثر تنافسية حتى على المستوى الدولي"، حسبما صرح به الوزير.

    وستعرف هذه الدراسات لأول مرة إدماج تكنولوجيات تستخدم في قطاع الدفاع الوطني، بغرض إنجاز دراسات ذات جودة عالية، يضيف السيد نسيب.

    يذكر بان الصالون الدولي ال14 لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات المياه يستمر إلى غاية 15 مارس بمشاركة حوالي 150 متعامل يمثلون 15 بلدا، من بينها ألمانيا وكندا والصين وإيطاليا وإسبانيا وتركيا وهولندا وبولونيا والبرتغال.

    ولفت الوزير الذي كان مرفوقا في زيارته للصالون بوالي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ إلى "الاهتمام الخاص والمتزايد" في هذه التظاهرة بأنشطة معالجة المياه سواء المتعلقة بمياه السدود أو مياه البحر أو المياه المستعملة مؤكدا بأن ذلك "يدل على الوعي المتزايد للمتعاملين بالرهانات والتحديات التي تواجهها البلاد".
     
    محمد amazonia ،mig29s ،russicadien dz و 2آخرون معجبون بهذا.
  12. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,820
    الإعجابات المتلقاة:
    8,196
    شبكة خطوط ميترو الجزائر ستتوسع إلى 54 كم بغضون سنة 2030

    [​IMG]
    وحسب الشروح التي قدمها السيد زعلان خلال جلسة استماع بلجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية للمجلس الشعبي الوطني، فإن الأشغال التي يقوم بها المجمع العمومي "كوسيدار" لحفر أنفاق الميترو على مستوى الخطوط الجديدة الحراش-مطار هواري بومدين وعين النعجة-براقي وساحة الشهداء-باب الوادي-شوفالي، ستسمح بتوسيع شبكة النقل بالميترو في العاصمة إلى 33 كم تمر ب32 محطة في آفاق 2023 قبل أن تتوسع إلى 54 كم و55 محطة في 2030.

    ويقدر الطول الحالي لميترو العاصمة ب13 كم من البريد المركزي إلى الحراش (13 محطة) لكنها مع تدشين التوسعتين الجديدتين قريبا من البريد المركزي إلى ساحة الشهداء ومن حي البدر إلى عين النعجة سينتقل طول الشبكة إلى 18 كم عبر 19 محطة.

    وبالموازاة مع ذلك، يجري استكمال الدراسات المفصلة لمشروع ميترو وهران، يضيف السيد زعلان.

    وبخصوص النقل بالترامواي، أوضح الوزير بأن الأشغال جارية لإتمام المشاريع في كل من سطيف ومستغانم وورقلة، مشيرا إلى أنه سيتم في 19 مارس الحالي استلام القطارات المخصصة لترامواي ورقلة والتي تركب من طرف شركة سيتال بعنابة.

    من جهة اخرى، يجري العمل على استكمال إنجاز المصاعد الهوائية بولاية تيزي وزو (كاف النعجة-قرية رجوانة على مسافة 6،5 كم) والجزائر العاصمة (باب الوادي-زغارة) ليصل بذلك عدد المصاعد في الجزائر إلى 12 مصعد موزع على ولايات الجزائر وعنابة و قسنطينة والبليدة وتلمسان وتيزي وزو.

    كما أكد السيد زعلان أن استلام المطارين الدوليين الجديدين للجزائر العاصمة ووهران سيتم في نهاية العام الجاري 2018 ، لتتدعم قدرات النقل الجوي الوطنية ب10 ملايين راكب سنويا في العاصمة و 3،5 مليون راكب سنويا بالنسبة لوهران.

    وحول مشاريع النقل البحري، ينتظر تدشين المحطات البحرية الجديدة للمسافرين في كل من الجزائر والعاصمة بغضون شهرين "على أقصى تقدير" حسب تصريحات الوزير الذي أشار إلى أن ذلك سيكون متبوعا باستلام محطات بحرية أخرى في كل من عنابة وسكيكدة ومستغانم والغزوات ووهران.

    ويجري من جهة اخرى تطوير موانئ بجاية والجزائر ووهران وجن جن (جيجل) ومستغانم وعنابة وسكيكدة والغزوات، يضيف السيد زعلان، مؤكدا بأن هذه المشاريع ستسمح للمرة الأولى في تاريخ الملاحة الجزائرية باستقبال حاملات كبرى. وتترافق هذه الجهود مع إصلاحات تهدف لعصرنة تسيير الموانى بغرض تسهيل وتبسيط اجراءات دخول السفن للبلاد.

    وبالنسبة لمشروع ميناء الوسط بشرشال (تيبازة) أوضح الوزير بأنه تم الشروع في إنجاز الدراسات التفصيلية كما تم تعيين مجمع مؤسسات الانجاز.

    وسيكون ميناء الوسط مزودا بطاقة نقل 6،3 مليون حاوية أي 25،7 مليون طن من السلع، كما سيتم ربطه بشبكة السكك الحديدية والطرق السيارة وبثلاث مناطق صناعية.


    شبكة خطوط ميترو الجزائر ستتوسع إلى 54 كم بغضون سنة 2030





     
    AK-15 ،Zabana ،russicadien dz و 3آخرون معجبون بهذا.
  13. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,899
    الإعجابات المتلقاة:
    13,237
    صناعة سفن نقل مسافرين بالصين جودتها ممتازة و هناك عدة شركات عالمية كبرى اقتنت بواخر لنقل مسافرين من الصين منها
    1- شركة Carnival Corp باخرتين ب 1.5 مليار دولار كل باخرة تتسع ل 5000 شخص
    2- شركة Rederi AB Gotland من السويد
    3- شركة Viking Lines من فنلندا
    4- شركة Norwegian Cruise Line من النرويج
     
    Zabana ،russicadien dz ،محمد amazonia و 7آخرون معجبون بهذا.
  14. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,899
    الإعجابات المتلقاة:
    13,237
    230 محطة موجودة حاليا تنتج 600 مليون متر مكعب سنويا من مياه معالجة
    dont les 230 qui existent produisent 600 millions/m3/an

    انجاز 40 سد كبير و 40 محطة كبرى لمعاجة مياه صرف الصحي
    La nouvelle dynamique développée par le secteur, a rappelé le ministre Hocine Necib, montre des indicateurs qui ont enregistré une ascension «fulgurante», selon ses propos, permettant au pays de réaliser 40 grands barrages, 40 stations d'épuration des eaux usées nouvelles

    3 محطات لتحلية مياه البحر بالطارف و العاصمة و بجاية

    http://www.lexpressiondz.com/actualite/288226-l-expertise-occidentale-en-force.html
     
  15. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,899
    الإعجابات المتلقاة:
    13,237
    هناك مناقصة دولية اخرى لاقتناء سفينة لنقل المسافرين مستعملة و عمرها اقل من 5 سنوات
    السفينة الجديدة التي تم اقتناءها طاقتها اكبر من طارق بن زياد و طاسيلي 2 و الجزائر 2
    سفينة جديدةالتي تم اقتناءها طاقتها 1800 مسافر مقابل 1300 مسافر لكل من طارق بن زياد و طاسيلي 2 و الجزائر 2 التي تم اقتناءهم من اسبانيا
    سفينة طارق بن زياد التي تم نشوب حريق بها و تخضع للاصلاح اصلحت تشكل خطر مند اواخر سنة 2015 بسبب تقادمها حيت تم اقتناءها سنة 1996 حيت الااجال المحددة لاستغلالها تقدر ب 20 سنة
    اما طاسيلي 2 و الجزائر 2 فتم اقتناءهما سنة 2004 و 2005 على التوالي و الااجال المحددة لاستغلالهما تقدر ب 20 سنة ايضا اي ستعملان الى غاية 2024 و 2025
     
    khairo-dz ،محمد amazonia ،AK-15 و 6آخرون معجبون بهذا.
  16. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    2,351
    الإعجابات المتلقاة:
    11,145
    اذا ارادت اي شركة ان تشتري من الصين خاصة المعدات الثقيلة تحت الطلب انقح بشدة ارسال مهندسبن و تقنيين اكفاء لمراقبة عملية التصنيع و البناء.
     
    Zabana ،khairo-dz ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.
  17. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,899
    الإعجابات المتلقاة:
    13,237
    تم ارسال مراقبين من الشركة لمراقبة عملية التصنيع و البناء
     
    russicadien dz ،khairo-dz ،AK-15 و 3آخرون معجبون بهذا.
  18. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    2,351
    الإعجابات المتلقاة:
    11,145
    ممتاز
     
    khairo-dz ،AK-15 و russicadien dz معجبون بهذا.
  19. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,177
    الإعجابات المتلقاة:
    17,767

    وزير الطاقة: الجزائر ستصدر الكهرباء إلى تونس و ليبيا


    ال وزير الطاقة مصطفى قيطوني اليوم الثلاثاء بخنشلة بأن الجزائر "ستصدر الطاقة الكهربائية في المستقبل نحو ليبيا مرورا بتونس".
    وأوضح الوزير في رده على سؤال على هامش زيارة العمل والتفقد التي قام بها إلى هذه الولاية أن تصدير الكهرباء يندرج ضمن برنامج الرئيس والمتضمن تصدير الفائض من هذه الطاقة و ذلك بمجرد تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.
    وأضاف قيطوني في هذا السياق بأن مشاورات جارية حاليا مع تونس التي ستستفيد كما قال- من 400 ميغاواط فيما تجري كذلك مشاورات في نفس الإطار مع ليبيا.
    ومن المزمع أن يتم تصدير الطاقة الكهربائية إلى هذين البلدين انطلاقا من ولايتي باتنة وخنشلة هذه الأخيرة التي تم بها اليوم تدشين محطة توليد الكهرباء "لبرق" (421,5 ميغاواط) بالإضافة إلى محطة الرميلة بنفس الولاية ب1266,7 ميغاواط و القابلة للتوسيع في المستقبل إلى 1600 ميغاواط وهو المشروع الذي تقدمت به الأشغال بنسبة 60,9 بالمائة.
    https://www.djazairess.com/elbilad/280811
     
    AK-15, hamma, russicadien dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  20. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,177
    الإعجابات المتلقاة:
    17,767
    قيطوني: المصنع الأمريكي للتوربينات سيبدأ الإنتاج في 2019


    أكد مصطفى قيطوني وزير الصناعة والمناجم، أن الجزائر تنتج 80.000 ميغاواط من الكهرباء قابلة للارتفاع لنحو 32.000 ميغاواط في حدود 2028 مع تقدير حجم الحاجة السنوية ب1500 ميغاواط.
    وكشف الوزير خلال معاينته مصنع التوربينات بعين ياقوت ولاية باتنة، الإثنين، أن إنتاج الطاقة البديلة والنظيفة المستخدمة للطاقتين الشمسية والريحية تقدر حاليا ب 400 ميقاواط، غير أنها سترتفع مع المشاريع المنجزة لحدود 20.00 ميغاواط بين آفاق 2025 و2030. وأكد قيطوني أن مصنع التوربينات الغازية المنجز بعين ياقوت بالشراكة مع جينرال الكتريك الأمريكية هو الثالث من نوعه في العالم بعد المصنع الأمريكي بالولايات المتحدة والمصنع الفرنسي ببلفور، سيبدأ الإنتاج خلال السداسي الأول لعام 2019 بخروج توربينين اثنين يشتغلان بالغاز وثالث بالبخار، على أن يتم انتاج ذات الكمية خلال 2020، ومن شأن هذه التوربينات أن تزود محطات النعامة وعين وسارة وجيجل وبسكرة ومستغانم للتكفل بالحاجيات الوطنية من الكهرباء.

    https://www.djazairess.com/echorouk/551482
     
    الصقر الجزائري ،hamma ،AK-15 و 2آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 1, زائر: 3)

  1. president