الاقتصاد الجزائري حقائق ارقام ومشاريع

الموضوع في 'اقتصاد ومشاريع' بواسطة samy, بتاريخ ‏4 جويلية 2015.

  1. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,093
    الإعجابات المتلقاة:
    13,348
    ولد قدور يدعو إلى عرض حصيلة سوناطراك سنويا أمام البرلمان

    الجزائر - دعا الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور يوم الاثنين بالجزائر العاصمة إلى عرض حصيلة الشركة الوطنية للمحروقات سنويا أمام غرفتي البرلمان.

    وخلال ندوة حول "الانتقال الطاقوي والتنويع الاقتصادي" ينظمها مجلس الأمة, أعرب السيد ولد قدور عن رغبته في عرض حصيلة سوناطراك ومخطط تطويرها سنويا أمام أعضاء المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة.

    ودعا المسؤول أعضاء مجلس الأمة ومؤسسات الدولة الأخرى إلى الاسهام في تحويل سوناطراك من مؤسسة "بيروقراطية" إلى مؤسسة تجارية "في خدمة الشعب والدولة".

    كما أوصى المدير العام للمجمع بتشجيع التواصل داخل سوناطراك وبين المجمع ومحيطه من أجل تظافر الجهود في خدمة تطوير الاقتصاد الوطني.

    وقال السيد ولد قدور "لقد لاحظت بعد تعييني على رأس سوناطراك (في مارس 2017) نقص التواصل داخل المجمع" مضيفا "نحن نسعى من أجل تغيير هذا الوضع وتشجيع التواصل على جميع المستويات".

    مدير سوناطراك يدافع في مجلس الأمة عن خيار الشركة بشراء مصفاة في إيطاليا لتكرير النفط

    مدير سوناطراك : مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا و الجزائر متوقف لأن نيجيريا بلد منهار الآن



    التحول الطاقوي في الجزائر سيتم تدريجيا

    [​IMG] الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور صورة وأج
    الجزائر- سيتم تحقيق التحول الطاقوي في الجزائر بطريقة تدريجية من منطلق أن تبعية البلاد للمحروقات ستستمر لفترة أخرى، حسبما صرح به يوم الاثنين الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور.

    و قال السيد ولد قدور خلال تدخله في ندوة حول التحول الطاقوي و تنويع الاقتصاد الوطني، نظمت من قبل مجلس الأمة، أن الجزائر "ستكون تابعة للمحروقات لفترة أطول ، نريد الاستثمار في الطاقة الشمسية لكن ستكلفنا الكثير من الأموال. أريد أن اعرف من أين يمكن لنا الحصول على هذه الأموال. حاليا، سوناطراك بصدد القيام به (بالنسبة للطاقة الشمسية) بطريقة تدريجية. هو عمل على المدى البعيد" مذكرا أن مؤسسته، و كما هو منصوص عليه في مخططها 2020-2030، تملك 6ر1 جيغا-وات ساعي بدأت تطويره".

    و في هذا الصدد، قال السيد ولد قدور ان مجمع سوناطراك يرتقب تزويد كل حقوله و مركباته بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية : "خططنا لأن نكون أول من يستعمل الطاقة الشمسية في الجزائر. الطاقة الشمسية في مخططاتنا. لا يوجد شك في هذا لكن لا يمكنها (الطاقة الشمسية) أن تعوض علي المدى القصير و المتوسط الموارد الأخرى الأرضية".

    و بخصوص الغاز الصخري، أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك "أنها ثروة منحنا الله أياها. لا أرى لماذا لا نستغلها. لكن لم نقل ابدا أننا سنستغلها الآن"، مشيرا إلى أن سوناطراك هي بصدد التفكير في جمع كل الشروط التي ستسمح باستغلال الغاز غير التقليدي "بأمان و في إطار احترام البيئة و خصوصا حماية الصحة الإنسانية".

    "سنذهب للغاز الصخري الآن، غدا أو بعد غد. سناتي بطريقة ذكية، مبرمجة و مخطط لها، حسب نفس المسؤول.

    و فيما يتعلق بموضوع التوازن الجهوي بالنسبة للولايات التي ستستقبل مشاريع الاستثمارات البيتروكيماوية، قال السيد ولد قدور أن الاختيار يعطي الأولوية للمواقع الموجودة و التي لها التجهيزات و الخدمات الأساسية و إلا ستكون كلفة المشروع أكبر".

    و أشار المسؤول في هذا السياق إلى موقع وحدة البيتروكيمياء التي سيتم إنشاؤها بمشاركة المجمع الفرنسي "توتال" بارزيو يتمتع بكل الشروط الأساسية (كهرباء، ماء، أراضي...)، و هذا لإنشاء و تطوير و استغلال مجمع لفصل الهيدروجين عن البروبان و إنتاج البوليبروبيلان.

    و بحسبه، في حال ما تم إنشاء هذه الوحدة ببجاية عوض أرزيو، "يجب توفير كل الشروط الأساسية. وبهذا سيتم رفع قيمة المشروع من 5ر1 إلى 3 مليار دولار ما يجعله غير مجدي".
     
    محمد amazonia ،mig29s ،boubaker982 و 5آخرون معجبون بهذا.
  2. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,093
    الإعجابات المتلقاة:
    13,348
    النفط عند عتبة 80 دولار
    وكالات

    [​IMG]

    ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف بدعم من شح المعروض وعقوبات أمريكية منتظرة ضد إيران من المرجح أن تعطل صادرات النفط الخام من أحد أكبر المنتجين في الشرق الأوسط.


    وبلغ خام القياس العالمي برنت 79.02 دولار للبرميل، مرتفعا 79 سنتا، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014. وبحلول الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش ارتفع برنت 70 سنتا إلى 78.93 دولار للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 40 سنتا إلى 71.36 دولار للبرميل، وهو أيضا قرب أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014.


    وارتفعت أسعار النفط العالمية أكثر من 70 بالمائة على مدى العام المنصرم بسبب الزيادة الحادة في الطلب وتخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين رئيسيين آخرين من بينهم روسيا.


    وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي مما زاد المخاوف من أن تواجه الأسواق نقصا في وقت لاحق هذا العام عندما تدخل القيود التجارية حيز التنفيذ.


    النفط الجزائري يحقق أكبر مكاسب شهرية أفريل الماضي لم تحدث منذ أربع سنوات
     
  3. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    2,122
    الإعجابات المتلقاة:
    9,117
    توقعات بوصوله لل100 دولار بنهاية السنة. و تعهدات روسية سعودية بالضخ
     
  4. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,093
    الإعجابات المتلقاة:
    13,348
    نعم هناك من قدم هذه التوقعات خصوصا بعد تصريح وزير النفط السعودي سابقا أن السعودية تريد سعر بين 80 و100 دولار
    خبير النفط الجزائري عبد الرحمان مبتول قدم منذ أيام توقعات لوكالة شينخوا الصينية الخبير الجزائري يستبعد وصول أسعار النفط ل 100 دولار ويرى أنه سيحافض على المستويات الحالية حتى نهاية السنة أي بين 70 و 80 دولار
    شخصيا أرى رأي مبتول الأقرب للواقع أذا أخذنا في الحسبان تصريحات ترامب وتهديداته للأوبك والجميع يعلم علاقة ترامب بالسعودية وكيف يمكن أن يأثر أستعمال الفزاعة الأيرانية على ألتزام السعودية بالأتفاقات السابقة لضبط أنتاج النفط وسحب فائض العرض من السوق
     
  5. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    2,122
    الإعجابات المتلقاة:
    9,117
    السعودية تريد اسعار عالية لجلب اموال كبيرة من بيع ارامكو و امريكا ايضا من مصلحتها اسعار عالية لتنشيط النفط الصخري. الخاسر الوحيد من صعود اسعار النفط هو بلدان آسيا و اوروبا
     
  6. Ismail1990

    Ismail1990 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جويلية 2017
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    34
    حسب رئيس سوناطراك ولد قدور انه ب 75 دولار سعر مناسب لاطلاق استثمارات الشركة ويوقف عجز الخزينة العمومية من العملة الصعبة.
    بقي على الحكومة استغلال الموارد لاستثمارات صناعية وفلاية وعدم هدرها كالمعتاد ربي يجيب الخير
    رمضان كريم للجميع
     
  7. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,576
    الإعجابات المتلقاة:
    5,525

     
    #6607 الصقر الجزائري, ‏16 مايو 2018 في 20:11
    آخر تعديل: ‏16 مايو 2018 في 20:18
  8. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,500
    الإعجابات المتلقاة:
    34,248
    ارتفاع أرقام التصدير خارج المحروقات بـ25 بالمائة
    مصانع الإسمنت والهواتف تغذي الخزينة بـ 900 مليون دولار في 120 يوم


    الشركات الوطنية مطالبة بتقارير شهرية عن عمليات التصدير
    كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، علي باي ناصري، عن ارتفاع فاتورة التصدير خارج المحروقات خلال أربع الأشهر الأولى من السنة الجارية بما نسبته 25 بالمائة، حيث استطاعت هذه الصادرات ضخ 900 مليون دولار في خزينة الدولة، وهو رقم معتبر، أرجعه إلى تنامي نسبة الصادرات من التجهيزات الكهرومنزلية وكذا الإسمنت في انتظار الشروع في تصدير الحديد قريبا.

    وقال ناصري في تصريح إلى “الشروق”، إن نسبة الصادرات ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنة الجارية، ويتعلق الأمر بالإسمنت عبر مجمع “جيكا” العمومي الذي أجرى عدة عمليات للتصدير خاصة إلى الدول الإفريقية، وكذا علامة “لافارج”، ومتعامل آخر من أدرار، إضافة إلى التجهيزات الكهرومنزلية والإلكترونية التي ارتفعت صادراتها بشكل كبير، مقارنة مع السنة الماضية.

    واحتل براند فرع مجمع سيفيتال الصدارة بما مقداره 29 مليون دولار، في حين أحرز مجمع كوندور صادرات عادلت 12 مليون دولار، يضاف إلى ذلك المتعامل بومار الذي دخل مرحلة التصدير أيضا، وبالمقابل فتح مجمع إيريس مفاوضات لتصدير منتجاته خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي يكشف عن دخول تصنيع وتركيب التجهيزات الكهرومنزلية في الجزائر مرحلة جديدة.

    وأعلن المتحدث عن دخول الجزائر أيضا مرحلة تصدير الكوابل الكهربائية خلال سنة 2018 لأول مرة، ويرتقب أن يقوم مركب الحجار للحديد والصلب خلال المرحلة المقبلة بدخول مرحلة التصدير وفقا لما أعلنه مسؤولوه، وهو ما يرتقب أن ينهي سنة 2018 بصادرات خارج المحروقات بأزيد من ملياري دولار، في الوقت الذي كشف عن تعليمات صارمة تلقتها الشركات الوطنية من طرف الوزير الأول أحمد أويحيى للشروع في التصدير قريبا ورفع نسبة الصادرات خارج المحروقات.

    وسبق أن طالب الوزير الأول المتعاملين الوطنيين على هامش حضوره الطبعة الـ51 من معرض الجزائر الدولي بتقرير شهري عن التصدير، مشددا على ضرورة ارتفاع الرقم من شهر إلى آخر، وخاطبهم: “الدولة استجابت لمطالبكم ومنعت دخول المنتجات الأجنبية المنافسة لكم إلى السوق الوطنية، ولكن ننتظر بالمقابل منكم الكثير، فأنتم ملزمون بإرضاء السوق الوطنية والتصدير إلى الخارج أيضا”.

    وطالبت الجمعية الوطنية للمصدرين الحكومة بتسهيلات أكبر في إجراءات تحويل العملة الصعبة إلى الخارج ومرونة أكثر في إجراءات التصدير، وهو ما تعهد وزير المالية بتوفيره في القريب العاجل، وسبق أن كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين عن حيازة المصدرين الموافقة المبدئية للحكومة، ممثلة في وزيري الصناعة والمناجم والتجارة للاستجابة لمطالب المصدرين، يتقدمها تعديل التشريع المعمول به المنظم لنشاط الصرف وحركة رؤوس الأموال عبر السماح للمصدرين، الذين يعادل عددهم اليوم 500 شركة بفتح نقاط بيع لهم في الخارج لأول مرة للتعريف بمنتجهم هناك، إضافة إلى السماح للمصدرين بالاحتفاظ بـ20 بالمائة من قيمة العملة الصعبة المحصلة إثر كل عملية تصدير، وهو ما سيضع حدا لعدد كبير من المشاكل التي تجابه هذه الفئة.

    https://www.echoroukonline.com/مصانع-الإسمنت-والهواتف-تغذي-الخزينة-ب/
     
    russicadien dz ،محمد amazonia ،mohmed84 و 7آخرون معجبون بهذا.
  9. milasus007

    milasus007 عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    963
    الإعجابات المتلقاة:
    3,222
    تدشين مصنع الإدماج للصناعات الإلكترونية
    مال و أعمال
    17 مايو 2018 (منذ 3 ساعات) - إ.ش/ وأج
    [​IMG]
    832 قراءة
    + -
    أشرف وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي ووزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة إيمان هدى فرعون، اليوم الخميس، على تدشين مصنع الإدماج الإلكتروني التابع للمؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية بسيدي بلعباس، الذي تم تجديده بعد الحريق الذي تعرض له في 2015

    وبدخول هذا المصنع حيز الخدمة سيكتمل تجسيد المخطط التطويري للمؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية المتضمن مصنع اللوحات الشمسية ومخابر البحث والتطوير ومخابر القياس الإلكتروني وذلك في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لتطوير الإنتاج الوطني حسب الشروحات المقدمة من طرف الرئيس المدير العام لذات المؤسسة جمال بيكارة.

    ويتضمن مصنع الإدماج الإلكتروني الذي استغرق إعادة بنائه وتجهيزه سنتين ونصف عدة ورشات على غرار تلك التي تخص صناعة اللوحات الإلكترونية والتركيب والمراقبة والجودة، و يتكفل بصناعة اللوحات الإلكترونية المحترفة الخاصة بالسيارات و بالأجهزة الإلكترونية ومختلف اللوحات الإلكترونية ذات الاستهلاك الواسع.
     
    boubaker982 ،mig29s ،AK-15 و 4آخرون معجبون بهذا.
  10. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    12,490
    الإعجابات المتلقاة:
    31,956
    يمكن أن يصل سعر النفط إلى 100 دولار في الأشهر المقبلة.
    [​IMG]
     
  11. عبد المؤمن بن علي

    عبد المؤمن بن علي عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2016
    المشاركات:
    238
    الإعجابات المتلقاة:
    814
    السلام عليكم صح فطوركم أو شريبتكم على لهجة أهلنا في الشرق
    قرأت قبل قليل في ما يسمى قناة النهار عن عن رسوم جديدة لجواز السفر ..بطاقة التعريف و رخصة السياقة و زيادات اخرى مرتقبة
    رغم ارتفاع اسعار النفط الا أنهم يواصلون نهب الموااطن البسيط و المسكين الذي أنهكته الحياة في بلد يسيطر عليه اللصوص
    السؤال المطروح ماذا تريد هذه العصابة بالضبط !!!
     
  12. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,093
    الإعجابات المتلقاة:
    13,348
    تدشين مصنع جديد للفولاذ تابع لمركب توسيالي للحديد والصلب ليصبح الأكبر في إفريقيا
    [​IMG]

    بالوحدة المدشنة اليوم بلغت القدرة الأنتاجية لمركب توسيالي 4 ملايين طن ومايزال مصنع أخر طور الأنجاز بقدرة 2 مليون طن لتصل القدرة الأنتاجية للمركب ل 6 ملايين طن
     
    الصقر الجزائري ،AK-15 ،mig29s و 7آخرون معجبون بهذا.
  13. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,576
    الإعجابات المتلقاة:
    5,525
  14. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,942
    الإعجابات المتلقاة:
    16,788
    يوسفي: سنصدر ما قيمته 120 مليون دولار هذه السنة
    دشن توسعة مصنع الحديد والصلب «توسيالي» بوهران



    أكد يوسف يوسفي، وزير الصناعة والمناجم، بأن ما حققته الصناعة الوطنية من تطور وإنتاج والوصول للاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير خير دليل ورد على كل المشككين في قدرات الجزائر والمشككين في برنامج الحكومة، معلنا عن التوصل إلى تحقيق اكتفاء ذاتي في إنتاج الحديد والصلب والتوجه نحو التصدير بما يعادل 120 مليون دولار سنويا.
    وجاءت تصريحات وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، خلال إشرافه أول أمس الخميس على تدشين توسعة مصنع الحديد والصلب «توسيالي» بمنطقة بطيوة بولاية وهران في إطار مخطط التوسعة الذي تبنته الشركة.
    وأكد الوزير خلال إشرافه على التدشين بأن: «برنامج الحكومة الخاص بتطوير الصناعات أعطى ثماره بشكل جلي وأكد قوة الخطة الاقتصادية الجزائرية لتطوير الصناعات التي تزيد قوة ويزيد معها الإنتاج، الإنتاج المحقق على مستوى مصنع توسيالي ضخم ويدخل ضمن إنجازات الرئيس بوتفليقة لتعزيز الصناعة الجزائرية وكل المشككين في برنامج الحكومة جاءهم الرد الواضح من طرف مصنع الحجار ومصنع توسيالي الذي سيتبع بتدشين أكبر مصنع للنسيج بشمال إفريقيا خلال الأسابيع القادمة».
    وأضاف يوسفي بأن «مصنع توسيالي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا وتمكن من التوصل إلى إنتاج حديد الخرسانة
    والحديد المستخدم في الصناعات ويصب ذلك في إطار سياسية رئيس الجمهورية المتعلقة بتقوية الصناعة الجزائرية. بهذا الإنتاج الخاص بمصنع توسيالي وإنتاج مركب الحجار ومركب بلارة ستصل الجزائري أخر السنة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بخصوص حديد البناء ونبدأ في عمليات التصدير» وأضاف «كما سيتم خلال السنة الجارية تصدير 120 مليون دولار من مركب الحجار الذي سيعمل لاحقا على توجيه جزء كبير من إنتاجه نحو التصدير
    وسنصل إلى طاقة إنتاجية إجمالية تقدر ب6 ملايين طن سنويا وهو إنتاج عالمي لا تنتجه سوى بضعة دول وهو إنجاز عظيم للجزائر سيساهم في تقليص فاتورة الاستيراد». مشيرا إلى أنه من بين أهداف تطوير الصناعة الحديدية المساهمة في تطوير صناعات أخرى على غرار صناعة السيارات والصناعات التحويلية والصناعات الكهرومنزيلة التي ستساهم في الرفع من نسبة الاندماج المحلي بما يوفر فاتورة استيراد بعض المنتجات الصناعية.
    خلال زيارته للمصنع دعا الوزير القائمين على المصنع إلى العمل على إدماج الشباب من خريجي معاهد التكوين
    والجامعات ضمن إستراتيجية المصنع التوسعية والعمل على إنجاز معاهد محلية متخصصة في الصناعات الحديدية التي تعرف تطورا كبيرا.
    أول مصنع لإنتاج أنابيب البترول والغاز بالجزائر
    من جانبه، كشف المدير العام لمصنع توسيالي بأن الإدارة بصدد إنجاز أكبر مصنع لإنتاج الأنابيب الحديدية الخاصة بالبترول والغاز والماء والتي تعد من بين المنتجات التي لا تزال الجزائر تستوردها وهو المشروع الذي سيكون جاهزا بعد 24 شهرا، وذلك إلى جانب وحدة لإنتاج الصفائح الحديدية، التي سيتم الشروع في إنجازها لاحقا وسيتم تخصيص غلاف مالي يقدر ب100 مليون دولار للمشروع. مضيفا بأن المصنع ينتج 10000 طن من الحديد يوميا

    ويوظف 3700 عامل أغلبهم جزائريون وسيتطلع للوصل إلى توظيف 4500 عامل مع انتهاء كامل مشاريع التوسعة والوحدات الصناعية المختلفة بنفس الموقع.
    كما كشف المتحدث وجود مفاوضات للتصدير نحو النيجر ومالي عبر البر عن طرق الشاحنات بالإضافة للتحضير لتصدير حديد البناء نحو ساحل العاج، غانا والسينيغال لاحقا وقد كشفت الأرقام المقدمة بأن حجم الاستثمارات بلغت 2,25 مليار دولار وسترفع الإنتاج إلى 4 ملايين طن من الحديد، فيما بلغ رقم الأعمال للسنة الماضية 141 مليار دج مع توقعات بالوصول إلى 180 مليار دج العام الجاري و220 مليار دج العام المقبل.

    https://www.djazairess.com/elmassa/150630
     
    mohmed84 ،russicadien dz ،محمد amazonia و 3آخرون معجبون بهذا.
  15. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,093
    الإعجابات المتلقاة:
    13,348
    الشركات التركية في الجزائر خارج مجال المنافسة ديناميكية رهيبة وتطور سريع

    مشروع مجمع توسيالي كنموذج

    الصور غنية عن كل تعليق عن تطور المجمع من 2013 ألى اليوم

    [​IMG]
    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
     
  16. a_aziz

    a_aziz القنصل إداري فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    4,186
    الإعجابات المتلقاة:
    6,751
    رغم ان سؤالك خارج الموضوع ولكني سارد على السؤال بجملة واحدة
    راهم يقولونا احمل والا اهمل لا مكان للطبقة الوسطى يا فقر مدقع يا ثراء فاحش
     
  17. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,576
    الإعجابات المتلقاة:
    5,525
  18. الصقر الجزائري

    الصقر الجزائري waffen ss

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    1,576
    الإعجابات المتلقاة:
    5,525
  19. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,093
    الإعجابات المتلقاة:
    13,348
  20. قناص الجزائر

    قناص الجزائر قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2014
    المشاركات:
    2,878
    الإعجابات المتلقاة:
    13,031
    بخصوص شركة توسيالي على حسب ماسمعت فان الشركة الى غاية سنة 2023 و هي تستثمر في انشاء مصانع جديدة لمختلف انواع حديد بالمنطقة
     
    AK-15 ،birita ،الصقر الجزائري و 4آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 1)