الجيش الأميركي يجري اختبارا ناجحا على صاروخ بالستي عابر للقارات

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
4,669
مستوى التفاعل
14,885
النقاط
113
الجيش الأميركي يجري اختبارا ناجحا على صاروخ بالستي عابر للقارات


ارشيف
تجربة صاروخ "مينيتمان 3" في قاعدة فاندنبيرغ في كاليفورنيا


أعلن مسؤولون اميركيون ان الجيش الاميركي أجرى الاربعاء تجربة على صاروخ بالستي عابر للقارات بلا ذخيرة، بعد أيام على إجراء كوريا الشمالية تجربة مماثلة.

وعادة ما يتم تحديد مواعيد هذه التجارب التي تجرى في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا بشكل مسبق قبل اسابيع او اشهر، لكن هذه التجربة جاءت في وقت يتصاعد فيه التوتر مع كوريا الشمالية جراء تجربتها الصاروخية الاسبوع الماضي.

وقالت قيادة الضربات في سلاح الجو الأميركي في بيان إن "التجربة، ومع إنها ليست ردا على الخطوات الاخيرة لكوريا الشمالية، تظهر إن المؤسسة النووية للولايات المتحدة آمنة وفعالة وجاهزة لمنع وكشف اية هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها".

وانطلق الصاروخ "مينيتمان 3" في الساعة 2:01 صباحا (0902 ت غ) بتوقيت كاليفورنيا الاربعاء، بحسب قيادة الضربات العالمية في سلاح الجو الأميركي.

وحلق الصاروخ في السماء ليلا من قاعدة فاندنبرغ الجوية في جنوب كاليفورنيا بسرعة 4200 ميل تقريبا في الساعة وصولا إلى جزيرة كواجالين بجزر المارشال.

وأثار التقدم السريع لبرنامج كوريا الشمالية الصاروخي وتطوره قلق المجتمع الدولي، وهذا الشهر أشرف زعيمها كيم جونغ اون على تجربتين لصواريخ عابرة للقارات.

وأظهرت التجربة الأولى، التي وصفها كيم بأنها هدية "للأميركيين الأوغاد"، قدرة الصاروخ للوصول الى ولاية الاسكا.

لكن في التجربة الثانية الاسبوع الماضي حلق الصاروخ مسافة أبعد، وكان يمكن ان يصل بحسب خبراء الى نيويورك على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وبالرغم من مرور عقود على انتهاء الحرب الباردة فان الولايات المتحدة لا تزال تنشر مئات من صواريخ "مينيتمان 3" في صوامع في انحاء الريف الاميركي، والتي يبدو انها أصبحت منسية حاليا بسبب انشغال الرأي العام الأميركي بالتهديد الذي يشكله خطر الارهاب.

وعلى مدى العشرين سنة المقبلة سيقوم سلاح الجو الأميركي بتبديل ترسانته من هذه الصواريخ بأخرى جديدة معروفة حاليا باسم "جي بي اس دي" او الردع الاستراتيجي الأرضي.

المصدر
وكالة الصحافة الفرنسيةAFP
 
عودة
أعلى