الجيش العربي السوري يسقط طائرة صهيونية

محمد صادق الحسيني

«يمنع منعاً باتاً على كافة تشكيلات الطيران المعادي الإقلاع او الهبوط او التحليق في أجواء فلسطين المحتلة من القدس جنوباً وحتى الحدود التركية السورية شمالاً».

هذا التعميم لقائد الجيش العربي السوري الرئيس بشار حافظ الأسد، هو الذي قلب توازنات العدو، وجعله يهيم في طيرانه ويُعمَى بصره..

وهكذا كان التحوّل عند أول مخالفة لهذا الأمر النافذ، فكان على جهات الاختصاص في الجيش العربي السوري والقوات الحليفة أن تتخذ الإجراءات المناسبة كما حصل عند الساعة ٠٢٤٠ من فجر الجمعة ١٧/٣/٢٠١٧.

أي التعامل مع هذه الطائرات بوسائط الدفاع الجوي الملائمة ومنذ لحظة إقلاعها من قواعدها…! وهذا ما بات يعرفه قادة سلاح الجو «الصهيوني» تمام المعرفة. إذ إنهم يعلمون تماماً أن وسائل الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري والقوات الحليفة قد رصدت إقلاع التشكيل الجوي المعادي منذ لحظة إقلاعه في محاولة للتعرّض لأهداف عسكرية داخل الأراضي السورية.

ثانياً: وبما أنّ هذا النشاط الجوي المعادي يعتبر خرقاً ومخالفاً لقرارت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية وغرفة عمليات القوات الحليفة، والذي كان قد أبلغ للجهات العسكرية «الصهيونية» في حينه، عبر قنوات دولية، فإنّ رادارات الدفاع الجوي السوري قد قامت بتتبّع الهدف وعملت على ضبطه هذا يعني وضع الهدف في مرمى النيران ومن ثم التعامل الفوري معه لمنعه من تحقيق أهدافه ومعاقبته على مخالفة الأوامر الصادرة عن الطرف السوري كما أشرنا آنفاً.

ثالثاً: وقبل أن ندخل الى أبعاد الردّ السوري المركّب والفوري والموجع جداً، فإننا نتحدّى «الطاووس» نتن ياهو أن يسمح للناطق العسكري باسم جيشه أن ينشر كافة تفاصيل ما حدث فجر يوم الجمعة ١٧/٣/٢٠١٧ بين الساعة ٠٢٣٠ والساعة ٠٤٠٠ فجراً. نتحدّاه أن يعلن مكان سقوط الطائرة الأولى واسم القاعدة الجوية التي هبطت فيها الطائرة المعطوبة…!

ثم نتحدّى هذا الكذاب المراوغ أن يسمح لناطقه العسكري وللصحافة «الصهيونية» أن تنشر تفاصيل أسباب الانفجارات التي فاق عددها العشرين انفجاراً في مناطق غرب القدس بيت شيمش ومناطق جنوب غرب رام الله – شرق الرملة منطقة موديعين .

فهل وصلت صواريخ الدفاع الجوي السورية إلى هذه المناطق حتى تنطلق الصواريخ المضادة للصواريخ من طراز حيتس للتصدّي لها!؟

وهل يعتقد خبراء الحرب النفسية لدى نتن ياهو أن العرب كلهم من طراز حلفائه آل سعود، جهلة ولا يفقهون شيئاً؟

ألا يعرف هذا المغرور، أن بين العرب من يعرف أن صواريخ حيتس مصمّمة للتصدّي للصواريخ الحربية ذات المسار القوسي وليست مصمّمة للتعامل مع صواريخ الأرض – جو ذات المسار المتعرّج بسبب ظروف تتبع تحليق الطائرة بعد الإطلاق؟

فليتفضّل هذا الجاهل ويقدّم تفسيراً لـ«الصهيونيين» حول ذلك وما الذي حدث في المنطقة الواقعة بين الحمة السورية المحتلة على الشاطئ الجنوبي الشرقي لبحيرة طبريا عند الساعة ٠٢٤٨ من فجر الجمعة ١٧/٣/٢٠١٧، ولماذا انطلقت صافرات الإنذار على طول منطقة غور الأردن الشمالي؟ أم أن الدفاع الجوي السوري كان قد أطلق مجموعة ألعاب نارية في الاتجاهات كلها؟

رابعاً: إن المتابعين العرب يعلمون أكثر من قيادة سلاح الجو «الصهيوني» أن المهمة التي كلّف بها ذلك التشكيل الجوي «الصهيوني» المنكوب لم تكن إطلاقاً تهدف الى قصف قوافل سلاح متجهة من منطقة تدمر الى حزب الله في لبنان، حيث تتضح سخافة الرواية «الصهيونية» للأسباب التألية:

أ الم يكن من الأسهل نقل الأسلحهة من مطار المزة العسكري، قرب دمشق، الى لبنان بدلاً من نقلها عبر تدمر؟

ب إن الرواية «الصهيونية» حول وصول تلك الاسلحة من ايران الى مطار T 4 لا تنم عن ذكاء «صهيوني» مثير، اذ إن هذا المطار يقع في منطقة لا زالت تشهد عمليات عسكرية للجيش السوري وإن كانت بعيدة عنه، وعليه فمن المستحيل ان تقوم ايران بشحن أسلحة الى مطار أقل أمناً من مطار المزة العسكري.

ج اما رواية القناة العاشره في التلفزيون «الصهيوني» حول قيام الطائرات «الصهيونية» بتدمير خمس شاحنات محملة بالسلاح وبقاء شاحنة لم تصب بأذى فهي ليست إلا نسخة عن اكاذيب كولين باول التي عرضها في مجلس الأمن بداية عام ٢٠٠٣ حول أسلحة الدمار الشامل العراقية المحمولة على شاحنات…!

د إن حزب الله ليس بحاجة إلى مزيد من الصواريخ في لبنان لكونه متخماً بها هناك فهو حسب مصادر غربية لديه مئة وثلاثون ألف صاروخ في مساحة لا تزيد على الخمسة آلاف كيلو متر مربع… باعتبار أن مساحة لبنان الباقية لا توجد فيها صواريخ لحزب الله وإنما لعلي بابا والأربعين حرامي …!

والمعروف ايضاً لدى المصادر الغربية نفسها أن حزب الله، وبالتعاون مع ايران والجيش العربي السوري والمقاومة الوطنية السورية في الجولان، يقوم منذ مدة ببناء ترسانته الصاروخية وتحصينها في جنوب غرب وجنوب سورية. وعليه فإن رواية قوافل الصواريخ لم تعد تحظى بأي مصداقية، حيث عفى عليها الزمن، وهي منافية للحقيقة.

خامساً: اذاً ما هو الهدف التي حاولت الطائرات «الصهيونية» الوصول اليه وقصفه في منطقة تدمر؟ وهل له علاقة بما يدور في جنوب سورية من محاولات يائسة للمسلحين في استعادة المبادرة العسكرية في قاطع درعا ومحاولاتهم محاصرة وحدات الجيش العربي السوري والقوات الرديفة في مدينة درعا والسيطرة على الطريق الدولي درعا – دمشق؟

نعم، إن تلك المحاولة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتلك التحركات، حيث إن هدف محاولة القصف الجوي «الصهيوني» كان مرابض مدفعية الجيش السوري ووحدات مدفعيته ذاتية الحركة المدافع المحمولة على مجنزرات ووحدات مدفعيته الصاروخية التي تقوم، وبالتعاون مع سلاح الجو، بالتمهيد لتقدم الجيش والقوات الحليفة باتجاه السخنة / اراك، ومن ثم باتجاه دير الزُّور ومنطقة التنف…

ولكن ما علاقة هذا بذاك؟ إن العلاقة تنبع من حقيقتين:

– الاولى إن الطائرات «الصهيونية» حاولت تقديم الدعم الجوي لعصابات داعش على هذا القاطع، وذلك من خلال عرقلة تقدم الجيش العربي السوري باتجاه السخنة والمسّ بإمكانياته القتالية هناك.

– الثانية: هي أن الطائرات «الصهيونية» حاولت منع وصول الجيش العربي السوري وحلفائه الى منطقة التنف، حيث توجد مجاميع مرتزقة ما يطلق عليه «جيش سوريا الجديد» الى جانب كتيبتي قوات خاصة «صهيونية» واُخرى من دول «عربية»، تحت قيادة غرفة عمليات الموك الاردنية.

الثالثة: هي محاولة هذه الطائرات منع الجيش العربي السوري من إفشال عمليات الحشد الصهيو أميركي في منطقة التنف والذي يهدف الى شن هجوم واسع باتجاه محافظة السويداء في محاولة لربط منطقة التنف بالمناطق التي يسيطر عليها المسلحون على الحدود الأردنية السورية، وكذلك تلك المناطق التي يسيطرون عليها في أرياف درعا والقنيطره. وكذلك ربط التنف بمناطق السيطرة الأميركية الكردية في الحركة، وفي الرقة مستقبلاً، وذلك لقطع التواصل الجغرافي براً بين دمشق وطهران عبر العراق.

سادساً: أما عن نتائج محاولة التسلل الجوي للتشكيل «الصهيوني» فجر يوم الجمعة ١٧/٣/٢٠١٧، فيجب الإقرار بحقيقة أن تلك النتائج كانت كارثية على كل أطراف المؤامرة الدولية على سورية، سواء كان ذلك الطرف الأميركي الذي يقوم بمهمة القائد الأعلى للمؤامرة أو أذنابه من «صهيوني» او «خليجي أو عربي آخر»، وذلك لأن رد وسائل الدفاع الجوي السوري الفوري على محاولات تقرّب التقرب معناها محاولة الهجوم في التعبيرات العسكرية الطائرات «الصهيونية» من أهداف عسكرية داخل الاراضي السورية، وما بعد رد الدفاع الجوي الانفجارات في محيط القدس والمناطق الأخرى قد أكد حقيقتين هما:

الأولى: إن زمن العربدة الجوية «الصهيونية» في الأجواء السورية، وقريباً في أجواء عربية أخرى، قد ولّى إلى غير رجعة. أي أن الأجواء السورية قد أصبحت منطقة حظر جوي بالنسبة لسلاح الجو «الصهيوني» وأن أي طائرة معادية تقلع من قاعدتها متجهة الى الأجواء السوريـة سيتـم إسقاطهـا على الفـور وقبـل دخولهـا الأجــواء السوريـة.

أي أن قواعد الاشتباك الجوي الجديده التي وضعتها القيادة العامة لقوى تحالف المقاومة تنصّ على الاشتباك المسبق مع الطائرات المعادية، بمعنى التعامل معها «تحت الفصل السابع» أي تعرّضها لعقوبة الإسقاط الفوري.

لقد أصبحنا نسور الجو كما أننا أسود الأرض، ونحن مَن نحدد قواعد الاشتباك وصولاً إلى اليوم الذي تنتفي فيه ضرورة شن حرب على العدو، بسبب أنه فعلاً أوهن من بيت العنكبوت وسيأتي اليوم الذي يصدر فيه أسياد الميدان وأمراء البحر أوامرهم لهؤلاء المتغطرسين بتنفيذ إخلاء مناطق محتلة معينة خلال مهلة زمنية معينة وسيكونون مرغمين على تنفيذ تلك الأوامر.

الثانية: إن رسالة ما بعد الرد الدمشقية الانفجارات في محيط القدس فجر الجمعة ١٧/٣/٢٠١٧ قد وصلت الى كل من يعنيه الأمر من عرب وفرنجة، وفُهمت على نحو جيد. أي أنهم حفظوا درسهم، كما يجب، رغم التصريحات المكابرة التي يطلقها وزير النوادي الليلية «الصهيوني» كان حارس نوادٍ ليلية في روسيا أفيغدور ليبرمان ورئيسه نتن ياهو حول قيامهم مستقبلاً بقصف «قوافل سلاح حزب الله».

ألم يذهب هذا «الطاووس» التلفزيوني يوم التاسع من آذار الحالي طالباً الحماية الروسية من «العدو» الإيراني الذي يريد إبادة اليهود؟

ألم يطلب من الرئيس بوتين التدخل لدى إيران وحزب الله والطلب منهم عدم شن حرب استباقية ضد «الكيان الصهيوني» بهدف تحرير الجليل؟

ألم تقم قيادة المنطقة الشمالية في الجيش «الصهيوني» باستبدال جنود الاحتياط العاملين في مستوطنات الشمال بجنود من قوات لواء هاغولاني ولواء جفعاتي استعداداً لدخول قوات المقاومة الى هذه المستوطنات؟

رحم الله امرئ عرف قدر نفسه… لقد تغيّر الميدان، فما عليك إلا أن تتكيف مع المتغيرات والابتعاد عن الشعوذات التوراتية القديمة، كما أبلغك الرئيس بوتين.

سابعاً: أما راعي ما يطلق عليه «قوات درع الفرات الأردنية» فقد تلقى الرسالة الصاروخية وقرأ محتواها وفحواها بكل تمعّن، خاصة أنها وصلته بعد فشل المجموعات المسلحة المنضوين تحت مسمّى «غرفة عمليات البناء المرصوص»، المدارة من قبل غرفة عمليات الموك الأردنية، تلك المجموعات التي تضمّ: جبهة النصره، حركة أحرار الشام، هيئة تحرير الشام. بما في ذلك المجموعات التي انضوت تحت هذا التحالف من فرقة الحق / فرقة أحرار نوى / ألوية العمري / فرقة الحسم / فرقة ١٨ آذار / فرقة صلاح الدين / الفرقة ٤٦ مشاة / شباب السنة ولواء الكرامة..

ولكنهم وعلى الرغم من قوة الرد السوري ووضوح الرسالة إلا أنهم ما انفكوا يحاولون بلا جدوى تحقيق أي انتصار تلفزيوني يساهم في رفع الروح المعنوية للمسلحين محاولة الهجوم على نقاط معينة في محيط العباسيين وشركة كراش انطلاقاً من حي جوبر / القابون / والتي أفشلها الجيش العربي السوري ظهر امس إنما تأتي بانتظار ظروف أفضل تمكنهم من استئناف محاولاتهم للسيطرة على الجنوب السوري كله…!

ولكن الجيش العربي السوري والقوات الحليفة استطاعت ليس فقط افشال الهجوم الواسع، الذي نفذ على شكل قوس ناري امتد من جامع بلال الحبشي وحتى شارع سويدان، وإنما تجيير النتائج لصالحها..

حيث قام الجيش بتنفيذ خطة تطويق وعزل تلك المجموعات وقطع خطوط إمدادها سواء القادمة من الأردن او القادمة من الارياف.

ثامناً: وعلى الرغم من النجاحات الميدانية والإخفاقات الكبيرة للمشروع الأميركي الصهيوني ضد سورية ومحور المقاومة الا ان الاخطار لا زالت كبيرة خاصة في الجنوب السوري، فعلى الرغم من انخراط الاردن الظاهري في عملية «أستانة» وما يطلق عليه وقف إطلاق النار… إلا ان الضغوط الاميركية والسعودية التي تُمارس على الاردن كبيرة الى درجة انها أجبرته على عدم توجيه الدعوة للحكومة السورية لحضور «القمامة» العربية في عمان نهاية هذا الشهر.

أي أن الاردن لا زال، وكما يقول المثل، يضع رجلاً في البور ورجلاً في الفلاحة، ذلك ان المتغيرات التي حصلت على توجهاته من العدوان على سورية لم تكن نتيجة مبادئ او قناعات، وإنما نتيجة مصالح خاصة مرتبطة بالمتغيرات الميدانية والدولية تجاه سورية، ولكنها بالتأكيد لم تكن تغييرات تمس جوهر تحالف النظام الأردني مع قوى الاحتلال والاستعمار.

وعليه فإن موضوع الجنوب السوري يجب ان يحظى بأهمية كبيرة وأن يعطى اولوية على غيره، خاصة أنه قريب من جنوب الجولان المحتل وأن القيادة العسكرية «الصهيونية» جاهزة لتقديم الدعم الناري والتدخل بالقوات الخاصة لدعم المسلحين في أي هجوم مقبل لهم في محيط درعا وكذلك محيط القنيطرة.

وهنا يجب التنويه الى ان منطقة الحمة السورية المحتلة الملاصقة لحوض اليرموك، وبالتالي لمواقع المسلحين الإرهابيين هي منطقة انتشار لكتيبة قوات خاصة وكتيبة محمولة جواً «إسرائيليتين». فإذا ما اخذنا بالاعتبار عناصر الخطر الثلاثة هذه: الوحدات «الصهيونية» الخاصة، سلاح المدفعيه «الصهيوني»، جيش العشائر الذي تديره المخابرات الاردنية فإن المتابعين يرون ضرورة حسم معركة الجنوب بالسرعة الممكنة وعدم تضييع الفرصة الملائمة الناتجة عن ظروف الميدان الزاخرة بنجاحات محور المقاومة وما نتج عن الفشل الجوي «الصهيوني» والذي أصبح يشكل عامل ردع ثابت في وجه الغطرسة «الصهيونية»…

الصمت القاتل أو التعتيم الاستراتيجي الذي مارسه سيد المقاومة في آخر خطاب له حول هذا الموضوع يؤكد ما يذهب إليه المتابعون..

بعدنا طيبين قولوا الله.
 
يقال بأن الشبيحة اسقطوا درون استطلاع صهيوني



الجيش السوري يسقط طائرة استطلاع صهيونية فوق القنيطرة

الجيش السوري يعلن إسقاط طائرة استطلاع صهيونية فوق أجواء مدينة القنيطرة جنوب سوريا.
أعلن الجيش السوري إسقاط دفاعاته الجوية طائرة استطلاع صهيونية مسيّرة خرقت الأجواء السورية في منطقة القنيطرة جنوب سوريا.
ونشر الإعلام الحربي على صفحته على موقع تويتر صوراً للطائرة الصهيونية.
ويأتي هذا الأمر بعد أيام على إعلان السلطات السورية إسقاط طائرة حربية صهيونية كانت قد شنّت غارات على مواقع للجيش السوري بالقرب من مدينة تدمر
c3233461-129d-4588-8ba8-32a241be11fe.jpg


http://www.almayadeen.net/news/politics/54209/الجيش-السوري-يسقط-طائرة-استطلاع-صهيونية-فوق-القنيطرة



 
الجيش الصهيوني يعلن فقدان طائرة استطلاع بدون طيار تابعة لها في منطقة القنيطرة بالجولان جنوبي سوري خلال مهمة عسكرية

- أعلن جيش الاحتلال الصهيوني ليل الإثنين/الثلاثاء فقدان طائرة بدون طيار تابعة لها في منطقة القنيطرة بالجولان جنوبي سوريا .
القدس المحتلة- الأناضول- أعلن جيش الاحتلال الصهيوني ليل الإثنين/الثلاثاء فقدان طائرة بدون طيار تابعة لها في منطقة القنيطرة بالجولان جنوبي سوريا.
وقال إن طائرة تابعة لسلاح الجو من نوع “سكاي رايدر” المخصص لمهام الاستطلاع فُقدت خلال مهمة عسكرية، حسب بيان له نقلته وسائل إعلام صهيونية بينها القناتان الثانية والعاشرة (غير حكوميتين).
ولفت إلى أنه يتم التحقيق حالياً في أسباب فقدان الطائرة، دون مزيد من التفاصيل.
وكانت وسائل إعلام صهيونية نقلت في وقت متأخر من مساء الإثنين عن قناة “المنار” اللبنانية المقربة من حزب الله والنظام السوري، قولها إن “الجيش السوري أسقط طائرة صهيونية في القنيطرة”.
ويشار إلى أن هذه الطائرة الصهيونية الرابعة من ذات الطراز التي يتم الإعلان عن فقدانها منذ بداية العام الجاري؛ واحدة في غزة، وأخرى في مخيم بلاطة بنابلس شمال الضفة الغربية، وثالثة على الحدود مع لبنان.

http://www.raialyoum.com/?p=642026
 
حسب جميع المراجع الذي بحثت فيها تؤكد بأنها سكاي لارك 1

سكا
ي لارك1 طولها متر ونصف وتحلق لمسافة 40 كلم
سكاي لارك 2 طولها ستة أمتار وتحلق لمسافة 60كلم

لكن السكاي لارك 1 تبدو صغيرة مقارنة بالتي تم إسقاطها !!​
 
لازال الاعراب في ورطة !!:)

ان لم تسقط الدفاعات السورية الطائرات الصهيونية و دروناتها ..
قالوا .. ان بشار حليف و خانع و مازال ينتظر الرد !:)

وان اسقط طائراتهم ودروناتهم قالوا .. ههههههه لن تمشي علينا تلك المسرحيات !

ان ضربت الكيان الصهيوني مواقع عسكرية سورية ولحزب الله قالوا ..انها تمثيلية و ترويج ان هناك عداءا بينهم لان حزب الله يدافع عن الكيان الصهيوني!! ومنهم من يؤيد الكيان الصهيوني بقلبه و لسانه !

وان عالجت الكيان الصهيوني جرحى للنصرة و الجيش الغير حر .. طبعا لا تعليق لديهم :)

المشكلة في العقل ! فعلا

تحياتى
 
ضابط "صهيوني": الصاروخ السوري كان يحمل 200ك مواد متفجرة


قال قائد الدفاعات الجوية "الصهيونية" العميد تسفي حيموفتش أن الصاروخ الذي أطلقته سورية فجر الجمعة الماضية نحو الطائرات "الصهيونية" هو من نوع SA5 ويحمل رأساً متفجراً يزن 2000 كيلو وكان موجها ليصل لمنطقة الاغوار.

وأضاف، أن الصاروخ تم إطلاقه من قاعدة سورية جوية قرب حمص التي تبعد 400 كيلو.

وقال الضابط: في تمام الساعة 2:40 تم إطلاق الصاروخ السوري وفي أقل من دقيقة تم اتخاذ القرار لإسقاطه باعتباره صاروخا بالستيا بعيد المدي.

ووفقا ليديعوت، لو ضرب الصاروخ الاغوار؛ لأوقع عددا كبيرا من القتلى، ويعتبر هذا الصاروخ فتاكا، مقارنة مع صواريخ سكاد التي أطلقها الرئيس الراحل صدام حسين نحو "الكيان الصهيوني" عام 1991 إبان حرب الخليج.

https://paltoday.ps/ar/post/294479/ضابط--صهيوني-الصاروخ-السوري-كان-يحمل-200-كيلو-من-المواد-المتفجرة

هل اعتقدت الكيان الصهيوني ان صاروخ سام5 كان صاروخ ارض-ارض؟؟؟؟؟(wacko2)
 
الجيش الصهيوني يعلن فقدان طائرة استطلاع بدون طيار تابعة لها في منطقة القنيطرة بالجولان جنوبي سوري خلال مهمة عسكرية

- أعلن جيش الاحتلال الصهيوني ليل الإثنين/الثلاثاء فقدان طائرة بدون طيار تابعة لها في منطقة القنيطرة بالجولان جنوبي سوريا .
القدس المحتلة- الأناضول- أعلن جيش الاحتلال الصهيوني ليل الإثنين/الثلاثاء فقدان طائرة بدون طيار تابعة لها في منطقة القنيطرة بالجولان جنوبي سوريا.
وقال إن طائرة تابعة لسلاح الجو من نوع “سكاي رايدر” المخصص لمهام الاستطلاع فُقدت خلال مهمة عسكرية، حسب بيان له نقلته وسائل إعلام صهيونية بينها القناتان الثانية والعاشرة (غير حكوميتين).
ولفت إلى أنه يتم التحقيق حالياً في أسباب فقدان الطائرة، دون مزيد من التفاصيل.
وكانت وسائل إعلام صهيونية نقلت في وقت متأخر من مساء الإثنين عن قناة “المنار” اللبنانية المقربة من حزب الله والنظام السوري، قولها إن “الجيش السوري أسقط طائرة صهيونية في القنيطرة”.
ويشار إلى أن هذه الطائرة الصهيونية الرابعة من ذات الطراز التي يتم الإعلان عن فقدانها منذ بداية العام الجاري؛ واحدة في غزة، وأخرى في مخيم بلاطة بنابلس شمال الضفة الغربية، وثالثة على الحدود مع لبنان.

http://www.raialyoum.com/?p=642026
حسنا جدا هو بكل تأكيد سياتي من يقول أنه نبا كاذب فالطائرات الصهيونية غير قابلة للاسقاط في الأجواء السورية
و بأحسن الحالات سيأتي من يقول بأنه عطل فني
و الأعطال الفنية هي حالة صهيونية قديمة للغاية و مرض أصيب به سلاح الطيران الصهيوني في الأجواء السورية و لا شفاء منه
 
التصريحات الصهيونية كعادتها مجرد تمويه وتغطية إعلامية لتظليل الرأي العام خاصة داخليا والخارجي عامة


حسنا جدا هو بكل تأكيد سياتي من يقول أنه نبا كاذب فالطائرات الصهيونية غير قابلة للاسقاط في الأجواء السورية
و بأحسن الحالات سيأتي من يقول بأنه عطل فني
و الأعطال الفنية هي حالة صهيونية قديمة للغاية و مرض أصيب به سلاح الطيران الصهيوني في الأجواء السورية و لا شفاء منه
 
ضابط "صهيوني": الصاروخ السوري كان يحمل 200ك مواد متفجرة


قال قائد الدفاعات الجوية "الصهيونية" العميد تسفي حيموفتش أن الصاروخ الذي أطلقته سورية فجر الجمعة الماضية نحو الطائرات "الصهيونية" هو من نوع SA5 ويحمل رأساً متفجراً يزن 2000 كيلو وكان موجها ليصل لمنطقة الاغوار.

وأضاف، أن الصاروخ تم إطلاقه من قاعدة سورية جوية قرب حمص التي تبعد 400 كيلو.

وقال الضابط: في تمام الساعة 2:40 تم إطلاق الصاروخ السوري وفي أقل من دقيقة تم اتخاذ القرار لإسقاطه باعتباره صاروخا بالستيا بعيد المدي.

ووفقا ليديعوت، لو ضرب الصاروخ الاغوار؛ لأوقع عددا كبيرا من القتلى، ويعتبر هذا الصاروخ فتاكا، مقارنة مع صواريخ سكاد التي أطلقها الرئيس الراحل صدام حسين نحو "الكيان الصهيوني" عام 1991 إبان حرب الخليج.

https://paltoday.ps/ar/post/294479/ضابط--صهيوني-الصاروخ-السوري-كان-يحمل-200-كيلو-من-المواد-المتفجرة

هل اعتقدت الكيان الصهيوني ان صاروخ سام5 كان صاروخ ارض-ارض؟؟؟؟؟(wacko2)
يبدو أن العاهات تملأ الدفاع الجوي الصهيوني و مشغلي الرادارات فيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شيء عجيب كيف تكون الغارة في ذات التوقيت ثم توجه عملية اطلاق الصاروخ الى منطقة الأغوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حمص تبعد 400 كم و كيف يطلق صاروخ مداه أقل من 300كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يبدو ان من يعملون على الرادارات الصهيونية هم بحاجة لاعادة تأهيل أو تحويلهم لأعمال قصر الحشائش و تقشير البطاطا و تقطيع البصل.
 
الأخوة في المنتدى
هذا التحليل تلقاه الأستاذ مهيد عبيد من موقع مجموعة مؤرخين73 و بالطبع فهو تحليل مباشر اي بحسب المعلومات المنشورة و لا يعني بكونه يمثل غير وجهة نظر المجموعة و كذلك فمن الواضح بكون التفصيلات السورية المنشورة تجنبت ذكر أي دور أردني و هنا المغزى الفعلي خاصة لئن علمنا بكون عملية اطلاق الصواريخ لم تكن كما يبدو من موقع منفرد فحسب و هكذا فهناك مجموعة احتمالاات قادمة سنبحث فيها و نحاول الوصول الى معلومات بخصوصها.
( تصدت وسائل الدفاع الجوي السوري لـ4 طائرات للعدو الصهيوني اخترقوا المجال الجوي السوري في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي، مما أسفر عن اسقاط طائرة داخل الأراضي المحتلة وإصابة أخرى وإجبار الباقي على الفرار، كما أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية.
وأكدت القيادة العامة للجيش في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية “سانا” ان هذا الاعتداء السافر يأتي إمعانا من العدو الصهيوني في دعم عصابات “داعش” الإرهابية ومحاولة يائسة لرفع معنوياتها المنهارة والتشويش على انتصارات الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية.
وكان الناطق باسم الجيش الصهيوني افيخاي ادرعي قال في تصريح اليوم ان الجيش قام الليلة الماضية بإغارة جوية بواسطة طائرات سلاح الجو في عدة أهداف بسوريا , وإنه خلال العمليات تم إطلاق صواريخ ضد الطائرات وتم اعتراض أحد الصواريخ عن طريق الدفاع الجوي الصهيوني )).
خلال الاسابيع الماضية ظهر العديد من التحليلات والافتراضات حول الضربة الصهيونية جميعها انحصرت في عدد محدود و كان للطرفين السوري و الصهيوني اداعائين مختلفين ، فقد أعلن كل منهم عن أنتصارة وتحقيق الهدف ، ولكن في هذا المقال المطول الذي يتناول بشكل اعمق تحليل الافتراضات المتعمقة والوصول الي افضل الاستنتاجات لرسم صورة واقعية حول الضربة الجوية :-
اولا :- موقع الهجوم الصهيوني
ركزت الهجمة الجوية الصهيونية علي مدينة تدمر ( بالقرب من قاعدة T4 تياس الجوية والتي تستخدمها القوات الروسية ) والتي تقع داخل العمق السوري ، ولان الغارات الصهيونية لم تصل الي هذا العمق الكبير من قبل في اي هجمة قامت بها بعد ان اندلعت الحرب الاهلية السورية وهو ما يضع لغز كبير لماذا تدمر ؟؟
صرح الاسرائيلين بأن قافلة محملة بالاسلحة متجهة الي عناصر حزب الله بلبنان ولكن الامر اعقد من من ذلك فمنطقة تدمر تعج بالقوات الروسية التي تقوم بفك الالغام و المتفجرات هناك وبالتالي اي ضربة جوية هناك قد تتسبب في مقتل احد الجنود الروس . ما قد يسبب مشكلة سياسية لاسرائيل وتأكيد علي ذلك . فقد تم استدعاء السفير الصهيوني في موسكو للاستفسار منه حول ابعاد الهجوم الصهيوني الاخير . يبقي السبب الرئيسي وراء الهجمة الصهيونية لغزا لم تحل طلاسمه بعد
ثانياً :- محاولة القوات السورية اعتراض المهاجمين
لعل اكثر ما يثير دهشة الجميع هو التصريح الصهيوني بأن احد صواريخهم المصممة للدفاع الصاروخي قامت بأعتراض الصواريخ التي اطلقتها منظومة S-200 تابع الدفاع الجوي السوري ولكن هل هذا صحيح ؟
يشك العديد ان هذا غير ممكن او مستحيل بل بنوا سيناريو يتضمن ان ما تم اطلاقه هو صاروخ بالستيي من نوع SCUD ولكن اي السيناريوهات اقرب الي الواقع ؟ سنحاول اليوم التأكيد علي اي تصريح كان اقرب الي الواقع .
هل يمكن اعتراض صاروخ دفاع جوي بصاروخ اخر ؟
نعم يمكن من الناحية التقنية ولكن خصائص المنظومة التي ستقوم بأعتراض الصاروخ الاخر هو ما يحدد نتيجة هذا النزال :- 1- صرحت المصادر الاسرئيلية بأن المنظومة التي قامت بالاعتراض هي من نوع حيتس ويعمل بالجيش الصهيوني نوعين من هذه المنظومات هما حيتس 2 وحيتس 3 و التي تعمل الان وفي الحالة القتالية هي حيتس 2 ويعمل منها عدد 2 بطارية في مناطق ( مطار بلماخ و عين شمير ) بالاضافة الي بطارية واحدة حيتس 3
upload_2017-4-1_11-51-31.png

(شكل 1 نطاق تغطية بطاريات الحيتس 2 )
تبين لنا الخريطة نطاق تغطية بطاريات الحيتس ويظهر ان منطقة اربيد التي سقط بها الجسمين الغريبين( سنتحدث عنهم لاحقا) هي ضمن نطاق تغطية احد البطاريات .
2- الصواريخ التي تم اطلاقها( من 3 الي 6 صواريخ ) بعض منها سقط بعد ان فقد التوجيه نتيجة لعدم تمكن بطارية الدفاع الجوي السوري من تتبع الطائرات الصهيونية بسبب التضاريس ولكن الصاروخ الذي تم اعتراضه يظن البعض انه لا يمكن تتبعه او التعامل معه لانه صاروخ مخصص لاعتراض الطائرات ولكن في الحقيقة الصاروخ ضخم يزن 7100كجم و طوله يفوق 10.8 امتار و قطر الصاروخ 86سم مع اسطح توجيه ضخمة سيكون من السهل رصده بالاضافة الي كبر مقطعه الراداري وسرعته العالية التي تصل الي 7 ماخ
3- هناك صواريخ خرجت من الخدمة في الجيش الروسي ونتيجة لمخزونها الضخم تم استخدامها كاهداف تدريبية للمنظومات الحديثة منها صواريخ RM-75MV للارتفاعات المنخفضة و RM-75V للارتفاعات العالية وهي صواريخ سام 2 في الاساس ما يعني انه يمكن اعتراضها .
4- كان هناك احد التجارب الناجحة لمنظومة حيتس 2 في عام 2008 حيث نجح في اعتراض هدف اطلق من علي مقاتلة F-15 من علي ارتفاع 27كم ليحاكي رأس حربي لصاروخ بالستي ونجح في اعتراضه .
الاستنتاج :- بعد عرض المسلمات السابقة التي تبين خصائص صاروخ S-200 (V-880E/5V28E ) وبعض الخصائص العامة حول امكانية رصد وتتبع صواريخ دفاع جوي بالاضافة الي نطاق تغطية بطارية الحيتس 2
نري ان المنظومة بعد ان رصدت الصاروخ و تتبعته بسرعته الكبيرة كما ذكرنا و انطلاقه لارتفاع كبير اعتبره حاسوب منظومة الحيتس 2 انه هدف بالستي و اطلق عليه صاروخين. فمن الممكن ان الصاروخ بعد فقد التوجيه اصبح يسير في مسار ثابت يسهل توقعه و وتحديد نقطة اعتراض بالاضافة الي ان صفارات الانذار دوت في منطقة القدس و وادي الاردن الساعة 2:40ص يوم الجمعة( بعد 10 دقائق من الهجوم علي تدمر ) بوجود هجوم علي هذه المنطقة ما يؤكدعلي ان اعتبر صاروخ S-200 بأنه بالستي .
- هل تم استخدام صاروخ حيتس 2 ام 3 ؟
اكد قائد الدفاع الجوي الصهيوني تزفيكا حايموفيتش ان الصاروخ الذي استخدم في الاعتراض هو حيتس 2 لان الهدف كان في نطاق عمل الحيتس 2 من حيث المدي والخصائص فـ حيتس 3 مخصص لاعتراض اهداف علي ارتفاع 100كم عن سطح الارض اي خارج المجال الجوي (exo atmospheric( كما شدد علي الفكرة السابقة ان المنظومة تعاملت معه كصاروخ بالستي ولم تكن هناك اي نية لأعتراضه لحماية الطائرات .
- هل تم اطلاق صواريخ بالستية علي الكيان الصهيوني فعلا ؟؟
هذا الافتراض من الصعب تصديق لعدة اسباب
1- التوقيت المتاح للرد كانت الهجمة الصهيونية في حدود الساعة 2:30ص يوم الجمعة وتم رصد صاروخ ال S-200 في تمام 2:40ص اي بعد 10 دقائق فقط من الهجوم الصهيوني . علماً بأن صاروخ SCUD سيحتاج وقت اكثر من ذلك كي يستأهب للاطلاق بداية من وقت التحرك و تجهيز الصاروخ وتحديد الهدف . فأذا افترضنا ان صاروخاً بالستياً قد اطلق ردا علي الهجمات الصهيونية معني ذلك ان الجيش السوري كان علي علم بالغارة الصهيونية بوقت كبير وكان الصاروخ مستعد لضرب الكيان الصهيوني وهو بالطبع غير حقيقي فأذا كان علي علم مسبقا بالهجمة كان من الافضل تدبير طريقة لأعتراض الطائرات فور دخولها المجال الجوي السوري
2- ان استخدام مثل هذا الرد يعتبر تصعيداً كبير وهو ما لا تريده الدولة السورية نظراً لضغوط الحرب الاهلية . لان هذا سيعطي ذريعة لاسرائيل بالقيام اي هجوم علي الجيش السوري المشغول بقتال الجماعات المسلحة .
3- اكدت بعض المصادر ان الاجسام الاسطوانية التي عثر عليها هي لصواريخ بالستية ولكن هذا غير صحيح لان طول الاجسام المعثور عليها اقل من طول المرحلة الدافعة للصاروخ البالستي
4- و للتحايل علي الدليل السابق قال بعض المحللين ان الجسمين هما لخزانات المؤكسد( oxidizer ) الموجودة في الصاروخ البالستي وكما نري في الصورة التالية . لكن في حال التصديق عند فصل الرأس الحربي للصاروخ البالستي كان خزان المؤكسد سيبقي داخل جسم الصاروخ
upload_2017-4-1_11-52-13.png

( شكل 2 ادعاء احد المحللين بأن الجسمين هما لمؤكسد oxidizer صاروخ سكود )
5- بعد ان تم فحص الجسمين تبين وجود فتحة تظهر بمنتهي الوضوح انها لفتحة عادم محرك صاروخي
upload_2017-4-1_11-52-48.png

( شكل 3 فتحة العادم لمحرك الحيتس الصاروخي )
6- ابعاد الجسمين تقارب ابعاد المرحلة الاولي لصاروخ الحيتس 2 طول المرحلة الاولي يساوي 3.45 متر و طول الجسم يزيد عن الثلاث امتار بقيليل او يقترب منها بالاضافة الي قطر الجسم و قطر المرحلة الاولي يساوي 80سم


( شكل 4 ,5 ابعاد الجسمين تقارب ابعاد معززات صاروخ الحيتس )
8- قال مصدر صهيوني ان الجسمين هما لصاروخين اطلقا من منظومة S-200 ولكن هذا غير صحيح بالمرة للاسباب التالية :- - صاروخ S-200 ضخم وله اسطح توجيه ضخمة جدا وفي حال سقوطه كان سينفجر محدثأ خسائر جسيمة
- بالاضافة الي ان الصاروخ يظل كتلة واحدة بعد فص المعززات الخاصة بالمرحلة الاولي اي ان طول الصاروخ لن يتأثر وسيظل طوله 10.8م
upload_2017-4-1_11-54-3.png

- الرأس الحربي للصاروخ يزن 217كجم في حال اعتراضه من منظومة الحيتس كان سينفجر الرأس الحربي وبالتالي سيتحول الصاروخ بأكمله الي فتات وليس الي كتل ضخمة بهذا الشكل .
- في الاسفل سنجد صورتين التقطتا اثناء الاعتراض

( شكل 6 و 7 لحظة انفجار اعتراض الصاورخين لصاروخ S-200 وانفجار احدهم )

( شكل 8 صورة من الموقع الصهيوني الذي صرح بأن الحطام يعود لصاروخ S-200) - لماذا تأخر الدفاع الجوي السوري في الرد ؟
بعد تحليل الاحداث السابقة يتبين لنا ان اعتراض الطائرات من طراز F-15I كان فوق الكيان الصهيوني وليس فوق الاراضي السورية و الا ما كان لمنظومة الحيتس ان تتمكن من اعتراض الصاروخ . ولو كانت الطائرات فوق الاراضي السورية وقت الاعتراض كان من الممكن اعتراضها بانظمة اخري . ولكن السبب في اعتراض الطائرات فوق الاراضي السورية هو لعدة اسباب اهما ان المجال الجوي السوري مجال جوي يعمل فيه العديد من طائرات التحالف الدولي وطائرات روسية بالاضافة الي الطيران السوري و ما سيصعب المهمة علي الدفاع الجوي السوري في التأكد من هوية الطائرات المهاجمة في اقرب وقت فهذا ليس تراخي وانما هي ظروف الوضع الجوي بالاضافة الي ان الطائرات المهاجمة دخلت المجال السوري علي ارتفاع كبير لتجنب المضادات الارضية و الصواريخ المحمولة علي الكتف ومن الاراضي اللبنانية . وهذا ما يفسر سبب اعتراض الطائرات الصهيونية وهي داخل مجالها الجوي .
- هل تم اسقاط احد الطائرت ؟
حتي الان لا يوجد دليل مؤكد علي هذا الافتراض رغم تأكيد الجانب السوري ونفي الصهيوني لكن ... هناك افتراض . اطلق الدفاع الجوي السوري 6 صواريخ من ثلاث مواقع مختلفة اذا تم اعتراض واحد اين ذهب الخمسة الاخرين ؟
قد يكون احدهم اصاب طائرة صهيونية كما اكد الجانب السوري او قد يكونوا سقطوا جميعا بعد ان لم يتمكنوا من تتبع الطائرات التي كانت فوق الكيان الصهيوني و تستعد للهبوط في قواعدها بسب طبيعة التضاريس في هذه المنطقة ما بين هضبة الجولان وجبال وادي الاردن . وهو ما تظهره صورة التضاريس و اماكن سقوط المرحلة الاولي لصواريخ الحيتس .

( شكل 10 اماكن سقوط المعززات حسب مصادر اسرئيلية - الدوائر الحمراء )
في الصورة الاولي يظهر اماكن سقوط الجسمين اما الصورة الثانية تبين اماكن سقوط السقوط وشكل التضاريس الذي سيصعب علي منطومة S-200 تتبع الطائرات في طيرانها المنخفض .
- تصور عن الوحدة التي اطلقت صواريخ S-200 :-
بالطبع اطلق العديد من صورايخ S-200 لكن عل سبيل الافتراض ان الصاروخ الذي تم اعتراضه من منظومة الحيتس2 يعتقد ان يكون من الفوج 150 د/جو الموجود بمحافظة السويداء المجهز ب S-200 وهذه المحافظة لا تزال تحت سيطرة الجيش السوري بالاضافة الي قربها من منطقة اربد بالاردن التي سقط بها معززات الحيتس2 . علما بن هذا الفوج تعرض لهجمات صهيونية من قبل ولكن حجم الخسائر لم يعرف وان كانت هناك خسائر فلابد انه تم رفع الكفاءة القتالية مجددا لهاذا الفوج . هذه محاولة لتحديد الوحدة التي اطلقت صورايخها علي الطائرات المغيرة وليس تأكيدً.
الخاتمة :-
حاولنا في هذا المقال المطول التأكيد علي بعض الحقائق و طرح افكار للمناقشة والبحث لكي تكون مادة بحث مستقبلية منها اسباب الضربة والدوافع وهل نجح حقا الاخوة السوريون في اسقاط مقاتلة واصابة اخري . بالاضافة الي التأكيد علي قدرة المنظومة الدفاعية الصهيونية للدفاع الصاروخي ومعرفة ابعادها وكيف تشكل تهديد و ما هي الحلول للتعامل معها فبعد كل شئ نجحت المنظومة في اول اختبار لها وان لم يكن مقصودا من اطقم البطارية انهم يعترضون صاروخاً مضاد للطائرات ولكن يبقي سرعة رد الفعل و الدقة العالية للمنظومة هما عاملان حاسمان لها يجب اخذهما في الاعتبار عند التعامل مع مثل هذا التهديد سواء لدول اخري او للاخوة السوريون .

 
هل من الممكن انه حصل العكس اي ان صاروخ اس200 هو من اسقط حيتس٠ هل يمكن استعمال صاروخ حيتس كهدف لتظليل صاروخ اس200 عن الطائرات المغيرة
 
عودة
أعلى