الخارجية الأمريكية توافق على صفقة بيع مقاتلات حربية لقطر والكويت بقيمة 31.2 مليار دولار

الموضوع في 'الصفقات العسكرية' بواسطة ILYUSHIN, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2016.

  1. ILYUSHIN

    ILYUSHIN قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏14 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    1,172
    الإعجابات المتلقاة:
    2,156


    [​IMG]

    قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي بالولايات المتحدة، إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الكونغرس يوم الخميس باحتمال بيع طائرات من طراز «إف-15 كيو.إيه» إلى قطر مقابل 21.1 مليار دولار وطائرات «إف إيه-18 إي إف» إلى الكويت مقابل 10.1 مليارات دولار.


    وأضافت الوكالة في بيان أن قطر طلبت شراء 72 طائرة من الطائرات المقاتلة وما يتعلق بها من أسلحة ونظم دعم، بينما طلبت الكويت شراء 40 من طائرات «إف إيه-18إي» و«إف إيه-18إف» والمعدات الخاصة بها.


    و«بوينغ» هي المتعاقد الرئيسي في صفقة البيع المحتملة لقطر، في حين أن المتعاقدين الرئيسيين في صفقة الكويت هم «بوينغ»، و«نورثروب جرومان»، و«ريثيون» و«جنرال إليكتريك»، بحس وكالت وصحف أجنبية.


    والشهر الماضي، قالت مصادر مطلعة إن قرار البيت الأبيض مؤخرا بالسماح ببيع طائرات مقاتلة من طراز F-15 إلى قطر ساعد في إتمام صفقة شراء شركة الخطوط الجوية القطرية 100 من طائرات «بوينغ»، بقيمة 18.6 مليار دولار، وهي الصفقة التي أعلن عنها الجمعة الماضية.


    يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مديرون في «بوينغ» و«الخطوط الجوية القطرية» المملوكة للدولة، عدم وجود أي رابط بين الصفقات التجارية والعسكرية بين البلدين.


    وقال «أكبر الباكر»، المدير التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، عندما سئل عن وجود أي علاقة بين الصفقتين، إن «الخطوط الجوية القطرية لديها سياسة مستقلة لطلب طائرات»، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يستسهلون الربط بين الأشياء بعضها البعض، في إشارة إلى أن الأمر غير صحيح.


    لكن في الوقت نفسه نقل موقع «ديفينس وان»، المتخصص في أخبار الصفقات العسكرية، عن مصادر مقربة من الصفقة قولها إن صفقة طائرات بوينغ التي كانت قيد التفاوض لعدة أشهر، تم الاتفاق عليها قبل أسبوعين بعد أن وافقت إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، على بيع 36 مقاتلة من طراز «F-15» لدولة قطر يوم 28 سبتمبر/أيلول الماضي.


    ونقل الموقع عن مسؤولون في البيت الأبيض قولهم إن الكونغرس سيوافق على صفقة بيع المقاتلات لقطر، لكن حتى الآن لم يعلن عن الاتفاق رسميا من وزارة الخارجية أو البنتاغون.


    كما نقل الموقع عن مصادر مطلعة خاصة به، إن (إسرائيل) أبدت اعتراضها على صفقة بيع المقاتلات لقطر.


    وقالت الخطوط الجوية القطرية وشركة بوينغ يوم الجمعة الماضي إن الأولى طلبت شراء 40 طائرة عريضة البدن بقيمة 11.7 مليار دولار ووقعت خطاب نوايا لشراء ما يصل إلي 60 طائرة ضيقة البدن من طراز 737 ماكس 8 بقيمة 6.9 مليار دولار.


    ومن شأن الطلبية التي يصل حجمها إلى 100 طائرة والتي من المحتمل أن تصل قيمتها إلى 18.6 مليار دولار مساعدة بوينغ على ملء دفتر أوامر الشراء لديها في عام تتباطأ فيه المبيعات بوتيرة حادة وسط منافسة سعرية شرسة مع منافستها الأوروبية ايرباص.


    وتمثل الصفقة التزاما أساسيا من جانب الخطوط الجوية القطرية تجاه الطائرة 737 ماكس الجديدة التي تنتجها بوينغ بعدما رفضت ثلاث طائرات من طراز ايه-320 التي تنتجها إيرباص المنافسة في وقت سابق من هذا العام. ولم تطلب قطر الطائرة طراز 737 ماكس من قبل.


    واستغل الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر» مناسبة الإعلان في واشنطن لحض بوينغ على بناء طائرة جديدة تكون أكبر قليلا من 737 ماكس لسد الفجوة في خط منتج بوينغ.


    والشهر الماضي أيضا، قالت مجلة «فوربس» الأمريكية، إن قيمة صفقات الطائرات القطرية المدنية في 5 سنوات بلغت 32 مليار دولار.

    http://www.dsca.mil/major-arms-sales/government-qatar-f-15qa-aircraft-weapons-and-related-support

    http://www.dsca.mil/major-arms-sales/government-kuwait-fa-18ef-super-hornet-aircraft-support

     
    yacine k.d.g.r.b.s ،milasus007 ،boubaker982 و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,694
    الإعجابات المتلقاة:
    24,113


    الخارجية الأمريكية توافق على صفقة بيع مقاتلات حربية لقطر والكويت بقيمة 31.2 مليار دولار​

    وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، على صفقة بيع مقاتلات حربية لقطر والكويت بقيمة 31.2 مليار دولار أمريكي، وفقا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية.

    وجاء في بيان الوكالة الأمريكية: "قدمت وزارة الخارجية قراراً بالموافقة على صفقة بيع عسكرية خارجية محتملة لحكومة قطر لطائرات F-15QA المسلحة. وتبلغ التكلفة المقدرة 21.1 مليار دولار. سلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذه الصفقة المحتملة في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016." وأضافت الوكالة أن "حكومة قطر طلبت شراء 72 طائرة مقاتلة متعددة المهام من طراز ’F-15QA‘ والأسلحة المرتبطة بها."

    وأفاد بيان آخر للوكالة بموافقة الخارجية الأمريكية على صفقة الكويت التي طلبت حكومتها شراء 32 مقاتلة من طراز "F/A-18E" "سوبر هورنيت" وثمان مقاتلات من طراز "F/A-18F"، بالإضافة إلى المعدات ذات الصلة، وتبلغ التكلفة المقدرة 10.1 مليار دولار.

    وقالت الوكالة الأمريكية إن هاتين الصفقتين من شأنهما أن تساهما في المساعدة على تحسين أمن حليفين خارج الحلف الأطلسي اللذين كانا، ولا يزالان، قوة هامة لتحقيق التقدم السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط، ووصفت الوكالة قطر بأنها قوة هامة لدعم الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الخليج، وقالت إن الكويت شريك استراتيجي في جهود دعم الاستقرار في المنطقة.

    مصدر:
    http://arabic.cnn.com/world/2016/11/18/us-dsca-fighter-jet-sale-qatar-kuwait
     
    ILYUSHIN ،boubaker982 و yacine k.d.g.r.b.s معجبون بهذا.
  3. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,694
    الإعجابات المتلقاة:
    24,113

    أمريكا تستعد للموافقة على بيع مقاتلات من صنع بوينج لقطر والكويت


    قال مصدران مطلعان إن الحكومة الأمريكية تستعد للموافقة على صفقتين طال تأخرهما لبيع مقاتلات من صنع شركة بوينج لقطر والكويت وقد تعلن عن صفقات بعدة مليارات من الدولارات أثناء زيارة الرئيس باراك أوباما لمنطقة الخليج هذا الأسبوع.

    وتعثرت الصفقتان في ظل مخاوف عبرت عنها إسرائيل من إمكانية وقوع الأسلحة التي يتم إرسالها لدول الخليج في أيدي أطراف معادية لها واستخدامها ضدها فضلا عن عملية صنع القرار الواسعة التي تنتهجها حكومة أوباما بخصوص المساعدات العسكرية للخليج.

    وبرغم ذلك فقد وافقت وزارة الدفاع (البنتاجون) ووزارة الخارجية على بيع نحو 36 مقاتلة إف-15 لقطر و24 مقاتلة إف-إيه18 إي/إف سوبر هورنت للكويت وكلاهما من صنع بوينج. ومن المتوقع أن يحذو البيت الأبيض حذو الوزارتين قريبا.

    وقال المصدران المطلعان إن قيمة الصفقة الكويتية تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار بينما قد تقترب الصفقة القطرية من أربعة مليارات دولار.

    وقال أحد المصدرين "العقبة الأخيرة الآن هي الحصول على موافقة مجلس الأمن القومي والبيت الأبيض."

    ولم يصدر البنتاجون تعليقا فوريا بشأن الموافقة المتوقعة على صفقات السلاح.

    وقال مسؤول بارز في إدارة أوباما إن سياسة الإدارة عدم التعليق على مبيعات السلاح لحين إخطار الكونجرس رسميا بنية البيع.

    لكن المسؤول قال إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن واستقرار منطقة الخليج وإن مبيعات السلاح "تنسجم مع الاستراتيجية الدبلوماسية الأمريكية الشاملة في المنطقة."


    تأتي الموافقة المتوقعة على مبيعات الطائرات المقاتلة بينما يسعى البيت الأبيض لتعزيز العلاقات مع حلفائه الخليجيين في وقت يدعمون فيه قدراتهم العسكرية وسط تنامي المخاوف من تقارب واشنطن مع إيران في أعقاب الاتفاق النووي مع طهران.

    ودعا مسؤولون أمريكيون كبار- بينهم وزير البحرية راي مابوس- علنا إلى الموافقة على مبيعات الأسلحة التي ستساعد في استمرار إنتاج مقاتلات بوينج من الجيل الرابع مع دخول المقاتلات إف-35 الأحدث والأكثر تطورا- والتي تصنعها لوكهيد مارتن- الخدمة في السنوات القادمة.

    وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن البنتاجون حريص على استمرار خطوط إنتاج المقاتلات إف-15 وإف/ايه-18 ولا يرغب في استبعاد "أي خيارات بشأن طائرات الجيل الرابع في المرحلة الحالية".

    مصدر:
    http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0XG03U?pageNumber=2&virtualBrandChannel=0
     
    boubaker982 و salah m معجبون بهذا.
  4. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,694
    الإعجابات المتلقاة:
    24,113

    أمريكا تعتزم بيع مقاتلات لقطر والكويت بقيمة 31 مليارا

    أعطت وزارة الخارجية الأمريكية الموافقة على صفقة بيع مقاتلات حربية لقطر والكويت بقيمة 31 مليار دولار أمريكي.

    أعلنت الوكالة الحكومية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم إبرام صفقة مع قطر والكويت تتضمن بيع مقاتلات حربية بقيمة 31 مليار دولار أمريكي.

    حيث ستحصل قطر على 72 مقاتلة من طراز "إف-15 كيو أ" بالإضافة إلى المعدات والأسلحة المتعلقة بهذه الطائرات، لتبلغ قيمة هذا العقد 21.1 مليار دولار أمريكي.

    وستحصل الكويت على 40 طائرة: 32 قاذفة من نوع "ف/أ — 18 ي" و 8 مقاتلات — قاذفات من نوع " ف/أ — 18 ف" بالإضافة إلى محركات احتياطية لهذه الطائرات وتسليحها. وستبلغ قيمة هذه الصفقة 10.1 مليار دولار أمريكي.

    مصدر:
    https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201611181020862597-مقاتلات-بيع-قطر-الكويت-أمريكا/
     
    boubaker982 و salah m معجبون بهذا.
  5. yacine k.d.g.r.b.s

    yacine k.d.g.r.b.s عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    399
    الإعجابات المتلقاة:
    1,220
    فيها اللوش الصفقة هذي اعداد ضخمة ربما سنجدة تدخل امريكي في المنطقة غير حكومي موازي للخارجية الامريكية
     
    boubaker982 و salah m معجبون بهذا.
  6. خالد الجزائر

    خالد الجزائر عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2014
    المشاركات:
    577
    الإعجابات المتلقاة:
    1,847
    مبروك للاخوة في قطر والكويت والخليج عموما قوة على قوة
    سؤال 36 رافال لقطر و 72 اف 15 وباقي المقاتلات من ميراج 2000 لا اعلم عددهم ، هذه أسراب ليست هينة من المقاتلات وزد عليها طائرات التدريب و النقل و المروحيات بأنواعها والسؤال أين ستتمركز كل هذه الوسائط الجوية في بلد كقطر ومساحته ضئيلة وضئيلة جدا
     
    boubaker982 و salah m معجبون بهذا.
  7. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,694
    الإعجابات المتلقاة:
    24,113

    إذا كنت لا تعرف أين ستتمركز ومن سيحلق بها لمذا تبارك لهم إذا (هعهعهعهع)
     
  8. خالد الجزائر

    خالد الجزائر عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2014
    المشاركات:
    577
    الإعجابات المتلقاة:
    1,847
    أبارك لهم لأنهم أخوة لنا على قدر ما نراه أخطاء في سيساساتهم الخارجية ولكننا نريد لهم أن يكونو أقوياء ليدافعو عن أنفسهم بنفسهم ضد أي عدوان من أي كان
    حكامهم أخطأو في كثير من سياساتهم الخارجية إتجاه إخوانهم ولكن من لا يخطأ في هاته الدنيا الفانية ؟
    الحكام ليسو الشعوب وخاصة في بلداننا العربية هناك خير كثير وكبير عن أمة الإسلام للأسف مازال لم يضهر بعد ويوم يضهر ويرجع المسلمين متحدين على كلمة الحق وكلمة سواء كل مضاهر القوة ستنفع أمة الاسلام
    اما من سيقود ومن اين والله سألت وانتضر الاجابة لان الامر ليس منطقي اطلاقا كل هاته المقاتلات وطائرات النقل والمروحيات ستحتاج 15 مطارا على الاقل مع مساحة قطر هنا علامة استفهام
     
    salah m ،boubaker982 و cool breeze معجبون بهذا.
  9. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,694
    الإعجابات المتلقاة:
    24,113

    لا زال الخير، قد تجد القطريين مثلا يتفاوضون على التايفون يوروفايتر السنة المقبلة (خخخخخخخخخ)
     
    خالد الجزائر ،boubaker982 و salah m معجبون بهذا.
  10. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,694
    الإعجابات المتلقاة:
    24,113

    توضيح : ملامح الصفقة الكويتية ظهرت
    عدد المقاتلات أصبح 28 سةبر هورنيت مع إعادة بيع مقالات الأ 18 التي تمتلكها الكويت للورد الأصلي
    قيمة الصفقة لن تتعدى 5 مليار دولار.​
     
    DRS و boubaker982 معجبون بهذا.
  11. لمين الجزائري

    لمين الجزائري عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    439
    الإعجابات المتلقاة:
    1,429
    البعبع الايراني بداء ينعش الاقتصاد الامريكي ..الخليج وكانه يجهز نفسه لدخول حرب فلا حل الا الحرب طويلة ..او القبول بمصيرهم وركوب حافلة تقودها احدي الدول الاقليمية ايران او تركيا او اسرائيل ...
    الله يعين طويلو العمر في التحول من سنوات الرفاهية الي سنين عجاف ..المهم ما يصدعو رؤوسنا
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)