الدفاعات الجوية السورية تسقط الصوفا الصهيونية و اصابة اف 15 اخرى

الموضوع في 'الأخبار العسكرية' بواسطة الحكيم 2015, بتاريخ ‏10 فيفري 2018.

  1. C.H.O

    C.H.O عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    97
    الإعجابات المتلقاة:
    309
    اعتقد انه لايمكن استبعاد احتمال اصابة او حتى سقوط اكثر من طائرة للصهاينة رغم انه احتمال غير مؤكد فلا يمكننا البناء على كلام الاسرائيليين ربما هناك فعلا طائرات سقطت في مناطق بعيدة عن اعين الناس، الاف 16 سقطت وسط منطقة عمرانية وهو مااجبر الصهاينة على الاعتراف ولو حدث ذلك في مكان اخر فلن يعلم احد بما حدث
     
  2. الحكيم 2015

    الحكيم 2015 عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    756
    الإعجابات المتلقاة:
    2,794
    ملاحظات سريعة :

    1- من الممكن جدا ان يكون هناك سقوط اكثر من طائرة على اعتبار ان اسرائيل لديها سوابق تاريخية وما اعتراف قناة العربية و الحدث عن اصابة احدى الطائرات اف 15 الا احد الادلة .. هناك تسريبات اخرى , القنوات عادة تلك هى بيد المخابرات الدولية و ملاحظ على قناة العربية ( الرسمية ) انها تدفع الى مواجهات بين سوريا وايران مع الصهانية وحلفهم لانهم يظنون ان فى ذلك خلاصهم فى ملفات سوريا - اليمن - لبنان


    2- هناك توتر كبير الاحظه ,,لا استبعد مواجهات قادمة بين الفرقاء على ارض سوريا , اسرائيل تستعد لدعم المعارضة علنا و بشكل مكثف

    3- حزب الله سيدخل المعركة بالتأكيد - كانت هناك مناورات و زيارات سبقت العملية و الكمين

    4- الموقف الامريكي شبه صامت ومنصدم , اظنهم مشغولين بالخلافات الداخلية لكنهم بالتأكيد سيروجون لقصة اخرى على شاكلة كيماوى النظام مرة اخرى

    باختصار .. الصهاينة يعدون لفتن اخرى
     
    مخلب الصقر ،cool breeze ،nounou09 و 8آخرون معجبون بهذا.
  3. الرايس حميدو

    الرايس حميدو عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    841
    الإعجابات المتلقاة:
    3,358
    نقلا عن العضو شافيز العرب على الفيسبوك

    من الذي اسقط الF-16 الاسرائيلية ؟

    تتوجه اصابع الاتهام الى المنظومة السفاحة S-125 بيتشورا ، البعض يعتقد ان المنظومة قديمة لكن في واقع الامر و بعد تحليل الصور و المعلومات المتوافرة وجدنا ان المنظومة المستخدمة ليست قديمة بل هي حديثة !

    فبحسب الصور التي اظهرت اجزاء من المعزز الصاروخي 5S45 والتي تبين انها تابعة للصاروخ 5V27DE ، هذا الصاروخ هو المخصص للمنظومة Pechora-2M المحدثة و المختلفة بدرجة كبيرة عن منظومة Pechora التقليدية .

    المنظومة الحديثة Pechora-2M هي احدث نسخ البيتشورا وقد قامت الشركة المصنعة الماز-انتيي بأجراء سلسلة من التقييمات والدراسات على قدرات المنظومة السابقة "بيتشورا" بعد تجارب وخبرات حرب الخليج لتنتهي بعدة تحديثات تضمنت جوانب مهمة من المنظومة تشمل الرادارات والصواريخ ومحطات التحكم ومنصات الاطلاق وانتهت الشركة من التحديثات اللازمة في بداية الالفية وقد اعتبرت وقتها منظومة قوية مماثلة للمنظومة BUK-M1 الشهيرة .

    تضمنت التحديثات جوانب عديدة وكثيرة اولها جعل المنظومة متنقلة بعد ان كانت ثابتة حيث تم تركيب الصواريخ على شاحنة قوية نوع 5P73-M2 للمنع العدو من اصابة منصات الصواريخ كما تضمنت التحديثات تغيير جذري وشامل لجميع اجزاء المنظومة الالكترونية لتستبدل بأجزاء احدث فتم استبدال الصمامات المفرغة بوحدات معالجة رقمية حديثة وتم استبدال الدارات الالكترونية القديمة بوحدات دوائر متكاملة واضافة وحدات ديكوي ارضية موزعة حول المنظومة لخداع الصواريخ المضادة للاشعاع وجذبها بعيدا عن المنظومة كما تم اضافة كيبل ضوئي لنقل البيانات من والى المنظومة وتحديث كابينة القيادة بوحدات حوسبة احدث وشاشات احدث من الكريستال السائل مزودة بعصى مسك اهداف مشابهة لما لدى الطيار وتم تقليص عدد الطاقم في الكابينة الى 4 فقط . وتحديث البرمجيات الخاصة بالمنظومة واضافة خاصية وضع الاستعداد للمنظومة لفترة 30 ثانية وتحديث متكامل للصاروخ 5V27DE شمل تغيير صمام الاقتراب ونظام تصحيح المسار وباحث الصاروخ الذي كان سابقا يعمل بالاوامر ليعمل الى نظام التوجيه شبه النشط وكذلك تغيير المحرك الصاروخي لتزداد بذلك نسبة القتل للصاروخ PK الى 0.8 مع رأس حربي بوزن 60 كغ يحتوي على 4500 شظية .

    ويمكن للمنظومة تعقب 3 اهداف وتوجيه 6 صواريخ في ان واحد بعد ان كانت قادرة على توجيه صاروخين فقط على هدف واحد واشتملت المنظومة ايضا نظام تعارف IFF للتعرف على الاهداف الصديقة والمعادية وكاميرا تلفزيونية وحرارية لتعقب الاهداف الجوية واكتشاف صواريخ جو-ارض .

    اما على مستوى الرادارات فتم توفير نسخة محسنة وحديثة من رادار المسح والاكتشاف P-18M هذه النسخة محدثة بشكل كبير حيث تم استبدال جميع القطع الالكترونية بأخرى احدث وبمعالجات رقمية متقدمة ووحدات ارسال واستقبال من الحالة الصلبة واضافة تقنيات متقدمة من المعالجة الرقمية و4 قنوات لالغاء التشويش وزيادة دقة الادار واضافة قدرات قياس الارتفاع واضافة قدرات متقدمة في التضمين التدرددي والتشكيل واضافة خوارزميات فعالة في ازالة الضجيج والاصداء الزائفة التي تسبب اهداف كاذبة على شاشة الرادار .
    وعلى مستوى الحماية فقد تم زيادة قدرات الرادار في مكافحة التشويش بالنبضات والتشويش الايجابي بالضجيج وانواع متعددة من التشويش وزيادة فعالية الرادار تجاه التشويش عبر تغيير واضافة ترددات كثيرة ضمن الحيز 140-180 غيغاهرتز واضافة قدرات فعالة جدا في القفز الترددي بشكل الي ضمن 0.2 ميغا هرتز وتعقب مصادر التشويش ، وقد بلغ مدى الرادار في هذه النسخة اكثر من 360 كم .

    اما التحديث الاخير فقد طرأ على رادار الاشتباك SNR-125 حيث تم التركيز بشكل كبير على قدرات مكافحة التشويش ECCM وزيادة قدرات الغاء الاصداء الكاذبة بفضل اضافة قدرات تعقب الاهداف المتحركة MTI وقد تم تعديل الرادار ليكون رادار متصلة مضمنة FMCW لتغذية مستمرة لباحث الصاروخ والرادار بشكل عام يعمل ضمن الحيز 9 غيغا هرتز بمعدل تكرار نبضي PRF 3650 عند الاشتباك ومقدار طاقة بثه الى 270 كيلووات ويصل مداه الفعال الى 112 كم ، وقد تم الاعتماد ايضا على انظمة المعالجة الرقمية واستبدال وحدات الارسال في هذا الرادار كباقي الانظمة لزيادة كفائته وزيادة قدرته تجاه التشويش حيث يتميز هذا الرادار بقدرته على مقاومة التشويش المكرر والتشويش الخداعي بشكل فعال . ويؤمن هذا الرادار توجيه الصواريخ نحو الاهداف باعتماد الموجة المتصلة بعد ان كان عبر وصلة القيادة وهذا يزيد من قدرة المنظومة تجاه التشويش حيث تستطيع المنظومة اصابة هدف جوي بحجم طائرة شحن من مسافة 35 كم وطائرة اف-16 من مسافة 30 كم .

    الخلاصة : اسقاط F-16D صوفا الاسرائيلية لم يكن مستحيلا بل من الممكن تحقيقه لكون المنظومة قوية وقد قام السوريون بعمل تكتيك ذكي (يحتمل ان يكون بمساعدة ايرانية كما ادعى الاسرائيليون) حيث تم ارسال درون الى الجولان مع تحريك بطارية بيتشورا-2ام مستغلين الميزة الحركية لهذه النسخة وبعد فترة وجيزة رصدته الرادارات الاسرائيلية الدرون لتنطلق طائرتين معترضتين نوع F-16 وبمجرد اقترابها من مجال تغطية هذه المنظومة لغرض تدمير الدرون فتح السوريون راداراتهم واطلقوا صاروخين من منظومة البيتشورا ليصيب احدها طائرة F-16D ثنائية المقعد ، وقد سبق لمنظومة البيتشورا اسقاط طائرة F-16C في العراق

    الصورة الاولى لمقاتلة F-16D بتحديث اسرائيلي يسمى الصوفا

    الصورة الثانية للنسخة الحديثة 2M من منظومة بيتشورا للدفاع الجوي و التي تحمل صاروخين

    الصورة الثالثة للنسخة A القديمة من البيتشورا و التي تحمل 4 صواريخ و تتواجد على منصات ثابتة و متحركة

    #SUKHOI
    #Chavez
     
    walas313 ،مخلب الصقر ،nounou09 و 8آخرون معجبون بهذا.
  4. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,743
    الإعجابات المتلقاة:
    7,262
    شافاك الله
     
  5. tiger12

    tiger12 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2017
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    960
    الصاعقة لیست نفس الطائرة التی ایران اعلنت عنها 2014. الطائرة التی ایران نشرت الفیدیو عنها لم تکن الا طائرة RC (غضب کثیر من الخبراء الایرانی فی مجال العسکری لنشر هذا الفیدیو). اما صاعقة هی طائرة حقیقیة. و لها فرق کبیر بینهما.
     
    mohmed84 و boubaker982 معجبون بهذا.
  6. tiger12

    tiger12 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2017
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    960
    یجب ان اوضح شی فی البدایة. انا لم اقصد من استخدام کلمة "تطبیل"معنا قبیحا. لان اوصل قصدی الیک بحثت کلمة فی المعجم فوجدت کلمة "تطبیل". ان معنی هذه الکلمة قبیحا انا اعتذر منک. لم ارد الاساءة. (کنت اقصد انت ترتفع العدد)
    انا لااصدق الاعداء و لاانکر الاصدقاء. لکن هل یمکن ان ندعی شیئا و لا نعطی وثیقة.
    لانحتاج الی التکلم حول الاسرائیل. العدوا الصهیونی بعد ای قصف یدعی موضوعات کثیرة لکن لایعطی ای وثیقة و صورا لاثبات دعایته. هذه المرة ادعی انه دمر سام 3 و سام 5 و سام 17 اما لم ینشر ای صورة من هذه الآلیات المدمرة.
     
    walas313 ،nounou09 ،الحكيم 2015 و 3آخرون معجبون بهذا.
  7. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    844
    الإعجابات المتلقاة:
    3,525
    الامر المؤكد هو فشل منظومة الحرب الالكترونية الخاصة بالصوفا و التي تنتجها شركة elisra الاسرائلية في التعامل مع التهديد او على الاقل اخطاره بالخطر المحدق
     
    cool breeze ،boubaker982 ،nounou09 و 6آخرون معجبون بهذا.
  8. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    3,109
    الإعجابات المتلقاة:
    11,996
    بكل نأكيد لن أعطيك اياها و لا لغيرك و هو أمر بللا مناقشة فلك مطلق الحرية أن لا تصدق
    و بالمقابل فليس كل شيء وثائقيا يكون صادقا كما تحاول أنت تصوير الأمور!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لقد كذبت الدولتان بريطانيا و الولايات المتحدة علنا بدون أي خزي في قصة أسلحة الدمار الشامل العراقية و اخترعتا وثائق مزيفة و قاموا بنشرها في كل وسائل الاعلام و في مجلس الأمن الدولي وقف وزير الخارجية الأمريكية يكذب علنا في وقاحةة لا تطاق و هو يبرز الوثائق المزيفة و أجبرت الأغبياء على تصديقها ايضا في حينه و قبل نحو عامين و بعد انكشاف كل شيء وقف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق في اجتماع عام و أمام الصحافة و ادعى بأنه لم يكذب حينها في هذه المسألة بمنتهى الوقاحة و دون أن تطرف له عين حول الوثائق التي زيفها و ما يزالون يكذبون و يدعون الصدق بعد أن انكشف كل شيء.
    لماذا تطالبني بوثيقة و اسرائيل تدعي تدمير عشرات الأهداف كل مرة و لا يمكن اخفاء ذلك مطلقا فعمليا كل مواطن في سورية له أقرباء و أصدقاء و جيران يخدمون في الجيش و سينكشف الموضوع مهما حاول أي كان اخفائه و ليس على اسرائيل ابراز أي شيء جدي لاثبات أي شيء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    على سبيل المعلومات لقد عرف الكثيرون من زمن طويل وجود المنطقة الميتة و هي بين حيفا و تل أبيب و هي محاطة بحراسة مستمرة من خفر السواحل و غالبا ما تتم فيها المناورات الجوية و البحرية االاسرائيلية و كذلك أي طائرة معرضة للسقوط توجه اليها أيضا و هكذا فلقد وجه الاسرائيليون طائراتهم اليها في هذه العملية أيضا لكن احداها أصيبت قبل أن تصل .
    الذعر الذي أصاب المستوطنين الاسرائيليين في الجولان على أثر سماع الانفجارات و بعض من السخربية في أجهزة الووكي توكي و التي ادعت بدء هجوم سوري شامل فهربوا كقطعان من الأرانب المذعورة.و كما يبدو فلقد فوجىء القادة في اسرائيل بكون كل اجراءات الحرب الالكترونية المزعومة لم تجدي نفعا فقفزوا و على رأسهم أفيخاي أدرعي لتكذيب سقوط الطائرة ثم اعترفوا به بضيق مفضوح و البقية حيث أن مأواها كان البحر كعادة الاسرائيليين فهي قصة تنتظر المستقبل ليكشها مثلما أسلحةةةة الدمار الشامل في العراق.
     
  9. tiger12

    tiger12 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2017
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    960
    لاادری ما العلاقة بینی و بین اسلحة الدمار الشامل و لااعلم ما العلاقة بین کذبة امریکا /بریطانیا 2003 واسقاط الاف 16. لست اسرائیلی و لا الامریکی و لا البریطانی.
    قلت لک لااصدق اسرائیل حتی ینشر صور اهداف التی دمرتها اما انت تقول اسرائیل تدعی تدمیر عشرات الاهداف کل مرة. هل یجب علی ان ادافع عن اسرائیل؟!
    لا اعلم لماذ یربطنی باسرائیل و امریکا و بریطانیا! (المشکلة انت تفکر انا اسرائیلی او من متابعی اسرائیل و ارید استخفاف و استهزاء السوریین)
     
    boubaker982 و russicadien dz معجبون بهذا.
  10. alighosson

    alighosson قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2017
    المشاركات:
    1,189
    الإعجابات المتلقاة:
    3,037
  11. mgu

    mgu عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    604
    الإعجابات المتلقاة:
    2,145
     
    boubaker982 ،Flogger-23 و russicadien dz معجبون بهذا.
  12. houari boumadian

    houari boumadian الباشق dz

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جوان 2017
    المشاركات:
    98
    الإعجابات المتلقاة:
    257
    الامر جيد لكن يبقى الحذر وخصوصا ان الاستخبارات الغربية تراقب تحركات كل جيش لذلك يجب الحذر وزرع بعض المخبرين او مراكز متقدمة للمراقبة
     
    russicadien dz ،boubaker982 و رامفير معجبون بهذا.
  13. رامفير

    رامفير عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مارس 2016
    المشاركات:
    778
    الإعجابات المتلقاة:
    3,007
    الرد ياتيك سريعا اليوم من قبل الجيش (خخخخخخخخخ)

    ك.JPG

    ا.JPG
    بعض من منظومات التتبع والرقابه على حدودنا الغربيه فى صور متلفزه اعلن عنها الجيش المصرى اليوم فى خضم عملياته الضخمه على كافه المحاور ..استطيع ان انشىء موضع لذلك ولكن سياخذ وقتا نظرا لكثره فيديوهات احباطات التسلل والانظمه التتبعيه على هذه الناحيه وخلافه ...اعتقد مصر متفطنه جيدا للخطر القادم من الناحيه الغربيه​
     
  14. القيصر الروماني

    القيصر الروماني Chakib Biba II foxtrot Uniform أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2014
    المشاركات:
    4,559
    الإعجابات المتلقاة:
    15,424
    الصراحة التكنولجيا والتقنية تثبت يوما بعد يوم انها ليست كل شيء وانها اهدار للمال ليس اكثر,,الحروب في الشرق الاوسط اثبتت ان قوى اقلمية و دولية مدججة بتقنية فشلت في ان تحقق الكثير مما حققته الجيوش عبر التاريخ في نفس المنطقة ,,,كان الاعتماد على التكنولجيا فقط والاحتماء خلفها هو العائق الرئيسي للتقدم الى الامام على ارض المعركة
     
  15. a_aziz

    a_aziz القنصل فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    4,044
    الإعجابات المتلقاة:
    5,847
    بعد هذه الحادثة استاذي قيصر مالنصيحة التي تقدمها الى صاحب الدجاجة لكي يتغلب على البوليزاريو ارى ان الاف 16 خاصته سيكون مصيرها مثل مصير الاف5
     
  16. رامفير

    رامفير عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مارس 2016
    المشاركات:
    778
    الإعجابات المتلقاة:
    3,007
    صحيح سى القيصر ..تبقى الخبرات والتجارب الميدانيه عامل اساسى وحاسم فى المعارك مهما بلغ التقدم التكنولوجى ​
     
  17. gladiator 5

    gladiator 5 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 افريل 2015
    المشاركات:
    453
    الإعجابات المتلقاة:
    1,325
    في عام 2016، احتفل نظام صواريخ الدفاع الجوي صء125 الذكرى السنوية 55 عاما. النسخة الأكثر تقدما من هذا النظام هي بيشوراء2M، التي هي حاليا في الخدمة في عدد من البلدان، بما في ذلك سوريا، حيث تم إرسال هذه الأنظمة لأول مرة في صيف عام 2013.
    وفي الوقت الحالي، تمتلك القوات المسلحة السورية 12 نظاما من هذا القبيل، قدمتها روسيا في عام 2013.
    بفضل التقنيات الرقمية الحديثة، بيشوراء2M قادر على اسقاط الطائرات الحديثة، كما يمكن أن يدمر الطائرات بدون طيار (الطائرات بدون طيار) هذا النظام، الذي حصل على حياة ثانية بفضل تطويره و ادخال عليه تقنيات رقمية حديثة، هو أيضا قادرة على العمل ضد صواريخ كروز على ارتفاع منخفض للغاية (من 20 مترا).
    يتم تركيب بيشوراء2M على السيارة البيلاروسية mzkt 8021

    [​IMG]
     
    #417 gladiator 5, ‏14 فيفري 2018 في 01:30
    آخر تعديل: ‏14 فيفري 2018 في 01:35
    محمد amazonia ،boubaker982 ،nounou09 و 5آخرون معجبون بهذا.
  18. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    7,304
    الإعجابات المتلقاة:
    26,933

    أستاذ سيف بهدوء
    العضو حسب طريقة كلامه يبدو إيراني والظاهر انه يواجه مشاكل في إيصال الفكرة بالعربية وأنه يعتم الترجمة لصياغة الجمل
    لذة أرجو من ك و من الجميع التريث في قراءة ردوده قبل الرد عليه، فقد تكون ردود بنية أو يقصد بها شيء أو فكرة معينة و نحن تصلنا بمفهوم آخر !!!
    تحياتي

    ---
    لدي عودة بعد قليل حول جزئية إسقاط عدد كبير من الصواريخ الصهيونية من طرف الدفاع الجوي السوري
    فقد تكون على حق بكون نسبة الإسقاطات كانت مرتفعة و لعل البانتسير كان له دور كبير في ذلك و ليس المنظومات القديمة فقط ...​
     
  19. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    3,109
    الإعجابات المتلقاة:
    11,996
    لا مشكلة فعليا و ا حتى كشعور بالاساءة مثلا
    بكافة الحالات فتضييع الوقت و طلب مصادر في مواضيع فائقة الحساسية هي مسألة ليست جديدة و تكررت سابقا و بعض الأخوة فهموها مباشرة كون وضع دولة في حالة حرب يمنع القفز لثرثرة حول المصادر في أغلب الحالات و حتى في فترات السلم فلا يمكن التصريح بكل شيء و يجب على هذا الأخ أيضا أن يفهم ذلك فنحن لسنا في جلسة نتبادل الأراء في قضية تلحين مقطوعة موسيقية مثلا تختلف فيها الأذواق بل هي حرب و دم و دمار و أرواح تزهق.
    لجهة نعليقك حول الاسقاطات ففعلا هو البانتسير كما عرفت من المعلومات المتيسرة حتى الآن و لقد حدث ذلك سابقا في هجمات سابقة أيضا
     
  20. HUNTER-X

    HUNTER-X صياد

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1,058
    الإعجابات المتلقاة:
    2,388
    لحظة سقوط المقاتلة اف16 صوفا الإسرائيلية في الأراضي المحتلة
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)