الدفرسوار من أسبابها, أحداثها, نتائجها

الموضوع في 'التاريخ العسكري' بواسطة السيف الدمشقي, بتاريخ ‏3 ديسمبر 2017.

  1. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    كمجريات عامة كانت بلا شك قادرة و ذلك كما وضحت هذه الدراسة لمجريات الأحداث
    كذلك بعد وقف اطلاق النار و تكامل قدرات الجيش الثاني في 29 تشرين فقد كان ذلك ممكنا
    على كل حال الخطة شامل المخصصة لتصفية الثغرة تستحق بحيثها تفصيليا في موضوع مستقل
     
    أخيل ملك المرامدة و alighosson معجبون بهذا.
  2. milasus007

    milasus007 عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    814
    الإعجابات المتلقاة:
    2,576
    لماذا لم يتم الزج باللواء المدرع الثامن الجزائري الذي وصل إلى مصر لسد الثغرة؟
     
    أعجب بهذه المشاركة السيف الدمشقي
  3. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    الأستاذ مهيد عبيد في مقابلة شخصية مع الفريق الراحل سعد الدين الشاذلي سأله عن أسباب ذلك فكانت تصوراته فعليا مطابقة لجواب الفريق سعد الدين الشاذلي.
    • القوة الجزائرية هي معادلة الى لواء ميكانيكي من ناحية رقمية (96 دبابة) لا تكفي منفردة أو مع القوات المصرية المتيسرة حينها لمواجهة أكثر من 800 دبابة اسرائيلية مثلا على الأقل بتصرف القوة الاسرائيلية في الدفرسوار فضلا عن تفوق العدو الجوي المطلق في منطقة الثغرة.
    • القوات الجزائرية وصلت بعد مسيرة زادت على أكثر من 4500 كم مستمرة و لا يعقل زج قوات مرت بكل هذه الرحلة المرهقة في القتال فورا بهذه البساطة فهي بحاجة لبعض الراحة و صيانة لكل المعدات قبل الزج بها في المواجهة.
    • استطلاع و معرفة الأرض و الواجبات و قوام القوة المعادية في نقطة التموضع كان أيضا سيستهلك وقتا و يتطلب جهدا و تركيزا و صياغة لخرائط العمل الميداني و صورا ميدانية لساحات القتال و شيفرة التواصل مع القيادة المصرية و بغير ذلك فلا مغزى من الاشتراك في الحرب أصلا.
    للأسف ان المغامرة التي قام بها السادات حينه بتسليم كل أوراقه الى كيسنجر فلم يعد هناك معنى و مغزى لوجود القوة الجزائرية و غيرها بصورة جدية مع ملاحظة أنها اشتركت فعليا في عدد من الاشتباكات التي دارت بعد بدء مباحثات الكيلومتر 101 و ان يكن موضوع ابحث هنا لا يغطي هذه الاشتباكات و أحداثها.
     
  4. alighosson

    alighosson قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2017
    المشاركات:
    1,126
    الإعجابات المتلقاة:
    2,852
    في الحقيقة يا أستاذ سيف نحتاج موضوع عن المشاركة الجزائرية في الحرب بسبب اللغط حولها.
     
  5. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    الأمانة تقتضي القول بكون كافة المشاركات العربية في حرب 1973 قد أعطت دورا معنويا هائلا بصورة يصعب وصفها
    فاعلية و نجاح هذه المشاركات لم يكن ذات شأن كبير قتاليا بسبب كون معظم هذه المشاركات (عدا السرب العراقي على الجبهة المصرية) تمت في عجل و بدون توفر تجهيزات مناسبة و بدون اية خطط جدية محضرة و مناورات مشتركة و غير ذلك و هي أمور تتم عادة قبل الحرب بسنوات و هكذا يصبح وجود هذه القوات ميدانيا فاعلا و مؤثرا
    أمثلة مما حدث في الجبهة السورية:

    (القوات المغربية على الجبهه السورية كانت بدون تموينات حربية و ذخيرتها لم تصل الا قبل الحرب بفترة قصيرة جدا و لا توجد لديها أجهزة اتصالات و جنودها و ضباطها لا يفهمون اللغة العربية بوضوح و يفضلون الحديث بلهجتهم الخاصة عن اجراء اتصالات أو باللغة الفرنسية و بالتالي فقد كانوا عاجزين عن استيعاب التعليمات و فهم الأوامرو عندما صدرت لهم الأوامر بالتراجع هربوا و دخلوا في طرقات خاطئة سببت ارباكا لقوات الهجوم المعاكس السورية بصورة بالغة الخطورة.
    كذلك القوات السعودية التي وصلت الى الجبهة السورية لديها مجموعة غريبة من المشاكل و تثير الضحك أحيانا مثل نقص كميات البوصلات مع الجنود و تثقب عجلات السيارات و عدم وجود عجلات احتياطية و مثل ضياع شاحنتين تحملان سجاجيد الصلاة و المسابح و البخور؟؟؟!!! و كذلك فلقد ضاع منهم الطباخون التابعون لهم و كذلك سرية الرعاية الطبية و بدأت الشرطة العسكرية السورية تبحث عنهم ثم تبين بأنهم لا يزالون داخل الأردن و لم يدخلوا سورية بعد؟؟!!
    و أما القوات العراقية فلقد وصل منها لواء واحد يوم 12 ثم اختفى قائده و هو فعليا يبحث عن طريقه الى القيادة العامة و حتى أن اللواء غير موقعه 7 مرات في ليلة واحدة ثم واجه القوات الاسرائيلية في القطاع الأوسط و الجنوبي بدون أي استطلاع و بدون أخذ توجيهات الشرطة العسكرية السورية و تجاهلها؟؟!! فتكبد خسائر فادحة بدون مبرر
    في ما لا يقل عن عشرة حوادث ضربت القوات السورية هذه القوات عندما فشلت في تقديم اشارة التعارف المطلوبة في سخافة غريبة؟؟!!! و لقد رد أمر القوة الكويتية على قائد الفرقة الخامسة العماد (العميد آنذاك) علي أصلان عندما نبهه الى ضرورة تعميم شارات التعارف بقوله أنت تعرفني و أني أعرفك و لا نحتاج اشارات -أغطية الرأس- بتاعة الحريم؟؟؟؟؟!!!!!!!!)
     
  6. الرايس حميدو

    الرايس حميدو عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    805
    الإعجابات المتلقاة:
    3,144
    اللواء المدرع الثامن تكامل وصوله يوم 30 أكتوبر لم يتسن له المشاركة بسبب وقف إطلاق النار
    تم وضعه في طريق القاهرة كآخر قوة مدرعة متكاملة متوفرة الى جانب لواء حرس جمهوري مصري
    اللواء شارك في حرب الاستنزاف بمعارك رشقات مدفعية
    دخل في إطار الخطة شامل لتصفية الثغرة
     
    السيف الدمشقي و nounou09 معجبون بهذا.
  7. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    نتائج ثغرة الدفرسوار:
    من ناحية سياسية عامة:
    1-الخسائر السياسية الفادحة في موقع مصر القيادي في العالم و المنطقة و هي فعليا بلا حد حيث أصبح موقف القيادة المصرية متمثلة بالرئيس أنور السادات منكسرا نهائيا تقريبا من ناحية معنوية قبل البدء بأية مفاوضات.
    2-ضياع الفرصة الاستراتيجية في تصفية الثغرة و تدميرها عدة مرات بصورة مأساوية بحيث زاد ذلك من صعوبة موقف مصر التفاوضي طيلة فترة حصار الجيش الثالث.
    3-انكسار الثقة بصورة كبيرة بين القيادتين في سورية و مصر و انتهاء فرصة العمل العسكري المشترك بين البلدين بعد أن تبين للقيادة السورية من مصدر مصري حقيقة الخطة التي وضعت قبل الحرب و كونها غير منطبقة على الخطة التي تم الاتفاق عليها (لم تكن القيادة السورية تعرف حينها بالاتصالات السرية المستمرة بين السادات و كيسنجر و هي قد عرفت بها من مصدر غير معروف عام 1977 بعد زيارة السادات الى القدس).
    4-سيطرة كيسنجر التامة على القيادة المصرية متمثلة بالرئيس أنور السادات و البدء بأخذ موقع مصر الاستراتيجي الى منطقة انعدام الوزن خاصة بعد اتفاق السادات مع كيسنجر على التحالف مع الولايات المتحدة و الغدر بالحليف السوفيتي.
    5-مع كون قرار الحظر البترولي رمزيا غير فاعل فقد فرض كيسنجر على السادات أن يطلب وقف هذا الحظر و قد فعل ذلك ايضا.
    6-اعطاء اسرائيل فرصة كبيرة لتصوير ما فعلته في الثغرة على أنه نصر عسكري عظيم و بأنه حالة فريدة لا يصنعها سوى جيش متفوق مثل الجيش الاسرائيلي و قد جعلت اسرائيل و ألتها الدعائية من الثفرة قصة اعجازية و انتحلت لشارون دور البطل الغضنفر فيها مع أنه كان الفاشل فيها؟؟؟؟؟!!!!!!!
    7-الكذب الاعلامي الغير طبيعي و غسيل المخ المستمر حول موضوع الثغرة فتارة اختراع قصص بكون الجسر الجوي الأمريكي قلب ميزان القوى و تارة بكون الجبهة السورية هي السبب و تارة بكون الثغرة عملا تلفزيونيا فقط و حتى أن أجيالا تناقش و تدعي كل ذلك في سخافة و خداع ذاتي يثير الشفقة بصورة مخزية.

    النتائج العسكرية:
    1-الخسائر العسكرية الفادحة التي كانت جميعها عبارة عن تخديم الهدف السياسي بعمل عسكري و تضمن سوء تخطيط و سوء تنفيذ و سوء ادارة و استهزاء بقدرات العدو فضلا عن عدم القيام بالواجب العسكري على أصوله فهي شكلت حوالي 92% من خسائر القوات المسلحة المصرية في الحرب كلها.
    2-حصار السويس و الجيش الثالث شرقي القناة و دمار واسع في منطقة الحصار و استيلاء العدو الاسرائيلي على معدات بلا حصر .
    3-فرض اتفاق سحب معظم القوات من شرقي القناة مقابل فتح طريق السويس و اخلاء منطقة الثغرة من قبل القوات الاسرائيلية.
    4-منع تواجد الدبابات المصرية و المدفعية و العربات في شرقي القناة سوى بعدد رمزي و كذلك عدد محدود من المشاة أيضا.
    5-فرض منع تواجد قوات الدفاع الجوي المصرية في اطار الاتفاق ذاته في منطقة شرقي القناة قطعيا و بمنطقة محددة غربي القناة أيضا,
    6-فرض تبادل الأسرى الفوري على القيادة المصرية و كما تم ذلك عبر مفاوضات الكيلومتر 101 حينها.
    7-انهاء الحصار البحري المصري على باب المندب و السماح بمرور الناقلات و السفن الاسرائيلية.

    في الختام لا يسعني سوى أن أشكر الأستاذ مهيد عبيد على قيامه بوضع هذه الدراسة و موافقته على نشرها في المنتدى
     
  8. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    ان عمل الاستطلاع هو عمل حاسم في كل معركة الثغرة و في غيرها ايضا من المعارك
    لقد فهم البعض بكون الاستطلاع هو في ارسال قوات صغيرة تتجسس على العدو مثلا و هو جانب مبسط مما يفترض أن يتم به انجاز الاستطلاع
    فعليا يفترض بكل قيادة قوة ميدانيةمن كتيبة فما فوق أن تدير عملها الاستطلاعي الخاص بها و بجمع المعلومات عن كافة نشاطات العدو في قطاع تواجدها و ليس فقط في قطاع جبهتها كما يتصرف و يتصور بعض من القادة المحدودي الفهم و المقدرة و الخيال العسكري.
    الدورية الاستطلاعية التابعة لفرقة شارون كشفت الثغرة فعليا و بالمقابل فقد كانت الأقمار الصناعية الأمريكية تكشف كل شيء بصورة مستمرة و لكن مصدرا أمريكيا ذكر للأستاذ مهيد عبيد بأن السبب في تحليق الطائرة SR-71 كان فعليا بطلب من كيسنجر نفسه فمن المعروف بكون الأقمار الصناعية تتبع وكالة الأمن القومي NSA و في حين عمليات استطلاع بواسطة SR-71 تتبع وكالة المخابرات المركزية CIA و ذلك كونه يريد مصدرا اضافيا موثوقا قبل اعطاء الضوء الأخضر للاسرائيليين ببدء العملية و بكون احتياطي مصر من الدبابات قد أصبح محدودا و لا يستطيع من وقف الهجوم الاختراقي المخطط له.
    كما أكد المصدر بكون هذه المعلومات نقلت فورا الى القيادة الاسرائيلية و من ضمنها طبعا قيادة عمليات سيناء التي يشرف عليها ضباط أمريكيون حينها و برغم ذلك فلم تتقدم فرقة شارون بكاملها بل جرى انزال قوة تقدر بكتيبتي مظلات و كتيبة دبابات حينها.
    الأمر الذي يثير التعجب هو في انتشار هذه القوة بعمق 4 كيلومترات دون أن تلتقي جنديا مصريا واحدا على الاطلاق و هنا السؤال كيف يعقل أن تترك هذه المنطقة فارغة بلا قوات و لا رقابة و استطلاع بهذه البساطة!!! و من هو المسؤول الذي يجب أن يكون في عهدته تنفيذ ذلك؟؟؟
    انه بكل تأكيد قائد الجيش الثاني أولا و تاليا بعدها تتالى المسؤوليات انتهاء بمن هو قائد مباشر في تلك المنطقة في هذا التقصير الخطير الذي قلب الأحداث الى كارثة عسكرية شبه مدمرة.
     
  9. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    208
    الإعجابات المتلقاة:
    662
    asd
    أليس ذلك نوعا من التقييم القاسي بعض الشيء???
    لقد قرأت أنه كان مصابا بنوبة قلبية
     
    أعجب بهذه المشاركة السيف الدمشقي
  10. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    208
    الإعجابات المتلقاة:
    662
    asd
    أستاذ سيف
    لقد اقترحت على الادارة أن تثبت هذا الموضوع المهم لكن لم يجيبوني!!
    هل تثبيت المواضيع له اجراء خاص بذلك؟؟
     
  11. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    معك حق و لكن بالطبع المقصود كان مسؤولية استطلاع التأمين العام حيث يفترض بقائد كل قطعة تحت أمرته و هي تكون مثل مربع نظري عادة أن يضع الخريطة المعلوماتية اليومية لأية تحركات من أي نوع عدوة أو صديقة و يرفع تقرير بذلك الى القيادة العامة تقريبا كل ساعة أو أكثر و ببعض الحالات يبلغ التغيير الطارىء فورا.
    اللواء سعد مأمون كقائد للجيش الثاني عليه فعليا المسؤولية رقم 1 في ذلك و تتالى المسؤوليات نزولا اى القائد المحلي و أما لجهة التحركات العامة و قرارات مختلفة اتخذتها القيادة العامة فهي طبعا عليها بتحمل مسؤولياتها و ليس قائد الجيش الثاني.
    شكرا أخ أخيل و لا أعرف كيف يتم هذا الاجراء فعليا و هل هو قرار مشرف أم تصويت من كل المشرفين؟؟
     
    أعجب بهذه المشاركة أخيل ملك المرامدة
  12. MICROBIOLOGISTE

    MICROBIOLOGISTE القنصل إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    13,392
    الإعجابات المتلقاة:
    33,268
  13. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    شكرا لك و لبقية الأخوة في الادارة على هذا التقدير
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)