الكواكب التي تقطنها حضارات أخرى

الموضوع في 'تكنولوجيا الفضاء' بواسطة السيف الدمشقي, بتاريخ ‏12 مايو 2018.

  1. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,472
    الإعجابات المتلقاة:
    18,750
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    هذا المنتدى مخصص لوقائع علمية و عسكرية تحديدا
    مناقشة قضايا ايمانية و محاولة فرضها على الآخرين لا تبدو فكرة في محلها أصلا
     
    أعجب بهذه المشاركة fulcrum1977
  2. AK-15

    AK-15 Sniper

    عريف:
    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2016
    المشاركات:
    135
    الإعجابات المتلقاة:
    561
    نقاط الجوائز:
    93
    وماذا ساكسب ان فرضت فكرة? لا احاول فرض شيئ على احد وانما ربط القضية المطروحة بما يقوله دستورنا الاول وهو القرءان في هذه القضية بالذات امر صائب جدا فكيف لي ان اقول ان الارض ليست مجوفة وقرءاننا يقول بان هناك سبعة اراض.... في هذه القضية بالذات لا اتبع الغرب وما يقول وان اردت ذلك فلتفعل
     
  3. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو متميز

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    2,289
    نقاط الجوائز:
    93
    الوظيفة:
    دكتور مهندس استشاري
    مكان الإقامة:
    أستراليا
    asd
    بكل اختصار ان وضع الروحانيات و الدساتير التي تريدها أنت سيكون بداية لحرف كل شيء في اتجاهات مختلفة فليس عنوان الموضوع هو القرأن و الحياة في كواكب أخرى أصلا
    الأهم من ذلك أن وضع القرأن في تفسير مثل هذه المواضيع كان اسلوبا معروفا لجماعات لها من النوايا ما لها فلك الشأن أن تفتح موضوعا خاصا بك تفسر فيه ما تفسره و لكن فرض هذا الاسلوب في مواضيع لا تعنيك فيها سوى ما تريد من الأخرين قبوله مستخدما القرأن فهذا استعمال لكلام الله فيما لا يريد الأخرون استعماله فيه أيضا
     
    أعجب بهذه المشاركة السيف الدمشقي
  4. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,472
    الإعجابات المتلقاة:
    18,750
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    i
    هنا الآزمة التي لا يريد البعض استيعابها
    ان ما يفعلونه يشبه وضع ملح في الماء فيصبح غير ذي معنى أن تسميه ماء أصلا مهما تكن أهمية الملح في كل شيء أخر
     
    أعجب بهذه المشاركة fulcrum1977
  5. AK-15

    AK-15 Sniper

    عريف:
    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2016
    المشاركات:
    135
    الإعجابات المتلقاة:
    561
    نقاط الجوائز:
    93
    اعيد واكرر لم استعمل القرءان كي افرض رايي على احد فما فائدتي من ذلك? ولكن عندما تكون ايه صريحة تدحض كل نضرية اخرى فساستعملها انا لم اقل "ويل لكل المصلين" فانا لا اخلط هذا بذاك ولا استعمل القرءان هكذا عبطا واعتباطا وسمني ما تسمني على الاقل انا اتبع قرءاني واحاول فهم ما يقول ولا اتبع العلم في كل شيئ ولست احاول تديين القضية ولا تحريفها وهذا اخر رد لي على هذا الموضوع والا فاني ساتهم باني ايادي خارجية وداخلية شمالية وجنوبية واني عدو الله واحرف كلامه
     
  6. echoo31

    echoo31 عضو ناشط

    عريف:
    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    119
    الإعجابات المتلقاة:
    409
    نقاط الجوائز:
    63
    حساب الاحتمالات رياضيا

    تبدو لنا السماء المرصعة بالنجوم واسعة جداً، وفي أفضل الليالي عندما تكون السماء صافية يمكننا أن نرى ما يصل إلى حوالي 2500 نجم، وجميع تلك النجوم تبعد أقل من 1000 سنة ضوئية، ويوجد في مجرتنا ما يقارب المئة مليون نجم، أي أننا لا نرى سوى النجوم القريبة جداً منا (1% من قطر درب التبانة).

    عندما نواجه هذا الكم الهائل من النجوم والمجرات فإن السؤال الذي يسأله معظم البشر هو “هل يوجد حياة ذكية أخرى في الخارج؟”.. دعنا أولاً نضع بعض الأرقام بخصوص هذا الموضوع.

    يوجد في مجرتنا بين ال 100 و400 مليون نجم، ويوجد أيضاً عدد مساو من المجرات في الكون، لذا كل نجمة في درب التبانة يوجد بالمقابل مجرة كاملة في هذا الكون الواسع، وإذا قمنا بجمع جميع النجوم هذا يعني أن كل حبة رمل من على شاطئ موجود على كوكب الأرض يقابلها 10000 نجم في الفضاء.

    بالطبع لا يوجد اتفاق تام حول ما هي النسبة المئوية لتلك النجوم التي تشبه الشمس (مماثلة في الحجم ودرجة الحرارة والإضاءة)، ويعتقد بشكل عام أنها تتراوح من 5% إلى 20%، أي أن أدنى حد من مجموع النجوم حوالي 500 كوينتليون (أو 500 مليار مليار) نجم يشبه الشمس.

    يوجد أيضاً مناقشات حول ما هي النسبة المئوية للكواكب الشبيهة بالأرض (ظروف حرارة مماثلة يمكن وجود الماء السائل، ويحتمل أن تكون داعمة للحياة بشكل مماثل للأرض) ويقول البعض من الممكن أن تصل إلى 50%.

    وحسب دراسة أخرى تقول من الممكن أن تصل إلى 22% فقط، أي أن 1% من مجموع النجوم في الكون، وإجمالي العدد يكون 100 كوينتليون (أو 100 مليار مليار) كوكباً شبيهاً بالأرض. إذن يوجد 100 كوكب شبيه بالأرض مقابل كل حبة رمل في العالم.

    [​IMG]
    دعنا ندخل إلى عالم التخمين ونتصور أن بعد مليارات السنين من الوجود 1% فقط من الكواكب الشبيهة بالأرض يوجد فيها حياة (إذا كانت هذه التخمينات الخيالية صحيحة فإن كل حبة رمل تمثل كوكباً واحداً فيه حياة)، وتخيل قليلاً أن في 1% من تلك الكواكب تقدمت فيها الحياة إلى مستوى ذكاء مماثل لما هو عليه في الأرض. هذا يعني أن هناك 10 كوادريليون (أو 10 مليون مليار) حضارة ذكية في الكون المرصود.

    إذا عدنا إلى مجرتنا وقمنا بوضع بعض الأرقام، عدد النجوم في مجرة درب التبانة على أدنى تقدير 100 مليار، وقدرنا وجود مليار كوكب شبيه بالأرض و100 ألف حضارة ذكية في مجرتنا.

    هل توجـد بالفعل حيـاة عاقلة فى الفضـاء ؟

    سيتي (SETI) هي منظمة البحث عن حياة ذكية خارج الأرض وهي مكرسة للاستماع للإشارات التي تشير إلى وجود حياة ذكية أخرى، إذا كنا على حق بوجود 100 ألف أو أكثر من الحضارات الذكية في مجرتنا وجزء قليل منهم يرسلون موجات الراديو أو أشعة الليزر أو غيرها من الطرق محاولة منهم بالاتصال، ألا ينبغي من مجموعة الأقمار الصناعية التابعة ل (SETI) أن تلتقط جميع أنواع الإشارات. لكنها حتى الآن لم تلتقط أي إشارة.

    إذاَ السؤال كيف يكون شكل هذه الحياة العاقلة ؟!

    [​IMG]
     
    The lion, awrn163, AK-15 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  7. echoo31

    echoo31 عضو ناشط

    عريف:
    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    119
    الإعجابات المتلقاة:
    409
    نقاط الجوائز:
    63
    تصنيف أنواع الحضارات الذكية

    إن شمسنا صغيرة السن تقريباً بالنسبة لعمر الكون، ويوجد نجوم أقدم بالإضافة إلى وجود كواكب شبيهة بالأرض أقدم بكثير، ومن الناحية النظرية إذا وجدت حضارات في تلك الكواكب ستكون الآن أكثر تقدماً منا، أي أننا سنكون بالنسبة لهم أشخاص تعيش في القرون الوسطى أو دعنا نتخيل التكنولوجيا على الأرض بعد مليون سنة، فما رأيك بكوكب يشبه الأرض أقدم من الأرض 3.4 مليار سنة (على سبيل المثال الكوكب الافتراضي Planet X).

    يوجد شيء يسمى مقياس كارداشيف (Kardashev Scale) الذي يساعد في تجميع الحضارات الذكية إلى ثلاثة أنواع رئيسية بالنسبة لكمية الطاقة التي تستخدم وهي كالتالي:

    [​IMG]

    النوع الأول: TYPE 1 حضارة لديها القدرة على استخدام كل الطاقة الموجودة على كوكبها، ونحن بالتأكيد لسنا تماماً من هذا النوع ولكننا على مقربة منها، أنشأ كارل ساجان صيغة لهذا المقياس والذي يضعنا في نوع 0.7 من الحضارة.

    النوع الثاني: TYPE 2 حضارة يمكن تسخير كل طاقة نجمها (على سبيل المثال حضارة يمكن تسخير طاقة الشمس)، وأدمغتنا ضعيفة جداً لتخيل مثل هذا النوع من الحضارة، لكن حاولنا قصارى جهدنا وتخيلنا أشياء مثل مجال دايسون .. يمكنك الاطلاع عن هذا المجال

    النوع الثالث: TYPE 3 حضارة يمكنها الوصول على سبيل المثال إلى طاقة مجرة درب التبانة بالكامل. يبدو أن مثل هذا المستوى من التقدم صعب التصديق.

    #إحدى الفرضيات التي تتحدث حول كيفية استعمار المجرة تقول: يمكن أن يحدث ذلك عن طريق إنشاء آليات يمكنها السفر إلى الكواكب الأخرى وقضاء 500 سنة أو نحو ذلك، وتتكاثر ذاتياً باستخدام المواد الخام على الكوكب الجديد وبعد ذلك ترسل نسختين متماثلتين تقوم بنفس الشيء، وحتى من دون السفر بسرعة قريبة من سرعة الضوء إن هذه العملية لاستعمار المجرة بأكملها تأخذ تقريباً حوالي 3.75 مليون سنة، وعندما نتحدث لمليارات السنين فهي كطرفة عين.

    إذا كان يوجد على قيد الحياة 1% من حياة ذكية لفترة كافية، من المحتمل أن يكون بمقدورها أن تستعمر المجرة أي أنها ستكون حضارة من النوع الثالث، وينبغي أن يكون هناك ما لا يقل عن 1000 حضارة من النوع الثالث في مجرتنا وحدها، ونظراً لقوة هذه الحضارة، وجودهم سيكون ملحوظاً جداً وحتى الآن نحن لا نرى شيئاً أو نسمع شيئاً، ولم يزرنا أحد.


    إذن أين الجميع؟

    [​IMG]
     
    Younessah, nounou09, AK-15 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  8. echoo31

    echoo31 عضو ناشط

    عريف:
    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    119
    الإعجابات المتلقاة:
    409
    نقاط الجوائز:
    63
    مفارقة فيرمي

    [​IMG]
    نرحب في مفارقة فيرمي بهذا السؤال الذي لا يملك أحد أجوبة عليه، وأفضل ما يمكننا القيام به هو وضع التفسيرات المحتملة، لذا دعنا نلقي نظرة على بعض التفسيرات المحتملة الأكثر مناقشة لمفارقة فرمي، وسوف نقسمها إلى مجموعتين :

    التفسيرات التي تفترض عدم وجود أي حضارة من النوع الثاني TYPE 2 والثالث TYPE 3 بسبب عدم وجود أي منهم بكل بساطة
    التفسيرات التي تفترض أنهم موجودون لكن لا نسمع أي شيء عنهم لأسباب أخرى.

    تفسير المجموعة الأولى: لا يوجد مؤشرات على وجود حضارات عليا من النوع الثاني TYPE 2 والثالث TYPE 3 بسبب عدم وجود تلك الحضارات.

    العلماء الذين اشتركوا بهذه المجموعة يشار إليهم بما يسمى مشكلة عدم التفرد والتي ترفض أي نظرية تقول: “هناك حضارات عليا ولكن لم يقدم أحد من تلك الحضارات على أي نوع من الاتصال معنا”.
    هذه المجموعة تبحث في الرياضيات وتقول يجب أن يكون في الخارج الكثير من الحضارات الآلاف وربما الملايين من الحضارات العليا، حتى إذا كان يوجد فقط 0.01% يجب أن نكون قد علمنا بوجودهم، لذلك لا يوجد حضارات فائقة التقدم وكما تقترح الرياضيات يجب أن يكون على الأقل الآلاف منهم فقط في مجرتنا بالإضافة إلى أن وجودهم يجب أن يستمر.

    تفسير المجموعة الثانية: الحضارات الذكية من النوع الثاني TYPE 2 والثالث TYPE 3 موجودة ويوجد أسباب منطقية لماذا لم نسمع منهم شيء حتى الآن.

    العلماء الذين اشتركوا بالمجموعة الثانية من التفسيرات تتخلص من أي فكرة تقول إننا وحيدون، ولا يوجد سوانا في هذا الكون، أو أننا الأولون من نوعنا، ووضعوا بعض التفسيرات،هذه بعض منها:

    #من الممكن جداً أن يكون هناك حياة ذكية قد زارتنا بالفعل ولكن حدث ذلك قبل أن نكون موجودين، حيث أن الأنسان يدرك فقط حوالي 50 ألف سنة وهي ومضة صغيرة من الزمن على كوكب الأرض، كما أن التاريخ المسجل فقط 5500 سنة، وربما مجموعة من القبائل البدائية القديمة قد شهدت بعضاً من هذه الكائنات الغريبة ولكن لم يكن لديهم طريقة جيدة لكي تخبر الموجودين في المستقبل حول هذا الموضوع.

    #هنا تفسير آخر يقول إن المجرة قد استعمرت لكننا نعيش في بعض المناطق الريفية المهجورة من المجرة، وربما يوجد عنصر من التحضر في مساكن موجودة بين النجوم تابعة لحضارات عليا استعمرت جميع الأنظمة الشمسية المجاورة لها في منطقة معينة.

    #نحن مخطئين تماماً حول حقيقتنا، يوجد العديد الأفكار التي ممكن أن نكون خاطئين فيها جداً عن كل ما نفكر به حول حقيقتنا، أي أننا قد ننظر إلى الكون بنظرة واحدة ويكون بالحقيقة شيئاً مختلفاً تماماً. على سبيل المثال ربما نعيش في هولوغرام (صورة الأجسام بأبعاد ثلاثة)

    أو ربما نحن من غير كوكب ووضعنا هنا من قبل علماء من كوكب آخر على سبيل التجربة، ويوجد أيضاً فرصة لأن نكون جميعاً جزءاً من محاكاة حاسوبية من قبل بعض الباحثين في عالم آخر (ماتريكس على سبيل المثال).


    [​IMG]
    #الحضارات العليا موجودة هنا في كل مكان حولنا، ولكننا بدائيين جداً لأن ندركهم، يلخص لنا هذا الأمر العالم ميتشيو كاكو على هذا النحو:

    دعنا نقول إن لدينا عش من نمل في وسط الغابة وبجوار عش النمل تم بناء عشرة من الطرق السريعة. السؤال هو هل النمل قارد على فهم ماهي هذه الطرق السريعة العشرة؟ هل النمل قادر على فهم التكنولوجيا ونوايا البشر في بناء الطرق السريعة بجانبها؟

    لذا نحن لا نستطيع أن نلتقط أي إشارة من الكواكب المجهولة التي يسكنها حضارات متقدمة ذكية باستخدام التكنولوجيا التي لدينا، كما أننا لا نستطيع فهم ما هي الكائنات الموجودة في هذا الكوكب، أو ما يحاولون القيام به، حتى أنها قد تتجاوزنا بمراحل من الذكاء، حتى إذا أرادو حقاً أن ينورونا، سيكون ذلك مثل محاولة لتعليم النملة على الأنترنت.

    قد يكون أيضاً هذا جواب آخر: إذا كان يوجد الكثير من الحضارات من النوع الثالث فلماذا لم يتصلوا بنا حتى الآن؟ للإجابة على هذا السؤال، دعنا نسأل أنفسنا عندما يكون شخص على الطريق إلى مكان ما من أجل مهمة، هل يتوقف لبعض الوقت ويمر على عش النمل ويحاول التواصل معهم..

    هل سيكون صاحب شهامة ويساعدهم في بناء عش النمل، أو هل سيصبح عدائياً ويبطئ قليلاً من مهمته من أجل تحطيم عش النمل، أم سكون عش النمل ليس له صلة بالواقع الكامل والمطلق والأبدي لهذا الشخص؟ هذا ما قد يكون عليه حالنا.


    [​IMG]
     
  9. echoo31

    echoo31 عضو ناشط

    عريف:
    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    119
    الإعجابات المتلقاة:
    409
    نقاط الجوائز:
    63
    #إن الحضارات العليا تعلم عنا وتراقبنا، وعلى سبيل المثال إن وجود حضارات فائقة الذكاء في مجرة تنظيمها محكم، يتم فيها التعامل مع أرضنا كأنها جزء من حديقة محمية بشدة “يمكنك النظر لكن لا تلمس شيئاً” ونحن لا نلاحظهم أبداً، لأنه إذا أرادت الأنواع الأذكى منا بكثير أن تراقبنا فمن شأنها أن تكون على معرفة تامة بكيفية القيام بذلك بسهولة دون أن ندرك ذلك.

    [​IMG]
    #يوجد الكثير من النشاط والضوضاء في الخارج، لكن التكنولوجيا التي نملكها بدائية جداً ونحن نستمع للأشياء الخاطئة، على سبيل المثال كأنك تمشي في مبنى مكاتب في العصر الحديث ومعك جهاز لاسلكي وتريد أن تسمع الإشارات، لكنك لا تسمع أي نشاط وبالطبع لن تسمع، لأن الجميع بكل بساطة يستخدم الرسائل النصية ولا أحد يستخدم جهاز اتصال لاسلكي. بعد المرور في هذا المبنى تقرر أنه فارغ.

    #هناك نموذج واحد فقط لحياة ذكية وهي حضارة تدعى superpredator وهي تشبه البشر على الأرض لكنها متقدمة جداً وتحافظ على هذا التقدم بمحاولة إبادة أي حضارة ذكية أخرى عند الوصول إلى مستوى معين من التقدم.


    [​IMG]

    #يوجد حضارات مفترسة مخيفة في الخارج، وإن أي حياة ذكية تعرف أفضل منا بكثير ولن تقوم ببث الإشارات وتعلن عن موقعها، وهذا يساعد في تفسير عدم وجود أي إشارات واردة إلى الأقمار الصناعية التابعة ل SETI..

    وهذا يعني أننا قد نكون فائقي السذاجة والغباء ونوجه أنفسنا للمخاطر إذا قمنا ببث إشارات إلى الخارج، حيث أن معظم الناس تقول أنه لا ينبغي أن نرسل أي إشارات، و كان ستيفين هوكينغ قد حذر أيضاً من الإرسال ويقول: إذا قام الفضائيين بزيارتنا ستكون النتيجة مقاربة من هبوط كولومبوس على أمريكا والتي لم تتحول بشكل جيد بالنسبة للأميركيين الأصليين.


    [​IMG]

     
    nounou09 ،Younessah ،awrn163 و 3آخرون معجبون بهذا.
  10. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو متميز

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    2,289
    نقاط الجوائز:
    93
    الوظيفة:
    دكتور مهندس استشاري
    مكان الإقامة:
    أستراليا
    asd
    لا يمكن الا أن أسجل اعجابا بلا حدود لهذه الدراسة الشاملة التي أوردتها بكل تأكيد الموضوع يستحق التثبيتwawwaw
     
    Younessah ،fulcrum1977 ،محمد.ق و 3آخرون معجبون بهذا.
  11. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,472
    الإعجابات المتلقاة:
    18,750
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    صدقت من هنا البداية العقلانية
    أعجبتني جدا هذه المفارقة ففعليا لو أن التنقل عبر الزمن ممكن (و هو موضوع يقتضي بحثا فيه بكل تأكيد) فمن سيذهب الى ما قبل ألف عام سيبدو مخلوقا خارقا
    بتجربة عملية فمثلا عندما هبط كابتن كوك من سفينته في جزر جنوب غربي المحيط الباسيفيكي ظنه السكان الآصليون الها فعندما وضع يديه في جيوب سترته ظنوه يضع يديه داخل بطنه و عندما أطلق أحد ضباطه طلقة من مسدسه على أحد كلاب الدينجو البرية خروا له ساجدين لهذه القوة التي ظنوها شبيهة بالرعد حتى أسموا البندقية عصا الاله الراعدة.
    بكافة التصورات لا نزال غير قادرين على استثمار سوى طرف من الطاقة غالبا فحسب و هي جزء يصل مثلا في توليد الكهرباء الى كفاءة أقل من 1% تقريبا و لهذا فلا تزال مشاكل مثل التلوث و غيرها تطاردنا باستمرار.
    كذلك اجتماعيا فلا يزال قسم ليس بالقليل من البشر يتصور نفسه متسيدا على بقية البشر سواء بسبب من المقدرة الاقتصادية أو العسكرية و حتى الدينية أيضا و هي من أكبر العوائق في سبيل تفاهم الكائن البشري مع أقرانه في استثمار موارد كوكبنا بصورة فعالة.
    تبدو منطقية ايضا
    من ناحية المنطق كله يبدو عقلانيا و أما لجهة المسافات و المساحات فعمليا عش النملة في المريخ و هل من الضروري أن يمر عليه مثلا من سيذهب في رحلة الى كوكب بلوتو.
    و أما لجهة بعض من قصص من تم اختطفتهم مخلوقات فضائية ثم أعادتهم فهي في غالبيتها كانت روايات قام بها البعض بغرض الشهرة و لفت الآنظار فحسب و لم تكن صحيحة مطلقا في معظمها كأدلة على زيارة مخلوقات من كوكب أخر.
    هنا تبقى بعضا ظواهر غريبة سجلت من قبل طيارين و رواد فضاء و غيرهم و كما أيضا هناك مشاهدات علنية لآجسام غريبة بعضها يحلق و يطير بسرعة فائقة و يقوم بمناورات عجائبية تخرق علم الآيروديناميك بصورة يصعب تصديقها.
    هناك فرضيات أيضا تقول بكون تحميل الاتصالات مع ضجيج النشاط الراديوي هو طريقة الاتصال الفعلية لحضارات متقدمة و هو موضوع لم نستطع بعد من فهمه أو فك تشفيره أصلا.
    من يدري من الممكن أيضا أن نجد حضارة أخرى تعتبر الجنس البشري نوعا من الخراف اللذيذ الطعم و هكذا نكون قد جلبنا لانفسنا المصيبة بالبث و محاولات الاتصال بحضارات أخرى و هو احتمال لا يجوز استبعاده حكما.
    الحق يقال أن ما أضفته على الموضوع يشكل حالة متميزة من وضع المنطق العلمي في صورة شرح مبسط و يسير الفهم فكل التقدير لجهدك
    و كذلك فأرى أن الموضوع يستحق التثبيت ايضا

     
  12. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو متميز

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    2,289
    نقاط الجوائز:
    93
    الوظيفة:
    دكتور مهندس استشاري
    مكان الإقامة:
    أستراليا
    asd
    تقييم رائع أستاذ سيف
    مالذي قصدته بطرف الطاقة؟
    و ماذا يمكن تصوره كطريقة انتقال الحضارات الأخرى كونيا غير الحل الزمني الذي أورده الأخ echo31 ؟
     
    fulcrum1977 و السيف الدمشقي معجبون بهذا.
  13. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,472
    الإعجابات المتلقاة:
    18,750
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    ff
    طبعا د محمود الدول المتقدمة على كوكبنا تستثمر في الطاقة باساليب فعالة و صحية أفضل من الدول الآقل تقدما كمثال توضيحي عام.
    و كمثال توضيحي خاص فتوليد الكهرباء مثلا في مفاعل نووي هو أكثر فاعلية اقتصاديا و بيئيا من الناحية النظرية من حرق الفحم و البترول و الغاز
    و بمثال أشد تعقيدا فعملية توليد الكهرباء عبر فضلات التفاعل النووي و هي الحرارة ثم استخدامها في تسخين الماء و تجويله الى بخار لادارة عنفات توربينية تولد الكهرباء فهو استخدام لجزء من من مليون من الطاقة التي يولدها التفاعل الانشطاري و جزء من 20-25 مليون من الطاقة التي يولدها التفاعل الاندماجي أيضا.
    بمثال أشد تقدما فنحن لو استطعنا من التحكم في نقل الالكترونات من مدار الى مدار في الذرة فعمليا نستطيع من بناء أي معدن و امتصاص كم هائل من الطاقة هل يمكن لآي عقل تصور الوصول الى هذا المستوى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أعتقد بأن ذلك يبقى ممكنا و لكنه يقتضي تخلي الجنس البشري عن الآنا و محاولة التسلط و لا يعقل أن يبقى حوالي 600 شخص و أتباعهم يملكون القسم الآكبر من ثروات هذا الكوكب و البقية مجرد خدم عندهم بصورة أو بأخرى.
    لجهة السؤال الثاني فمن المؤكد بكونا نعرف نتائج عمل القوانين الكونية مثل الجاذبية و غيرها و الى حد لاباس به من المعرفة و لكن سبب تشكل هذه القوانين فهو ما لم نعرفه بعد فبمثال مبسط نحن نعلم بكون قانون الجاذبية يحدث بين كتلتين تتجاذبان و الآثقل منهما تجذب الآخف و بالمقابل فنحن لا نعرف لماذا يحدث ذلك.
    طيران السفن الفضائية حاليا يستخدم وقودا دافعا معتمدا على تمدد الغاز بسبب الاحتراق و كذلك انتقاء مسارات التحليق بحيث يتم سفر هذه المركبات مستثمرة قوانين الجاذبية التفاعلية بين كوكب و أخر و سرعة دوران المجموعة الشمسية و هو استثمار لقانون الجاذبية و هكذا وصلت سفن مختلفة غير مأهولة الى كواكب المجموعة الشمسية.
    الطيران الزمني المقترح بعيد الآمد سيستغرق زمنا طويلا و نظريا فبعض الاقتراحات تصور كون ذلك يتم عبر قيادة عقول الكترونية لهذه المركبات و بحيث يكون الرواد في حالة من التجميد الذي يكون تنويما اصطناعيا و بعد الوصول الى الهدف النهائي للرحلة تتولى ايقاظهم.
    الانتقال بصورة أشعة كما تصورها أفلام الخيال العلمي هو نظريا ممكن و لكنه يقتضي تطوير تكنولوجيا ليست متاحة للبشر بعد و هي تتصور أجهزة متقدمة جدا يصل بها التطور أنها تحول الشخص الى أشعة ثم تنقله من كوكب الى كوكب ثم تعيد صياغته من جديد الى كائن حي و هو من منطق نظري فهذا وارد و لكن ذلك يقتضي سيطرة بكل معنى الكلمة على الذرة و الطاقة الكامنة فيها و هو حلم بعيد المنال.
    و حتى في هذه الحالة فهناك محاذير بالغة فمن الممكن أن يحدث خطأ و يتحول الشخص نفسه الى نصف حمار و نصف بشر مثلا أو يجد نفسه و قد أصبح بأربعة أيدي مثلا و هكذا و فضلا عن أن الزمن الكوني ليس مفهوما مشتركا فمن يطير بسرعة الضوء يشيخ ببطء شديد و سأوضح ذلك بمثال مبسط:
    بحال ارسلنا شخصا بسرعة الضوء الى كوكب ما في مجرة أندروميدا و هي تبعد 28 سنة ضوئية و سنفترض بأنه عاد فورا من هناك بسرعة الضوء فهو سيكون قد شاخ 56 عاما أي عاد بفرض كان عمره قبل السغر 25 سنة فسيكون بعد عودته قد اصبح عمره 81 سنة و بالمقابل فسرعة جريان الزمن على الآرض في فترة غيابه ستكون قد شاخت خلالها أكثر من 4 ملايين عام و هكذا سيعود الى مكان لا يعرفه و سيكون كل اسرته و أهله و أصدقائه و عصره كله قد رحلوا فهل تتصور تحجيما لهمة أي من يفكر بمثل هذه المغامرة أكثر من ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    التصور بكون طرق الانتقال بحال استطاع الجنس البشري من السيطرة الفعلية على قوانين كونية مثل قانون الجاذبية فعندها باب التخيل مفتوح على مصراعية لكيفية تطور سرعة الانتقال من مجرة لآخرى و هو أيضا تصور بعيد المنال.
    أرجو أن أكون قد وفقت الى اعطائك اجابة شافية.
     
    echoo31 و fulcrum1977 معجبون بهذا.
  14. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو متميز

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    2,289
    نقاط الجوائز:
    93
    الوظيفة:
    دكتور مهندس استشاري
    مكان الإقامة:
    أستراليا
    asd
    و الله شيء مخيف جدا
    من سيقوم بمثل هذه المغامرة؟؟
    فيلم أوديسه الفضاء ٢٠٠١ لستانلي كوبريك
    أتذكر أن العقل الالكتروني قرر قتل الرواد و هم تحت التنويم الاصطناعي
     
    السيف الدمشقي و fulcrum1977 معجبون بهذا.
  15. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,472
    الإعجابات المتلقاة:
    18,750
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    معظم هذه المعلومات أتيت بها من مشروع تأليف كتاب لصديق المنتدى الآستاذ مهيد عبيد عنوانه الانسان و الكون الرحلة المخيفة.
    فيلم أوديسة الفضاء حضرته في أحد السينمات اللبنانية عام 1974
    لآ أنساه مطلقا
    فعلا شيء مرعب للغاية و الموسيقى التصويرية رهيبة


    هنا لقاء مع أبطال الفيلم و ملاحظات لقطات حولا الاتصال بواسطة الانترنت و أجهزة أي باد و كذلك التجميد و التنويم الاصطناعي لرواد الفضاء

    و بعد المرور في الثقب الآسود يعود الزمن برائد الفضاء الى العصر الحجري

    ستانلي كوبريك كمخرج لآفلام الخيال العلمي هو الآكثر شهرة في القرن العشرين
    https://www.youtube.com/redirect?re...3a8b/status/795842105780248576&event=comments
     
    أعجب بهذه المشاركة awrn163
  16. حمزة

    حمزة عضو فعال

    رقيب:
    إنضم إلينا في:
    ‏8 افريل 2017
    المشاركات:
    320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,576
    نقاط الجوائز:
    93
    استذنا سيف الانتقال الاني او مايعرف في فزياء الكم بالتشابك الكمومي حقيقة علمية مجربة و موجودة الان لكن لالاسف تقتصر فقط على الاشعة سبق و ان نقلنا اشعة من مكان الى اخر انيااا لكن الفزياء في حد ذتها ترفض انطبق نفس الشي على الكتلى و الى انهارت دوال قرين اساس فزياء الكم
    حليا الكثير من الابحاث تؤكد امكانية السفر اسرع من الضوء عن طريق سرعة الانحناء warp speed و الاهم امكنيت نقل كتل دون خرق النسبية او تعرضها للقصور الذاتي كل هذا اتى به العالم ميغيل ألكوبير ريضيا و حتى تطبيقيا في فكرة محركات الانحناءء warp drives
    الامر اشبه بركوب موجة زمكانية و ذلك عن طريق التلاعب بالفضاء عن طريق محرك الانحناء فيكون الفضاء أمام السفينة في حالة تقلص أو يصغر (ينكمش) بينما يتوسع من خلفها، مما يخلق نوعا من الموجة التي تحرك السفينة نحو وجهتها داخل فقاعة زمكان تنتشر في الفضاء اسرع من الضوء بمراااااااااات
    يمكن التلاعب بالفضاء و احداث هذه التغيرات عن طريف "الطاقة السالبة negative energy". يمكن إنتاجها من خلال المادة المضاد في المختبر بواسطة ما يُسمّى بتاثير كازمير (casmir effect) و من اكثر التقنيات الواعدة في انتج مثل هذه التغيرات هي مرآة فورد سافيتر Ford-Saviter
     
    آخر تعديل: ‏22 مايو 2018
    awrn163 و السيف الدمشقي معجبون بهذا.
  17. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,472
    الإعجابات المتلقاة:
    18,750
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    ممتاز أخ حمزة
    أعتقد بكون مسألة فكرة الفيزياء الكلاسيكية بكون المادة لا تفنى و لا تخلق من العدم هي مسألة فيها بعض اللبس و الاختلاط و حيث أن ما سطرته أنت يعطي انطباعا مختلفا و بكونك تمتلك ما شاء الله معلومات واسعة فهل من الممكن أن توضح بمشاركة منك هذه العلاقة بصورة مفصلة مع بعض المصادر التي يمكن الاطلاع عليها و كذلك مفهوم مثل warp speed و غير ذلك من الاصطلاحات العلمية.
    شكرا لك
     
    awrn163 ،أخيل ملك المرامدة و حمزة معجبون بهذا.
  18. حمزة

    حمزة عضو فعال

    رقيب:
    إنضم إلينا في:
    ‏8 افريل 2017
    المشاركات:
    320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,576
    نقاط الجوائز:
    93
    انا ارى انها تلاعب في المصلحات يمكن القول بان المادة تفنى و تخلق من العدم عشواءيا فالالكترون تفننى كتلته بمجرد تلامسه مع البزترون الذي يعتبر مضاد له " المادة و المادة المضادة" "يفنا مديااا"لكن هنا يجب اولا ان نسال انفسنا ما هو مفهوم الفناء
    فناء الالكترون و البزترون لايعني انتقلهم سحريا الى عالم العدم فهذا مفهوم لاهوتي لاوجود للعدم في الفزياء و هذا ما نراه من بعض الملاحدة في التلاعب بالمطلحات مثلا الكون من لا شيء او انبثاق الجزيءات من العدم لهذا هي مسءلت مصطلحات اكثر منها علمية
    فلعدم او الاشيء ليست بالقيمة الفزياءية و الاشيء الفزياءي هو في الحقيقة شيء
    العدم الفزباءي هو اقل مستويات ممكنة من الطاقة متواجدة في نضام كمومي تسمى ب Zero-point energy فلاوجود لمكان فارغ في الكون " لا طاقة لا مادة"يمكن تواجد منطقة من الفضاءلامادة vacuum
    لكن مستحيل ان يوجد مكان لا مادة لا طاقة وهذا ما يعرف بالفراغ الكمومي اي انهو مستويات طقوية صغيرة جدا تشهد نشاط كبير لا يمكن رصده من فناء- خلق المادة عن طريق تلاقي المادة و المادة المضادة فتفنى الكتلى و الاصح حنى انها تتحول الى طاقة تنتشر في مستويات طقوية مختلفة او على شكل نكلونيات صغييييرة بوزونات هغز مثلا لتتجمع و تنشء مادة في مكان اخر هذا النشاط يحكمه مبدء الانحفاض الكتلي و شحني و الطقوي
    ومنه يمكن القول ان المادة تفنى و بمفهوم المخالفة يمكن القول انها مجرد تحولات من شكل الى اخر "مادة طاقة"
     
  19. حمزة

    حمزة عضو فعال

    رقيب:
    إنضم إلينا في:
    ‏8 افريل 2017
    المشاركات:
    320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,576
    نقاط الجوائز:
    93
    فمثلا حتى لو ازلنا من الفضاء كل الذرات و الالكترونات و الاشعة ووو... سيبقا هناك جاذبية لا يُمكن الإفلات منها في كافة أرجاء الكون، وحقل مغناطيسي ضعيف حتى لو تمكنت من إزالة كل شيء من الكون و تجنب الجذبية و اقصاء القوى المغناطسية ، سيبقى لديك الاهتزازات الكمومية (quantum fluctuations) المدفونة في نسيج الزمكان يعتبر كل هذا من اسباب الجسيمات الكمومية التى تستمر بالظهور إلى حيز الوجود في كافة أرجاء الكون. فا الامر اشبه بحلقة مفرغة اولا يكون هناك اللاشيء، ثم يظهر فجاة بعض الشيء، وبعد ذلك تتصادم الجسيمات مع بعضها وسيعود اللاشيء إلى الظهور من جديد
    و منه فان ذلك "اللاشيء" هو في الواقع "كل شيء" نراه حولنا، و"كل الشيء" هو لا شيء.
    https://m.phys.org/news/2014-08-what-is-nothing.html
    https://m.huffpost.com/us/entry/913831
     
  20. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو متميز

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    675
    الإعجابات المتلقاة:
    2,289
    نقاط الجوائز:
    93
    الوظيفة:
    دكتور مهندس استشاري
    مكان الإقامة:
    أستراليا
    asd
    معلومات قيمة شوقتنا أخ حمزة لنطلع على المزيد
     
    nounou09 و السيف الدمشقي معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)