اللحام تحت الماء Underwater welding

الموضوع في 'الميكانيك العسكرية' بواسطة 8emeBB, بتاريخ ‏18 ديسمبر 2013.

  1. 8emeBB

    8emeBB عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    621
    الإعجابات المتلقاة:
    637
    اللحام تحت الماء Underwater welding هو عبارة عن احد انواع التلحيم و الذي يكون تحت الماء ، و تم اعتماده من طرف البحرية البريطانية منذ اكثر من قرن من الزمن خصوصا في عمليات تصليح السفن و انابيب النفط و الحفارات .
    يكمن سر التلحيم تحت الماء في ايجاد الالكترود المناسب للعمل في البيية المحيطة
    [​IMG]

    عملية اللحام تشمل علي شكلين هما التلحيم و القطع سنركز في الموضوع علي اللحام و انواعه و الوسائل المستخدمة لتطبيقاته

    اللحام تحت الماء يحوي علي طريقتين لحام رطب Wet underwater welding

    و لحام جاف Dry underwater welding


    لحام رطب Wet underwater welding


    في اللحام الرطب يتم إنجاز اللحام على تماس مباشر مع الماء يتم استخدام الكترود خاص مغلف لحمايته من الماء shielded metal arc welding

    و يتم انجاز العمل بطريقة يدوية و تحتاج لمعدات مشابهة للمعدات المستخدمة في التلحيم العادي

    [​IMG]

    و يستخدم هذا النوع من اللحام في المعدن ذو نسبة كربون منخفضة
    low carbon equivalent steels


    ميزات اللحام الرطب :


    1-السرعة و الفعالية في العمل
    2-التكلفة المنخضة مقارنة بانواع اخري من اللحام
    3-توفر الات و معدات و سهولة استخدامها بالاضافة لسهولة الوصول لاي منطقة مراد تلحيمها

    المساوئ :
    معظم المساوئ تلحق بالمواصفات الميكانيكية لوصلة اللحام وهي كالتالي :

    1ـ التقلص السريع لمعدن اللحام بسبب التبريد السريع الناتج عن الماء المحيط
    2ـ القساوة المرتفعة الناتجة عن التبريد السريع تقلل الطواعية وتخفض احتياط اللزوجة وتزيد المسامية
    3ـ احتجاز الهيدروجين ضمن معدن الوصلة مما يسبب الهشاشة الهيدروجينية .
    4ـ كمية من الهيدروجين الموجودة في منطقة اللحام ناتجة من التحلل الحراري لبخار الماء تخفض من شدة القوس
    5ـ الهيدروجين المحتجز في الشروخ يسرع عملية الانهيار الديناميكي من خلال تحوله إلى جزيئات وضغطه على طرفي الشق مما يخفض العمل اللازم لانتشار الشق .
    6ـ الشروخ الناتجة يمكن أن تنمو بسرعة وتحدث فشل وانهيار مفاجئ مخالف للتوقعات التصميمية .
    7ـ المساوئ الأخرى متعلقة بالرؤيا القليلة وصعوبة ضبط العملية .

    لحام جاف Dry underwater welding



    اللحام الجاف هو تنفيذ عملية اللحام لكن باسخدام غرفة يتم بناؤها حول الموقع المراد تلحيمه
    ويتم حقن الغرفة بخليط من الغازات بضغط يكون اكبر بقليل من ضغط البيئة المحيطة


    [​IMG]


    بالنسبة للغرفة التلحيم في الغالب ما تكون مفتوحة من الاسفل و بفعل توازن ضغط الغاز مع المحيط يتم اخراج المياه من الغرفة و يتم اللحام بشكل عادي

    ميزات اللحام الجاف :

    1 - لحام بجودة عالية
    2 - توفر عامل الامان
    3 - امكانية تطبيق اختبار الجودة

    المساوئ :

    1 ـ بنية اللحام تتطلب كميات ضخمة من المعدات المعقدة ومعدات دعم كبيرة على السطح كما أن تصميم الحجرة قد يكون معقداً بكشل كبير .
    2 ـ كلفة بيئة اللحام كبيرة جداً وتزداد مع العمق كما يتأثر القوس بشكل كبير بضغط الحجرة بحيث يتطلب رفع الجهد المطبق كلما ازداد الضغط المحيط
    3- صعوبة استخدام الطريقة في عمق كبير

    [​IMG]

    [​IMG]

     
  2. ابونصر

    ابونصر قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    7,004
    الإعجابات المتلقاة:
    5,527
    اخي مشكور على الموضوع القيم دائما كنت احتار كيف يتم اللحام في المياه
     
    anti-coyotes و 8emeBB معجبون بهذا.
  3. walas313

    walas313 walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,414
    الإعجابات المتلقاة:
    17,542
    لكن النوع الثاني اي اللحام الجاف هو الاكثر انتشارا
     
    أعجب بهذه المشاركة 8emeBB
  4. 8emeBB

    8emeBB عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    621
    الإعجابات المتلقاة:
    637
    بالنسبة للحام الرطب يعتبر عملتيا حل مؤقت solution temporaire او كما يسطلح عليه Depannage
    اما النوع الجاف فهو عمل لازم خصوصا في ضل وجود قوانين ال HSE التي تفرض ارقاف وثيقة controle cnd بعد كل عملية لحام لذا في الغالب ما يتبع اللحام الرطب عملية يتم برمجتها بالحام الجاف
     
    #4 8emeBB, ‏24 ديسمبر 2013
    آخر تعديل: ‏25 ديسمبر 2013
    أعجب بهذه المشاركة شعلة الشهداء
  5. لواء طبيب

    لواء طبيب عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ديسمبر 2013
    المشاركات:
    365
    الإعجابات المتلقاة:
    238
    شكرا جزيلا على هذا الموضوع القيم و الذى سبق ان سألت نفسى بالخصوص عندما طلب المقبور الممثل/ الرئيس الأمريكى رولند ريغن النجده فى فلم شاهدته سنه1981 النجده لتعرض سفينته لغطب و تم استخدام كلمه اللحام البارد ..على كل جزيت خيرا أخى الحبيب.
     
    أعجب بهذه المشاركة 8emeBB
  6. salah_5999

    salah_5999 عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2014
    المشاركات:
    54
    الإعجابات المتلقاة:
    78
    موضوع اكثر من رائع
    لكن لطالما اثارتني تقطة بقاء الغرفة جافة تحت الماء و تكون من اسفل مفرغة
    مثل فيلم deep blue sea واذكر اني شاهدت الامر في افلام اخرى يظهر فيها منشآت تحت البحر تكون من اسفل مفتوحة ولا يدخل الماء لها
    وكما تقول ان هناك ضغط لمعادلة ضغط الماء
    كيف يتحمل الانسان ذلك الضغط الكبير ؟
     
    grand fighter ،Nasr Eddine و 8emeBB معجبون بهذا.
  7. الزعيم

    الزعيم الزعيم اسم علي مسمى أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    7,030
    الإعجابات المتلقاة:
    14,835
    في السفن الحربية يستعمل اللحام الرطب لسهولة القيام به وسرعته
    خاصة في الضروف الحربية
     
  8. HODARI

    HODARI مقاتل جريح إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    5,872
    الإعجابات المتلقاة:
    19,099
    لكنه يبقي حل مؤقت واستعجالي فقط يستوجب القيام بلحام جاف بعده
     
    أعجب بهذه المشاركة 8emeBB
  9. 8emeBB

    8emeBB عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    621
    الإعجابات المتلقاة:
    637

    السؤال مهم جدا
    كيف يتحمل جسم الانسان كل ذلك الضغط ؟

    Working Under Pressure

    بالنسبة للغواص هناك معادلة مهمة توضع في الحسبان
    عمق نقطة الغطس + نوع الغاز الذي يستعمل في التنفس + المدة الزمنية

    الهواء الذي نتنفسة يحتوي علي علي 21% اكسجين oxygen و الباقي نيتروجين nitrogen
    في عمق 50 متر النتروجين يصبح قاتل للانسان بسبب الضعط العالي
    الضغط يتغير حسب العمق كما توضح الصوره

    [​IMG]

    [​IMG]
    لذا من اجل سلامة الغواص سيتم التلاعب بنوع و نسبة مكونات الغاز الذي يتنفسه
    اذن في هذه الحالة الخليط سيكون اكسجين oxygen و هليوم ( بدل النيتروجين nitrogen ) طبعا يجب احترام النسبة
    حسب العمق
    مثلا في عمق 100 متر يجب الن يكون المزيج يتكون فقط من 5% oxygen اكسجين و الباقي helium هليوم
    عمق 400 متر نسبة الاكسجين اقل من 1%
    بصفة عامة الضغط العالي يكون قاتل في حالة عدم توافق الهواء المتنفس مع الضغط
    اي الجسم قادر علي تحمل الضغط بشرط توفر المزيج المناسب من الهواء

    [​IMG]

    غرفة لحام جاف
     
    Nasr Eddine, grand fighter, PAK_fa و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  10. 8emeBB

    8emeBB عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    621
    الإعجابات المتلقاة:
    637
    نقطة مهمة تحتاج لموضوع طويل هي معالجة الغواص اللحام اثناء خروجه في غرف خاصة يتم التحكم بالضغط داخلها
    و المعالجة تكون حسب المدة الزمنية و الضغط
     
  11. Nasr Eddine

    Nasr Eddine النابغة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,063
    الإعجابات المتلقاة:
    2,252
    مشكلة الضغط هي العائق الرئيسي امام الغواص و لكن ما فهمته ان التلاعب بخليط الاوكسيجان هو الحل المؤقت
     
  12. Nasr Eddine

    Nasr Eddine النابغة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,063
    الإعجابات المتلقاة:
    2,252
    مشكلة الضغط هي العائق الرئيسي امام الغواص و لكن ما فهمته ان التلاعب بخليط الاوكسيجان هو الحل المؤقت
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)