- إنضم
- 1 نوفمبر 2013
- المشاركات
- 6,199
- مستوى التفاعل
- 24,531
- النقاط
- 113
المروحية NH-90...الهليكوبتر الذي لا يحب #الملح
***
وأكثر من مروحية من أصل إثنين تقبع حاليا على الأرض لأسباب تقنية.
البحرية الفرنسية إنتظرت طويلا لإستبدال مروحياتها من طراز Super-Frelon وطياروا الطيران البحري قاموا بإكتشاف و التحكم في المروحية NH90 مطلع سنة 2011، والمسماة أيضا Caïman، التي تعتبر مروحية قتالية جديدة ذات كفاءة عالية، مروحية كبيرة قادرة على القيام بعمليات عسكرية (مكافحة الغواصات، نقل الأفراد) مثل عمليات الإنقاذ في عرض البحر، وبقدرات تكنولوجية فريدة من نوعها.
فقد تم الإنتقال من مروحية عتيقة بحال سيارة رونو 4 L إلى المروحية NH90 التي تمتلك آخر التجهيزات الإلكترونية و التحكم على ظهرها.
المروحية تم إبداعها لدرجة أنها قادرة على العودة لقاعدتها وحدها دون تدخل الطيار. لكن كيف يمكن لمروحية بسعر 40 مليون يورو أن يصيبها الصدأ؟
الأطراف السياسية على خط المواجهة
تنوع إستعمالات المروحية عبر الانظمة المختلفة المركبة عليها ليس السبب في التآكل
هذه مشكلة جد بسيطة لكنها في الأخير مشكلة مؤرقة وتمنع من تحسين مدة تشغيل المروحية. اما الأجزاء المعنية بالتآكل فهي مكونات خلية المروحية و المقصورة.
أمر غريب لمروحية موجهة في الأساس لحرب الأاعماق ضد الغواصات و عمليات الإنقاذ في عرض البحر ! المشكلة تم إكتشافها من أول عمليات التسليم وقد تم تسريبها سنة 2015.
الترويج السيء لشركة Airbus لم يكن يوما محطا لكبريات العناوين، في ميدان المنافسة فيه أكبر من الحساسية. بالرغم من أن قيادة الأركان و البحرية و رجال السياسة خرجوا من صمتهم أخيرا.
البحرية الفرنسية إنتظرت طويلا لإستبدال مروحياتها من طراز Super-Frelon وطياروا الطيران البحري قاموا بإكتشاف و التحكم في المروحية NH90 مطلع سنة 2011، والمسماة أيضا Caïman، التي تعتبر مروحية قتالية جديدة ذات كفاءة عالية، مروحية كبيرة قادرة على القيام بعمليات عسكرية (مكافحة الغواصات، نقل الأفراد) مثل عمليات الإنقاذ في عرض البحر، وبقدرات تكنولوجية فريدة من نوعها.
فقد تم الإنتقال من مروحية عتيقة بحال سيارة رونو 4 L إلى المروحية NH90 التي تمتلك آخر التجهيزات الإلكترونية و التحكم على ظهرها.
المروحية تم إبداعها لدرجة أنها قادرة على العودة لقاعدتها وحدها دون تدخل الطيار. لكن كيف يمكن لمروحية بسعر 40 مليون يورو أن يصيبها الصدأ؟
الأطراف السياسية على خط المواجهة
تنوع إستعمالات المروحية عبر الانظمة المختلفة المركبة عليها ليس السبب في التآكل
هذه مشكلة جد بسيطة لكنها في الأخير مشكلة مؤرقة وتمنع من تحسين مدة تشغيل المروحية. اما الأجزاء المعنية بالتآكل فهي مكونات خلية المروحية و المقصورة.
أمر غريب لمروحية موجهة في الأساس لحرب الأاعماق ضد الغواصات و عمليات الإنقاذ في عرض البحر ! المشكلة تم إكتشافها من أول عمليات التسليم وقد تم تسريبها سنة 2015.
الترويج السيء لشركة Airbus لم يكن يوما محطا لكبريات العناوين، في ميدان المنافسة فيه أكبر من الحساسية. بالرغم من أن قيادة الأركان و البحرية و رجال السياسة خرجوا من صمتهم أخيرا.
ومن بين مفاصلهم ! "وزير الدفاع راح يهذي أمام اللجنة البرلمانية للجيوش" تقوم الرئيسة Patricia Adam، " الوزير Jean-Yves Le Drian ينتظر بشغف المقترحات التي سيقدمها المصنع. هذا برنامج صناعي مهم كونه من المفروض أن يقوم بتسليم مروحيات قتالية ثقيلة للسنوات 40 القادمة"
الحل على قائمة الإنتظار
هل يجب التعامل او تغيير السبائك التالفة؟ شركة Airbus Helicopters تتماطل في تقديم الحل; المجموعة الصناعية كونها تجمع فروع فرنسية و ألمانية تابعة لشركة Airbus Helicopters، و الإيطالي Leornado Helicopters و الهولندي Fokker. 4 كيانات من ثلاث دول مختلفة : وضعية تسير في طريق الغرق.
ومن ناحية البحرية الوطنية (الفرنسية)، فقد تم التأكيد على وجود خطة صناعية قد تم وضعها، لكن بدون أي تفاصيل اخرى. المروحية NH90 تعرف أيضا مشاكل إلكترونيات خاصة البطىء الملاحظ في الموافقة على التصليحات من طرف الشركة المصنعة. ومع الوقت الذي يمر بسرعة و مختلف مسارح العارك التي تشارك فيها (بما فيها التهديد الإرهابي)، يمكن الإستنتاج بان الوضعية تثير قلق القوات المسلحة، وأن مشكل التآكل هذا يصيب مروحيات NH90 العاملة في القوات العسكرية الأخرى.
هل يجب التعامل او تغيير السبائك التالفة؟ شركة Airbus Helicopters تتماطل في تقديم الحل; المجموعة الصناعية كونها تجمع فروع فرنسية و ألمانية تابعة لشركة Airbus Helicopters، و الإيطالي Leornado Helicopters و الهولندي Fokker. 4 كيانات من ثلاث دول مختلفة : وضعية تسير في طريق الغرق.
ومن ناحية البحرية الوطنية (الفرنسية)، فقد تم التأكيد على وجود خطة صناعية قد تم وضعها، لكن بدون أي تفاصيل اخرى. المروحية NH90 تعرف أيضا مشاكل إلكترونيات خاصة البطىء الملاحظ في الموافقة على التصليحات من طرف الشركة المصنعة. ومع الوقت الذي يمر بسرعة و مختلف مسارح العارك التي تشارك فيها (بما فيها التهديد الإرهابي)، يمكن الإستنتاج بان الوضعية تثير قلق القوات المسلحة، وأن مشكل التآكل هذا يصيب مروحيات NH90 العاملة في القوات العسكرية الأخرى.
"لكن لا داعي للقلق على الأمن"، تؤكد السلطة العسكرية. "مستويات الكشف و المراقبة صارمة جدا قبل الحصول على الضوء الأخضر للإقلاع".
3 من أصل 7 بـ Lanvéoc
من بين 18 مروحية NH تم تسليمها للبحرية لغاية اليوم، جهوزيتها في أقصى مستوياتها لا تتعدى 45%. وهذه نسبة ضعيفة بالنسبة لمروحية دخلت الخدمة قبل 5 سنوات فقط.
ونادرا ما يصل العدد إلى 3 مروحيات NH90 جاهزة للتحليق بـ Lanvéoc-Poulmic والتي تحتوي على 6 مروحيات إضافة إلى واحدة ترابط في Cherbourg.
وحسب الطيارين فإن : "مشكل التآكل أصبح إزعاجا أكثر من كون المروحية رائعة من ناحية قدراتها".
هذا يمثل حصان طروادة لمروحية متعودة على الهبوط على ظهر الفرقاطات متعددة المهام والتديخل في عرض البحر، على غمتداد الساحل، كما هو الحال في خليج Gascogne (فرنسا).
شركة Airbus Helicopters لم تقم بالرد على طلب محاورتها.
المصدر:
© Le Télégrammehttp://www.letelegramme.fr/bretagne/nh-90-l-helico-qui-n-aimait-pas-le-sel-28-01-2017-11379239.php#TupTqzgQGUWJQTue.99
3 من أصل 7 بـ Lanvéoc
من بين 18 مروحية NH تم تسليمها للبحرية لغاية اليوم، جهوزيتها في أقصى مستوياتها لا تتعدى 45%. وهذه نسبة ضعيفة بالنسبة لمروحية دخلت الخدمة قبل 5 سنوات فقط.
ونادرا ما يصل العدد إلى 3 مروحيات NH90 جاهزة للتحليق بـ Lanvéoc-Poulmic والتي تحتوي على 6 مروحيات إضافة إلى واحدة ترابط في Cherbourg.
وحسب الطيارين فإن : "مشكل التآكل أصبح إزعاجا أكثر من كون المروحية رائعة من ناحية قدراتها".
هذا يمثل حصان طروادة لمروحية متعودة على الهبوط على ظهر الفرقاطات متعددة المهام والتديخل في عرض البحر، على غمتداد الساحل، كما هو الحال في خليج Gascogne (فرنسا).
شركة Airbus Helicopters لم تقم بالرد على طلب محاورتها.
المصدر:
© Le Télégrammehttp://www.letelegramme.fr/bretagne/nh-90-l-helico-qui-n-aimait-pas-le-sel-28-01-2017-11379239.php#TupTqzgQGUWJQTue.99
الصورة للدلالة فقط / NH-90 Sea Lion ألمانية