الوضع الامني العام في المغرب

الموضوع في 'قسم الامن الداخلي الشرطة والدفاع المدني' بواسطة cool breeze, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2016.

  1. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    كما فعلت أمريكا بصدام وكما جرى في سجن أبو غريب.. جهات تسرب شريط فيديو للزفزافي شبه عاري وسط موجة سخط عارمة


    “كما فعلت الولايات المتحدة بصدام حسين، تسريب فيديو مذل للزفزافي داخل سجنه”، هو التعليق الذي اختارته الجريدة الإلكترونية “الأول” في تعليقها على تسريب جهات من المخزن لشريط فيديو يظهر زعيم الحراك الشعبي في الريف ناصر الزفزافي عاريا تقريبا. ويخلف ردود فعل قوية من طرف الحقوقيين والسياسيين والاعلاميين الذين وصفوا العمل بالمشين والخطير والمهدد للاستقرار البلاد.
    ونشرت جرائد يعتقد أنها مقربة من السلطات الحكومية شريط فيديو يقول أن الفيديو الذي يظهر فيه الزفزافي شبه عاري يؤكد عدم تعرضه للتعذيب. وكان معتقلو الحراك الشعبي في الريف وعلى رأسهم ناصر الزفزافي قد اتهموا الشرطة بتعذيبهم، وأكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان وهو هيئة تابعة للسلطات الحكومية وقوع التعذيب.
    ويخلف نشر شريط الزفزافي شبه عاري موجة من السخط والتنديد وسط المغرب وبالخصوص في منطقة الريف المغربي شمال البلاد. وعلقت جريدة الأول “”كما فعلت الولايات المتحدة بصدام حسين، تسريب فيديو مذل للزفزافي داخل سجنه”، واكتفى محامي الزفزافي وهو محمد زيان وزير حقوق الإنسان السابق بالقول “إذا كانت الدولة قد سربت الفيديو فهو أمر خطير”.
    ونقلت جريدة “أخبار اليوم” في طبعتها في الإنترنت عن عبد الصمد الإدريسي، نائب رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، إن تسريب شريط فيديو للمعتقل ناصر الزفزافي القائد الميداني لحراك الريف يذكرنا بسجن أبو غريب، في إشارة إلى سجن التعذيب الذي أقامته الولايات المتحدة في العراق. الإدريسي، شدد في تصريح لـ”اليوم 24″ على أن هناك ” جهتان لا ثالث لهما مسؤولتان عن انتهاك حرية الزفزافي وإيلامه بنشر الفيدو المشؤوم الذي يذكرنا بسجن ابو غريب.
    وقال المحلل والأستاذ الجامعي العلام “هذه الجريمة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص (الاعتقالات التي نفذها الملك الراحل الحسن الثاني ضد اليسار)، بل لم تحدث إلا في سجن أبو غريب عندما تم تصوير المعتقلين العراقيين من طرف حراس السجن الأمريكيين”، مضيفا “كل يوم يزداد الأمر سوءا في هذه المملكة، التي لا نعلم أين يسير بنا الذين يتخذون القرار فيها!”
    ومن جهتها، قالت قالت إيمان اليعقوبي، البرلمانية عن حزب “العدالة والتنمية”، إن محاولات إذلال المواطنين والمحتجين والسجناء كما حصل للزفزافي واقتحام المؤتمرات والمقرات وتحطيم أبواب البيوت الآمنة هي إذلال للمغرب كله”، وشددت على أن كل هذا يهدد استقرار البلاد. وعلق عشرات الحقوقيون والسياسيون على هذا الفعل الذي وصفوه بالشنيع.
    وبدون شك، سيزيد تسريب الفيديو من تأزم الأوضاع في الحراك الشعبي الريفي في الريف. وتلتزم الحكومة الصمت ولم تعلق على التسريب.


    http://www.raialyoum.com/?p=707180
     
    russicadien dz ،ماسينيسا ،ILYUSHIN و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
  3. samy

    samy king-sam

    ملازم أول
    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,054
    الإعجابات المتلقاة:
    7,860
    حراك الريف وأزمة “الكيف”
    أفادت تقارير استعلامية وأمنية بأن كميات بآلاف الأطنان من المخدرات، من منتوج القنب الهندي من نوع الكيف المعالج المنتج بإقليم الريف على التراب المغربي، تعرف كسادا كبيرا ولم يجد لها المزارعون والمهربون المغاربة سبيلا لتمريرها نحو التراب الجزائري، بسبب مخطط “لالة مغنية” الأمني الذي شرعت في تنفيذه قوات الدرك الوطني على الحدود الغربية للبلاد منذ سنتين، وبسبب التوقيفات التي طالت عشرات البارونات من المتورطين في إدخال هذه السموم إلى الجزائر. وقال البعض إن حراك الريف الذي تعيشه مدينة الحسيمة المغربية في ريف المملكة مرده تفاقم أزمة اجتماعية خانقة تضرب المنطقة، بسبب كساد أطنان “الكيف” في المخازن.
    الخبر
     
    nounou09 ،ILYUSHIN ،mohmed84 و 4آخرون معجبون بهذا.
  4. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    رايتس ووتش: الأمن المغربي انتهك “حرية التجمع السلمي” بتفريق احتجاج بالقوة
    – قالت منظمة “هيومن رايتش ووتش” الأمريكية إن قوات الأمن المغربي استخدمت القوة لفض احتجاج سلمي، السبت الماضي، مشيرة إلى أن تدخل الشرطة “أدى إلى إصابات خفيفة في صفوف عدد من المحتجين، بينهم محام حقوقي ومصور صحفي”، معتبرة ذلك “انتهاك حرية التجمع السلمي.
    جاء ذلك في بيان لها، اليوم الخميس، اطلعت عليه الأناضول، واستندت المنظمة الحقوقية الأميريكة فيه إلى من وصفتهم بالضحايا والشهود، إضافة إلى مقطع فيديو نشره موقع إخباري محلي.<br><br>وقالت “رايتس ووتش” إن “عملية تفريق المحتجين انتهكت على ما يبدو حرية التجمع السلمي، وربما استخدمت القوة المفرطة، خاصة في غياب أي أدلة على ارتكاب المحتجين لأي عنف، باستثناء بعض الدفع″.
    وأفادت أن المحتجين كانوا معتصمين بالقرب من مبنى البرلمان ضد اعتقال سليمة “سيليا” الزياني (23 عاما)، مغنية اشتهرت بنشاطها في حراك الريف، وهي حركة احتجاجية تطالب بإصلاحات اجتماعية واقتصادية في منطقة الريف شمالي المملكة.
    وأضافت أنه في حوالي الساعة 7 مساء، بدأت الشرطة في تفريق بضع عشرات من المحتجين باستخدام الهراوات، بعد أن تجمعوا في الشارع قبالة مبنى البرلمان.
    وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة “في المغرب، كثيرا ما يكون حق المواطنين في التجمع مشروطا بمدى رضى الحكومة على الرسالة التي يريدون إيصالها”، بحسب بيان المنظمة.
    وأضافت ويتسن أنه “رغم أن الدستور يكفل للمواطنين حق التجمع، إلا أن الشرطة المغربية قامت بدفع هذه المجموعة الصغيرة من المتظاهرين السلميين ولكمتهم وركلتهم”
    من جهتها قالت السلطات المغربية إن تدخلها، السبت الماضي، لفض وقفة احتجاجية داعمة لحراك الريف أمام مبنى البرلمان بالرباط، تم في إطار القانون.

    http://www.raialyoum.com/?p=708743
     
    russicadien dz ،ILYUSHIN ،ماسينيسا و 3آخرون معجبون بهذا.
  5. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    مُحامي دفاع: تم تصوير مُعتقلي الرّيف شِبه عُراة في وضعية مُشابهة للزفزافي.. ووالد المُعتقلة “سيليا” يتحدّث عن تعرّض ابنته للاغتصاب من طرف المُحقّقين.. وتطوّرات في قضية “تصوير” ناصر الزفزافي

    45O8.jpg

    نقل محامون عن هيئة دفاع مجموعة معتقلي ما يطلق عليه “حراك الريف” عن موكليهم، تعرض المعتقلين للتعذيب وسوء المعاملة وحرمانهم من الاطلاع على محاضر الاستنطاق خلال احتجازهم بمقر الشرطة.
    وقالت نعيمة الكلاف محامية عن هيئة دفاع المعتقلين، أن المعتقلة “سيليا” تحدثت خلال مثولها أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف، الاربعاء، عن التجاوزات التي تعرضت لها خلال فترة الاعتقال تمثلت في “التعذيب النفسي” كالشتم والاهانة والألفاظ النابية اضافة الى حرمانها من الاطلاع على محضر أقوالها أثناء استنطاقها من لدن فرقة الشرطة القضائية.
    الى ذلك، رفض قاضي التحقيق، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تمتيع المعتقلين بالسراح المؤقت ومتابعتهم بحالة سراح، وفي هذا الجانب قال محامي الدفاع، أنور بلوقي، انه تم رفض لطلبات السراح المؤقت التي تقدم بها دفاع المعتقلين.
    وفيما أكدت مصادر مطلعة، تقدم قائد حراك الريف ناصر الزفزافي بشكاية الى المدعي العام باستئنافية الدار البيضاء ضد الجهة المسئولة عن تصوير وتسريب الشريط التسجيلي الأخير، الذي ظهر فيه شبه عاري، اعتبرها تسريبا لمعطيات شخصية بطريقة غير قانونية وانتهاكا لكرامته.
    وينتظر الجميع نتائج التحقيق الذي أمر الادعاء العام بفتحه على خلفية الضجة الواسعة التي خلفها تسريب شريط فيديو حول الزفزافي، كما تم استدعاء مدير نشر موقع “برلمان” المغربي الذي نشر الفيديو، للاستماع اليه في مقر الشرطة القضائية بالرباط العاصمة.
    غير أنه لا يبدو أن فتح التحقيق سيوقف الجدل المتزايد حول الانتهاكات في حق المعتقلين السياسيين، وذلك بعد آخر مستجدات هذه القضية والتي خلفت بدورها تنديدا على الأقل على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد الافادات التي تقدم بها المعتقلون حول ظروف الاحتجاز والانتهاكات التي تعرضوا لها والتي تشابه الوضع الذي ظهر فيه ناصر الزفزافي في الشريط الشهير.
    وحسب أنور بلوقي، محام هيئة دفاع المعتقلين، فقد تعرض الموقوفون للفحص الجسدي كما تم تصويرهم شبه عراة وفي وضعية أشبه بالتي ظهر فيها الزفزافي.
    ونقل موقع “لكم” الاخباري، عن المحامي بلوقي تصريحات المعتقلين أمام قاضي التحقيق، والتي أجمعوا فيها على أن عملية التصوير التي انتهكت خلالها حرماتهم الجسدية، قد جرت دون الحصول على الموافقة منهم.
    ونقل موقع “سايت انفو” المغربي عن والد سيليا (سليمة الزياني) تأكيده امكانية أن تكون ابنته المغنية الملقبة بسيليا، قد تعرضت للتعذيب والاغتصاب من طرف محققي الشرطة بالحسيمة حيث تعرضت ل”الاختطاف” من قبل عناصر شرطة باللباس المدني بالحسيمة.
    وقال في اتصال بالموقع انه سيتأكد من “محاولة الاغتصاب” التي تعرضت لها ابنته، وذلك خلال زيارته المقبلة لها رفقة زوجته التي أوضح أنها ستتكلم الى سيليا في هذا الموضوع الحساس.
    وفي ذات السياق أوضح المتحدث في تصريح آخر لموقع جريدة “أخبار اليوم” أن ابنته (سيليا) ترفض كشف ما وقع لها، كونها تخجل منه، وأنها تكتفي بالبكاء، مضيفا أنها أكدت له تهديدها بالاغتصاب من لدن المحققين، مستحضرا احتمال أن تكون ابنته صورت شبه عارية على شاكلة ما تعرض له الزفزافي.
    وأكد المحامي، أنور البلوقي، على أن تصوير الموقوفين بتلك الطريقة، أنه من الناحية القانونية يعد استخفافا بحقوق المعتقلين، مشيرا الى انه يتنافى مع النصوص القانونية.

    وهنالك مخاوف عميقة وعلى نطاق واسع من الهيئات الحقوية والسياسية، من أن يتم طي ملف التحقيق حول ظروف وملابسات تصوير الشريط المسرب حول ناصر الزفزافي ومزاعم التعذيب التي اتهم من خلالها بعض المعتقلين الجهات الامنية، والحاقه بملفات مشابهة وأن لا يتم الاعلان عن النتائج المتوصل اليها.
    http://www.raialyoum.com/?p=709365
     
    nounou09, russicadien dz, mohamed dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  6. farouk

    farouk عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    388
    الإعجابات المتلقاة:
    1,191
    يوم دام بالحسيمة .. توقيفات وإصابات في صفوف المتظاهرين والأمنيين
    [​IMG]
    أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة، اليوم الجمعة، بأن شخصا يوجد في حالة غيبوبة تظهر عليه حسب المعطيات الأولية إصابة على مستوى الرأس بسبب الرشق بالحجارة، نُقل في ظروف غامضة، مساء أمس الخميس، إلى مستشفى محمد الخامس بالحسيمة لتلقي الإسعافات الضرورية.
    [​IMG]
    وأضاف المصدر نفسه أنه سيتم نقل المصاب على متن مروحية تابعة لوزارة الصحة إلى مستشفى بالرباط
    [​IMG]
    وفي سياق متصل، أفادت السلطات ذاتها بأن عنصرا من الدرك الملكي وعنصرا من الأمن الوطني يوجدان في حالة خطيرة تقرر نقلهما من مستشفى محمد الخامس بالحسيمة حيث يتلقيان الإسعافات الضرورية إلى مستشفى بالرباط.
    [​IMG]
    وأوضح المصدر نفسه أن العنصرين كانا قد تعرضا، أمس الخميس، لإصابة على مستوى الرأس نتيجة الرشق بالحجارة من لدن بعض المتظاهرين.
    [​IMG]
    وفي وقت سابق أفاد بلاغ صادر عن عمالة إقليم الحسيمة بأن مجموعة من 300 إلى 400 شخص حاولت، "في تحدّ لقرار المنع، تنظيمَ مسيرة بالإقليم، حيث عمدت بعض العناصر الملثمة إلى استفزاز القوات العمومية ومهاجمتها بالحجارة".
    [​IMG]
    ووفق البلاغ ذاته فقد أدى ذلك إلى "إصابة 72 عنصرا من هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، و11 شخصا من المتظاهرين نتيجة استعمال الغازات المسيلة للدموع، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة".
    [​IMG]
    وأضاف البلاغ أن جميع المصابين بالمستشفى غادروا "باستثناء عنصرين من القوات العمومية وصفت حالتهما بالخطيرة"، مشيرا إلى أنه "تم تخريب وإحراق سيارتين تابعتين للقوات العمومية من طرف بعض المتظاهرين بأجدير".
    [​IMG]
    وكان يوم الخميس قد شهد، منذ ساعاته الأولى، تدفقا لعدد من الراغبين في المشاركة فيما سمي بـ"مسيرة أنوال" تيمّنا بذكرى معركة أنوال الشهيرة المُزامنة لتاريخ 20 يوليوز؛ وذلك عبر عدد من المنافذ الجانبية المؤدية إلى المدينة بعد منعٍ أمني طال منافذ الدخول الرئيسية.
    [​IMG]
    وتداول عدد من الناشطين صورا لأشخاص اتخذوا طرقا جبلية فرعية من أجل الوصول إلى وسط الحسيمة، بينما كانت الحيلة هي نصيب آخرين بعد أن تظاهر أصحاب حوالي 7 سيارات مُزيّنة بأنهم في طريقهم إلى حفل عرس، بينما كان هدفهم المشاركة في المسيرة؛ وهو ما تأتى لهم فعلا بعد أن سمح لهم بالمرور، وذلك وفق تدوينة انتشرت على فيسبوك.
    [​IMG]
    التجمع في مكان واحد بقي مع ذلك مطلبا صعبا، حيث شهدت المدينة مسيرات متفرقة في مجملها، جوبهت من لدن القوات العمومية بغازات مسيلة للدموع، وبتدخلات أسفرت عن إيقافات وإصابات مختلفة، كان للأمن نصيبٌ منها أيضا.
    [​IMG]
    إلى ذلك، طال الإيقاف الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع "بديل" الإخباري، بعد لحظات فقط من بثه لفيديو مباشر على فيسبوك اشتكى فيه من ضعف صبيب الإنترنيت.
    [​IMG]
    ضعف الصبيب أثر كثيرا على التغطيات التي كان يزمع نشطاء القيام بها مواكبةً للمسيرة، حيث غابت المتابعات المباشرة المعتادة لهؤلاء، بينما تفرقت بضعة مقاطع فيديو هنا وهناك لم تتعدّ مُددها في المجمل دقيقة واحدة.
    [​IMG]
    واستمر، طيلة اليوم، الكرّ والفر بين المتظاهرين وبين عناصر الأمن؛ وهو ما أسفر عن إصابات في الجانبين، استدعت نقل البعض إلى المستشفى في حالات مختلفة من الخطورة.
    http://www.hespress.com/faits-divers/358593.html


     
  7. farouk

    farouk عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    388
    الإعجابات المتلقاة:
    1,191
    المغرب: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة بالحسيمة وتعتقل عدة أشخاص
    [​IMG]
    أطلقت قوات الأمن المغربية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الحسيمة شمال المغرب الخميس. ورغم حظر السلطات للمظاهرة، شارك مئات الأشخاص فيها ورشق البعض منهم رجال الأمن بالحجارة، بينما طاردت الشرطة مجموعات من المتظاهرين وألقت القبض على البعض منهم. وانتشرت قوات الأمن بكثافة عند مداخل المدينة منذ الأربعاء تحسبا للمظاهرة التي أطلق عليها منظموها "المسيرة المليونية".

    لجأت الشرطة المغربية إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع الخميس لتفريق متظاهرين في شمال المغرب ووقف مسيرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين تتحدى حظر السلطات لها.

    وانتشرت قوات الأمن بأعداد كبيرة ظهر الخميس في الحسيمة في منطقة الريف، وشوهدت حوالى خمسين شاحنة للشرطة في الساحة الرئيسية للمدينة مع المئات من عناصر الشرطة توزعوا على محاور المدينة.

    ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي عن مديرية الحسيمة مساء الخميس أن "72 من عناصر الأمن العام جرحوا (...) بحجارة (رشقها المتظاهرون) (...) وأحد عشر متظاهرا أصيبوا بسبب الغاز المسيل للدموع".

    وقالت مديرية الحسيمة إن "كل الجرحى غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه باستثناء اثنين من رجال الأمن تعتبر حالتهم خطيرة".

    وأشارت إلى أن "آليتين لقوات الأمن تضررتا وأحرقتا من قبل متظاهرين في أجدير" بالقرب من الحسيمة.

    وتمت الدعوة لهذه التظاهرة منذ فترة طويلة، وأطلق عليها منظموها اسم "المسيرة المليونية"، وكانت ترمي أصلا إلى إدانة تهميش المنطقة.

    لكن مع توقيف زعيم الحراك ناصر الزفزافي في أيار/مايو وأكثر من 150 المحتجين المتهمين ب"المساس بالأمن الداخلي للدولة" أصبح المطلب الرئيسي الإفراج عنهم.

    والهدف من هذه "المسيرة السلمية"، الاحتجاج "على القمع" و"الحفاظ على الحراك الشعبي ضد السلطة"، بحسب منظميها.

    وحظرت السلطات المغربية التظاهرة محذرة من أن "كافة التدابير اللازمة" اتخذت لتطبيق هذا القرار.

    الشرطة تغلق منافذ الدخول لكافة الميادين العامة في الحسيمة

    ومنذ الظهر، أغلقت الشرطة منافذ الدخول لكافة الميادين العامة في الحسيمة، فيما كانت المحال مغلقة الأبواب.

    وفي حي سيدي عبيد، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين رددوا هتافات "تحيا الريف" و"يحيا الزفزافي".

    وأفاد شهود أن المتظاهرين رشقوا بالحجارة أفرادا من الشرطة كانوا يلقون القبض على متظاهرين وطرحوهم أرضا، وأن عناصر الشرطة بادلت المتظاهرين إلقاء الحجارة.

    وأوقفت الشرطة 12 ناشطا، بينهم حميد المهدوي رئيس موقع إلكتروني إخباري، بحسب صحفيين محليين.

    وذكر أحد الشهود أن الشرطة طاردت مجموعات صغيرة من المتظاهرين حول البلدة وأجبرت الكثيرين على اللجوء إلى الشوارع الجانبية حيث كان للسلطات وجود أمني قوي بنقاط تفتيش لمنع الناس من الانضمام إلى الاحتجاجات.

    وأطلقت السيارات وسيارات الأجرة أبواقها دعما للتجمع.

    وقالت وردة (19 عاما) التي شاركت في المظاهرة "في كل مرة نخرج فيها لا يسمحون لنا حتى بالاحتجاج سلميا... مطالبنا بسيطة نريد الجامعات والمستشفيات".

    وقال محمد الفقيه (35 عاما) "دعوتنا الأساسية في هذا الاحتجاج هي المطالبة بإطلاق سراح السجناء وتحقيق المطالب الأولية لحركة الحراك منذ أكتوبر/ تشرين الأول" وأضاف أن ثلاثة من أقاربه اعتقلوا لدورهم في الاحتجاجات.

    وقال المتحدث الحكومي الخميس إن الحكومة تعتبر "المطالب مشروعة" وتعمل على تسريع وتيرة تنفيذ إصلاحات مشيرا إلى أن العاهل المغربي شكل لجنة للتحقيق في أسباب تأخر التنفيذ.

    وقبل التظاهرة أعلنت اللجنة الوطنية لدعم الحراك أن مواكب ستنطلق من "كافة المدن المغربية" باتجاه الحسيمة، في حين أن التنسيقية الأوروبية لدعم الحراك التي تضم 16 لجنة في عدة مدن أوروبية أكدت "مشاركتها" رغم الحظر.

    تفتيش واستجوابات عند مداخل الحسيمة

    وأفادت شهادات عدة أن الأشخاص الذين وصلوا منذ الأربعاء إلى الحسيمة يخضعون للتفتيش وتستجوبهم قوات الأمن عند مداخل المدينة.

    ودعت فدرالية اليسار الديموقراطي والنهج الديموقراطي وهما حزبان صغيران يساريان إلى المشاركة "بكثافة" في المسيرة وكذلك فعلت جمعيات عدة، بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

    لكن الأحزاب الستة التي تشكل الغالبية في بيان مشترك، إلى عدم المشاركة في التظاهرة "لإعادة أجواء الثقة والتهدئة".

    ونظمت على امتداد ثمانية أشهر تظاهرات سلمية شبه يومية في مدينة الحسيمة وبلدة إمزورين المجاورة جمع بعضها آلاف الأشخاص للمطالبة بالتنمية في منطقة الريف التي يعتبرون أنها مهمشة ومهملة من السلطات.
    http://www.france24.com/ar/20170721-المغرب-الحسيمة-مسيرة-مليونية-أمن-تفريق-غاز-مسيل-اعتقالات


     
    russicadien dz ،ماسينيسا و mohmed84 معجبون بهذا.
  8. farouk

    farouk عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    388
    الإعجابات المتلقاة:
    1,191
    السعودية غاضبة من ميمي سيس (spiteful)(spiteful)(spiteful)jlhljjhlh

    القوات القمعية تعتدي بالقنابل الغازات المسيلة في جوف الليل على ساكنة الحسيمة 21-07-2017

     
    #528 farouk, ‏21 جويلية 2017
    آخر تعديل: ‏21 جويلية 2017
    boubaker982 ،ماسينيسا ،khairo-dz و 4آخرون معجبون بهذا.
  9. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    المغرب يطرد صحافيين اسبانيين.. RSF تنّدد
    أدانت منظمة مراسلون بلا حدود طرد السلطات المغربية للصحافيين الاسبانيين خوسي لويس نافازو، وفيرناندو سانز، إلى اسبانيا، بسبب تغطيتهما لـ"حراك الريف"، رغم أن نافازو يعيش بالمغرب منذ 17 عاما، وتوجد زوجته المغربية وطفليه بشمال المغرب، وقد سبق له أن أجرى حوارا مع رئيس الحكومة المغربية قبل بضعة أشهر.

    وقال بيان صادر عن المنظمة التي تعنى بحرية الصحافة، اليوم الجمعة، إن نافازو، الذي يدير موقع "كوريو ديبلوماتيكو"، وسانز الذي يعمل صحفيا مستقلا، اقتيدا من لجن الشرطة المغربية التي حجزت على معداتهما، ونقلتهم إلى مدينة سبتة الواقعة تحت النفوذ الاسباني، يوم 25 يوليو، دون تقديم توضيحات.

    وبرّر وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، قرار الطرد بكون الاثنين تقدما على أنهما سائحين وليسا صحفيين، وكانا يريدان التقاط صور دون أن تكون لديهم رخصة تقدمها السلطات المختصة لهذا الغرض، حسب تصريحاته التي نقلها موقع مجلة "تيلكيل" المغربية، وهو ما نفاه نافازو على موقعه، مشيرًا أنه وزميله أكدا هويتهما الصحفية قبل دخولهما المغرب آخر مرة نهاية الشهر الماضي.

    وقال نافازو لمراسلون بلا حدود إنه "صُعق" لقرار الطرد، إذ إنه "يحب المغرب وترك فيه زوجته وابنيه"، مضيفا أنه "يقوم بعمله بشكل مهني ونزيه، بحيث يجمع معلومات من عدة مصادر"، فيما دعت المنظمة السلطات المغربية إلى السماح له بالالتحاق بأسرته، مطالبة من الحكومة الإسبانية التدخل لفائدة نافازو.

    وكانت مراسلون بلا حدود قد أصدرت عدة بيانات تندد من خلالها بتعامل السلطات المغربية في التعامل مع الصحفيين ونشطاء الإعلام الذين ينقلون احتجاجات الريف، ومن ذلك اعتقال الصحافي حميد المهدوي، ومجموعة من الصحفيين المحليين والنشطاء الإعلاميين بالمدينة.

    https://arabic.cnn.com/world/2017/07/28/morocco-rsf-journalists
     
    nounou09 ،russicadien dz ،ماسينيسا و 2آخرون معجبون بهذا.
  10. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,219
    الإعجابات المتلقاة:
    5,145
    يبدو ان الريف سياخذ استقلاله قبل الصحراء الغربية
     
    russicadien dz ،khairo-dz ،farouk و 2آخرون معجبون بهذا.
  11. القدس لنا

    القدس لنا عضو ناشط

    عريف
    إنضم إلينا في:
    ‏10 جويلية 2017
    المشاركات:
    107
    الإعجابات المتلقاة:
    289
    اظن ان ميمي 6 كان ينتظر فرصة عيد العرش 18 ليقدم اخر ورقة لذيه في ما يخص انتفاظة الريف و هي العفو عن المعتقلين و مخاطبة الريفيين لدغدغة مشاعرهم , بعدها ستكون المواجهة الحقيقية بين المخزن الممثل في العياشة و تجار المخدرات و سكان الحسيمة , لان ميمي ليس لديه ما يفاوض به بعد الان و لم تبقى له اي مناورة او فرصة امام الحراك.
     
    khairo-dz ،nounou09 ،farouk و 3آخرون معجبون بهذا.
  12. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان

    عقيد
    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,201
    الإعجابات المتلقاة:
    24,103
    نقول مجاز ان ريف تحصل على استقلاله و ادكركم ان هده منطقة تعاني سوء تنمية و تنتشر فيها زراعة الحشيش بشكل كبير و تعتبر الدخل الرئيسي لمعظم العائلات مع نشاط التهريب الوقود و مختلف المواد استهلاكية اخرى كيف لهدا اقليم المستقل الجديد ان يظمن معيشة افضل لقاطنيه دون السقوط في الفوضى و هل باستطاعتهم تسيير بانشاء مؤسسات رسمية و فرض القانون و جمع الضرائب هل تظمنون بعد عشر سنين من استقلاله ان يطلب انظمام الى جزائر او حتى العودة لحكم عرش
    هل تقبل الجزائر ان تصبح منطقة اخرى على حدوده بؤرة للتوتر و فوضى و تصرف عليها اموال ضخمة من اجل مراقبتها او حتى احتوائها هل تقبلون ان تنظم اليكم منطقة معروفة بزارعة المخدرات ...الخ
     
    nounou09, القدس لنا, khairo-dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  13. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,219
    الإعجابات المتلقاة:
    5,145
    سينظمون الى اسبانيا (هعهعهعهع)

    واش راحلك فيهم يا بوبكر الناس راهي تسب فينا ليل و نهار
     
  14. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    أكبر منظمة حقوقية مغربية: عدد موقوفي حراك الريف بلغ 267 شخصا دون احتساب من لا يقدمون للنيابة العامة وقد كشفوا تعرضهم للتعذيب والمعاملة القاسية المهينة
    كشفت أكبر منظمة حقوقية مغربية أن عدد موقوفي “حراك الريف” شمالي البلاد، منذ بدايته في أكتوبر/تشرين أول الماضي، وإلى نهاية الشهر الماضي، بلغ أكثر من 267 شخصا.
    جاء ذلك في تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان (غير حكومية) تم عرضه اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط.
    وسجل التقرير أن هؤلاء الموقوفين لا يحتسب ضمنهم “عدد كبير من المعتقلين (موقوفين) الذين يفرج عنهم من طرف الشرطة دون تقديمهم للنيابة العامة”.
    وأصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، عفوا، السبت الماضي، عن 39 من المحكوم عليهم والموقوين على خلفية “حراك الريف”.
    وأضاف التقرير أن من بين المعتقلين 53 سجينا محكوما عليهم من طرف محكمة الحسيمة (شمال)، و6 محكوم عليهم من محكمة الناظور (شمال شرق)، دون تفاصيل.
    وقال التقرير إنه “خلال مثول المعتقلين والمرحلين للدار البيضاء (شمال) لمباشرة البحث (التحقيق) معهم من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية صرح المعتقلون أمام الوكيل العام (النائب العام) بحضور دفاعهم إلى تعرضهم للتعذيب والمعاملة القاسية المهينة، كما كشفوا للنيابة العامة عن آثار التعنيف الذي طالهم إبان توقيفهم بمدينة الحسيمة”.
    وسجل التقرير ما وصفه بـ”تعاطي الدولة السلبي مع تصريحات المعتقلين ودفاعهم وعائلاتهم حول مزاعم التعذيب”.
    في مقابل ذلك سجل التقرير “إيجابية الخبرة الطبية المنجزة (الفحص الطبي) من طرف طبيبين اخصائيين لفائدة المجلس الوطني لحقوق الإنسان (حكومي) والتي أكدت تعرض العديد من المعتقلين للتعذيب والمعاملة القاسية والمهينة”.
    وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تقريرها بإطلاق سراح كافة الموقوين ووقف التحقيق معهم.
    كما طالبت بإجراء “تحقيق حر ونزيه حول مزاعم التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة وترتيب الجزاءات القانونية عن ذلك”.
    ودعت إلى “الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لسكان الريف من خلال فتح حوار جدي ومسؤول مع قادة الحراك حول هذه المطالب”.
    من جهته وصف أحمد الهايج، رئيس الجمعية، في المؤتمر الصحفي، وضعية حقوق الإنسان في بلاده بـ”المقلقة والمثيرة للكثير من الانشغال”.
    وسجل ما قال إنه “تزايد حالات التضييق على حرية التنظيم والتجمع والتظاهر السلمي والمس الكبير بحرية الرأي والتعبير وضمنه حرية الصحافة، والتراجع الكبير للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام”.
    وكانت الحكومة المغربية التزمت، بناء على تعليمات من الملك، بعرض كل حالات ادعاء التعذيب على الخبرة الطبية الجنائية، مع الحرص على ترتيب الجزاءات في حالات التجاوزات المحتملة للقوات العمومية (النظامية).
    ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية حول ما ورد في التقرير، غير أن العاهل المغربي انتقد في خطاب له السبت، ما يقال عن اعتماد “مقاربة أمنية” في إدارة البلاد والتعامل مع الاحتجاحات في المغرب، بينها “حراك الريف” المتواصل منذ 9 أشهر.
    وقال الملك محمد السادس إن القوات الأمنية “تحملت مسؤوليتها بكل شجاعة وصبر، وضبط للنفس، والتزام بالقانون في الحفاظ على الأمن والاستقرار”.
    ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة، للمطالبة بـ”التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد”.
    وفي لقاء متلفز مطلع يوليو/تموز الماضي، قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إن “حل أزمة الريف يمرّ عبر مدخلين، سياسي وتنموي”.
    وأوائل ذات الشهر، قالت الحكومة المغربية إن عدد موقوفي “حراك الريف” 176 شخصا.

    http://www.raialyoum.com/?p=719433
     
    mohmed84 ،russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.
  15. farouk

    farouk عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    388
    الإعجابات المتلقاة:
    1,191
    حقوقيون يتشبثون بـ"استشهاد العتابي" ويدينون نتاج "العنف البوليسي"
    [​IMG]
    الأربعاء 09 غشت 2017
    أعقبت الإعلان عن وفاة عماد العتابي يوم أمس الثلاثاء ردود فعل عديدة منتقدة لما طاله، إذ اعتبر حقوقيون أن الحدث هو دليل على ما أسموه "العنف البوليسي" و"إدانة النظام السياسي"؛ في حين اعتبر آخرون أنه "لا جدوى من التحقيق الذي سيتم حول مقتله"، مؤكدين أن "هناك عددا من القضايا التي يتم فتح تحقيق بخصوصها دون الوصول إلى أية نتيجة".
    واعتبرت خديجة الرياضي، الناشطة الحقوقية، أن عماد العتابي "شهيد الشعب المغربي قاطبة"، معلنة عن غضبها واستنكارها لما اعتبرته "مستوى العنف القاتل للسلطة اتجاه حراك سلمي".
    وقالت الرياضي، في تصريح لهسبريس، إن وفاة العتابي هي نتيجة "لخيار لطالما حذرت منه الحركة الحقوقية والديمقراطية ونبهت ونددت بهذا المسار العنيف الذي يتم التعامل به حينما يتعلق الأمر بالحراكات الشعبية وخاصة في الريف"، مؤكدة أن هناك "استمرارا وتزايدا في هذا للعنف، إذ عرف أوجه يوم 20 يوليوز الماضي، وكانت له نتائج كارثية".
    وواصلت المتحدثة قائلة: "فاجعة حقيقية أن يظل هناك عنف بوليسي يقتل مواطنين سلميين في القرن الحادي والعشرين، وفي عهد خطابات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبعد مرور سنوات على توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة"، معبرة عن "إدانة صارخة للنظام السياسي المستبد، الذي يستمر في قتل أبناء الشعب لمجرد رفع صوتهم للمطالبة بحقوق مشروعة"، على حد قولها.
    واعتبرت الناشطة الحقوقية أن "الدولة هي خارج القانون بطريقة تعاملها مع الحراك، ووصلنا إلى مستوى خطير في الاستهتار بحياة الناس وانتهاك الحق في الحياة".
    من جانبه، عبّر الناشط الحقوقي المعطي منجب عن "حسرة عارمة بسبب استشهاد العتابي" قائلا في تدوينة فيسبوكية: "رغم أن أملي كان ضعيفا فقد تركوه اصطناعيا يتنفس حتى نبتعد أكثر ما يمكن عن يوم قتله الحقيقي يوم مظاهرة 20 يوليوز والتي قمعت بشكل لا قانوني ولا إنساني وغير مسؤول"، على حد تعبيره.
    وتابع منجب قائلا: "وكيل الملك يقول لنا ما زال التحقيق جاريا لتحديد ظروف قتله وترتيب الجزاءات. وهنا، أذكر أن التحقيق لا يزال جاريا في من صور ناصر الزفزافي شبه عار ونشر ذلك، ولا يزال التحقيق جاريا في ظروف وفاة 5 شبان بالحسيمة عام 2011، ولا يزال التحقيق جاريا حتى في مقتل بنبركة وظروفه منذ اثنتين وخمسين سنة".
    من جانبها، نددت جمعية "أطاك المغرب"، في بيان توصلت به هسبريس، بمقتل العتابي قائلة إنه "مات مقتولا، والنظام هو المسؤول"، لافتة إلى أن "العتابي كان يحمل حلم وطن يضمن العيش الكريم ودولة المواساة والحريات. ولأجل ذلك، خاض نضالات مريرة من أجل تحقيق مطالب مشروعة وبسيطة؛ لكن كان جواب الدولة كان هو القمع الممنهج حتى الموت".
    وواصلت الجمعية قائلة: "نحيي عاليا صمود العائلة أمام الضغوطات والترهيب الذي مورس عليكم من طرف النظام من أجل طمس حقيقة جرائم الدولة"، وفق تعبيرها المشددة على "ضرورة التعبئة الجماعية من طرف كل أحرار وحرائر المغرب من أجل كشف الحقيقة في هذه الجريمة مكتملة الأطراف".
    http://www.hespress.com/societe/360735.html
    دفن جثمان الراحل العتابي في الحسيمة .. تكبير ودموع وزغاريد
    [​IMG]
    الأربعاء 09 غشت 2017
    جثمان عماد العتابي، الناشط بـ"حراك الريف"، ووري الثرى بمقبرة "أكرا أزوكاغ" بعد الصلاة عليه في المسجد المحاذي للمدافن؛ وذلك في حدود الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء، بحضور أفراد من عائلته وعدد كبير من المتضامنين القادمين من مناطق مختلفة.
    وقد نقلت جثة الناشط عماد العتابي، وفق نشطاء بالمنطقة، من مطار الرباط سلا إلى مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة، حيث مكثت هناك لساعات قبل أن يتقرر دفنها قبل حلول مغرب شمس اليوم بالمقبرة الموجودة عند مدخل مدينة الحسيمة.

    [​IMG]

    وقد استقبل نعش العتابي، الذي توفي أمس بالمستشفى العسكري بالرباط، بالتكبير والدموع وزغاريد النساء؛ في حين اكتفت عناصر الدرك الملكي والقوات العمومية والسلطات المحلية بمتابعة الوضع من بعيد.
    نشطاء أوردوا، من خلال تدوينات، أن "جثة عماد العتابي احتجزت في مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة، حيث كانت العائلة تطالب بنقله إلى مستودع الأموات، ليدفن غدا بعد أن يتم نقله إلى منزل العائلة لإلقاء النظرة الأخيرة عليه".

    [​IMG]
    وأضاف النشطاء أن السلطات رفضت بشدة نقله إلى مستودع الأموات، كما رفضت إرجاء دفنه إلى الغد، وألحت على نقله مباشرة من المطار إلى المقبرة؛ و"هو الأمر الذي رفضته العائلة بشدة، فاقترحت السلطات صيغة أخرى وهي نقله إلى منزله لدفنه قبل غروب شمس اليوم".
    ومباشرة بعد الفراغ من مراسيم الدفن، انطلق المشيعون في مسيرة نددوا من خلالها بمقتل الشاب عماد العتابي، متهمين القوات العمومية بالتسبب في وفاته بعد خروجه للاحتجاج في العشرين من يوليوز المنصرم.

    [​IMG]

    "عدموهم قتلهوم ولاد الشعب يخلفوهم"، و"مجرمون مجرمون قتلة إرهابيون"، و"كلنا العتابي".. شعارات من بين أخرى رددها الغاضبون من مقتل العتابي، مشددين على ضرورة معاقبة المتورطين، مطالبين بالكشف عن ملفه الطبي وتحديد المسؤوليات.
    وبعد خروج المحتجين إلى الطريق الرئيسي، تدخلت القوات العمومية وعناصر أمنية بزي مدني ترتدي خوذات، لمنعهم من مواصلة الشكل الاحتجاجي، ليرد عليهم الغاضبون بشعار "سلمية سلمية .. لا حجرة لا جنوية"، قبل أن يتم فسح المجال للسيارات من أجل المرور بعد توقف لدينامية السير للحظات، فيما لجأ محتجون آخرون إلى مرتفعات ودواوير مجاورة مواصلين ترديد الشعارات.

    [​IMG]

    المشاركون في الاحتجاج طالبوا بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية "الحراك الريفي"، منادين بضرورة رفع العسكرة والاستجابة للملف المطلبي، مؤكدين استمراراهم في الخروج إلى الشارع إلى غاية تحقيق ما خرجوا من أجله منذ عشرة أشهر.
    http://www.hespress.com/societe/360776.html




     
  16. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    المغرب قد يدخل في وضعية "لا استقرار اجتماعي وسياسي" تكون نتائجها "وخيمة" في المستقبل



    باريس - أكد وزير الاقتصاد المغربي السابق سعيد سعدي أن المغرب قد يدخل في وضعية "لا استقرار اجتماعي و سياسي" تكون نتائجها "وخيمة" في المستقبل مضيفا أن استمرار احتجاجات "الحراك" يعكس الضعف الهيكلي الذي تعاني منه المملكة و التي تؤدي بشكل دوري الى احتجاجات في مختلف مناطق و مدن البلاد.

    وأضاف كاتب الدولة السابق مكلف بالحماية الاجتماعية و الأسرة و الطفولة في مقال نشر اليوم الاربعاء بأسبوعية جون أفريك ان "استمرار هذه الحركة الاجتماعية يعكس مدى الضعف الهيكلي الذي يعاني منه المغرب و الذي يؤدي دوريا إلى احتجاجات في مختلف مدن و مناطق البلاد" مضيفا ان "هذه (الاحتجاجات) سببها الشعور بالظلم الاجتماعي و التهميش و التعسف الذي تواجهه يوميا الفئات الضعيفة من السكان و هو الشعور الذي زاد من حدته الفساد و الريع و غياب الأمل في المستقبل بالنسبة للشباب و ضعف المصالح الاجتماعية.

    كما أشار إلى انه منذ اكثر من ثمانية اشهر و المغرب يعيش على وقع حراك الريف الذي يعد حركة احتجاجية ذات طابع شعبي و اجتماعي بدأت على اثر الموت المأساوي لمحسن فكري تاجر السمك الذي سحقته شاحنة نقل القمامة في شهر اكتوبر 2016 بمدينة الحسيمة بعد ان حاول استرجاع بضاعته التي حجزتها الشرطة.

    وأوضح الإطار السابق في حزب التقدم و الاشتراكية الذي استقال منه في سنة 2014 ان "استئناف الاحتجاجات الشعبية التي تقمصها حراك الريف يعكس أيضا أزمة الوساطة السياسية التقليدية و فشل قوة تركيز السلطات حول الملك" مضيفا في هذا الصدد ان "رئيس الحكومة الأسبق عبد الاله بن كيران قد صرح مؤخرا ليومية اخبار اليوم انه لم يتم اشراكه في إعداد مشروع الحسيمة منارة المتوسط (الذي انطلق في 2015) و الذي ادى عدم تجسيده الى اشعال فتيل التوترات الاجتماعية في الريف".

    وتابع السيد سعدي قوله "ان المواطنين لا يثقون كثيرا في المؤسسات (برلمان و احزاب و نقابات و هيئات المجتمع المدني) و ذلك ما عكسته مشاركة 25 % فقط من المغربيين في الانتخابات التشريعية الأخيرة" محذرا من انه "في حالة عدم تصحيح التوجه فان البلاد قد تدخل في وضعية لا استقرار اجتماعي و سياسي تكون نتائجها وخيمة في المستقبل".

    ويتعلق الامر -كما قال- "بتغيير النموذج التنموي من خلال بديل يهدف الى اقامة دولة ديموقراطية تنموية و اجتماعية".

    أما بخصوص الفوارق الاجتماعية و الجهوية في المغرب اكد المسؤول السابق ان هذه الأخيرة "تعكس عجز الخيارات الاقتصادية و الاجتماعية للمسؤولين في الاستجابة لتطلعات السكان".

    كما اشار إلى أن "سنوات ال2000 قد عرفت ازدهار اقلية صغيرة من المقربين من السلطة السياسية التي استفادت من مزايا تحرير الاقتصاد و خوصصة الاقتصاد المغربي دون ان ينعكس ذلك على الإنتاجية و توفير مناصب الشغل اللائقة او من خلال تنمية بشرية".

    وأضاف ذات المسؤول المغربي ان "ذلك أدى إلى تركيز كبير للثروات و استقطاب اجتماعي نجم عنه اندلاع حركة 20 فبراير 2011" مؤكدا انه "ابتداء من 2012 على اثر ازمة منطقة الاورو و تدهور توازنات الاقتصاد الكلي حيث اثرت إجراءات التقشف المالي على المستوى المعيشي و النفسي لفئات واسعة من السكان".

    وخلص السيد سعيد في الأخير إلى أن "ذلك قد أدى إلى تزايد الحركات الاجتماعية و المظاهرات حيث تم احصاء 11000 خلال سنة 2016 لوحدها، حسب تصريح اخير للناطق باسم الحكومة".

    http://ar.aps.dz/monde/46486-2017-08-09-17-42-14
     
    boubaker982 ،ماسينيسا ،nounou09 و 3آخرون معجبون بهذا.
  17. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    المغرب.. النيابة تطالب بإعدام عدد من معتقلي "حراك الريف" بينهم الزفزافي
    طالبت النيابة العامة المغربية بإعدام عدد من معتقلي "حراك الريف" من بينهم قائد الحراك ناصر الزفزافي، حسبما ذكر موقع "هسبريس" المغربي، اليوم الجمعة.

    وأعلن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء انتهاء التحقيق مع جميع معتقلي حراك الريف، الموقوفين في سجن محلي بمنطقة عين السبع.

    وأثار قرار قاضي التحقيق باستئنافية الدار البيضاء غضبا واسعا في صفوف أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين، خاصة أنه جاء مفاجئا ولم يتم إشعارهم به مسبقا، حسب تصريحات نشرها موقع "هسبريس" الإلكتروني.

    وقال المحامي سعيد بنحماني "إن القرار جاء بشكل مفاجئ، إذ كان من المفروض استمرار عرض ناصر الزفزافي (على النيابة) وتقديم الأدلة".

    من جهته، أوضح النقيب محمد زيان، أن قاضي التحقيق أنهى مهمته، وسيتم عرض الزفزافي ومن معه في جلسة تنعقد أوائل شهر سبتمبر/أيلول، مباشرة بعد عيد الأضحى، معبرا عن غضبه من هذه الخطوة المفاجئة.

    وأضاف زيان: "النيابة العامة قالت كلمتها وستحدد الجلسة.. كنا ننتظر العفو الملكي وهم يقومون بعملهم في غفلة منا"، مشيرا إلى أنه لا أحد كان ينتظر هذا الأمر.


    وكشف أعضاء هيئة الدفاع، أن النيابة العامة قدمت التماسا إلى قاضي التحقيق، يضم 280 صفحة، تحمل في طياتها تهما وعقوبات ثقيلة بحق الزفزافي وباقي المعتقلين.

    وتصل العقوبات، حسب التهم الموجهة إلى نشطاء "حراك الريف" إلى الإعدام والسجن المؤبد، وذلك طبقا للفصل 201 من القانون الجنائي المغربي.

    https://arabic.rt.com/middle_east/893412-المغرب-النيابة-العامة-إعدام-الزفزافي/
     
    ماسينيسا ،mohmed84 ،nounou09 و 4آخرون معجبون بهذا.
  18. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    الاحتجاجات تعود إلى الحسيمة


    بعد أن خفت الاحتجاجات بمدينة الحسيمة المغربية، أياما قليلة، إثر قرار الملك محمد السادس العفو عن عدد من معتقلي ونشطاء الريف، تجددت المظاهرات، بالمدينة، كما عادت دعوات إلى تنظيم احتجاجات في العديد من مناطق الريف المغربي قابله مزيد من القمع والاعتقالات من قبل السلطات المغربية.
    ويأتي هذا الحراك الجديد بالحسيمة، بشكل متواز مع إعلان قاضي التحقيق انتهاء البحث التفصيلي بشكل رسمي مع قادة الاحتجاجات، خاصة الناشط ناصر الزفزافي ومحمد جلول، فيما طالب النائب العام بإصدار أحكام ثقيلة ضد هؤلاء النشطاء، مما يكشف عن ازدواجية التعامل لدى المخزن، في وقت اعلن الملك عفوا على النشطاء.
    وجاءت الاحتجاجات التي تم استئنافها من جديد بالحسيمة، عقب وفاة الناشط عماد العتابي، تبعته وفاة الناشط نجيم العبدوني، ما أدى إلى تأجيج نار الثورة والغضب الشعبي، وشهدت أحياء آهلة بالسكان بمدينة الحسيمة، مثل حي سيدي عابد، تنظيم وقفات احتجاجية، استجابة لمطالب نشطاء بتنفيذ احتجاج يطلق عليه "شن طن"، ويعني الخروج إلى الشارع بشكل مفاجئ، دون ترتيبات مسبقة لمباغتة السلطات الأمنية.
    وخرج مئات من النشطاء والسكان للاحتجاج في بعض أحياء الحسيمة، حيث طالبوا بحقيقة وفاة النشطاء، ومحاسبة المتورطين في ذلك، كما دعوا إلى الإفراج عن قادة حراك الريف، وإرساء الثقة بين السكان والدولة.
    ومقابل احتجاج نشطاء الحسيمة في الشارع بصورة عفوية، قام شباب الحسيمة بتنفيذ احتجاج جديد، وتتضمن الخطوة الاحتجاجية الجديدة وقوف السكان في سطوح منازلهم في وقت واحد ومحدد، حاملين أواني المطبخ، حيث يعمدون إلى قرعها لإحداث نوع من الضجيج، كشكل احتجاجي دأب عليه نشطاء الحسيمة منذ أسابيع مضت.
    بالمقابل، يتحرك المجتمع المدني ويحذر من التجليات المرعبة للفساد والاستبداد المستشري، وأن الاستمرار في اعتماد المقاربة الأمنية لقمع الاحتجاجات الشعبية السلمية أمر متجاوز، يؤدي إلى المزيد من تأزيم الوضع والاتجاه بالبلاد نحو المجهول

    http://www.elkhabar.com/press/article/124998/الاحتجاجات-تعود-إلى-الحسيمة/#sthash.lZDGzZHe.dpbs
     
    yacine k.d.g.r.b.s ،mohmed84 ،nounou09 و 4آخرون معجبون بهذا.
  19. farouk

    farouk عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    388
    الإعجابات المتلقاة:
    1,191
    حارس ولي العهد مولاي الحسن جثة هامدة بتطوان
    [​IMG]
    حالة من الاستنفار الأمني شهدها محيط فندق "مرينا سمير" بمدينة تطوان، بعد اكتشاف جثة والي الأمن الواهي خالد، الحارس الخاص للأمير مولاي الحسن، بغرفته في المؤسسة الفندقية عينها. ورجحت التحريات الأولية أن يكون سبب الوفاة أزمة قلبية حادة لم تعرف حيثياتها، ونقلت الجريدة عن مصدر أمني رفيع، لم تكشف هويته، أنه "سيتم إخضاع جثة الهالك للتشريح، وسيعلن عن تفاصيل التحقيقات في بلاغ رسمي".
    http://www.hespress.com/medias/361204.html
     
    russicadien dz ،boubaker982 و khairo-dz معجبون بهذا.
  20. farouk

    farouk عضو فعال

    رقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    388
    الإعجابات المتلقاة:
    1,191
    مسيرة حاشدة تجبر القوات العمومية على التراجع في مدينة إمزورن
    [​IMG]
    لجأ نشطاء "حراك الريف" بإمزورن، القصية بـ18 كيلومترا عن مركز مدينة الحسيمة، إلى أحد الأحياء المتواجدة على أطراف المدينة، في انتظار تجمع المشاركين للانطلاق في المسيرة التي تمت الدعوة إليها للتنديد بمقتل عماد العتابي، و"رفع العسكرة" وإطلاق سراح المعتقلين.
    وقد طوقت القوات العمومية مختلف مداخل المدينة وشوارعها الرئيسية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، كما تم الاعلان عن منع تنظيم أي مظاهرة أو احتجاج بالمدينة وبالمناطق المجاورة؛ كبني بوعياش.
    [​IMG]
    المتظاهرون الذي حجوا بالمئات أصروا على تنفيذ شكلهم الاحتجاجي؛ إذ التحقوا بحي "بن موسى وعمر" المتواجد في أطراف المدينة، وواصلوا من هناك ترديد الشعارات الرافضة للوضع السائد بالمنطقة، مع المطالبة بـ"رفع العسكرة" وحرية المعتقلين، قبل أن ينطلقوا في مسيرة نحو وسط المدينة المحاصرة بالقوات العمومية.
    "سلمية سلمية .. لا حجرة لا جنوية!" و"الموت ولا المذلة!" و"الشهيد ارتاح ارتاح .. سنواصل الكفاح!" و"لا للعسكرة !"؛ شعارات رفعها المستجيبون لدعوة التظاهر مؤكدين أنه "رغم المتابعات والاعتقالات سيواصلون الخروج إلى الشارع"، وفق تعابيرهم.
    حشود المتظاهرين الغفيرة أجبرت القوات العمومية على التراجع والاكتفاء بتتبع الوضع من بعيد، في حين واصل النشطاء الصدح بالشعارات وهم يجوبون شوارع وأزقة المدينة.
    [​IMG]
    المسيرة لم تقتصر على المشاركون الراجلون، بل شارك فيها أصحاب السيارات الذين استعملوا منبهات سياراتهم، في حين ردد الجميع الشعارات المنادية بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية "حراك الريف".
    وقد واصل المحتجون مسيرتهم بعد حلول الظلام، معلنين رفضهم للمقاربة الأمنية، ومشددين على مطلبهم بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، مؤكدين على ضرورة الكشف عن حقيقة مقتل عماد العتابي، وتقديم المتورطين للعدالة.
    وكان نشطاء الحراك قد دعوا أرباب المحلات التجارية والمقاهي إلى إغلاق محلاتهم اليوم الأحد، والدخول في إضراب عام، بينما استجاب عدد كبير منهم لهذه الدعوة المعممة على نطاق واسع.
    [​IMG]
    جدير بالذكر أن حقوقيين أعلنوا عن أسماء شباب من المدينة قالوا إن "عناصر أمنية بزي مدني قد أوقفتهم واقتادتهم إلى مقر الشرطة بإمزورن"، فيما تم الكشف عن إيقاف ابن الناشط محمد جلول، المعتقل حاليا بسجن عكاشة في الدار البيضاء، إضافة إلى ممرض يمارس مهامه بالمدينة نفسها.
    http://www.hespress.com/regions/361202.html
     
    birita ،yacine k.d.g.r.b.s ،boubaker982 و 2آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)