الوضع الامني العام في المغرب

الموضوع في 'قسم الامن الداخلي الشرطة والدفاع المدني' بواسطة cool breeze, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2016.

  1. لمين الجزائري

    لمين الجزائري عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    458
    الإعجابات المتلقاة:
    1,499
    انتهي الريع ولم يعد للملكية و المخزن اموال لتوزيعها للسكات الشعب المغربي المطحون ...اعتقد يوجد صراع بين القصر و المخزن وجهات اخري لها نفوذ متل رجال الاعمال ...المغرب خائف حتي الان من تعويم الذرهم مع انه يعاني اقتصاديا واجتماعيا الغريب ان دولة مفلسة تريد تنظيم كاس العالم ....المفروض يتم دعم حراك الريف من الجمهوريات كما تفعل الملكيات في ليبيا و سوريا و اليمن ...اه يا زمن كيف تصبح الفاران اسود و الاسود فاران .
     
    boubaker982 ،mohmed84 ،محمد amazonia و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. awrn163

    awrn163 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏10 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    346
    الإعجابات المتلقاة:
    954
    ليس من مصلحة الجزائر تعفن الوضع الأمني بالمغرب .. أما الملكيات فقرارها السيادي ليس بيدها بل هم مجرد بيادق بيد الغرب .. من الأحمق الذي يدعم سقوط الدولة العراقية بعهد صدام ويسلم الدولة لإيران في طبق من ذهب .. علي عبد الله صالح كان العدو اللدود للحوثي أجبروه على التنحي فإرتمى في حضن إيران و الحوثيين و الأمثلة كثيرة
     
    boubaker982 ،mohmed84 ،algeria4ever و 3آخرون معجبون بهذا.
  3. لمين الجزائري

    لمين الجزائري عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    458
    الإعجابات المتلقاة:
    1,499
    ليس من مصلحة الدولة الجزائرية سقوط المغرب !!!عجيب ..اذا لماذا تغلقون الحدود و تتفرجون علي تهريب المخدرات و البنزين و المواد الغدائية من قبل ..من اجل استقرار المغرب علي حساب الشعب الجزائري ...مافعله الجيش علي الحدود مع المغرب و تونس منذ عاميين كان يستطيع القيام به من قبل لكن لم يفعل ...لا تقل لي محاربة الارهاب لان مراقبة الحدود جزيء من محاربة الارهاب ...ليس من مصلحة الجزائر استقرار مهلكة تزعجنا حتي قبل الاستعمار الفرنسي ..اما الارتماء للخارج منذ متي المغرب يحمي نفسه !! او له سيادة
     
    nounou09 ،محمد amazonia ،mascara و 4آخرون معجبون بهذا.
  4. russicadien dz

    russicadien dz عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2016
    المشاركات:
    249
    الإعجابات المتلقاة:
    1,144
    أظن أن الجزائر من مصلحتها سوء الوضع في المغرب و لكن فقط لدرجة معينة وليس لدرجة التعفن. ليس من مصلحتها إستقلال الريف أو حتى تعفن الأوضاع أكثر من هدا .بل أجزم أن السلطات الجزائرية تراقب أوضاع الريف عن كثب.كما أنها ليس من مصلحتها إنهيار النظام في المغرب أو حتى ضعف النظام هناك بصفة كبيرة. ولكن من مصلحتها بقاء المغرب يدور في دائرة من عدم الإستقرار إجتماعيا . في رأيي
     
    khairo-dz ،mohamed dz ،milasus007 و 6آخرون معجبون بهذا.
  5. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    الرباط ترفض تقرير “هيومن رايتس ووتش” عن الحسيمة وتندد بـ”مغالطات واستنتاجات خاطئة”

    – رفضت السلطات المغربية “رفضا باتا” الاتهامات الاخيرة التي اطلقتها منظمة “هيومن رايتس ووتش” حول تعاملها مع الاحتجاجات الاجتماعية التي شهدتها بعض مناطق الريف بشمال المغرب، منددة بـ”مغالطات” و”استنتاجات خاطئة”، بحسب ما اعلن مصدر رسمي.
    وكانت وثيقة نشرتها “هيومن رايتس ووتش” في 5 ايلول/سبتمبر دعت العاهل المغربي الملك محمد السادس الى فتح تحقيق “جدي وحاسم” بشأن الاتهامات بلجوء الشرطة للعنف في الريف، منتقدة استمراره في “عدم تحميل قوات الامن اي مسؤولية عن الاضطرابات”.
    وكانت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان قدرت اعداد المتظاهرين الذين ادخلوا السجن بالعشرات “استنادا الى اعترافات انتزعت منهم تحت التهديد” في المنطقة التي تشهد منذ تشرين الاول/اكتوبر 2016 حركة احتجاجية شعبية.
    وفي بيان اصدرته الجمعة ونشرته السبت الوكالة المغربية الرسمية اعتبرت المندوبية الوزارية المكلفة حقوق الإنسان أن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش “يتضمن ادعاءات ومغالطات عديمة الأساس″ وأن السلطات المغربية “ترفض رفضا باتا” مضامين واستنتاجات المنظمة.
    ونددت المندوبية بالتقرير الذي تضمن “مغالطات واستنتاجات خاطئة ومتسرعة ومفتقدة للدقة، والذي يظهر مرة جديدة التشكيك الممنهج لمنظمة دولية تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان، في استقلالية ونزاهة القضاء المغربي”.
    وشددت على ان الاعتقالات “تمت من طرف النيابات العامة وقضاة التحقيق حسب الأحوال وفق سلطتهم التقديرية كما ينص على ذلك القانون، علما أن القضاء يبقى وحده الجهة المختصة للبت في الوضعية الجنائية للمعتقلين”.
    وأكدت المندوبية انه “تم عرض كل حالات ادعاء العنف على الفحوص الطبية (66 فحصا طبيا) كما فتحت بشأنها أبحاث من قبل المصالح المختصة بتعليمات من النيابة العامة، تخص 23 حالة”، مشددة على ان المجلس الوطني لحقوق الإنسان “منكب على إعداد تقريره حول الموضوع″.
    ومن اصل 244 شخصا تمت احالتهم امام القضاء، تم توقيف 185 شخصا واطلق سراح 59 شخصا وختم التحقيق مع اكثر من 20 شخصا لعدم ثبوت تورطهم في افعال جرمية، بحسب المندوبية الوزارية المغربية المكلفة حقوق الإنسان.

    http://www.raialyoum.com/?p=744503
     
  6. mohamed dz

    mohamed dz عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    790
    الإعجابات المتلقاة:
    2,349
    اقتراض المغرب من السعودية لتسديد رواتب موظفيه يطرح شكوكا حول قدرة الاقتصاد المغربي

    في صمت وبدون إعلان رسمي من قبل، وقع المغرب مع العربية السعودية قرضا بقيمة نصف مليار دولار (ستة ملايير درهم) وهو القرض الذي سيخصص لتسديد رواتب الموظفين المغاربة ضمن أشياء أخرى لما تبقى من سنة 2017 و2018.

    ولم تعلن الدولة المغربية رسميا عن القرض خلال التوقيع عليه إبان شهر غشت الماضي عندما زار ملك السعودية محمد بن سلمان المغرب بل جاء الإعلان عنه بعد نشره في الجريدة الرسمية مؤخرا، وكانت الجريدة الرقمية le1.ma سباقة الى نشر الخبر نهاية الأسبوع الجاري.

    وسيتم توظيف القرض أساسا لتأدية أجور الموظفين ومعاشات المتقاعدين علاوة على سد العجز في الميزانية العامة للبلاد. ويطرح القرض علامات استفهام حول طبيعته وحول الاقتصاد المغربي.

    في هذا الصدد، يبدو أن القرض السعودي جاء ليعوض المساعدة الاقتصادية والمالية السعودية التي اعتادت الرياض تقديمها الى المغرب سنويا ضد دعم الأنظمة الملكية العربية في أعقاب الربيع العربي. ويأتي في وقت تمر منه العلاقات بين الرباط والرياض بنوع من البرودة الدبلوماسية بسبب موقف الرباط عدم التورط في أزمة قطر بل الميل الى قطر نسبيا.

    في الوقت ذاته، يطرح القرض علامات استفهام مقلقة حول قدرة الاقتصاد المغربي على المقاومة في ظل الأزمة الحالية ويتعارض كليا مع تصريحات مسؤولي الدولة المغربية. فقد اعتاد المغرب التوقيع على قروض من أجل إصلاح قطاعات مثل التعليم والصحة والقضاء أو الاستثمار في بنيات تحتية معينة مثل السدود أو الطرق، لكن هذه المرة يستدين لكي يؤدي رواتب الموظفين والمتقاعدين. ويعني هذا وجود الاقتصاد المغربي في وضع حرج للغاية.

    ونوعية القرض تعاكس ما يتحدث عنه المسؤولون من تنمية اقتصادية في البلاد لأن الاقتصاد الوطني المتعافى والذي يفترض أنه يحقق أكثر من 3% كما يدعي المسؤولون لا يقترض لتسديد الرواتب بل يقترض لتكميل الاستثمار في قطاعات معينة.
    http://alifpost.com/اقتراض-المغرب-من-السعودية-لتسديد-روات/
     
    russicadien dz ،boubaker982 ،khairo-dz و 2آخرون معجبون بهذا.
  7. Yaakob

    Yaakob عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 جوان 2015
    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    81
    رئيس مخابرات المغرب يدعو الجزائر إلى “ترك الخلافات جانبا”

    حمّل مسؤول مغربي، الجزائر من جديد، المسؤولية في غياب تعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب. وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن الجزائر التي “هي قريبة منا والتي توجد على الحدود معنا، ولها حدود شاسعة وهي تقع في منطقة محاطة بالتوترات الأمنية، فما تزال ترفض التعاون الأمني مع المغرب.”


    وأظهر المسؤول المغربي في تصريحات تلفزيونية ضيق المخزن من رفض السلطات الجزائرية فتح باب قنوات التعاون الأمني قائلا “إنه لا يستطيع فهم سبب ما وصفه بـ “التعنت الجزائري” بالرغم من أنها تقع في منطقة تحيط بها التوترات الأمنية من كل جانب وخصوصا في منطقة الساحل، حيث تتواجد جماعات إرهابية”.


    ودعا “الخيام” إلى ترك الخلافات السياسية جانبا، معتبرا أن عدم تعاون الجزائر استخباراتيا مع المغرب يشكّل خطرا ليس فقط على المواطنين المغاربة، بل أيضا على المواطنين الجزائريين والتونسيين والليبيين والموريتانيين.


    وجاءت هذه التصريحات بعد أسابيع من اعتراف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بأن العلاقات بين البلدين دخلت طريقاً مسدوداً على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية. مستدلا بوقف المبادلات على المستوى الوزاري منذ أكثر من سبع سنوات، وأن هذا الوضع جعل التنسيق يصل إلى درجة الصفر.

    ودأب المسؤولون المغاربة في السنوات الأخيرة على مثل هذه التصريحات المملوءة بلغة اللوم والعتاب ضمن مسعى إحراجها أمام الشركاء الأجانب، خصوصا الدول الغربية التي لها مصالح أمنية في المنطقة. ويشكك المسؤولون الجزائريون في صدق النوايا المغربية بخصوص التعاون أمنيا، في ظل الاتهامات بقيام المصالح المغربية باختراق جماعات إرهابية في منطقة الساحل وتوجيهها لضرب مصالح جزائرية في المنطقة.

    https://algeriepress.com/1087637-2/
     
    mohmed84 ،boubaker982 ،khairo-dz و 3آخرون معجبون بهذا.
  8. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    9,136
    ياو قلو أحكيها لبيبيط (clapping)
    لولا أن قطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير وغلق الممثلية الدبلوماسية سيفتح المجال لتدخل منهم أنكى و أكثر دناءة وصحنية وجه من المغرب بحجة الوساطة ومن ثم التكسب من البلدين
    لطالبنا بقطع حتى العلاقات الدبلوماسية .
    وقف كل أشكال التعاون هو أقل ما يمكن فعله أمام التكالب المغربي على الجزائر
     
    khairo-dz ،awrn163 ،russicadien dz و 3آخرون معجبون بهذا.
  9. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,481
    الإعجابات المتلقاة:
    6,139
    عس على بلادك و حبس الزطلة و من بعد نشوفو يا الخيام
     
    russicadien dz, awrn163, khairo-dz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  10. KRATOS

    KRATOS عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    99
    الإعجابات المتلقاة:
    862
    المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال...

     
    nounou09 ،C.H.O و boubaker982 معجبون بهذا.
  11. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,481
    الإعجابات المتلقاة:
    6,139
    المغوك الزوين (هعهعهعهع)(هعهعهعهع)(هعهعهعهع)
     
    nounou09 ،russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.
  12. LEOPARD2

    LEOPARD2 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏28 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    23
    الإعجابات المتلقاة:
    59
    إلياس العماري مستجديا الأمريكيين: ساعدونا أو إنتظروا أزمة أكبر من الشرق الأوسط


    أظهر شريط فيديو بث على برنامج اليوتيوب الأمين العام (المستقيل) لحزب الاصالة والمعاصرة “الياس العماري”، وهو يتحدث لعدد من الأمريكيين بلغة عربية ركيكة مصحوبة بترجمة للغة الإنجليزية تحدث قائلا: “ان الولايات المتحدة الأمريكية أن لم تساعد المغرب، فستحدث أزمة أكبر مما هو عليه الحال بالشرق الاوسط”.
    واستعمال لغة الاستجداء هذه بشكل مباشر، يعطي دليل واضح عن مدى أزمة النظام المغربي السياسية والاقتصادية، والتي تزيدها قضية الصحراء الغربية تعقيدا، نظرا لتغيير الولايات المتحدة الأمريكية لسياستها الداعمة للمغرب غداة الحرب الباردة.
    ولا يستبعد أن يكون قد أمر الياس العماري المقرب من دوائر صنع القرار بالمغرب، باستعمال هذه اللغة الاستجدائية، لمحاولة استمالة الأمريكيين الذين أصبحوا يتعاطون مع المغرب بشكل بارد للغاية، خاصة بعد الدعم الذي قدمته الملكية بالمغرب للمرشحة هيلاري كلينتون على حساب منافسها دونالد ترامب.(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)
     
    أعجب بهذه المشاركة russicadien dz
  13. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    الحراك الشعبي في الريف: الملك محمد السادس يطالب بتقرير حول التأخير في مشاريع الريف والنشطاء يرددون “الموت ولا المذلة” خلال محاكمتهم
    عاد ملف الحراك الشعبي في الريف الى واجهة الأحداث في المغرب بعد استئناف محاكمات نشطاء الحراك ووقف الملك محمد السادس على التأخر الحاصل في مشاريع تنمية الريف وبالخصوص منطقة الحسيمة، بؤرة التوتر.
    واستقبل الملك المغربي محمد السادس أمس الوزير الأول سعد الدين العثماني الذي كان مرفوقا بعدد من الوزراء والرئيس الأعلى لمجلس الحسابات إدريس جطو، وبحث معهم ملف الاستثمارات في مشروع “منارة الحسيمة” وهو مشروع يهدف الى خلق مناصب شغل في هذه المدينة وتطوير بنياتها.
    وذكر بيان للديوان الملكي باعتراف الوفد الحكومي بوقوع تأخر في تنفيذ المشاريع ولكن لم تحدث اختلاسات من الاعتمادات المالية، وأصدر الملك أمره الى المجلس الأعلى للحسابات بالتحقيق حول التأخر في تنفيذ المشاريع، وتقديم التقرير منتصف الأسبوع المقبل.
    وانتظر الرأي العام المغربي كثيرا لمعرفة الأسباب التي تؤدي الى التأخر الحاصل في تنفيذ مشاريع ومنها ملكية، ولم يصدر أي تقرير حتى الآن، وقد يكون تقرير الأسبوع المقبل هو الأول من نوعه.
    وعلاقة بالحراك الشعبي في الريف، عرفت جلسة محاكمة مدير الجريدة الالكترونية “بديل” حميد المهداوي في محكمة الدار البيضاء، كبرى حواضر المغرب، مواجهة بين النيابة العامة وهيئة الدفاع، لرفض الأخيرة حضور كاميرات التلفزيون لتصوير الجلسة. واستغل المهداوي المناسبة للتنديد بما يعتبره تزويرا طال محاضر التحقيق معه.
    واعتقلت السلطات المغربية الصحفي المهداوي منذ شهور وحكمت عليه بسنة سجنا بتهمة التحريض على التظاهر في الحراك الشعبي في الريف، وتريد محاكمته مجددا بتهمة التستر على معلومات تهدد أمن البلاد وهي توصله بمكالمة هاتفية من هولندا لشخص يريد إرسال دبابات روسية الى نشطاء الريف. واستهجنت لجمعيات الحقوقية المغربية والغربية الاتهامات التي وجهها القضاء للصحفي المهداوي.
    ونظرت لاحقا نفس المحكمة في ملف مجموعة من النشطاء تعرف ب “مجموعة نبيل أحمجيق”. وقامت المحكمة بوضع النشطاء في قفص زجاجي مصبوغ بالأسود، لكن هذا لم يمنعهم، حسب الصحافة المغربية، من رفع شعارات قوية ضد المحاكمة مرددين “الموت ولا المذلة”.
    وقال المحامي شارية الذي ينوب عن المعتقلين في تصريح للصحافة أن نشطاء الريف المعتقلين يصرون على التحقيق في الإهانات التي تعرضوا لها والتعذيب الذي عانوا منه على يد الشرطة المغربية، ويطالبونه بنقل مطلبهم الى الجمعيات والهيئات الدولية ومنها هيئة حقوق الإنسان في الاتحاد الإفريقي.


    http://www.raialyoum.com/?p=754079
     
    mohmed84 و nounou09 معجبون بهذا.
  14. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    1,481
    الإعجابات المتلقاة:
    6,139
    مثول 21 متهما بتأييد "حراك الشمال المغربي" أمام القضاء

    عقدت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء جلسة جديدة للنظر في قضية 21 شخصا متهمين بتأييد "الحراك" في شمال المغرب، وسط أجواء متوترة.

    ويحاكم أفراد المجموعة على خلفية دورهم المشتبه في "الحراك"، ويواجهون اتهامات تتضمن "المساس بالأمن الداخلي للدولة، والقيام بمحاولات تخريب وقتل ونهب أو التآمر ضد الأمن الداخلي".

    وعقدت المحكمة أول جلسة للنظر في قضيتهم منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

    وينظر القضاء كذلك في قضية الصحفي حميد المهداوي المرتبط كذلك بالحركة الشعبية، التي انطلقت في الحسيمة بعد وفاة بائع سمك سحقا داخل شاحنة للنفايات في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016.

    ومثل المهداوي أمام المحكمة، بعدما صدر بحقه حكم بالحبس لمدة عام بسبب "الدعوة" إلى "المشاركة في تظاهرة محظورة" في يوليو/تموز الماضي بالحسيمة، إلا أن التهمة هذه المرة، هي "عدم التبليغ عن المس بسلامة الدولة الداخلية"، بحسب وسائل إعلام محلية.
    وقال إسحاق شريعة محامي المهداوي لوكالة فرانس برس: "لدينا تحفظات لأن التلفزيون الرسمي ليس مستقلا"، بعدما احتج محاموه على وجود كاميرات التلفزيون الرسمي في القاعة، معربا عن خشيته من تعامل هذه القنوات مع القضية بطريقة منحازة.

    ونظم نحو 40 شخصا تجمعا قرب مبنى المحكمة، للمطالبة بالإفراج عن المجموعة، وللتعبير عن قلقهم حيال الوضع الصحي للناشطين المحبوسين الذين بدأوا إضرابا عن الطعام قبل نحو ثلاثة أسابيع.
     
    khairo-dz و nounou09 معجبون بهذا.
  15. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305

    حقوقيون مغاربة يتظاهرون للمطالبة بإطلاق سراح موقوفي "حراك الريف"


    تظاهر العشرات من النشطاء الحقوقيين، اليوم الإثنين، في العاصمة المغربية الرباط، للمطالبة بإطلاق سراح نشطاء ;حراك الريف;.

    وشارك النشطاء بالتظاهرة التي دعت له الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر جمعية حقوقية في البلاد)، مرددين شعارات ;تطالب بإطلاق سراح الموقوفين وتحقيق مطالب الحراك المتواصل شمالي البلاد منذ نحو 11 شهرًا;.

    ورفع المشاركون لافتات كتب عليها شعارات تطالب بـ;ضرورة إطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحراك;، وصور بعض الموقوفين.

    وقال أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن ;الحقوقيين نظموا هذه الوقفة للفت الانتباه لأوضاع نشطاء الحراك داخل السجون، خصوصًا المضربين عن الطعام، وتحذير السلطات من تداعيات الاستمرار في تجاهل مطالبهم;.

    ولفت الهائج إلى أن ;أوضاع هؤلاء الموقوفين تقلق الحقوقيين في المغرب;.

    ومنذ أكتوبر/تشرين أول الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات تطالب، وفق المحتجين، السلطات بـ;تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد;.

    وبلغ عدد الموقوفين على خلفية ;حراك الريف; أكثر من 200، حسب النشطاء.
    فيما تقول الحكومة إن حل الأزمة يمرّ عبر مدخلين؛ سياسي وتنموي، وإنها تبذل جهودًا متواصلة لمعالجتها.

    http://m.yenisafak.com/ar/ar/world/2794579
     
    mohmed84 و russicadien dz معجبون بهذا.
  16. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    بسبب إضرابهم عن الطعام
    المغرب: معتقلو حراك الريف في وضع صحي حرج

    قال حقوقيون وعائلات معتقلين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها منطقة الريف شمال المغرب منذ مقتل بائع الأسماك محسن فكري سحقاً في شاحنة نفايات في أكتوبر العام الماضي، إن الحالة الصحية لذويهم تدهورت بسبب إضرابهم عن الطعام منذ 23 يوماً.


    وقال المحامي محمد أغناج من هيئة الدفاع عن المعتقلين، الجمعة، إن نحو "35 شخصاً من المعتقلين على خلفية الحراك حالتهم جد متدهورة".

    وأضاف "نحن كهيئة دفاع لسنا مع أو ضد الإضراب هذا خيار المعتقلين ولكن بالتأكيد مع السلامة الجسدية لهؤلاء".

    وقالت عائلات المعتقلين في شهادات خلال ندوة صحفية في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهي منظمة مستقلة غير حكومية، إن ذويهم في حالة صحية جسدية ونفسية سيئة.

    وقالت حياة بولحجل أخت المعتقل بدر الدين بولحجل: "تحسنت حالة أخي نسبياً بعد إيقاف الإضراب عن شرب الماء والسكر.. قبل كانت حالته خطيرة جداً. أغمي عليه عند زيارتنا له ونقص وزنه 10 كيلوغرامات في ظرف 22 يوماً.. وإدارة السجن لا تحرك ساكناً".

    كما قال يوسف الايسناري، إن شقيقه في "حالة صحية سيئة للغاية ولا يقوى على الكلام".

    وذكرت أيضاً أم نبيل أمحجيق نفس الشيء عن ابنها. وكانت مندوبية السجون في المغرب قد أصدرت بيانين الشهر الماضي يفيد بأن الإضراب عن الطعام مجرد افتراءات وأن المعتقلين "يتناولون طعامهم بطريقة منتظمة".

    واندلع "الحراك" بعد مقتل فكري العام الماضي في مدينة الحسيمة في الريف شمال المغرب بعد أن حاول استرداد أسماك صادرتها السلطات بحجة عدم قانونية صيدها مما أسفر عن سحقه مع أسماكه في شاحنة للنفايات.

    واندلعت احتجاجات في عدد من مناطق المملكة وخاصة في الريف احتجاجاً على مقتل فكري والمطالبة بتنمية الإقليم ومحاربة الفقر والبطالة في المنطقة.

    وأسفرت الاحتجاجات عن اعتقال العشرات من النشطاء وحكم على بعضهم بالسجن فيما لا تزال المحاكمات مستمرة.

    وتقول الحكومة، إن الاحتجاجات في الريف كبدت المغرب خسائر مادية خاصة في المجال السياحي حيث انخفض عدد السياح الوافدين على الحسيمة الصيف الماضي.
     
    mohmed84 ،russicadien dz و nounou09 معجبون بهذا.
  17. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,368
    الإعجابات المتلقاة:
    13,527
    وزير مغربي يتعرض للرشق بالحجارة

    تعرضت سيارة كانت تقل وزير التربية والتعليم المغربي، محمد حصاد، للحصار والمطاردة والرشق بالحجارة من قبل الأساتذة المتضررين بالحركة الانتقالية، وذلك أثناء زيارته لمدينة آسفي.
    وتعرضت سيارة الوزير للحصار والاعتداء بعد أن تحولت الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الأساتذة الغاضبون أمام مدرسة الفقيه السرغيني في آسفي، إلى انفلات أمني.

    وبعد تمكن العناصر الأمنية من تأمين خروج سيارة الوزير، وجد نفسه أمام نفس السيناريو، خلال زيارته للمدرسة الثانوية الكندي بالمدينة، حيث استقبلته مجموعة ثانية من الأساتذة المتضررين من الحركة الإنتقالية، لتتحول وقفتهم إلى فوضى كبيرة تطلبت تدخل عناصر من الدرك الملكي، الذين أمنوا للوزير زيارته وقاموا بحمايته وسط شعارات مطالبة برحيله رفعت في وجه حصاد.



    https://arabic.rt.com/middle_east/903009-المغرب-الدرك-الملكي-يتدخل-لإنقاذ-وزير-التربية-والتعليم/


     
    russicadien dz ،mohmed84 و khairo-dz معجبون بهذا.
  18. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    آلاف المغاربة يتظاهرون بالدار البيضاء للمطالبة بإطلاق سراح نشطاء حراك الريف وتحقيق المطالب الاجتماعية والتحذير من تداعيات استمرار المعتقلين في الإضراب عن الطعام
    تظاهر الآلاف من المواطنين والنشطاء الحقوقيين، اليوم الأحد، بمدينة الدار البيضاء، شمالي المغرب، للمطالبة بإطلاق سراح نشطاء حراك الريف وتحقيق المطالب الاجتماعية للحراك.
    وردّد المحتجون بالمسيرة التي دعت إليها فيدرالية اليسار الديمقراطي (حزب معارض) شعارات تطالب بإطلاق سراح الموقوفين وتحقيق مطالب الحراك المتواصل شمالي البلاد، منذ نحو 11 شهرًا.
    ورفع المشاركون، لافتات تطالب بـ ضرورة إطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحراك ، مثل الحرية الفورية لكافة المعتقلين ، و الشعب يريد محاربة الفساد ، بحسب مراسل الأناضول.
    وطالب المحتجون، بـ تحقيق مطالب حراك الريف، خصوصًا الاجتماعية والاقتصادية .
    وحذر المشاركون في المسيرة، من تداعيات استمرار النشطاء في الإضراب عن الطعام .
    ومنذ أكتوبر/ تشرين أول الماضي، تشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، مظاهرات تطالب، وفق المحتجين، السلطات بـ تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد .
    وبلغ عدد الموقوفين على خلفية حراك الريف أكثر من 300 شخص، حسب ناشطين. فيما تقول الحكومة إن حل الأزمة يمرّ عبر مدخلين، سياسي وتنموي، وإنها تبذل جهودًا متواصلة لمعالجتها.


    http://www.raialyoum.com/?p=756810
     
    mohmed84 ،nounou09 و russicadien dz معجبون بهذا.
  19. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    القمع في المغرب وراثي في دولة لا تؤمن بالحوار

    يكشف الناشط السياسي والعميل السابق للاستخبارات المغربية فريد بوكاس، الخطط التي يُعِدّ لها المخزن لمواجهة حراك الريف والذي بدأ قبل سنة، ويؤكد المعني ان الملك محمد السادس ونظامه في ورطة حقيقية، بعد فشل الورقة الأمنية لقمع المحتجين، حيث تحول إلى أسلوب الاختطافات خارج دائرة القضاء.

    لماذا عجزت السلطات المغربية عن كبح حراك الريف؟

    إن العجز المخزني عن كبح حراك الريف يعود إلى جراح لم تندمل بعد وتعود إلى سنتي 1958 و1959حيث أقدم الحسن الثاني وبمساعدة فرنسية على تنفيذ مجازر ضد ساكنة الريف، وقد سجل التاريخ بشاعة ما قام به النظام آنذاك من قتل واغتصاب وإحراق للقرى، بل وصل به الأمر إلى حد استعمال الأسلحة المحظورة وتسميم الآبار
    بغية إبادة ما تبقى من مظاهر للحياة. فكانت النتيجة آلاف من النساء المغتصَبات، وآلاف القتلى ومئات آلاف من المهجرين. وأصدر آنذاك محمد الخامس بأمر من الحاكم الحقيقي وليّ عهده الحسن الثاني ظهيرا لعسْكرة الريف.
    وبعد تولي محمد السادس العرش وقيامه بزيارة للأقاليم الشمالية، اعتقدت ساكنة الريف أن العهد الجديد يرغب في مصالحة مع الساكنة، لكن بعد مرور سنوات الحكم، اتضح أن الملك الجديد ينهج نفس السياسة التي نهجها والده، برغم إعطاء نقطة انطلاقة لمشاريع وهمية بالمنطقة.
    لكن سرعان ما
    انكشف الوجه الحقيقي للنظام الجديد بعد استشهاد شهيد لقمة العيش محسن فكري

    وسبق لي أن حذرت النظام عبر برنامج تلفزيوني، من اندلاع ثورة بالريف ستمتدُّ إلى مناطق أخرى بالمغرب، وقد تجاهل محمد السادس في كل خطاباته الرسمية ما يحدث بالمنطقة، والغريب في الأمر أنه كلف الرئيس الفرنسي ماكرون أثناء زيارته للمغرب، أن ينوب عنه ليبلِّغ اهتمامه بما يحدث في الريف وكأن الرئيس الفرنسي ناطقٌ رسمي باسم القصر.

    هل أخطأت السلطات بانتهاج أسلوب العنف والقسوة ضد المحتجين؟

    إن نهج أسلوب العنف والقمع ضد المحتجين، هو أسلوبٌ وراثي في دولة لا تؤمن بالحوار، وبما أن الحراك وصل إلى أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وقد أوصلت شخصيا تقريرا مفصلا بما يحدث في الريف لهذه الهيئة الحقوقية وكذا البرلمان الأوروبي.
    قام النظام بعد الضغط الدولي بنهج سياسة التعتيم الإعلامي ليفسح له المجال لاستعمال ما أتيحت له من قوة، وكما يعلم الجميع سقط إثر ذلك عماد العتابي قتيلا، وتفاديا للتصعيد من طرف المحتجين، قام النظام بنقل الضحية إلى المستشفى العسكري بالرباط حتى من أجل التحضير لخطة الإعلان عن وفاته، وبعد أسبوعين تم نقل الضحية إلى الحسيمة دون أن تلقي عائلته عليه نظرة الوداع.
    والغريب في الأمر أن النيابة العامة بالحسيمة لم تُلق بأصبع الاتهام لأي جهة، ولما ظهر نبيل أشهبار الشاهد الوحيد على الجريمة التي تورط فيها رجال الأمن تم اعتقاله في ظروف غامضة، وإلى يومنا هذا لا أحد يعرف مصيره.
    استعمال العنف لا يولد إلا العنف، وهذا خطأ كبير، لأن النظام اعتقد أنه بذلك سيحافظ على هيبة الدولة، ناسيا أن الهيبة تكمن في توفير شروط الحياة المنصوص عليها في المواثيق الدولية، برغم أن الساكنة لم تطالب سوى بمشفى لمرض السرطان وجامعة ورفع العسكرة عن منطقة الحسيمة والقبائل المجاورة.

    ربما تفتقر الدولة إلى موارد مالية لإنجاز مثل هذه المشاريع؟

    كيف للدولة أن لا تكون لها موارد مالية لإنجاز مشروعين وفي المقابل تبني عاصمة جديدة لدولة جنوب السودان؟ كيف للدولة أن لا تتوفر على موارد مالية ومحمد السادس يدشن مشاريع بدول إفريقية بقيمة 10 مليارات دولارات وتزامنا مع الحراك في الريف؟ كما أنه في نفس السنة التي نعيش آخر أشهرها قامت زوجة الملك بشراء قصر بإحدى الجزر اليونانية بمبلغ 4.8 مليون أورو، ومحمد السادس اشترى باسم الدولة قصرا في الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 14 مليون دولار.
    كما أود أن أشير إلى نقطة مهمة وهي أن ما يسمى بالمكتب الوطني الشريف للفوسفاط، والشركة الوطنية للاستثمار هما الشركتان الوحيدتان اللتان لا تُعرَض أسهمُهما في البورصة حتى لا تنكشف أرباح عائدات هاتين الشركتين التابعتين للقصر برغم أن الثروات ملكٌ للشعب الذي لا يستفيد حتى من الأدوية لعلاج أمراض الربو الناتج عن استنشاق غبار الفوسفاط وأقصد هنا ساكنة خريبكة وآسفي التي تعيش كل أنواع الإقصاء والتهميش.

    ما هي الأوراق التي يمكن أن تلعبها السلطات؟

    الورقة التي اعتمد عليها النظام في الأول هي المقاربة الأمنية، لكن بعد أن تلقى المغرب صفعة جد قوية من منظمات حقوقية دولية، غيَّر الخطة لينهج أسلوب الاختطاف، فكل مناضل يخرج إلى الشارع للمطالبة بحقه يتم اختطافه، كما وقع منذ أسبوع في منطقة زاكورة، حيث خرجت الساكنة في احتجاج ضد السلطات المحلية من أجل تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب، وبكل بساطة تدخلت أجهزة الأمن المأمورة كعادتها لقمع المحتجين من رجال ونساء وأطفال، كما تم اعتقال طفل لا يتجاوز عمره 16 سنة.
    والآن يحاول استعمال ورقة التعتيم الإعلامي، حيث تم طرد كل الصحفيين من منطقة الريف، والضغط على المحامين الذين تبنُّوا قضية المعتقلين، كما حدث مع الأستاذ البوشتاوي محام بهيئة تطوان، إذ وجهت له النيابة العامة تهمة التحريض على التجمهر من دون ترخيص وإلى غير ذلك من التهم، كما أنني شخصيا لم أنجُ من التهديد بالقتل عن طريق اتصال من المغرب، حيث تم اتهامي بالعمالة للجزائر ولجهات أجنبية ومحاولة تقسيم المغرب.
    لكن كل الأوراق فاشلة والدليل على ذلك تصريح كاتب الدولة البلجيكي المكلف بالهجرة واللجوء الذي وصف المغرب بالدولة التي لا تحترم أدنى شروط حقوق الإنسان، ما أثار غضب الرباط، والورقة التي يستعملها النظام حاليا بعد أن نفدت كل الأوراق، هي الإشاعة، كما حدث مع عميل المخابرات شيخ السلفيين محمد الفيزازي مع عشيقته، وهذه الإشاعة شغلت كل صفحات الفاسيبوك، وبعدها خرجت علينا صحافة النظام بفضيحة كولونيل قفز من شرفة شقته بمدينة أكادير بعد ما تم ضبطه متلبسا من طرف زوجته يخونها مع عشيقته، فالإشاعة أسلوب معروف عند المخابرات لامتصاص غضب الشعوب.


    إلي أين تتجه الأوضاع في ظل تشبث كل طرف بمواقفه؟

    برغم تحرك النظام للحفاظ على ماء الوجه كما يقال، وذلك بالتسريع في إخراج المشاريع للوجود على المدى المتوسط، إلا أنه تورط في قضية أخطر من المشاريع التي كانت تطالب بها الساكنة ورفع العسكرة، لتصل إلى قضية المعتقلين السياسيين من مناضلين وصحفيين، وهذا ما سيؤجج الأمر أكثر وخصوصا أن غالبية المعتقلين دخلوا إضرابا مفتوحا عن الطعام لمدة تزيد عن 25 يوما.
    والقضية الآن لم تعد قضية مشاريع وإنما هي قضية حياة المعتقلين. كما سيتم تنظيم مظاهرة بمدينة الحسيمة يوم 28 أكتوبر لإحياء الذكرى الأولى لرحيل رمز الحركة أو إن صح التعبير شهيد لقمة العيش محسن فكري رحمه الله.

    https://www.echoroukonline.com/ara/articles/536740.html
     
    أعجب بهذه المشاركة nounou09
  20. أبو أنس

    أبو أنس قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2015
    المشاركات:
    1,496
    الإعجابات المتلقاة:
    6,544
    :D
    لحظة تفجير صندوق سيارة الإرهابيين بفاس للاشتباه في تفخيخها






     
    أعجب بهذه المشاركة nounou09

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)