اليوم الذي اخترق فيه سلاح الجو الاسرائيلي المجال الجوي لخمس دول عربية

الموضوع في 'المواضيع العسكرية العامة' بواسطة mgu, بتاريخ ‏10 جانفي 2018.

  1. mgu

    mgu عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    543
    الإعجابات المتلقاة:
    1,971
    اقل من عام بعد انتهاء حرب الخليج في تشرين الاول 1991 مقاتلتي f-15 اسرائيليتين اقلعتا من اسرائيل واجريتا رحلة انتهكتا المجال الجوي لخمس دول عربية قبل العودة لقواعدها.
    [​IMG]
    في البداية حلقت الطائرتين شمالا نحو البحر المتوسط ثم نحو الشمال اللبناني لتخترقا المجال الجوي السوري حيث عملت المقاتلتين على تخفيف سرعتهما فوق المجال الجوي لشرق العراق واجرت عملية بحث من خلال كاميرات استطلاع عن اي صواريخ ارض-ارض عراقية من نوع سكود لتتجه المقاتلتين بعد ذلك نحو المجال الجوي السعودي ثم الاردني للعودة الى اسرائيل.
    شكوى عراقية للامم المتحدة تضمنت ادعاء بكون عدد طائرات الاف-15 وصل الى اربعة الشكوى كذلك اوضحت ان الطائرات حلقت على ارتفاع منخفض عندما عبرت الحدود العراقية السورية لتعود لتعود وتتسلق الى ارتفاع 20000قدم فوق منطقة القائم والوليد شرق العراق.
    على الرغم من التقارير الاخبارية في ذلك الوقت والتي بينت الطريق الذي سلكته المقاتلات الاسرائيلية مستشهدة بمعلومات من دوائر استخباراتية موظف في ادارة الرئيس جورج بوش ادعى ان الطائرات الاسرائيلية حلقت مباشرة نحو المجال العراقي عبر الاردن لتنفيذ العملية ويبقى المسار الاول منطقيا اكثر وخاصة انه يتضمن المرور ضمن المجال الجوي لكل دولة مرة واحدة.

    وتأتي هذه الحادثة في الفترة التي سبقت توقيع اتفاقية السلام بين الاردن واسرائيل عام 1994 عمان ادعت في العام 1991 انها ستقوم بإسقاط اي طائرة اسرائيلية في حال عبور المجال الجوي الاردني لقصف العراق وفي حال كان الاردنيون جادين فإن العبور مرتين في المجال الاردني نحو العراق سيزيد من مخاطر استهداف الطائرات الاسرائيلية.
    المهمة الاستطلاعية كانت مناسبة للتذكير بالامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها سلاح الجو الاسرائيلي واتت بعد ست سنوات من قيام 8 طائرات f-15 بغارة جوية ضد مقر منظمة التحرير الفلسطينية في تونس العملية تمت بمدى 2000كم وسميت عملية الساق الخشبية وعشر سنوات بعد الغارة الاسرائيلية الجريئة على منشأة نووية عراقية في بغداد عمليت اوبرا.
    عملية اخرى مشابهة تمت في عام 2007 عندما قصفت اسرائيل موقع يشتبه بكونه منشأة نووية في دير الزور وسميت العملية اورشارد.
    العملية التي تمت في عام 1991 مثيرة للاهتمام لطولها وطبيعتها وعدد المجالات الجوية التي تمكنت العملية من اختراقها بدون سقوط اي مقاتلة.
    اسرائيل لم تشارك في حرب الخليج التي جرت في اوائل العام ذاته بضغط من واشنطن التي تخوفت من ان اي رد اسرائيلي على اطلاق صواريخ سكود نحو مدينتين اساسيتين هما تل ابيب وحيفا سيتسبب في تفكك التحالف العربي الذي نجحت ادارة بوش في جمعه لاخراج صدام من الكويت ومن الواضح ان صدام حسين كان يسعى لدفع اسرائيل للرد للوصول للهدف المذكور.
    39صاروخ هو عدد الصواريخ التي اطلقت على اسرائيل والتي تسببت باكثر من الف اصابة معظمها يعود للزجاج المتطاير والهلع اضافة الى سقوط قتيلين فقط.
    قوات التحالف في محاولة لتهدئة الجانب الاسرائيلي عمدت الى جعل طائراتها تحلق على ارتفاع منخفض لمسح الجزء الشرقي من الصحراء العراقية بحثا عن منصات اطلاق بينما قوات خاصة بريطانية موجود على الارض مهمتها البحث كذلك عن هذه المنصات.
    لورنس ايغلبيرغر الذي عمل لفترة وجيزة وزيرا للخارجية في عهد بوش اصبح مقتنعا بصعوبة اقناع اسرائيل بعدم الرد ولكنه في المقابل عمل على التأثير على القرار الاسرائيلي في ما يتعلق بطريقة الرد فعوضا عن توجه طائرات f-15 و f-16 اسرائيلية نحو العراق لقصف بغداد الى جانب طائرات التحالف حيث من الممكن ان يرتفع خطر الاصطدام الجوي مع الجانب السعودي والاردني يمكن لاسرائيل ان تستخدم صواريخ اريحا لقصف العراق.
    توجد العديد من الاسباب التي توضح السبب الذي دفع اسرائيل لعدم الرد بهذه الطريقة من بينها ان العراق فعليا تم سحقه من قبل التحالف واي هجوم اسرائيلي لن يكون ملحوظا اضافة الى ان اي هجوم بصواريخ اريحا لن يكون بمقدوره التعامل مع تهديد صورايخ سكود.
    المؤلفان يوسي ميلمان ودان رافيف اعطيا سببا اخر في كتابهما الاصدقاء بالافعال داخل التحالف الاسرائيلي الامريكي الذي نشر عام 1994 المؤلفان اوجزا حث ادارة بوش الجانب الاسرائيلي على استخدام صورايخ اريحا كوسيلة وحيدة للانتقام في حال قررت اسرائيل الرد.
    سبب اخر دفع اسرائيل لعدم استخدام صورايخ اريحا الجانب الامريكي لم يعلم ان صورايخ اريحا لم تكن في جاهزية كاملة ذلك الوقت وهي نفس الصورايخ التي ينكر الجانب الاسرائيلي لحد هذه اللحظة حيازتها لذلك الجانب الاسرائيلي لم يكن جاهزا لتوجيه ضربة غير مأهولة ضد بغداد.
    https://www.offiziere.ch/?p=31677
     
    milasus007 ،samy ،مخلب الصقر و 4آخرون معجبون بهذا.
  2. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    من الواضح بكون هذه المقالة تتضمن جانبا دعائيا لافتا
    هل طائرات F-15 بحاجة لا ستمرار الدعاية كما يبدو؟؟؟
    وأي شخص بسيط يعرف ان اقلاع الطائرات الاسرائيلية و ضربها لأهداف بعيدة يتم بالتعاون مع الدول الحليفة فمثلا عملية قصف حمام الشط تمت بهبوط الطائرات الاسرائيلية في أحد الجزر التي فيها مهبط تابع لحلف الأطلسي بالقرب من مالطا
    كذلك قصف المفاعل النووي العراقي تم أيضا بمساعدة تركية حينها أيضا
    كذلك عملية قصف ما يصرون على أنه مفاعل نووي سوري في منطقة تل أبيض تمت بمعونة تركية
    عمليات البحرية الاسرائيلية في المتوسط انطلقت غالبا من جزر الدوديكانيز التركية أيضا
    عمليات البحر الأحمر تمت بمساعدة أرتيريا و أثيوبيا
    عمليات مختلفة في أفريقيا تمت بمساعدة دول أفريقية
    فكرة المقالة متناقضة مع عملية الحرب ذاتها أثناء عاصفة الصحراء فااستطلاع يأتي قبل أو أثناء و ليس بعد
    فما فائدة عملية استطلاع تتم بعد الحرب و في ظل وجود المفتشين الذين يقومون بتدمير كل شيء حسب ما كان يجري؟؟؟!!!!!!
    المدهش في مثل هذه المنشورات كونها تأتي على مبدأ ملأ الفراغ بمعلومات تضليلية و مريبة المغزى
    فهل كان ممكنا أن تغامر اسرائيل بمرور طائراتها فوق قواعد سام-5 في سورية و فوق مطار T-4 أيضا بمنتهى الغباء أيضا
    أيضا في المقالة الأصلية ادارة بوش طلبت من اسرائيل استخدام صواريخ أريحا و هو شيء مختلف عن المعروف أنها طلبت العكس
    Authors Yossi Melman and Dan Raviv give another reason in their 1994 book “Friends in Deed: Inside the US Israel Alliance. The authors summarize how the Bush administration urged Israel to use Jericho’s to retaliate against Iraq, if the Israelis concluded they had no choice but to attack Iraq
    الشائعة الأفرب لواقع الأحداث هي كانت في كون العملية تمت بموافقة أردنية جيث أن الأردن كان متحالفا مع العراق قبل و أثناء حرب عاصفة الصحراء فالأردن كان يحضر النفط مجانا من العراق و كذلك فقد كان منفذا للعراق على البحر الأحمر عبر ميناء العقبة و كل مستوردات العراق أتية عبره محققة دخلا يوميا قدر بأكثر من 30-40 مليون دولار فضلا عن تنشيط حركة النقل و التجارة و الخدمات في الأردن و هو ما لم يؤخذ بعين الاعتبار في اقامة التحالف ضد العراق فلقد تلكأت السعودية في اتخاذ قرار بدعم الأردن في مجال النفط و تعويضه عن الدخل الناتج كونه منفذ للعراق في التجارة الخارجية و استمرت عزلة الأردن لفترة حوالي عام فكانت هذه العملية ثمن خروجه من قرارات العزل التي اتخذتها السعودية و دول الخليج.
     
  3. mgu

    mgu عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    543
    الإعجابات المتلقاة:
    1,971
    لو انني لست متأكد من المسار لما كنت نشرت القصة
     
  4. S.A.F

    S.A.F تأبط شراً مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2014
    المشاركات:
    3,991
    الإعجابات المتلقاة:
    10,401
    كم هو طول مسار الرحلة ؟
     
    أعجب بهذه المشاركة السيف الدمشقي
  5. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    td
    أنت هنا نقلت موضوعا و م تقل أنك مصدره و هنا الأزمة في ردك الذي تؤكد فيه على معرفتك؟؟؟؟
    في العادة لا أطالب أحدا في المنتدى بمصدر على موضوع بحال كونه شهده شخصيا من تجربته المباشرة فهل كنت مثلا تحلق مع هذه الطائرات في هذه العملية مثلا؟؟؟؟؟
    لئن افترضنا ردك بمعنى القراءة من مصدر مستقل معين أو مصدر مباشر في غرفة عمليات أو اي مصدر يعطي مثل هذا التأكيد فهذا يفتح أبوابا كثيرة!!!!
    هل تريد أن تخبرنا هنا كيف تكون متأكدا و كل من نتصل به من خبراء الحروب الجوية لا يستطيع من تأكيد شيء في هذا الموضوع أصلا؟؟؟؟
     
    أعجب بهذه المشاركة أخيل ملك المرامدة
  6. mgu

    mgu عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    543
    الإعجابات المتلقاة:
    1,971
    من اين استنتجت انني قلت انني مصدر الموضوع انا قلت لو انني لست متأكد من صحة الرواية لما كنت نشرتها اما مصدر المعلومة ناتج عن خدمة اكثر من 20عام في سلاح الجو السوري
     
  7. mgu

    mgu عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    543
    الإعجابات المتلقاة:
    1,971
    تقريبا 1500كم
     
  8. S.A.F

    S.A.F تأبط شراً مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2014
    المشاركات:
    3,991
    الإعجابات المتلقاة:
    10,401
    يعني تقريبا تعادل نصف القطر القتالي للايغل بدون خزانات وقود خارجية
     
  9. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    20 عام و أكثر خدمت في سلاح الجو هي لا تجيب على الأسئلة المطروحة؟؟؟؟؟؟؟؟
    و عمليا عندي نحو 14 شخصا في عائلتي كقرابة مباشرة أو ابعد يخدمون في سلاح الجو و لا يعرفون مثل هذه الاجابات!!!!!
     
    أخيل ملك المرامدة و fulcrum1977 معجبون بهذا.
  10. Nasr Eddine

    Nasr Eddine النابغة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,061
    الإعجابات المتلقاة:
    2,252
    سلاح الجو للكيان قادر أن يصل إلى اي نقطة تهدد امنه القومي بعد المسافة ليس بعائق أمامه علينا بتغيير عقيدتنا العسكرية اذاا
     
  11. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,997
    الإعجابات المتلقاة:
    11,563
    المؤكد بكون سلاح الجو الاسرائيلي لديه الكثير من الموارد بتصرفه و لديه دول كثيرة تساعده باستمرار و لأسباب كثيرة و هو أمر أكثر من مفضوح من زمن طويل و عمليا فالمسافات تدخل في الحسابات و مثلا عملية حمام الشط في تونس كانت عملا تدريبيا أكثر منها عملا له مصاعبه اللوجستية لجهة طيران المسافة البعيدة و لقد هبطت الطائرات الاسرائيلية في جزيرة لامبيدوسا الايطالية و من المعروف بكون هذه الجزيرة تحتوي مراكز متعددة يستخدمها الاسطول السادس.
     
    محمد amazonia و mohmed84 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 2)