بوتين يرفع استعداد قواته شرق اوكرانيا

walas

walas

خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,399
مستوى التفاعل
30,007
النقاط
113
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بإجراء عملية تفقد مفاجئة للقوات في المناطق العسكرية في الغرب والوسط القريبة من أوكرانيا، للتأكد من جهوزيتها للقتال، كما أعلن وزير الدفاع سيرغي شويغو.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن شويغو قوله: "كلف القائد الأعلى التأكد من جهوزية القوات للتحرك من أجل مواجهة أوضاع متأزمة تهدد الأمن العسكري للبلاد".

وأضاف أن القوات في منطقة الغرب - وهي أراض شاسعة على حدود أوكرانيا وبيلاروسيا ودول البلطيق وفنلندا والقطب الشمالي- والجيش الثاني لمنطقة الوسط العسكرية وقيادة الدفاع الفضائي والقوات المجوقلة "وضعت في حالة تأهب"، بدءا من الساعة 11 بتوقيت غرينتش، الأربعاء.

وأوضح وزير الدفاع الروسي أن العملية ستستمر حتى الثالث من مارس. ويأتي هذا الإعلان في خضم الأزمة في أوكرانيا التي تقلق السلطات الروسية.

وأمر بوتين في السابق مرارا بإجراء عمليات تفقد مفاجئة للقوات الروسية منذ عودته الى الكرملين في 2012، وتمت عملية التفقد الأخيرة للقوات في أقصى الشرق خلال يوليو الماضي.

وترأس بوتين، الثلاثاء الماضي، اجتماعا لمجلس الأمن الروسي لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

ولم يتخذ الرئيس الروسي حتى الآن موقفا علنيا من إقالة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش ووصول سلطة جديدة في كييف.

ورأى رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، الاثنين الماضي، أنه "سيكون منافيا للمنطق اعتبار ما هو في الواقع نتيجة تمرد شرعي"، مضيفا أنه "سيكون من الصعب أن نتعامل مع حكومة كهذه".
 
بدأت القوات الروسية في الدائرة العسكرية المركزية المجاورة لحدود أوكرانيا والدائرة العسكرية الغربية التي تضم مقاطعة كالينغراد الواقعة وسط أوروبا بمناورات وتدريبات مفاجئة منذ ساعتين، وذلك بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واعتبر العديد من المراقبين أن هذه المناورات تأتي ضمن خطة الكرملين لتطوير جاهزية القوات الروسية، التي شهدت خلال الشهور الأخيرة مناورات مماثلة ومفاجئة في دوائر عسكرية أخرى.

لكن المراقبين لم يستبعدوا أن يكون الهدف من توقيت هذه المناورات هو عملية استعراض قوة فقط ودعم الروس والتتار الذين يشكلون أغلبية سكانية في شبه جزيرة القرم (ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لروسيا)، لتعزيز نزعات الانفصال لديهم عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة شبه جزيرة القرم التي يقع فيها ميناء سيفاستوبول وقاعدة أسطول البحر الأسود الروسي، كانت تاريخيا أراضي روسية تخلى عنها الرئيس السوفياتي نيكيتا خروشوف خلال ترسيم الحدود بين أوكرانيا وروسيا في خمسينيات القرن الماضي.

وقد بدأ البرلمان الروسي بحث تسهيل إجراءات حصول سكان القرم على الجنسية الروسية، حيث تبلغ نسبة الروس 60% من إجمالي سكان المنطقة، إضافة إلى 12% من القومية التترية، بينما يصل تعداد أبناء القومية الأوكرانية إلى 23%.

وفي إطار مبادرة تيسير شروط الحصول على الجنسية رفع الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي مشروع قانون بهذا الصدد إلى مجلس النواب.

وعلى نفس المسار، كلفت قيادتا الحزب الشيوعي الروسي وحزب "روسيا العادلة" المعنيين في الحزبين بالعمل على إعداد مبادرات تشريعية بهذا الشأن.

ومن جهته، رجح رئيس لجنة السياسة الاجتماعية في مجلس الاتحاد، فاليري ريازانسكي، إمكانية منح موسكو الجنسية الروسية للأوكرانيين من أصول روسية أيضا
 
لننتظر و نرى
هذا هو اختبار حقيقي لعودة الروس كقوة عظمى
هل ظهورهم القوي على الساحة العالمية مؤخرا ناتجا عن قوتهم الذاتية او من قوة حلفائهم
 
لننتظر و نرى
هذا هو اختبار حقيقي لعودة الروس كقوة عظمى
هل ظهورهم القوي على الساحة العالمية مؤخرا ناتجا عن قوتهم الذاتية او من قوة حلفائهم
الروس فعلا قوة وعادو بقوة الى الساحة
الغرب يحاول الضغط عليهم باثارة المشاكل حولها
كازمة جورجيا والدرع الصاروخي والان اوكارانيا لكن الروس قادرين على المواجهة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا
 
اوكرانيا ليس جورجيا يابو علي...
 
أغلب جنرالات الجيش الاوكراني من القوميتين الروسية و البيلاروسية
و سكان ذلك الجزء من العالم متعصبون لقومياتهم اكثر مما تتصورون
يعني اي ندخل عسكري خارجي سوف يؤدي الى انقسامات حادة في اوكرانيا
و ربما قد يكون ذلك في مصلحة روسيا
 
بالنسبة لروسيا المشكل في اكرانيا انها مليئة بالاكرانيين
و الاكرانيين يحلمون بالعيش مثل الاوربيين
اوكرانيا ستنضم لللاورو عزما عاجلا
 
بالنسبة لروسيا المشكل في اكرانيا انها مليئة بالاكرانيين
و الاكرانيين يحلمون بالعيش مثل الاوربيين
اوكرانيا ستنضم لللاورو عزما عاجلا
و لكن الاوكران يعيشون في الغرب الفقير بينما الروس يعيشون في الشرق و الجنوب الشرقي الغني
والرافع الحقيقي للاقتصاد الاوكراني هي المناطق الشرقية التي يعيش فيها المواطنون من اصول روسية و التي كانت جزءا من روسيا حتى الحقها الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشيف الاوكراني الاصل باوكرانيا في الخمسينات او الستينات
لدي شعور ان الربيع العربي جاء ليرسم حدود جديدة بترتها اتفاقية سايكس لبيكو جديد و الاحداث الاوكرانية جاءت لتعيد التوازنات و ترسم خارطة جديدة بعد عدم التوازن الذي خلفه انهيار الاتحاد السوفييتي
 
أوكرانيا: مسلحون يرفعون علم روسيا على أبنية حكومية وسط تأهب عسكري

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- سيطر قرابة 50 مسلحا على مقرات الحكومة والبرلمان في جمهورية القرم التابعة لأوكرانيا الخميس، رافعين علم روسيا فوق المبان، وفقا لما أكدته مصادر في الحكومة المحلية لـCNN بالتزامن مع رفع سلاح الجو الروسي حالة التأهب عند الحدود الغربية، في مؤشر على تزايد التوتر الذي تبع عزل الرئيس فيكتور يانكوفتيش.

وقالت فيوليتا ليومنا، المستشارة الإعلامية لرئيس وزراء القرم، أناتولي موهيليوف لـCNN: "لقد احتل المسلحون الأبنية منذ ساعات الصباح الأول، وقد طلبنا من الموظفين الحكوميين الابتعاد عن الموقع" مضيفة أن موهيليوف يقوم بإجراء مفاوضات لإنهاء الأزمة.

من جانبها، ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية الرسمية أن ما وصفتها بـ"قوى المقاومة الشعبية المتكونة من متطوعين من أصل روسي" في القرم قامت بالسيطرة على البرلمان في مدينة سيمفيروبول، مضيفة أن "المزيد من فصائل المقاومة من أنحاء شبه جزيرة القرم" تتدفق على المدينة.

ولفتت الوكالة إلى أن حشودا من السكان الذين يطالبون السلطة المحلية بعدم الاعتراف بالقيادة الأوكرانية الجديدة يحتشدون أمام البرلمان، إلى جانب حشد من السكان من أصول تتارية يرحبون بتغيير السلطة في العاصمة الأوكرانية، في إشارة إلى عرقية التتار المسلمة التي تقطن المنطقة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن المقاتلات المرابطة في الدائرة العسكرية الغربية "دخلت مرحلة التأهب وذلك في إطار اختبار جاهزية القوات المسلحة تنفيذا لأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القائد الأعلى للقوات المسلحة."

وكانت الخارجية الروسية قد دعت في بيان لها الأربعاء، جميع القوى العقلانية في أوكرانيا الى "عدم السماح بتدهور الوضع ووقف انجرار البلاد الى صراع على أساس ديني" مضيفة أن تهديدات "تصل الى رجال دين تابعين للكنيسة الأرثوذكسية" إلى جانب التهديد بهدم الكنائس والمعابد.

http://arabic.cnn.com/world/2014/02/27/ukraine-politics
 
وزارة الدفاع الروسية: المقاتلات الروسية على الحدود الغربية تدخل مرحلة التأهب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس 27 فبراير/شباط أن المقاتلات المرابطة في المنطقة العسكرية الغربية دخلت مرحلة التأهب وذلك في إطار اختبار جاهزية القوات المسلحة تنفيذا لأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القائد الأعلى للقوات المسلحة. وأوضحت الدائرة الصحفية التابعة للوزارة أن المقاتلات الروسية تجوب الأجواء في المناطق الحدودية بصورة مستمرة. وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "منذ تلقي الإشعار بوضع (قوات الجو) في أعلى حالات التأهب، انتقلت طائرات المنطقة العسكرية الغربية الى المطارات المشمولة بالعمليات". وأضافت الدائرة الصحفية أن القاذفات الروسية تقوم بدورها وتنفذ مهمات تدريبية-قتالية لإصابة "العدو الافتراضي" في حقول الرمي. وتابع بيان الوزارة أن الطيارين الروس يتدربون في إطار الاختبارات، على عمليات تزويد المقاتلات الاعتراضية التي تقوم بالنوبة القتالية على مدار الـ 24 ساعة، بالوقود في الجو، بواسطة طائرات التزويد بالوقود "إيل-78". كما تعمل وحدات سلاح الإشارة على توسيع دائرة الرصد بالرادار. ويشمل اختبار جاهزية القوات المنطقتين الغربية والمركزية نحو 150 ألف عسكري من مختلف أنواع القوات بالإضافة الى مؤسسات الإدارة العسكرية. وتشارك في الاختبار نحو 90 طائرة وأكثر من 120 مروحية ونحو 880 دبابة وما يصل الى 80 سفينة. المصدر: RT + "إيتار-تاس"

http://arabic.rt.com/news/659791/ :روسيا اليوم
 
باستريكين: قوى معادية لروسيا تسعى لتفجير الوضع في البلاد عبر شمال القوقاز

حذرت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية من أن القوى المعادية لروسيا تنظر الى شمال القوقاز الروسي كأنه "فتيل" يمكن استخدامه لزعزعة الوضع الاجتماع-الاقتصادي في البلاد. واعتبر رئيس لجنة التحقيق ألكسندر باستريكين في تصريحات له الخميس 27 فبراير/شباط أن هذه القوى تقبل بأية وسائل وأساليب لتحقيق هدفها هذا، بما فيها استغلال نقاط الضعف في القوانين الروسية المتعلقة بالهجرة. وأشار باستريكين الى أن أكثر من 660 جريمة تتعلق بالنشاط الإهرابي ارتكبت في روسيا العام الماضي، منهم 31 عملا إرهابيا. وفي الوقت نفسه أشاد رئيس لجنة التحقيق بالنتائح التي حققتها الأجهزة الامنية في مكافحة الإرهاب بشمال القوقاز. المصدر: RT + "إيتار-تاس"

http://arabic.rt.com/news/659847/ :روسيا اليوم
 
مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للسلطات الأوكرانية الجديدة في عاصمة جمهورية القرم

تجمع ما بين 4 و5 آلاف من أنصار حركة "يورو- ميدان – القرم" من بينهم عدد من الناشطين التتار أمام مقر برلمان جمهورية القرم الذاتية الحكم في مدينة سيمفيروبول، وذلك احتجاجا على عدم اعتراف البرلمان بالسلطات الجديدة في أوكرانيا. من جهتهم وفد آلاف من ناشطي الحركات الموالية لروسيا وحزب "الوحدة الروسية" إلى المكان نفسه لدعم قرارات البرلمان. وتسعى الشرطة لمنع الاحتكاك بين الطرفين، مع وجود اشتباكات متقطعة بين الحين والآخر. وأكدت وزارة الصحة في جمهورية القرم ذاتية الحكم أن أحد المتظاهرين توفي من جراء سكتة قلبية. وأضافت أن المتوفي كان متقدما في السن ولم تلاحظ على جسمه أي إصابات. وأشارت الوزارة إلى أن 30 من المشاركين في التظاهرة أمام مقر برلمان القرم في مدينة سيمفيروبول توجهوا لتلقي المساعدة الطبية، ورقدوا 6 منهم في المستشفى. وكان عدد من سكان القرم قد بدأوا 25 فبراير /شباط اعتصاما مفتوحا لمطالبة نواب البرلمان الإقليمي بعدم الاعتراف بالسلطة الجديدة في كييف. كما يصر المتظاهرون على إعادة دستور القرم من العام 1992 الذي كان للجمهورية الذاتية الحكم بموجبه رئيس خاص بها وحق في ممارسة سياسة خارجية مستقلة. المصدر: RT + "إنترفاكس"

http://arabic.rt.com/news/659227/ :روسيا اليوم
 
ارتفاع حدة الصراع القومي في شبه جزيرة القرم ينذر ببوادر أزمة عارمة بجنوب وشرق أوكرانيا


 
أزمة أوكرانيا: الرئيس المؤقت يحذر روسيا من أي "عدوان عسكري" بمنطقة القرم الأوكرانية

140227085125_crimea_512x288_ap.jpg

وُضع حاجز قرب مقر البرلمان في سيمفروبل، وإلى جواره لافته كتب عليها "القرم روسية"


وضعت القوات الأمنية الأوكرانية في حالة تأهب بعدما رفع مسلحون علم روسيا على مبان حكومية سيطروا عليها في منطقة القرم ذات الأغلبية الروسية.

وطالب الرئيس المؤقت، أوليكسندر تيرتشينوف، القوات الروسية الموجودة في القرم بعدم الخروج من قواعدها.
وأضاف تيرتشينوف - في كلمة أمام البرلمان - أن "أي تحركات للقوات (الروسية) سيعتبر عدوانا عسكريا"، بحسب ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء.

ويوجد مقر الأسطول الروسي بالبحر الأسود في مدينة سيمفروبل، عاصمة القرم.
وتقول الحكومة المحلية إنها تجري مفاوضات مع المسلحين.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من مواجهات بين انفصاليين مواليين لروسيا ومؤيدي القادة الجدد في أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتفقد فوري واسع النطاق للاستعداد القتالي للقوات المسلحة الروسية، حسبما قال وزير الدفاع سيرجي شويجو .

وقال شويجو خلال اجتماع بوزارة الدفاع إنه تم وضع القوات في المناطق الوسطى والغربية في حالة تأهب إلا أنه لم يربط هذا التحرك بالاضطرابات في أوكرانيا التي تقع على الحدود مع المنطقة العسكرية الغربية الروسية.

"إراقة دماء"
ولم يعلن مَن سيطروا على المباني الحكومية في سيمفروبل أي مطالب بعد.

لكن المسلحين وضعوا لافتة عليها عبارة "القرمة روسية."

ويقول مراسل بي بي سي في القرم، مارك لوين، إن الحادث يظهر مدى التوترات بالمنطقة.

وقال القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني آرسين أفاكوف إن الشرطة فرضت طوقا أمنيا حول سيمفروبل بهدف منع "إراقة دماء".

وأضاف أفاكوف أن مجموعة ممن وصفهم بـ"المحرضين" يقفون وراء عملية السيطرة على المباني الحكومية.

وجاء في بيان نشر على صفحة أفاكوف على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "اتخذت إجراءات بهدف منع أفعال متطرفة ولعدم السماح بتحول الوضع إلى مواجهة مسلحة في وسط المدينة."


http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2014/02/140227_ukraine_crimea_govt_buildings.shtml
 
التعديل الأخير:
مسلحون ملثمون يقتحمون مبنى وزارة العدل في كييف بحثا عن الأرشيف

أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلا موقع إلكتروني أوكراني بأن مجهولين مسلحين ملثمين اقتحموا مبنى وزارة العدل في العاصمة كييف، محاولين إخراج الأرشيفات التابعة لها. ونقل الموقع عن بافل بيترينكو، المرشح الأوفر حظا لشغل منصب وزير العدل إن الحديث يدور عن "استفزاز" يتم التحقيق في ملابساته وإن مجموعة من نشطاء "الميدان" قد توجهوا إلى مكان الحادث، فيما أفاد أحد نواب البرلمان بأن قوة من أفراد الشرطة قد تم إرسالها إلى هناك أيضا. المصدر: RT + "إنترفاكس"

http://arabic.rt.com/news/659963/ :روسيا اليوم
 
تحليل: أمريكا وروسيا .. هل تلعبان الشطرنج أم بالدم في أوكرانيا وسوريا ومصر؟

اتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حاول الرئيسان، الأمريكي، باراك أوباما، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في محادثة هاتفية الجمعة، إظهار أنهما يعملان معا لأجل فرض الاستقرار في أوكرانيا، كما غابت عن المكالمة الاتهامات التي تبادلها الطرفان، قبل نحو شهرين، بشأن مستقبل الدولة التي كانت ضمن دول الاتحاد السوفيتي سابقا.

وفي الوقت عينه، تواصل إدارة الرئيس الأمريكي تفنيد تكهنات بشأن حرب باردة جديدة مع روسيا، غير أن ذلك يتضح أكثر وأكثر بالاحتجاجات من جانبهم، وبدا ذلك جليا، السبت، من خلال مكالمة هاتفية، بين وزيري الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، جرت السبت بعد أنباء عن مغادرة الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، العاصمة، كييف، بعيد ما وصف بـ"الانقلاب."

فقد قال كيري، وبحسب ما نقلت وزارة الخارجية، إنهما اتفقا على ضرورة حل الأزمة السياسية الأوكرانية دون عنف، وشدد لنظيره الروسي، على ضرورة أن تعمل الدولتان على تشجيع أوكرانيا للتحرك صوب تغييرات دستورية.

وبالمقابل، قال لافروف، إنه أعرب، خلال المقابلة، عن قلقه إزاء "جماعات متشددة خارجة عن القانون" ترفض إلقاء السلاح، وذكّر بمكالمة هاتفية جرت بين أوباما وبوتين، ودعا فيها الأخير "أوباما لاستخدام كافة السبل المتاحة لكبح التحركات الراديكالية غير المشروعة وتسوية الوضع على نحو سلمي، وفق ما نقلت وكالة "إيتار تاس" الروسية عن تغريدة أصدرتها وزارة الخارجية بموسكو.

ففي ديسمبر/كانون الأول الفائت، انتقد كيري أوكرانيا بحدة لرفضها اتفاقا بزيادة حجم التبادل التجاري مع أوروبا، وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن بلاده غير منشغلة بمزايدة حول حرب باردة مع روسيا بشأن أوكرانيا أو أي من دول الاتحاد السوفيتي السابقة، وهي تصريحات تحمل ذات النبرة صدرت عن واشنطن خلال الأشهر الأخيرة، آخرها من البيت الأبيض ذكّر فيه بأن الأزمة في أوكرانيا ليست تذكيرا بالنزاعات بالوكالة إبان حقبة الحرب الباردة.

وجاءت آخر المواقف الأمريكية بشأن الأحداث في كييف هذا الأسبوع على لسان أوباما، بالتأكيد على رؤيته للاختلافات بين واشنطن وموسكو حيال أوكرانيا وسوريا قائلا: "موقفنا هو لا ننظر إلى هذه كلعبة شطرنج بالحرب الباردة في منافسة مع روسيا، هدفنا هو ضمان بأن يتخذ الشعب الأوكراني قراراته لتحديد مستقبله، وقدرة الشعب السوري على اتخاذ قرارات دون قنابل تقتل النساء والأطفال، أو الأسلحة الكيماوية، أو تجويع بلدات لأن مخلوعا يريد التشبث بالسلطة."

أوباما محق، إنها ليست بحرب باردة، فللولايات المتحدة اليوم اليد العليا، اقتصاديا، وعسكريا ودبلوماسيا، لكنها تواجه استعادة روسيا لقوتها وتحديها وتزايد تسلطها ، لكن بالنظر إلى جوهر الأشياء، إنها لوح شطرنج، وأزمة أوكرانيا تمثل الحركة الأخيرة في الصراع حول النفوذ العالمي بين واشنطن وموسكو.

فهناك أوجه تشابه مع سوريا حول اختلافات القوتين بشأن أوكرانيا، فحتى مؤخرا تحدى الرئيس الأوكراني معارضيه الموالين للغرب، بدعم سياسي ومادي روسي، كما هو الحال مع الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي تمكن من الصمود بوجه حرب أهلية ثلاث سنوات، وتهديدات أمريكية بضربات عسكرية، أيضا كذلك بدعم عسكري ومادي ودبلوماسي روسي.

وفي كلتا الحالتين، قابل الرئيس الأمريكي تحركات نظيره الروسي، بأخرى مشابهة، فقد منعت واشنطن 20 مسؤولا أوكرانيا من دخول أراضيها، وهددت بالمزيد من الإجراءات إذا ما واصلت القوات النظامية حملة القمع الدموية ضد المتظاهرين.

ونظرا لسخطها إزاء إخفاق موسكو في إقناع النظام السوري بأي تسوية أثناء مباحثات جنيف برعاية أمريكا وروسيا، تبعث الولايات المتحدة الآن بإشارات لكونها تنظر في خياراتها بشأن سوريا، حيث تكاثفت هجمات قوات الأسد على المدنيين.

ورغبة بوتين في الحفاظ على نفوذه بمنطقة الشرق الأوسط لا ينحصر على سوريا فحسب، فقد التقى وزير الدفاع المصري المشير، عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته لموسكو هذا الشهر، وأيد ترشحه لرئاسة مصر، حتى قبل إعلان الأخير عن دخوله السباق الرئاسي، وتناولت الزيارة مباحثات حول صفقة عسكرية بقيمة ملياري دولار، في الوقت الذي علقت فيه أمريكا جانب من المساعدات العسكرية لمصر.

روسيا تراهن على الزيارة لإحياء علاقات انفصمت منذ عهد الرئيس المصري الأسبق، أنور السادات، وظلت باردة إبان حقبة خلفه، حسني مبارك، طيلة ثلاثة عقود، والاستقبال الحميم للسيسي ووزير الخارجية، نبيل فهمي، يبدو أنه صمم لبعث شارة لأمريكا مفادها بأنه مازال لروسيا نفوذا لدى أكبر دول المنطقة، من حيث النفوذ وعدد السكان، وانها على استعداد لتوطيد علاقتها العسكرية.

والرياضة، ليست بمعزل عن الخصومة بين الدولتين، فالرئيس الأمريكي رفض حضور أولمبياد سوتشي، وأرسل رياضيين مثليين، في لطمة واضحة للقانون الروسي المناهض للمثلية، علما أنها المرة الأولى على الاطلاق، منذ عقد، يعتذر فيها الرئيس الأمريكي، ونائبه، والسيدة الأولى والرئيس الأسبق، عن حضور افتتاح أو اختتام دورة أولمبية.

وزاد من الطين بلة، فوز فريق الهوكي الأمريكي بالدورة الشتوية، على الدولة المضيفة، للمرة الأولى منذ عام 1991.

وعموما، حقق الرئيس الروسي من خلال الدورة نجاحا، فكل التوقعات والتكهنات بهجوم إرهابي واحتجاجات سياسية، لم تتحقق، ورغم الإخفاقات الطفيفة في مستهل الدورة الرياضية، إلا أن الجميع أشاد بتنظيمها، كما أن بوتين قام بزيارة الوفد الرياضي الأمريكي في مقرهم.

ومع الهدنة المهتزة في أوكرانيا، على أمريكا الاستعداد لمزيد من التشبث المتهور في أوكرانيا، سواء عبر الابتزاز المالي أو حتى إرسال قوات حال استمرار العنف، عليها التجهيز لخطوتها المقبلة في لعبة الشطرنج، وبما أن مستقبل أوكرانيا على المحك، فأن الأمر يتعدى مجرد اللعبة.

http://arabic.cnn.com/world/2014/02/23/analysis-us-russia-playing-chess-or-blood-sport
 
لافروف في اتصال هاتفي مع كيري يؤكد ضرورة تنفيذ اتفاقية 21 فبراير بين الرئيس يانوكوفيتش والمعارضة الأوكرانية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري يوم 27 فبراير/شباط ضرورة تنفيذ جميع الاتفاقيات بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة الأوكرانية، وفي مقدمتها اتفاقية 21 فبراير. وأفاد الخارجية الروسية أن الاتصال جرى بطلب من الطرف الأمريكي وتركز على الأوضاع الراهنة في أوكرانيا. وقالت الوزارة: "أكد الطرف الروسي ضرورة تقديم الضمانات لتنفيذ الاتفاقيات الموجودة، لا سيما اتفاقية 21 فبراير بين الرئيس والمعارضة حول حل الأزمة في أوكرانيا التي شاهد عليها وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبولندا والتي دعمها الولايات المتحدة". المصدر: RT، إنرفاكس

http://arabic.rt.com/news/660139/ :روسيا اليوم
 
الخارجية الروسية: ننصح الامتناع عن التصريحات الاستفزازية واحترام اوكرانيا كعضو خارج أي حلف

طالبت وزارة الخارجية الروسية الجميع بالابتعاد عن التصريحات الاستفزازية واحترام حيادية اوكرانيا كعضو خارج أي حلف. وأوضحت الخارجية في بيان صدر يوم 27 فبراير/شباط أن "محاولات التغيير بشكل أحادي ما تم التوافق عليه، وعدم الرغبة بتقبل الوضع الحقيقي بالكامل لا يؤدي إلى أي شيء محمود". مضيفة انه "عندما يبدأ الناتو بالنظر في الوضع الاوكراني قد يفهم ذلك بشكل خاطئ". وأشار البيان في هذا الشأن إلى أن "الامين العام للناتو اعتبر انه من المناسب الاعلان عن ان "عضوية اوكرانيا في الناتو ليست من أولويات القيادة الاوكرانية". وتساءلت الخارجية "أي أن العضوية يجب أن تبقى ضمن الامور غير العاجلة، لكنها من الأولويات؟.. وهنا يحاولوا مرة اخرى أن يقرروا عن الشعب الاوكراني". وأضاف البيان "ننصح الجميع بالابتعاد عن التصريحات الاستفزازية واحترام وضع اوكرانيا كعضو خارج اي حلف". كما دعت الخارجية "الشركاء الذين منذ البداية شجعوا المعارضة وأيدوا اتفاقية 21 فبراير، أن يدركوا مسؤولية تنفيذها". وأكدت الخارجية ان موسكو مستعدة للتعاون النزيه مع الغرب حول اوكرانيا "على أن يكون التعاون مبني على تنفيذ الاتفاقيات التي من شأنها الأخذ بالاعتبار مصالح الشعب الاوكراني كله وجميع شركاء اوكرانيا". المصدر: RT+ايتار ـ تاس

http://arabic.rt.com/news/660123/ :روسيا اليوم
 
عودة
أعلى