تحليل روسي للدبابة ابرامز

الموضوع في 'أسلحة القوات البرية' بواسطة عبد الرحمن, بتاريخ ‏4 يناير 2014.

  1. عبد الرحمن
    غير متصل

    عبد الرحمن walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,633
    الإعجابات المتلقاة:
    1,209
    نقاط الجوائز:
    113
    الموضوع منقول بترجمته العربية عن مصدر روسي

    خلال خدمتها في العراق عام 2003

    أخيرا ظهرت كذبة ألاسطورة ابرامز الدبابة التي لا تقهر في حرب العراق
    صحيح ان الدرع الأمامي للدبابة أبرامز يملك دفاع جيد ضد الأسلحة المضادة للدبابات المستخدم من طرف العراقيين
    بيد أن هذه التوقعات كانت كاذبة حيث كانت عرضت للدمار حتى من طرف قذائف من ستينيات القرن الماضي حيث تم الإبلاغ عن حدوث حالات تعطل للدبابة بعد ضربة من مدافع عيار 25 ملم الخاص بالـ BMP 2
    او بمدفع 30 ملم الخاص الخاص بالبرادلي
    ليس سرا كون المصممين الأمريكان قاموا بالتضحية بالتدريع السلبي على الجانبين ، والذي يوفر الحماية ضد القذائف الخارقة للدروع عيار 30 ملم في الزاوية + - 30 درجة، حيث التدريع الجانبي السطحي بسمك 70 ملم. القطع المتبقية عبارة عن درع خفيف مكون من الحديد الصلب سماكة 5 ملم، يليه درع الهيكل للدبابة سماكة30 ملم فقط . وتهزم هذه الدروع من مسافة 2000م BMP-2 بواسطة طلقات مدفع الـ)،
    ووفقا للمتخصصي القائف فان هنالك احتمال اختراق القاذف
    للبرج بنسبة 55% وللجانب يقدر ب70% RPG-7V

    كما اكتشفت عدة مشاكل في ساحة القتال حيث كانت تحرق الكثير من الوقود و تحتاج دائما للعودة للقاعدة. كما كانت هناك صعوبات في الحصول على قطع الغيار للدبابة، مما أدى الى استغلال الدبابات المتضررة وتفكيك لقطعها لاصلاح إخوانهم الأكثر حظا.
    وفقا لمصادر رسمية، في تقرير للفرقة الامريكية الثالثة مشاة ميكانيكية وضعت فيه استنتاجات التالية حول نقاط ضعف دبابة "ابرامز":

    الدبابة معرضة للتدمير من أعلى السقف، و على الجانبين، وفي الخلف
    الحالات المبلغ عنها:
    قذائف عيار 30 ملم الخارقة للدروع اخترقت الدبابة من الخلف.
    جوانب اليسار واليمين تضررت من ضربة قذيفة صاروخية من نوع ار بي جي
    اضرار من قذائف آر بي جي
    ، تسجيل حالات من الخسائر بالالغام المضادة للدبابات
    -اصابة بضع افراد يعملون في البرج ، مع وجود حالة وفاة لاحد افراد الاطقم
    ، وأظهر محرك قدرات منخفضة قليلا
    ، حصل تدمير كامل للدبابة تماما في تفجير لقنبلة من الداخل، و بضربتي صواريخ مافريك
    تدمرت الدبابة بضربات من الأسفل و ضربة على الجانب بال آر بي جي

    تم تدمير العديد من دبابات "أبرامز" بواسطة القاذف اليدوية المضاد للدبابات من نوع RPG-7 حيث اخرقت الجانب حتى بقذيفة PG-7V (وهذه واحدة من أقدم أنواع قذائف لRPG-7)، و بقذائف الطاقة الكيميائية ايضا كافية لاختراق الدرع الجانبي

    ضربة ار بي جي

    ضربة الى جانب الدبابة

    كانت هناك حالات من خسارة الدبابة بشكل غير قابل للصيانة بسبب او اشتعال في وحدات الطاقة المساعدة (APU) / الاشتعال في الخزانات ووقودها ، والذي انتقل الى مقصورة المحرك وبالتالي إشعال المحرك . لذا فإن "أبرامز" تحترق ،وهذا كله كان نتيجة ضربات من رشاش عيار 12.7 ملم أصاب الجزء الخلفي الأيسر لوحدة الطاقة ، حيث خزان الوقود الخاص بها ،فاحترق الوقود و انتقل الى محطة توليد الكهرباء (المحرك وناقل الحركة) والتي احترقت بالكامل و كانت النتيجة دمار كامل

    وفقا للمعلومات من إدارة درع الجيش الامريكية (TACOM) الفرقة الميكانيكية الثالثة خسرت في غضون 21 يوما من العمليات 23 من دبابات M1A1 و مدرعات "البرادلي". خمسة عشر منهم ( تسعة من "أبرامز" وستة من "برادلي")، ضربة ب 7-RPG. و دبابة واحدة خسروها نتيجة لإطلاق النار من الأسلحة الصغيرة، و دبابة سقطت من على جسر في نهر دجلة، وقتل أفراد الطاقم.
    بعد النهاية الرسمية لعملية "حرية العراق" الخاصة بالناتو خسارته للدبابات ليست فقط لم تنقص بل زادت. نتيجة اصطياد الدبابات الرئيسية ومركبات القتال المشاة بالالغام المضادة والقذائف الصاروخية التي تستعملها المقاومة العراقية، في كمائن على الطرق الدورية للقوات الامريكية.
    بعد 40 كم منشمال شرق مدينة بغداد 27-10-2003 على سبيل
    دمرت دبابة من نوع M1A2 بواسطة قذيفة بدائية فحلق البرج على بعد 30 متر
    ابرامز مدمرة في 27. 10. 2003.

    كما لم تعطي خزانات الوقود موثوقية عالية في حالة الاصابة
    ففي كل الحالات المبلغ عنها أدت إلى تدمير الدبابة

    وفقا لشهود عيان تم تدمير الدبابة M1A1 بواسطة قذيفة ار بي جي أصابت خزان الوقود الأمامي.
    صور فوتوغرافية تبين ان الحريق بدأ حق خزان الوقود، و نتيجة لذلك احتراقت الدبابة.


    دبابة محترقة في شوارع بغداد

    ابرامز دمرها الامريكان

    بالإضافة إلى المشاكل الناتجة عن ضربات اعداء الدبابة M1A1 أظهرت قدرة محدودة في التعامل مع الحرائق.

    الصور للدبابة ابرامز تابعة للحرس الوطني الأمريكي التي اشتعلت فيها النيران بسبب انتهاك لقواعد السلامة ونتيجة لذلك كان هناك انفجار ذخيرة

    أدى وجود الكثير من التعقيد في الدبابة للفشل في نظام عملها والنظم الفرعية له. و هذه الأنظمة، وفقا لخبراء الولايات المتحدة، هي نظام التحكم في إطلاق النار و جهاز الاتصال وأنظمة إلكترونية أخرى، التي يجب أن يتم التدقيق فيها لتحسينها بعد تعرضها للاهتزاز وضربات قوية خلال الحرب.

    القوة النارية

    كانت القوة النارية للدبابة أكثر من كافية لهزيمة الدبابات السوفياتية M829 والصينية.بواسطة القذيفة
    و القذيفة M830A1 للمخابئ والعربات المدرعة.
    لكن السلاح الأكثر فعالية للدبابة "ابرامز" في القتال في المناطق الحضرية هو المدفع الرشاش 12.7 ملم فوق البرج. حيث تكون المقاومة العراقية متخفية قبالة الدبابات و مركبات المشاة قتال حتى تقل المسافة بينهم عن 100 متر، ثم تفتح المقاومة النار بالرشاشات الثقيلة والقذائف الصاروخية. و في مثل هذه الحالات، المدفع الرشاش عيار 12.7 ملم يكون الأكثر فعالية،
    عكس المدفع الذي يضرب الملاجئ ، في الغالب بقذائف ال heat ، وقذائف الطاقة الحركية
    التقارير التي وردت من العراق تؤكد مرة اخرى على مدى فعالية استخدام الرشاشات في القتال المباشر في المناطق الحضرية،
    فتم بموجبها تركيب مدافع رشاش عيار 7.62 ملم كسلاح اضافي على الابراج
    ********************************************************************************************************************************
    الدعاية الأمريكية تعمل بنشاط على خلق أسطورة من الدبابة M1A1 كونها لا تقهر ، لكنها ليست أكثر من اكاذيب ودعاية، تهدف إلى غرس الخوف في نفوس جنودنا و تشكيكهم في قدراتهم
    وبالفعل، فإن دبابة M1A1 ، و نسخها المعدلة M1A1NA. M1A2 مدرعة بشكل جيد في الجبهة الأمامية، بقدرة 550-770 ملم ضد قذائف الطاقة الحركية، و قدرة 800-1110 ملم ضد قذائف الطاقة الكيميائية
    ومع ذلك، نحن نتحدث عن اكثر الاماكن تدريعا في الدبابة ب 50٪ من اجمالي التدربع الا و هي الجبهة الأمامية للدبابة. بينما في بقية الأجزاء الأخرى يمكن الحاق الضرر بها بسهولة بواسطة جنود مهرة على دراية بالمناطق الضعيفة في الدبابة وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات من اختبار للدبابة M1A1NA المدرعة باليورانيوم المنضب، أن بيانات الدبابة بخصوص تدريعها مبالغ فيه، حيث تملك قدرة ليست أكثر من 550-600 ملم ضد قذائف الطاقة الحركية من مسافة 1000 م ، وحوالي 800 ملم ضد قذائف الطاقة الكيميائية
    آخر تعديل: ‏4 يناير 2014
    ILYUSHIN و ابونصر معجبون بهذا.
  2. عبد الرحمن
    غير متصل

    عبد الرحمن walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,633
    الإعجابات المتلقاة:
    1,209
    نقاط الجوائز:
    113
    الاسقاط الجانبي للدبابة

    الصورة السابقة توضح بعض الثغرات في تدريع الابرامز التي تتجلى في

    امكانية اطلاق النار من الأسلحة الصغيرة و الرشاشات على اداة التوجيه
    نقطة ضعيفة في المدفع
    ثغرة تتبين في اتساع الفجوة بين البدن و برج
    الفراغ الكبير جدا والذي يقع تحت برج "أبرامز"
    نقاط ضعف في التدريع الجانبي ، يمكن أن تخترقه حتى الموديلات القديمة من ال آر بي جي
    ثغرة عند منافذ البرج.
    نقاط ضعف على جانبي الدبابة تسمح لضربات من مدفع عيار 30 ملم على ال BMP-2 من اختراقها
    تدمير الدبابة عند استخدام قذيفة Korner بي بي في زاوايا من 38 إلى 90 درجة من مسافة 500 متر

    الجزء الخلفي من أبرامز مدرع تقريب ب 10 سم من الدروع المختلفة و يمكن اختراقه بقذائف مدافع 2A42/2A72

    نقاط ضعف بالاسقاط الامامي للابرامز

    في نقاط
    المنطقة حول المدافع بأكملها
    الجزء العلوي الأمامي من الدبابة أضعف بكثير من بقية الاجزاء و يوصى باستهدافه

    الحديث عن الأسلحة مضادة للدبابات الروسية القادرة على تدمير الدبابة، أو لتعطيلها على الاقل . بشكل ما هي متوفرة، لتدمير دبابة M1A1 رغم قدمها، مثل استخدام القاذفRPG-7 بواسطة القذائف PG-7V، PG-7 بحيث تضرب في الجانب في المكان الموصى به
    أعجب بهذه المشاركة ابونصر
  3. عبد الرحمن
    غير متصل

    عبد الرحمن walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,633
    الإعجابات المتلقاة:
    1,209
    نقاط الجوائز:
    113
    ويمكن اطلاق قذائف PG-7VL، وPG-7VR ( بقدرة الاختراق 500-750 ملم) عليه كما يمكن اطلاقها على اي من المناطق الحساسة في الجبهة الامامية
    PG-7VR

    بناء على الخبرة المكتسبة من النزاعات السابقة، لمحاربة دبابات العدو"الابرامز" يوصى:
    1. إنشاء فريق مشاة خاص مضاد للدبابات، يتسلح ب اسلحة مضاد للدبابات لحماية المشاة من دبابات العدو"الابرامز".
    2. وينبغي اختيار الكمائن في المناطق التي تحد من حركة الدبابات.
    3. وينبغي أن يكون في موقع الكمين طرق الهروب وآلات تساعد على توفير مهرب.
    4. خلال العمليات القتالية في المدينة، يجب ان تجعل رجالك في طوابق مختلفة - في الطابق السفلي، والطابق الأول والثالث في المباني. من أجل ضمان تدمير الدبابة، فمن المستحسن أن تنطلق في وقت واحد5-6 من القذائف الصاروخية من اتجاهات مختلفة
    5. التدمير يكون في الأهداف الموصى بها أعلاه، على الجانبين والمؤخرة. و بعض الثغرات في الدرع الأمامي

    ****************************************************************

    1. مفصل البرج الخلفي .
    2. أعلى البرج و أعلى المؤخرة في الدبابة .
    3. المؤخرة بسبب وجود المحرك و الوقود و الذخائر المتفجرة .
    4. التصفيح السفلي لبطن الدبابة .
    5. جنزير الحركة رغم قوة تعدينه و قوة مفاصلة .
    و قد بدء اعداء هذا الحصن بالنيل من هذا الحصن المعدني باستهداف نقطة الضعف الرابعة فيه باستخدام عبوات ناسفة ارتجالية من فئة 700 كغ من المواد الشديدة الإنفجار ، وبقية نقاط الضعف بتوجيه ضربات عديدة من قذائف ر ب ج 7 ضد هذه النقاط أو ضد جسم الدبابة بغية رفع درجة الحرارة الداخلية فيها بشكل يقتل الطاقم أو يفجر الذخائر أو يحرق الوقود .
    كما اعتمد المقاتلين قبل حصولهم على الأسلحة المتطورة على مبدأ التركيز على نقطة تدريع ضعيفة بضربات متتالية .
    و لكن المشكلة الشائكة التي واجهت المقاتلين في بداية الأمر وجود الدروع الإلكترونية و لكن بفضل الله تم معالجة هذا الأمر من قبل المختصين من خلال إلباس أو طلاء القذائف المضادة بمواد عازلة للصعق الإلكتروني إلى أن ظهرت في بعض الدبابات مشكلة الدروع المغناطيسية المحيدة للقذائف و ظهرت الدروع الردية التي تقذف القذائف بعيد عنها أو تفجرها خارجياً .
    و لكن هذه الإجراءات في أغلب الأحوال كانت تؤدي إلى إعطاب الدبابات و ليس تدميرها و عادة ما كان نصيب الطاقم النجاة الأمر الذي يجعلها مركز ثقة وأمن للأطقم .
    لذلك ووفقاً لبرنامج التطور لعمليات و أساليب الأسلحة المضاده أكثر فاعلية و فتك من السابقة بعد أن دخلواالمقاتلين في مرحلة الاحتراف التجريبي.
    و كان من أهم القذائف المجابهة أو الفدائية المضادة للدروع :
    1. قذيفة سابو العراقية : و هي قذيفة تعتمد على عاملين الأول هو الطاقة الحركية حيث تندفع بتسارع يصل إلى اكثر من 1000 متر / الثانية بالاعتماد على قوتي دفع الأولى عند الانطلاق من القاذف ( ر ب ج 7 معدل محلياً ) و الثانية بعد انطلاق بشكل شبه مدفعي كما يساعد على التسارع أيضاً ارتفاع درجة حرارة القذيفة نتيجة وجود الكربون المنشط مما يخفف الاحتكاك بجزيئات الهواء أما العامل الأخر فهو كثافة المادة المعدنية التي يجب أن تكون أكثر من كثافة معدن التدريع ليتحقق شرط الاختراق و يكون هذا المقذوف عادتناً مكون من خليط من التنغستين و التيتانيوم و الفريت .
    و قد تحدث أوساط استخبارية معادية من خلال تقرير سري تسرب قُدم إلى البنتاغون مفاده أن المقاومة استخدمت مقذوف حركي استطاع أن يخترق الجانب الأول من دبابة ابرامز ( 400 ملم ) ثم نفذ إلى حجرة السائق وتابع مسيرة لمسافة 250 ملم في الجانب الأخر قبل أن يتوقف في العراق.
    و جانب الفتك في هذا المقذوف يعتمد على حرارة العادم و الجسم و الخلخلة الهوائية الناتجة عن التغير المفاجأ للضغط الذي يؤدي إلى تدمير الذخائر و إصابة الطاقم بنزف دماغي و داخلي قاتل .
    2. القذيفة الترادفية : و هي قذيفة تعتمد رأسين مترادفين الأول خارق ( سابو ) و الثاني متفجر ( أجوف ) بقاذفات ر ب ن RBN الروسي و هذا المقذوف يخرق جسم الدبابة كما يخرق السكين الساخن قالب الزبد .
    3. القذيفة التداخلية : و هي عبارة عن مقذوفين في مقذوف و احد ، بحيث يقوم الأول بلفظ الثاني عند الارتطام بعد شحنة بشحنة دفع عالية و مسعر حراري و هي من أسلحة حرس صدام الخاص و ميزة هذا المقذوف أنه يتعامل مع كافة أنواع الدروع المتقاطعة منها و السلبية Passive Armor و الإلكترونية و حتى المغناطيسية التي تولد مجالات مغناطيسية رديه أو محيده لمسار المقذوف و كذلك هو فعال مع الدروع التفاعلية أو الردية Active Armor ( هذا الدرع يعتمد ثلاثة طبقات الأولى أقل صلابة من الأخيرة و الثانية متفجرة تتفاعل عند ضغط الدرع الأول عليها فتقذف المقذوف المضاد إلى الخلف أو تفجره ) .
    4. القذيفة الحرارية : و هي تعتمد على مادة الوقود الحراري أو الغازي ( مادة أكسيد الإيثلين التي تنتشر في الجو لتشكل فيه 6% من المكون الجوي و تتفاعل بعدها محترقة في الجو بشكل سريع جداً تتم العملية كاملة خلال 125 مليثانية أي 1.25 جزء بالعشرة من الثانية مما يسبب صدمة مدمرة ضاغطة إضافة إلى حرارة عالية و مركزة مفاجئة تقطع أوصال التدريع و تنقل خلاله حرارة عالية قد تؤدي في ظروف معينة إلى صهر الطاقم و تفحيم معدن الدبابة ) و هي قنبلة ذات تأثير خارجي دون خرق و لكن ينفذ تأثيرها إلى داخل الدبابة لذلك نجد هذا المقذوف ينقض بشكل مائل أو شبة شاقولي ، ويتم قذفة بواسطة القاذف الفردي ر ب و RBO الروسي و هو خاص بالحرس الخاص و العام فقط .
    5. القذيفة الثنائية : و هي قذيفة ثنائية التأثير بعد الخرق بحيث تولد ضغط هائل فوق صوتي و حرارة هائلة (4000 درجة ) بسبب احتوائها على الباريوم الحراري و هي مشتقة من قذيفة AT 4 الأمريكية و قد تم تطويرها في العراق بشكل كامل و يمكنها أن تهدم بيت من طابقين نتيجة قوة النبضة الناتجة عنها و هي خاصة بالحرس الخاص و العام و يمكن إطلاقها من شريحة كبيرة من القاذفات الفردية ( ر ب ج 9 و ر ب ج 15 و ر ب ج 27 و ر ب ج 29
    أعجب بهذه المشاركة ابونصر
  4. عبد الرحمن
    غير متصل

    عبد الرحمن walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,633
    الإعجابات المتلقاة:
    1,209
    نقاط الجوائز:
    113
  5. عبد الرحمن
    غير متصل

    عبد الرحمن walas إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,633
    الإعجابات المتلقاة:
    1,209
    نقاط الجوائز:
    113
  6. ابونصر
    متصل

    ابونصر عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    5,114
    الإعجابات المتلقاة:
    1,165
    نقاط الجوائز:
    113
    مكان الإقامة:
    متنقل من بين بلدي لبلدي الاخر
    لكن لم افهم لما ركزوا على الواجهة وتركوا الاجناب
    واغلب الضربات التي ممكن ان تواجه الدبابة من الجنب تكون
  7. HODARI
    متصل

    HODARI مقاتل جريح إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1,817
    الإعجابات المتلقاة:
    1,774
    نقاط الجوائز:
    113
    لانهم يعتمدون علي مبادئ حرب عبارة تراكم تجارب فمبادئ الحرب للجيش الامريكي ترتكز علي
    -الهدف -البساطة -وحدة القيادة -التعرض- المناورة - الكتلة -الاقتصاد بالقوة -المباغتة -الحماية
    فلنفترض انه وفر ما يلي فقط : المناورة -الكتلة -المباغتة -الحماية ما هي امكانيات اصابة دبابات الجيش الامريكي من الجنب
    الزعيم و ابونصر معجبون بهذا.
  8. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    لا اعتقد انه تقرير روسي والارجح انه من بعض المنتديات او الصحافة
    اولا الاستنتاجات لم تكن وليدة عبقرية فنقاط الضعف التي تم ايرادها معروفة وهي مشكل لدى جميع الدبابات
    ثانيا وللموضوعية ثبت في حرب العراق تعرض دبابات امريكية للاختراق بفعل الار بي جي في حالتين الحالة الاولى هي الاصابة من الاعلى حيث تم استهدافها من اعلى البرج من على جسر في الانبار
    والنتيجة نجاة الطاقم ببعض الاصابات الخفيفة وتعرضت الدبابة للاحتراق
    الاصابة الثانية كانت على جانبي الدبابة عند الجنازير وكان نتج عنها احتراق احدى الدبابات ايضا
    اما اختراق الار بي جي 7 او الاس بي جي لجانب برج الابرامز فهذا كذبة
    اذا كان الاس بي جي والار بي جي لم يخترق بجر التي 72 في الاستهداف الجانبي للبرج فكيف يخترق الابرامز التي هي ضعف سماكة التي 72
    نعم حدث اختراق موثق بواسطة الار بي جي 29 وكانت الاصابة في نقطة ضعف كل الدبابات وهي بين البرج والبدن
    كما ان البدن في كل الدبابات هو الاقل تدريعا


    لكن يطرح السؤال حول تقييم الخسائر
    العديد من الدبابات الامريكية المصابة تصنف كدبابات معطوبة وبعضها يعاد لامريكا لاعادة التصليح والعودة للخدمة
    فماذا سيكون مصير الدبابات الروسية
    وكم كانت خسائرهم في جورجيا والشيشان حتى لا نعطي المثال السوري بحجة التخلف وقلة الصيانة

    واليكم الصور
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    الصور تشرح ما كنا نتحدث عنه والروس مطالبون باثبات كلامهم

    ومثلما يقول المثل الشعبي (حبطة ماهي طالة على عوجها ) الصورة توضح العيب الخطير الذي اكتشفه الروس في الابرامز واصابهم العمى عن ابراج التي 90
    [​IMG]

    لاحظوا في الصورة التالية ان جانبي الابرامز بسمكاة 380 ملم في حين اختراق الار بي جي 7 (360) ملم
    [​IMG]
  9. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    يضاف لها ما تفضل به السي فارس مشكووور
  10. 8emeBB
    متصل

    8emeBB عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    529
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    نقاط الجوائز:
    63
    هل يوجد مقاطع فيديو لابرامز تتعرض للاستهداف ??
    غير المقطعين الخاص بالRPG29
  11. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    كان هناك فيديو نادر على موقع livleak يوثق استهداف دبابة ابرامز في الجانب الامامي للدبابة بالار بي جي والنتيجة اصابة مؤثرة ادت لاشتعال النيران بسبب توصيلات الزيوت للدبابة
    آخر تعديل: ‏5 يناير 2014
    أعجب بهذه المشاركة 8emeBB
  12. 8emeBB
    متصل

    8emeBB عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    529
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    نقاط الجوائز:
    63
    للاسف بحثت كثيرا و لم اجد
    احيانا يدفعني الاعتقاد ان قوة الابرامز تكمن قلة احتمال تعرضها للاصابة طبعا بسبب التكتيك و كما سبق و قال فارس
    هذا فيديو للتجارب علي ابرامز


  13. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    هذي ابرامز m1a1 والقذائف هي قذائف دبابات غربية والفيديو قديم جدا يعدو لبداية التسعينات
    الامريكان يبنون تطويرهم بشكل اسرع من الروس وبناء على تجارب ميدانية وليس لتوقعات مستقبلية او معتقدات بعضالساسة والجنرالات
    بعد الفلوجة الاولى مباشرة دخل الامريكان في سباق لتطوير الابرامز a2 لتتلافى العيوب التي اظهرتها خلال معركة الفلوجة
    وحاليا هم منكبين على تطوير اخر قادر على خوض حرب المدن ونفس الشيئ يقوم به الالمان حاليا
    اما الروس فانهم يلجؤون لعملية التطبيب فقط وسد الثغرات في تحديثاتهم

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
    ابونصر و 8emeBB معجبون بهذا.
  14. 8emeBB
    متصل

    8emeBB عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    529
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    نقاط الجوائز:
    63
    [​IMG]


    رغم ذلك البرج لازال في مكانه و الطاقم سعدانين جدا
    أعجب بهذه المشاركة ابونصر
  15. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    بالعكس هذه ايجابية فرغم العبوة الضخمة تحت البدن وهو نقطة ضعيفة با دبابة الا ان البرج ثابت
    فقط للمعلومية التطوير الجديد للابرامز يعتمد زاوية اسفل البدن بهدف تغيير زاوية ضغط الانفجار للغلم او العبوة
  16. 8emeBB
    متصل

    8emeBB عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    529
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    نقاط الجوائز:
    63

    التعليق الم اقصد به ذلك يا زعيم
    وضعت الصورة فقط لانني اضنن ان اخشي ما كانت الاطقم الامريكية تخشاه هو العبوة
    لا ار بجي و لا كورنيت
    في رائي العبوات تمثل الحل الامثل لهذا الوحش و المحمي بالوحوش الاخرا
  17. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    ليست وحش ولا شيئ
    وهذا يبقى صراع بين الدرع والرمح
    فحاليا ينكب العلماء والمختصين لايجاد حلول للمشكل العبوات الناسفة والتصاميم عديدة لحد الان
  18. HODARI
    متصل

    HODARI مقاتل جريح إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1,817
    الإعجابات المتلقاة:
    1,774
    نقاط الجوائز:
    113
    ولانك لم تكلف نفسك بقراءة موضوعي
    وكعادتك اقتباس ما يعجبك
    فنفس الامر ينطبق علي العتاد الروسي باعتماد مبادئ الحرب التي يعتمدها الجيش الروسي
    - التقدم الرصين - الاسلحة المشتركة - التعرض - المناورة والمباداة - التحشد - الاقتصاد بالقوة - المباغتة والمخادعة - الاحتياط الملائم - المعنويات - الابادة
    فتوفير هذه المبادئ سيجعل من اصابة دبابة روسية ضرب من المستحيل
    ماذنب السلاح ان لم يطبق لا تقدم رصين لا اسلحة مشتركة لا تعرض لا مناورة لا تحشد لا مباغتة لا احتياط ملائم لا معنويات وعوض ان يستعمل للابادة اتخذ كبرج مراقبة ثابت
    الوسائط القتالية غالبا ما تتحمل وزر حماقة البشر وحين تجد احمق ستجد نفس النتيجة سواء كان السلاح الذي بين يديه شرقي او غربي
    أعجب بهذه المشاركة ابونصر
  19. الزعيم
    غير متصل

    الزعيم عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    2,714
    الإعجابات المتلقاة:
    2,088
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    زعيم سابق
    مكان الإقامة:
    قيد الانشاء
    لا لا عارف واش راني نقول وحتى الروس فشلوا في تطبيق استراتيجيتهم يا سي فارس على ارض الواقع
    الروس طيلة 100 سنة كانوا يعيشون في الاحلام الاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية والنتيجة فشل كل احلامهم لانها ببساطة كانت خيالية ومن الصعب تطبيقها في الواقع
    ثم انني لا اعتقد ان ما تحدثت عنه من مبادئ حرب روسية موجودة اللهم في الكتب
    فالروس ببساطة يعتمدون على الهجوم وفق التفوق العددي ولا يهم حجم الخسائر وحتى في الحرب الجورجية زج الروس باعداد ضخمة من الدبابات والقوات وبدون ترتيب ولا تنظيم ولا اي مبادئ حربية

    الغريب يا سي فارس لو اردنا ان نقارن بين مبداي الحرب الغربي والشرقي فسنجد ان 60 سنة الماضية تطبيقات ميدانية للمبادئ الغربية في حين ارتبطت المبادئ الشرقية بالبلاوي والهزائم والكوارث
    فهل ستقول لي ان السلاح الشرقي لا يقتنيه سوى الاغبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  20. HODARI
    متصل

    HODARI مقاتل جريح إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1,817
    الإعجابات المتلقاة:
    1,774
    نقاط الجوائز:
    113
    يا حميدا النقاش ليس من اجل ان ابرهن ان افكاري صحيحة ولو اضطرني الامر الي الحشو بكل ما جاء في خاطري
    ولست ابحث عن شرعية بواسطة مخالفة الاخرين فقط
    هل قرات ما كتبته انت لانك لست ترد عليا بل انت ترد علي نفسك
    شغل مخيخك قليلا .لانه كثيرا ما يصيبني شلل فكري من النط الذي اراه في ردودكم
    ولواعطيت وقتا لموضوع التعاريف والمفاهيم الذي وضعته في المنتدي لكان لي حيث معك وبما انك اثبت لي انك لم تقراه اصلا
    فلا داعي لان اضيع وقتي الثمين
    أعجب بهذه المشاركة nobody

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)