- إنضم
- 17 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 994
- مستوى التفاعل
- 3,520
- النقاط
- 113
تعريفات في الطيران الحربي
BVR : و هو أختصار لجملة "Beyond-visual-range" أي "خلف مدي الرؤية" و هو مصطلح يطلع علي نوع من أنواع التقاتل بالطائرات و يكون هذا القتال خلف مدي الرؤية و يتم بأستعمال الرادار و صواريخ متوسطة المدي أو طويلة المدي و فيه لا تري الطائرات المتقاتلة بعضها البعض و عامل الفوز فيه يعتمد علي قوة رادار الطائرة المقاتلة و بصمتها الرادارية و أنواع الصواريخ الرادارية التي تستطيع حملها و قدرتها علي التشويش.
Dogfight : هو مصطلح يعني "القتال التلاحمي" أو كما يشمونه "الأشتباك القريب" و فيه تقوم الطائرتان المتقاتلتان بالأشتباك مع بعضهم البعض و عمل مناورات و يتم أستهداف الطائرات فيه بالمدافع الرشاشة و الصواريخ الحرارية قصيرة المدي و العامل القتالي فيه يكون قدرة الطائرة علي المناورة و أنواع الصواريخ الحرارية التي تحملها...فيديو توضيحي:
https://www.youtube.com/watch?v=INb-421E-mo
ECM : هو مصطلح بالانجليزية و يعني "Electronic countermeasures" أي "وسائل الوقاية الألكترونية" و هو يرمز الي وسائط الأعاقة و الوقايةا لألكترونية الموجودة في الطائرة سواء كانت مدمجة أو عن طريق بودات مثل البود ALQ-119 و هنا صورة له:
http://www.nationalmuseum.af.mil/shared/media/photodb/photos/071113-F-1234S-002.jpg
Flares : و هي تعني "المشاعل الحرارية" و هي أحد أجراءات الوقاية من الصواريخ الحرارية المطاردة للطائرة و تعتمد في فكرة عملها أن تكون حرارتها أعلي من حرارة المحرك فتجذب أليها الصاروخ بعيدآ عن الطائرة...صورة لها:
http://2.bp.blogspot.com/-ObPQpoemPCY/Tb1RoVn7XVI/AAAAAAAAAw4/Ne5jLAXgBEw/s1600/Turkey+F-16+Fighting+Falcon+Using+Flares+%25284%2529.jpg
Chaff : و هي عبارة عن "رقاقات معدنية" تقذفها الطائرة بنفس فكرة عمل المشاعل الحرارية لكنها تكون شرك للصواريخ الرادارية المطاردة للطائرة لتضليلها و هذه صورتها:
http://planesandchoppers.com.s3.amazonaws.com/3459.jpg
CFT : و تعني "خزانات الوقود الكتفية" و تختلف عن الخرانات العادية بأنها تكون محملة أعلي الطائرة و جزء مدمج من الطائرة كما هو موضح بالصورة:
http://eaglet.skr.jp/MILITARY/PICTURE/F-16CFT.jpg
TVC : هي أختصار ل "Thrust vectoring" أي "الدفع الموجه" أي أن ال Nozzle الخاصة بالمحرك متحركة مما يعطي قابلية أفضل للمناورة بالطائرة...(الصورة ستوضح الأمر):
http://www.airsceneuk.org.uk/airshow01/zhukovsky/MiG-29OVTnozzles.jpg
External Tanks : و هي "خزانات الوقود الخارجية" و يتم تعليقها في أماكن نقاط تعليق الأسلحة و تعطي للطائرة سعة وقود أكبر و بالتالي مدي أعلي و هنا صورة لها (لاحظ فرق الصورتين بين خزانات الوقود الكتفية و خزانات الوقود الخارجية) :
http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/f-16c-19990601-f-0073c-005.jpg
HUD : و هي أختصار "Head-Up Display" و هي شاشة موجودة في الطائرة تكون مسؤولة عن أظهار بعض البيانات مثل السرعة أو الأرتفاع أو غيرها و موجودة في الطائرات العسكرية و التجارية أيضآ...صورة لها:
http://api.ning.com/files/-jCP6hUTGM*5yEGNEnO35GOkFfUEMoACBk*mTfA8M0Cbd8bq9NmZuojzRVYnNYddvLZ9IqsaxW9ioXaJS*Oul6xbQkOQK-za/HUD.jpg
Stall : هي حالة تحدث للطائرة في الجو عندما يتوقف تدفق الهواء في مداخل الهواء للمحرك فيتوقف المحرك فتصبح الطائرة كقطعة حجر في الجو تسقط بسرعة ان لم ينجح الطيار في تشغيل طائرته مرة أخري.
Copra : هي مناورة روسية مشهورة تهدف في الأصل للهروب من الصواريخ في بعض المواقف المحرجة و ليست كل طائرة تستطيع أن تقوم بها لخطورتها التي من الممكن أن تؤدي الي تحطيم أجنحة الطائرة...صورة توضيحية لها:
http://theaviationist.com/wp-content/uploads/2012/04/su-27_cobra_2b.png
فيديو توضيحي:
https://www.youtube.com/watch?v=xgHoBDW56CI
Fly-By-Wire : هو نظام من أنظمة الطيران تم تطويره حديثآ للأستغناء عن أنظمة الطيران الهيدروليكية وا لميكانيكية المباشرة و فكرة عمله في الأصل تكون بأعطاء أوامر التحكم في الطائرة مثل (Pitch,Roll,Yaw) عن طريق أرسال أشارات في كابلات الي حاسوب الطائرة و هو بدوره يصدر الأوامر لتحريك الطائرة عن طريق التحكم في ال Elevators أو ال Rudders أو غيرهم و من مميزاته أنه أكثر أمانى في حال فقد الطيار وعيه و أيضآ أخف في الوزن..صورة توضيحية للنظام:
http://3.bp.blogspot.com/-PDZASGfGa1Y/Ture9RpFE8I/AAAAAAAAArg/ELUMeHXUUXQ/s1600/hal10.jpg
Flaps : هي عبارة عن جنيحات تكون مربوطة في طرف جناح الطائرة و تساعد في توليد قوة رفع اكبر علي جناح الطائرة و تستخدم في الطائرات المدنية و العسكرية في الأقلاع وا لهبوط و هذه صورة لها:
http://www.decodedscience.com/wp-content/uploads/2012/03/Flaps.jpg
Air Brake : و هي المكابح الهوائية و تستخدم لتقليل سرعة الطائرة في الجو و يختلف شكلها من طائرة الي أخري لكنها كلها تنطبق في فكرة العمل و هي خروج جزء من الطائرة يساعد علي مقاومة الهواء مما يؤدي الي تقليل السرعة...صورة للمكابح الهوائية في الطائرة الأمريكية F-16 :
http://www.f-16.net/forum/download/file.php?id=5690
في الطائرة الروسية Su-30 :
http://img191.imageshack.us/img191/8956/su30mki1.jpg
في الطائرة الفرنسية (معشوقتي الخاصة) الميراج-2000 :
http://cdn-www.airliners.net/aviation-photos/photos/2/9/9/0850992.jpg
Air Intake : و هو جزء أساسي في أي طائرة تعمل بمحرك توربيني نفاث و هو مدخل الهواء المسؤول عن تغذية المحرك بالهواء ليتم حرقه لاحقآ لتوليد قوة الدفع للطائرة...صورة:
http://www.hyperscale.com/galleries/2002/images/f16arbs_2.jpg
Elevators : هي جنيحات صغيرة مركبة علي الأجنحة و يتم التحكم فيها عن طريق محركات Servo صغيرة و هي المسؤولة عن حركة الطائرة...صورة:
http://www.decodedscience.com/wp-content/uploads/2012/04/Elevators.jpg
G Force : هي مقدار القوي المتولدة علي الطائرة فمعني أن نقول أن الطائرة حطمت 9G أي أنه وصل الضغط علي بدل الطائرة 9 أضعاف الجاذبية الأرضية...فيديو لتوضيح كم المعاناة التي يعانيها الطيار في طائرته:
https://www.youtube.com/watch?v=dQUwdS0JF7Y
AESA : هو مصطلح يطلع علي بعض أنواع الطائرات و هي أختصار ل "Active electronically scanned array" و هو نوع من أنواع الرادارات تحتلف عن الرادارات الميكانيكية في أسلوب المسح فهي تستخدم مصفوفات المسح الألكتروني و يتميز هذا النوع من الرادارات بأنه مقاوم للتشويش بدرجة كبيرة...صورة لرادار AESA مركب علي مقاتلة Mig-35 روسية
http://aviationintel.com/wp-content/uploads/2011/05/dxx.jpg
BVR : و هو أختصار لجملة "Beyond-visual-range" أي "خلف مدي الرؤية" و هو مصطلح يطلع علي نوع من أنواع التقاتل بالطائرات و يكون هذا القتال خلف مدي الرؤية و يتم بأستعمال الرادار و صواريخ متوسطة المدي أو طويلة المدي و فيه لا تري الطائرات المتقاتلة بعضها البعض و عامل الفوز فيه يعتمد علي قوة رادار الطائرة المقاتلة و بصمتها الرادارية و أنواع الصواريخ الرادارية التي تستطيع حملها و قدرتها علي التشويش.
Dogfight : هو مصطلح يعني "القتال التلاحمي" أو كما يشمونه "الأشتباك القريب" و فيه تقوم الطائرتان المتقاتلتان بالأشتباك مع بعضهم البعض و عمل مناورات و يتم أستهداف الطائرات فيه بالمدافع الرشاشة و الصواريخ الحرارية قصيرة المدي و العامل القتالي فيه يكون قدرة الطائرة علي المناورة و أنواع الصواريخ الحرارية التي تحملها...فيديو توضيحي:
https://www.youtube.com/watch?v=INb-421E-mo
ECM : هو مصطلح بالانجليزية و يعني "Electronic countermeasures" أي "وسائل الوقاية الألكترونية" و هو يرمز الي وسائط الأعاقة و الوقايةا لألكترونية الموجودة في الطائرة سواء كانت مدمجة أو عن طريق بودات مثل البود ALQ-119 و هنا صورة له:
http://www.nationalmuseum.af.mil/shared/media/photodb/photos/071113-F-1234S-002.jpg
Flares : و هي تعني "المشاعل الحرارية" و هي أحد أجراءات الوقاية من الصواريخ الحرارية المطاردة للطائرة و تعتمد في فكرة عملها أن تكون حرارتها أعلي من حرارة المحرك فتجذب أليها الصاروخ بعيدآ عن الطائرة...صورة لها:
http://2.bp.blogspot.com/-ObPQpoemPCY/Tb1RoVn7XVI/AAAAAAAAAw4/Ne5jLAXgBEw/s1600/Turkey+F-16+Fighting+Falcon+Using+Flares+%25284%2529.jpg
Chaff : و هي عبارة عن "رقاقات معدنية" تقذفها الطائرة بنفس فكرة عمل المشاعل الحرارية لكنها تكون شرك للصواريخ الرادارية المطاردة للطائرة لتضليلها و هذه صورتها:
http://planesandchoppers.com.s3.amazonaws.com/3459.jpg
CFT : و تعني "خزانات الوقود الكتفية" و تختلف عن الخرانات العادية بأنها تكون محملة أعلي الطائرة و جزء مدمج من الطائرة كما هو موضح بالصورة:
http://eaglet.skr.jp/MILITARY/PICTURE/F-16CFT.jpg
TVC : هي أختصار ل "Thrust vectoring" أي "الدفع الموجه" أي أن ال Nozzle الخاصة بالمحرك متحركة مما يعطي قابلية أفضل للمناورة بالطائرة...(الصورة ستوضح الأمر):
http://www.airsceneuk.org.uk/airshow01/zhukovsky/MiG-29OVTnozzles.jpg
External Tanks : و هي "خزانات الوقود الخارجية" و يتم تعليقها في أماكن نقاط تعليق الأسلحة و تعطي للطائرة سعة وقود أكبر و بالتالي مدي أعلي و هنا صورة لها (لاحظ فرق الصورتين بين خزانات الوقود الكتفية و خزانات الوقود الخارجية) :
http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/f-16c-19990601-f-0073c-005.jpg
HUD : و هي أختصار "Head-Up Display" و هي شاشة موجودة في الطائرة تكون مسؤولة عن أظهار بعض البيانات مثل السرعة أو الأرتفاع أو غيرها و موجودة في الطائرات العسكرية و التجارية أيضآ...صورة لها:
http://api.ning.com/files/-jCP6hUTGM*5yEGNEnO35GOkFfUEMoACBk*mTfA8M0Cbd8bq9NmZuojzRVYnNYddvLZ9IqsaxW9ioXaJS*Oul6xbQkOQK-za/HUD.jpg
Stall : هي حالة تحدث للطائرة في الجو عندما يتوقف تدفق الهواء في مداخل الهواء للمحرك فيتوقف المحرك فتصبح الطائرة كقطعة حجر في الجو تسقط بسرعة ان لم ينجح الطيار في تشغيل طائرته مرة أخري.
Copra : هي مناورة روسية مشهورة تهدف في الأصل للهروب من الصواريخ في بعض المواقف المحرجة و ليست كل طائرة تستطيع أن تقوم بها لخطورتها التي من الممكن أن تؤدي الي تحطيم أجنحة الطائرة...صورة توضيحية لها:
http://theaviationist.com/wp-content/uploads/2012/04/su-27_cobra_2b.png
فيديو توضيحي:
https://www.youtube.com/watch?v=xgHoBDW56CI
Fly-By-Wire : هو نظام من أنظمة الطيران تم تطويره حديثآ للأستغناء عن أنظمة الطيران الهيدروليكية وا لميكانيكية المباشرة و فكرة عمله في الأصل تكون بأعطاء أوامر التحكم في الطائرة مثل (Pitch,Roll,Yaw) عن طريق أرسال أشارات في كابلات الي حاسوب الطائرة و هو بدوره يصدر الأوامر لتحريك الطائرة عن طريق التحكم في ال Elevators أو ال Rudders أو غيرهم و من مميزاته أنه أكثر أمانى في حال فقد الطيار وعيه و أيضآ أخف في الوزن..صورة توضيحية للنظام:
http://3.bp.blogspot.com/-PDZASGfGa1Y/Ture9RpFE8I/AAAAAAAAArg/ELUMeHXUUXQ/s1600/hal10.jpg
Flaps : هي عبارة عن جنيحات تكون مربوطة في طرف جناح الطائرة و تساعد في توليد قوة رفع اكبر علي جناح الطائرة و تستخدم في الطائرات المدنية و العسكرية في الأقلاع وا لهبوط و هذه صورة لها:
http://www.decodedscience.com/wp-content/uploads/2012/03/Flaps.jpg
Air Brake : و هي المكابح الهوائية و تستخدم لتقليل سرعة الطائرة في الجو و يختلف شكلها من طائرة الي أخري لكنها كلها تنطبق في فكرة العمل و هي خروج جزء من الطائرة يساعد علي مقاومة الهواء مما يؤدي الي تقليل السرعة...صورة للمكابح الهوائية في الطائرة الأمريكية F-16 :
http://www.f-16.net/forum/download/file.php?id=5690
في الطائرة الروسية Su-30 :
http://img191.imageshack.us/img191/8956/su30mki1.jpg
في الطائرة الفرنسية (معشوقتي الخاصة) الميراج-2000 :
http://cdn-www.airliners.net/aviation-photos/photos/2/9/9/0850992.jpg
Air Intake : و هو جزء أساسي في أي طائرة تعمل بمحرك توربيني نفاث و هو مدخل الهواء المسؤول عن تغذية المحرك بالهواء ليتم حرقه لاحقآ لتوليد قوة الدفع للطائرة...صورة:
http://www.hyperscale.com/galleries/2002/images/f16arbs_2.jpg
Elevators : هي جنيحات صغيرة مركبة علي الأجنحة و يتم التحكم فيها عن طريق محركات Servo صغيرة و هي المسؤولة عن حركة الطائرة...صورة:
http://www.decodedscience.com/wp-content/uploads/2012/04/Elevators.jpg
G Force : هي مقدار القوي المتولدة علي الطائرة فمعني أن نقول أن الطائرة حطمت 9G أي أنه وصل الضغط علي بدل الطائرة 9 أضعاف الجاذبية الأرضية...فيديو لتوضيح كم المعاناة التي يعانيها الطيار في طائرته:
https://www.youtube.com/watch?v=dQUwdS0JF7Y
AESA : هو مصطلح يطلع علي بعض أنواع الطائرات و هي أختصار ل "Active electronically scanned array" و هو نوع من أنواع الرادارات تحتلف عن الرادارات الميكانيكية في أسلوب المسح فهي تستخدم مصفوفات المسح الألكتروني و يتميز هذا النوع من الرادارات بأنه مقاوم للتشويش بدرجة كبيرة...صورة لرادار AESA مركب علي مقاتلة Mig-35 روسية
http://aviationintel.com/wp-content/uploads/2011/05/dxx.jpg