رادار الإيسا AESA

الموضوع في 'الرادارات و الإتصالات العسكرية' بواسطة khairo-dz, بتاريخ ‏10 افريل 2016.

  1. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,196
    الإعجابات المتلقاة:
    13,554
    أيسا هي إختصار لكلمة Active Electronically Scanned Array و تمتاز هذه الرادارت بوجود مئات أو الاف الموديولات و يحتوي كل موديول علي جهاز إرسال و إستقبال بتردد مختلف مما يمكن الرادار من كشف مساحات أوسع أمامه و تتبع أسرع للأهداف و خاصة الأهداف السريعة (عكس الرادارات الميكانيكية القديمة) و التعامل مع الأهداف الجوية و الأرضية و البحرية بوقت واحد .... كما يمتاز بصعوبة كشفه بواسطة أجهزة الRWR و عادة تولد رادارات الأيسا طاقة قوية تمكنها من التشويش علي الرادارات الأخري
    11800372_889115874503259_6239376297102783378_n.jpg اظهر اول رادارات (AESA) عملانياً على متن طائرة (F - 15C) المحدث في عام 2000، وكان يحمل الرمز (AN/APG-63(V)2) الذي طورته شركة (Raytheon) وقد شكل خطوة تغيير في القدرة، لكن التحديث استعمل مكونات من رادار قبله هو رادار (AN/APG-63(V)-1) ويتمتع الرادار الجديد بشعاع رشيق استثنائياً ليؤمن احدث متابعة فورية تقريباً في كل مجال الرؤية. وان استبدال رادار مسح ميكانيكي بتكنولوجيا مستشعر نشط (AESA) 428748_580607895302812_1971867153_n.jpg يستجيب بشكل أسرع، تنتقي معه الحاجة الى نظام هيدروليكي، الذي ينطوي بدوره على استعمال ادوات تحكم متحركة وقطع اخرى تتطلب كلها صياغة واصلاحات منتظمة، ويستطيع رادار (AESA) البقاء على متن المنصة لفترات طويلة جداً دون اي حاجة الى مستويات صيانة عادية، ويتمير الرادار (AN/APG - 63 (V) 2) بنظم محدثة تحدد الصديق او العدو (IFF)، وبنظم مراقبة بيئية، تتيح للطيارين على متن طائرات (F-15C) الاشتباك مع اهداف جوية متعددة بصواريخ (AIM-120 AMRAAM) بصرف النظر عن مكان تحليقها. طُور الرادار (AN/APG-63(V)2) اكثر فيما بعد لنماذج طائرات (F-15) الجديدة ولطائرات اخرى. وقد اعتمد لأحدث
    طائرات سلاح الجو الاميركي (F-15 E) ويُعرض على زبائن التصدير، وهو يقدم زيادة مضاعفة عشرين مرة في الاعتماد عليه ومزيد من المدى وتمييز الهدف. ويعتبر خيار تحديث النظام منخفض المجازفة مجرباً على طائرات (F - 15E Strike Eagle) المتعددة الادوار. ويعتبر نموذج الرادار (AN/APG-63(V)3) تعزيزاً لعمل نماذج سابقة. وان رادار (AESA) المركب على طائرات (F/A-18 E/F) و(EA-18G) يقدم حتى مزيداً من المؤهلات والأداء التكتيكي، ما يتيح نقله مستقبلاً الى طرازات من المقاتلات المتقدمة حتى أكثر، 182823_580607945302807_89691576_n.jpg
    أول رادار (أيسا) ارضي هو الياباني J/FPS-3 و العامل في قوات الدفاع الجوي الياباني و دخل الخدمة في 1995م.

    و كان أول رادار أيسا محمول جوا (أواكس) هو الإسرائيلي EL/M2075 فالكون و دخل الخدمة في القوات الجوية الشيلية في 1994م.

    و كان أول ردار (أيسا) بحري يعمل علي قطعة بحرية هو الرادار الياباني OPS-24 و دخل الخدمة في 1988م علي المدمرة (تاجوشيشي).
    و علي صعيد الصواريخ جو-جو فأول صاروخ جو-جو يستعمل باحث راداري أيسا هو الياباني AAM-4.
    164287_580606971969571_275338033_n.jpg يستعمل رادار القتال المتقدم من شركة (Raytheon) (RACR) كتحديث طارىء على طائرات (F-16s) و(F/A-18) الحالية، التي تتطلب تعديلا طفيفا والابقاء على طاقم جوي محدود. في اعقاب انزال اولى رادارات (AESA)، واصلت شركة (Ratheon) تطوير سلسلة اوسع من النظم الرادارية لمنصات الطائرات المبنية في الولايات المتحدة. وتتميز هذه السلسلة بزيادة الاداء في البحث والمتابعة والبحث البحري الموسع. وتعرض شركة (SELEX Galileo) وشركة (Thales) رادارات بحث بحرية تتدرج من رادار (Searchwater 2000) تقدمة شركة Thales لطائرة (Nimrod Mk4) ورادار (Vixen 5000E) و (5000E Seaspray) من شركة (SELEX - Galileo). وان رادار (500 E) هو الافق في مجموعة رادارات (Searspray AESA) اختاره حرس السواحل الاميركي لطائرة (HC-130H). وتتألف المجموعة الرادارية من معالج راداري (AESA) مشترك ومن هوائي مدمج، هذه المجموعة من الرادارات موجهة للطوافات والمنصات بجناح ثابت. وتستطيع المركبات الجوية الكبيرة دون طيار ان تحمله. وتتمتع المجموعة الرادارية بهوائي يمسح ميكانيكيا مع شعاع راداري يمسح الكترونيا. وهذه القدرة المزدوجة على المسح فعالة بنوع خاص في كشف ومتابعة اهداف سطحية صغيرة جدا، مما يمنحها دورا فعالا جدا كرادارات مراقبة على متن المنصات الجوية للدورية الساحلية. يشكل الرادار الذي يلتقط صورا دقيقة (SAR) تطورا راداريا رقميا اخر يمنح تخطيطا فائقا للارض. ويشكل رادارا (ASTOR) من شركة (Raytheon) المستشعر الالكتروني الاساسي في رادار (SentinelR1) الذي بني لسلاح الجو الملكي البريطاني. وهذا الرادار يمنح معلومات ممتازة عن هدف يتحرك على مسافة بعيدة تمتد فوق مساحة آلاف الاميال المربعة، ويحدد الرادار بدقة التحركات السطحية لاهداف صغيرة مثل شاحنات النقل الصغيرة (Pick - up) والدراجات النارية والمركبات الاكبر. كذلك شوهد في المنافسات في سنغافورة وكوريا للحصول على جيل جديد من طائرات القتال المتعددة الادوار، فان اتاحة رادار (AESA) يشكل حاليا عاملا جديا في المبيعات. وجرى الفوز في هذه المنافسات بتصدير نماذج طائرات (Boeing F-15E) 283663_580607975302804_989901042_n.jpg و(Eurofighter). وتعرض شركة (Dassault) وشركة (Saab) حاليا مقاتلات متقدمة متعددة الادوار للتصدير مجهزة برادارات (AESA). وتشمل دورة الاختيارات التالية للمقاتلات الجديدة الهند والبرازيل. وهذا يشكل معضلة للمنافسين لانهم يريدون ان يقدموا اكثر الرادارات المتقدمة الممكنة، التي تعني نظم رادارات (AESA). الا ان الزبائن المحليين لمنتجي هذه الطائرات يمانعون في الالتزام كليا بالاستثمار المطلوب لتكون الطائرات مناسبة قياسيا لانتاج التصدير. وقد باتت شركة (Dassault) في فرنسا قريبة من انهاء صفقة مبيع طائرات (Rafale) للبرازيل، وقد تؤدي هذه الصفقة الى شراكة تضم فرنسا والبرازيل لاستخدام احدث رادار (AESA RBE2) على هذه الطائرات، الذي طورته شركة (Thales)، ليستعملاه في البداية سلاح الجو الفرنسي والبحرية الفرنسية. تعرض، من ناحية اخرى، شركة (Eurofighter) نموذجا جديدا من رادار (AESA) المشتق من رادار (Captor) على زبائن مقاتلات (Typhoon) الجديدة المحتملين وعلى زبائنها الحاليين. ويعتمد النموذج، الذي انتجته شركة (Euroradar)، على نموذج يعرف باسم (Caesar) ويمثل مزيدا من المقاربة الثورية نحو تأمين اداء كشف ومتابعة اسرع باساليب جو"جو وجو"ارض في آن واحد. وقد يؤمن هذا توجيها صاروخيا على مسافات ابعد وتكاليف مخفضة على دورة الحياة. ويعتير تحديث رادار (Captor - M) مسارا منخفض المجازفة وهو الرادار الحالي قيد الخدمة في القوات الجوية في بريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا والنمسا والمملكة العربية السعودية 184525_580608465302755_1757620718_n.jpg
    11800372_889115874503259_6239376297102783378_n.jpg
     
  2. الشهاب

    الشهاب تقني دعم

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏28 جوان 2015
    المشاركات:
    1,245
    الإعجابات المتلقاة:
    4,495
    الروس يبدو انهم السباقين في وضع ردارات الايسا على الدبابات
    ردار الايسا المدعى عليه هذا يوفر مدى كشف يبلغ 100 كلم و يقدر على تتبع 40 هدف جوي او 25 هدف بري يصل مقطعها الى 0.3 متر في وقت واحد و تحدد اخطره و يوفر نظام التتبع قدرة اطلاق النار التلقائية ؟؟؟
    اكثر من يستفيد من الرادار هي منظومة الاي بي اس الافغانيت
    قدرات رهيبة لمنصة الارماتا


    [​IMG]
     
    #2 الشهاب, ‏10 افريل 2016
    آخر تعديل: ‏10 افريل 2016
    ILYUSHIN ،Zabana ،Nasr Eddine و 4آخرون معجبون بهذا.
  3. Nasr Eddine

    Nasr Eddine النابغة

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏13 جانفي 2015
    المشاركات:
    1,024
    الإعجابات المتلقاة:
    2,160
    تكنولوجيا الردار المذكور قد تسبب بعض الازعاج للطرف الذي يملك الطائرات الشبحية النوع مع اذخال بعض التحسينات في حاسوب الجهاز المعد للاستقبال نبضات الاشارات المعكوسة (hunter)
     
    أعجب بهذه المشاركة khairo-dz

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)