سبب استخدام الروس رادار P-18 القديم

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
4,555
الإعجابات
19,073
النقاط
113
غير متصل
#1
استخدام الرادارات الروسية القديمة المحدثة ما هي أسبابه؟؟؟
لطالما تساءَلَ الكثير عن سبب استخدام الروس رادار P-18 القديم الذي صنع عام 1970م في قاعدة حميميم و طرطوس رغم وجود منظومات دفاع جوي حديثة مع راداراتها .
في الحقيقة هو لم يبقَ على حاله منذ عام 1970 بل خضع لتطويرات عدة رفعت من قدراته كثيرا و يعود سبب استخدامه لزيادة تعقيد شبكة الدفاع الجوي حيث أن كل رادار يعمل بنطاق مختلف فالP-18 يعمل بالنطاق الترددي VHF أي ما بين "30-300 MHZ" أما رادارات البانتسير مثلا فهي بنطاق S.

*تم تطوير هذا الرادار الى الفئة P-18-2 بالقدرات الاتية :

1- إمكانية كشف الطائرات الشبحية (هذا الرادار استطاع ان يكشف طائرة الشبح الامريكية التي اسقطتها الدفاعات الجوية الصربية في كوسوفو سابقا).

2- تغيير هوائيات الاستشعار القديمة من نوعية الانابيب المفرغة بأخرى حديثة من المواد الصلبة لزيادة الأداء.

3- معالج رقمي لاشارات الرادار وآخر رقمي لتحديد الاهداف المتحركة بالاضافة لأنظمة كمبيوترية لمعالجة البيانات واختبار الاداء.

4- معدات معالجة بيانات ووصلة بيانية بأنظمة التحكم النيراني الاوتوماتيكية الحديثة بالاضافة لنظام تحكم اوتوماتيكي للترددات.

5- نظام تصدي للتشويش والاعاقة الالكترونية المعادية ومعدات مضادة للتداخل الرقمي السلبي للإشارات.

- يصل مدى الكشف الراداري الى 270 كلم ويصل اقصى ارتفاع الى 35 كلم بالاضافة لأمكانية كشف هدف على ارتفاع 500 متر من مسافة 60 كلم بجانب امكانية رصد الاهداف الجوية المسؤولة عن عمليات الاعاقة والشوشرة الالكترونية وتتبعها بكفاءة تامة.
- الرادار يحتوي على نظام IFF للتعرف على العدو والصديق.
-الرادار من نوع 2D أي ثنائي الأبعاد يحدد بعد الهدف و ارتفاعه.

(الصورة الثانية من داخل عربة التحكم للنسخة العادية P-18 )




 
أعلى