صفقة بين مدينة العلوم والتقنية وشركتي أنتونوف وتقنية للطيران لإنتاج طائرات أنتونوف An-132

الموضوع في 'الصفقات العسكرية' بواسطة cool breeze, بتاريخ ‏6 مايو 2015.

  1. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,954
    الإعجابات المتلقاة:
    25,177

    تحالف صناعي بين مدينة العلوم والتقنية وشركتي أنتونوف وتقنية للطيران لإنتاج طائرات أنتونوف 32 متعددة المهام

    أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في 6 أيار/مايو عن تحالف تقني صناعي مع شركة أنتونوف الأوكرانية وشركة تقنية للطيران للعمل على تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات أنتونوف 32 متعددة الأغراض بوزن حمولة 10 آلاف كلغ.

    ويهدف المشروع إلى الدخول في مجال تصنيع هذه الطائرات ونقل تقنية صناعة الطائرات واكتساب الخبرة من الشركات العالمية لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في تخصصات علوم وتقنية الطيران وذلك عبر العمل والتصنيع المشترك مع الشركات العالمية لصناعة الطائرات.
    للقطاعين العسكري والمدني٬ ودراسة ما هو متوفر من خيارات٬ قادت في نهاية المطاف إلى وقد وقع الخيار على الطائرة أنتونوف32 بعد دراسة احتياجات المملكة من طائرات النقل الخفيف اختيار هذه الطائرة٬ على أن يتم تطويرها لتلبي بمتطلبات المملكة ومنظمات الطيران العالمية.

    وتتمتع الطائرة بقدرتها على القيام بالعديد من المهام منها نقل المواد والعتاد٬ ونقل الركاب والجنود٬ والقفز المظلي٬ والإخلاء الطبي٬ والاستطلاع الجوي والبحري وغيرها من المهام العسكرية والمدنية٬ وقد أثبتت قدراتها في إنجاز المهام لدى عدة دول مالكة للطراز القديم منها٬ كما أن قدرة الطائرة على الهبوط على مدارج غير معبدة من أبرز مميزات الطائرة والتي تفتقر لها العديد من طائرات النقل الأخرى.

    وفي هذا الإطار٬ قال الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبداالعزيز للعلوم والتقنية: "إنه بموجب هذا التحالف ستقوم المدينة وشركة أنتونوف بتطوير وتحسين أداء الطراز الحالي لطائرة انتونوف (AN32) إلى طائرة حديثة مزودة بأحدث المحركات والإلكترونيات وقادرة على المنافسة مع مثيلاتها بالاستخدام من حيث معدل استهلاك الوقود وقدرة الإقلاع والهبوط بمختلف البيئات".

    وأضاف: "سيفتح هذا التحالف المجال لنقل التقنيات من الشركات العالمية الكبرى في مجال صناعة الطيران مثل شركة برايت اند وتني (Pratt and Whitney) الأميركية٬ والاستفادة من خبرتها في صناعة المحركات مما يزيد من قدرة الطائرة في الحمولة والمدى والإقلاع وتخفيض معدل
    استهلاك الوقود وتخفيض عمل الصيانة٬ بالإضافة إلى التعاون مع شركة هوني ويل الأميركية (Honeywell) المعروفة بما يمكن الكوادر السعودية من تحديث وتطوير قمرة القيادة والملاحة بأحدث أجهزة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة٬ إضافة إلى ما تم التوصل إليه من اتفاق مع شركة دوتي بروبلرز البريطانية لزيادة بعض التحديثات لتحسين أداء الطائرة٬ حيث سيتم نقل جميع التقنيات المصاحبة والمعرفة من هذه الشراكات مباشرة إلى المملكة".

    وأوضح رئيس المدينة أنه سوف يتم تدريب الكوادر السعودية الشابة على أيدي خبراء صناعة الطائرات بشركة أنتونوف٬ وذلك لاكتساب الخبرات في هذا المجال وتنمية وصقل مهاراتهم وإمكانياتهم٬ حيث تم اختيار أنتونوف لخبرتها الكبيرة بتصنيع الطائرات كبيرة الحجم ذات التطبيقات المختلفة٬ مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية ستتيح للطرفين فتح آفاق جديدة للتعاون المستمر في مجال صناعة الطائرات.

    وبيّن الأمير أن المملكة العربية السعودية سوف تملك جميع حقوق ملكية التصاميم الهندسية والفكرية لهذه الطائرة وسوف يتم اختبار هذه الطائرة على أرض المملكة وسيتم إطلاق اسم (AN132) على الطراز الجديد للطائرة٬ مضيفاً أن الطائرة كانت تصنع بتعاون بين شركة أنتونوف والجانب الروسي وقد حلت المدينة مع الجهات الأخرى محل الجانب الروسي.

    واختتم الأمير تصريحه مؤكداً أن هذا التحالف يستطيع أن يلبي احتياجات المملكة من طائرات النقل الخفيف بالقطاعين العسكري والمدني وتحديث طائرات الشحن التي تتمتع بقدرتها على القيام بالعديد من المهام اللوجستية من نقل المعدات العسكرية والجنود إضافة إلى مهام الإخلاء الطبي والاستطلاع الجوي.

    وقد أبدى الجانب الأوكراني ممثلاً بشركة "انتونوف" ترحيباً بالشراكة التي ستتيح للطرفين فتح آفاق تعاون جديدة في مجال صناعة الطيران والفضاء.

    تتمتع شركة انتونوف بخبرة طويلة في هذا المجال منذ تأسيسها عام ٬1946 وبدأت بتصنيع أول طائرة أنتنوف2 قبل 60 عاماً وبعدها بدأت الشركة بتصنيع سلسلة طائرات النقل الخفيف نوع (انتونوف –,32,26,22,12,8) ثم قامت الشركة بتصنيع طائرة النقل الثقيل نوع (انتنوف225,178,124,74,70) وطائرات النقل والركاب (انتنوف 200,7474 100,38,28) وجميع الطائرات أعلاه تستخدم للأغراض المدنية والعسكرية في 78 دولة.

    الجدير بالذكر أن شركة تقنية للطيران هي إحدى شركات الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية)٬ وهي مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة٬ الذي يشرف عليه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود٬ ولي ولي العهد وزير الدفاع٬ وتعمل الشركة على نقل وتطوير واستثمار التقنية في مختلف المجالات في المملكة لدعم وتطوير الاقتصاد الوطني.


    المصدر:
    http://sdarabia.com/preview_news.php?id=35875&cat=1#.VUn-Y_l_Okp

    [​IMG]
     
    t50, Pilot_SA, TAHK و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  2. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,177
    لماذا تم اختيار An-32 مع ان اغلب المشغلين لها سيحيلونها على التقاعد ؟؟؟
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  3. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات المتلقاة:
    13,256
    لأنّها لن تكون النّسخة القديمة بل هي إصدار جديد يحمل إسم AN-132 بمحرّكات أقوى و حمولة أكبر و تجهيزات إلكترونية أحدث
     
    أعجب بهذه المشاركة Zabana
  4. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,954
    الإعجابات المتلقاة:
    25,177

    150 طائرة أنتونوف 132 للسعودية بمحركات أجنبية

     
    أعجب بهذه المشاركة شامل
  5. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,177
    هل من صور للنسخة AN-132 لاني بحثت و لم اجد شيئا
     
  6. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات المتلقاة:
    13,256
    لا أملك صور لها ٫٫ لكن حسب المعلومات التي أدلى بها المصمّمون الأكرانيون فإنّ الطائرة ستشهد تغييرات جذرية تمس البدن و المحرّكات و أنظمة الملاحة و الإتصال حيث سيتم تزويدها بمحرّكين كنديين من نوع PW150 و أنظظمة ملاحة غربية من الجيل الجديد ٫٫٫ تم تغيير الأجنحة و زيادة عرضها كما تمّت زيادة قطر البدن ليتّسع لحمولة أكبر كل هذه التطويات رفعت من حمولة الطائرة لتصل إلى 9,2 طن ٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫

    المصدر : http://en.take-off.ru/news/108-nov2012/921-antonov-kicks-off-first-an-178-assembly
     
    أعجب بهذه المشاركة Pilot_SA
  7. تشافيز العرب

    تشافيز العرب قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2015
    المشاركات:
    2,107
    الإعجابات المتلقاة:
    5,147
    اوكرانيا من الدول السخية في مجال نقل التقنية و خاصة شركة انتينوف و اذكركم بنقل بتصاميم طائرات AN140 الى ايران و اعتقد AN152 الى روسيا
     
    fulcrum1977 و birita معجبون بهذا.
  8. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,177
    اذن فنحن اما طائرة جديدة كليا و ليس تطوير فقط
     
    أعجب بهذه المشاركة سيف-الحق
  9. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات المتلقاة:
    13,256
    نعم ٫٫ مبدئيا و حسب المواصفات المذكورة يمكن اعتبارها طائرة جديدة تماما
     
    أعجب بهذه المشاركة Zabana
  10. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,177
    اذن لن نراها قريبا على الاقل 3 -5 اعوام
     
  11. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات المتلقاة:
    13,256
    لا أعلم إذا تم صناعة النماذج الأولى أم لا ٫٫
     
  12. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,177
    لا اعتقد فقد بحثت كثيرا و لم اجد شيئا عدا ما تناقلته وسائل الاعلام عن عقد الصفقة بين اوكرنيا و السعودية
     
  13. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,128
    الإعجابات المتلقاة:
    13,256
    لكن التطوير تم دراسته من قبل و لا علاقة له بالعقد مع المملكة العربية السعودية ٫٫ و لا أعتقد بأن أي دولة ستغامر بشراء 150 طائرة نقل لم يتم صناعتها بعد ٫٫ لذلك فأنا أرجّح بأن النماذج الأوّلية قد تمّت صناعتها خاصة بعد نشر معلومان مفصّلة عن الحمولة و المحرّكات و غيرها ٫٫ و الله أعلم
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  14. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,795
    الإعجابات المتلقاة:
    9,177
    كلام منطقي اعجبتني فكرة استخدام محركات كندية عموما اعتقد انها ستكون طائرة جيدة
     
    سيف-الحق و boubaker982 معجبون بهذا.
  15. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,954
    الإعجابات المتلقاة:
    25,177

    سيتم مضاعفة مدى الطائرة كما ستساهم المملكة في تطوير خصائص جديدة للطائرة من أجل إمتلاك التكنولوجيا الخاصة بها مناصفة مع شركة أنتونوف.

    الطائرة السعودية - الأوكرانية الجديدة سيتم تصميمها بمحركات غربية من كندا، أنظمة ملاحة أمريكية من شركة هوني وال، إضافة إلى أجزاء أخرى ستم اقتناءها من المماكة المتحدة.

    هذه الشراكة الجديدة ستقتصر على مواطني السعودية واوكرانيا حصرا، من أجل الدفع بالطموحات المحلية و حاجات التوظيف الأوكرانية.

    عملية الإنتاج ستبدأ بعد عامين سحب الإعلان الثنائي الذي قامت به تقنية للطيران و أنتونوف.

    المصدر:
    http://www.defensenews.com/story/de...-plane-manufacture-taqnia-honeywell/70944582/


    صورة لتصميم الطائرة الجديدة :

    [​IMG]

     
    t50 و Zabana معجبون بهذا.
  16. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,954
    الإعجابات المتلقاة:
    25,177

    بداية الشراكة مع العربية السعودية لإنتاج Al-132 كنموذج من An-132

    أطلقت الشركة الحكومية Antonov عملية الإنتاج لأول نموذج من الطائرة An-132 في مشروع شراكة مع العربية السعودية. العقد تم توقيعه في أفريل 2015، واليوم تم عرض دليل يداية إنتاج طائرة أنتونوف.

    وحسب رئيس الشركة Mikhail Gvozdev تعد هذه أول طائرة في خط إنتاج Antonov، والتي ستم إنتاجها كلية بدون أي أجزاء روسية. وأضاف أن النموذج سيتم تصنيعه في كييف. ومن المخطط له أن يتم التوطيف في السعودية في الربع الثالث من سنة 2016.

    وقعت حاليا شركة Antonov على مذكرة للإنتاج المشتركة لـ 80 طائرة An-132 لصالح العربية السعودية. حسب Gvozdev، بعض هذه الطائرات سيتم إنتاجها في أوكرانيا. وفي نفس الوقت ستقوم العربية السعودية ببناء القدرة على إنتاج أجزاء الطائرة وذلك في المملكة السعودية.

    كما قال بأن حقوق الملكية للطائرة سيتم إقتسامها بالعدل بين الطرفين. وكلفة الطائرة لم يكشف عنها بعد. وحسب Mikhail Gvozdev فإن التكوين على الأجهزة و الأنظمة هو ما يتم تركيبه عليها.

    سيتم تزويد طائرة An-132 بمحركات من شركة Pratt & Whitney - هذا كان رغبة الزبون -. والقرار كان سواء سيتم التوقيع على 80 طائرة أو لم يتم، والحاجة في المملكة العربية السعودية سيتم تحقيقها بعد تسليم النموذج.

    مصدر:
    http://biz.liga.net/all/transport/n...-sovmestnogo-s-saudovskoy-araviey-an-132-.htm
     
    ارماتا ،شامل ،عبدالواحد و 6آخرون معجبون بهذا.
  17. Total Destruction

    Total Destruction قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    1,835
    الإعجابات المتلقاة:
    5,086
    طائرة جيدة لو تم تخصصيها للدورية البحرية او مظلات عمليات خاصة.
     
    ILYUSHIN ،ارماتا ،عبدالواحد و 3آخرون معجبون بهذا.
  18. الآمير نيلوس

    الآمير نيلوس سُبْحَان اللَّه وبِحَمْده سُبْحَان اللَّه الْعَظيم أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    1,811
    الإعجابات المتلقاة:
    8,679
    مبروك ، في هذه قام السعوديين بصفقة جيدة مع الأوكران .
     
    ارماتا ،sargento ،عبدالواحد و 4آخرون معجبون بهذا.
  19. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,954
    الإعجابات المتلقاة:
    25,177

    أنتونوف تختار محركات P&WC لطائرات النقل An-132

    قامت أنتونوف بإختيار محرك براث أند ويتني كندا التوربيني لتشغيل نسخة تجريبية من طائرة النقل An-132 الخاضعة حاليا للتطوير لصالح العربية السعودية.

    المحرك من طراز PW150A سيعوض المحرك الأوكراني الصنع المركب على طائرات An-32 منذ الحقبة السوفياتية والتي استنسخت منها الـ An-132.

    وبهذا ستصبح طائرة An-132 تحمل نفس المحرك المركب على طائرة Bombardier Q400.

    يقول Richard Dussault نائب مدير التسويق بشركة P&WC " بأن هذا البرنامج ذو الإمكانات العالية مثير جدا ونحن نعمل قدما من أجل تطوير هذه الإمكانيات".

    وتتوقع شركة أنتونوف سوق مبيعات لهذه الطائرات يتجاوز 200 وحدة من طراز An-132 بين سنوات 2018 و 2025، يقول Aleksandr Kotsiuba نائب المدير الأول لشركة أنتونوف.

    يقول Aleksandr Kotsiuba :"لقد و صلنا لمستوى جديد في مجال الشراكة الدولية و جودة طائراتنا".
    "المحرك يعتبر قلب الطائرة، ونحن واثقون من إعتمادية طائرة نقل أنتونوف الجديدة".

    قامت شركة تقنية السعودية بتوقيع إتفاق مع شركة أنتونوف شهر جوان الماضي من أجل تطوير و إنتاج طائرة An-132 المحدثة. كما ستشارك مدينة العلوم والتكنولوجيا الملك عبد الله في البرنامج.

    طائرة An-32 القديمة كانت تحمل المحرك التوربيني AI-20DM وبحمولة أكثر من 7.5 طن أما الطائرة الجديدة An-132 فستكون حمولتها القصوى 9.2 طنا.


    مصدر:
    https://www.flightglobal.com/news/articles/antonov-selects-pwc-engines-for-an-132-transport-417949/
     
  20. SUKHOI

    SUKHOI SKY HAWK

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مايو 2015
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    45
    واضح ان الغرض من الصفقة هو دعم حكومة بوروشنكو العميلة وللاسف العرب هم دائما "عرائس"
    بيد الامريكان تحركهم امريكا نحو مصالحها وهم بالطبع يسيرون صاغرين نحو هلاكهم (خخخخخخخخخ)
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)