طورت الصين رادار نشط مماثل لرادار F-22 في عام 2009

الموضوع في 'الرادارات و الإتصالات العسكرية' بواسطة hatem.dz, بتاريخ ‏19 أوت 2015.

  1. hatem.dz

    hatem.dz عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 جوان 2015
    المشاركات:
    66
    الإعجابات المتلقاة:
    151

    [​IMG]
    الصين قد طورت رادار نشط المصفوفة على مراحل قبل ست سنوات على نفس المستوى الذي تستخدمها المقاتلة F-22 الأمريكية وفقا للمجلة العلمية الصينية التى تنشرها الاكاديمية الصينية للعلوم
    Lin Youquan كبير علماء فى الشركة الصينية للالكترونيات و التكنولوجيا المملوكة للدولة (CETC)، قال للمجلة ان فريقه طور رادار نشط المصفوفة على مراحل الفرقة X للتحكم فى النيران في وقت مبكر قبل ست سنوات بين عامي 2009 و 2010.

    ووفقا للمجلة، مواصفات الرادار تتطابق مع تلك في AN / APG-77 متعددة الوظائف الذي تستخدمه الولايات المتحدة على F-22 مشيرا الى ان هذا يدحض الادعاءات الأخيرة من قبل وسائل الاعلام الروسية والكندية ان الصين ليس لديها حتى الآن فهم لتكنولوجيا "رادار المصفوفة على مراحل النشط المحمول جوا " .

    وقد تم تطبيق نتائج البحوث لأغراض الدفاع في الطيران العسكري والطيران المدني والدفاع المضاد للصواريخ. وتتوقع المجلة أن الطائرة المقاتلة J-10B، التي أجرت اول رحلة لها في عام 2009 وسوف تدخل قريبا خدمة مع جيش التحرير الشعبى الصينى، يمكن أن تكون أول طائرة مقاتلة صينية مجهزة برادار تحكم بالنيران متعدد المراحل

    هذا النوع من الرادار هو حاليا فقط في الخدمة في الطائرات المقاتلة في القوات الجوية للولايات المتحدة واليابان وبعض الدول الأوروبية. وقال التقرير ان روسيا فقط عرضت تقنية مشابهة في معرض airshows في عام 2013 و 2014، وتستمر فى استعمال الرادار السلبي متعدد المراحل على SU-35

    السبب الذي جعل رادار AN / APG-77 الامريكي هو قطعة ثورية في التكنولوجيا انه بطبيعته جهاز تشويش الإلكتروني قوي جدا. وقالت المجلة ان الرادار قادر على تحييد غالبية الرادارات جو-جو في خدمة حاليا ويجعل الطائرة فى وضع الشبح و يجعل من الصعب جدا كشفها من قبل طائرات العدو التى ليست مجهزة بمعدات مماثلة.
     
    SUKHOI, Zabana, MICROBIOLOGISTE و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  2. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,797
    الإعجابات المتلقاة:
    9,181
    لا شك لدي في قدرات الصين على التقدم المستمر لكن ما اشكك فيه ان تصل لهذا المستوى حاليا و الاكثر عقلانية انهم قرصنوا تصاميم الرادار و هنا كارثة بالنسبة لامريكا ​
     
    راس البر و boubaker982 معجبون بهذا.
  3. Total Destruction

    Total Destruction قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    1,835
    الإعجابات المتلقاة:
    5,086
    لا أظن.
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  4. The lion

    The lion قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جويلية 2014
    المشاركات:
    5,911
    الإعجابات المتلقاة:
    15,353
    سؤال

    كم مركز ابحاث لدى الصين ؟
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  5. Zabana

    Zabana Warrior

    إنضم إلينا في:
    ‏4 جويلية 2014
    المشاركات:
    3,797
    الإعجابات المتلقاة:
    9,181
    لا اعلم على وجه الدقة لكنها كثيرة ما بين مملوكة للدولة و خاصة
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  6. hatem.dz

    hatem.dz عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 جوان 2015
    المشاركات:
    66
    الإعجابات المتلقاة:
    151
    الخبير الاسترالى دكتور كارو كوب Carlo Kopp
    قال انه من المستبعد ان يكون الرادار مماثل لرادار AN / APG-77

    فى ورقة بحثية له فى 2014 بعد مشاهدته لصور لرواد منتديات فى الصين لما تدعي انه
    رادار AESA صيني قال انه من المستبعد ان يكون الرادار مماثل لرادار AN / APG-77
    البحث دار حول تكنولوجيا التعبئة packaging technology التى لا تمتلكها الصين حيث انف الطائرة
    لا يسمح بصف و لو 1000 مصفوفة فقط كما فى رادار APG-80 على F-16C/D Block 60
    .ولا حتى روسيا على Mig-35 ولا حتى اسرائيل على F-16
     
    The lion ،boubaker982 و Zabana معجبون بهذا.
  7. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,259
    مجرّد خزعبلات صينيّة كالعادة ٫٫٫ قالوا بأنّهم قاموا بعمليات هندسة عكسية و تقليد لبعض التصامي للمقاتلات فصدّقنا ذلك لأنّ التصميم يمكن تقليده بمجرّد أخذ صور دقيقة لأبعاد المقاتلة ٫٫ أمّا أن تخرج علينا الصّين بين عشيّة و ضحاها بصناعة موديل AESA من الجيل الأخير و مماثل لأحدث ما أنتجته التكنولوجيا الأمريكيّة فهذا لا يصدّقه عاقل ٫٫ حتّى الرّوس أنفسهم أسياد الرّادارت و مع ذلك لم يدّعوا هذا الإدّعاء

    ثمّ إنّني لم أفهم ماذا يقصدون بمصطلح (رادار نشط المصفوفة ؟؟؟؟؟e0000ee ) لكن بشكل عام ترافق هذه المصطلحات الغريبة الإشاعات

    الذي يصنع شيئا سريّا لن يصرّح به بهذه السّهولة ٫٫ و لو قرّر التصريح به قصد الحرب الإعلامية لكان من الأولى تصويره و عرضه أمام الصحافة و الإعلام ليلقى رواجا أكبر ٫٫
     
    The lion ،Zabana و boubaker982 معجبون بهذا.
  8. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    3,388
    لحد الان المقاتلات التى تستخدم رادارات aesa ليست بالكثيرة سواء من حيث العدد او النوع ففي سلاح الجوي الاميريكي تستخدم فقط في f-22 و بضعة f-15C
    فيما يخص روسيا فقد قامت بعرض zhuk-ae في ماكس 2007 و شارك حتى في المناقصة الهندية رغم انتقاد الهنود له ..... الان عرضوا zhuk-ae fga-35 3d و n036 byelka بل و يعملون حتى على انتاج موديلات صغيرة لاستخدامها في انتاج aesa seeker لى r-77M مما يدل انهم الى مستوى اليابان
    [​IMG]
     
  9. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,259
    السويد تستخدم أحد أقوى رادارات aesa من حيث التقنية على مقاتلاتها gripen NG من إنتاج شركة SAAB ٫٫ و الرادار المستخدم هو ES-5 raven من إنتاج شركة Selex-Galileo البريطانية الإيطالية المختلطة ٫٫٫ هذا الرّادار يمتلك أكبر مجال تغطية بين كل رادارات aesa المعروفة حيث تبلغ تغطيته 100 درجة في كل الإتّجاهات ٫٫٫ الرادار هو نسخة خاصّة بالجريبن السويدية من الرادار الأوروبي الخاص مقاتلة التايفون و هو الرادار CAPTOR-E
     
    القيصر الروماني ،Dz Shady و birita معجبون بهذا.
  10. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    3,388
    لحد الان ال gripen ng مازال قيد التطوير و لم يدخل بعد الخدمة و بالتالى فالسويد لا تستخدم بعد رادارات aesa ... فيما يخص الرادار بحد ذاته فهو تطوير من شركة selex es بطلب من saab و لا ارى ما يجعلك تقول انه من بين الاقوى خاصة اننا لا نعلم بعد ما هي قدراته من حيث المدى ، التعقب ... الخ و باخذ بعين الاعتبار انه اول جيل من رادارات aesa للمقاتلات بالنسبة للشركة
    A multi - million contract has been awarded to Finmeccanica - Selex ES by defence and security company Saab to supply the Raven ES-05 AESA (Active Electronically Scanned Array) radar for Saab’s Gripen Next Generation (NG) fighters.
    http://www.selex-es.com/-/gripen-raven-radar

    فيما يخص استخدام تقنية swashplate التي تحولت الى نوع من علامة مسجلة تستخدمه الشركة للترويج كانها فكرة القرن فهي رغم اسمها اللماع الى انها لا تختلف عن ما فعله الروس في التسعينات مع البارز ثم الاربيس .... التقدم النوعي في هذا المجال يأتينا من الباكفا باستخدامها side arrays
    The British development will use Selex Galileo's so-called swashplate architecture, which allows the radar's angled antenna to be rotated
    http://archive.defensenews.com/arti.../Selex-Deal-Will-Put-AESA-Radars-RAF-Typhoons
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة فالكروم
  11. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,259

    طون الإطالة و الإطناب كثيرا في الكلام ٫٫ و باختصار شديد هذا الرّادار جاهز و ليس قيد التطوير ٫٫ يجب أن تحدّث معلوماتك فنحن الآن في نهاية سنة 2015 ,,

    ثانيا لا تنكر علي القول بأنّ هذا الرّادار يعتبر من أقوى الرادارات من ناحية التكنولوجيا ٫٫ بحجّة أنّ قدرات هذا الرّادار غير معروفة بعد ٫٫ بل كان عليك القول بأنّك لا تعرف قدرات هذا الرادار ٫ و كان الأولى بك البحث أو السؤال

    لا يوجد أي معنى لذكرك لرادار BARS الروسي و لا علاقة له بالموضوع لا من قريب و لا من بعيد ٫٫٫ الأمر بسيط لا يحتاج شرح و لا مقارنة قلنا بأنّ الرّادار يمتلك أوسع مجال كشف معروف بين قرنائه بزاوية 100 درجة في كل الإتّجاهات فما دخل البارز و الباكفا هنا ؟؟
     
    أعجب بهذه المشاركة فالكروم
  12. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    3,388
    اولا قلت بان الغريبن ng لم يدخل بعد الخدمة و ليس الرادار .... فيما يخص قدرات الرادار فتوجهت الى موقع الشركة و قرءة الداتاشيت بدون ان اجد معلومات حول المدى ، قدرات التعقب ...الخ فهناك معلومات حول هاذا الشأن بالنسبة لل zhuk-ae و حتى rbe-2aa اما تقنية swashplate ا و زوايا الكشف 100° ... الاربيس يمتلك زوايا كشف تصل الى 240° و بقدرات لا تقل عن الايسا اما الباكفا فهي مرت الى ما يسمى بالسمارت سكين (smart skin) اي وضع رادارات ايسا في اماكن مختلفة فى بدن المقاتلة زيادة الى الرادار المركزى للوصول الى situatuion awarness مذهلة

    للاسف ال marketing hype جعل من الرادارات aesa سلاح قاهر لا تستطيع ان تهزم مقاتلة تستخدمه و كانه absolute technology فى حين ان هناك رادات pesa تمتلك قدرات تفوق حتى الرادارات ايسا .... zaslon-AM -irbis-E/bars افضل امثلة على ذالك
     
    MIG-41, سيف-الحق, redmed و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  13. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    2,800
    الإعجابات المتلقاة:
    10,750
    الأخ Dinozo
    لقد أدهشتني ببعض التفصيلات و لقد كنت أتصور قبل فترة بكون الروس يبالغون حول قصة تصميمات الميكرو رادار و لقد حاولت الحصول على بعض التفصيلات من مصادري الخاصة حول هذه النماذج التي عرضت صورها بدون استجابة
    حاليا ما أتساءل عنه ليس هو فقط الامكانيات و القدرات بل على ماذا سيتم استخدام هذه الرادارات المصغرة بالضبط و عندها هل هي جزء من تركيبة طائرات صغيرة بدون طيار مثلا أم ستكون عبارة عن اضافة من تصور مختلف لذلك التصور الدراج كذلك مسألة الكلفة فهناك بعض من التصورات بطرق للقيام بتطوير و صناعة مثل هذه المنتجات بصورة واسعة و بعدها تغطية البلاد بكاملها من الحدود خاصة في أماكن التضاريس المعقدة و الجبلية بواسطة وحدات صغيرة (خلايا نملية) رادارية يصعب كشفها و التشويش عليها.
    شكرا لك
     
    dinozzo و boubaker982 معجبون بهذا.
  14. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,259
    لو نتبهت منذ البداية لقولنا (يمتلك أوسع مجال كشف بين قرنائه أو جيله من الرادارات ) ٫٫٫٫٫ و لا أحد ينكر قوّة رادار البارز أو الإيربس و قد ناقشنا هذه المسألة أكثر من مرّة بكل تفاصيلها الدّقيقة في هذا المنتدى لدحض الأسطورة التي بناها البعض دون أدلّة علميّة ٫٫ عمليا فإنّ رادار البارس لا يصح تصنيفه مع رادارات PESA التقليديّة بل هو جيل جديد يعتبر مرحلة انتقالية بين PESA و AESA ريثما تجهز مشاريعهم لرادارات PAESA ,, لذلك تمّ تصنيف رادار البارس كرادار PESA هجين HYBRID ,, بالإضافة إلى كونه DUAL BAND ,, أو ثنائي الأمواج يعمل على موجة ,, كما انّ هوائي الرّادار يحمل موديلات بنفس تقنية الموديلات المستخدمة في رادارات AESA ,,, باختصار شديد فإنّ رادار BARS يمتلك قوّة بث و مدى كشف وتتبّع أقوى من أغلب الرّادارات المعروفة حاليا بكل أنواعها بما فيها AESA ,, تبقى مشكلته الوحيدة هي المشكلة التي تعاني منها كل رادارات PESA ألا و هي بصمة الرّادار لكهرومغناطيسيّة الكبيرة التي تجعله مكشوفا للرّادارات السلبية و أنظمة الحرب الإلكترونيّة من كل الجهات لأنّ رادارات PESA بشكل عام تحتوي على مولّد ذبذبات واحد قوي جدّا يثولّى بث الموجة الكهرومغناطيسيّة على سطح هوائي الرّادار مباشرة بينما تتولّى الموديلات ( PHASEUR -DEPHASEUR ) عمليّة توجيه الإشارة ثمّ استقبالها بعد ارتطام الموجة بالهدف ثمّ عودتها ٫٫ أي أنّنا نتحدّث عن مصدر مرسل واحد للرّادار بقوّة 18 أو 20 كيلو وات ٫ عكر رادارات AESA التي يكون إنبعاثها الكهرومغناطيسي صغير جدّا لأنّها تحتوي على عدد كبير من أجهزة الإرسال و الإستقبال في هوائي الرّادار حيث يتكوّن كل موديل AESA من جهاز إرسال و جهاز إستقبال راداري صغير بطاقة بث صغيرة بين 10 و 20 وات فقط يتم توجيه طاقة البث لكل موديل باتّجاه واحد أثناء المسح لذلك تكون طاقة البث في ذلك الإتّجاه مساوية لمجموع طاقة بث كل الموديلات في هوائي الرّادار أمّا لو قسنا شدّة الإنبعاث من خارج مجال مسح الرّادار فسنجدها قليلة جدّا لن تزيد عن ما يبثّه موديل واحد (10 وات مثلا ) لذلك تتميّز رادارات AESA ببصمتها الكهرومغناطيسيّة المنخفضة جدّا ٫٫٫ و هذا هو العيب الوحيد في رادار BARS لذلك طوّر الرّوس أجهزة الرّصد السلبية البصريّة و الرادارية مثل OLS-30 و الخيبيني و تطوير قدرات توجيه الذخائر دون تشغيل الرادار ٫ و هذا الإجراء غطّى كثيرا على عيب الإنبعاث الكهرومغناطيسي للرّادار
     
    boubaker982 ،القيصر الروماني و MIG-41 معجبون بهذا.
  15. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    3,388

    ما تفضلت به في ما يخص البارز كونه هجين و استخدامه تقنيات الايسا يجعل منه aesa-like حيث يمتلك تقريبا نفس القدرات في ما يخص side lobes, noise figure و حتى العمل بشكل متزامن بنمطى جو-جو/جو-سطح
    The BARS uses transmit/receive modules, which in the receive path use individual per element (slot) low noise GaAs uses receiver chips, providing them with the sidelobe and sensitivity advantages of the AESA, enhancing its range and jam resistance. In the transmit path, the BARS uses a ‘classical’ passive array design, driven by a waveguide and Travelling Wave Tube transmitter. This was a typical Russian approach, as the US, Israelis and EU would not provide access to the GaAs power transistor technology needed to build a genuine AESA. The principal benefits of an AESA over a hybrid ESA are only in reliability and lower transmit sidelobe performance, less than critical for a nonstealthy fighter design
    http://documents.mx/documents/dt-rus-fighter-assessment-2008.html

    ما لا اوافق فيه هو البصمة الكهرومغنطيسية ... اعيب كثيرا على الاربيس هذا الشيئ فى المنتديات العربية
    كل من الردارات pesa و aesa تستخدم average output لاضائت اكبر مساحة ممكنة فحتى الرادارات aesa يجب ان تستخدم كل موديلاتها سواء كان 600 او 1000 للروصول الى disclosed range
    التخفى من اجهزة الرصد يأتى من عدة عوامل و كذا بعض التقنيات التى تبرع فيها كل رادارات esa كال beam width ,side lobe nulig ، side lobe levels , frequancy hopping و خاصة adaptive energy distribution in space التى تمكن الرادار من التلاعب بعدد، قوة النبضات لتقوم اجهزة rwr لتجاهلها ك natural noise ( رادار AN/APQ-181 فى B-2 كان pesa لكنه امتلك قدراة lpi)
    http://www.globalsecurity.org/military/systems/aircraft/systems/an-apq-181.htm
    http://concern-agat.ru/en/productio...nic-systems-and-complexes/fregat-mae-4k-radar
    مجال تفوق رادارات aesa هو في قدرتها على energy managment التى تمكنه بتجزئة الطاقة في عدة نبظات ذات ترددات مختلفة لاكن هذه التقنية تقلص من مدى الكشف
    البارز يعمل فى المجال X band اما l band dipol فهي تستخدم سوى للتعريف او كوصلة بيانات مما يمكنها من ربط radars و تبادل المعلومات لتشكيل صورة موحدة
    In group actions mode the radar provides for the target data acquisition and transmission of target designation (target distribution within a group of aircraft) to wingmen; the execution of the attack (combat application) by each wingmen in a group upon four air targets or one ground (sea) target.
    http://www.niip.ru/eng/index.php?op...12-25-58&catid=8:2011-07-06-06-33-26&Itemid=8
    Le radar est également couplé à un système de liaisons de données permettant de transmettre les informations recueillies à un maximum de 4 appareils amis et dispose de systèmes ECCM annexes.
    http://www.dsi-presse.com/?p=4794
     
    القيصر الروماني ،The lion و boubaker982 معجبون بهذا.
  16. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,259
    انت بكل تأكيد لم تفهم كلامي و لم تستوعبه ٫٫ أوّلا كلامي لم يأت من المنتديات العربية و لا حتّى من المصادر العسكريّة فقط ٫٫ كلامي يشرح تقنية البث و الإستقبال في كل الهوائيات PESA و AESA من النّاحية الفيزيائية البحتة سواءا كان هوائي رادار أو هوائي جهاز إتّصال أو جهز بث إذاعي أو غيرها ٫٫٫ أنا لم أذكر ما تشترك فيه هوائيات PESA و AESA من النّاحية التصميمية بل ذكرت أهم اختلاف تصميمي بينهما و هو أنّ هوائيات PESA تحتوي على مولّد إشارة واحد هو من يتولّى توليد إشارة البث و توزيعها على موديلا البث في الهوائي أمّا هووائيات AESA فيحتوي كل موديل على جهاز بث و مولّد إشارة و جهو إستقبال صغيرين و هذا ما يجعل كل موديل قادر على العمل بصفة مستقلّة و هذا سبب ما تقدّمت به أنت عندما ذكررت قدرة رادارات AESA على تجزئة الطّاقة في عدّة نبظات ذات تردّدات مختلفة حيث تعمل كل مجموعة من الموديلات على البث بتردّد مختلف ٫٫ و هذا غير ممكن في هوائيات PESA لأنّها تكتلك جهاز توليد إشارة واحد لكل موديلات الرادار
     
    القيصر الروماني و boubaker982 معجبون بهذا.
  17. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    3,388
    عندما ذكرت المنتديات العربية كنت اتحدث عن منتدى الجيش و الدفاع الذي دائما ما ياتى مأيدي السلاح الغربي و عشاق نظرية " السلاح الروسي خردة " و الذين يذكرون نقطة طاقة الاربيس كنقطة ضعف تجعل كل اجهزة rwr يرصدونه على بعد 400 km و كان الايسا يرسل الرياح .... الكلام لن يكن موجه اليك او للاعضاء الاخرين و لم اود الاساءة اليك ، ارجو ان وضحت الامور
     
  18. سيف-الحق

    سيف-الحق قيادة اركان أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2014
    المشاركات:
    4,129
    الإعجابات المتلقاة:
    13,259
    لم أقل بأنّك أسأت إلي ٫٫٫ مادام النّقاش في إطارهي التقني العلمي فمرحبا بكل الآراء ٫٫ فهدفنا الوصول إلى المعلومة أوّلا و أخيرا ٫٫ أمّا النّقاشات العاطفيّة و الإيديولوجيّة فلن تضيف شيئا لرصيدنا الثّقافي و لن تغيّر شيئا من واقع سلاح معيّن هذل ما أرغمنا على ترك أغلب المواقع العربية ٫٫ شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  19. dinozzo

    dinozzo عضو متميز أقلام المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    3,388
    فكرة تطوير رادارات esa صغيرة او micro-radar كما سميتها لن تكون وليدة الحظة حيث قاموا بعرض رادار epaulet للقيام بزيادة angular coverage للرادارت مثل الاوسا ، المشكلة مع الايسا
    هو حجم المودولات التى لا تمكن من وضع اعداد لا بأس بها فقامو بتطوير قدراتهم فى packaging للوصول الى انتاج مودولات صغيرة و خفيفة دون المساس بقدراتها
    [​IMG] فيما يخص قدراتها فهي ستاتى بكل مزايا الايسا كسرعة السح ،تغير الترددات، استخدام عدة نبظات ذات ترددات مختلفة للافلات من اجهزة rwr .... الاختلاف فى multi-tasking حيث انها ستكون موجهة للقيام بعمليات دون اخرى ذالك لانها انتجت لاغراض دقيقة ، المدى نظرا لحجمها الصغير
    An active phased array antenna consists of a large number of cone-shaped cells installed under a transparent-to-radio-waves cap on the nose of the missile. Each cell receives only a part of the signal, but once digitally processed, the information from all cells is summarized into a “full picture,” enabling the K-77M missile to immediately respond to sharp turns of the target, making interception practically inevitable
    https://www.rt.com/news/t50-missile-advanced-guidance-643/
    اما ما يخص مجالات الاستخدام فقد اجبت عليها في سؤالك
    1- كما ذكرناه سابقا اولى استخدامات ستكون كبواحث بالنسبة لصواريخ جو-جو مثل r-77M الروسي و AAM-4B اليباني لزيادة المناعة ضد التشويش و تقليل فرصة الهدف مستخدما مناورات حادة بفضل instantaneous beam scanning
    هذا لا يمنع بنسخ التجربة بالنسبة لصواريخ الدفاع الجوي مثل 9m96 و حتى الصواريخ الجوالة مثل البراهموس خاصة و ان شركة granit elektron المنتجة للبا حث عرضة نسخة pesa
    2- استعمالها في خاصية smart skin حيث يمكنها وزنها بوضعها في اماكن مختلفة من البدن كالاجنحة ، الذيل.. الخ لزايدة زوايا الكشف و بتطوير السفتوير يمكن حتى استخدامها لعمليات الرصد السالب و كذا التشويش مثل الباكفا
    the technology will open up new possibilities for improving the “smart skin” used on the latest generation of Russian helicopters and other aircraft. By embedding the radar system throughout the entire area of the aircraft fuselage the crew can at any time look at a coherent 360-degree radar picture
    http://kret.com/en/news/3545/
    The L402 "Himalayas" electronic countermeasures (ECM) suite made by the KNIRTI institute uses both its own arrays and that of the N036 radar
    3- رادارات للدرونات للقيام بمهام الاستطلاع او حتى كجزء من منظومة قتالية متكاملة (net centric war fare) حيث تقوم بمهام توفير احداثيات الاهداف بلو حتى لتطويردرونات شبحية تحمل رادارات L bande لرصد المقاتلات الشبحية مثل divine eagle الصيني و مشروع شركة kret
    [​IMG] https://www.flightglobal.com/news/articles/maks-is-russia-developing-an-f-35-hunting-uav-416065/
    4- منظومة ادارة النيران للسفن لتوفير الاحداثيات لل ak-630 او اي نظام ciws أخر ، حيث قام الروس بتطوير نظام Bagheera-M FCS الذى يحتوي على 4 faced aesa radar من شركة فازوترون ذات مدى 45 كم و قدرة تعقب 20 هدف ونظام كهروبصري من طرف karat
    http://www.eng.npo-karat.ru/page/24-58/

    5- استخدامها فى مجال الاتصالات و كوصلة بيانات (data link) حيث data rate فيها اعلى من link 16 و AT-E خاصة و ان تم تجربة apg-77 لهذا الغرض .
    For the testing, the F-22 Raptor’s AN/APG-77 radar was linked to an L-3 Communications modem. The modem is software-programmable, which means it can be adapted to send and receive using various protocols (“waveforms”). For the test, they used a modified CDL [Radar Common Data Link] waveform, and the entire array of elements in the radar. They then demonstrated the transfer of a 72 MB synthetic aperture radar image in 3.5 seconds at a data rate of 274 Mbps. That would have taken 48 minutes using Link 16,
    http://www.defenseindustrydaily.com/elec-tricks-turning-aesa-radars-into-broadband-comlinks-01629/
    و اخيرا من شركة NIIPP احد الرواد فى انتاج موديلات t/r ذات وزن اقل من 10 غرامات
    Planar AFAR have significant advantages weight and size compared to other solutions. At times reduced weight and thickness of sheet AFAR. This allows you to use them in small radar homing, on board the UAV and for a new class of antenna systems. Conformal antenna arrays, i.e. echoing the shape of the object. Such lattice, for example, needed to create the next fighter - 6th generation. NIIPP JSC has the most advanced positions in Russia and in the world in the development of modules using planar AESA technologyLTCC-ceramics
    [​IMG]
     
  20. HUNTER-X

    HUNTER-X ليونيداس

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    931
    الإعجابات المتلقاة:
    1,967
    مستوى الضجيج لدى bars هو 3.5db لدى رادارات البيسا بصفة عامة تكون من 5db فما فوق لدى apg-77 لا اتذكر قد يكونفي حدود 1 db او اقل و اترك لكم خيار البحث عنه في النهاية سكون مستوى ضججيه اعلى منه لدة رادارات ايسا كـ captor أو apg-77

    bars يستطيع توجيه شعاعة في النهاية يسلط على من يريد اي ان الرصد سيكون من قبل من تم اضائته و الباقي يعتمد على معدل انحراف الشعاع او مستوى الضجيج اما قضية تاثير عدد الموديلات في كشف الرادارا فهل لك بمصدر صريح لأن كلامك وحسب فهمي و علمي غير صحيح بتاتا .. طاقة هي الطاقة و التردد هو التردد الفرق في نوعية المرسل لا غير .
     
    أعجب بهذه المشاركة The lion

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)