ظهور التعديل الأخير على T80

الموضوع في 'قسم الدبابات و الدروع ومركبات القتال' بواسطة السيف الدمشقي, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2017.

  1. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,476
    الإعجابات المتلقاة:
    18,760
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    الأخوة في المنتدى
    يبدو بكون الخطوة الروسية قد تمت قبل بعض الوقت بسبب من تأخير انتاج الأرماتا و هي خطوة كما علمت من مصادر مباشرة بكونها مضت قبل حوالي 3 سنوات تقريبا و لأسباب الكتمان اروسي المعتاد فهي لم يتم الاعلان عنها أيضا.


    ظهور التحديث الجديد للدبابة T-80BV بأسم T-80BVM..

    الجيش الروسي وقع سابقا عقد مع شركة اورال فاغون زافورد بتحديث حوالي 3000 دبابة الى هذا المعيار (يمتلك الجيش الروسي تقريب ال 5400 دبابة T80 )..

    ويلاحظ توحيد جميع التحديثات القادمة لسلاح الدبابات الروسي بنفس المكونات..كال T-72 b4 والT-90M

    منها دروع من طراز ريلكت تغطي اغلب اجزاء الدبابة واهمها نقاط الضعف السابقة كجانب البدن والبرج بالأضافة الى درع قفصي للمحرك..

    طبعا مع تحديث منظومة التحكم باطلاق النيران FCS واهم اجزائها منضار متعدد قنوات الرؤية والتتبع التلقائي للاهداف Sosna u القادر على تميز الاهداف ليلا بمدى 4000 متر..

    ايضا المدفع 2A46 m5 الأملس بأحدث نسخه عيار 125ملم..

    توحيد المكونات سيساعد اطقم الصيانة كثيرا نظرا لبدأ دخول الأرماتا بالخدمة..

    في الصورة الأولى النسخة T80 BV و الصورة الثانية للتطوير T80 BVM

    [​IMG]
    [​IMG]

    لم يعرف بعد ان كان هذا التعديل قد شمل تغيير المحرك الى محرك ديزل بقوة تفوق1200 حصان و بصراحة تامة فالمصدر المباشر الذي اتصلت به عندما وجد أننى لا أعرف معلومات عن هذه النقطة فقد اعتذر عن توضيحها أيضا
     
  2. Flogger-23

    Flogger-23 عضو متميز مجموعة vip

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    572
    الإعجابات المتلقاة:
    2,381
    نقاط الجوائز:
    93
    التي-80 تعرضت للكثير من الانتقاد بسبب محركها التوربيني GTD والسبب في ذلك الاستهلاك الكبير للوقود ( 100 لتر لكل 10 كيلو حسب ما اذكر) لذا اتوقع يتم استبدال المحرك التوربيني بمحرك ديزل. سنة 1991 كان من المفترض تبديل المحرك التوربيني بمحرك اخر تصل قوته الى 1500 حصان لكن عدد قليل من الدبابات جهز بهذا المحرك. النسخة T-80UD تملك محرك ديزل ولكنها غير متوفرة لدى الجيش الروسي.
     
  3. Flogger-23

    Flogger-23 عضو متميز مجموعة vip

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    572
    الإعجابات المتلقاة:
    2,381
    نقاط الجوائز:
    93
    [​IMG]

    الان اصبح من المؤكد ان المحرك قد طور او استبدل بمحرك اقوى 1250 حصان
    [​IMG]

    تم استبدال مناظير الاشتباك
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  4. Flogger-23

    Flogger-23 عضو متميز مجموعة vip

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    572
    الإعجابات المتلقاة:
    2,381
    نقاط الجوائز:
    93
    [​IMG]

    الان اصبح من المؤكد ان المحرك قد طور او استبدل بمحرك اقوى 1250 حصان
    [​IMG]

    تم استبدال مناظير الاشتباك
    [​IMG]
    [​IMG]
     
    fulcrum1977 ،Sifax و mohmed84 معجبون بهذا.
  5. Flogger-23

    Flogger-23 عضو متميز مجموعة vip

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    572
    الإعجابات المتلقاة:
    2,381
    نقاط الجوائز:
    93
    [​IMG]

    الان اصبح من المؤكد ان المحرك قد طور او استبدل بمحرك اقوى 1250 حصان
    [​IMG]

    تم استبدال مناظير الاشتباك
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  6. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    4,501
    الإعجابات المتلقاة:
    15,071
    نقاط الجوائز:
    113
    أستاذ سيف ما أعرفه هو أن سورية تشغل هذا النوع من الدبابات, ألا يمكن تحديث دباباتنا بدل التخلص منها؟
     
    boubaker982 و russicadien dz معجبون بهذا.
  7. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    4,501
    الإعجابات المتلقاة:
    15,071
    نقاط الجوائز:
    113
    في الحقيقة يمكن للروس بيع الدبابة T-80 بعد تقوية دروعها الجانبية و تلك للبرج و تغيير محركها و ستكون بديل معقول للدبابات القديمة من نوع T-62, T-55, T-54
     
    مخلب الصقر ،boubaker982 و russicadien dz معجبون بهذا.
  8. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,476
    الإعجابات المتلقاة:
    18,760
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    أتذكر أن دراسة تمت حول هذا الموضوع و سبق كما أتذكر الحوار حولها
    حتى الآن لا يوجد أي اجابة حول ما هو القرار بخصوص هذه النوعية من الدبابات؟؟؟
    الضيق منها في المناورات قبل الحرب كان بسبب استهلاكها الشره للوقود 2-3 أضعاف استهلاك تي-72
    الغالبية من القيادات الميدانية تفضل دخول 1500 دبابة تي-90 و ربما أكثر كرقم مباشر الآن و غالبية الأخبار المتدوالة تشير الى ذلك
    هناك بعض الاشاعات أيضا عن نوع جديد من التدريع سيضاف الى تي-80 و سيتفوق على كل شيء مستخدم حاليا
    رأيي الشخصي تطبيق التحديث الأخير على دبابات تي-80 حتى مع ادخال تي-90 بأعداد كبيرة سيكون خيارا مناسبا
    المشكلة في مصادري المباشرة كونها لا تستطيع التصريح ببعض التفصيلات المتعلقة بقرارات جوهرية غالبا
    كذلك فهناك بعض المعلومات (و ان يكن ليس في هذا الموضوع حاليا) التي تطلب مني بعض المصادر عدم نشر تفصيلاتها
     
  9. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,476
    الإعجابات المتلقاة:
    18,760
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    أتذكر أن دراسة تمت حول هذا الموضوع و سبق كما أتذكر الحوار حولها
    حتى الآن لا يوجد أي اجابة حول ما هو القرار بخصوص هذه النوعية من الدبابات؟؟؟
    الضيق منها في المناورات قبل الحرب كان بسبب استهلاكها الشره للوقود 2-3 أضعاف استهلاك تي-72
    الغالبية من القيادات الميدانية تفضل دخول 1500 دبابة تي-90 و ربما أكثر كرقم مباشر الآن و غالبية الأخبار المتدوالة تشير الى ذلك
    هناك بعض الاشاعات أيضا عن نوع جديد من التدريع سيضاف الى تي-80 و سيتفوق على كل شيء مستخدم حاليا
    رأيي الشخصي تطبيق التحديث الأخير على دبابات تي-80 حتى مع ادخال تي-90 بأعداد كبيرة سيكون خيارا مناسبا
    المشكلة في مصادري المباشرة كونها لا تستطيع التصريح ببعض التفصيلات المتعلقة بقرارات جوهرية غالبا
    كذلك فهناك بعض المعلومات (و ان يكن ليس في هذا الموضوع حاليا) التي تطلب مني بعض المصادر عدم نشر تفصيلاتها
     
    أعجب بهذه المشاركة fulcrum1977
  10. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    4,501
    الإعجابات المتلقاة:
    15,071
    نقاط الجوائز:
    113
    شكراً أستاذي الغالي على الإجابة
    لو قمنا ببيع أغلب دبابات الT-55, T-62 و معها بعض النسخ القديمة من ال T-72 و أبقينا دباباتنا الأحدث من ال T-72 (مثل T-72B3) و الT-90 و معها أعداد من الT-80 المحدثة من ناحية الدروع و المحرك و المركب عليها أنظمة تحكم بالنيران شبيهة بالموجودة على الT-72B3 (أو يمكننا تركيب نفس منظومة التحكم بالنيران للدبابة الإيرانية كرار لإنها ستكون أرخص) لا أعتقد أن التكلفة ستزيد عن 2-3 مليار دولار و سيكون لدينا سلاح دروع بنفس الحجم عددياً و لكن أفضل من الناحية التقنية, يمكننا شراء 1000-2000 دبابة T-80من روسيا مع تركيب الدروع و المحرك الجديد في ورش الجيش السوري بينما يساعدنا الإيرانيون في تركيب منظومة التحكم بالنيران (KAT-72) فنكون كسبنا خبرة و ضغطنا المصاريف.
    [​IMG]
     
  11. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,476
    الإعجابات المتلقاة:
    18,760
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    أوافقك لرأي أخ فولكروم
    عى كل حال لست هنا أذيع سرا اذا قلت بأننا أعطينا عددا من الدبابات (ربما بضع مئات) الى كوريا الشمالية مقابل التعاون في تطوير الصواريخ و لقد قام الكوريون بوضع طريقة فعالة لسكب الأنف المخروطي للصاروخ بحيث تجعله متناظرا بصورة كبيرة دقتها تبلغ بضعة أجزاء من المليون من السنتيمتر و تمثلت في صهر الخزف و تدويره بسرعة ثم اكسائه بمسحوق الألمنيوم بواسطه جهاز نفث خاص و بصورة تدريجية ينصهر الأومنيوم و يصبح متساويا بصورة و متناظرا بصورة بالغة الدقة و هذه التكنولوجيا طبعا معها العديد من التجهيزات المساعدة و لقد تم فيما بعد الاتفاق مع ايران على تطوير مثل هذه الاساليب أيضا.
     
  12. TSAR

    TSAR عضو فعال

    عريف أول:
    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2016
    المشاركات:
    243
    الإعجابات المتلقاة:
    1,119
    نقاط الجوائز:
    93
    ( 100 لتر لكل 10 كيلو حسب ما اذكر)
    أعتقد الرقم مبالغ فيه كثيرا
     
    boubaker982 و fulcrum1977 معجبون بهذا.
  13. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    4,501
    الإعجابات المتلقاة:
    15,071
    نقاط الجوائز:
    113
    الخزف يمكن تسخينه إلى درجات عالية جداً تزيد عن درجة حرارة صهر الألمنيوم و عندما نرش بودرة الألمنيوم تذوب على سطح الخزف الساخن و تؤدي قوى التوتر السطحي للألمنيوم السائل إلى تماسك و ترابط قطرات الألمنيوم و تراكمها تدريجياً فوق بعضها مكونة غلافاً سائلاً, و لكن هذه الطريقة صعبة التطبيق لإنه سيلزم حساب سرعة الدوران المثلى للقالب الخزفي كي لا تؤدي قوى الطرد المركزي إلى تطاير الألمنيوم السائل بعيداً عن القالب ثم يجب أن لا تتغير سرعة دوران القالب الخزفي مع الزمن كي تظل سماكة الألمنيوم المترسب ثابتة كما أن الفراغات بين قطرات الألمنيوم المترسبة لا بد من ضبطها كي لا تؤدي إلى نقاط ضعف ميكانيكية تتسبب بتشققات في رأس الصاروخ عند إطلاقه, ثم عندما نصل إلى السماكة المطلوبة قد نضطر إلى إبطاء سرعة الدوران كي تصبح قوى الطرد المركزي المطبقة على الألمنيوم السائل أقل و تضمن حالة من التوازن تسمح بالحفاظ على سماكة الألمنيوم النهائية التي لن يترسب عليها ألمنيوم إضافي بعد ذلك.
    أدناه فيديوهات لتصنيع المعادن إحداها هي الترسيب المعدني بالليزر و الثانية هي الطباعة الثلاثية الأبعاد


    السؤال هو ماذا لو أستخدمنا طريقة الترسيب الكهربائي الإلكتروليت على هيكل من الألمنيوم, هل ستنفع؟ هل ستكون دقيقة؟
     
    boubaker982 ،مخلب الصقر ،Sifax و 4آخرون معجبون بهذا.
  14. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,476
    الإعجابات المتلقاة:
    18,760
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    أخ فولكروم
    طبعا كل ما تفضلت به أنت هو أكثر من دقيق
    بالنسبة لي أنا في الاصل لم أكن مطلعا على تفصيلات هذه العملية سوى بضع شذرات
    الشيء الذي أنا متأكد منه أن عملية الاكساء تتم في صندوق كبير مخلى من الهواء
    الذي فهمته بكون العملية تمت بواسطة حساب الوقت الازم ليبرد الخزف في معادلة معينة بكمية الألومنيوم التي يتم ضخها و هكذا تجري عملية التشرب ببطء و يتم تناقص رشق الألومنيوم ببطء متناسب مع ذلك و أي كميات زائدة في الاسفل يتم سحبها فيما بعد بواسطة جهاز شفط.
    كذلك فلقد عرفت بكون جهاز بث شعاع ليزر من طرفي المخروط يحددان توقيت انتهاء العملية
    تجنبا لأي تلوث يتم الانتظار لفترة معينة ثم يفتح الصندوق و هو يتسع 24 مخروطا أنفيا و يتم فحصها مرة أخرى و بحال فشل أي مخروط في اجتياز اختبار التناسب يعاد للصهر.
    الخزف داخل المخروط (المخروط الخزفي الداخلي) يستفاد منه كلوح تثبيت و يمكن وضع البراغي و التوصيلات بسهولة و دون تشويه المخروط الألومنيومي الخارجي و هكذا توضع أية تجهيزات و عبوات التفجيرو أجهزة التحسس ...الخ
    من المؤكد بكون التعاون مع ايران و كوريا قد أعطى نتائج في مثل هذه التقنيات و حاليا بلا شك هناك أساليب أكثر تطورا
     
  15. Flogger-23

    Flogger-23 عضو متميز مجموعة vip

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    572
    الإعجابات المتلقاة:
    2,381
    نقاط الجوائز:
    93
    المحرك التوربيني GTD-1000 الموجود في ال T-80 يستهلك 196 لتر من الوقود في الساعة في حالة الجهد الاقصى Full power محرك الابرامز يتسهلك مايقارب 20 بالمية اكثر من هذا الرقم.
    المحرك الروسي يستهلك مايقارب 500 لتر لكل 100 كيلومتر في حالة السير على الطرق المعبدة ومايقارب 740 لتر اذا كان الطريق غير معبد وصخري. مخرزن الوقود للتي-80 يسمح بالسير لمسافة مابين 250 كيلو متر اذا كان الطريق غير معبد و395 كيلومتر ان كان الطريق معبد.
    المحرك GTD-1100 له استهلاك اقل لكن عالي جدا مقارنة بمحركات الديزل,نفس الحال بالنسبة للمحرك GTD-1250 .
     
  16. yacine k.d.g.r.b.s

    yacine k.d.g.r.b.s عضو متميز

    مساعد أول:
    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    725
    الإعجابات المتلقاة:
    2,294
    نقاط الجوائز:
    93
    مكان الإقامة:
    oran
    هل ترى ان الروس سيتخلون على محرك الديزل حلما حصلوا على محرك تربيني غير عالي الاستهلاك؟
     
    boubaker982 و mohmed84 معجبون بهذا.
  17. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان أقلام المنتدى

    رائد:
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    4,476
    الإعجابات المتلقاة:
    18,760
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    مدرس متقاعد
    مكان الإقامة:
    أستراليا الوطن الأصلي سورية
    شكرا أخ فلوجر لاغناء الموضوع بالصور و التفصيلات
    الشيء الوحيد في رأيي الذي يقف ضد الدبابة تي-80 كونها لم تجرب في الحروب على نطاق واسع
    لهذا السبب يصعب الحكم عليها فعليا
    كتجربة ميدانية في المناورات كانت ممتازة لكن الاستهلاك الشره للوقود لم يعجب الغالبية حينها
     
  18. Flogger-23

    Flogger-23 عضو متميز مجموعة vip

    مساعد:
    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    572
    الإعجابات المتلقاة:
    2,381
    نقاط الجوائز:
    93
    لا اعتقد ان اي مصنع سوف يتخلى عن محرك الديزل, طبعا لكلا المحركين ايجابيات وسلبيات. الكثير يفضلون استخدام محرك الديزل لسبب استهلاكه المتدني للوقود ولعزمه الكبير tourqe محرك التوربين ينتج معدل عالي من القوة مقابل الوزن Hp/kg ratio لكن ما يعيب المحرك التوربيني استهلاكه الكبير مقارنة بمحرك الديزل. في المستقبل ربما سوف تظهر حلول اخرى ربما محركات كهربائية او انظمة سير هجينة
     
  19. عزيزان

    عزيزان عضو فعال

    عريف أول:
    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2017
    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    724
    نقاط الجوائز:
    93
    أختبرت بالشيشان وكان الأداء سيء لأقصى حد كما وصفته المصادر الرسمية الروسية حينها (الجنرال أليكساندر غالكين Aleksandr Galkin، رئيس مديرية الدروع التابعة لوزارة الدفاع الروسية).
     
  20. عزيزان

    عزيزان عضو فعال

    عريف أول:
    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2017
    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    724
    نقاط الجوائز:
    93
    العزم الكبير سمة واضحة لمحركات التوربينة الغازية وليس لمحركات الديزل .. فعلى سبيل المثال، عزم الدوران الأقصى للمحرك AGT-1500 يبلغ نحو 5.300 نيوتن متر مع وصوله إلى سرعة دوران تبلغ 1.000 دورة في الدقيقة . ومع تناقص وانخفاض عزم الدوران الخطي في مقابل تزايد عدد الدورات في الدقيقة الواحدة فإن المحرك يوفر قيمة عزم من 3.500 نيوتن متر عند 3.000 دورة في الدقيقة . بالطبع منحنى عزم الدوران هذا يعتبر السبب الرئيس لقابلية التعجيل الرائعة التي تميز الدبابة أبرامز من وضعية التوقف وكذلك سرعة التجوال المرتفعة .. تقصد إستاذي حصان للطن وليس حصان لكيلوغرام، وهي أيضا من سمات محركات التوربينة الغازية.. في الحقيقة تتمتع محركات التوربينات الغازية بعدة فوائد ومزايا على نظيرتها محركات الديزل ، هذه تتضمن (1) بداية تشغيل أسهل كثيراً في درجات الحرارة المنخفضة (2) نسبة عالية من القوة للوزن (3) عزم دوران مرتفع (4) صيانة أسهل وأجزاء محرك أقل (5) انعدام الحساسية تجاه تقديرات أو تصنيفات معدلات الأوكتين "octane" أو "السيتين" cetane في الوقود (6) استهلاك أوطأ بكثير من زيوت التشحيم (7) عملياً لا يوجد انبعاثات دخانية مرئية أو مرصودة (8) تشغيل عملياتي أهدأ ، والذي لا يخفض الإشارة الصوتية للدبابات المشغلة بواسطتهم فقط لكنه أيضا يقلل من عوامل الإجهاد والإرهاق بالنسبة للأطقم .
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)