عام أمازيغي سعيد وكل عام وأنتم بخير " أسغاس تمغاس 2967 "

الموضوع في 'الأخبار العسكرية' بواسطة نادية الجزائرية, بتاريخ ‏11 جانفي 2017.

  1. نادية الجزائرية

    رقيب أول
    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    487
    الإعجابات المتلقاة:
    1,636
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    بمناسبة العام الأمازيغي الجديد بتاريخ 2967 يسرني وأتشرف بالتمني لكل الأعضاء بسنة أمازيغية جديدة من السعادة والفرح والخير والبركة و أهنيء جميع الأمازيغ في شمال أفريقيا وأقول لهم أسغاس تمغاس 2967

    لمحة عن المناسبة



    السنة الأمازيغية وهزيمة فرعون

    [​IMG]


    الاحتفال بالعام الامازيغي الجديد ويسمى بعيد " يناير " ويحتفل به كل الجزائريين والمغربيين والتونسيين والليبين وبعض المناطق المصرية سواء امازيغ او عرب وهذه المعلومات حول التاريخ وصور الاحتفالات في الجزائر :

    يناير (ميثولوجيا)

    بناير أو جانفي أو ناير بحسب اختلاف اللهجات الامازيغية والمغاربية في شمال افريقيا وخاصة في الجزائر هو أحد الشهور الأمازيغية، فهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية، ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تتبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، وبالتالي فان التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التأريخ الميلادي، فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2966 السنة 2016 الميلادية.


    لقد ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم، فمثلا يعتقد الامازيغ أن من يحتفل بيناير سيحظى بسنة سعبدة وناجحة، ويختلف شكل الاحتفال من قببلة إلى أخرى، ويبدوا أنه حتى بعض القبائل المعربة تحتفل بالسنة الأمازيغية. وتعتبر أكلة اوركمين و الكسكس إحدى الوجبات الهامة في ذلك الاحتفال، وتجدر الإشارة إلى أن الكسكس وجبه عالمية أمازيغية الأصل، ذات اعتبار متميز لدى المغاربيين أمازيغا ومعربين. بل حتى إن المغاربة يتناولون الكسكس في يوم الجمعة كعادة عندهم.

    بداية التقويم الأمازيغي
    في سنة 950 قبل الميلاد، انتصرت إرادة الشعب الأمازيغي عندما نجح الملك الأمازيغي "شيشناق" في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل على الفراعنة بقيادة الملك "(رمسيس)"، وبالتالي تولي الأمازيغ سدة الحكم في تلك المنطقة من تامزغا، والتأسيس لبداية عودة الإنسان الأمازيغي للمصالحة مع ذاته ومحيطه، وبناء تجربة سياسية تاريخية عرفت برقيها الحضاري وازدهار اقتصادي.

    صور الاحتفالات في الجزائر

    [​IMG]

    [​IMG]





    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

     
    salah m ،khairo-dz ،awrn163 و 6آخرون معجبون بهذا.
  2. mohamed dz

    mohamed dz عضو متميز

    مساعد أول
    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    748
    الإعجابات المتلقاة:
    2,143
  3. IBRAHIM_EGYPT

    IBRAHIM_EGYPT الامبراطور

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مايو 2014
    المشاركات:
    1,029
    الإعجابات المتلقاة:
    3,318
    لم تحدث اى مواجهات بين الامازيغ والفراعنه كما هو مكتوب فى الموضوع
    الاكثر غرابه انه يتحدث عن رمسيس بشكل مطلق "اى رمسيس فيهم ؟؟"
    بل علي العكس كان هناك امازيغ ضمن قطاعات الجيش المصري فى منطقه سيوه "اغلبهم متواجد هناك "
    شيشنق لم يصل لحكم مصر بحرب بل عن طريق زواجه من ابنه الملك المصري المتوفي وهو نفسه كان يخدم فى الجيش المصري + ان شيشنق نفسه مولود فى مصر لاب من اصول امازيغيه فعلا وام مصريه فرعونيه وكان يتكلم اللغه المصريه

    من لديه دليل علي هذه المعركه المزعومه فليخبرنا عنها او عن اسمها حتي
    ومع اي رمسيس خصوصا ان اغلب عصر الرعامسه كان يمتاز بالقوه العسكريه الضخمه + الامازيغ نفسهم كانوا ضمن قوات الجيش المصري خصوصا فى منطقه الواحات مع ليبيا لذلك هذه المنطقه هي من يتواجدوا فيها بكثره حتي الان


     
    #3 IBRAHIM_EGYPT, ‏11 جانفي 2017
    آخر تعديل: ‏11 جانفي 2017
  4. IBRAHIM_EGYPT

    IBRAHIM_EGYPT الامبراطور

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مايو 2014
    المشاركات:
    1,029
    الإعجابات المتلقاة:
    3,318
    فى العصر الحديث استمروا كجزء من الثقافيه المصريه المتنوعه الأمازيغية – النوبية "النوبيين كان يشكلون اغلب فرق الرماه بالجيش فى عصر الفراعنه" _ الأرمينية – البجاوية
    وكان لهم ممثل فى لجنه اعداد الدستور المصري

    الاغرب واللى كتير ميعرفهوش ان لو دققنا فى مثل هذا التنوع الغني فى مصر سنجد مثلا ان مدير المخابرات المصريه الاسبق ونائب رئيس الجمهوريه اللواء عمر سليمان من اصول امازيغيه والمفارقه ان كان القائد العام للجيش فى نفس الوقت من النوبيين وهو المشير طنطاوي

    [​IMG]

    اللواء عمر سليمان

    [​IMG]
    المشير طنطاوي

    ومن اشهر المسئولين من اصول امازيغيه الفريق محمد حيدر باشا كان وزير الحربيه فى عهد الملك فاروق
    [​IMG]

    الفريق محمد حيدر
     
    #4 IBRAHIM_EGYPT, ‏11 جانفي 2017
    آخر تعديل: ‏11 جانفي 2017
  5. محمد amazonia

    محمد amazonia عضو ناشط

    عريف
    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2015
    المشاركات:
    133
    الإعجابات المتلقاة:
    609

    عصفت ببلاد النيل أيام حكم الأسرة الواحدة والعشرين أزمات معقدة ، منها الأزمات الداخلية التي ساعدت على التفكك والاٍنقسام نتيجة ٍارهاق كاهل الرعية بالضرائب ، وهو ما أدى بفراعنتها إٍلى إجراء مهادنة مع إسرائيل التي كانت في بداية عنفوانها أيام حكم النبي داوود ، لهذا أجبر فراعنة هذه الأسرة اٍلى مهادنتها تحت طائلة صلح مهين ، كانت جميع شروطه وبنوده مهينة لمصر ولصالح الاٍسرائليين .
    وكانت القبائل الأمازيغية المعروفة بالمشواش رابضة فيما يعرف حاليا ببلاد ليبيا وتونس ، تتأهب تدريجيا لزحف سلمي أحيانا ، وحربي أخرى ، منذ حكم الأسرة التاسعة عشرة ، وكانت هذه القبائل ترغب في الإستقرار بمصر هروبا من الجفاف والقحط الذي أصاب بلادهم ، وهو ما يفسر استمرار الزحف دون توقف ، ولم ينجح الفراعنة في كبح جماحه .
    واستمر الزحف لسنوات تمكن خلاله الأمازيغ من الاستقرار في مناطق كثيرة من بلاد النيل ، ووظفوا كجند مرتزقة ، مقابل اقتطاعات أرضية أهلتهم فيما بعد لاكتساب المواطنة والنفوذ في جيش الدولة الفرعونية ، كجنود ثم ضباط استخدموا في كبت الصراعات الداخلية المتعاظمة ، وهو مافعله الفراعنة عندما وظفوا جيش الأمازيغ في إخضاع كهنة طيبة المصريين ، وبذلك ازدادت الطموحات في الحصول على أفضل المراتب ، وكانت الفرصة سانحة لذلك ،فتمكنوا من الحصول على اقتطاعات إضافية ونماء في المكانة والجاه، وتعاظم في المراتب ،ومصاهرة مع آخر فراعنة الأسرة الواحدة والعشرين ، وهي نفس الأساليب التي وظفت في غزوات هلال وسليم للشمال الأفريقي خلال القرن الحادي عشر للميلاد ، لكن في اتجاه عكسي مغاير من حيث الٍاتجاه والأساليب .

    **ظهور شيشنق الأول على مسرح الأحداث :
    تزايد نفوذ الأمازيغ في مصر الفرعونية أواخر حكم الأسرة الواحدة والعشرين ، وتمكن أحدهم وهو شيشنق الأول الاٍستيلاء على السلطة سلميا ، مدشنا حكم أسرة أمازيغية لمصر الفرعونية ، دامت أزيد من قرنين من الزمان ، ونقلوا عاصمة البلاد اٍلى ( تانيس) إنها الأسرة المعروفة في التاريخ الفرعوني بالأسرة الثانية والعشرين .
    **شيشنق أشهر فراعنة الأسرة 22 . ( 950/926 ق.م)
    أولهم شيشنق(سوساكوس بالإغر يقية) تولى مقاليد الحكم الفرعوني في 950 ق.م وهو من أصول ليبية من قبيلة المشواش ، أسس دولة عظيمة ،باٍدارة محكمة وجيش قوي ، مكنه من فرض هيمنته على بلاد الجوار خاصة اليهود في الشام ، وبلاد السودان ومصر وليبيا .
    تعتبر حادثة وصول شيشنق إلى عرش الفراعنة بداية للتقويم الأمازيغي ، الذي لايزال حيا ٍالى يومنا هذا ، والذي تحول بفعل فاعل إلى تقويم فلاحي ( نحن الآن في6029) وتعتبر انجازاته العسكرية ذات أهمية كبيرة لفائدة مصر ، اذ تمكن من توحيد البلاد وكسب ود الشعب المصري بالحفاظ على موروثهم الحضاري ومعتقدهم الديني ، وتمكن تغيير الكثير من مناحي الحياة أيام حكمه .
    **كيف وطد الحكم ؟
    زوّج ابنه ( اوسركون) من الأميرة ( ماكار) ابنة بزوسينيس الثاني( آخر فراعنة الأسرة21 ) لكسب شرعية الحكم ، ووضع ابنه الثاني على رأس قساوسة معبد أمون بطيبة ، وأسس عاصمة جديدة له هي ( تانيس) . وحرص على الاحتفاظ بتميزه الأمازيغي في مظهره بترك اللحية ، و الاحتفاظ باللباس الأمازيغي ، والتزين بالريش، وجعل ذيول الحيوانات أحزمة ، ووطدا حكمه بسلطة ثيوقراطية تجمع بين السلطتين الدينية والزمنية مثل الفراعنة .
    وكان فراعنة الأسرة الأمازيغية حريصون على استعمال لغتهم الأصلية ( الأمازيغية) في معاملاتهم الأسرية داخل البلاط الفرعوني ،تماما كما فعل الأمبراطور سبتيم سيفروس ألذي تربع بدوره على عرش الأمبراطورية الرومانية، واثنين آخرين هما كراكلا ،وماكرين ( مقران بالأمازيغية ) من بعده ، خلال العقدين الأول والثاني من القرن الثاني قبل الميلاد .
    **أهم انجزاته :
    *مصدر هذه الاٍنجازات والمعلومات مستمدة غالبا من نقوش معبد سرابيوم بمنف ، الذي اكتشفه المنقب ( أوجست ماريت سنة 1850) و ضمن محتوياته لوح حجري منقوش منسوب اٍلى الكاهن حاربسون ضمنه الكثير من أخبار الأسرة 22.
    * جدارية معبد الكرنك التي تتضمن أخبار انتصارات شيشنق على أهالي الشام ، وحفرت رسوم هذه الانتصارات على الحائط الجنوبي ، وغطت عن قصد المناظر العسكرية الخاصة بانتصارات رمسيس الثاني على أمازيغ ليبيا ، وترصد تلك النقوش ما كانت تقدمه البلدان الخاضعة من ضرائب وجزية بالتفاصيل الدقيقة وهو ما يؤكد فرضية التمكن والهيمنة .
    * البوابة الضحمة التي تعرف الآن باسم بوابة شيشنق ،كانت تعرف في عهده ببوابة النصر ، وهي امتداد للجدار الجنوبي لبهو الأعمدة ، وقد سجل على هذه البوابة أخبار انتصاراته في فلسطين وتاريخ الكهنة من أبناء أسرته .

    **في الداخل /
    *تثبيت السلطة المركزية ، وفرض النفوذ على الاٍقطاعيات التي ألزمت بتقديم ولاء الطاعة ، والمساهمة العسكرية عند الحاجة ،مقابل إطلاق اليد لها في التصرف الداخلي داخل حيز الاٍقطاعية ، وقسمت البلاد ٍالى ثلا ث وحدات إدارية تسهيلا للاٍتصال والجباية .
    *ضمان الدعم الديني بتنصب ابنه أوبوت كاهنا أعلى على معابد طيبة ، وبذلك شتت شمل المعارضة الدينية ، ومهد لظهور حكم ثيوقراطي .
    *هذه الاٍصلاحات الجوهرية زادت من قناعة المصريين بترشد الحكم ، الذي وفر الأمن والاستقرار ،وهما أمران ساعدا بالايجاب على محك التعامل الخارجي .
    **في الخارج/
    * أعاد للدولة هيبتها ، وأوقف الاٍنحدار المهدد لها أيام حكم الأسرة 21.
    *سعى إلى استرجاع ممتلكات مصر السابقة في النوبة والسودان وليبيا و الشام ، وحرص على تأمين القوافل التجارية ، وأنشأ محطات لتوقفها .
    *عين ولاة وقادة جدد، لهم كفاءة مشهودة يخضعون لسلطته المباشرة ، لضمان الموارد المالية والجند الكفيلان باٍحداث رجة ووثبة سيكولوجية باتجاه الخارج ، قصد استرداد ماضاع في عهود سابقة .
    * وأهم انجاز تحقق في عهده هي الانتصارات العسكرية المحققة على مملكة اسرائيل بفلسطين سنة 930 ق.م ،وهوما سنفرد له حيزا معتبرا لأهميته التاريخية .
    شيشنق قاهر اليهود :
    اشتهر النبي دوود بالشدة والصرامة في تسيير دواليب مملكة اسرائيل ، وكان سياسة خليفته سليمان مخالفة له ، ارتكزت بالأساس على سياسة حسن الجوار، وربط أواصر القربى بالمصاهرة والمداهنة ، وأخطأ باغتيال أحسن قواده (أواب) وتزوج بابنة شيشنق تقربا من فراعنة مصر ، ونال مساعدة شيشنق له في إخماد ثورات كنعانية مضادة له .
    أدت كثرة الضرائب التي كان يفرضها النبي سليمان على التمرد والانقسام ،وهو ما أدى إلى ظهور ثورة مناهضة لسياسته بقيادة ( يربعام بن نباط) الذي طمع في الحكم عن طريق الاستعانة بالفرعون شيشنق الأمازيغي الذي رحب بالعرض ، .انقسمت مملكة اٍسرئيل بعد النبي سليمان ، وأفل مجدهم خاصة بعد الإنتصارات التي حققها عليهم شيشنق..
    كان اليهود في وقت سابق يسخرون من المصريين ويناوشونهم باستمرار ، وفي عهد شيشنق تغيرت الظروف وانقلبت لصالح مصر بفضل إصلاحاته ، وهو ما يثبت مقولة المكانة الخارجية تصنعها قوة الداخل بأوجهها المختلفة ، وأراد أن يرد الكيل كيلين لبني إسرائيل ، فجهز جيشا قويا مؤلفا من قبائل (التحنو، والمشواش، والليبو )وهي كلها قبائل أمازيغية ذائعة الصيت في القتال ، وزحف نحو سيناء ، ثم فلسطين ، واصطدم بقوة اليهود بقيادة ( أحاب) خليفة سليمان ودارت معركة عنيفة لم يشهد اليهود مثيلا لها في تاريخهم العسكري المليء بالانتصارات ، وتمكن خيالة شيشنق من إحداث الفارق وكسب النصر، بتبديد قوة اليهود وتفريق شملهم ، وانسحب ( أحاب) نحو شمال شرق البلاد ،وهوما سمح لشيشنق فرض حصار على أورشليم ( القدس) ، الذي ورد ذكره في التورات ( ملوك أول 14/25-28)[ وفي السنة الخامسة للملك رحبعام، صعد شيشنق ملك مصر اٍلى أورشليم ،26 وأخذ خزائن بيت الرب ، وخزائن بيت الملك ،وأخذ كل شيء ، وأخذ جميع أتراس الذهب التي عملها سليمان .]، كما دمر عشرات المدن اليهودية في شمال الأردن وهاجم المملكة الشمالية ، وعرفت مصر في عهد فراعنة الأمازيغ ازدهارا منقطع النظير ،في شتى مجالات الحياة على مدار قرنين من الزمان . ودونت أخبار هذه الاٍنتصارات على جدار معبد الكرنك الشهير .
     
    نادية الجزائرية ،hossam7000 و salah m معجبون بهذا.
  6. محمد amazonia

    محمد amazonia عضو ناشط

    عريف
    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2015
    المشاركات:
    133
    الإعجابات المتلقاة:
    609
    **أشهر فراعنة الأمازيغ من الأسرة 22.
    اٍن تاريخ الحقبة الأمازيغية الفرعونية غارقة في الغموض ، لا يمكن حصر عدد فراعنة هذه الأسرة ، ولا إدراك منجزاتهم ، كل ما يمكن قوله أن أسماء هؤلاء الحكام كانت تسميات أجنبية دخيلة وليست مصرية ، وتشير الدراسات الأثرية المصرية أن مالا يقل عن خمسة منهم حملوا إسم شيشنق ، وأربعة أوسركون ، وثلاثة إسم تاكلوت . وكانت عاصمة هذه الأسرة الوافدة في تانيس ، وبوباستيس ، في الشمال المعروف بالوجه البحري .
    استنتاجات يجب أن تقال ....؟
    1) الأحداث التي عرفتها مصر الفرعونية ، وأساليب وصول قبائل المشواش الأمازيغية اٍلى سدة الحكم ، والانتصارات المحققة في عهد شيشنق الأول ، تشير بوضوح إلى القدرة المتيزة للعنصر الأمازيغي في التأقلم مع الأمم الأخرى ، وهم في ذلك لا يتنكرون لأصولهم وعاداتهم ، وهما مافعله حكام الأسرة الثانية والعشرون ، حفاظا على لغتهم الأصلية وعاداتهم ، اٍلا أنهم لم يفرضوا ذلك قسرا على ألأهلي ، ويمكن القول أنهم اندمجوا بيسر وسهولة في المجتمع المصري وتفانوا في خدمته في الداخل والخارج ، وحققوا منجزات لا تقل شأنا عن منجزات رمسيس الثاني ، وهو الشيء ذاته تكرر في روما بعد ثمانية قرون من ذلك تقريبا باعتلاء سبتيم سيفروس سدة الحكم في روما كأمبراطور لأعتى دولة في العصر القديم ، وحقق كذلك منجزات ذات أهمية بالغة في تاريخ الأمبراطورية، دون نسيان لبدة الليبية موطنه الأصلي التي أولاها عناية خاصة ( ولا زال آثاره وتمثاله يشهدان ).
    2) منجزات شيشنق تحسب لصالح مصر والمصريين أم أنها تحسب لصالح الأمازيغ ؟ ، في اعتقادي أن المنجزات المحققة والشخصيات الحاكمة اندمجت في المجتمع المحلي المصري ، وما تحقق يحسب لفائدة مصر ،لأنه تحقق في بلادهم وبمجهودهم المادي والمعنوي ، أي أن الأسرة الثانية والعشرين واٍن كانت ذات أصول أمازيغية ، اٍلا أنها أصبحت بحكم موقعها مصرية ، ومنجزاتها مصرية .
    3) في الغالب الهجرات وحركات التوسع في تاريخ الشمال الإفريقي تتجه من الشرق إلى الغرب ، اٍلا أن الأمر الشاذ وقع مرتين، الأولى هجرات قبائل المشواش الأمازيغية شرقا باتجاه بلاد الخصب والحضارة مصر الكنانة، والثانية زحف قبائل كتامة بأمرة الدولة الفاطمية وما تبعه من تأسيس للأزهرالشريف ، والتوسع على بلاد الشام والحجاز . وقد يكون ما كان من غزو هلال وسليم للشمال الإفريقى رد للجميل الذي سبقه..؟
    4) الأحداث التاريخية لا ترحم ، وما ذكرناه قد يثير حقيقة التواجد اليهودي في أرض كنعان منذ القديم، وهم من العراقة والقدم ما يضاهي الفراعنة والأمازيغ ، وهي حقيقة قد تُغيّب أحيانا في تاريخنا وأساطيرنا ، دون أن يعلم القوم العلاقة الحميمية بين الأخوين إسماعيل وإسحاق الإبراهيميين .
    5) الأقوام المهاجرة والنازحة تحت تأثير شتى العوامل ، هل تندمج في الأمة المستقبلة ؟ أم أنها تسعى إلى إدماج الأصيل في الوافد ، أو بتعبير آخر هل تندمج قبائل المشواش الأمازيغية في المجتمع المصري ، أم العكس هو الصحيح ؟أي أن المجتمع المصري يتخلى عن هويته لفائدة هوية أمازيغية وافدة من الغرب بحكم أجنبية الحاكمين لها ؟ وقياسا يمكن الحكم على ما وقع للشمال الاٍفريقي من سلب لهويته على حساب هويات دخيلة، على مدار حقب التاريخ المتتالية . أين المثاقفة ؟ ، وأين ألاٍيثار والتسامح ؟،وأين احترام الضيف للمضيف ؟
    6) قد يقول قائل بأن الأمم العسكرية تخوض مغامرات دائمة الاٍ نتصار ، إلا أنها سرعان ما تذوب في الأقوام المحتلة ، لأنها لا تملك رصيدا حضاريا يقيها من الذوبان . هل هذا ما وقع فعلا لشمالنا الإفريقي ؟
    هذا القول قد يصدق عند الأمم الأخرى ، أما عندنا فلم يصدق لأننا ذبنا في الوافد القادم إلينا ثقافيا ولسانيا بفعل التراكمات الدينية ، فتقمصنا هوية الغير من حيث لا ندري ، تحت طائلة المقدس لسذاجة أو جهل ، فكنا سرابا في سراب ، فالماضي مهما كان قد صاغه الخصوم والأنداد ، وشعارنا في ذلك (فليكن الماضي ما كان ، فإنه لا يهُمنا ). على خلاف الوافد التي استغل السذاجة وغياب الإهتمام فدق أسفينه في ذاتيتنا وخصوصيتنا على مدار آلاف السنين . فتنكرنا بفعل ذلك لذواتنا وتاريخنا وثقافتنا ولغتنا المحلية ، بإرادتنا وغير إرادتنا، فأصبحنا قرطاجيين أكثر من الفنيقيين،ورومانا أكثر من الرومان ، و عربا أكثر من أعراب الربع الخالي ، ومسلمين أكثر من مسلمي بلاد الحرمين ، وأتراك أكثر من أتاتورك ، وفرنسيين أكثر من فرساجيتوريكس ؟ إٍنها مازوخية متجذرة في مجتمعنا الأمازيغي، الذي يتطلب وثبة تفردية تقيه من الذوبان المعهود .
    خاتمة :
    إن أحداث ووقائع تاريخنا القديم تشير إلى وجودة أمة أمازيغية متفردة ومتميزة ، لها من الانجازات والمآثر ما يفوق الأنداد والخصوم ، عيبهم أنهم لم يدونوا مآثرهم ، ولم يحفظوها من آفة النسيان كما فعل غيرهم ، لسذاجة أو غفلة ، وفسحوا المجال واسعا للوافدين بإظهار نرجسيتهم على حسابنا ، فزورا تاريخنا وأمجادنا ومآثرنا ونسبوها إليهم ظلما وزورا ، وما أكثر ما قالوا ونحن سكوت ، سكوت ، سكوت ...... وبسكوتنا تحولنا إلى أمة عسكرية مقاومة تابعة للشرق مرة ، وللغرب أخرى .

    المراجع:
    1)أهريشي محمد، بحث في الأصول المشتركة للحضارة الأمازيغية المصرية والحضارة القديمة، منتديات ستار تايمز على الأنترنيت
    2) شفيق محمد، لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغن، منشورات تاوالت ـ المغرب 1988.
    3) الصديق محمود أبو حامد، مظاهر الحضارة الفينيقية في طرابلس، ليبيا في التاريخ ، الجامعة الليبية ، كلية الآداب 1968 .
    4)أندري جوليان، تاريخ إفريقيا الشمالية: تعريب محمد مزالي وبشير بن سلامة ـ الدار التونسية للنشر، النشرة الثالثة تونس 1978 ج 1
    5) الكعاك عثمان: البربر ـ سلسلة كتاب البعث ص 101 تونس 1956.
    6) موقع الإليكتروني ل Wikipedia).)
    7) . محمد الطاهر الجراري، مجلة البحوث التاريخية، العدد الثاني – يوليه 1982 (طرابلس، تصدر عن مركز الجهاد الليبي للدراسات التاريخية) ص267 – 275.
    المصدر..http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=213120
     
  7. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,071
    الإعجابات المتلقاة:
    12,054
    كل عام وانتم بخير:):)
     
    salah m و نادية الجزائرية معجبون بهذا.
  8. salah m

    salah m قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    4,088
    الإعجابات المتلقاة:
    13,484
    يناير يشهد دخولنا العام 2967
    تاريخ النشر:11.01.2017 | 17:50 GMT |

    [​IMG]
    maghrebalaan.com
    رأس السنة الأمازيغية 2967

    يحتفل السكان الأمازيغ بدول شمال أفريقيا يوم 12 يناير/كانون الثاني برأس السنة الأمازيغية 2967، وسط المطالبة بإدراج هذا اليوم في قائمة العطل الرسمية أسوة بالتقويمين الهجري والميلادي.

    وتتضمن الاحتفالات بمناسبة رأس السنة الأمازيغية إحياء عدد من الأنشطة الثقافية المتعلقة بالتقاليد المميزة للسكان الأمازيغ منها تحضير الأكلات التقليدية فضلا عن إقام مجموعة من الأنشطة الترفيهية والحفلات الفنية وغيرها من مظاهر الاحتفال.

    ويعتبر شهر يناير الشهر الأول من السنة الأمازيغية وبدأت الاحتفالات بالسنة الأمازيغية منذ اعتلاء الملك "شيشانغ" عرش مصر القديمة سنة 950 قبل الميلاد، حيث ارتبطت هذه الاحتفالية بواقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء الزعيم شيشانغ العرش الفرعوني، بعد الانتصار على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة. وبعد ذلك بدأ الأمازيغ يخلدون كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي، ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم هو يوم رأس السنة الأمازيغية.

    وتشير إحدى الروايات إلى أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في شهر يناير فيه رمزية الاحتفال بالأرض والفلاحة، ويعبر عن التفاؤل بسنة خير ووفرة على الفلاحين، وعلى الناس عموما، حيث يعتبر الأمازيغ أن من يحتفل بهذا اليوم سيحظى بسنة سعيدة وناجحة.

    ويعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مرّ العصور، وهو، بعكس التقويمين الميلادي والهجري، ليس مرتبطا بأي حدث ديني أو تعبدي، بل بحدث تاريخي بحت.


    المصدر: وكالات

    فادية سنداسني
    https://arabic.rt.com/news/858275--يناير-العام-296/
     
    أعجب بهذه المشاركة محمد amazonia
  9. IBRAHIM_EGYPT

    IBRAHIM_EGYPT الامبراطور

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مايو 2014
    المشاركات:
    1,029
    الإعجابات المتلقاة:
    3,318
    الفرعون رمسيس الثالث حكم من 1186 ق.م الى 1156 ق.م
    والروايه تقول انه المعركه المزعومه حصلت 950 ق.م
     
    hossam7000 و salah m معجبون بهذا.
  10. نادية الجزائرية

    رقيب أول
    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    487
    الإعجابات المتلقاة:
    1,636



    معلومة فقط

    الامازيغ هم جيران للفراعنة

    والفرق بينهم ان الفراعنة بنوا حضارة اي دولة وتنظيم سياسي واقتصادي واجتماعي وغيرها



    اما الامازيغ كانوا عبارة عن قبائل كثيفة وكبيرة منتشرة انتشار واسع من حدود ليبيا الى الصحراء الكبرى وصولا لموريطانيا

    وكانوا لا يخضعون لاي قانون او تنظيم فقط الى الدم والاصولية اي انهم كلهم كانوا يعلمون انهم شعب واحد دون خضوع لاي نظام سلطوي



    لقد عمل الامازيغ قديما في مناصب كبرى داخل الدولة الفرعونية وقد تناسبوا وتصاهروا مع بعضهم البعض وقد عبدوا نفس الالهات



    الا انه اراد الملك الفرعوني رمسيس التوسع نحو الغرب المصري على حساب القبائل المنتشرة واستغلال غياب التنظيم السياسي والدولة



    الا انه حقا الامازيغ او البربر العاشقين للحرية والبرية لم يكنوا دولة لكن هذا من ناحية شكلية لكن من ناحية مضمون فهم متلاحمين جدا

    فوقعت الحرب بين جنود رمسيس وبين جنود القبائل فهبت كل القبائل من موريطانيا ومن نهر سينغال حتى صحراء كبرى من اقوى قبائل الطوارق امازيغية



    ووقعت الحرب على ضفاف نهر النيل وانتصرت القبائل الامازيغية ومن تلك الفترة بقيت مكتوبة في اذهان الامازيغ ويفتخرون بتلاحمهم وليس بنصرتهم على فرعون



    بل الفرحة اكثر لهم هي توحدهم ووظهرت راية لهم منذ ذالك الحين ومنها اي الحرب اصبح الامازيغ يؤسسون امبراطوريتهم مرة تنجح ومرة تخسر وتسقط الى غاية ظهور امبراطورية موحدة والتي ظهرت تحت ماسينيسا ا (238 ق. م. - 148 ق. م.)

    اسمه بالتيفيناغ و هو مؤسس الامبراطورية النوميدية الامازيغية وعاصمتها سيرتا وهي قسنطينة الجزائرية حاليا



    اهم قوة جعلت الفراعنة ينهزمون هي



    صعود الفتنة الداخلية في الدولة الفرعونية من قبل الامازيغ المقيمين داخل الدولة الفرعونية



    ظهور الخوف والفتنة بين الامازيغ وفراعنة متناسبون



    تراجع الفراعنة عن خطة توسعهم نحو الغرب بسبب وجود عدم وجود خطر من قبل امازيغ لانهم لا يريدون وغير توقون لبناء اي حضارة فقط العيش بسلام وحرية



    صورة اثرية للتفرقة بين فراعنة والامازيغ العاملين فيها داخل الدولة الفرعونية



    [​IMG]

    الأمازيغ مميزين في الرسومات الفرعونية بالأوشام والريش فوق الرأس وهي نفس اللباس الحالي لهم



    صورة الملك مؤسسس لاول مرة امبراطورية امازيغية موحدة بعد الانتصار والحرب مع الفراعنة

    [​IMG]



    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]



    وفي الاخير الله اعلم
     
    محمد amazonia و salah m معجبون بهذا.
  11. salah m

    salah m قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2016
    المشاركات:
    4,088
    الإعجابات المتلقاة:
    13,484
    المقال فيه خطاء فى الفرعون وهو الثانى على فكرة الامازيغ في مصر يحتفلون في 13يناير
     
  12. (( العُقـاب الحـارس ))

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    4,202
    كلام غير صحيح بالمرة
    شيشنيق مصرى خالص .. عبد امون و تكلم الهيروغليفية وكل عاداته وتقاليده مصرية خالصه و تم تحنيطه وفقا للاعتقاد المصرى السائد انذاك كل ما فى الامر انه كانت اصوله من قبائل المشواش جنوب غرب مصر مع حدود لبيبا نزلوا لوادى النيل بحثا عن العيش وانخراط اجداده فى المجتمع المصرى ف شيشنيق الجيل الخامس ظهر بعد 500 عام من دخول اجداده المجتمع المصرى .. جده كبير كهنة امون فى اهناسيا ورثه عن جده ذلك المنصب ( فلا يعقل ان كينيا احتلت امريكا لان اوباما اصله كينى .. او ان ايطاليا احتلت فرنسا لان نابليون اصله ايطالى.. او النمسا احتلت المانيا لان هتلر نمساوى )
    تزوج شيشنق ابنة حاكم مصر وكان الوريث لملكه ووصل للحكم بطريقة شرعيه فهو زوج ابنة الملك وكبير كهنة امون .. حتى انه دٌون كل تاريخه فى معبد الكرنك و وادى الملوك بالهيروغليفية كسائر ملوك مصر لو كان محتل او غازى لدون حروبه بالامازيغية فى بلده الام لبيبا او تونس او الجزائر او المغرب وهو لم يتم لانه مصرى خالص
    تاريخ وفاة الملك شيشنق 924 ق م من المستحيل تاسيس اسرته بعد مماته 950 !!
    البعض يقول انه هزم رمسيس الثانى لكن الفرق الزمنى بينهما 200 عام الملخص اريد ان الاحجابة عن ثلاث اسئلة :
    لماذا تحدث شيشنق اللغه الهيروغليفية و دون تاريخيه كمصرى وليس كأمازيغى ؟؟!!!
    لماذا ظهر شيشنق كمصرى فى عبادته وعادته وتقاليد وملابسه حتى شكل مقبرته ؟!!!
    لماذا لو كان شيشنق جزائرى او ليبى او .. لماذا لم يعود الى بلده الاصلى ويدون انجازته وان يترك حتى اثر يدل على امازيغيته وانتمائه لموطنه الاصلى ؟
    تحياتى للجميع .. ما اردته هو تأصيل علمى تاريخى مبنى على الادلة بعيدا عن الاهواء
     
    محمد amazonia ،milasus007 و iraq معجبون بهذا.
  13. (( العُقـاب الحـارس ))

    ملازم

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    4,202
    شيشنق (شاشانق شيشاق شوشنق) (950 ـ 929 ق.م) ملك مصري ترجع أصوله إلى أسرة من مدينة إهناسيا قدم مؤسسها بويو واوا الجد الخامس للفرعون شيشنق من إحدى واحات الصحراء الليبية ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية[1].

    نسبه عدل

    يرجع نسب الملك شيشنق إلى أسرة من مدينة إهناسيا، وحسب لوحة حور باسن المحفوظة الآن بمتحف اللوفر والتي أقامها حور باسن وذكر فيها أجداده، فإن نسب جده الثامن الفرعون شيشنق هو: شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن نبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.

    وكان جده الأعلى (بويو واوا) مستقرأً باحدى واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر، ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية، وكذلك ينتمي بويو واوا لقبيلة التحنو الليبية، أما ابنه ماواساتا فقد انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا وانخرط في صفوف الكهنة حتى صار كاهن معبد مدينة إهناسيا وقد خلفه ابنه نبنشي، الذي خلفه ابنه باثوت، الذي خلفه ابنه شيشنق، والذي ورث عن أجداده وظيفة الكاهن، وصار بعد ذلك الكاهن الأعظم وقائد حامية إهناسيا وقد تزوج من (محنتو سخت) ابنة زعيم قبيلة مي، وأنجب منها نمرود، الذي تزوج من الأميرة تنتس بح، والتي أنجب منها شيشنق، فأصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين، بعد أن اندمج في المجتمع المصري وعاشت أسرته فيها لمدة خمسة أجيال، وبعد أن استقر جده الرابع ماواساتا بمدينة أهناسيا.

    علماً بأن نمرود بن شيشنق توفي في حياة والده، الذي قام بدفنه في مكان مقدس حسب اعتقاده، وهو مدينة أبيدوس ( التي تقع بمحافظة سوهاج الآن)، وقد نهب قبره، فقام والده شيشنق الكبير بتقديم شكوى للفرعون، الذي اهتم بالشكوى لمكانته المرموقة في مدينة إهناسيا. وبالنسبة لحفيده شيشنق، والذي ورث منصب جده الكاهن الأعظم ورئيس حامية إهناسيا ورئيس قوم مي (المشواش)، بالإضافة إلى ألقاب أخرى منها "الرئيس الأعظم المشرف على الصعيد".[2].

    أستطاع شيشنق أن يتولى حكم مصر ويحمل لقب الفرعون وأسس بذلك لحكم أسرته الأسرة الثانية والعشرين في عام 950 ق.م التي حكمت قرابة قرنين من الزمان. وقد عرفه الإغريق فسموه سوساكوس. خلال حكم الأسرة الحادية والعشرون الذي دام مائة وثلاثين عاما تقريبا عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة وأنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد ولم يجد الفرعون بداً من محاولة حل المشاكل سلميا واضطر من خلالها إلى مهادنة مع إسرائيل أيضا التي كانت قوتها تتعاظم في فلسطين تحت حكم داود في هذه الفترة كان ظهور شيشنق وتزوج من ابنة الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك هذه الأسرة وأعلن قيام الأسرة الثانية والعشرين، وكان ذلك حوالي عام 940 قبل الميلاد. فالمرجح انه نجح في تولي الحكم في مصر وديا وسلميا ليس كمحتل ،في عهده كتب في إحدى الصخور في وادي الملوك بمصر أقوى المعارك التي قادها منتصرا.

    بالنسبة لعمر الاسرة التي اسسها شيشنق فقد خص مانِتون الأسرة الثانية والعشرين بمئة وعشرين عاما فقط، ولكن التسلسل الزمني المقبول حاليا يجعل المدة تزيد على قرنين كاملين، من 950 ق.م إلى 730 ق.م.

    وقد تعرف العالم على الفرعون شيشنق بعد اكتشاف مقبرته من قبل الفرنسي البروفيسور مونيته في سنة 1940م والتي وجدت بكامل كنوزها ولم تتعرض للنهب ، ولحجم الفضة التي عثر عليها بمقبرته سمي بالفرعون الفضي، وكان هذا الاكتشاف سيشكل حدثا هاما مثل حدث اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون لولا أن توقيت هذا الاكتشاف كان على أعتاب الحرب العالمية الثانية فلم ينل التغطية والاهتمام كما حدث عند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.
     
  14. Dz Shady

    Dz Shady عضو متميز

    مساعد
    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2014
    المشاركات:
    505
    الإعجابات المتلقاة:
    1,420
    ⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⵎⴱⴰⵔⴽ
    #Assegas_amegaz 2967
    Happy Yennayer 2967

    يناير سعيد و عام أسعد لجميع سكان الشمال الافريقي :):)
     
  15. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان

    رائد
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,064
    الإعجابات المتلقاة:
    12,945
    بفضل باحث جزائري.. مجموعة "ألف ليلة وليلة" صارت متاحة بالأمازيغية

    [​IMG]
    — بعد ترجمتها إلى الكثير من اللغات كالانجليزية والفرنسية والاسبانية والألمانية، حان هذا العام دور ترجمتها إلى الأمازيغية، ويتعلّق الأمر بالمجموعة التراثية الضخمة "ألف ليلة وليلة" التي اشتهرت في اللغة العربية (هناك روايات تقول إنها أصل كتابتها فارسي)، وأضحت اليوم موجودة بالأمازيغية، لكن بالحرف اللاتيني.

    هذا العمل الأوّل من نوعه، أنجزه الباحث الجزائري في مجال الثقافة الأمازيغية اعمر خابر، وأتى العنوان الامازيغي على شكل "agim n wudan d yid"، ونُشر منه الجزء الأول بدار الأمل للنشر والتوزيع بمدينة تيزي وزو بمنطقة القبايل، شرق الجزائر، ويصل الكتاب إلى 314 صفحة، وركز هذا الجزء على حكايات شهرزاد التي قصتها على الملك شهريار.


    وقال خابر في حوار مع جريدة الشروق الجزائرية، إنه أعاد مؤخرًا قراءة "ألف ليلة وليلة"، وقرّر اقتباس حكاياتها وكتابتها بالأمازيغية، غير أنه أجرى تعديلات طفيفة بترجمة الحكايات دون الشعر الذي يتخللها، كما وضع شروحات تخصّ توجيه القارئ إلى الحكايات التي لا تتعارض مع مرجعيته الاجتماعية.

    ونقلت الجريدة عن الكاتب أنه ألف قصة النبي يوسف في 181 بيت شعري بالأمازيغية، وأتى عمله الجديد في الأسبوع الذي يحتفل فيه الأمازيغ بعامهم رقم 2967، ويأتي رأس السنة الأمازيغية ما بين 12 و14 يناير/كانون الثاني من كل سنة.

    وتستخدم الجزائر الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية، إذ يدرس التلاميذ والطلاب اللغة الأمازيغية بهذا الحرف الذي أصدرت به الجزائر أوّل دستور أمازيغي لها، في حين يعتمد المغرب رسميا حرف تيفيناغ الخاص باللغة الأمازيغية، وهو ما خلق نقاشا مطولا حول الحرف الأنسب لكتابة الأمازيغية.
    http://arabic.cnn.com/world/2017/01/12/arabian-nights-translation-amazigh
     
    أعجب بهذه المشاركة birita
  16. محمد amazonia

    محمد amazonia عضو ناشط

    عريف
    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2015
    المشاركات:
    133
    الإعجابات المتلقاة:
    609
    اعجبني السؤال الثالث ...فهو جد منطقي و محير .....ربما الاهرام الصغيرة الموجودة في الجزائر تكون جوابا له؟؟؟اما الثاني فالامازيع من ليبيا و تونس نزحوا لسنين وراء الحدود الفرعونية و دابوا هناك تاثرا بالمكون الحضاري الارقى...كدالك في لغة التدوين....اما كشخصية مصرية فلا ..بل كشخصية فرعونية دون تاريخه
     
  17. juba

    juba عضو ناشط

    جندي
    إنضم إلينا في:
    ‏2 جوان 2015
    المشاركات:
    82
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    عام سعيد
     
  18. walas

    walas walas
    إداري

    مقدم
    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    6,653
    الإعجابات المتلقاة:
    14,782
    الكلام عن رمسيس خطأ تاريخي لا ادري من وضعه
    المعركة كانت مع الملك رحبعام ملك مملكة يهوذا حيث تمكن شيشنق من دخول القدس كما تذكره التوراة ونقوش موجودى على معبد الكرنك
     
    أعجب بهذه المشاركة birita

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)