فشل الباتريوت ؟

الموضوع في 'أسلحة الدفاع الجوي' بواسطة HUNTER-X, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2017.

  1. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    327
    الإعجابات المتلقاة:
    1,259
    مهلا مهلا, من نحن حتى نرمي تقرير مهني في القمامة؟ هل اطلعت على التقرير بشكل كامل وقراته؟ التقرير مهني وقد اعد من قبل 5 او 6 خبراء . راجع صفحة جيفري لويس ولاحظ اضافة عبارة... وربما لم يجري الاعتراض. الرجل قام بتعديل التقرير واضافة المعلومة الجديدة. لكن خليني اسالك هل تبدل موقع بطارية الباتريوت يجعل التقرير عديم الفائدة؟؟ يعني هل هذه الجزئية مهمة بحيث ان التقرير مكانه القمامة؟؟
    انا اطلعت على التقرير و لم اقنتع بشيئ واحد الا وهو موقع البطارية الذي اشار اليه التقرير. يعني من غير المقنع ان تكون البطارية في موقعها ذاك من دون ان تشتبك مع الراس الحربي وهو يحلق فوقها اذا كان مسار او مكان سقوط الراس الحربي من ضمن نطاق اشتباك الباتريوت. التفسير الوحيد لهذه الحالة هو حالة عطل اصابت البطارية, وهذا ممكن حدوثه وهناك تقارير في هذا الشان تخص العمل المستمر لفترات زمنية طويلة لبطاريات الباتريوت. لكن لاحقا تبين ان موقع البطارية خالي وان اقرب بطارية تقع على بعد 25 كلم مما يعني ان الراس الحربي كان خارج نطاق اشتباك الباتريوت PAC-2 , اذا تبدل موقع البطارية لا يعني ان الراس الحربي قد سقط في المطار, وان الانفجار الذي سمع هو انفجار الراس الحربي ولا دليل على عكس هذا التحليل, ايضا هذا التحليل يعزز ما استنتجته من ان الفيديو الذي نشر مفبرك وقد تم تصويره بعد سقوط الراس الحربي, يمكنك مراجعة تحليلي للفيديو في موضوع الحرب على اليمن , قسم الاخبار العسكرية.
     
  2. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    327
    الإعجابات المتلقاة:
    1,259
    اذا اجرينا مقارنة بين الهجمات الصاروخية التي حصلت اثناء حرب الكويت وحرب اليمن يتبين لنا ان هناك عدة امور متطابقة تشير الى فشل او لنقل عدم قدرة الباتريوت على الاقل ال PAC-2 على التصدي لصواريخ بالستية متوسطة المدى ذات سرعات رجوع الى الغلاف الجوي كبيرة. صاروخ ال PAC-2 مزود براس حربي شديد الانفجار( متشضي) , محفز الراس الحربي ( proximity fuze) هو جهاز يعمل بالنبظات الكهرومعناطيسية يستند على طريقة ال pulse doppler , المشكلة تكمن هنا في الوقت الذي يتطلبه المحفز لعملية معالجة الاشارة التي تنعكس من الصاروخ الى مستقبل المحفز,خلال هذه المدى الزمنية يكون الصاروخ البالستي قد قطع مسافة ربما تكون كافية ( وفي اكثر الاحيان هي كذلك) تجعله خارج نطاق تدمير الراس الحربي للباتريوت. هذا المسافة تعرف بال Miss distance وهي تكون اكبر كل ما كانت سرعة الالتقاء بين الصاروخين كبيرة, سرعة الالتقاء هي مجموع سرعة الصاروخين سويا. المسالة الاخرى هي انفصال الراس الحربي عن هيكل الصاروخ, اثناء حرب الكويت كانت الصواريخ العراقية تتفتت الى عدة اجزاء مما زاد الطين بلى. المعلومات متظاربة حول كيفية انفصال الراس الحربي, فالطرف الغربي يؤكد على ان الصواريخ العراقية كانت مصنعة بشكل رديئ مما عرضها الى عوامل عدة ادت الى انشطار الصاروخ, وما يعزز هذا الكلام التقارير الايرانية اثناء الحرب مع العراق والتي كانت تؤكد على ان الصواريخ العراقية كانت تنشطر وهي في السماء. الطرف العراقي يؤكد على ان عملية انشطار الصاروخ هي في الاصل انفصال الراس الحربي عن الهيكل, وقد اطلعت على استجواب حسين كامل عند هروبه الى الاردن ومن ضمن الاسالة ككان سؤال عن انفصال الراس الحربي عن هيكل صواريخ الحسين العراقية, وقد اجاب ان المهندسين العراقيين استعملوا براغي متفجرة لهذا الغرض. الحقيقة تكمن بين الادعائين, فالطريقة العراقية لفصل الراس الحربي عن الهيكل كانت بدائية وربما لهذا السبب ادت الى تشظي الصاروخ , وهذا التشظي فهمه الطرف الامريكي على انه مشكاكل فنية في تصميم الصاروخ ادت الى عدم قدرته على تحمل عوامل القوة العاملة على الصاروخ. ما اريد ان اصل اليه ان الصواريخ اليمنية تملك رؤس حربية تنفصل عن الهيكل, لا نعرف كيفية الانفصال لكن الدلائل كلها تشير الى ان الراس الحربي ينفصل عن الهيكل.

    هذه اجزاء صواريخ عراقية سقطت على اسرائيل, الملاحظ هنا كيفية تشظي الصاروخ, منطقة خزانات الوقود من الناحية الفنية قوية وتتحمل حتى الارتطام بالارض, لكن الجزء الخلفي الذي يضم المحرك ينفصل عن باقي الهيكل وهذا ربما بسبب شدة الارتطام بالارض او ربما في حال تشظي الصاروخ في السماء. بالمناسبة نرى في خلفية الصورة ثلاث رؤس حربية, هذه الرؤس الحربية ليست شديدة الانفجار بلى هي رؤس خارقة للتحصينات استعملها العراق فقط ضد اهداف في اسرائيل وهذه الصورة تؤكد ذلك.الملاحظة الثانية هنا هي خلو اجزاء الصاروخ من اي ثقوب تدل على انفجار الراس الحربي للباتريوت بالقرب من الصاروخ العراقي.
    2811326.jpg

    هنا صورة اخرى لصاروخ عراقي سقط على السعودية, نلاحظ الهيكل باكمله مع عدم وجود الراس الحربي, لاحظو عدم وجود مؤخرة الصاروخ
    Skad.jpg

    ننتقل الان الى الصواريخ اليمنية

    نلاحظ هنا تشظي هيكل الصاروخ, وعدم وجود اي دليل على انفجار الراس الحربي بالقرب من الصاروخ. ايضا هنا الراس الحربي قد انفصل عن الهيكل.
    composite-Artboard_1.jpg


    الصورة التالية لبقاية ربما يكون صاروخ سكود اصلي او معدل. ايضا لا وجود للراس الحربي ولااثر لاي انفجار باتريوت من قرب الصاروخ, لاحظة حالة ال metal deformation الواضحة على هيكل الصاروخ بسبب الارتطام بالارض وليس بسبب اي عملية اعتراض.
    11.jpg
     
  3. العربي ابن مهيدي

    العربي ابن مهيدي قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    1,183
    الإعجابات المتلقاة:
    4,829
    تقنية hit to kill التي تمتلكها صواريخ pac3 من الممكن أن تحل هذه المشكلة لكن من غير المعروف هل استخدمت من طرف السعودية أم لا .
     
    tiger12 و Flogger-23 معجبون بهذا.
  4. gladiator 5

    gladiator 5 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 افريل 2015
    المشاركات:
    447
    الإعجابات المتلقاة:
    1,300
    كيف وصل الصاروخ حتى الرياض و لماذا لم يتم اعترضه من قبل !!!!
     
  5. العربي ابن مهيدي

    العربي ابن مهيدي قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    1,183
    الإعجابات المتلقاة:
    4,829
    الباتريوت مصمم لاعتراض الصواريخ في المرحلة النهائية فقط أي عند دخولها الى الغلاف الجوي فوق منطقة الهدف
     
    tiger12 و gladiator 5 معجبون بهذا.
  6. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    327
    الإعجابات المتلقاة:
    1,259
    حسب مندوب شركة رايثون السعودية تستعمل لحد يومنا هذا ال باك-2, السعودية قدمت طلبية على الباك-3 لكنها لم تكتمل لحد الان
     
    أعجب بهذه المشاركة العربي ابن مهيدي
  7. Flogger-23

    Flogger-23 عضو فعال مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2017
    المشاركات:
    327
    الإعجابات المتلقاة:
    1,259
    أعجب بهذه المشاركة العربي ابن مهيدي

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)