لماذا الجزائر هي قوة إقليمية؟

samy

king-sam

أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
1,966
مستوى التفاعل
8,601
النقاط
113
تقرير اخبارى: لماذا الجزائر هي قوة إقليمية؟
Dossier : Pourquoi l’Algérie est une puissance régionale ?



Dans de son édition de Septembre-Octobre 2016, la publication française « Questions internationales », qui dépend des structures du premier ministre français, avait consacré un dossier complet sur l’Algérie, intitulé « L’Algérie, une puissance régionale ». A peine sortie de deux décennies, noircies par le terrorisme, entachées de massacres, de privations et de peurs, comment l’Algérie a pu devenir, 10ans plus tard, un pilier du Maghreb et ainsi imposer son influence sur le continent africain ? Cela en dépit de ses 6500 kilomètres de frontières bordées de zones de conflits, un voisin à l’Ouest extrêmement hostile et un contexte économique rude.


Près de cinquante ans après son indépendance, l’Algérie est devenue une puissance régionale influente dans l’espace méditerranéen. Elle est un pôle de stabilité pour le Sahel, un acteur influent en Afrique, un partenaire important du monde arabe. C’est aussi un pays qui doit surmonter les difficultés économiques récurrentes et absorber une démographie dynamique. Sur le plan international, l’Algérie s’oriente vers la recherche de grands partenariats économiques auprès de la Chine, des États-Unis et de la Russie.


في عددها الصادر سبتمبر-أكتوبر 2016 ،نشرة الدورية الفرنسية " القضايا الدولية "، التي تعتمد على هياكل رئيس الوزراء الفرنسي ملفا كاملا عن الجزائر بعنوان "الجزائر قوة إقليمية". لا يكاد يخرج من عقدين من الزمن، اسودين بالإرهاب، شابتها المجازر، والصعوبات والمخاوف، وكيف يمكن أن تصبح الجزائر، بعد مرور 10 سنوات، أحد أعمدة المغرب العربي، وبالتالي فرض نفوذها في القارة الأفريقية؟ هذا على الرغم من 6500 كيلومتر امن الحدود اصطفت فيها مناطق النزاع، وهي جار للغرب المعادي للغاية والبيئة الاقتصادية الصعبة.


بعد ما يقرب من خمسين سنة من الاستقلال، أصبحت الجزائر قوة إقليمية مؤثرة في البحر المتوسط. وهي مرساة الاستقرار لمنطقة الساحل،و لاعبا مؤثرا في أفريقيا، شريكا مهما في العالم العربي. وهي أيضا البلد الذي تغلب على الصعوبات الاقتصادية المتكررة واستيعاب التركيبة السكانية الديناميكية. دوليا، الجزائر تتجه نحو بحث شراكات اقتصادية كبيرة مع الصين والولايات المتحدة وروسيا.

Une armée puissante et une diplomatie efficace
جيش قوي ودبلوماسية فعالة

170406030823683049.jpg

170406030823683049.jpg

Les leçons du passé retenues, l’Algérie a renforcé en priorité son secteur de la défense. Des milliards de dollars ont alors été injectés dans les achats d’armements, en renouvelant et en renforçant ses flottes qu’elles soient aériennes ou navales. L’enjeu est de taille pour l’Algérie, flairant une déstabilisation de la région, l’ANP, sous le commandement du Chef d’État Major Ahmed Gaid Salah, a accéléré depuis 2013 ses acquisitions militaires, très souvent dotées des dernières technologies. En terme de force, l’Algérie est classée 2e puissance militaire du continent, mais l’état-major algérien ne s’arrête pas là. Et pour cause, L’armée algérienne a aussi investi dans l’industrie de tous genres, notamment l’industrie automobile, s’associant dans un partenariat gagnant-gagnant avec le géant allemand Mercedes-Benz afin de produire des engins roulants militaires et particuliers, le plus célèbre d’entre eux, est sans doute le blindé « Fuchs » tout droit sorti de l’usine Mercedes de la ville de Tiaret. Partenariat qui permet à l’Armée Algérienne de devenir producteur de véhicules militaires et utilitaires, dont l’exportation a déjà débuté en direction de quelques pays africains.

Dans le même sillage, le développement des moyens militaires ne s’est pas fait seul, a été accompagné par une volonté d’instaurer une diplomatie sobre et efficace. Depuis son installation au Ministère des Affaires Étrangère, Ramtane Lamamra, surnommé « Monsieur Afrique », le ministre a su replacé l’Algérie dans le paysage diplomatique international, souvent épaulé, faut-il le signaler, par Abdelkader Messahel, Ministre des Affaires maghrébines et africaines et de la Ligue arabe

الدروس المستفادة من الماضي، دفعت الجزائرأن تجعل من تعزيز قطاع الدفاع أولويتها. حيث تم حقن المليارات من الدولارات في شراء الأسلحة، لتجديد وتعزيز أسطولها سواء الجوية أو البحرية. والمخاطر عالية بالنسبة للجزائر، بسبب عدم استقرار المنطقة، الجيش الوطني الشعبي، تحت قيادة رئيس الأركان أحمد قايد صالح، سرعت منذ عام 2013 المشتريات العسكرية، في كثير من الأحيان مجهزة بأحدث التقنيات. تحتل الجزائر المركز 02 من حيث القوة العسكرية في القارة، ولكن قيادة الجيش الجزائري لم تتوقف عند هذا الحد. و استثمر الجيش الجزائري أيضا في الصناعة بجميع الأنواع، بما في ذلك صناعة السيارات، والشراكة في شراكة رابحة مع العملاق الألماني مرسيدس بنز لإنتاج مركبات والأفراد والنفعية ذات العجلات العسكرية الأكثر شهرة منهم هو على الارجح مدرعة "فوكس" مباشرة من مصنع مرسيدس في مدينة تيارت. شراكة تسمح للجيش الجزائري لتصبح منتجا اللمركبات العسكرية ،و التوجه للتصدير نحو بعض البلدان الأفريقية .


وفي السياق ذاته، تطوير القدرات العسكرية لا يحدث وحده، كان يرافقه رغبة في تأسيس دبلوماسية بسيطة وفعالة. منذ انتقاله إلى وزارة الشؤون الخارجية، رمضان العمامرة، الملقب ب "السيد أفريقيا"، وكان وزير قادر على و ضع الجزائر في المشهد الدبلوماسي الدولي، و لا بد من الإشارة إلى، عبد القادر مساهل، الوزير للشؤون المغاربية الأفريقي وجامعة الدول العربية.


0a4936cf-387b-4987-b458-3e3168ac2ef8_preview.jpg


Depuis, l’Algérie a renforcé sa position d’interlocuteur indispensable en matière de diplomatie sur le continent africain, le rôle joué par la diplomatie algérienne dans le règlement des conflits au Mali et en Libye en est la preuve intangible, tout en gardant une influence incontestable parmi les organisations africaines, dont la plus importante, l’Union Africaine. La voix algérienne est entendue au niveau continental, mais aussi à l’international, en témoigne l’accord d’Alger de régulation de la production pétrolière qui fut un succès implacable, ramenant plusieurs États profondément opposés à un accord historique sur la baisse de la production pétrolière pour au une durée d’une année, et ainsi permettre au prix du baril de se maintenir autour des 50$
بما أن الجزائر عززت موقفها في الدبلوماسية في القارة الأفريقية كشريك أساسي، ودور الدبلوماسية الجزائرية في حل النزاعات في مالي وليبيا هو الدليل غير المادي، مع تأثير لا جدال فيه في المنظمات الأفريقية، بما في ذلك أكبرها الاتحاد الأفريقي. وسماع صوت الجزائر على المستوى القاري، ولكن أيضا على الصعيد الدولي، كما يتضح من اتفاق الجزائر الذي ينظم إنتاج النفط، الذي حقق نجاحا لا هوادة فيها، بعدما كانت العديد من الدول تعارض بشدة اتوصلت الجزائر لأتفاقية تاريخية لتخفيض إنتاج النفط لمدة سنة واحدة، والسماح للسعر النفط ليبقى حوالي 50 $.
Un endettement quasi-nul et des reserves de change solides

الديون تقارب الصفر واحتياطيات النقد الأجنبي قوية
Faisant l’amer expérience durant les années 90s de la dépendance au FMI, l’Algérie de 2017 peut se targuer d’être l’un des rares pays africains à posséder une dette extérieure quasiment nulle. Le FMI conjointement avec la Banque mondiale a classé l’Algérie au titre du pays le moins endetté des 20 pays de la région MENA Moyen-Orient et l’Afrique du Nord. En effet, L’Algérie a achevé le remboursement anticipé de la totalité de sa dette rééchelonnée, passant ainsi d’un endettement qui s’élevait à 33 Milliards $ en 1996 contre à peine 400 millions $ en 2016. A contrario, en 2012, l’Algérie s’est permis le luxe de prêter au FMI près de 5 milliards $ tout en effaçant à plusieurs reprises et sans contrepartie les dettes de plusieurs pays africains.
بالنظر للتجربة المريرة من خلال الأقتراض سنوات90 على صندوق النقد الدولي، الجزائرفي 2017 يمكن أن تتباهى بأنها واحدة من البلدان الأفريقية القليلة التي لديها الديون الخارجية ما يقرب من الصفر. صندوق النقد الدولي مع البنك الدولي يصنف الجزائر باعتبارها من أقل البلدان مديونية و ضمن مجموعة 20 دولة الأقل مديونية في الشرق MENA الأوسط وشمال أفريقيا. في الواقع، وقد أنجزت الجزائر السداد المبكر لديونها التي بلغت 33 مليار $ في عام 1996 لتصبح فقط 400 مليون $ بحلول عام 2016 . على العكس من ذلك، سمحت الجزائر في عام 2012، لإقراض صندوق النقد الدولي ما يقرب من 5 مليارات $ في حين تم محو مرارا وتكرارا ديون العديد من البلدان الأفريقية.

ORAN-BY-NIGHT.jpg

وهران
Mieux encore, l’Algérie s’est constituée une réserve de changes conséquente qui lui a permis d’absorber la chute des cours du pétrole et ainsi éviter une faillite économique certaine. Des spécialistes et autres économistes, dont les hypothèses ont été largement relayées par des médias tel que TSA (Récemment associé au média marocain « DESK »), prédisaient une chute sévère de ces réserves en 2017, ce qui constituerait les prémices d’un chaos total en Algérie. Sauf que, la banque mondiale dans son dernier rapport a estimé les réserves de change algérienne à 109 Milliards $ au premier trimestre 2017, ce qui confirme la promesse du premier ministre, Abdelmalek Sellal, qui a déclaré lors de la réunion de la tripartite en mars dernier, que l’année en cours devrait clôturer avec des réserves de change supérieures à 100 milliards de dollars.
والأفضل من ذلك، حققت الجزائر احتياطية عملة كبيرة مكنتها من استيعاب انخفاض أسعار النفط وتجنب الإفلاس الاقتصادي. الذي كان يروج له البعض من المتخصصين وخبراء أقتصاديون وعلى نطاق واسع ، في وسائل الاعلام مثل TSA (المرتبطة مؤخرا مع وسائل الإعلام "DESK" المغربي)، بما في ذلك الافتراضات وتوقع انخفاض حاد في هذه الاحتياطيات في عام 2017، والتي من شأنها أن تشكل بدايات الفوضى في الجزائر. إلا أن البنك الدولي في أحدث تقرير له قال احتياطيات النقد الأجنبي الجزائرية إلى 109 مليارات $ في الربع الأول عام 2017، مما يؤكد وعد رئيس الوزراء عبد المالك سلال، الذي قال في الاجتماع الثلاثي مارس آخر، ينبغي أن العام الحالي يغلق مع احتياطيات النقد الأجنبي أكثر من 100 مليار دولار.
Une Économie diversifiée à la conquête de l’Afrique
اقتصاد متنوع لغزو أفريقيا
La volonté de l’Algérie depuis 2014 est clairement de s’orienter vers une diversification de son économie. Conscient de son retard dans divers secteurs économiques, l’Algérie s’est donné les moyens pour explorer d’autres activités économiques en s’associant avec des leaders mondiaux. Ainsi, faisant face à une chute brusque des cours du pétrole, le gouvernement s’attelle depuis quelques années à changer sa doctrine économique, s’ouvrant ainsi à l’économie de marché, avec beaucoup de précaution, toutefois.

Le secteur industriel est sans aucun doute celui sur lequel les algériens misent le plus. S’appuyant sur la règle 49/51, l’Algérie a ainsi attiré de gros investisseurs internationaux afin de se lancer dans divers domaines industriels, le plus important étant l’automobile, signant des partenariats conséquents avec des géants mondiaux tel que Renault, Hyundai, Volkswagen, KIA et probablement Peugeot PSA.

تريد الجزائر منذ 2014 أن تنتقل بوضوح نحو تنويع اقتصادها. والاعتراف بالفجوة في مختلف القطاعات الاقتصادية والجزائر لديها الوسائل لاستغلال الأنشطة الاقتصادية الأخرى من خلال الشراكة مع قادة العالم. وهذا، في مواجهة انخفاض حاد في أسعار النفط، والحكومة تعمل لعدة سنوات لتغيير نهج الاقتصادي، مع الأنفتاح على اقتصاد السوق،لكن بحذر شديد.

القطاع الصناعي هو بلا شك واحد من القطاعات التي تعول عليها الجزائر أكثر من غيرها. على أساس قاعدة 49/51، وقد اجتذبت الجزائر مستثمرين دوليين كبار للانخراط في المجالات الصناعية المختلفة، وأهمها صناعة السيارات، وتوقيع شراكات كبيرة مع الشركات العالمية العملاقة مثل رينو وهيونداي فولكس فاجن، وكيا و أحتمال PSA بيجو.


contenu_5411.jpg



Cela dit, si l’industrie automobile attire les lumières de l’ensemble des médias, il n’en demeure pas moins que l’Algérie brille à travers d’autres secteurs. En effet, à titre d’exemple, l’Algérie est en phase d’atteindre son auto-suffisance et potentiellement devenir exportatrice d’acier, de ciment et de rond à béton, pour ne citer que cela.


L’état n’est pas le seul à investir dans l’économie, grâce entre autres au géant CEVITAL, l’Algérie possède l’industrie agroalimentaire la plus importante et la plus performante du Maghreb. Issad Rebreb qui dirige ce groupe industriel d’une main de fer ne compte pas s’arrêter là, Cevital qui multiplie les investissements à l’étranger, compte bien se placer en porte drapeau de l’économie algérienne en Afrique, pour preuve, le dernier projet en date annoncé par Rebreb est une voie ferrée reliant le nord au sud du continent africain !


وبالرغم من أن قطاع صناعة السيارات يجذب أضواء كافة وسائل الإعلام، تظل الحقيقة أن الجزائر تضيء من خلال القطاعات الأخرى في الواقع. على سبيل المثال، فإن الجزائر هي في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ويحتمل أن تصبح دولة مصدرة للصلب ، و الأسمنت و حديد التسليح ، على سبيل المثال لا الحصر.

الدولة ليست هي الوحيدة التي تستثمر في الاقتصاد، ومن بين هؤلاء مجموعة سيفيتال العملاقة، الجزائر لديها أكبر الصناعات الغذائية وأفضلها أداء في المغرب العربي ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى سيفيتال. أسعد Rebreb الذي يقود هذه المجموعة الصناعية بقبضة من حديد يقول سيفيتال لن تتوقف عند هذا الحد، سيفيتال تسعى لمضاعفة الاستثمارات في الخارج، وتأمل في أن تضع الاقتصاد الجزائري كرائد في أفريقيا،على الأدلة، و أحدث مشروع أعلنت عنه Rebreb هو خط للسكك الحديدية يربط بين شمال وجنوب القارة الأفريقية!

p86.jpg
 
البنية التحتية الأساسية، مكسب كبير
L’infrastructure de base, un atout majeur
L’autre pari gagnant de l’Algérie, c’est la construction d’une infrastructure de base plus que satisfaisante. L’état ayant grandement investi dans la construction de routes, d’autoroutes et autres hôpitaux, écoles et universités. L’Algérie se place ainsi comme le Numéro 1 en afrique du nord dans la matière.

الرهان الفائز الآخر للجزائر، هو بناء الكثر من البنى التحتية الأساسية الكافية. وقد استثمرت الدولة بشكل كبير في بناء الطرق والطرق السريعة ومستشفيات أخرى والمدارس والجامعات. وهكذا الجزائر توضع في رقم 1 في شمال أفريقيا في هذه المسألة.

autoroute-est-ouest-les-quatre-erreurs-du-gouvernement.jpg

Dans ce secteur, les projets les plus significatifs seront certainement celui du grand port de Cherchell qui devrait constituer la future porte de l’Afrique, un projet faramineux connecté à la transsaharienne qui partira du nord de l’Algérie pour servir les pays voisins du sud et de l’est tel que la Tunisie, le Niger, Le Mali et le Tchad en allant jusqu’au Nigeria.


La voie ferrée a aussi figuré parmi les grandes priorités, l’Algérie a réalisé une avancée spectaculaire dans la construction de voies de chemin de fer, faisant passer son réseau ferroviaire de 4000 km à 6500 km dont une grande partie en voies électrifiées. Tout cela, appuyé par le renouvellement des équipements, soutenus par l’usine d’assemblage de Tramway et de train à Annaba fruit d’un partenariat avec Alstom.


في هذا القطاع، واحدة من المشاريع الأكثر أهمية هي بالتأكيد ميناء شرشال الكبير التي ينبغي أن تكون بوابة المستقبل لأفريقيا، وهو مشروع ضخم متصل بالطريق العابر للصحراء التي تبدأ من شمال الجزائر لخدمة دول الجوارفي الجنوب والشرق مثل تونس والنيجر ومالي وتشاد وصولا الى نيجيريا.

وكانت السكك الحديدية أيضا من بين الأولويات الرئيسية، حققت الجزائر طفرة في بناء خطوط السكك الحديدية، لتمر شبكة السكك الحديدية من 4000 كم ألى 6500 كم من خطوط السكة الحديدية المكهربة إلى حد كبير. كل هذا بالأرتكاز على تجديد المعدات، بدعم من مصنع لتجميع الترام والقطار في عنابة شراكة مع شركة ألستوم.


20150512-Cital-800x320.jpg.jpg


L’éducation, le pari réussi !

التعليم ورهان ناجح!
Avec à peine 12% de taux d’analphabétisme, l’Algérie scolarise 99% des enfants de plus de 6 ans. C’est l’un des atouts majeurs de ce pays, qui détient encore une fois la première place au Maghreb, comptant le taux alphabétisation le plus élevé de la région.

مع بالكاد نسبة الأمية 12٪، الجزائر تضمن التمدرس ل 99٪ من الأطفال أكثر من 6 سنوات. هذا هو واحد من المكاسب الرئيسية لهذا البلد، الذي لا يزال يحتل المركز الأول في المغرب لأعلى معدلات محو الأمية في المنطقة.

lecole-algerienne-comptera-15-millions-deleves-en-2030.jpg

Un acquis certain pour l’avenir du pays, nécessaire au développement et la construction d’une société future forte capable de relever les défis futurs. En plus de ce taux d’alphabétisation vient se joindre le taux de pauvreté le plus faible de la région (5.5% de la population contre 15.5% au Maroc par exemple) explique le classement de l’IDH (Indicateur du Développement Humain) récemment publié par le PNUD et qui place l’Algérie parmi la catégorie des « Pays à développement humain élevé », se plaçant loin devant les pays maghrébins.
مكسب مهم لمستقبل البلاد، ولتطوير وبناء مجتمع المستقبل قوي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية. بالإضافة إلى معدل الإلمام بالقراءة والكتابة ينضم إلى أدنى معدل الفقر في المنطقة (5.5٪ من السكان مقابل 15.5٪ في المغرب، على سبيل المثال) يوضح تصنيف ال (مؤشر التنمية البشرية) HDI نشرته مؤخرا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتصنيف الجزائر في فئة " بلدان التنمية البشرية العالية"، لتحتل المرتبة الأولى متقدما بفارق كبير من بلدان المغرب العربي.
Acquis sociaux imperturbables

مكاسب اجتماعية ثابتة
Certes, l’Algérie, cherche sa voie entre héritage du socialisme à l’algérienne et libéralisme autoritaire, mais c’est équilibre qui permet d’envisager un développement économique tout en garantissant un système le plus égalitaire possible. L’état s’est toujours défendu de toucher aux acquis sociaux des algériens.

الجزائر، تسعى لشق طريقها بين تركة الاشتراكية في الجزائر والليبرالية المستبدة، ولكن التوازن الذي يسمح بالتنمية الاقتصادية مع ضمان نظام أكثر مساواة . الدولة تدافع عن عدم المس بالمكاسب الاجتماعية للجزائريين.

aadl.jpg

C’est ainsi qu’en dépit d’une baisse des recettes conséquente, l’Algérie poursuit son programme d’octroi de logements sociaux, des milliers ont été distribués faisant sortir de la précarité des millions d’Algériens. L’état a aussi maintenu et à étoffé son programme d’aide à la création d’entreprises (Ansej, Angem et Cnac) dont la plus part des bénéficiaires sont de jeunes diplômés.
على الرغم من انخفاض الإيرادات ، لا تزال الجزائر تمنح برنامج الإسكان الاجتماعي، تم توزيع الآلاف من السكنات سمحت بالخروج من دائرة الفقر بالنسبة للملايين من الجزائريين. أيضا مازالت الدولة تحافض وتوسع برنامجها لمساعدة أنشاء المشاريع (ansjالوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغرANGEM وCNAC الصندوق الوطني للتأمين على البطالة) مع العلم أن معظم المستفيدين هم من شباب الخريجين.
http://www.algerianews24.com/dossier-pourquoi-lalgerie-est-une-puissance-regionale/
 
البنية التحتية الأساسية، مكسب كبير
L’infrastructure de base, un atout majeur
L’autre pari gagnant de l’Algérie, c’est la construction d’une infrastructure de base plus que satisfaisante. L’état ayant grandement investi dans la construction de routes, d’autoroutes et autres hôpitaux, écoles et universités. L’Algérie se place ainsi comme le Numéro 1 en afrique du nord dans la matière.

الرهان الفائز الآخر للجزائر، هو بناء الكثر من البنى التحتية الأساسية الكافية. وقد استثمرت الدولة بشكل كبير في بناء الطرق والطرق السريعة ومستشفيات أخرى والمدارس والجامعات. وهكذا الجزائر توضع في رقم 1 في شمال أفريقيا في هذه المسألة.

autoroute-est-ouest-les-quatre-erreurs-du-gouvernement.jpg

Dans ce secteur, les projets les plus significatifs seront certainement celui du grand port de Cherchell qui devrait constituer la future porte de l’Afrique, un projet faramineux connecté à la transsaharienne qui partira du nord de l’Algérie pour servir les pays voisins du sud et de l’est tel que la Tunisie, le Niger, Le Mali et le Tchad en allant jusqu’au Nigeria.


La voie ferrée a aussi figuré parmi les grandes priorités, l’Algérie a réalisé une avancée spectaculaire dans la construction de voies de chemin de fer, faisant passer son réseau ferroviaire de 4000 km à 6500 km dont une grande partie en voies électrifiées. Tout cela, appuyé par le renouvellement des équipements, soutenus par l’usine d’assemblage de Tramway et de train à Annaba fruit d’un partenariat avec Alstom.


في هذا القطاع، واحدة من المشاريع الأكثر أهمية هي بالتأكيد ميناء شرشال الكبير التي ينبغي أن تكون بوابة المستقبل لأفريقيا، وهو مشروع ضخم متصل بالطريق العابر للصحراء التي تبدأ من شمال الجزائر لخدمة دول الجوارفي الجنوب والشرق مثل تونس والنيجر ومالي وتشاد وصولا الى نيجيريا.

وكانت السكك الحديدية أيضا من بين الأولويات الرئيسية، حققت الجزائر طفرة في بناء خطوط السكك الحديدية، لتمر شبكة السكك الحديدية من 4000 كم ألى 6500 كم من خطوط السكة الحديدية المكهربة إلى حد كبير. كل هذا بالأرتكاز على تجديد المعدات، بدعم من مصنع لتجميع الترام والقطار في عنابة شراكة مع شركة ألستوم.


20150512-Cital-800x320.jpg.jpg


L’éducation, le pari réussi !

التعليم ورهان ناجح!
Avec à peine 12% de taux d’analphabétisme, l’Algérie scolarise 99% des enfants de plus de 6 ans. C’est l’un des atouts majeurs de ce pays, qui détient encore une fois la première place au Maghreb, comptant le taux alphabétisation le plus élevé de la région.

مع بالكاد نسبة الأمية 12٪، الجزائر تضمن التمدرس ل 99٪ من الأطفال أكثر من 6 سنوات. هذا هو واحد من المكاسب الرئيسية لهذا البلد، الذي لا يزال يحتل المركز الأول في المغرب لأعلى معدلات محو الأمية في المنطقة.

lecole-algerienne-comptera-15-millions-deleves-en-2030.jpg

Un acquis certain pour l’avenir du pays, nécessaire au développement et la construction d’une société future forte capable de relever les défis futurs. En plus de ce taux d’alphabétisation vient se joindre le taux de pauvreté le plus faible de la région (5.5% de la population contre 15.5% au Maroc par exemple) explique le classement de l’IDH (Indicateur du Développement Humain) récemment publié par le PNUD et qui place l’Algérie parmi la catégorie des « Pays à développement humain élevé », se plaçant loin devant les pays maghrébins.
مكسب مهم لمستقبل البلاد، ولتطوير وبناء مجتمع المستقبل قوي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية. بالإضافة إلى معدل الإلمام بالقراءة والكتابة ينضم إلى أدنى معدل الفقر في المنطقة (5.5٪ من السكان مقابل 15.5٪ في المغرب، على سبيل المثال) يوضح تصنيف ال (مؤشر التنمية البشرية) HDI نشرته مؤخرا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتصنيف الجزائر في فئة " بلدان التنمية البشرية العالية"، لتحتل المرتبة الأولى متقدما بفارق كبير من بلدان المغرب العربي.
Acquis sociaux imperturbables

مكاسب اجتماعية ثابتة
Certes, l’Algérie, cherche sa voie entre héritage du socialisme à l’algérienne et libéralisme autoritaire, mais c’est équilibre qui permet d’envisager un développement économique tout en garantissant un système le plus égalitaire possible. L’état s’est toujours défendu de toucher aux acquis sociaux des algériens.

الجزائر، تسعى لشق طريقها بين تركة الاشتراكية في الجزائر والليبرالية المستبدة، ولكن التوازن الذي يسمح بالتنمية الاقتصادية مع ضمان نظام أكثر مساواة . الدولة تدافع عن عدم المس بالمكاسب الاجتماعية للجزائريين.

aadl.jpg

C’est ainsi qu’en dépit d’une baisse des recettes conséquente, l’Algérie poursuit son programme d’octroi de logements sociaux, des milliers ont été distribués faisant sortir de la précarité des millions d’Algériens. L’état a aussi maintenu et à étoffé son programme d’aide à la création d’entreprises (Ansej, Angem et Cnac) dont la plus part des bénéficiaires sont de jeunes diplômés.
على الرغم من انخفاض الإيرادات ، لا تزال الجزائر تمنح برنامج الإسكان الاجتماعي، تم توزيع الآلاف من السكنات سمحت بالخروج من دائرة الفقر بالنسبة للملايين من الجزائريين. أيضا مازالت الدولة تحافض وتوسع برنامجها لمساعدة أنشاء المشاريع (ansjالوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغرANGEM وCNAC الصندوق الوطني للتأمين على البطالة) مع العلم أن معظم المستفيدين هم من شباب الخريجين.
http://www.algerianews24.com/dossier-pourquoi-lalgerie-est-une-puissance-regionale/
ومع كل هذا كان بي الإمكان أفضل مم كان كنا قادرين أن نصبح قوة إقتصادية و سياسية و عسكرية يحسب لها ألف حساب و الملام الجميع في الجزائر حكومة و شعبا و صراحتي هذه لي غيرتي على وطني
 
نعتذر عن قساوة التقرير على العياشة ودحضه للأكاذيب التي يروجونها في ماخورهم كتقدمهم في البنى التحتية والتعليم والصحة .......ألخ الأسطوانة من أكاذيبهم وتراهاتهم الهادفة لنيل من بلادنا العزيزة خصوصا أن هذا الكلام في التقرير هو شهادة من طرف محايد هو بمثابة عدونا الذي هو في نفس الوقت بمثابة العشيق لبلدكم كما وصف الفرنسيون أنفسهم العلاقة بين بلدهم وبلدكم و ويكليكس هي من نقلت هذا الوصف على لسان مسؤول فرنسي كبير في شرحه للعلاقات بين فرنسا والمغرب لمسؤول أمريكي فعذرا مرة أخرى
بالنسبة لنا كجزائريين التقرير لم يأتي بالجديد رغم أنه أتصف بالموضوعية ولا يهمنا أن نوصف بالقوة الأقليمية أو بغير ذالك لأننا نعرف بلدنا ونعرف أنفسنا جيدا وندرك أنه بالأمكان أحسن مما كان بكثير
ولا يوجد من يوجه سهام الأنتقاد وجلد الذات والتعبير بكل حرية عن واقع البلد بكل تجلياته بأيجابياتها وسلبياتها من الجزائرين أنفسهم مواطنين ومثقفين و أعلاميين وحتى مسؤولين فنحن شعب حر اللسان حر التفكير حر المصير
لسنا مجرد أبواق أو ببغوات تردد ما يمليه عليها أسيادها أو ضحية تجهيل و أستغباء وغسيل مخ مركز يمارسه نظام أستعبادي يحتقر الأنسان و يحتقر الحرية
نعلم مكمن الداء جيدا الله أبتلانا بفساد وتخلف جزء من الشعب ومن المسؤولين على حد سواء ليسوا في مستوى بلد بحجم الجزائر جعلوا من بلدنا يسقط في مؤامرات الأعداء لتركيعه لأنهم يرون أنفسهم صغارا وطموحاتاهم صغيرة و أفعالهم مشينة على جميع الأصعدة لكن برغم كل ذالك الأمور تسير ولو ببطأ شديد نحو الأحسن بأذن الله ومسيرة الألف ميل تبدء بخطوة و رغم كيد الكائدين ومؤمرات و أستهدافات الأعداء الجزائر ستبقى واقفة كالشوكة في حلوق الأعداء ماضية بثبات في طريقها نحو التتقدم والأزدهار
أتمنى من الأدارة تثبيت الموضوع ليتم أثراؤه أكثر
وفي الأخير أختم بقول الشاعر الثعالبي
إن الجزائر في أحوالها عجب ... و لا يدوم بها للناس مكروه
ما حل عسر بها أو ضاق متسع ... إلا و يسر من الرحمان يتلوه
 
فيه مثلين شعبيين جزائريين ينطبقان على المغاربة و حكامهم

المثل الاول يقول (لعروس تشكرها امها والا فمها)

و المثل الثاني يقول (حوحو مداح روحو)

من يشكر المغاربة؟

هم المغاربة نفسهم

شاهدت فقط في مواقع التواصل الاجتماعي ان اي مغربي يتكلم بكلمة حق او ينتقد شئ في المغرب

يقولون له انه جزائري او عميل على اساس ان من يحكم المغرب ملائكة الرحمن لا يخطؤون ولا يظلمون ووالخ

فيه ممثل مصري و اعلامية مصرية قالو كلمة حق انقلبت عليهم الدنيا و كادت ان تكون ازمة دبلوماسية بين البلدين

فيه ايضا اعلامي كويتي و الاخر اماراتي تكلموا بكلمة حق عن المغربيات المقيمات بالخليج انقلبت عنهم الدنيا

للاسف الشعب المغربي مبرمج على ان لا يتقبل الحقيقة (معزة و لو طارت)

بالعكس انا شخصيا يعجبني غرورهم وغبائهم واتمنى ان يبقو ابدالدر يظنون انهم احسن منا ليبقو مثبتين في مكانتهم الاقليمية و العالمية
 
ما يتكلم عنه التقرير كان مبرمج للوصول اليه في نهاية الثمانينات و بداية التسعينات و تاخرنا بسبب العشرية السوداء و سقوط اسعار النفط٠ اتوقع في المستقبل القريب -حوالي 5 سنوات- ان نتحول الى دولة ذات انتاج خام ب 500 الى 700 مليار دولار و ان تمثل المحروقات اقل من 50 بالمئة من الناتج ان شاء الله
 
اقتبس من مشاركة احد اخوة اعضاء
حوحو مداح روحو
و كفانا غرور البلاد ماتزال تحتاج الى عمل كبير و ضخم من اجل الخروج من تبعية ريع البترول
و محاربة الفساد و الجهوية لكن الحمد الله على كل حال hfgrtyfh
 
دخلت بالغلط لأحد المنتديات السودانية التي لا أعرفها أصلا
وجدت نفس الخزعبلات التي يروجها الرفاق هنا
عرض للصناعة العسكرية السودانية
حديث عن تطور الصناعة
حديث عن الزراعة و المشاريع و قدوم المستثمر الخليجي و عن إنتهاء الحرب بالجنوب
حتى يتخيل الواحد أن السودان الشقيق هو نمر إقتصادي

نفس الشيء ألاحظه بمنتديات الأشقاء السعوديين جماعة الرؤية الخارقة للطفل المعجزة
كنت أسمع نفس الكلام من الأشقاء السعوديين أيام البحبوحة و خصوصا يوم المصادقة على الميزانية
كان الملك عبد الله يعهدهم بأنهم في 10 سنوات دولة صناعة و مصانع السيارات تتسابق على المملكة و غيرها من الهياط

طبعا لن أتحدث عن منتديات المغاربة لأن من يدخل فيها يظن كل مغربي يعيش في فيلا و رياضته المفضلة لعب الغولف في الصباح



ياجماعة الخير
يا قوم ال dz
حبسوا الخرطي نتاعكم رانا غارقيين في التخلف
صحيح نحن أفظل من الكثيير لكننا مازلنا في حفرة التخلف
 
دخلت بالغلط لأحد المنتديات السودانية التي لا أعرفها أصلا
وجدت نفس الخزعبلات التي يروجها الرفاق هنا
عرض للصناعة العسكرية السودانية
حديث عن تطور الصناعة
حديث عن الزراعة و المشاريع و قدوم المستثمر الخليجي و عن إنتهاء الحرب بالجنوب
حتى يتخيل الواحد أن السودان الشقيق هو نمر إقتصادي

نفس الشيء ألاحظه بمنتديات الأشقاء السعوديين جماعة الرؤية الخارقة للطفل المعجزة
كنت أسمع نفس الكلام من الأشقاء السعوديين أيام البحبوحة و خصوصا يوم المصادقة على الميزانية
كان الملك عبد الله يعهدهم بأنهم في 10 سنوات دولة صناعة و مصانع السيارات تتسابق على المملكة و غيرها من الهياط

طبعا لن أتحدث عن منتديات المغاربة لأن من يدخل فيها يظن كل مغربي يعيش في فيلا و رياضته المفضلة لعب الغولف في الصباح



ياجماعة الخير
يا قوم ال dz
حبسوا الخرطي نتاعكم رانا غارقيين في التخلف
صحيح نحن أفظل من الكثيير لكننا مازلنا في حفرة التخلف
شكون قال حنا دولة متطورة حنا قلنا فيه تحسن فقط و هذا المقال كتبه صحفي أجنبي مشي جزائري و نقله الفرد للمنتدى للمعلومة و الرد على العياشة الذين يعتقدون أنهم تركيا إفريقيا و هم فالحقيقة بانكوك إفريقيا
 
ما يتكلم عنه التقرير كان مبرمج للوصول اليه في نهاية الثمانينات و بداية التسعينات و تاخرنا بسبب العشرية السوداء و سقوط اسعار النفط٠ اتوقع في المستقبل القريب -حوالي 5 سنوات- ان نتحول الى دولة ذات انتاج خام ب 500 الى 700 مليار دولار و ان تمثل المحروقات اقل من 50 بالمئة من الناتج ان شاء الله
الحديث عن 500 أو700 مليار دولار إدا بقينا بهده الوتيرة قد نصل إليها أفاق 2030 إنشاء الله حتى نكون متفائلين و لكن موضوعيين.
 
كلام للاستهلاك فقط ولمداعبة مشاعر المستضعفين
لو يتوقف الفساد المستشري في البلاد و الله لحققنا العجب لكن الله غالب واش راك ريح دير هذاك محلبت
 
مدام الشباب نصفه عاطل ونصفه مهاجر خبروني وين القوة الاقليمية


الغرب يريد استحمار الجزائريين لماذا....

خاصة التقرير من فرنسا


يريدون من التقرير ان يقدموا لنا اننا قوة اقليمية من النسج الخيالي والاوهام لماذا

اذا صدقنا هذا التقرير ماذا سيحدث ...

سنقوم بالنوم والارتياح والرقص والتباهي وثم في الاخير نجد ان التقرير كان خطا غير معتمد

وفي الاخير نجد انفسسنا ما بقي لنا الا ان نكمل احلامنا والوقت ضاع من يدنا


صحيح اننا احسن من كثير من دول المنطقة كتونس والمغرب وليبيا وموريطانيا

ولكن هل نحن افضل من جنوب افريقيا !!! افضل من فرنسا صاحبة التقرير ونحن لزلنا تابعون لها !!!

لو كنا دولة اقليمية قوية ما وجدتم اصلا هذا تقرير وانما تجدون الضغوط وحروب بوكلات مثل تركيا القوة الاقليمية اقتصادها لا نفطي ولا غازي بل شباب يعمل ويصدر




 
الحضارة ليست انجازا حكوميا
لكن التعليم إنجاز حكومي إذا أنشئت شعب متقف سيخرج لك العلماء و شعب واعي الله غالب حنا لا حكومة لا شعب
 
لكن التعليم إنجاز حكومي إذا أنشئت شعب متقف سيخرج لك العلماء و شعب واعي الله غالب حنا لا حكومة لا شعب
اظن انه توجد اكثر من مدرسة في مدينتك وتوجد اكثر من ثانوية واصبحت عندنا جامعة في كل ولاية
واظن ان تلك المدارس والثانويات والجامعات فيها مدرسين
اين المشكلة ؟مناهج دراسية ؟ ندرس الرياضيات والفيزياء والكيمياء في الثانوية بالشكل الذي يسمح لنا على الاقل ان نفهم ما معنى القصور الذاتي ولكننا لا نعرف
ندرس التاريخ والجغرافيا بالشكل الذي يسمح لنا على الاقل ان نفهم ماذا حدث وماذا يحدث واين ولكننا لا نعرف
ندرس اللغة العربية والادب العربي بالشكل الذي يجعلنا على الاقل نتكلم لغة سليمة ولكننا مازلنا نخطئ بين الضاد والظاء
درسنا الفرنسية بالشكل الذي يجعلنا ندير خطاب بسيط ونكتب فقرة بسيطة على الاقل
درسنا الانجليزية كلغة ثانية ولم نفهم بعد انها تختلف عن الفرنسية على الاقل في طريقة النطق وبالرغم من اننا لا نجيدها فهي احسن عندنا من الفرنسية
درسنا الدارة الكهربائية ومازلنا بحاجة الي كهربائي ليصلح لنا قابس
الشعب الجزائري باجمعه لا يرضيه الواقع ومازالت لا اعرف ما يمنعه من تغيير هذا الواقع الذي لا يعجبه
اين المشكل ؟ التعليم ؟
المهندس الذي بنى هذه المكعبات الاسمنية التي تفتقد الي اي نوع من الابداع كان طالب نجيب تحصل على اعلى النقاط واصبح مهندس
الطبيب الذي يتاجر بمرض عواده كان تلميذ نجيب وتحصل هو الاخر علي اعلى النقاط
وووووو
انت تكلمت على عنصر من الشروط المادية للحضارة ولكنك تناسيت الشرط الاخلاقي
هل تعلم اننا مازلنا لم نلج باب المشكلات وكل انتقاداتنا تحوم حول اثار المشكلات وهي اثار لا تكاد تعد ولا تحصى وبهذا نحن نسيئ التشخيص وبالتالي سنسيئ التوصيف
وكل هذه الاثار الجانبية هي اثار لثلاث مشكلات تكلم عنها مالك بن نبى في كتابه مشكلات الحضارة
- الانسان
- التراب (الارض)
-الوقت
والجميع قد يلتفت بقوة الي عدم الاهتمام بالانسان بالرغم من كون عدم الاقتمام ينصب كذلك الي بقية العناصر
وهذا ما يبرر لنا عدم اهتمامنا بالمحيط كمسقط لجمالية الابداع ، ولا للوقت كمجال لهذا الابداع
وهذا ما يفسر سلوكيات مجتمعاتنا وما تنتجه هذه المجتمعات والذي لا يخرج عنكونه تكديس
تكديس معلومات ، تكديس اموال ، تكديس قمامة
 
الشيئ الذين انا متيقن منه اننا سنخرج من عنق الزجاااااااااجة في القريب العاجل وان البحر الابيض المتوسط سيرجع مثلما كان يُسمى بحر الجزائر والذي يريد التأكد فليرجع للتاريخ:rolleyes:(POPO). هناك امووور يفرضها التاريخ والجغرافيا ولا يستطيع احد القفز عليها . لكن فرنسا للاسف مازالت ساكنة في رؤوس بعض المرضى وقلوب شرذمة من الخونة:(:(:(. انا والله الى الان مازاااااااااااال ما دخلتش في راسي كيفاش احتلونا قرن ونيف :confused::confused::confused:
 
عودة
أعلى