لست انا من قال بل خبراء في الشؤون الامنية برروها بالضغط الحاصل على قطاع النقل و الشحن من 2011 الى الآن و مارافق هذه الفترة من انشاء قواعد و وحدات جديدة و نقلها من الشمال الى الجنوب بجنودها بعتادها
صديقي هناك فرق بين اهتراء وضغط
طائرة مهترئة مطلح تقني اما طائرة تحت ضغط الاستعمال فهو مصطلح يستعمل للاشارة الى استخدام الطائرة فوق حد ساعي معين هذا الاستعمال تكون له اسباب متعددة ومختلفة و وجب ان يكون مراقب بالحد الساعي للصيانة
عندما تكون بحاجة لاستخدام طائراتك فوق الحد الساعي الذي تحدثنا عنه سابقا فستكون امام مجموعة من العقبات التي عليك التحكم بها كضمان الصيانة وضمان وفرة الطائرات عند الحاجة اضافة الى جملة من العوامل الاخرى
افضل سبيل للتحكم في استخدام الطائرات هو امتلاك سياسة تسير اسطول متقنة وفعالة
بخصوص الجزائر ضرورة استخدام الطائرات بحجم ساعي مرتفع بدا سنة 2011 لاسباب يعلمها العام والخاص ولكن هل ادى الاستخدام المرتفع لاهتراء الطائرات؟
اثناء تاديتي للخدمة الوطنية كان يمكنني من حين لاخر الاطلاع على LA SAG في احدى المرات شاهدت طائرة من طراز اليوشين 76 قطعت في يوم واحد اكثر من 12000 كم داخل التراب الوطني وقطعت في الاسبوع ذاته مسافة لاتقطعها طائرات كبرى الشركات العالمية
سؤال هل هذا ضغط واستخدام زائد ام لا؟
بخصوص حادثة بسكرة فالى ان يظهر الدليل فلنمسك عن القيل والقال اما كارثتي 2014 و 2018 فلم تكن اي واحدة منهما بسبب اهتراء الطائرات.
هناك سؤالين يطرحهما استخدام طائرات النقل في الجيش الجزائري والحوادث الجوية التي تمس الاسطول الجوي للنقل وهما يستحقان النقاش
هل تتحكم العناصر الجزائرية بشكل جيد في صيانة الطائرات؟
وهل يمتلك الجيش الجزائرية سياسة تسير فعالة لاسطول النقل الجوي؟
السلام عليكم