مستجدات الساحة السورية

الموضوع في 'الأخبار العسكرية' بواسطة a_aziz, بتاريخ ‏3 ديسمبر 2013.

  1. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    3,544
    الإعجابات المتلقاة:
    10,679
    هكذا دقّت روسيا «إسفين» في مشروع «الإدارة الذاتية» الكردية …


    افتتحت القوات الروسية في مناطق سيطرة «قوات سورية الديمقراطية- قسد» في ريف حلب الشمالي مكتبًا خاصًّا لاستقبال الراغبين في الالتحاق بالفيلق الخامس، التابع للجيش العربي السوري.
    ويرى مراقبون أن الخطوة الروسية تأتي في إطار محاولتها الرامية إلى فرض الحكومة السورية سيطرتها على الأراضي السورية كافة، وأيضاً تعتبر «إسفيناً» في مشروع «الإدارة الذاتية» الكردية في شمال البلاد.
    و«قوات سورية الديمقراطية- قسد» هي عبارة عن تحالف يضم مقاتلين أكراداً وعرباً وآشوريين، ولكن تعتبر «وحدات حماية الشعب» الكردية الجناح العسكري لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الذي يقود «الإدارة الذاتية» عموده الفقري وهي من تقود هذا التحالف. وكشفت مواقع إلكترونية معارضة، أمس، عن أن القوات الروسية افتتحت في مناطق سيطرة «حماية الشعب» شمالي حلب مكتبًا خاصًّا لاستقبال الراغبين في الالتحاق بالفيلق الخامس، التابع للجيش العربي السوري.
    ونقلت المواقع عن مصادر محلية: إن عدد المنتسبين بلغ منذ ثلاثة أسابيع حتى بداية شهر تشرين الأول، نحو 150 عنصرًا، معظمهم مقاتلون سابقون في «قسد» ويستقبل المركز الذكور من سن 18 إلى 50 عامًا.
    وأوضحت، أن الشخص الراغب في الالتحاق يوقِّع عقدًا مدته عامان، يتمتع خلالهما بحماية أقرب إلى الحصانة، حيث لا سلطة لأي من قيادات «قسد» على العنصر الذي يلتحق بالفيلق الخامس.
    وأشارت المصادر إلى أن التركيز يتم على المناطق العربية التي تسيطر عليها «قسد»، حيث يبلغ أجر العنصر الواحد 400 دولار أميركي شهريًّا، وهو أربعة أضعاف ما يتقاضاه عناصر «قسد» شهريًّا.
    ورأت المواقع، أن هذه الخطوة تأكيد على المساعي الروسية للحد من نفوذ «قسد» من خلال إغراء الشبان في المنطقة بالأجور العالية، من أجل الالتحاق بالفيلق الخامس.
    على خط مواز، نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن السياسي الكردي، ريزان حدو، أن وفداً من القيادة العامة لـ«حماية الشعب» زار موسكو، ليبحث مع المسؤولين الروس مكافحة الإرهاب ودفع عملية السلام في سورية.
    وبحسب حدو، فإن «مباحثات موسكو تمحورت حول محاربة الإرهاب التي تسير بوتيرة جيدة، مع تأكيد ضرورة العمل على دفع العملية السياسية لتسير بخطا ووتيرة توازي وتكمل العمل العسكري ضد الإرهاب».
    وأشار السياسي الكردي إلى أن المسؤولين الروس جددوا موقفهم الداعي لضرورة تأمين مشاركة فعالة ومتوازنة للكرد في العملية السياسية».
    وقال حدو، المقرب من «حماية الشعب»: إن هذه الزيارة التي جرت الأسبوع الماضي، جاءت في إطار الجهود الروسية الرامية لحل الأزمة السورية وتلبية لدعوة من المسؤولين الروس».
    وأضاف: إنها جاءت تتويجاً «لجهد مميز شهدته اللقاءات السابقة التي عقدت في سورية.. ذلك الجهد المميز والتقدم في المباحثات استرعى نقل المباحثات إلى موسكو لاستكمالها على أعلى المستويات».
    وشدد حدو على أن «الزيارة تأتي متناغمة مع السياق التاريخي لعلاقة موسكو الطيبة مع شعوب المنطقة عموماً وأخص هنا الشعب الكردي».
    وكانت تقارير إعلامية تحدثت في وقت سابق عن أن زيارة الوفد الذي ترأسه القائد العام لـ«حماية الشعب»، سيبان حمو، جرى بعيداً عن الأضواء، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة بعد التوتر الكبير الذي شهدته معارك دير الزور بين الجيش العربي السوري و«قسد»، والذي وضع العلاقة بين الطرفين على حافة انفجار غير مسبوق.
    وأواخر أيلول الماضي أدلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم بتصريح لافت، أكد فيه أن «إقامة نظام إدارة ذاتية للأكراد في إطار حدود الدولة السورية أمر قابل للتفاوض والحوار».
    الوطن
     
  2. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
  3. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
  4. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
    [​IMG]
    ضربات جوية للقوات الجوية الروسية في المناطق الغربية من مقاطعة دير الزور.



     
  5. cool breeze

    cool breeze hammer head إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,813
    الإعجابات المتلقاة:
    24,651

    تحطم القاذفة الروسية "سو-24" في مطار حميميم السوري

    أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تعرض طائرة من طراز "سو-24" لحادث لدى إقلاعها في سوريا، ما أدى إلى مقتل طاقمها.

    وأوضحت الوزارة أن سبب الحادث الذي تعرضت له الطائرة قد يكون عطلا تقنيا.

    https://arabic.sputniknews.com/info...83191-تحطم-القاذفة-الروسية-سو-24-مطار-حميميم/

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]



     
  6. أخيل ملك المرامدة

    أخيل ملك المرامدة عضو ناشط

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2017
    المشاركات:
    103
    الإعجابات المتلقاة:
    301
    asd
    مفهوم أن سورية و روسيا تريد من مواجهة تركيا مع الارهابيين ان يقتل الكلاب بعضهم
    لكن تركيا خانت و ستخون
    ليكن السوريون منتبهين لمثل ذلك
     
  7. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    3,544
    الإعجابات المتلقاة:
    10,679
    «التتريك» يزدهر في الشمال: لواء إسكندرون جديد


    فيما تواصل أنقرة عملها على إدخال الجيش التركي إلى محافظة إدلب، تعمل بالتوازي على استكمال فصول «تتريك» مناطق «درع الفرات» التي تحتلّها منذ آب 2016. وتسعى أنقرة إلى استكمال إجراءات سريعة لتمكين «الحكومة المؤقتة»، كما إلى تشكيل «جيش وطني» يضم مجموعات مسلحة شملتها برامج التدريب والتسليح الأميركيّة، ما يفتح الباب أمام تساؤلات عن حقيقة العلاقة بين أنقرة وواشنطن خلف الكواليس
    صهيب عنجريني

    بخطى متسارعة تتزايد الهيمنة التركية على مناطق «درع الفرات» التي أضافتها أنقرة قبل عام وبضعة أشهر إلى قائمة الأراضي السورية المحتلّة تركيّاً. ولا تقتصر الهيمنة المذكورة على فرض حضور عسكري، أو أمني، بل تتعدّاها إلى تكريس «التتريك» بوصفه أمراً واقعاً في المنطقة التي تناهز مساحتها ثلاثة آلاف كيلو متر مربع في ريف حلب الشمالي. ويبدو جليّاً أن السياسة التركية المتّبعة في إدارة وتسيير شؤون تلك المنطقة تعمل وفق خطط دقيقة تتوخّى السرعة في تنفيذ سلسلة من الإجراءات العميقة الأثر، في ما تمكن تسميته «تنمية تركيّة مستدامة».

    ويبدو لافتاً أن الإجراءات المذكورة تعتمد منهجاً متدرّجاً، يُنتظر أن تُفضي خواتيمه إلى ربط المسارات الاقتصادية والتعليمية والخدميّة بالحكومة التركيّة. ومن بين أحدث الخطوات التركيّة يبرز افتتاح فرعٍ لمؤسسة البريد التركيّة الرسميّة في منطقة جرابلس قبل أيام. ومن المنتظر أن يُقدّم المكتب المذكور خدماتٍ مصرفيّة علاوة على الخدمات البريديّة المعتادة (برق، اتصالات، رسائل، طرود). ومن المتوقّع أن تشتمل الخدمات المصرفيّة (إضافة إلى خدمة الحوالات) على تقديم خدمات صرافة وتحويل بين العملات. وحتى الآن، ما زالت العملة السورية متداولة في مناطق «درع الفرات» جنباً إلى جنب مع الدولار الأميركي والليرة التركيّة.

    وربّما كان دخول المؤسسات التركية على خط سوق العملات خطوة تمهيدية للسيطرة على هذا السوق مستقبلاً، لا سيّما في حال أقرّت «الهيئات» المعارضة التي تدير مناطق «درع الفرات» العملة التركيّة بوصفها واحدة من العملات الرسميّة. وتؤكد مصادر إعلاميّة محسوبة على «الحكومة المؤقتّة» لـ«الأخبار» أنّ «هذا الأمر هو موضع بحث من بين حزمة قرارات اقتصاديّة، لكن بتّها مؤجل إلى الوقت المناسب». وتتولّى «الحكومة المؤقتة»، إلى جانب بعض «الهيئات» الأخرى، مسؤولية الإدارة في قطاعات عدّة وبإشراف تركي مباشر. ومن المتوقّع أن تتعزّز مكانة «الحكومة المؤقتة» بفضل جهود تركيّة تسعى إلى تمكينها من الظهور في مظهر «حكومة حقيقية وقويّة». ويأتي هذا بمثابة تنفيذ عملي لمعلومات كانت «الأخبار» قد نشرتها قبل أكثر من عام حول خطة تركية لتحويل منطقة «درع الفرات» إلى «مقرّ لحكومة مؤقتة». وأكدت «الأخبار» وقتها أنّ «أوساط الائتلاف المعارض منهمكة في الاستعداد لدخول حكومة مؤقتة إلى المنطقة الآمنة»، وأنّ هذه الخطوة «جزء من سيناريو الحل السياسي كما وُعد به الائتلاف». ويتضمّن السيناريو «اعترافاً بالحكومة المؤقتة بصيغة مخفّفة، وتمكينها من إدارة المنطقة بالتوافق مع الفصائل المسلّحة المنتشرة فيها» (راجع «الأخبار» العدد 2977). وأوعزت أنقرة في خلال الأسبوع الأخير إلى المجموعات العسكريّة الخاضعة لسلطتها بتسليم بعض المهمات المفصليّة إلى «المؤقتة». ومن بين تلك المهمات مسؤولية إدارة معبر باب السلامة الحدودي (منطقة أعزاز) قبل يومين. وكان المعبر خاضعاً لسيطرة «الجبهة الشاميّة»، وقامت الأخيرة بتسليمه لـ«المؤقتة» رغم أنّ «لواء السلطان مراد» كان قد أنذر «الشاميّة» بوجوب تسليمه المعبر قبل الخميس (اليوم). وتؤكد مصادر سورية معارضة لـ«الأخبار» أنّ «أنقرة وعدت بتمكين الحكومة المؤقتة من كل المهمات الإدارية في مناطق درع الفرات خلال وقت لا يتجاوز ثلاثة أشهر». ووفقاً للمصدر، فإنّ «العمل جارٍ أيضاً على نقل تبعيّة الفصائل العسكرية للحكومة المؤقتة بشكل فعلي، لكنّ هذا الأمر يحتاج إلى وقت أطول لتنفيذه بالصورة المُثلى». وضمن هذا السياق قامت «الشاميّة» أيضاً بعملية تسليم مهمة لمصلحة «المؤقتة»، وهي تسليم «الكلية الحربية» لـ«وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة». ومن المنتظر أن تعلن «الشاميّة» في وقت لاحق «اندماجها الكلي في إطار الجيش الوطني»، والأخير تشكيلٌ يتمّ العمل عليه تحت إشراف تركي مباشر وبتبعية اسميّة لـ«المؤقتة». ومن المعلوم أن «الجبهة الشاميّة» هي تجمّع لعدد من «الألوية» و«الكتائب» التركيّة الهوى، وبقيادة «إخوانيّة». وتسعى أنقرة إلى تمكين «المؤقتة» وتعويمها في وقت سريع، وبالتوازي مع خطوات دخول الجيش التركي إلى إدلب، تمهيداً لضمّ مناطق الاحتلال التركي في إدلب إلى سلطة «المؤقتة» مستقبلاً وعلى نحو مماثل لما تشهده مناطق «درع الفرات». وتمثل «جماعة الإخوان المسلمين» خياراً تركيّاً «ممتازاً» للتربّع على رأس «الهرم» في ريف حلب الشمالي، كما في إدلب مستقبلاً (راجع «الأخبار»، العدد 2392).

    «خلِّ السلاح صاحي»

    لم تغفل أنقرة ضرورة استقطاب عديد إضافي إلى صفوف المجموعات المحسوبة عليها، كما إلى صفوف «الشرطة الحرة» التي ستعمل تحت قيادة تركية على «نشر الأمن الداخلي». ودارت في خلال الشهور الستة الأخيرة عمليات الاستقطاب والتدريب بشكل مستمر. ومن بين المجموعات العسكرية التي سجّلت نشاطاً كبيراً على صعيد استقطاب منتسبين جدد تبرز «فرقة الحمزة». وأعلنت الأخيرة قبل فترة عن «افتتاح باب التطوع في كليّتها العسكريّة في مدينة الباب». اللافت أن «الحمزة» هي واحدة من المجموعات المسلّحة التي دُعمت بشكل كبير من الولايات المتحدة ضمن برنامج «المعارضة السورية المفحوصة». وليست «الحمزة» وحيدة في هذا الإطار، إذ يحضر عدد من المجموعات التي شملها البرنامج وتعمل حالياً تحت سلطة أنقرة المباشرة في «درع الفرات». ومن بين هذه المجموعات «فرقة السلطان مراد، الفرقة 99، اللواء 51، لواء الحمزة، لواء المعتصم، أحرار الشرقيّة، لواء السلطان محمد الفاتح، الفرقة الشمالية». وتؤكد مصادر عدة لـ«الأخبار» أنّ هذه المجموعات ستكون قواماً أساسياً لـ«الجيش الوطني» الذي يُنتظر تشكيله قريباً. وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد لحظت في ميزانيتها لعام 2017 دعم وتمويل هذه المجموعات بميزانية قدرها 250 مليون دولار (راجع «الأخبار»، العدد 2962). كذلك، لم تهمل أنقرة ضرورة تدريب وتسليح مجموعات مختارة وتفريغها لقتال «قوات سوريا الديمقراطيّة» على وجه الخصوص. وانضوت تلك المجموعات في إطار «غرفة عمليات أهل الديار» التي تم تشكيلها في حزيران الماضي، واستقطبت مسلّحين من مدينة تل رفعت وبلدات منغ ودير جمال والشيخ عيسى ومرعناز.
    «تتريك» المجتمع

    علاوة على كل ما تقدّم، سُجّلت في مناطق «درع الفرات»، منذ أيلول الماضي، مساعٍ ممنهجة لـ«تتريك» المجتمع بأكمله (راجع «الأخبار» العدد 3135). وبات مألوفاً أن تشرف أنقرة على كل شاردة وواردة في مناطق «درع الفرات»، وبشكل علني، عبر حضور والٍ وضباط أتراك ومسؤولين أمنيين لمعظم المناسبات وحفلات التدشين والتكريم وما إلى ذلك. وتشتمل تلك المناسبات على إلقاء كلمات باللغة التركية، كما على تقديم فقرات راقصة من الفولكلور التركي، كذلك تُكتب كل اللافتات والمطبوعات باللغتين التركية والعربيّة. واعتمدت أنقرة نهجاً يمنح المجتمع قسطاً من «التحرّر»، رغم الصبغة الإسلاميّة العامّة، في استنساخ لصورة المجتمع التركي في بعض مناطقه. وكان من شأن ذلك النهج أن يخلّف شعوراً بالراحة في المناطق التي كانت خاضعةً قبل ذلك لسلطة تنظيم «داعش» المتطرف. كذلك، أخذ الجيش التركي على عاتقه التدخل عند الضرورة لوضع حدّ لبعض سلوكيات المجموعات المسلّحة التي تثير حفيظة المجتمع. وعلى سبيل المثال، شنّ هذا الجيش قبل فترة حملة مداهمات في جرابلس وريفها استهدفت «أحرار الشرقيّة». كذلك تعمل «المجالس المحليّة» بإشراف تركي مباشر على تأمين فرص عملٍ بشكل دائم لأبناء مناطق «درع الفرات»، كما على استقطاب السوريين الموجودين داخل الأراضي التركية إلى مناطق «درع الفرات». وأصدرت وزارة التربية والتعليم التركية أخيراً قراراً أعلنت من خلاله «فتح باب التسجيل لمن يرغب من المعلمين السوريين في المدارس السورية والتركية داخل تركيا، بالانتقال للتدريس في المدارس السورية في ريفي حلب الشمالي والشرقي». كذلك حرصت أنقرة على تشجيع الاستثمارات التركية داخل الأراضي السورية، إضافة إلى عقد لقاءات مستمرّة بين وفود تجارية تركية وفعاليات تجارية محليّة. وعُقد أحدث هذه اللقاءات قبل يومين في مدينة جرابلس، بين وفد من غرفة تجارة غازي عنتاب وعدد من التجار المحليين.

    تعليمٌ عالٍ وجامعات

    تحضر الجامعات على جدول أولويات الخطط التركيّة. ومن بين أشهر الجامعات المفتتحة في هذا الإطار تبرز «جامعة الشام العالمية» التي افتُتحت في مدينة أعزاز بالتعاون بين «هيئة التعليم العالي» ومنظمة ihh التركية. وتضم الجامعة المذكورة أربع كليات «كلية الشريعة والقانون، كلية الهندسة، كلية العلوم السياسية، وكلية الإدارة والاقتصاد»، وتسعى إلى الحصول على اعتماد تركي رسمي. وتحرص على تقديم السكن والطعام مجاناً للطلاب، علاوة على تقديم معونات مالية شهريّة تبلغ 100 ليرة تركية للطالب الأعزب (حوالى 27 دولاراً أميركياً)، و150 ليرة (حوالى 41 دولاراً) للطالب المتزوج. ولا يقتصر نشاط «الجامعة» على الجانب التعليمي، بل تحرص على عقد ندوات ومحاضرات تتناول أهمية «الفكر الثوري» و«الصبر لجني مكتسبات الثورة». ومن بين أبرز ضيوف تلك الندوات يحضر «المنسّق العام لفصائل الثورة السورية» عبد المنعم زين الدين، الذي كان واحداً من دعائم عمليات «جيش الفتح» في حلب. وإلى جانب «جامعة الشام» ثمة عدد كبير من الجامعات والمعاهد، مثل «جامعة باشاك شهير» الخاصة، والتي افتتحت فرعاً في مدينة الباب (ريف حلب الشرقي).

    عشائر «بايعت» السلطان

    لم تهمل أنقرة أهمية المكوّن العشائري في عدد من مناطق «درع الفرات». وأشرف الأتراك بشكل مباشر على تشكيل هيئات ومجالس عشائرية، وعقد اجتماعات ومآدب لإعلان ولاء تلك العشائر لـ«درع الفرات». وشهد النصف الثاني من العام الحالي تكثيفاً لافتاً على هذا الصعيد؛ ففي حزيران أعلن «تشكيل مجلس ثوري» تابع لعشيرة البوبطوش في منطقة اعزاز. وفي العاشر من آب عُقد اجتماع تحت اسم قبيلة شمّر أكد «الالتزام بدعم درع الفرات»، واجتماع باسم «عشيرة الدمالخة» في الثامن من أيلول في بلدة أخترين بهدف لمّ «شمل العشائر والقبائل لتوحيدها في المنطقة». وقبل أيام أعلنت عشيرة النعيم تشكيل «مجلس شورى» لها في مناطق «درع الفرات»، وأكد الحاضرون «وقوفهم مع الثورة السورية والجيش السوري الحر، ورفضهم قوات النظام السوري وتنظيمي داعش والقاعدة، والأحزاب الانفصالية». أما الرابط المشترك بين كل تلك المجالس والاجتماعات فهو عقدها بحضور ضباط أتراك، وتحت إشرافهم.
    الأخبار
     
  8. Mod100

    Mod100 عضو متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 مارس 2016
    المشاركات:
    579
    الإعجابات المتلقاة:
    1,958
    برعاية مصرية….. فصائل سورية تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار



    12 أكتوبر 2017 - 12:10محرر إخباري أولتعليقات: 0 أطراف سورية تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية ( انترنت ) عين ليبيا






    توصلت أطراف سورية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب دمشق صباح اليوم الخميس، في اجتماع عقد بالقاهرية برعاية مصرية وتم الاتفاق في هذا الاجتماع على فتح المعابر ورفض التهجير القسري لسكان المنطقة مع التأكيد على فتح المجال أمام أي فصيل للإنضمام للإتفاق بحسب روسيا اليوم . وقال محمد علوش، مسؤول الهيئة السياسية في “جيش الإسلام”، إن مصر قامت بجهود مميزة للحفاظ على وحدة سوريا ودعم الحل السياسي، وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر برعاية مصر وأوضح أن الدعوة، التي تلقاها من القيادة المصرية، جاءت للاتفاق مع الجانب الروسي لوقف التصعيد في منطقة الغوطة الشرقية ومنطقة حي القدم جنوب دمشق، مؤكدًا أنه تم التوصل إلى اتفاق بإعلان مبدئي لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد. كما أشار علوش إلى زيارة مرتقبة للقاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة لاستكمال بنود الاتفاق.

    تفاصيل الخبر على الرابط التالي: http://www.eanlibya.com/archives/142736
     
    russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.
  9. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    3,544
    الإعجابات المتلقاة:
    10,679
    قرار “غير مسبوق” .. طهران جهّزت صواريخها للقوّات الرّوسيّة في سورية

    ماجدة الحاج

    تستعر الحرب الإستخباريّة بين واشنطن وموسكو على جبهات الشّرق السوري- رحى المنازلة الشّرسة بين الطّرفين- على وقع تقدّم الجيش السوري وحلفائه باتجاه وسط مدينة الميادين رغم كلّ العراقيل الأميركيّة لمنع هذا التقدّم، والتي تُوّجت برعاية ودعم أميركيّين للهجوم الضّخم الذي شنّه تنظيم “داعش” منذ اسبوعين ضدّ مواقع الجيش والحلفاء، ولتُعلن وزارة الدّفاع الرّوسيّة، عن عمليّة كبرى في المدينة، برسالة مباشرة “الى من يعنيه الأمر”، وبمثابة ردّ على تصريح نائب القائد العام لتحالف واشنطن روبرت سومجي، الذي اعلن منذ ايّام انّ المعركة الكبرى-الآتية عاجلا وليس آجلا- ستكون في منتصف نهر الفرات على الحدود السوريّة- العراقيّة، في مؤشّر يُدلّل الى الإستعداد الأميركي للدخول المباشرعلى خطّ العمليّات المقبلة، خصوصا معركة البوكمال التي تعتبرها واشنطن” معركتها الكبرى”.

    وفي وقت تواترت معلومات صحافيّة روسيّة، كشفت عن أوامر مشدّدة عُمّمت على القوّات الرّوسية في دير الزّور والميادين، تقضي باستهداف القوّات الخاصّة الأميركية بشكل مباشر اذا ما تعرّضت لأيّ هجمات مسلّحة في المعارك الجارية، وأماطت الّلثام عن مقتل ضبّاط استخباريّين أميركيين” رفيعي المستوى” كانوا يعقدون اجتماعا مع متزعّم جبهة “النّصرة” ابو محمد الجولاني وكبار قادة الجبهة، يوم 27 من الشهر الماضي في مكان سريّ في ريف ادلب، حين باغتتهم غارات روسيّة، وأسر اثنين من قوّة اميركية خاصّة كانت تؤمّن حراسة الإجتماع، بعد فرارهما غداة الإستهداف، ووقوعهما في ايدي ضبّاط اتراك في نقطة محاذية للحدود التركية، وليتمّ تسليمهما الى قوّة روسيّة.

    هي ليست “التّمريرة” التّركيّة الأولى الى موسكو في ظلّ التوتّر التركي-الأميركي الذي احتدم مؤخّرا على نحو غير مسبوق، سيّما بعد المعلومات التي مرّرها جهاز الإستخبارات الرّوسي الى انقرة في منتصف الشهر الجاري، والتي تكشف عن خليّة ضباط اتراك ترتبط بالقنصليّة الاميركية في اسطنبول، كانت تُزمع تنفيذ انقلاب جديد في تركيا- حسبما اشارت المعلومات الرّوسيّة- ولعلّ هذا الأمر هو الذي دفع الرئيس التركي اردوغان الى شنّ هجومه على واشنطن، على متن “حرب التأشيرات” المتبادلة، متّهما اياها بشكل مبطّن ب” دسّ جواسيسها داخل القنصليّة”، وملوّحا بطرد السفير الأميركي من انقرة.. وتلفت المعلومات الى انّ الإجهاز الجوّي الرّوسي على الإجتماع السّري في ريف ادلب يوم 27 ايلول المنصرم، والذي تسبّب ب”مقتلة” في صفوف كبار القادة في جبهة “النّصرة” ودخول الجولاني في غيبوبة جرّاء اصابته بجراح بالغة، قتل ايضا ضبّاطا في الإستخبارات الأميركية كانوا يحضرون الإجتماع، الذي تمّ تحديد مكانه السّري وتوقيته وحتى اكتمال عقده، عبر تمرير معلومة استخباريّة تركيّة الى الرّوس- وفق ما اكّد ايضا الكاتب والصّحفي الرّوسي اندريه اونتيكوف، والذي كشف انّ الإجتماع كان يضمّ اربعة من ممثّلي الإستخبارات الأميركية “رفيعي المستوى”، أمّنت حراستهم قوّة اميركية خاصّة، وقُتلوا جميعا بالغارات الرّوسيّة، باستثناء اثنين من قوّة الحماية اُصيبا بجراح.
    اذن هو ردّ روسيّ آخرعلى الرّد، بعد “مقتلة” العشرات من قادة “داعش” بينهم ثلاثة ضبّاط اميركيين كانوا يُنسّقون عمليّات التنظيم شمال دير الزّور، عندما انقضّت عليهم حينها قاذفات “تو 95 ام اس” الروسية..موسكو باتت متيقّنة انّ واشنطن تُدير عمليّات التنظيمين الإرهابيّين على حدّ سواء.. وعليه، فإنّ ردّها لن يقف عند هذا الحدّ!

    لا يُغفل اونتيكوف الإشارة الى انّ القيادة العسكريّة الرّوسية، وبأمر شخصي من الرئيس بوتين، عمّمت –عقب اغتيال الجنرال فاليري اسابوف- اوامر مشدّدة الى القوات الرّوسية في سورية، باستهداف عناصر الإستخبارات والقوّات الخاصّة الاميركية بشكل مباشر، “والمعروفون بالأسماء لدينا، كما اماكن تواجدهم بالتحديد على الأرض السورية، اذا ما تعرّضت قوّاتنا والقوات السورية مرّة اخرى لأيّ هجمات مسلّحة في خضمّ المعارك التي نخوضها في دير الزّور والميادين، وصولا الى البوكمال”- وفق تعبيره-

    وعلى الضفّة الأخرى، وفي حمأة المنازلة الروسية-الاميركية في رحى الشرق السوري، دخلت طهران بقوّة على خطّ ارسال تهديدات مباشرة الى واشنطن لا تقلّ سخونة عن نظيرتها الروسيّة، لعلّ اقساها تلك التي عبرت على لسان قائد الحرس الثّوري الإيراني اللواء جعفري، والذي نصح الأميركيين بنقل معسكراتهم ل 2000 كلم عن الحدود الإيرانيّة، اذا ما ادرجت واشنطن الحرس الثوري على اللائحة الإرهابيّة، متوعّدا بالتعامل مع الجيش الأميركي في كافّة انحاء العالم، “خاصّة في الشرق الأوسط تماما كما نتعامل مع “داعش”.. كلام يؤشّر الى مرحلة جديدة من المواجهة، خصوصا “انّ القواعد العسكرية الاميركية في سورية ليست بعيدة من متناول اليد القتاليّة الإيرانية هناك -حسبما لفت مصدر مقرّب من الحرس الثّوري-، اكتفى بالإشارة الى “مفاجآت غير سارّة” بانتظار الأميركيين في معارك دير الزور والميادين، والبوكمال تحديدا، والتّلميح الى تجهّز صواريخ بالستيّة “لإطلاقها الى اهدافها” –عند تحديد ساعة الصّفر.

    إنها منازلة دير الزّور وما بعدها، وبعبارة أوضح “معركة الفوز بحقول نفطها وغازها”، والتي ابرزت هذا السّباق الأميركي المحموم الى هذه المدينة منذ انطلاق معركة تحريرها.. وتولي واشنطن اهمّية استثنائيّة لمعركة تحرير البوكمال المُنتظرة، والتي سيعني انتصار دمشق وحلفائها فيها، تزامنا مع توجّه قوات الحشد الشعبي العراقي الى راوة والقائم المُقابلتين للحدود، بمثابة الضّربة القاضية للمشروع الأميركي-الإسرائيلي حيال سورية والعراق معا، ولتؤول النتيجة “فتحا مُبينا لمحور المقاومة من طهران الى بيروت”.. وتكشف معلومات صحافيّة فرنسيّة استندت الى مصادر في موقع “انتيليجانس اونلاين” الإستخباري الفرنسي، عن تحذيرات اقليميّة وصلت الى تل ابيب، من مغبّة شنّ ايّ حرب باتجاه سورية او لبنان ربطا بنتائج معارك الشرق السوري، ونصحت قادتها بأخذ تهديدات السيّد حسن نصرالله “بجدّية قصوى”، ” سيّما انّ مؤشّرات عديدة تدلّ على انّ الإدارة الأميركية ستشهد انقلابا خطيرا على خلفيّة حدث غير مسبوق يتعلّق بمصير الرئيس ترامب، والذي سيُستتبع بفوضى عارمة في عدد كبير من الولايات الأميركية – حسب اشارة المعلومات.
     
  10. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    3,544
    الإعجابات المتلقاة:
    10,679
    احتياطي بترول الجولان يعادل احتياطي آبار السعودية

    الجولان هضبة سورية تبلغُ مساحتها 1860 كلم مربع، تحتل إسرائيل ثلثيها. أرض زراعية خصبة وخزان مياه كبير، يحدها شمالاً جبل الشيخ 2018م. الاسم آرامي ويعني الدائرة، أخذها الإغريق وأسموه جولانيتس، أول مَن قطنها العماليق بقيادة (أميم بن عمليق بن لاوذ بن آرام)، ثم سكنها الغساسنة، وحاول اليهود احتلالها عدة مرات ولم ينجحوا، فبقيت أرضاً سورية حتى حزيران 1967 عندما احتلتها إسرائيل.
    المياه والأرض الخصبة والموقع الاستراتيجي جزء من كنوز الجولان، فما هو الكنز الذي يجعلُ إسرائيل تتكالبُ عليه، ولا تحاول الاحتفاظ به فقط، بل تريد التوسع شرقاً، عن طريق عصابات من الإرهابيين لا يُمكن أن يُدركوا يوماً ماذا وراء مساعدتها لهم، فقط يحملون أسفاراً على ظهورهم.
    كشفنا في آذار 2017 عن الاحتياطي السوري من البترول والغاز، وقلنا أنّ سوريا تعوم على بحر من الغاز والبترول، اليوم نكشفُ لكم باختصار، شيئاً من المعلومات عما أوردناه، وكنزاً من خمسة كنوز سورية.
    حقيقة ما جرى منذ عام 1990 في الجولان

    رغم وجود عمليات استكشافية في الجولان منذ عام 1970، ثم تجددت بشكل أكبر عام 1981، إلا أنّها كانت سرية حتى كانون الثاني 1990، عندما منحت الحكومة الإسرائيلية، شركة النفط الوطنية الإسرائيلية Israel National Oil Company (INOC) ترخيصاً سرياً بالتنقيب عن البترول في هضبة الجولان، وقد علم مركز فيريل أن قيمة ما أنفقَ على التنقيب تجاوز 25 مليون دولار، لكن النتائج كانت غير متوقعة.
    أثناء مفاوضات السلام بين إسرائيل وسوريا، أمر رئيس الوزراء اسحق رابين بالتوقف عن التنقيب اعتباراً من 1992، واستمر التوقف حتى جاء نتنياهو عام 1996، فأعاد منح الترخيص بالتنقيب عن النفط في الجولان. بدأ العمل 1997 بإشراف مدير هيئة الشركات الحكومية Tzipi Livni، وموافقة وزير البنية التحتية عوزي لاندو على الحفر الاستكشافي للنفط والغاز الطبيعي في الجولان.
    عام 1998 منح مجلس البترول التابع لوزارة الطاقة والموارد المائية الإسرائيلية، ترخيصاً بالحفر في 850 كلم مربع، أي نصف مساحة الجولان تقريباً، لشركة إسرائيلية تابعة لشركة جيني Genie Energy Ltd، مقرها New Jersey الولايت المتحدة، ويرأسها Effi Eitam.
    وبالبحث عن مالكي شركة جيني وجدناهم Dick Cheney
    رئيس الاستخبارات الأميركية السابق James Woolsey
    رجل الأعمال اليهوديHoward S. Jonas
    ملك بورصة نيويورك Michael Steinhardt
    روبرت مردوخ Rupert Murdoch
    الشريك الأكبر والأخطر هوJacob Rothschild ملك مصارف لندن
    ووجدنا أنّ من شركاء روبرت مردوخ ايضا هو شريكٌ لم يكن بالحسبان؛ صهرُ دونالد ترامب زوج إيفانكا، جارد كوشنر وهو شريكُ روبرت مردوخ أيضاً.
    إيفانكا تريد حصّة من غاز الجولان أيضاً
    آبار البترول في الجولان ليست هامة لإسرائيل فقط، بل لبريطانيا بسبب السيد روتشيلد، وهنا يأتي تفسير هجوم إرهابيي القاعدة (النصرة) على عناصر اليونيفيل في الجولان في آب 2014، وما تلاه من سحب الفلبين لـ244 جندياً، بينما سحبت ليبيريا 100 جندي, أي تفريغ المنطقة من قوات حفظ السلام المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار، واستبدالها بإرهابيي النصرة المرتبطين مباشرة بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية. الخطة نجحت بجزئها الأول، لكن القيادة السورية أدركت ذلك، ولم تسمح باستقرار جيش فصل من القاعدة، وستبقى المعارك مستمرة. طرحت لندن، الحامية لحصة روتشيلد، فكرة إرسال قوات حفظ السلام من الجيش الإنكليزي، لكن هذا الأمر لن يمر دون سلسلة من المشاورات وموافقة مجلس العموم والأمم المتحدة، والأهم؛ موافقة دمشق، ودمشقُ لن توافقَ.

    ما هي كمية الاحتياطي المكتشف؟
    لكن، هل تستحق الكمية المكتشفة حقاً أن تشنّ إسرائيل حرباً، قد تُكلفها أكثر مما ستحصل عليه من حقول الغاز والبترول؟
    الدكتور الإسرائيليYuval Bartov كبير الجيولوجيين في شركة Afek Oil and Gas الإسرائيلية التابعة للشركة الأميركية جيني إنرجي، وفي مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية في أيلول 2015، قال: (نحن نتحدث عن طبقات يبلغ سمكها 350 متراً من Starta، والشيء المهم هو السمك والمسامية. متوسط ثخانة هذه الطبقة المحيطة بالبترول في العالم هو 20-30 متراً، لذلك يمكنني القول: لدينا في الجولان عشرة أضعافِ الكميات الموجودة في حقول الدول الأخرى). عشرة أضعاف!
    تحرينا الكمية المكتشفة، فوجدنا أنّه قد ذُكر أنها تكفي إسرائيل أربعة قرون، فإذا كان، وحسب وزارة الطاقة الإسرائيلية، استهلاكها اليومي هو 270 ألف برميل، أي قرابة 99 مليون برميل سنوياً. عليكم الآن أن تحسبوا ذلك في 400 سنة لهذا كان ما ذهب إليه الخبير الألماني صحيحاً عندما قال: احتياطي البترول والغاز في الجولان أعلى منه في حقول السعودية.
    كافة وسائل الإعلام الغربية والإسرائيلية تحدثت بتقارير عن حقول الغاز والبترول في الجولان، لكننا لم نرَ هذا الاهتمام في وسائل الإعلام العربيــة و المحليـــة، باســتثناء رسـم خارطة ســوريا بدون الجـــولان!
    الاقتصادي والكاتب الألماني وليام غاندال قال: (احتياطي بترول الجولان، يوازي احتياطي آبار السعودية). فوكس نيوز قالت: (الكميات المكتشفة من الغاز والبترول في الجولان هائلة جداً).
    الحلول القادمة أمام إسرائيل
    بعد تعقّد الأمور، وفشل إسقاط الدولة السورية، أمام إسرائيل حلّان لا ثالث لهما:
    الأول: اعتراف دولي بمرتفعات الجولان كأرض إسرائيلية
    ينتهي جزءٌ كبيرٌ من مشاكل إسرائيل في هضبة الجولان بمجرد اعتراف واشنطن وموسكو بأنّ الجولان أرض إسرائيلية، وهو ما يسعى إليه قادة إسرائيل والشركة المستثمرة لبترول الجولان. لهذا كان الطلبُ باعتراف روسيا بذلك، أهم نقاط مباحثات نتنياهو مع بوتين في سوتشي في 24 آب 2017، لكن بوتين رفض ذلك دون تردد.
    لنفس السبب، زار نتنياهو واشنطن في منتصف شباط 2017، وطلبَ من ترامب الاعتراف بضم الجولان، لكنّ ترامب لا يمكنهُ فعلُ ذلك بوجود قرار مجلس الأمن 242 لعام 1967، وقرار 497 لعام 1981 اللذين ينصّان على أنّ إسرائيل تحتل الجولان بصورة غير شرعية، ويطالبها بإلغاء قرار الضم.
    إذاً الاعتراف الدولي حالياً غير ممكن، إلا إذا جاءت حكومة سورية مُعارضة صديقة لإسرائيل تُقدّم الجولان هدية حبّ وعشق لتل أبيب.
    الحلّ الثاني: أن تذهب إسرائيل إلى الحرب

    فتقوم بما عجزت عنه المعارضة السورية ومن ورائها عشرات الدول. تردد على لسان روتشيلد قوله، دون إثبات ملموس: (يستحقُّ الجولان حرباً كبيرة). هذا ما يسعى إليه أصحاب شركات النفط والسلاح، ويدفعون الأمور باتجاههِ، خاصّة وأن نتنياهو يواجهُ مشاكل سياسية وفساد قد تطيحُ به ويستقر به المطاف في السجون، فلا يجدُ مخرجاً سوى الحرب.
    جنوحُ إسرائيل نحو الحرب يعني أنها ستجر معها الولايات المتحدة، فماذا عن روسيا؟ كما أسلفنا؛ لن تُحاربَ موسكو عوضاً عن دمشق، لكنها بالمقابل، لن تتفرج وقد تجدُ نفسها في قلب المعركة إن تطوّر الأمر، ولن تسمحَ بتهديد دمشق ولو دخلت الحرب علناً. مما نعرفهُ أنّ قواتٍ روسية تتواجد في الجنوب السوري، وبكافة تجهيزاتها العسكرية، ولا نقول أنها ستحاربُ ضد إسرائيل، لكنها لن تتفرج على الجيش الإسرائيلي خاصة إن أخطأ بقصف هذه القوات والخطأ في الحروب واردٌ دائمــاً.
    القادم على الجولان وسوريا حتى نهاية 2017، بناءً على المعلومات، خطيرٌ، فالموقف الإسرائيلي يزدادُ ضعفاً كلما قتلَ الجيش السوري وحلفاؤهُ إرهابياً واحداً، وكلما حرر قرية، لهذا يتعاظم القلق في تل أبيب، وتصبحُ المسألةُ «سباق مع الزمن».
    هناك نشاطٌ عسكري إسرائيلي في الجولان، وحفرُ خنادق، وتدريبات عسكرية ومدنية للمستوطنين في الشمال الإسرائيلي، ودعم أكبر للإرهابيين في ريف القنيطرة لدرجة أنّ راجمة صواريخ تابعة لجبهة النصرة تتمركز أسفل مرصد جبل الشيخ الذي تحتلهُ إسرائيل، إلى الغرب من مزرعة بيت جنّ، تقومُ بقصف الجيش السوري وقرى عرنة ودربل وحينة وحضر، وبطريقة الاحتماء بالجيش الإسرائيلي!
    التحرشات العسكرية الإسرائيلية بالجيش السوري، مستمرة، والغارات الجوية على قواته، واردة دائماً.
    الضغط السياسي والعسكري والاقتصادي على إيران في مشروعها النووي، من قِبل واشنطن ولندن، سيتعاظم.
    في حال فشل كافة التحركات العسكرية السابقة، والتحركات السياسية الحالية للمسؤولين الإسرائيليين في واشنطن وموسكو ولندن، لن تجد تل أبيب أمامها سوى الصمت والرضوخ للواقع، وهذا يعني هزيمة نكراء، وتوقف مشاريع الجولان، وتعطّل الشركات العملاقة.

    فيريل
     
  11. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    3,544
    الإعجابات المتلقاة:
    10,679
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    عربات MT-LB / MT-LBV موردة للجيش السوري.
     
  12. fulcrum1977

    fulcrum1977 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏30 افريل 2015
    المشاركات:
    3,544
    الإعجابات المتلقاة:
    10,679
  13. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
  14. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
  15. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
  16. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    5,390
    الإعجابات المتلقاة:
    14,305
    الجيش التركي: قواتنا بدأت بتشكيل نقاط المراقبة في إدلب

    thumbs_b_c_8e6e62c46970e4b142aeb27a0fe69879.jpg
    أعلن الجيش التركي أن عناصر من قواته بدأت بتشكيل نقاط مراقبة في "منطقة خفض التوتر" بمحافظة إدلب السورية، في إطار مسار أستانة.

    وقال بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية اليوم الجمعة، إن فعاليات تشكيل نقاط المراقبة في إدلب بدأت اعتبارا من يوم أمس الخميس، بهدف تهيئة الظروف المناسبة من أجل ضمان وقف إطلاق النار، وضمان استمراره، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وإعادة النازحين إلى منازلهم.
    thumbs_b_c_bc3a352745c46e4190d66b65493951ae.jpg thumbs_b_c_bc3a352745c46e4190d66b65493951ae.jpg
    وأشار البيان إلى أن عناصر من القوات المسلحة بدأت بفعاليات استطلاعية في منطقة خفض التوتر بإدلب في الثامن من الشهر الجاري، واعتبارا من 12 تشرين الأول / أكتوبر الحالي، بدأت فعاليات تشكيل نقاط مراقبة في المنطقة.

    وذكر البيان أن مهام القوات التركية في المنطقة ستتواصل في إطار قواعد الاشتباك المتفق عليها بين الدول الضامنة في مسار أستانة.
    thumbs_b_c_bc3a352745c46e4190d66b65493951ae.jpg
    ومنتصف سبتمبر / أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو / أيار الماضي.
    thumbs_b_c_bc3a352745c46e4190d66b65493951ae.jpg
    وفي إطار الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الثلاث خلال اجتماعات أستانة، عاصمة كازاخستان، تم إدراج إدلب ومحيطها (شمال غرب) ضمن "مناطق خفض التوتر"، إلى جانب أجزاء محددة من حلب (شمال) وحماة (وسط) واللاذقية (غرب) التي أعلنت في وقت سابق.

    http://aa.com.tr/ar/الدول-العربية/الجيش-التركي-قواتنا-بدأت-بتشكيل-نقاط-المراقبة-في-إدلب/934578
     

    الملفات المرفقة:

    russicadien dz, fulcrum1977, nounou09 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  17. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
    إحاطة الأركان العامة للقوات المسلحة روسية حول الوضع العسكري الحالي في سوريا.
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
    تركيز احتياطي ارهابيي النصرة في شمال حماة.


    بالإضافة إلى ذلك، على قناة الجيش.:D


    الدبابات في تمرين اطلاق النار على التشكيلات المسلحة غير المشروعة.
     
    russicadien dz ،nounou09 و fulcrum1977 معجبون بهذا.
  18. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
  19. boubaker982

    boubaker982 قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    10,650
    الإعجابات المتلقاة:
    25,831
    الوضع العسكري في سوريا اعتبارا من 13 أكتوبر 2017
     
    أعجب بهذه المشاركة nounou09
  20. nounou09

    nounou09 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2015
    المشاركات:
    3,368
    الإعجابات المتلقاة:
    13,527
    سورية تستعيد الطيار محمد صوفان الذي سقطت طائرته داخل الأراضي التركية في آذار الماضي


    [​IMG]

    تمكنت الجهات المعنية وبعد محاولات حثيثة وجهود مكثفة من استعادة الطيار محمد صوفان الذي سقطت طائرته داخل الأراضي التركية بسبب عطل فني في شهر آذار الماضي.

    وأكدت مصادر مطلعة أن “الجهات المعنية ومنذ لحظة سقوط الطائرة داخل الأراضي التركية لم تأل جهدا من أجل استعادة الطيار واستخدمت كل الطرق المتاحة للحفاظ على سلامته واستعادته سالما الى ان تكللت جهودها بالنجاح وتسلمته اليوم من الجانب التركي”.

    يذكر أن الطيار محمد فياض صوفان كان ينفد مهمة استطلاعية ضد المجموعات الإرهابية في محافظة ادلب عندما حصل عطل فني في الطائرة ما أدى إلى سقوطها داخل الأراضي التركية.

    المصدر: سانا

    https://damasnow.com/2017/10/13/سورية-تستعيد-الطيار-محمد-صوفان-الذي-س/

    [​IMG]


     
    fulcrum1977 ،russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 1, زائر: 8)

  1. MIG-41