مقاتلات الجيل الخامس - الأخطار والتحديات

الموضوع في 'أسلحة القوات الجوية' بواسطة راس البر, بتاريخ ‏12 سبتمبر 2016.

  1. راس البر

    راس البر عضو ناشط

    عريف
    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2015
    المشاركات:
    103
    الإعجابات المتلقاة:
    449
    تحليل مقاتلات الجيل الخامس - الأخطار والتحديات

    [​IMG]

    مقدمة

    في بداية الأمر هناك مسألة نفسية نلاحظها في العرب بصفة عامة ، ألا وهي التأثّر الشديد بالميديا العالمية ، وكلام الأخرين ، وخاصة الغرب وإعلامه ، والأخذ بكلامهم واعتباره كمُسلّمات لا مساس بها ولا جدال فيها . وإذا ظهرت أدلة جديدة -من الميديا والإعلام الغربي- تُثبت عكس هذا الكلام ، سُرعان ما يلجؤون لها لإزاحة الخوف عن نفوسهم وطمأنتها .

    وفي حقيقة الأمر فإنا كلا الوضعين الأول والثاني خاطئين ، لافتقارهما للحيادية التي يجب علينا التحلي بها لكي نستطيع التفكير بشكل أفضل ، حتى من الغرب نفسه ، وألا تؤثر مشاعرنا على قراراتنا وآرائنا بأي حال من الأحوال ، لنخرج في النهاية برؤية أفضل لما نحن بصدد تحليله في موضوعنا هذا .

    عند ظهور مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية F-22 Raptor فى اول الألفية الجديدة وحتى إتمام تسليم آخرها عام 2012 ، بدأت وسائل الاعلام الامريكية في الترويج لها بشكل هائل باعتبارها المقاتلة التى لا تُقهر . وتم وكتابة الكثير والكثير من التقارير عن هذة المقاتلة التي اذا طارت فى السماء ستسيطر على كل الاجواء ضد اي عدد واي نوع من المقاتلات الاخرى التي لن تستطيع بأى حال من الاحوال ان ترصدها ، بل وأصبحت الـF-22 بسبب هذه التقارير ، المقاتلة الخفية المنيعة ضد كل الرادار في السماء او في الارض ، وبدأت وسائل الإعلام الأوروبية في التحذير من هذا الوحش الكاسر وطمأنة شعوبها ان الرابتور ستحارب فى صفهم وليس ضدهم وان سماء الناتو أصبحت مُحرّمة ومنيعة على طائرات العدو بوجودها بجانب المقاتلات الأوروبية .

    [​IMG]

    وبشكل طبيعي وتلقائي انتقلت لنا كل هذة المشاعر واصبح الوضع يزداد سوءا بوجود هذة المقاتلة بحوزة سلاح الجو الامريكى ، وليس نحن فقط بل ايضا القوى العظمى في الشرق ( الصين وروسيا ) التي سعت جاهدة في محاولات جمذة لمعرفة المزيد عن هذة المقاتلة لانها ستعيق من قدرتهم على السيطرة على سماء المعركة . وحبس الجميع انفاسهم عندما بدأت الاف 22 بالمواجهات فى تمرينات العلم الاحمر " Exercise Red Flag " في الولايات المتحدة ( مناورات تتم بشكل سنوي بين طيران القوات الجوية والبحرية الامريكية وطيران حلف الناتو وطيران حلفاء الولايات المتحدة من خارج الناتو ) ضد الاف 16 والاف 15 الامريكىتين ، وتغلّبت عليهما وهما اللتان تعدان افضل مقاتلين تم انتاجهما في العصر الحديث من قبل الجانب الغربي .

    وفى تمرينات " Noble Edge " في الولايات المتحدة عام 2006 تمكن عدد قليل من الاف 22 من تسجيل 108 حالة قتل ضد مقاتلات اف 15 واف 16 واف 18 فى القتال البعيد خلف مدى الرؤيا Beyond Visual Range BVR مستخدمة راداراتها فقط . وفى نفس التدريب عام 2007 سجلت الرابتور السيطرة الجوية التامّة بإسقاط 144 طائرة من نفس الانواع ، وعام 2008 سجلت الرابتور 221 حالة قتل بدون اي خسائر فى القتال بعيد المدى وبدون اى فشل فى مهمة السيطرة الجوية Air Superiority .

    وعندما راى الامريكان هذة النتائج وضعوا طياري الاف 22 فى مهمات للقتال القريب Within Visual Range ضد مقاتلات من نفس الانواع -الاف 16 / 15 / 18- التي كانت تعتبر في السنين السابقة صعبة المنال ، ولكنها الان ضد احدث ما فى الترسانة الامريكية في القتال قريب المدى وبأعداد اكبر منها فى نفس المعركة ولكن تمكنت الاف 22 بالعمل اجماعى من سحقهم جميعا بدون اى خسائر واثبتت ما يزعمونة ، وهى انها لا تقهر !!

    [​IMG]

    وهنا هوى الخبر كالصاعقة على جميع مؤسسات الاعلام والاعداء المحتملين في الشرق ، بل وايضا الدول الحليفة للولايات المتحدة ، وأصبح الامر خطيرا ، فأي وحش كاسر هذا الموجود فى السماء ؟! وافتخر الامريكان بامتلاكهم هكذا طائرة مميتة بشدة . وما زاد الوضع سوءا ان الولايات المتحدة رفضت تصديرها للخارج باعتبارها واحداً من خطوط الدفاع والحفاظ على الهيمنة الامريكية في السماء . وظلت المسالة المعقدة ألا وهي كيف يتم اسقاط شىء لا تراه فى السماء بينما يستطيع ان يراك من ابعد المسافات ويطلق عليك صواريخه وينسحب قبل ان تراه اوتدرك وجوده من الأساس ؟؟!!

    وقام سلاح الجو الامريكى بتجربة الاف 22 فى مناورات ضد مقاتلات متطورة من اجيال اكثر تقدما من الاف 16 والاف 15 الموجودين على الساحة ; ففي عام 2009 دخلت الاف 22 فى تدريبات القيادة الجوية التكتيكية " Air Tactical Leadership Course ATLC " عام 2009 في الامارات بوجود الرفال Rafale الفرنسية والتايفون Typhoon الانجليزية وهما من الجيل الرابع المتقدم ++4 من المقاتلات متعددة المهام بمفهوم جديد ومستويات عالية من المستشعرات والبواحث وانظمة التشويش والاعاقة الإلكترونية والدفاعية المتطورة .وفي هذه التدريبات ظهرت مفاجاة رهيبة ، وهي ان اجهزة الاستشعار الحرارية رصدت الرابتور واصبح من السهل تتبعها والقتال ضدها من مسافة تصل إلى 50 كم ونجحت المقاتلتان في صنع نتائج جيدة جدا ضدها ، بل حتى الـMirage 2000-5 المُطورة من الطائره الاصلية Mirage 2000 من الجيل الرابع نفسها نجحت في تحقيق نتيجة جيدة ، واكد على ذلك الطيارين الذين واجهوا الاف 22 انها تظهر بالفعل من هذة المسافة .

    وبعد فترة من هذه التدريبات ، وتحديدا في مناورات العلم الأحمر عام 2012 قامت مقاتلة تايفون ألمانية بقتل الاف 22 ايضا باستخدام نفس التقنية بالضغط عليها للدخول في قتال قريب والاطلاق عليها بواسطة خوذة توجيه الصواريخ المتطورة على متنها ، وهذا النوع من القتال يعتمد بدرجة كبيرة على مهارة الطيار . واستراح الراى العام بعض الشىء باعتبار ان الرابتور ليست منيعة ضد الاسقاط كما زعموا من قبل ، بل والأجمل من ذلك هو قيام القوات الجوية الامريكية بإضافة حواضن رصد حرارية متطورة على النسخ التدريبية من مقاتلاتها لبحث كيفية التغلب على على شبحية الرابتور الرادارية ، وتم تعميمها عندما نجحت الاف 16 في احراز اول حال حالة قتل للإف 22 فى تدريبات داخلية باستخدام حاضن الرصد الحراري . إذن هى تقنية ناجحة فعلا . ولكن كان هناك ايضا تقنية ناجحة اكثر ، وهى التشويش حيث ان قامت نسخة الحرب الإلكترونية من الاف 18 سوبر هورنيت والمعروفة بـ" EA-18G Growler " بالتشويش على رادار الرابتور وإسقاطها ، وايضا طائرة التدريب T-38 Talon المطورة من المقاتلة F-5 تمكنت هي الأخرى بواسطة حاضن التشويش من الافلات من الاغلاق الراداري للإف 22 ونجحت في الدخول فى معركة تلاحمية معها ادت الى فوزها عليها .

    وقبل ان نبدأ بالحديث عن الوضع الحالي يجب علينا ان نذكر وجود مقاتلة اخرى تخضع لكل هذه الأحداث وهي مقاتلة الجيل الخامس الأحدث على الإطلاق F-35 Lightning II والمُصممة كمقاتلة متعددة المهام تحل مكان الاف 16 والاف 18 فى المستقبل ولكنها مُتخصصة في المقام الأول وبشكل رئيسي في إخماد واختراق الدفاعات الجوية القوية . وبعد الترويج الشامل لها من قبل الجانب الأمريكي باعتبارها مقاتلة رهيبة وخطر لا يستهان به على كل منظومات الدفاع الجوى الشرقية المتطورة ، ظهرت مشاكل عدّة في برنامجها وتم التغلب عليها وجاري التغلّب على ماتبقى منها ، لتصبح في وقتنا الحالي مقاتلة ناضجة جدا تستطيع ان تقوم بما تُكلف بحسب ما صرح به أحد جنرالات الجيش الامريكي فى اخر تقرير لها ، حيث اكد على هذه الكلمات . ولكن لم يؤكّد حتى الان فاعليتها ضد منظومات الشرقية المتطورة جدا ، وقال انها تحتاج لمزيد من الوقت .

    ولكن الإف 35 دخلت في تدريبات حديثة خلال العام الجاري 2016 ضد احدث نسخ الاف 15 النسر الضارب F-15E Strike Eagle ونجحت في التغلب عليها بنتيجة 8-0 ، وقبلها ايضا قامت بالتفوق على مقاتلات A-4 Skyhawk المتفوقة فى مجال القتال الجوى القريب بطيارين ذوي خبرة عالية جدا فى هذا المجال . وفي عام 2011 واجهت الاف 18 فى سيناريو قتال قريب ( 2 اف 35 ضد 4 اف 18 ) بمعدل قتل 6-1 لصالحها ، وبعدها خرجت للقتال بعيد المدى فى تدريبات قتال مماثلة للواقع ضد الاف 16 بلوك 50 وهى من احدث نسخ المتطورة للاف 16 وتفوقت عليها ونفس الامر في نفس النوعية من القنال البعيد ضد الاف 18 ايضا .


    ولكن تم اكتشاف وجود مشكلة كبيرة جدا وهى ان درجة الحرارة لهذة الطائرة تفوق حرارة محركي الإف 22 نفسها !! إذا فهي تخضع لنفس مسألة الكشف الحراري ( قوة الدفع لمحرك الاف 35 تفوق قوة الدفعي لمحركي الإف 22 مما يعني المزيد من انبعاثات الحرارة ).

    إمكانيات المقاتلتين
    :

    # أولا | الـF-22 Raptor :


    [​IMG]

    - الرادار المتطور AN/APG-77(V)1

    ذو مصفوفة المسح الالكتروني النشط Active Electronically Scanned Array AESA مخصص لمهام السيادة الجوية Air Superiority Missions والمهام الضاربة Strike Missions يحتوي على قدرة رسم الخرائط الارضية عالية الدقة SAR Synthetic Aperture Radar وقدرة الرصد المتزامن عن طريق تعريف وتتبع الاهداف الارضية المتحركة GMTI/GMTT Ground Moving Target Identification & Track ويستطيع القيام تغيير الترددات اكثر من 1000 مرة / ثانية لتقليل فرص الكشف لأقل نسبة ممكنة بخلاف امكانية استخدام انبعاثاته في عمليات الهجوم الإلكتروني Electronic Attack عن طريق تركيزها على على رادارات ومستشعرات العدو لزيادة التداخل والتشويش عليها ، ويحتوي على معالجين مُدمجيين للمعلومات تصل قدرة كل معالج منهما الى 10.5 مليار عملية معالجة / ثانية مع ذاكرة تبلغ سعتها 300 ميجابايت لكل معالج . يبلغ مداه 355 كم ضد هدف مقطعه الراداري 10 متر2 ويصل مداه الاقصى الى 400 كم .
    [​IMG]

    - نظام الكشف السلبي المضاد لموجات الرادار المعادية RWR Radar Warning Receiver

    طراز AN/ALR-94 وهو نظام شديد التعقيد مكون من 30 هوائي مُدمجين في هيكل واجنحة المقاتلة لتوفير تغطية كاملة محيطة بها ويُتيح قدرة الكشف السلبي الصامت مع اطفاء رادارها الرئيسي او تقليل انبعاثاته الى اقل حد ممكن وبالتالي تقليل فرص الكشف من قبل الرادرات المعادية ويُعتبر المدى الكاشف لهذا النظام اكبر من مدى الرادار الرئيسي حيث يصل الى اكثر من 400 كلم وعند اقتراب هدف جوي يقوم النظام السلبي بتزويد الردار الرئيسي ببيانات الهدف ليقوم بتتبعه بشعاع ضيق النطاق بزاوية قدرها درجتين افقيتين ( زاوية السمت Azimuth للقياسات الملاحية الافقية ) ودرجتين رئسيتين ( زاوية الارتفاع Elevation ) ويُصنف النظام السلبي على انه الاكثر تعقيدا على الاطلاق وسط باقي الانظمة في المقاتلة "the most technically complex piece of equipment on the aircraft." طبقا لقول توم بوربيدج Tom Burbage الرئيس السابق لبرنامج الاف-22 في شركة لوكهيد مارتن .
    يتبع
     
  2. راس البر

    راس البر عضو ناشط

    عريف
    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2015
    المشاركات:
    103
    الإعجابات المتلقاة:
    449
    - نظام التحذير ضد الصواريخ المُقتربة MAWS Missile Approach Warning System طراز AN/AAR-56
    ويعمل في نطاق الاشعة تحت الحمراء Infrared والاشعة فوق البنفسجية Ultraviolet ويتكون من 6 مستشعرات توفر تغطية كاملة للمقاتلة من كل الاتجاهات .

    - نظام اطلاق الشعلات الحرارية المضللة للصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء والرقائق المعدنية المضللة للصواريخ الموجهة بالرادار .

    - المواصفات العامة :

    * الطاقم : طيار
    * الطول : 18.9 متر
    * المسافة بين اطراف الاجنحة : 13.56 متر
    * الارتفاع : 5.08 متر
    * الوزن فارغة : 19.7 طن
    * الوزن مع الحمولة : 29.3 طن
    * اقصى وزن عند الاقلاع : 38 طن


    * الدفع :

    محركين عنفيين مروحيين Turbofan Engines طراز F119-PW-100 ذات قوة دفع تبلغ 23.5 رطل ( 104 كيلونيوتن ) لكل محرك وعند استخدام الحارق اللاحق Afterburner تصل قوة الدفع الى 35 ألف رطل ( 156 كيلونيوتن ) لكل محرك ويحتوي على خاصية السوبر كروز Supercruise التي تتيح للمقاتلة قدرة الوصول لسرعة فوق صوتية بدون استخدام الحارق اللاحق .

    [​IMG]

    * حمولة الوقود : 8.2 طن داخليا وتصل الى 12 طن بوجود خزانات وقود اضافية اسفل الاجنحة .
    * السرعة القصوى : 2400 كم / ساعة
    * سرعة السوبر كروز الفوق صوتية : 1960 كم / ساعة يدون استخدام الحارق اللاحق
    * المدى : 2960 كم بوجود خزانات وقود اضافية
    * اقصى مدى ممكن : 3220 كم
    * اقصى ارتفاع : 19.8 كم
    * معدل التسلق : غير مُصرح به ولكن اعلى من معدل التسلق للإف 15 والبالغ 254 متر / ثانية
    * نسبة الدفع للوزن : 1.14
    * قوة التحمل : +9G

    # ثانيا | الـF-35 Lightning II :


    [​IMG]

    الرادار AN/APG-81

    وهو مُشتق ومُطور من رادار الاف-22 طراز AN-APG 77 ذو مصفوفة مسح الكتروني نشط Active Electronically Scanned Array AESA حيث يحتوي على قدرات عالية في الرصد المتزامن ورسم الخرائط الارضية SAR/GMTI وتم التركيز فيه على قدرات الرصد الارضي وانماط جو-سطح في اطلاق الذخائر مع وجود قدرات جو-جو بعيدة المدى ايضا ولكن ليس بنفس قدرة رادار الاف-22 في هذه النقطة ، ويمتلك قدرة الرصد سلبي دون الحاجة لتشغيله ، بخلاف قدرة الهجوم الإلكتروني بالعمل مع حزمة الحرب الإلكترونية للمقاتلة ، بخلاف قدرة المقاومة الهائلة للتشويش الإلكتروني المضاد ، ويبلغ مداه 285 كم ضد هدف جوي مقطعه 10 متر2 ويصل مداه الاقصى الى 300 - 350 كم .

    [​IMG]

    - نظام Distributed Aperture System DAS AN/AAQ-37 وهو عبارة عن نظام رصد وتحذير مكون من 6 كاميرات كهروبصرية / حرارية عالية الدقة High Resolution IR-Sensor تغطي الطائرة بالكامل تعمل كـ :

    * نظام تحذير ضد الصواريخ المُقتربة MAWS Missile Approach Warning System .

    * نظم كشف وتحديد بالاشعة تحت الحمراء IRST Infrared Search & Track ضد الطائرات بخلاف توفير قدرة توجيه الذخائر وصواريخ جو-جو .

    - نظام التهديف الكهروبصري EOTS Electro-optical Targeting System

    وهو تطوير لحاضن Sniper-XR العامل على مقاتلات اف-16 حيث يحتوي على الجيل الثالث من مستشعرات الكشف بالاشعة تحت الحمراء للملاحة الليلية FLIR Forward Look Infrared وتحديد مدى وتحديد وانارة اهداف بالليزر Laser Designator/Spotter/Range Finder وكاميرا ذات لواقط شديدة الحساسية للاضاءة CCD-TV Camera لوفر تظام متكامل للرصد والتهديف ومن مسافات بعيدة والتعرف على الاهداف الارضية والتصوير الارضي عالي الدقة ، ويمكنه رصد الاهداف الجوية فقط في حالة طيرانها على ارتفاعات منخفضة لأقل من مستوى طيران الاف 35 نفسها وذلك نظرا لموضع نظام الـEOTS اسفل انف المقاتلة ، مما ادى لمحدودية قدرته على رصد الاهداف الجوية التي تطير على ارتفاعات موازية او اعلى من الاف 35 ، واستطاع ان يرصد مقاتلة اف 16 تستخدم الحارق اللاحق من مسافة 160 كم .

    [​IMG]

    - نظام الدفاع الالكتروني المدمج AN/ASQ-239 Barracuda Integrated Defensive Avionics Suit حيث يوفر هذا النظام المتطور قدرة التحذير ضد موجات الرادار المعادية RWR Radar Warning Receiver وقدرة التشويش الالكتروني Electronic Jamming بالاضافة لاتخاذ الاجراءات الوقائية الطيفية المتعددة Mulispectral Defensive Countermeasures المضادة لتهديدات الصواريخ عبر اطلاق الشعلات الحرارية المضللة للصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء والرقائق المعدنية المضللة للصواريخ . وتم اشتقاق هذا النظام في الاساس من نظام AN/ALR-94 الخاص بالمقاتلة F-22 Raptor ولكن تم خفض عدد المستشعرات من 30 مستشعرا على الإف 22 الى 10 مستشعرات فقط على الاف 35 ليُوفر ضعف الاعتمادية وربع التكلفة مقارنة به .

    - ستحصل الإف 35 مستقبلا على قدرات الحرب الإلكترونية الشبكية Cyber Warfare لتنفيذ اعمال الهجوم والاختراق الإلكتروني لشبكات الاتصالات والقيادة والسيطرة وتغذيتها بالمعلومات والاحداثيات الخاطئة لتضليلها وتعمية انظمة الرادار والدفاع الجوي .

    - خوذة التصويب والتهديف والبيانات الثورية VSIHMD Vision System Internation Helmet-Mounted Display والتي توفر قدرة عرض كافة بيانات الاهداف القادمة من المستشعرات المنتشرة على هيكل المقاتلة دون الحاجة الى النظر باتجاه الهدف او حتى توجيه المقاتلة نفسها له ( تنتفي الحاجة لشاشة التهديف الرأسية الشفافة HUD Head-up Display في كابينة القيادة ) حيث تتيح الخوذة قدرة النظر عبر بدن المقاتلة نفسه من خلال المستشعرات الكهروبصرية السالف ذكرها وتقوم بتزويد كافة بيانات واحداثيات الهدف للرأس الباحث بالصاروخ حيث تحتوي الخوذة على النمط التكنولوجي الثوري " OODA Observe, Orient, Decide & Act لاحظ, وجّه, قرر وتصرف " حيث توفّر المستشعرات ميزة رصد وتتبع وتوفير كافة البينات لتدمجها جميعها معا على شاشة البيانات الشفافة على الخوذة لتُبسّط من قدرة اتخاذ القرار للطبار ليكون كامل تركيزه على الهدف دون الحاجة للالتفات لأية انظمة تحكم اخرى في كابينة


    [​IMG]


    - المواصفات العامة :


    * الطاقم : طيار
    * الطول : 15.7 متر ماعدا النسخة B طولها 15.6 متر
    * المسافة بين اطارف الاجنحة : 15.7 متر ماعدا النسخة C فالمسافة 13.1 متر
    * الارتفاع : 4.33 متر
    * الوزن فارغة : 13.3 طن للنسخة A و14.7 طن للنسخة B و15.8 طن للنسخة C
    * اقصى وزن عند الاقلاع : 31.8 طن والنسخة B حوالي 27.3 طن
    * المدى بكامل الحمولة الداخلية للوقود : 2220 كلم للنسخة A و1670 كلم للنسخة B و2520 كلم للنسخة C
    * الدفع : محرك عنفي مروحي طراز Pratt & Whitney F135 ذات قوة دفع 28 ألف رطل وتصل الى 40 الف رطل باستخدام الحارق اللاحق
    * حمولة الوقود : 8.3 طن داخليا
    * السرعة القصوى : 1920 كم / ساعة
    * اقصى ارتفاع : 18.2 الف متر
    * معدل التسلق : تقريبا 203 متر / ثانية
    * نسبة الدفع للوزن : 0.87
    - قوة التحمل : حتى 9G ولكن ينخفض الى 4.6G للنسخة A و4.5G للنسخة B و5G للنسخة C في حالة عمل الالتفافات المستمرة اثناء المناورات

    تحليل

    - هل بهذا الاستراتيجية ( الاعتماد على الرصد الحراري ) سيتم اعتبار هاتين الطائرتين فاشلتين ؟

    في الحقيقة الموضوع بعيد تمام البعدعن الواقعية ، فأنظمة الكشف الحرارية والتلفزيونية محدودة بمدى اكتشاف هاتين الطائرتين وهو 50 كم في احسن الاحوال وذلك حسب تقارير الطيارين الذين قاموا بمواجهة الاف 22 .

    المشكلة وهى ان درجة الكشف لهذة المنظومات لا تتجاوز الـ90° ، وثالث مشكلة هي عدم وجود محطات انذار مبكر تستخدم منصات للكشف الحرارى بعيد المدى . وهنا استغل الامريكان هذة العيوب وقاموا بوضع تكتيكات مختلفة باستخدامهم الكمائن الجوية عبر استغلال الطائرات المرئية للرادار كالاف 15 والاف 16 واستخدام راداراتها فى الكشف عن المقاتلات المُعادية ومشاغلتها ونقل هذة المعلومات الى مقاتلات الجيل الخامس التى تقوم بالهجوم من وضع خفي لتسقط المقاتلات المعادية بصفة انتقائية ومن مواضع تضمن لها طريق للهجوم وطريق للهروب اذا ساءت الظروف .

    وفي حالة الدخول بدون هذا التكتيك يتم الاعتماد على منظومات متطورة للكشف وتقييم الوضع واستخدام كمبيوترات فائقة السرعة فى تحليل الوضع وايجاد طريق الهجوم الذى يضمن اعلى نتيجة متوقعة وهى طريقة خطيرة ومميتة لانها لا تتضمن الخطأ البشري فى كل الاحوال .

    - اذا متى ترتفع نسب القتل للمقاتلات المواجهه للإف 22 والاف 35 ؟

    علاقة طردية بين قدرات الاكتشاف المبكر للصواريخ والاغلاق الراداري وتحديد الأماكن التي تمت منها عمليات الهجوم والقدرات الدفاعية فى تفادى الصواريخ والتشويش على رادار الرابتور او الاف 35 وهو امر حدث من قبل وقابل للتنفيذ وان لم يحدث بشكل كُلي فمن الممكن خداعه وخداع قدرات الصواريخ المُطلقة من هذة المقاتلات والتحرك بطرق واساليف عنيفة والدخول فى مدى الصواريخ والاطلاق عليها وعدم السماح لها بالانسحاب ( المقصود هو الاعتماد على وسائل الحرب الالكترونية المُتخصصة في التقاط الانبعاثات الرادارية للاف 22 والاف 35 بمجرد تشغيلهم لراداراتهم لتوفير الاغلاق الراداري لصالح صواريخهم او التقاط الصواريخ نفسها بواسطة وسائل التحذير البصري والحراري والبدء على الفور في اتخاذ الاجراءات الدفاعية والقيام بحساب وتحديد اماكن الانبعاث الراداري واماكن ومصادر اطلاق هذه الصواريخ والاتجاه بأقصى سرعة لها مع استخدام وسائل وتكتيكات المراوغة والمناورة والتشويش واجبار الاف 35 والاف 22 على الدخول في قتال قريب وعدم افلاتهم ) .

    نقطه اخرى مهمة جدا وهي ان انخفاض المقطع الراداري لا يعني انك لن تستطيع كشفه ولكن تعنى انك ستكتشفة من مسافة قريبة وهو ما حدث فى تدريبات كوبي طوفان ضد الميج 29 الماليزية عندما ظهرت الاف 22 على رادارها من مسافة قريبة .

    اذا ملخص القول وهو الاهم فى كل الاحوال ان مقاتلات الجيل الخامس فى مواجهه مقاتلات الاجيال السابقة ستقوم باختيار افضل مسافة وافضل وضع لأعلى نسبة قتل ممكنة لأنها مصممة لتقوم بهكذا تكتيك لمحاولة الهجوم السريع والانسحاب السريع عن طريق التنسيق والربط والعمل الجماعي بينها وبين طائرات الاستطلاع والانذار المبكر والاقمار الصناعية والمراكز الأرضية ..الخ ، للحصول على فرصة الاطلاق الاولى والمبادءة بالهجوم ، وهو امر معتمد كل الاعتماد على اختيار التسليح المناسب للسيناريو المُوضح وعلى حسب دراسة قدرات طيران العدو .

    ولكن كلما كانت قدرات المقاتلة المُستهدفة قوية للدفاع عن نفسها كلما استطاعت ان تقوم بتفادي الهجوم الاول ومعرفة مكان الاطلاق والتحرك ناحيتة واستخدام قدراتها للكشف والتشويش وارغام هذا النوع من المقاتلات ( الاف 35 والاف 22 ) على القتال فى منطقة القتل الخاصة بها للتغلب عليها .

    " ستبقى الاف 22 والاف 35 كابوس السماوات المفتوحه لأي طيار او طائره من الاجيال الاقدم منها وباعتبار ان الامر يعتمد علي تمالك الاعصاب وترتيب الافكار إذا حدث هجوم مفاجىء وعلى عدم الفزع من وجودهم كخصم ضده " مقولة لطيار الميراج 2000 الفرنسي الذي واجه الاف 22 في احدى التدريبات السابقة .



    نقلا عن : د / مينا عادل - Thunderbolt
     
  3. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان

    ملازم أول
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,777
    الإعجابات المتلقاة:
    6,352
    موضوع قيم للغاية
    بلا شك كانت فكرة الشبحية ستنجح لو طبقت في الاربعينات و الخمسينات عندما وضعت نورثروب التصميمات الرائدة لما سمي المقاتلات الجناحية و القاصفات المسطحة الشكل و كانت تصميمات ثورية للغاية في حينه و هكذا فلقد كانت هذه الخطوة حينها ستشكل سبقا كبيرا للقوات الجوية الأمريكية و لكن لم يتم تقييم مثل هذه التصميمات في حينه بصورة جدية فذهبت هذه الفرصة من يد الأمريكيين نهائيا.
    كتقييم عام ففي بيئة معادية لن تكون للرابتور و اللايتننج تلك الأفضلية بصورة مميزة لكن من المؤكد بكونها استخدمت لحماية الأجواء الأمريكية فهي قد تكون متفوقة بعض الشيء فحسب و لجهة الكشف الحراري فمن الممكن ملاحظة كون معظم هذه الأنظمة ليست فعالة لأمدية طويلة و بالمقابل فعندما ستفتح الرابتور رادارها لتطبق على اي هدف فهي ستكشف وجودها فورا و بالتالي فهي ستكشف نفسها من مدى طويل للغاية ايضا.
     
  4. اين تركي الرشيدي ، قتلتوه

    مساعد
    إنضم إلينا في:
    ‏23 جوان 2016
    المشاركات:
    673
    الإعجابات المتلقاة:
    2,227
    لا افهم صاحب المقال في الاول شكك في قدرة F22 ثم بعد ذلك عاد واعترف بقوتها .

    صحيح الامريكان في السابق كانوا يقومون بحملة بروباغندا لاي سلاح يصنعونه، لكن F22 و F35 كانت تتعرض للنقد حتى من طيارييها انفسهم ، رغم ذلك تبقى هذه الطائرات خاصة F22 سابقة لعصرها والاقوى بدون منازع .
     
  5. saeb

    saeb عضو فعال

    عريف أول
    إنضم إلينا في:
    ‏15 جوان 2016
    المشاركات:
    278
    الإعجابات المتلقاة:
    587
    .
     
    #5 saeb, ‏12 سبتمبر 2016
    آخر تعديل: ‏12 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة boubaker982
  6. سامي عبد الوهاب

    سامي عبد الوهاب قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    3,155
    الإعجابات المتلقاة:
    9,282
    هناك ملاحظه يجب ان يتم فهمها من كل من يتابع تطور اجيال المقاتلات نحن صراحه نضع نفسنا في خطا ستراتيجي كبير عندما نلخص الجيل الخامس للمقاتلات بالشبحيه فقط نعم الشبحيه هي جزء من تكوين مقاتلات الجيل الخامس فقط ولا يقتصر هذا الجيل على التشبح فقط لكن هو تطور بمستوى جيل كامل بالمحركات والبدن والمناورات والرادار والتشويش والاجنحه وحتى الخوذه نفسها يجب ان نعترف بان الغرب يسبق مالدى روسيا بجيل كامل فروسيا تبدع في مجال الجيل الرابع من خلال اجيال الفلانكر لكنها لم تدخل الجيل الخامس لحد الان وعندما نطالب السوخوي ٣٣ بان تسقط الرابتور فسنحصل على نفس نتيجه حرب عام ١٩٨٢ عندما طالبنا الميغ ٢١ والميغ ٢٣ بان تسقط الاف ١٥ والاف ١٦ نحصل على حالات قتل قليله بفضل شجاعه واستبسال طيار هنا وطيار هناك لكن الغلبه للاسف ستكون لصالح العدو لذا على اسلحه الجو العربيه عدم شراء مقاتلات الجيل الرابع المعزز والنظر الى المارد الصيني وشراء مالديه من مقاتله جيل خامس لانها ببساطه ستوصلنا تقريبا بمستوى طيران العدو وانتم تعرفون الصين جيدا مايهمها هو فقط المال تحياتي
     
    Zabana, KLKAMASH, راس البر و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  7. C.H.O

    C.H.O عضو ناشط

    جندي
    إنضم إلينا في:
    ‏13 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    55
    الإعجابات المتلقاة:
    168
    قرات منذ مدة عن تقنية جديدة لدى الروس تجعل الطائرة شبحية تماما و تتمثل في احاطة الطائرة بهالة من البلازما التي تمتص جميع انواع الموجات و لكنهم واجهو مشكلة هي عدم امكانية الاتصال بالطائرة في حالة تشغيل هذه التقنية
     
    سامي عبد الوهاب و Zabana معجبون بهذا.
  8. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان

    ملازم أول
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,777
    الإعجابات المتلقاة:
    6,352
    لست أعرف أخ سامي لماذا تعود كل مدة أنت و بقية الأخوة للمقارنة بطريقة طائرة ضد طائرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذا لا يحدث في الحروب نهائيا و منذ زمن طويل للغاية
    الاشباح لا جدوى منها كثيرا كما يصر البعض و الكلفة هي كلفة انتاج فمثلا الطلاء السري وزع على ثمانية شركات تنتج كل منها مرحلة معينة حتى يتم الحفاظ على سريته و هي فكرة ذكية من جهة و بالغة الكلفة من جهة أخرى.
    الشبح تطير ساعة و تعجز عن الطيران ليومين بعدها بسبب الاستطالة في عملية الصيانة فتخيل نفسك تشتري سيارة جميلة جدا و مكلفة جدا و بحال قدتها لمدة ساعة ثم عليك أن تعمل عليها يومين لتعود صالحة للقيادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    http://army-tech.net/forum/index.php?threads/الشبحية-الاسطورة-المتهالكة.6021/

    http://army-tech.net/forum/index.php?threads/نهاية-مروعة-للولايات-المتحدة-للشبحf-117.6219/#post-87175
     
    #8 السيف الدمشقي, ‏13 سبتمبر 2016
    آخر تعديل: ‏13 سبتمبر 2016
  9. سامي عبد الوهاب

    سامي عبد الوهاب قيادة اركان

    نقيب
    إنضم إلينا في:
    ‏30 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    3,155
    الإعجابات المتلقاة:
    9,282
    اعرف قصدك استاذي ان القتال ليس طائره ضد طائره بل هي طريقه وستراتيجيه قتال ومنظومات متكاملة لكن ردي هو لتقليص الهوه بيننا وبين العدو على مستوى التكنلوجيا واجيال المقاتلات لا اكثر وانا اوومن اكثر من غيري بان القتال فكر زائدا ذكاء زائدا تكنلوجيا بالنسبه لعامل الكلفه لمقاتلات الجيل الخامس صحيح كل ماتقول لكنها الان تقوم بالضربه الاولى واخماد الدفاعات وهذه مهمه مهمه جدا ويجب ان نقبل بهكذا كلفه
     
    KLKAMASH و راس البر معجبون بهذا.
  10. السيف الدمشقي

    السيف الدمشقي قيادة اركان

    ملازم أول
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2015
    المشاركات:
    1,777
    الإعجابات المتلقاة:
    6,352
    الأخ سامي
    في موضوع سابق على ما أذكر طرحت أنت سؤالا حول المقاتلة الأمريكية A-12 و في حينها (في الستينات من القرن الماضي) فهناك جانب عملي لعب دورا كبيرا في فشلها و هو الحرارة الكبيرة التي كانت تحتفظ بها خليطة التيتانيوم لفترة طويلة بعد الهبوط و كانت عملية تبريد الطائرة معقدة و تبين ايضا ضرورة تبديل الكثير من الدارات المتضررة بسبب الحرارة و فعليا كان سلاح الجو بحاجة لطائرة تستطيع من تنفيذ حوالي 1200-1500 ساعة طيران سنوية و لم تستطع عمليا من تنفيذ أكثر من 200 ساعة سنويا و هكذا نجد الجانب العملي في تنفيذ المهمات يبدو منتهى المسخرة و يستمر المسلسل ذاته مع الأشباح الحالية و لم يتيسر بعد حل فعلي لمشاكل الاشباح حتى الآن و لقد كنت منذ فترة مع الباحث مهيد عبيد في معهد الدراسات الاستراتيجية في كانبرا و جلسنا مع عدد من الباحثين و في أحاديث حول اللايتننج-2 التي ستشتريها القوات الجوية الملكية الاسترالية فلقد علق أحد الباحثين بقوله لو ذهبت هذه الطائرة لتقصف مطارا مثلا و أقلعت طائرة من على طريق الدرج في الوقت ذاته فهل تكمل طريقها بدون أن ترتطم الطائرتان مثلا و هذا ما يحاول البعض بالدعاية التافهة تصوير امكانية حدوثه و حاليا في استراليا فالانتقادات شديدة جدا لهذه الصفقة الغبية و الفاشلة و التي ستكلف الخزينة الاسترالية ثروة خيالية للسعي وراء مطاردة الاشباح فقط.
    خالص تحياتي
     
    أعجب بهذه المشاركة سامي عبد الوهاب
  11. HUNTER-X

    HUNTER-X عضو متميز

    مساعد
    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    531
    الإعجابات المتلقاة:
    732
    العملياتية امر مهم للغاية .... ضد دول مسلحة بشكل جيد الحرب ستطول و لا يمكن اعتماد على مقاتلة لعمليات معينة و وقت محدد ما بالك بدول كبر كروسيا و الصين و في نفس الوقت الشبح لا يضمن فعالية قصوى وتهديد حققي ضد الدفاعات القصيرة و المتوسطة (عالية الحركة) و التي صارت تجهز بمستشعرات مزدوجة بصرية و راديوية احدث .
     
  12. pen puok

    pen puok عضو

    تحت التجنيد
    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2017
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    من قال لك ا المقاتلات الصينية مقاتلات جيل خامس , فهذا الجيس لا تقتصر خصائص على الشبحية فقط و لكن هناك متطلبات اخرى مثل الاعتماد التلقائئي على الكترونيات الطائرة في تسيير الرحلة و القيام بالتهديف و الاطلاق حتى , هذا غير متطلبات التحليق بسرعة عالىي لمسافات طويلة super cruise
     
    أعجب بهذه المشاركة سامي عبد الوهاب
  13. AMR

    AMR عضو متميز

    مرشح
    إنضم إلينا في:
    ‏25 جانفي 2015
    المشاركات:
    942
    الإعجابات المتلقاة:
    2,952
    ومن الذى قال لك ان المقاتلات الجيل الخامس الصينية تعتمد على الشبحية فقط !!!!!! على حد علمى الصين بتضع على مقاتلاتها رادارات active phased array ومثل ماعرضته للعملاء فى معرض الطيران بتشوهاى فى عام 2016 فعرضت لمشروع jf-17 / fc-1 او المقاتلات الخفيفة فى العموم اى light fighters رادار KLJ-7A وهو من نوع active phased array متعدد المهام اى فى وضع الجو - جو ، الجو - سطح ، الجو - أرض يصل مدى الكشف عن الأهداف الى 170 كلم لبصمة رادارية 5 متر مربع وهو يستطيع تتبع 10 الى 15 هدف والإنخراط مع اربعة أهداف والشركة نفسها تقول انه مماثل لرادار f-35 وهم معتدمين على وحدة التبريد السائل وهم سيشتقوا منه لمقاتلات التدريب مثل ftc2000G و L-15 والفارق كبير بين رادار KLJ-7A وبين KLJ-7 الذى هو من نوع pulse doppler ويقوم بالمسح الميكانيكى mechanical scanning اما الرادار الجديد KLJ-7A فهوا يقوم بالمسح الإلكترونى electronic scanning فمشكل الردارات الميكانيكية ان سرعة المسح بطيئة ما يعني هنا لا تستطيع القفز من نمط عمل لاخر على عكس البارز او اي pesa/aesa فالمسح يتم بطريقة او يتبع مسار بحث لا يتغير كثيرا كون الشعاع مربوط و مقيد بحركة الهوائي ، ردار بيسا على العكس يمكنه اتخاذ طريقة مسح عشوائية ( irregular scan patern ) وبالطبع قدرة مواجهة التشويش أقل من الايسا لعدة عوامل مثل : beam steering agility ، irregular scan pattern ، frequancy agility ، adaptive energy distribution in space ، low side lobes ، beam shaping ، noise figure وحتى رصد إنبعثاته وإعتراض إشارته وتحليها وتحديد موقع الرادار من أنظمة الإستقبال تكون من مسافات قصيرة جدا فلذلك تعد قفزة كبيرة عند الصين من الإنتقال من رادار ميكانيكى الى الايسا على عكس روسيا التى انتقلت من البارز الى البيسا الى الايسا فلايوجد إختلافات كبيرة جدا بين البيسا والايسا اصلا الا ان فى إنبعثات البيسا يتم رصدها من مسافات اكبر من الايسا وهذا من خلال أنظمة الإستقبال الرقمية ونظرا لان البيسا معتمد على وحدة twt تصل الوحدة الواحدة الى 10 كيلووات اما الايسا فكل وحدة إرسال وإستقبال بطاقة بث صغيرة فتستطيع ان تعمل كل مجموعة على تردد معين وتغيير كل مجموعة من تردداتها مثلا الف مرة فى الثانية كرادار الرابتور فحتى لو إعطبت وحدة الإرسال والإستقبال باقى المجموعة من الوحدات الإرسال والإستقبال لاتتأثر وهوائى رادار KLJ-7A من نوع active phased array ليس فقط انه يمتلك تدابير مكافحة التشويش eccm افضل ويصعب من التشويش عليه بل ايضا فى إمكانية إستخدام الهوائى فى التشويش على الرادارات المعادية ecm ولكى تقوم بالتشويش يبنغى ان ترصد الإشارات المعادية وتعترضها فلذلك سيمتلك قدرات تدابير الدعم الإلكترونى esm وهذا يمكن ان يكون بناء على طلب العميل . اما j-20 فرادارها مختلف فهم معتمدى على تكنولوجيا ثلاثية الابعاد 3D technology و LTCC ceramics وهذا لزيادة فاعلية التبريد وليقللوا من حجم ووزن الرادار ويكون اقل تكلفة اى مثل روسيا وهتلاحظ هذا فى راداراتهم البرية ومدى تقدمها وستلاحظ ان رادارتها فى العموم البرية تقوم بالمسح الإلكترونى والميكانيكى .

    China's AESA Radars For J-10B J-16 and J-20.jpg

    رادار JY-26 :

    6262.jpg

    الغرض منه : يستخدم فى الاساس للإنذار الجوى بعيد المدى ولمهمة السيطرة
    المميزات : رادار ثلاثى الابعاد يعمل على موجة uhf فيوفر المعلومات بمنتهى دقة عن الهدف الجوى المتمثلة فى المسافة والإرتفاع والسمت وهو معتمد على نظام active phased array رقمى ثنائى الابعاد وكذلك يتميز بالمدى التشغيلى بعيد المدى ويمكن القول انه يستطيع ان يرصد هدف ذات rcs هو 2 متر مربع من مسافة اكثر من 550 كلم على إرتفاع 30 كلم مع قدرات عالية مضادة للتشويش .

    a4.jpg

    a5.jpg

    الصين بتنتج الرقائق chips والانظمة الميكروية الجيل الثانى من زرنخيد الغاليوم GaAs وثلاثة اجيال من GaN !!!!!!!!!! وينتجوا رقاقة قوية جدا ذات ضجيج منخفض !!!! وكذلك متعددة الوظائف لتغطية L、S、C、X、Ku وبيستخدموها فى الرادارات المحمولة جوا ، حتى وحدات الإستقبال والإرسال الخاصة بالايسا ينتجوها ، القائمة على تكنولوجيا زرنخيد الغاليوم GaAs MMIC بل هم حتى ينتجوا رقائق لثلاثة اجيال من GaN وببساطة سنجدهم فى المستقبل القريب يدمجوها على الرادارات . هم يطبقوها على رادارات المحمولة جوا وحتى انظمة الحرب الإلكترونية !!!!!!!! ووحدات الارسال والإستقبال الموديلز تنتجها الصين من قبل 2011 اصلا !!!!!!!

    Capture1.PNG
    هتلاحظ وحدة إرسال وإستقبال على x-band عندهم وصلت الى 10 وات .

    52.jpg

    “Our proposed absorber was fabricated with a stretching transformation pattern, which is both thin and can absorb a wide range of frequencies for near-meter microwave application,” said Wenhua Xu, the primary researcher in the team led by Jianjun Jiang, a professor of School of Optical and Electronic Information at the Huazhong University of Science and Technology, China. “Its absorption range covers a broad band from 0.7 to 1.9 gigahertz below -10 decibel, and the total thickness of the absorber is only 7.8 millimeters, which is one of the thinnest microwave absorbers reported.”

    الصين ابتكروا بمايعرف بطلاء الشبح عبر طبقات رقيقة جدا من 0.7 الى 1.9 GHz دون -10 ديسيبل ويبلغ السمك الكلى حوالى 7.8 ملم .

    https://www.aip.org/publishing/jour...roadband-microwave-absorber-may-advance-radar

    رادار slc-7

    11.jpg

    المهمة : هى الكشف ومراقبة الأهداف الجوية المعادية فى المدى الطويل والمتوسط وكذلك على الإرتفاعات المتوسطة والعالية وكذلك يقدم إرشاد حول موقع الهدف لعناصر الدفاع الجوى ورادارات الإستهداف لانظمة الدفاع الجوى او القوات الجوية .

    الميزة : يوظف الرادار المسح الإلكترونى electronic scanning فى السمت والإرتفاع ويتميز ايضا بالمسح الميكانيكى mechanical scanning فى السمت .
    ويتميز بالحالة الصلبة النشطة solid-state active وبنظام phased array رقمى بالكامل all digital ويعمل فى نطاق l-band . اى بين نطاق ترددى 1 - 2 ghz وكذلك بطول موجى طويل 15 - 30 سم فلذلك يستطيع إكتشاف الطائرات الشبحية وصواريخ الكروز وصواريخ جو ارض والصواريخ البالستية او الاهداف المحلقة بالقرب من الفضاء .

    رادار : YLC-8B

    56.jpg

    المهمة : الإنذار المبكر بعيد المدى ضد الأهداف الجوية المختلفة وخصوصا ضد الطائرات الشبحية .

    المميزات : رادار ثلاثى الابعاد ويعمل على نطاق uhf فيوفر المعلومات بمنتهى دقة عن الهدف الجوى المتمثلة فى المسافة والإرتفاع والسمت ويتميز بقدرات للرصد وتعقب الاهداف الجوية لكن ايضا فى التوجيه اى يقدم إرشاد حول موقع الهدف لوحدات الدفاع الجوى ورادارات الإستهداف لانظمة الدفاع الجوى او القوات الجوية .

    Marketing brochures on A-Star’s booth suggest that the J-20 could use the passive sensors to detect and aim missiles against the Northrop Grumman B-2 bomber and Lockheed Martin F-22 fighter, even while its radar is being being jammed by a Boeing EA-18G Growler. It lists detection ranges for the B-2 at 150km and for the F-22 at up to 110km.

    https://www.flightglobal.com/news/a...firm-unveils-new-sensors-for-j-20-j-3-416111/

    ستجد بشكل واضح شركة A-Star تتحدث عن المنظومة الكهروبصرية للإستهداف EOTS-89 وكذلك نظام التعقب والبحث بالاشعة تحت الحمراء EORD-31 يمكنهم من الكشف على البى 2 من مسافة 150 كلم والاف 22 من مسافة 110 كلم . و EOTS-86 هى المنظومة المشتقة او النسخة من المنظومة الامريكية الخاصة بالاف 35 EOTS لان بالفعل الصين حصلت على بيانات كثيرة خاصة بالطائرات الشبحية الأمريكية وبإعتراف الامريكان نفسهم !!!!! مع التعديلات الصينية .


    3_640_428.jpg

    MAKS2015part8-39-XL (1).jpg

    اما لمقاتلات j-11 و j-16 فما اعلمه انهم يمتلكوا اثنين من ال pods الكهروبصرية لتوفير وعى ظرفى افضل وما أعلمه ان أنظمتهم على متن مقاتلاتهم تغطى طول الموجى بين 3 الى 5 ميكرومتر ومن 8 الى 12 ميكرومتر وايضا 1.064 ميكرومتر ليغطى نطاق LWIR و MWIR وليوفر إضائة على الهدف بالليزر ويستطيع إكتشاف وتعقب الأهداف من مدى بعيد وسيتوفر على متن أنظمتهم القناة الحرارية التي تعمل في الحيز swir التى تمتلك مناعة افضل من أنظمة MWIR و LWIR ضد امتصاص الحرارة من طرف عوامل الطبيعة وان حل محل هذه البودات للشبحيات هى أنظمة EOTS-86 و EORD-31 . وأن أنظمتهم يوفروا صورة حرارية عن الهدف وأنظمتهم يشكلوا وصلة بيانات ثنائية الإتجاه .
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)