نظرة شاملة علي السو-35 الروسية (الجزء الأول التعريف بها)

مع البحث وجدت الصورة في الطائرة سوخوي 35 يضهر ان الروس ادخلوه للخدمة في بعض النماذج والله اعلم
day03_069.jpg

jyysqbe.jpg

15892_825427524160628_4551539566079123139_n.jpg

قارن بين الصورتين
 
maks2013part7-03.jpg

لحظ هذه الشاشة الصغيرة في القمرة القديمة
10679925974_8eb78cdd74_o.jpg

هذه على المحاكى الطيران
day03_069.jpg

هذه الصورة لطائرة ليست للمحاكي
 
maks2013part7-03.jpg

لحظ هذه الشاشة الصغيرة في القمرة القديمة
10679925974_8eb78cdd74_o.jpg

هذه على المحاكى الطيران
day03_069.jpg

هذه الصورة لطائرة ليست للمحاكي
دقق جيدا في الصور
الشاشة بالصورة الاولى هي نفسها بالطائرة في الصورة الثالثة
 
su_35s_30_hires.jpg

Jet%20Fighter%20Su-35S%20(8).jpg
Jet%20Fighter%20Su-35S%20(6).jpg

أجهزة الاستشعار
Système de défense antimissile Capteurs
 

images
تعتبر عائلة الفلانكر ضمن اروع المقاتلات التي تم تصميمها و عرفت تطوير و تحديثات مستمرة لتبقى ضمن نادي المقاتلات الاكثر فتكا ، su-35BM هي خلاصة هذه العائلة و اكثر اعظائها تطورا من الناحية التقنية .

نبذة تاريخية

the su-27M/35 the first super flanker
upload_2016-8-9_20-9-43.jpeg

انطلق مكتب سوخوي في ثمانينيات القرن الماضي في تطوير نسخة محسنة عن الفلانكر su-27S/P لتتوافق مع التطور التكنلوجي الحاصل في الدول الغربية خاصة في مجال الالكترونيات ، الطائرة تم تطويرها لتتفوق على سلفها سواء فيما يخص المناورة ، التسليح و كذا الافيونكس .

المقاتلة الجديدة المسماة su-27M و التي اخذت فيما بعد تسمية su-35 قامت باول تحليق عام 1988 ، الشركة اعتمدت في التصميم على حلة ايروديناميكية جديدة وتعتمد على triplane configuration عبر اظافة جناحات الكنارد للزيادة من عدم ثبات المقاتلة و بالتالي من قدرة المناورة ، اظافة لذالك تم تطوير قمرة القيادة عبر تنصيب نظام head up display حديث و شاشتي عرض ( monochrome) لعرض المعلومات الخاصة بالحالة التكتيكية .
002+-+Su-35+by+Igor+-+Cockpit.jpg

يبقى الاختلاف الاكبر بين su-27 من الجيل الال و النسخة المحسنة su-35 في الافيونكس و بالاخص اجهزة الرصد و الاستشعار ما جعل من هذه الاخيرة مقاتلة متعددة المهام قابلة ليس فقط على فرض السيطرة الجوية و انما ايضا استهداف منشآت العدو من جسور و مطارات اظافة لمراكز القيادة ..... الخ.

الردار الخاص بالمقاتلة تم تطويره من طرف مكتتب تصميم تيخوميروف او NIIP تحت الترميز N011 ، التصميم يعتمد على هوائي من نوع planar array ذات قطر يبلغ 960mm و قوة بث قصوى تصل لى 8 KW و متوسطة ( average output ) يل لى 2 kw ، يمكن للردار مسح مجال يقدر بى 170° عموديا و يعتبر من اولى الردارات السفياتية التي اعتمدت على معالجات رقمية للاشارة ( digital signal processing) .

الردار يستطيع رصد هدف جوي ضخم مثل طائرات الانذار المبكر او التزود بالوقود على مسافة تصل لى 400 كم في حين يصل مدى الرصد لمقاتلة في وضعية المواجهة حتى 140 كم و في وضعية المطاردة حتى 65 كم مع القدرة على تعقب 13 هدف في آن واحد و التعامل مع اربع اهداف ، اظافة لذالك فقد كان N011 يمتلك 5 انماط عمل في ما يخص air to ground بما فيه رسم خرائط رقمية و , terrain- following and terrain-avoidance missions ، مع القدرة على رصد هدف على بعد 200 كم .
upload_2016-8-9_20-11-4.jpeg

فيما يخص نظام الرصد و التعقب الكهروبصري فقد تم تطوير منظومة Izdeliye 52Sh ذات القدرة على رصد هدف مثل su-15 لا يستعمل الحارق اللاحق حتى مدى 30 كم في حين يرتفع ذالك الرقم 3 اظعاف للوصول لى 90 كم لمقاتلة تستخدم الحارق اللاحق .

المدى الخاص بالرصد في وضعية المطاردة يصل لى 90 كم لهدف لا يستخدم الحارق اللاحق ، المنظومة تتكون ايضا من نظام قياس المسافة بالليزر يصل مداه لى 08 كم لهدف جوي و 10 كم لهدف ارضي ؛ النظام يمكن ايضا استخدامه لتعين الاهداف و توجيه الصواريخ ذات التوجيه الليزري مثل kh-29L .

الطائرة شاركت في العديد من المعارض الجوية في التسعينات و قامت حتى بعرض جوي بحمولة كاملة من الصواريخ جو-جو مع القيام بمناورات مثل الكوبرا و التفاف الكوبرا لتبين بذالك مدى تقدم القدرات الايروديناميكية الخاصة بها كما ان التطوير الخاص بالافيونكس لم يتوقف حيث حصلت مختلف النماذج على ترقية فيما يخص الردار و نظام fly by wire .... الخ.

su-35UB the second super flanker
hqdefault.jpg

تم تطوير su-35UB في التسعينات على اساس هيكل مقاتلة su-30MKK التي طلبتها الصين مع لقيام ببعض التحسينات الايروديناميكية من بينها اظافة جنيحات الكنارد ما اعطى لها شكل يقترب من مظهر su-30MKI الذي ينتجه مصنع ايركوت ، الطائرة قامت باول تحليق عام 2000 و شاركت في المناقصة الكورية و كذا المناقصة البرازيلية FX-1.

حتى و ان كانت الطائرة تم تطويرها على اساس su-30MKK الا ان من ناحية الافيونكس فهي اقرب لى su-27M و خاصة اخر الاصدارات بما فيه su-37 terminator .
su-35ubfrontcockpit.jpg

- قمرة قيادة حديثة تعتمد على سبع شاشات عرض بالبلور السائل لعرض كافة المعلومات النابعة من منظومات الرصد مثل الردار و نظام OLS ، الخرائط الرقمية و حتى الفيديوهات ، اظافة لذالك فقد تم تطوير نظام head up display جديد من طراز KAI-1 من تطوير شركة electroavtomatica ، نسخ محسنة من هذا النظام لا تزال تستخدم على متن su-25SM .
upload_2016-8-9_20-12-6.jpeg

- ردار مسح الكتروني من طراز N011M Bars و الذي هو تطوير للنسخة الاسبق N011 الذي ظهر في نهاية الثمانينيات ، الردار تم تطويره استنادا للتقنية المعتمدة على N014 و الذي كان مخصص لمقاتلة mig-1.44 ، يمكن للردار العمل و لتنقل بين مختلف الانماط من جو-جو ، جو-ارض و جو-سطح بسرعة مذهلة بفضل beam steering agility ما يزيد من الوعي الضرفي للطيار و ما يقوي كذالك قدرات التعقب الخاصة بالردار.

يمكن للبارز رصد هدف جوي على بعد 140 كم و تعقب 15 هدف بشكل متزامن و التعامل مع 4 اهداف .

- نظام OLS مماثل لى ما هو موجود على su-30MKK .

- نظام الحرب الالكتروني هو الاخر مماثل لما هو موجود على متن su-30MKK حيث يتكون من نظام L-150 Pastel للتحذير من الاطباق الرداري ، نظام APP-50 لاطلاق الرقائق المعدنية و البالونات الحرارية اظافة لنظام تشويش L005S sorvtsiya-S يكمن الاختلاف الوحيد في استخدام su-35UB لنظام تحذير من اقتراب الصواريخ من طراز L-082 Mak-UL .

- نظام مواصلات K-DLI يضم راديو تعمل ضمن الحيزين VHF/UHF من طراز R-800L1/L2 من تطوير شركة npp polyot و اخرى تعمل ضمن الحيز HF للتواصل مع مراكز القيادة و السيطرة الميدانية و كذا وصلة بيانات للتواصل مع المقاتلات الاخرى .

رغم ان المقاتلة تم عرضها للتصدير الا انها لم تحضى باي طلبية ما عجل من زوالها فالمقاتلة لم تعد تعرض على الزبائن .

su-35BM the definitive super flanker
upload_2016-8-9_20-12-44.jpeg

في 2003 انطلقت شركة سوخوي في تصميم مقاتلة حديثة تكون بمثابة الرابط بين مقاتلات الجيل 4+ مثل su-30MKI و المقاتلة المستقبلية من الجيل الخامس باكفا ، المقاتلة كانتلتعتمد على بعض التقنيات التي ستثبت لاحقا على مقاتلة الباكفا المستقبلية و التي كانت انذاك في بداية المشوار ، الطائرة قامت باول تحليق لها عام 2008 كما تم عرضها في مختلف المعارض الجوية العالمية اين ابهرت المتفرجين برشاقتها التي تفوق حتى سلفها su-30MKI .

تطوير هذه النسخة تم على اساس فلسفة مختلفة كليا حيث قامت الشركة بالتخلي عن تصميم triplane و العودة للتصميم الكلاسيكي للفلانكر ، تطوير محركات جديدة و اكثر قوة ، ردار جديد كليا ذات مدى رصد يقارع الايواكس و كذا نظام حرب الكتروني يعتمد على اساس رصد متعدد الاطياف عبر مستشعرات تم وضغها في مختلف الاماكن بالهيكل .


Design
عكس السو-35/37 التي ضهرت في التسعينات و كذا عائلة الفلانكر H التي اعتمدت حل ايروديناميكي يعتمد على triplane configuration اين يتم اظافة جناحات الكنارد للزيادة من عدم ثبات المقاتلة و كذا قوة الرفع ( lifting) للزيادة من قدرة الالتفاف و كذا من القدرة على التحكم بالمقاتلة حتى في زوايا هجوم حادة فان su-35BM اعتمدت على التصميم الكلاسيكي للفلانكر و الذي يقترب اكثر الى مقاتلات su-27S من الجيل الاول .

المقاتلة تعتمد في تصميمها على مفهوم 'integrated aerodynamic concept ، و الذي يعتمد على اساس ان يكون كل من الجناح و جسم المقاتلة متلاصق ( blended ) ممى يعطي قوة رفع نابعة من كل بدن المقاتلة ( single lifting body) ، هاذه الخاصية تعطي للفلانكر lift to drag ratio و lift coefficient جد مرتفع ممى ينعكس ايجابا على wing loading و بذالك على قدرة الالتفاف و كذا قدرة المقاتلة في الثبات اثناء زوايا هجوم كبيرة تصل لي 120°.
يمكن للسوخوي من الجيل الاول اي su-27S الوصول لمعدل التفاف لحضي يصل الى 28°/s اثناء المناورة بتسارع يصل لى 8G فيما يصل معدل الالتفاف المستمر الى 21-22°/s .

هذه النسخة قامت ببعض التغيرات التي تمس الهيكل حيث تم التخلي عن airbrake الذي يقع في ضهر المقاتلة مباشرة بعد قمرة القيادة لاظافة سعة الوقود في حين تم تسليط مهامه على vertical stabilizers و كذا smaller aft-cockpit hump .

و مثلما هو الحال بالنسبة للفلانكر H فان su-35BM تعتمد على محركات ذات تقنية الدفع الموجه ( TVC) ثلاثية الابعاد حيث يمكن للعادم توجيه الدفع بشكل افقى او عمودي مع امكانية تحرك كل عادم بشكل مستقل عن الاخر ، اهمية هذه التقنية تتجلى سواء في السرعات الفرط صوتية حين تقوم التقنية بعمل مماثل لى aerodynamic surface لاكن دون توليد قوة سحب و كذالك في السرعات الدون صوتية اين تتيح هذه التقنية استمرارية التحكم في المقاتلة حتى في زوايا هجوم تصل لى 180° و سرعات حتى 200 كم في الساعة ، بواسطة نظام الدفع الموجه و حلتها اليروديناميكية المتطورة يمكن للسوبر فلانكر الالتفاف بشكل حاد و دون turn radius تقريبا و كذا توجيه انف المقاتلة في اي اتجاه يريده الطيار .

يصل معدل اتسلق الخاص بالمقاتلة لى 285 متر في الثانية و يمكن للطائرة التحليق حتى ارتفاع 18 كم ، فيما يخص التسارع فيمكن للمقاتلة المرور من 600 حتى 1100 كم في الساعة في غظون 13.8 ثانية ، تعتبر مقاتلة su-35BM الاكثر سعة للوقود بين اعظاء عائلة الفلانكر حيث تصل السعة القصوى لى 11.5 طن كحمولة داخلية يمكن ان استدعى الامرذالك بزيادتها عبر استخدام خزاني وقود سعة 2000 لتر للواحد ، تصل الحمولة القصوى من الاسلحة لى 8 طن.


Engine
upload_2016-8-9_20-15-13.jpeg

تم تطوير محرك 117S من طرف شركة NPO Saturn ليركب على متن مقاتلة السوبر فلانكر و ذالك اعتمادا لنفس ابعاد المحرك الاقدم AL-31F/FP ما يستدعي تطويرات و تغيرات هيكلية بسيطة للغاية اثناء تركيب هذا المحرك ، ما يميز هذا المحرك عن سابقه هي الزيادة في قوة الدفع التي تصل لى 14.5 طن عند استخدام الحارق اللاحق و حتى 8.8 طن عند المل دونه ، تم الوصول لهذه الزيادة المعتبرة عبر استخدام حلول هندسية اكثر تطورا مثل استخدام low pressure compressor ذات فعالية اعلى ، نظام رقمي للتحكم بالمحرك ( FADEC) و و توربينات ذات قدرة تحمل و نظام تبريد يفوق نظيره في AL-31F ، يصل العمر الافتراضي للمحرك حتى 4000 ساعة .

Cockpit
تمتلك مقاتلة السوبر فلانكر قمرة قيادة في قمة التطور لا يضاهيها في ذالك حاليا الا F-35 و احدث نسخ الغريبن ، مثل ما هو الحال منذ الثمانينيات فقد تم توضيف و تحقيق مفهوم HOTAS و الذي يمكن الطيار باتحكم بمختلف الوضائف و كذا الاجهزة مثل اختيار نمط الردار و كذا الهدف المرد مهاجمته و حتى طريقة عرض المعلومات بواسطة ازرار متواجدة على مستوى عصى التحكم .

- فيما يخص عرض المعلومات فان السوبر فلانكر تعتمد على شاشتي عرض كبيرتين بالبلور السائل من طراز MFI-35 و من تصميم مكتب رمنسكوي و ذات مستوى نقاء عالي حيث تصل درجة الوضوح لى 1400x1050 pixels مع لقدرة على عرض المعلومات عبر عدة نوافذ ، الطائرة تحتوى ايضا على شاشات عرض اصغر يمكنها الاحتفاض بالمعلومات الخاصة بالملاحة كاجراء وقائي .

- مكتب رمنسكوي قام ايضا بتقديم شاشة العرض الرئسية الشفافة التي هي من طراز KAI-35 و التي تسمح بعرض المعلومات في مجال رئية يصل لى 30 ° .

- تم الاعتماد على نظام dark cockpit للتخفيف الضغط على الطيار حيث تقوم الطائرة بعرض المعلومات التي يحتاجها الطيار و فقط ، المعلومات الاخرى التي يتم احتسابها كثانوية يتم عرضها فقط اذ كان هناك طارئ او جدوى لذالك ، النظام يتم استخدامه في كافة طائرات النقل المدنية الحديثة .

- تم ايضا تزويد المقاتلة بنظام لتوليد الاكسجين او كما يعرف عند الغرب بى OBOGS . منظومة KC-129 من تطوير شركة زفيزدا الشهيرة و توفر الاوكسجين للطيارين حتى ارتفاع يصل لى 20 كم ، احدى اهم مزايا هذه المنظومة هي انها تزيد بشكل كبير مدة التحليق كون الطيارين لا يحتاجون لتغير القارورات كما انها اكثر اعتمادية . ejection seat من نوع K-36D-3.5 من انتاج نفس الشركة .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
weapons

-air to air
upload_2016-8-9_20-29-57.jpeg

لصاروخ R-73E/R-73EL هو صاروخ قصير المدى يستخدم ضد مختلف التهديدات الجوية مثل المقاتلات وقاذفات القنابل وطائرات النقل العسكرى وهو من ذمن صواريخ اطلق وانسى fire-ad-forget وهذا الصاورخ يتميز بالرشاقة والمناورة العالية agility وهذا نتيجة لنظام التحكم combined gas/aerodynamic ومدى هذا الصاروخ 30 كلم وزاوية تعيين الهدف + / - 45 يمكن إطلاقه من إرتفاع 20 متر وحتى 20 كلم تصل مناورة الصاروخ الى 12 جى ووزن الصاروخ عند الإطلاق 105 كجم ووزن الراس الحربى 8 كجم وطوله 2,9 متر وقطره 0,17 متر wing span طول الجناح هى 0,51 متر .

صاروخ RVV-MD هو صاروخ قصير المدى عالى المناورة ونسخة محسنة من R-73 يستخدم ضد المقاتلات وقاذفات القنابل وطائرات الهليوكوبتر وكذلك زادت قدرته ضد التشويش البصرى والصاروخ موجه سلبيا بالاشعة تحت الحمراء ومدى الصاروخ الاقصى 40 كلم ومداه الادنى 300 متر ووزن الإطلاق 106 كجم ويبلغ طوله 2,92 متر وقطره 0,17 متر وطول الجناح هى 0,51 متر وزوايا تعيين الأهداف هى +/-60 درجة .
upload_2016-8-9_20-30-26.jpeg

تم تصميم صاروخ RVV-AE متوسط المدى جو - جو ضد المقاتلات والقاذفات وطائرات الهليكوبتر وصواريخ الكروز وهو بنمط اطلق وانسى fire-and-forget فيستخدم الصاروخ بنظام القصور الذاتى inertial وباحث رادارى نشط فى المرحلة النهائية وحيث الباحث الخاصة به يعمل على تردد x-band , ku-band ويبلغ طول الباحث 604 ملم وكذلك قطره 200 ملم وكتلة 16 كجم . وهو مدعم بمحرك واحد صاروخى بالوقود الصلب ويبلغ مداه هو 80 كلم ويمكن إطلاقه من إرتفاع 20 متر وحتى 25 كلم ووزن الرأس الحربى 22,5 كجم ووزن الإطلاق 175 كجم وطوله 3,6 متر وقطره 0,2 متر wing span طول الجناح هى 0,4 متر

صاروخ RVV-SD هو صاروخ متوسط المدى لضرب المقاتلات وقاذفات القنابل وصواريخ الكروز وطائرات الهليكوبتر هو صاروخ يتم إطلاقه بنظام القصور الذاتى مع باحث رادارى نشط ويصل مداه الاقصى الى 110 كلم والادنى 300 متر ويمكن ان يضرب الأهداف من إرتفاع 20 متر وحتى 25 كلم ووزنه عند الإطلاق 190 كجم وطولع 1,71 متر وقطره 0,2 متر و طول الجناح هى 0,42 متر .
upload_2016-8-9_20-30-58.jpeg

لصاروخ تم تطويره ليكون الصاروخ الرئيسي للمقاتلات السفياتية من الجيل الرابع su-27 و mig-29 و مع مرور الوقت تم تطوير عدة نسخ ذات بواحث مختلفة .
الصاروخ R-27R1/ER1 تم تصميمه بباحث رداري شبه نشط ذات مدى يصل لي 50-62.5 كم حسب النسخة ظد مقاتلة في حين يرتفع الى 75-100 كم ضد هدف ذات قدرات مناورة ظعيفة .
الصاروخ R-27P1/EP1 يستخدم باحث سالب ( passive ) للقيام باستهداف الخصم انطلاقا من انبعاثاته الكهرومغنطيسية يصل مدى هذه النسخة لى 72-110 كم .
الصاروخ R-27T1/ET1 تم تصميمه بباحث حراري يقوم برصد الخصم عبر بصمته الحرارية و الاقفال عليه ، يصل مدى هذه النسخة الى 65-80 كم .
upload_2016-8-9_20-31-21.jpeg

الصاروخ الجديد RVV-BD ذات مدى 200 كم و سرعة 6 ماخ ، عكس سلفه R-33 الذي يستخدم اسلوب توجيه شبه نشط و ذات قدرات المناورة الظعيفة حيث انه مخصص للمقنبلات و الصواريخ الجوالة فان RVV-BD يستخدم باحث رداري مدمج لتحقيق قدرات fire and forget حقيقية اظافة لقدرته على استهداف هدف يناور بتسارع يصل حتى 8G .

Air to ground

تستطيع استخدامها ضد السكك الحديدية وكذلك الجسور والطرق السريعة ومدارج الطائرات ,,,,, الخ بمعنى يشبه عمل Maverick الامريكى يتم تجهيز Kh-29TE بنظام تلفزيونى سلبى فى حين Kh-29L بنظام ليزر شبه نشط ومدى Kh-29TE هو 20 -30 كلم ومدى Kh-29L هو 10 كلم والمدى الادنى لهم هو 3 كلم وطولهما هو 3,9 متر وقطرهما 0.4 متر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر 1.1 متر ووزن الرأس الحربى هو 320 كجم ووزن الإطلاق ل Kh-29TE هو 690 كجم ووزن الإطلاق ل Kh-29L هو 660 كجم .
upload_2016-8-9_20-31-49.jpeg

- Kh-38MAE موجه بالقصور الذاتى وباحث رادارى نشط . 2 - Kh-38MKE موجه بالقصور الذاتى وبالاقمار الصناعية . 3 - Kh-38MLE موجه بالقصور الذاتى وبالليزر شبه النشط . 4 - Kh-38MTE موجه بالقصور الذاتى والتصوير الحرارى . ويبلغ مدى الإطلاق 3 - 40 كلم و اقصى سرعة الإطلاق 2,2 ماخ ووزن الرأس الحربى 250 كجم واقصى وزن للإطلاق 520 كجم . فرصة اصابة الصاروخ للهدف دون تدخل الدفاعات المضادة للعدو مثل الدفاع الجوي 0,8 / عند تدخل تلك الانظمة المضادة و التي الهدف منها تدمير الصاروح 0,6 . وقدرة الصاروخ على الإلتفات (+ / -) 80 ويتم إطلاقه من المقاتلة بسرعة قصوى لها 2,2 ماخ وطوله يبلغ 4,2 متر وقطره 0,31 و طول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر 1,14 متر .

صاروخ Kh-59ME عبارة عن تطوير للصاروخ الاقدم kh-59 و الذي يشترك معه في الباحث الذيهو من نوع Granit 7T-M1 optical seeker و كذالك بود APK-9 في حين يتميز عن سلفه باستخدام محرك RDK-300 بطريقة مماثلة لما هو عليه في kh-55 .
يصل مدى الصاروخ الى 115 كم مع راس حربى وزنه يتراوح ما بين 280 الى 320 كغ كما يستخدم نظام توجيه يعتمد على نظام توجيه passive TV guidance system في المراحل الاخيرة من طيرانه ، نظام apk-9 عبارة عن بود اتصال two-way يقوم بربط المقتلة بالصاروخ حيث يقوم بنقل الصورة التى يرصدها الباحث الى كبينة الطيار كما يتيح له القدرة بالتحكم بالصاروخ للقيام بتحديد الهدف و توجيهه اليه ( remote control) .
توجد نسخة اكثر تطورا تحمل الترميز Kh-59M2E تمتاز بمدى يصل الى 140 كم اظافة الى انه تمتاز بقدرة night attack capability كما يمكنها ايضا استخدام بود APK-9ME ovod-ME
upload_2016-8-9_20-32-16.jpeg

لصاروخ Kh-59MK2 صاروخ جوال تم تطويره من kh-59MK كنسخة مظادة للاهداف الارضية ، الصاروخ يمتاز بنفس مواصفات عائلة kh-59 من حيث وزن الرئس الحربي و السرعة التحت صوتية لاكنه يختلف كونه صاروخ يعمل بمبدا fire and forget اظافة الى مداه البالغ 285 كم.
الصاروخ يعتمد على نظام ملاحة عصري يرتكز على الملاحة بالقصور الذاتي و كذا بالاقمار الصناعية اظافة الى قدرة Terrain Contour Matching ممى يمكنه بالطيران على ارتفاع 50 متر ، اثناء المرحلة الاخيرة يقوم الصاروخ بتحديد الهدف بواسطة نظام كهروبصري ( IIR) ممى يعطيه CEP تصل لى 3-5 متر .
upload_2016-8-9_20-32-41.jpeg

القنابل : 1- قنبلة KAB-500-OD مصممة للإشتباك مع الأهداف المختبأة فى التضارييس الجبلية وقنبلة KAB-500Kr للطرق السريعة والسكك الحديدية والمنشئات الصناعية ,,,,,الخ وقنبلة KAB-1500Kr للمستودعات والملاجئ ويمكن توجيهم بالتوجيه التلفزيونى tv او TERCOM وعموما وزن KAB-500Kr هو 520 كجم وكذلك وزن الراس الحربى هو 380 كجم وطول 3,05 متر وقطر 0,35 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 500 متر الى 5 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ ونسبة الإنحراف عن الهدف 4 - 7 متر ووزن KAB-500-OD هو 370 ووزن الراس الحربى 250 كجم وطول 3,05 متر وقطر 0,35 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 500 متر الى 5 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ ونسبة الإنحراف عن الهدف 4 - 7 متر ووزن KAB-1500Kr هو 1525 كجم ووزن الراس الحربى 1170 كجم وطول 4,63 متر وقطر 0,58 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 1 كلم الى 8 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ ونسبة الإنحراف عن الهدف 4 - 7 متر .

قنابل KAB-1500LG-Pr-E و KAB-1500LG-OD-E و KAB-1500LG-F-E هى قنابل تعتمد على إضائة الهدف بالليزر . وقنابل KAB-1500LG-F-E تستخدم ضد سكك الحديد و الطرق السريعة والجسور والاهداف العسكرية والصناعية وسفن البضائع وقنابل KAB-1500LG-OD-E ضد الأهداف العسكرية والصناعية المموهة او المخفية فى التضاريس وكذلك قنابل KAB-1500LG-Pr-E لنقاط القيادة والسيطرة ومخاذن الذخيرة . ووزن KAB-1500LG-Pr-E هو 1525 كجم ووزن الراس الحربى 1120 كجم ووزن المادة المتفجرة 210 كلجم وطول 4,28 متر وقطر 0,58 متر وطول الجناح 0,85 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 1 كلم الى 8 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ ونسبة الإنحراف عن الهدف 4 - 7 متر . ووزن KAB-1500LG-F-E هو 1525 كجم ووزن الراس الحربى 1120 كجم ووزن المادة المتفجرة 440 كجم وطول 4,28 متر وقطر 0,58 متر وطول الجناح 0,85 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 1 كلم الى 8 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ ونسبة الإنحراف عن الهدف 4 - 7 متر . ووزن KAB-1500LG-OD-E هو 1450 كجم ووزن الراس الحربى 1170 كجم ووزن المادة المتفجرة 650 كجم وطول 4,24 متر وقطر 0,58 متر وطول الجناح 0,85 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 1 كلم الى 10 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ ونسبة الإنحراف عن الهدف 4 - 7 متر .

upload_2016-8-9_20-33-8.jpeg

3 - قنابل KAB-500S-E ويتم توجيها بالإحداثيات عن طريق الأقمار الصناعية وفقا لمبدأ إسقط وإنسى drop-and-forget وزنها 560 كجم ووزن مادة متفجرة 195 كجم وطول 3,0 متر وقطر 0,4 متر وطول الجناح 0,75 متر ويمكن إلقائها من إرتفاع 500 متر الى 5 كلم وبسرعة للطائرة 0.4 ماخ الى 0,8 ماخ دقة اصابة الهدف او نسبة الإنحراف 7 - 12 متر .
 
anti-ship missiles
upload_2016-8-9_20-36-6.jpeg

KH-31A تم إطلاقه من 100 متر وحتى 10 كلم - 15 كلم وسرعة الإطلاق 0,65 ماخ الى 1,5 ماخ واقصى مدى للإطلاق على إرتفاع 10 - 15 كلم هو 50 - 70 كلم وسرعة cruising للصاروخ مايقارب 3 ماخ ووزن الراس الحربى مايقارب 94 كجم ووزن الصاروخ عند الإطلاق 610 كجم وطوله 4,7 متر وقطر 0,36 متر وطول الجناح هو 0,914 متر . و سرعته 3 ماخ والصاروخ يتخذ مسار hi-lo و يستخدم باحث رادارى نشط من طراز args-31 .

Kh-31AD تم فيه زيادة وزن الرأس الحرب بنسبة 15 % عن السابق حيث وصلت الى 110 كجم وكذلك المدى وصل الى 120 الى 160 كلم . ونظام الإستهداف بالقصور الذاتى وكذلك بباحث رادارى نشط ووزنه عند الإطلاق 715 كجم وسرعة الإطلاق 0,65 ماخ الى 1,5 ماخ ، ويطلق الصاروخ من إرتفاع 100 متر وحتى 15 كلم .
upload_2016-8-9_20-39-10.jpeg

Kh-35E مصمم هذا الصاروخ لتدمير السفن ذات إزاحة تصل الى 5000 طن والصاورخ يتميز ببصمة رادارية صغيرة وكذلك بباحث رادارى نشط ARGS-35E ويستطيع ان يقفل على الأهداف من مسافة 20 كلم ومدى الإطلاق يصل الى 130 كلم ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر ووزن الإطلاق 520 كجم ووزن الرأس الحربى 145 كجم وطوله 3,85 متر وقطره 0,42 متر وطول الجناح هو 1,33 متر وسرعة الإبحار او التنقل للصاروخ cruising هى 0.8 ماخ .

Kh-35UE وايضا هذا الصاروخ يمتلك مدى من 7 الى 260 كلم ويمتلك باحث نشط - سلبى ويستطيع ان ييقوم بالكشف السلبى والإطباق الإيجابى - السلبى من مسافة 50 كلم وزوايا الصاروخ تصل الى +/- 130 ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر ووزن الإطلاق 550 كجم ووزن الرأس الحربى 145 كجم وسرعته بين 0,8 ماخ الى 0,85 ماخ .
upload_2016-8-9_20-39-36.jpeg

KH-59MK يبلغ مداه الاقصى ضد مدمرة او طراد 285 كلم و قارب من مسافة 145 كلم ومداه الادنى 5-25 كلم وتبلغ سرعة الإطلاق 0.5 الى 0.9 ماخ وإرتفاع للإطلاق بين 200 متر الى 11 كلم وتبلغ سرعته بين 0.7 الى 0.9 ماخ تقريبا ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر الى 7 متر ووزن الإطلاق لاتتجاوز 930 كجم ووزن الرأس الحربى 320 كجم وطوله 5,7 متر وقطره 0,38 متر / 0,42 متر وطول الجناح هو 1,3 متر .

anti-radiation missile
upload_2016-8-9_20-36-6.jpeg

Kh-31PD وزن الراس الحربى 110 كجم وزنه عند الإطلاق 715 كجم وسرعته بين 0,65 ماخ الى 1,5 ماخ واقصى مدى 250 كلم ويمكن إطلاقه من 100 متر وحتى 15 كلم . والصاروخ يعمل بالقصور الذاتى وكذلك على نمط إلتقاط الإنبعاثات الرادارية على النطاق العريض والواسع اى التتبع السلبى للرادارات والتوجه نحو مصدر تلك الإنبعاثات وهو الرادار .

KH-31P مداه 15-110 كلم والإرتفاع الذى يطلق منه 100 متر - 15 كلم وسرعة الإطلاق بين 0,65 الى 1,5 ماخ واقصى سرعة ال cruising للصاروخ هى مايقارب 3 ماخ ووزن الراس الحربى 87 كجم ووزنه عند الإطلاق 600 كجم والطول 4.7 متر والقطر 0,36 متر و وطول الجناح 0,914 متر وطبعا يقوم بالتتبع السلبى لرادارات الموجة المستمرة او الرادارات النبضية
upload_2016-8-9_20-36-38.jpeg

Kh-58UShK صاروخ مضاد للرادارات العاملة فى حيز بين 1.2 حتى 11 ghz . وتبلغ سرعته مايقارب 3.5 ماخ وطوله 4.19 متر وقطره 0.38 متر وإرتفاعه 0,4 متر وطول الجناح هو 0.8 متر ومداه بين 76 الى 245 كلم ووزن الراس الحربى 149 كجم ووزن الإطلاق 650 كجم . وهو يضرب الهدف فى دائرة نصف قطرها 10 متر ويطلق الصاروخ على إرتفاع 200 متر الى 20 كلم .

potential updates

حتى و ان كانت المقاتلة تعتمد على احدى افضل التشكيلات من الصواريخ و القنابل التي يمكن لمقاتلة ان تحملها الا ان مجهود الشركات الروسية لم يتوقف حيثلا تزال تعرض نماذج جديدة و اخرى ، من ظمن الاسلحة التي ستتمكن المقاتلة من استخدامها في المستقبل .
images

- Kh-58UShK IIR مزود بقناة للتصوير بالاشعة تحت الحمراء وهذا لكى يواجه الصاروخ نمط النبضات للرادارات pulse mode او إغلاق الرادار اثناء توجه الصاروخ نحوها ، تبقى ابعاد و خصائص الصاروخ نفسها.
upload_2016-8-9_20-37-14.jpeg

2- stealthy Kh-59MK2 و الذي هو تعديل للصاروخ X-59MK و يعتمد على نظام ملاحة عصري يرتكز على الملاحة بالقصور الذاتي و كذا بالاقمار الصناعية اظافة الى قدرة Terrain Contour Matching ممى يمكنه بالطيران على ارتفاع 50 متر ، اثناء المرحلة الاخيرة يقوم الصاروخ بتحديد الهدف بواسطة نظام كهروبصري للتصوير الحرارى ( IIR) ممى يعطيه CEP تصل الى 3 متر . وإرتفاع الإطلاق 0,2 كلم اى 200 متر الى 11 كلم واقصى مدى له 290 كلم وسرعة طيران 0.6 ماخ الى 0.8 ماخ وإرتفاعه من 50 - 300 متر ووزن الرأس الحربى 310 كجم ووزن الإطلاق 700 كجم وطوله 4,2 متر وطول الجناح هو 2,5 متر وقطره 0,4 متر والإرتفاع 0,4 متر . وقدرة الصاروخ على الإلتفات ( + / - ) 45 .
upload_2016-8-9_20-37-40.jpeg

3- صاروخ البراهموس و البراهموس-NG ، تطوير روسي - هندي للياخونت بفظل الشركة المختلطة brahmos corp ، الصاروخ يصل لسرعة 2.9 ماخ في high altitude و 2.5 اثناء التحليق على علو منخفظ ، الاختلاف الجوهري يكمن في الباحث الذي قامت شركة granit elektron بتطوير نسخة محسنة منه تمتلك قدرات dropler beam narrowing للعمل في البيئة الحظارية و اصابة مبنى محدد بدقة متناهية ضمن مجموع مبانى اخرى (target descrimination) كما تمت زيادة المدى الى ما يفوق 100 km ، النسخة الجوية اخف بى 500 كغ عن نظيراتها المركبة في السفن لاكن ورغم ذالك لن تسطيع المقاتلة حمل اكثر من صاروخ واحد ، فيما يخص brahmos-NG قهو نسخة اخف حيث يصل وزنه لى 1500/1600 كغ و ذات بصمة ردارية ، باحث رداري اكثر تقدما كما انه و مع تخفيض الوزن ستصل سرعة الصاروخ لى 3.5 ماخ .
4- صواريخ Klub-A حيث تقوم شركة نوفاتر الروسية بمحاولة ايجاد زبائن من مستخدمي الفلانكر ، 3M14EA صاروخ جوال مظاد للاهداف البرية ، يطير على علو 50-150 m على سطح الارض و يستخدم نظام توجيه يعتمد على INS/GLONASS بالاظافة الى نظام Scene Matching Area Correlator seeker و يبلغ مداه 300 كم و يصل وزن النسخة الجوية 1450 كغ .

3M54EA مظاد للسفن ، ذات مدى 220 km يقوم بقطع غالبية المسافة بسرعة تحت صوتية حتى 60 km الاخيرة اين تنفصل الشحنة التفجيرية و الباحث و تنطلق بسرعة 2.9 ماخ ، الصاروخ يعتمد في التوجيه على نظام ملاحة INS/GLONASS و باحث من طراز ARGS-54 ذات مدى 65 km و يستخدم 3d multiple waypoints للالتفاف حول المظدات الجوية و مناورات حادة في الكيلومترات الاخيرة (zig zag) و يصل وزن هذه النسخة لى 1950 كغ.
 
Avionics

radar
تعتمد su-35BM على ردار جديد في غاية التطورمن تصميم شركة تيخوميروف ، ردار N035 Irbis-E احدث عنقود في سلسلة البارز الشهيرة و يعتمد على هوائي من نوع hybrid array مثلما هو الحال مع البارز ، في حين ان الاربيس يعتمد على وحدتي TWT من طراز EGSP-27 ذات القدرة على ضخ طاقة اقصاه 10 Kw للانبوب الواحد اي انه امر مماثل لردارات البيسا الاسبق مثل SBI-16 Zaslon الا ان عند الاستقبال يعمل بطريقة مماثلة للايسا اي ان كل موديل او مجموعة موديلس تقوم باستقبال الموجات بشكل مستقل عن الاخرى في حين ان في البيسا الكلاسيكي يقوم الهوائي باستقبال الموجات المرتدة كجزء موحد ، هذه الخاصية تجعل من البارز و الاربيس ردارات تناهز الايسا فيما يخص الايسا فيما يخص الحساسية و كذالك مستوى الضوظاء ( noise figure) , كما هو الحال مع البارز فان الاربيس يعتمد لى نظام هيدروليكي لتحريك الهوائي للزيادة من زوايا الكشف لتصل حتى 240° ما يجعل منه الافضل عالميا حيث ان الردار الوحيد الذي يقترب من هذا المستوى هو ردار الغريبن ES-05 raven و كذا captor-E بثغطية تقدر بى 200°.
ردار الاربيس و بضل قوة البث الهائلة و المعالجات الرقمية و كذا الوغريتمات الحديثة يمكنه عند العمل في مهام الانذار المبكر ان يرصد مقاتلة ذات مقطع رداري 3 متر مربع على مسافة تصل لى 350 كم ، القيام بتعقب 30 هدف في نفس الوقت و التعامل حتى 8 اهداف ، الردار يمكنه عبر وصلة بياات التحكم بى 8 صواريخ ذات توجيه نشط مثل R-77 و صاروخان ذات توجيه شبه نشط ، اظافة لذالك فان الردار يوفر عدة انماط عمل للقتال التلاحمي .

مثلما هو الحال بالنسبة لكل من الزاسلون و البارز فيمكن لاربع مقاتلات سوبر فلانكر بربط رداراتها لتشكيل شبكة ردارية موحدة تمكن المقاتلات برصد مختلف الاهداف ضمن حيز يصل لى 2500-3000 كم ، ببساطة اربع مقاتلات فلانكر يمكنها توفير تغطية ردارية على كامل الساحل الجزائري وكذا الدول المجاورة .

فيما يخص النمط جو-ارض فيمكن للردار القيام برصد الاهداف البرية المتحركة ( GMTI) مثل الدبابات ، القيام برسم خرائط اعتمادا على droppler beam , real beam mode و كذا synthetic aperture بدقة تصل حتى 3 امتار ، يمكن للرادار تعقب حتى اربع اهداف في نفس الوقت و التعامل مع هدفين اظافة لكل ذالك فيمكن للردار المزج بين البحث عن الاهداف الجوية و البرية ، الردار و نظرا لمداه الكبير يجعل من السوبر فلانكر منصة مثالية لمواجهة السفن عبر رصد مختلف الاهداف ، تحديد احداثياتها و توجيه مختلف الصواريخالمضادة للسفن في الترسانة الخاصة بى su-35BM .

الشركة تدعي زيادة كبيرة في قدرات مواجهة التشويش ناجمة عن قوة الردار فيما يخص البث ، سرعة المسح ، استخدام اربع قنوات استقبال ، تقليل مستوى side lobe ، زيادة بالضعف عن البارز فيما يخص bandwidth و كذا frequancy agility .

electro-optical systems
ols-35.jpg

اعتمدت شركة سوخوي على شركة NIIPP لتطوير منظومة OLS-35 ، و التي تتكون من قناة رصد حرارية ( thermal imager) تعمل ضمن الحيز 3-5 um و قادرة على رصد هدف مثل السو-30 لا يستخدم الحارق اللاحق على بعد 35 كم في وضعية Head On في حين يتضاعف العدد للوصول حتى 90 كم في وضعية Tail-On ، قناة رصد تلفزيونية يمكن استعمالها للتعرف على طبيعة الهدف و كذا تحديد هويته عن بعد عدة كيلومترات الامر الذي قد يكون ذات اهمية قصوى خاصة عند وضع قواعد اشتباك تشترط تعريف بصري للهدف ، المكون الاخير هو نظام تحديد المسافة بالليزر و كذا تعيين الاهداف و الذي يوفر مع قناة الرصد الحرارية قدرة تعقب ثلاثي الابعاد مع دقة كافية لاستعمال الاسلحة و يصل مداه حتى 20 كم لهدف جوي و30 كم لهدف ارضي ، يمكن للمنظومة القيام باظائة الاهداف لتوجيه الذخائر ذات التوجيه الليزري كما تستطيع ايضا القيام بتعقب هدف تم اظائته من طرف منظومة اخرى ( laser spot tracker ) .
upload_2016-8-9_20-43-55.jpeg

شركة UOMZ تعرض هي الاخرى منظومة OLS-35 خاصة بها تم عرضها لاول مرة اثناء معرض فارنبورو عام 2007 ، المنظومة تتكون من قناة رصد حرارية ذات حساسية تفوق مثيلاتها في السو-30 ما يمكن من زيادة مناعتها من التشويش و يصل مدى الرصد لى 40 كم في وضعية الواجهة و 70 كم في وضعية المطاردة ، محدد مدى ليزري ذات مدى يصل لى 20 كم لهدف جوي و 25 كم لهدف بري تمتاز هذه النسخة باظافة قناة رصد تلفزيونية ذات مدى يصل لى 10-12 كم .
upload_2016-8-9_20-44-27.jpeg

فيما يخص بود التهديف فسيتم تجهيز السوبر سوخوي مثلما هو الحال لى الميج-35 ببود T-220E ، المنظومة مجهزة بعدة اجهزة رصد و استشعار مثل نظام الرصد الحراري ( imaging infra red sensor) و كذا جهاز او قناة رصد تلفزيوني اظافة لجهاز laser spot tracker لرصد و تعقب هدف تم اظائته من طرف بود اخر او من طرف القوات البرية ، هذا دون نسيان نظام تحديد المسافة باليزر و كذا تعيين الاهداف ، يمكن للبود تعقب حتى 4 اهداف.

communication system
upload_2016-8-9_20-44-51.jpeg

تعتمد مقاتلة su-35BM على نظام اتصالات من تطوير شركة NPP Polyot و الذي اطلق عليه الترميز S-108 ، المنظومة تتكون من منظومات راديو تبث ضمن الحين VHF/UHF/HF تكمن مهمتها في توفير تواصل بين المقاتلة و مختلف التشكيلات القتالية الحليفة من مقاتلات و مراكز قيادة و سيطرة وسفن .... الخ وذالك لمدى يصل لى 350 كم ( air to ground) و 500 كم ( air air ) ، المنظومة تعتمد ايضا على نظام intra filght data link يعطي القدرة للسوبر فلانكر بتبادل المعلومات مع المقاتلات الاخرداخل التشكيلة و ذالك بسرعة تدفق تصل لى 25 Kbps على الاقل كما تم تحصينه ضد التشويش عبر القفز الترددي و الذي يصل لى تغير التردد 78125 مرة لكل ثانية .

للعمل بشكل متكامل مع مختلف افرع القوات المسلحة تعتمد الطائرة على نظام AT-E و الذي هو مماثل لى Link-16/J-tids الغربي ، المنظومة توفر القدرة لتبادل المعلومات مع كافة الوحدات القتالية من جوية ، برية و بحرية كما يحل المهام الخاصة بالاتصالات والملاحة و تحديد الهوية، وإدارة مختلف فروع القوات المسلحة ، تصل سرعة تدفق المعلومات في لى 25 Kbps .
upload_2016-8-9_20-45-14.jpeg

اخر نظام يمكن للمقاتلة دمجه هو نظام الاتصالات NKVS-27 و الذي يتكفل بتوفير تواصل ثنائي الاتجاه بين المراكز الارضية و الطائرات و ذالك حتى مدى 1500 كم و سرعة تدفق للمعلومات تصل لى 25 Kbps .

electronic warfare

تعتمد السوبر سوخوي على احدى منظومات الحرب الالكترونية الاكثر تطورا و التي تشارك في الزيادة من الوعي الضرفي للطيار.

1- RWR/ELINT
upload_2016-8-9_20-45-45.jpeg

نظام L-150 pastel من تطوير شركة TsKB 'Avtomatika تكمن مهامه في القيام بى رصد الانبعاثات الكهرومغنطيسية للردارات الخصم التى تعمل في النطاق 1.2-18 ghz و نمط بث pulse, pulse-doppler and CW و تحديد الإتجاه الذي تبث منه بدقة 3° ، القيام بتحديد نوع الردار بمقارنة البصمة الكهرومغنطيسية للردار مع ما هو موجود في مكتبة التهديدات التى تتسع ل 128 بصمة مختلفة . العمل على تحليل موجات EM و القيام بتحديد نمط عمل الردار ما بين التعقب والكشف search, tracking, guidance اظافة الى القيام بترتيب الردارات حسب مدى الخطورة و القيام بعرض المعلومات للطيار في شاشات العرض .اهم ما يميز الباستل هي قدراته على التحكم في حزمة الحرب الالكترونية اضافة الى دمج نظام ACT-30 الذي يعطي القدرة على رصد و تعقب الردارات الارضية اضافة الى التحكم بالصواريخ المضادة للردارات مع امكانية توجيه صاروخان في ان واحد.

الشركة عرضت مؤخرا منظومة احدث هي L-150-16M سيتم استخدامها على متن طائرات القصف الارضي من طراز su-25SM3 ضمن حزمة الحرب الالكترونية Vitebsk-25 كما تعرض كذالك لعائلة الفلانكر ، المنظومة تمتاز بهوائيات اكثر حساسية و كذالك قدرات و لغاريتمات متقدمة فيما يخص معالجة الاشارة يمكنها حسب الشركة برصد مصدرالاشارة الردارية و تحديد الاتجاهالذي تنبع منه بدقة كافية لاستخدام الاسلحة ، المنظوم عكس سلفها تمتلك مكتبة تهديدات تتسع لى 1024 بصمة كما ان نظام التحكم و توجيه الصواريخ المضادة للردارات يمكنه توجيه كافة الصواريخ المظادة للردارات فيالترسانة الروسية مثل KH-58UShK ذات مدى 245 كم .

كما انه تم بناء المنظومة على اساس modular construction حيث يمكن تغير تركيبة المنظومة حسب المهامم الموكلة للمقاتلة ، المنظومة بحد ذاتها تتكون من
منظومة قاعدية لرصد الانبعاثات الكهرومغنطيسية
نظام ATC الذي يتحكم في الصواريخ المظادة للردارات ، حيث يتولى تعين الاهداف و تصويب الصواريخ نحوها
Millimeter-wave module سيتكفل برصد الردارات العاملة في الطول الملمتري
Precise module phase direction finder الذي هو نظام سيقوم بمهام interferometric receiver لتحديد التجاه الذي تبعث منه النبظات الكهرومغنطيسية ( geolocation functionalities)

2 - optoélectronique intelligence
5d1l5g.jpg

المنظومة تعتبر كجهاز كهروبصري مدمج ببدن المقاتلة و متكون من ست عدسات استشعار تعمل ضمن الحيز 3-5 um و تكمن مهامها في رصد الصواريخ المتجهة نحو الطائرة و انذار الطاقم اظافة لرصد الاهداف الجوية بدقة لا تفوق 1° و القيام بالتعرف على بنيتها و توجيه الصواريخ اليها ، رسم احداثياتها على الخرائط الرقمية ، المنظومة تقوم بعمل مماثل لى DDM-NG في الرفال او EO DAS على F-35 .

المكون الثاني للمنظومة الكهروبصرية المدمجة هو نظام تحذير من الاطباق الليزري ، يتكون من عدستي استشعار تمتركيبهما في مقدمة انف المقاتلة و تكمن مهام المنظومة في رصد منظومات قياس المسافة باليزر و كذا تعيين الاهداف المتواجدة في منظومات IRST على متن المقاتلات و منظومات الدفاع الجوي ، يوفر تغطية للحيز 1-1.7 um .

3- chaff and flare dispenser

تعتمد المقاتلة على منظومة UV-50 و التي هي نفسها التي ستعتمدعلى الباكفا ، المنظومة يمكنها اطلاق بالونات حرارية للتشويش على الصواريخ ذات بواحث IR و رقائق معدنية للتضليل على الردارات و الصواريخ ذات البواحث الردارية ، الشركات الروسية بما فيها شركة ekran تعمل عل تطوير الاشراك الذكية التييمكنها خداع الردار عبر استخدام طرق تشويش حديثة اظافة لعملها في مجال التشويش عبر الليزر ، فمن المؤكدان هذه الطريقة البدائية لنتعمر طويلا .
4- jamming system
upload_2016-8-9_20-46-52.jpeg

تعتمد السوبر فلانكر على بود تشويش من طراز sap-518 الذي هو من انتاج معهد Knirti ، المنظومة رضت لاول مرة عام 2009 اثناء معرض ماكس على شكل بود يمكن فقط لاعظاء عائلة الفلانكر استخدامه ، المنظومة مثلما هو الحال لسلفها SPS-171/L005 Sorbtsiya-S تعتمد على هوائيات من نوع phased array ، كما يعتمد هو الاخر على DRFMما يمكنه من استقبال و نسخ الاشارات الكهرومغنطيسية و اعادة بثها نحو الردار في اقل من 10 نانوثانية ممى يمكنه من استخدام طرق تشويش معقدة .
يقوم بالتقاط EM radition النابعة من الردارات العاملة في النطاق 5-18 ghz و بفضل نظام معلوماتي ( computing system) يستطيع الجهاز العمل في بيئة مليئة بالاشاات و الطاقة الكهرومغنطيسية ، تحديد مصدر الخطر رغم كل تلك لاشارات و حديد تلقائيا الطريقة المثلة لاخماد ها .

الطائرة يمكن ايضا تزويدها ببود الهجوم الالكتروني SAP-14 الذي يتم تثبيته بين فتحات الهواء الخاصة بالمحركين ، البود يقوم بالتشويش على ردارات الانذار المبكر التي تبث ضمن الحيز الترددي 1.2-4 Ghz عبر استخدام تقنيات مماثلة لبود sap-518 ، البود عكس نظيره الاميريكي ALQ-99 يعتمد على هوائيات phased array تتيح له القدرة على تركيز الطاقة في شعاع نحيف و توجيهه بدقة نحو الهدف للزيادة من فاعلية التشويش ، عند تثبيت كل من sap-518 و sap-14 و صواريخ kh-31PD/kh-58UShK تتحول الطائرة لمنصة SEAD/DEAD .
images

قامت شركة KRET مؤخرا بتصميم نسخة تصديرية من نظام التشويش خبني و الذي يعد ضمن اكثر انظمة التشويش الروسية تطورا ، العمل على المنظومة بدء في نهاية السبعينات حيث انطلقت شركة KNIRTI في اعمال تصميم و تطوير نظامي proran للدعم الالكتروني ( ESM) و جهاز تشويش Regatta لاكن في الثمانينات اتضح ان المنضومة لا يمكن تركيبهاعلى المقاتلات نظرا لابعادها فبدأ مباشرة العمل مع مكتب سوخوي بغرض تطوير نسخة يمكن للمقاتلات استخدامها ، النتيجةهي منظومة تشويش L-175V التي انطلقت التجارب الخاصة بها في التسعينات و تواصلت التجاربو التحديثات حتى عام 2014 اين تم اصدار قرار رئاسي لتركيب المنظومة على مقنبلات su-34.

بودات L-175VE تعتمد على نفس مبدأ عمل Sorbtsiya-S او Sap-518 حيث يقوم احدى البودات بمهام الاستطلاع الالكتروني بغرض رصد الاشارات الردارية ، تحديد مصدر الانبعاث و القيام بتحليل الاشارة بواسطة نظام رقمي يحين يتكفل البود الثاني بالجرائات المضادة عبر اعتماد طرق تشويش ترتكز على تقنية DRFM للقيام بخداع الردار حول السرعة او المدى الحقيقي بين المقاتمة و الردار المادي ، انشء اهداف وهمية ذات سرعات وارتفاع تحليق مختلفة لتضليل الردار حول الهدف الحقيقي او الاعتماد على التشويش الضوظائي .
المنظومة هي الاخرى تمتلك بود عالي الطاقة للهجوم الالكتروني يستخدم بغرض التشويش على ردارات الانذارالمبكر بغرض انشاء ممرات آمنة يمكن للمقاتلات الحليفة ان تسلكها دون التعرض للرصد و بالتالي الاستهداف.
 
موضوع شامل و ممتاز و يستحق التثبيت شكرا للأخ دينوزو و و الأخ عامر على هذا المجهود المتميز و على حد عملي فالقوى الجوية الروسية قد وضعت على أجندتها استخدام 350 طائرة سوخوي خلال السنوات القادمة و بعض من أعرفهم يدعون أمامي بكونها قد يطور منها نموذج بحري للمستقبل ايضا.
 
مقاتلات "سو – 35" الروسية تزود بأنظمة بصرية وحرارية حديثة
تاريخ النشر:19.01.2017 | 21:15 GMT |

5880a44bc46188527c8b4605.jpg

funik.ru
مقاتلة "سو - 35"

قامت الصناعة الحربية الروسية بتزويد مقاتلاتها "سو-35" بنظام بصري وحراري بمقدوره كشف الطائرات والطائرات من دون الطيار والمروحيات المعادية بناءً على الحرارة الصادرة عن محركاتها.

وبوسع هذا النظام الذي أطلق عليه اسم " أو أل أس – 35" توجيه أسلحة المقاتلة إلى الأهداف البرية أيضا. وتبيَّن المعلومات الواردة من النظام البصري الحراري على الزجاج الأمامي في قمرة القيادة.

ويقوم عمل النظام على كاميرا فيديو حساسة وكاميرا حرارية تعملان في ظروف أي طقس ليلا ونهارا. ويزود النظام بجهاز ليزر أيضا من شأنه قياس المسافة حتى الهدف وتشكيل بقعة غير مرئية توجه نحوها القنابل والصواريخ المزودة برؤوس التوجيه الليزري.
وترسل المعلومات التي يجمعها النظام إلى منظومة التسديد لدى المقاتلة حيث يقوم جهاز الكمبيوتر بحساب المواصفات اللازمة لتدمير الهدف.


المصدر: سلاح روسيا

يفغيني دياكونوف
 
عودة
أعلى