الشيخ المغيلي التلمساني ,,,,, قاهر اليهود في الجنوب الجزائري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 يوليو 2016
المشاركات
296
مستوى التفاعل
1,125
النقاط
93
سلام عليكم

الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني شخصية تاريخية جزائرية عظيمة عاشت في اواخر العصر الزياني كان لها الفضل لها في القضاء على اليهود و مؤمراتهم في الجنوب الجزائري خاصة توات و ضواحيها (ادرار)

و اليكم هذا المقال من جريدة جزائرية يتحدث عن هذا الانسان الكبير الذي يعتبر أهم شخصية في منطقة توات و بسببه الكيان الصهيوني اشترطت على فرنسا تفجير القنبلة النووية في رقان حتى ينتقمون منه و من أحفاده

عندما نتناول سير الأعلام في الحقيقة نتناول تاريخ الرجال وما أكثرهم في الجزائر، حيث لا تكاد تخلو منطقة منهم، التراث ليس مجرد استحضار أنواع الفلكلور ولا الرقص في الساحات، بل التراث هو الثقافة كلها بتجارب الشعب وخبراته ومنجزاته، بل هي خلاصته التي تعطيه معالم شخصيته المتميزة، بها يعرف ومنها يأخذ خصائصه.
محمد المغيلي أنجبته مدينة العلم والحضارة تلمسان كأمثاله من العلماء الذين تفتخر بهم، فهو الأمام محمد بن عبد الكريم بن محمد المغيلي التلمساني، وهو من قبيلة مغيلة البربرية التي انتشرت في وهران وتلمسان والمغرب الأقصى، وهي إحدى فروع قبيلة صنهاجة العظيمة، ولد محمد بن عبد الكريم بمدينة تلمسان (790هـ -1425م ) من عائلة عريقة اشتهرت بالعلم والدين والشجاعة، وهو من سلالة الياس المغيلي حامل لواء الجهاد مع القائد الإسلامي الخالد طارق بن زياد الليثي فاتح الأندلس، والذي يسمى عليه جبل الفتح، جبل طارق.
تعليمه: حفظ القرآن الكريم وأخذ مبادئ العربية من نحو وصرف وبيان، وقرأ موطأ الإمام مالك وكتاب ابن الحاجب عن والده، كما تلقى العلم عن شيوخ أجلاء نذكر منهم:
- الفقيه بن أحمد بن عيسى المغيلي الشهير بالجلاب التلمساني ( ت 875هـ) أخذ عنه التفسير والقراءات والفقه المالكي، فقد ختم على يديه المدونة ومختصر خليل وابن الحاجب والرسالة.
- الشيخ عبد الرحمن بن محمد الحسني التلمساني (826هـ) أخذ عنه التفسير والفقه المالكي.
- الشيخ محمد بن إبراهيم الونشريسي صاحب كتاب المعيار وهو أبو الفضل التلمساني (845هـ).
لم تكن معارفه مأخوذة عن علماء تلمسان فقط، بل أيضا على علماء بجاية حيث تلقى عنهم علوما متعددة، منهم على سبيل المثال الشيخ أحمد بن إبراهيم البجائي (ت840هـ) أخذ عنه التفسير والفقه، وكان من تلاميذ هذا الشيخ الجليل سيدي عبد الرحمن الثعالبي.
كما تتلمذ أيضا على يد الشيخ منصور بن علي عثمان أبو علي الزواوي المنجلاتي وهو أحد كبار علماء وفقهاء بجاية.
كما أخذ عن يحيى بن نذير بن عتيق أبو زكرياء التدلسي وهو من كبار فقهاء المالكية.
كما عاصر سيدي محمد المغيلي علماء أجلاء منهم: قاسم بن سعيد العقباني، محمد بن أحمد بن مرزوق، إبراهيم التازي، محمد بن يحيى التلمساني، ابن مرزوق الكفيف، أحمد بن يحيى الونشريسي، ويعد محمد المغيلي ابن تمية المغرب في جهاده وعلمه، ولم تقتصر حياته على الدعوة والإرشاد، بل تطاولتها إلى المراسلات والمناظرات مع كبار علماء عصره، منهم الإمام السيوطي كما ذكر ذلك ابن مريم في كتابه (البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان).
بعد أن تزود بكثير من العلوم الشرعية عن كبار علماء الجزائر، أم وجهه ناحية الصحراء منطقة أدرار توا، وكان حكام عصره في كل من تلمسان وبجاية لا يحكمون إلا ما تمليه عليهم أنفسهم أمام صمت العلماء، ساخطا على ما آلت إليه الحياة الاجتماعية والاقتصادية، فكانت منطقة تمنطيط بداية لدعوته، واحتضنته قبيلة بني سعيد العربية حيث عاش بينها كواحد من أفرادها، بل أكثر من ذلك مبجلا محترما يدرسهم فيستمعون إليه ويتبعون دعوته.
لم تكن الصحراء الجزائرية خالية من السكان بل كانت عامرة تعج بهم، خوصا في الواحات، كما أنها لم تكن مقصورة على المسلمين وحدهم، بل كان اليهود يشكلون عنصرا بشريا نافذا وضع يده على منابع المياه واحتكر التجارة، وأكثر من ذلك تجاوز الحدود من خلال تخطيه للقوانين المعمول بها، والتي حددها الإسلام لأهل الذمة من خلال ما هو موجود في الفقه الإسلامي، وبهذه التصرفات خرق اليهود كل العهود والمواثيق، خصوصا عند بناء معبد لهم في واحة تمنطيط، هذا ما جعل الشيخ سيدي محمد المغيلي يشن عليهم حملة شرسة أراد من خلالها أن يعيدهم إلى القوانين التي حددها لهم الإسلام بعد أن أشتكى سكان المنطقة له تصرفات اليهود، وتفاقمت الأزمة أكثر ببناء المعبد اليهودي، وهذا ما رآه سكان المنطقة يخالف الشريعة الإسلامية التي تسمح لهم بترميم معابدهم القديمة فقط، غير أن بعض العلماء المحليين أجاز لهم ذلك وقال: "إن اليهود ذميون، لهم ما لأهل الذمة من الحقوق المنصوص عليها في كتب الفقه"، وهكذا تحولت المسألة إلى جدل فقهي بين علماء المسلمين، وكان من بين من عارض هذا القول بجواز بناء اليهود معابد لهم محمد بن عبد الكريم المغيلي، حيث أصدر فتوى أكد من خلالها: "أن سيطرة اليهود على عموم نواحي الحياة، ولهذا يجب محاربتهم وهدم كنائسهم وكسر شوكتهم" وقد أثارت هذه الفتوى ردود فعل كثيرة في أوساط معاصريه بين مؤيد ومعارض .
ولم تبق القضية متداولة بين الفريقين، بل راسل كل منهما أكبر علماء العصر في الحواضر المغاربية كتلمسان وفاس وتونس، فكان ممن عارض المغيلي علماء تلمسان وفاس وعلى رأسهم عبد الرحمن بن يحيى العصنوني وقاضي توات أبو محمد عبد الله بن أبي بكر الأسنوني، وممن أيد المغيلي من العلماء الفقيه محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي مؤلف كتاب "الطراز على ضبط الحراز" في القرآن الكريم، ومحمد بن يوسف السنوسي، وأبو عبد الله التلمساني الحسني، وأحمد بن زكري المانويو مفتي تلمسان أبو العباس المغراوي، وفور وصول هذه الفتاوى من هؤلاء العلماء لواحة تمنطيط حمل المغيلي وأنصاره السلاح وانقضوا على معابد اليهود فدمروها تدميرا .


رحـــــلته إلــــى إفريقية:



بعد انتصاره على اليهود وكسر شوكتهم بمنطقة تمنطيط توجه المغيلي إلى مناطق السودان الغربي داعيا وواعظا ومدرسا وقاضيا ومفتيا، وقد قربه أمراء السودان إليهم فنصح لهم، وقد تجول الإمام المغيلي في مدن إفريقية كثيرة، منها "كانو" و"كشنة" في شمال النيجر و"كاغو" الواقعة في مالي و"تكده" التابعة للنيجر وغيرها من المدن والبلاد الواقعة بين نهر السنغال والنيجر، كما أرسل بعثات إلى بلاد "جما جند".
استقبله الأفارقة في هذه المناطق بالحفاوة والترحاب، وقربه أمراؤها وملوكها وجعلوا منه مستشارا ومرجعا فقهيا، وكتب لهم رسائل ووصايا وفتاوى في أمور الحكم والدولة والسياسة الشرعية.
بقي هذا العالم الجليل خالدا في ذاكرة الأفارقة، وظلت أعماله وآثاره يحفظها العلماء، بعد هذه الحياة الحافلة بالجهاد رحل الإمام محمد المغيلي إلى الحج وأدى الفريضة ورجع قافلا إلى مدينة توات، ولم ينس اليهود ما فعله بهم فانتقموا منه وأغتالوا ولده البكر عبد الجبار، عمل بتوات مدرسا حيث قصده طلبة العلم والعلماء من كل صوب، لينتقل إلى رحمة ربه في سنة 909 من هجرة الرسول المباركة.
لو راجع كتاب السيناريوهات ومخرجو الأفلام والمسلسلات سيرة أمثال هؤلاء الرجال لجعلوا من حياتهم تحفة فنية نستغني من خلالها على المسلسلات الشرقية التي تفد إلينا والتي تم استهلاكها في الكتب، هو ذا التراث الثقافي الذي ينبغي التنقيب عنه وإخراجه إلى الناس.والسلام عليكم تقبلو تحياتي.
لتحميل مخطوطات خاصة بالعلامة محمد المغيلي التلمساني
 
يعتبر الشيخ من الدعاة الذين ساهموا بنشر الاسلام بغرب افريقيا وصل تأثيره النيجر مالي نيجيريا و السنيغال

يقوم اليهود. على حملة اعلاميه ضده حيث يوصف بأحد اكثر الاشخاص معاداه لليهود. ويقارنوا. ما قام به. بماحدث لهم من اسر بابلي. و هولوكوست. نازي.



يجب الدفاع عن الامام بنشر سيرته العطرة و طباعة كتبه.
 
يعتبر الشيخ من الدعاة الذين ساهموا بنشر الاسلام بغرب افريقيا وصل تأثيره النيجر مالي نيجيريا و السنيغال

يقوم اليهود. على حملة اعلاميه ضده حيث يوصف بأحد اكثر الاشخاص معاداه لليهود. ويقارنوا. ما قام به. بماحدث لهم من اسر بابلي. و هولوكوست. نازي.



يجب الدفاع عن الامام بنشر سيرته العطرة و طباعة كتبه.

هل قرأت التوراة او التناخ اخي كريم ؟
انصحك بقرأتهم لانه من المستحيل تجد حقدا لليهود على بلد مثل ما موجود في كتبهم عن العراق
بعدما جزع نبوحذنصر من غدر اليهود قام للمرة الثالثة بالهجوم وحرق عاصمتهم اورشليم ولم يبقي الا فقط 3 الالاف يهودي سباهم لبابل بعد ان دمر مملكتهم وحرقها حرقا وقتل معظم اليهود ولكن احد الكهنة قام بالمحافظة على الجزء الوحيد الصحيح والمذكور فيه اسم الرسول محمد وهو سفر ايوب ولكن بعد الوصول لبابل اتفق 70 كاهننا على كتابة التوراة والتناخ وعندما علم بهذه الهرطقة قام بأعطاء سفر ايوب لاحد البابلين المعروف عنه بالحكمة وقال له احفظه بعيدا عن هؤلاء المهرطقين وفعلا تم دفن سفر ايوب في بابل وتعلم اليهود السحر في وقت كان البابلين يخافونه واسس اليهود الكابالا
للعلم حضارات وادي الرافدين هي الحضارات الوحيدة التي لم يكثر فيها الفساد وانتشرت فيها القوانين بزمن كان العالم مجرد همج وكان اجدادنا جدا متقدمين في العلم والحياة الاجتماعية النظيفة ولكن اليهود عمدوا لتشويه صورتنا في كتبهم ووضعوا اشياء خرافية لان سرهم بل سر العالم اجمع مدفون في ارض العراق ارض جنات عدن
 
هل قرأت التوراة او التناخ اخي كريم ؟
انصحك بقرأتهم لانه من المستحيل تجد حقدا لليهود على بلد مثل ما موجود في كتبهم عن العراق


يقال أن اليهود أذكياء والأصل أن اليهود خبثاء وليس بأذكياء لأنهم لما انطلقوا في تحريف كتبهم اقتروفوا أخطاء كبيرة في تحريف الآيات
فمن يقرأ كتبهم يجد في تحريف الآيات نظرا لا يخفى.. فقد جعلوا ما يوعدون به من عذاب قريب نازل بمدنهم الحاضرة البحر مثل تل الربيع على بابل في العراق التي هي موجودة في صحراء بعيدة عن البحر!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تابع ولاحظ ماجاء في هذا الإصحاح من كتبهم (رؤيا يوحنا)
------------------------

1ثم بعد هذا رأيت ملاكا آخر نازلا من السماء، له سلطان عظيم. واستنارت الأرض من بهائه

2وصرخ بشدة بصوت عظيم قائلا: سقطت سقطت بابل العظيمة وصارت مسكنا لشياطين، ومحرسا لكل روح نجس، ومحرسا لكل طائر نجس وممقوت

3لأنه من خمر غضب زناها قد شرب جميع الأمم، وملوك الأرض زنوا معها، وتجار الأرض استغنوا من وفرة نعيمها

4ثم سمعت صوتا آخر من السماء قائلا: اخرجوا منها يا شعبي لئلا تشتركوا في خطاياها، ولئلا تأخذوا من ضرباتها

5لأن خطاياها لحقت السماء، وتذكر الله آثامها

6جازوها كما هي أيضا جازتكم، وضاعفوا لها ضعفا نظير أعمالها. في الكأس التي مزجت فيها امزجوا لها ضعفا

7بقدر ما مجدت نفسها وتنعمت، بقدر ذلك أعطوها عذابا وحزنا. لأنها تقول في قلبها: أنا جالسة ملكة، ولست أرملة، ولن أرى حزنا

8من أجل ذلك في يوم واحد ستأتي ضرباتها: موت وحزن وجوع، وتحترق بالنار، لأن الرب الإله الذي يدينها قوي

9وسيبكي وينوح عليها ملوك الأرض، الذين زنوا وتنعموا معها، حينما ينظرون دخان حريقها

10واقفين من بعيد لأجل خوف عذابها، قائلين: ويل ويل المدينة العظيمة بابل المدينة القوية لأنه في ساعة واحدة جاءت دينونتك

11ويبكي تجار الأرض وينوحون عليها، لأن بضائعهم لا يشتريها أحد في ما بعد

12بضائع من الذهب والفضة والحجر الكريم واللؤلؤ والبز والأرجوان والحرير والقرمز، وكل عود ثيني، وكل إناء من العاج، وكل إناء من أثمن الخشب والنحاس والحديد والمرمر

13وقرفة وبخورا وطيبا ولبانا وخمرا وزيتا وسميذا وحنطة وبهائم وغنما وخيلا، ومركبات، وأجسادا، ونفوس الناس

14وذهب عنك جنى شهوة نفسك، وذهب عنك كل ما هو مشحم وبهي، ولن تجديه في ما بعد

15تجار هذه الأشياء الذين استغنوا منها، سيقفون من بعيد، من أجل خوف عذابها، يبكون وينوحون

16ويقولون: ويل ويل المدينة العظيمة المتسربلة ببز وأرجوان وقرمز، والمتحلية بذهب وحجر كريم ولؤلؤ

17لأنه في ساعة واحدة خرب غنى مثل هذا. وكل ربان، وكل الجماعة في السفن، والملاحون وجميع عمال البحر، وقفوا من بعيد

18وصرخوا إذ نظروا دخان حريقها، قائلين: أية مدينة مثل المدينة العظيمة


19وألقوا ترابا على رؤوسهم، وصرخوا باكين ونائحين قائلين: ويل ويل المدينة العظيمة، التي فيها استغنى جميع الذين لهم سفن في البحر من نفائسها لأنها في ساعة واحدة خربت

20افرحي لها أيتها السماء والرسل القديسون والأنبياء، لأن الرب قد دانها دينونتكم

21ورفع ملاك واحد قوي حجرا كرحى عظيمة، ورماه في البحر قائلا: هكذا بدفع سترمى بابل المدينة العظيمة، ولن توجد في ما بعد

22وصوت الضاربين بالقيثارة والمغنين والمزمرين والنافخين بالبوق، لن يسمع فيك في ما بعد. وكل صانع صناعة لن يوجد فيك في ما بعد. وصوت رحى لن يسمع فيك في ما بعد

23ونور سراج لن يضيء فيك في ما بعد. وصوت عريس وعروس لن يسمع فيك في ما بعد. لأن تجارك كانوا عظماء الأرض. إذ بسحرك ضلت جميع الأمم

24وفيها وجد دم أنبياء وقديسين، وجميع من قتل على الأرض
 
يقال أن اليهود أذكياء والأصل أن اليهود خبثاء وليس بأذكياء لأنهم لما انطلقوا في تحريف كتبهم اقتروفوا أخطاء كبيرة في تحريف الآيات
فمن يقرأ كتبهم يجد في تحريف الآيات نظرا لا يخفى.. فقد جعلوا ما يوعدون به من عذاب قريب نازل بمدنهم الحاضرة البحر مثل تل الربيع على بابل في العراق التي هي موجودة في صحراء بعيدة عن البحر!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تابع ولاحظ ماجاء في هذا الإصحاح من كتبهم (رؤيا يوحنا)
------------------------

1ثم بعد هذا رأيت ملاكا آخر نازلا من السماء، له سلطان عظيم. واستنارت الأرض من بهائه

2وصرخ بشدة بصوت عظيم قائلا: سقطت سقطت بابل العظيمة وصارت مسكنا لشياطين، ومحرسا لكل روح نجس، ومحرسا لكل طائر نجس وممقوت

3لأنه من خمر غضب زناها قد شرب جميع الأمم، وملوك الأرض زنوا معها، وتجار الأرض استغنوا من وفرة نعيمها

4ثم سمعت صوتا آخر من السماء قائلا: اخرجوا منها يا شعبي لئلا تشتركوا في خطاياها، ولئلا تأخذوا من ضرباتها

5لأن خطاياها لحقت السماء، وتذكر الله آثامها

6جازوها كما هي أيضا جازتكم، وضاعفوا لها ضعفا نظير أعمالها. في الكأس التي مزجت فيها امزجوا لها ضعفا

7بقدر ما مجدت نفسها وتنعمت، بقدر ذلك أعطوها عذابا وحزنا. لأنها تقول في قلبها: أنا جالسة ملكة، ولست أرملة، ولن أرى حزنا

8من أجل ذلك في يوم واحد ستأتي ضرباتها: موت وحزن وجوع، وتحترق بالنار، لأن الرب الإله الذي يدينها قوي

9وسيبكي وينوح عليها ملوك الأرض، الذين زنوا وتنعموا معها، حينما ينظرون دخان حريقها

10واقفين من بعيد لأجل خوف عذابها، قائلين: ويل ويل المدينة العظيمة بابل المدينة القوية لأنه في ساعة واحدة جاءت دينونتك

11ويبكي تجار الأرض وينوحون عليها، لأن بضائعهم لا يشتريها أحد في ما بعد

12بضائع من الذهب والفضة والحجر الكريم واللؤلؤ والبز والأرجوان والحرير والقرمز، وكل عود ثيني، وكل إناء من العاج، وكل إناء من أثمن الخشب والنحاس والحديد والمرمر

13وقرفة وبخورا وطيبا ولبانا وخمرا وزيتا وسميذا وحنطة وبهائم وغنما وخيلا، ومركبات، وأجسادا، ونفوس الناس

14وذهب عنك جنى شهوة نفسك، وذهب عنك كل ما هو مشحم وبهي، ولن تجديه في ما بعد

15تجار هذه الأشياء الذين استغنوا منها، سيقفون من بعيد، من أجل خوف عذابها، يبكون وينوحون

16ويقولون: ويل ويل المدينة العظيمة المتسربلة ببز وأرجوان وقرمز، والمتحلية بذهب وحجر كريم ولؤلؤ

17لأنه في ساعة واحدة خرب غنى مثل هذا. وكل ربان، وكل الجماعة في السفن، والملاحون وجميع عمال البحر، وقفوا من بعيد

18وصرخوا إذ نظروا دخان حريقها، قائلين: أية مدينة مثل المدينة العظيمة


19وألقوا ترابا على رؤوسهم، وصرخوا باكين ونائحين قائلين: ويل ويل المدينة العظيمة، التي فيها استغنى جميع الذين لهم سفن في البحر من نفائسها لأنها في ساعة واحدة خربت

20افرحي لها أيتها السماء والرسل القديسون والأنبياء، لأن الرب قد دانها دينونتكم

21ورفع ملاك واحد قوي حجرا كرحى عظيمة، ورماه في البحر قائلا: هكذا بدفع سترمى بابل المدينة العظيمة، ولن توجد في ما بعد

22وصوت الضاربين بالقيثارة والمغنين والمزمرين والنافخين بالبوق، لن يسمع فيك في ما بعد. وكل صانع صناعة لن يوجد فيك في ما بعد. وصوت رحى لن يسمع فيك في ما بعد

23ونور سراج لن يضيء فيك في ما بعد. وصوت عريس وعروس لن يسمع فيك في ما بعد. لأن تجارك كانوا عظماء الأرض. إذ بسحرك ضلت جميع الأمم

24وفيها وجد دم أنبياء وقديسين، وجميع من قتل على الأرض

للتصحيح فقط بابل في سهل العراق الرسوبي اي اخصب منطقة في الشرق الاوسط
وكلامك صحيح وللعلم يوجد كثير من خيالات عندهم مثل وحوش اسطورية في البحر والارض وايضا كوروش عندما اسقط بابل بقى فيها وجعلها عاصمته فكيف اصبحت ملاذا للشر وهو من اطلق سراحهم ايضا كثير من الاعراف عندهم سرقوها من مسلة حمورابي فحدث لا حرج
 
موضوع ممتاز يحكي بطلا من ابطال الجزائر الذين طالهم النسيان. اول مرة اسمع عن المغيلي و اود ان اشارككم فيديو قناة الشروق عن يهود الجزائر و دور المغيلي رحمه الله بتقويض سلطتهم.
في هذه الايام يعيش اخواننا التقتيل و التشريد في فلسطين و كان سيقع هذا بالجزائر لولا لطف الله

 
كانت تمنطيط تعتبر من اهم المدن و الحواضر في الصحراء الكبرى . و كان المسلمون و اليهود متعايشون بشكل طبيعي الان ان جاء هذا المدعو المغيلي و شن حربا على اليهود . فاضطر اليهود للمغادرة و هكذا اصبحت تمنطيط عبارة عن مدينة اشباح لان اليهود كانو هم اصحاف المهن و الحرف
 
  • اعجبني
التفاعلات: walas
كانت تمنطيط تعتبر من اهم المدن و الحواضر في الصحراء الكبرى . و كان المسلمون و اليهود متعايشون بشكل طبيعي الان ان جاء هذا المدعو المغيلي و شن حربا على اليهود . فاضطر اليهود للمغادرة و هكذا اصبحت تمنطيط عبارة عن مدينة اشباح لان اليهود كانو هم اصحاف المهن و الحرف
تعايشوا الى ان استقووا اليهود و ظنوا ان لهم منعة و فرضو رأيهم وأقاموا معابدهم. فعلوا كما فعلوا بفلسطين استيطان تدريجي و تعايش الى حين تملكهم القوة, الحمد لله بعث قائدا مجاهدا مثل المغيلي ليهدم كنسهم و يفرق شملهم. اليهود و ان كانو مسالمين يجب القضاء عليهم كبارا و صغارا نساءا و رجالا.
المغيلي و اصحابه يجب تدريس سيرتهم للجميع
بالمناسبة تمنطيط ذابت لان التجار اكتشفوا التجارة البحرية بين اسبانيا و البرتغال و افريقيا جنوب الصحراء
اليهود انتهازيين يعيشون على ظهر الشعوب الاخرى و لا ينجحون الا بالخديعة
الثعابين قتلة الانبياء لا ثقة فيهم
 
كانت تمنطيط تعتبر من اهم المدن و الحواضر في الصحراء الكبرى . و كان المسلمون و اليهود متعايشون بشكل طبيعي الان ان جاء هذا المدعو المغيلي و شن حربا على اليهود . فاضطر اليهود للمغادرة و هكذا اصبحت تمنطيط عبارة عن مدينة اشباح لان اليهود كانو هم اصحاف المهن و الحرف
حسب وصفك للمغيلي فكان داعشي تكفيري؟ غاضوك اليهود او المدينة؟ امر عادي اذا تحكم اليهود في كل شيء ثم طردهم من المدينة تصبح خالية.
 
اليهود و ان كانو مسالمين يجب القضاء عليهم كبارا و صغارا نساءا و رجالا
هههههههههههههههههههه عندو الحق نتنياهو نشالله يبيد العرب و المسلمين ان كانوا مسلمين
 
حسب وصفك للمغيلي فكان داعشي تكفيري؟ غاضوك اليهود او المدينة؟ امر عادي اذا تحكم اليهود في كل شيء ثم طردهم من المدينة تصبح خالية.
طبعا داعشي و التاريخ الاسلامي ملئء بالدواعش و التكفيريين و الاف المجازر
 
  • اعجبني
التفاعلات: walas
هههههههههههههههههههه عندو الحق نتنياهو نشالله يبيد العرب و المسلمين ان كانوا مسلمين
ان شاء الله يبدء بك
 
طبعا داعشي و التاريخ الاسلامي ملئء بالدواعش و التكفيريين و الاف المجازر
السيد صاحب علم و دين صخر حياته لطلب العلم و الدعوى. يوجد غير امير و مؤسس فكر داعش القائد الالماني هتلر الذي استنتج انه لا يوجد مصطلح التعايش مع اليهود . الإبادة او النفي.
 
كانت تمنطيط تعتبر من اهم المدن و الحواضر في الصحراء الكبرى . و كان المسلمون و اليهود متعايشون بشكل طبيعي الان ان جاء هذا المدعو المغيلي و شن حربا على اليهود . فاضطر اليهود للمغادرة و هكذا اصبحت تمنطيط عبارة عن مدينة اشباح لان اليهود كانو هم اصحاف المهن و الحرف
ممكن تعطينا اخي الكتاب الدي قريتيه لكي نفهم قصدك ونفهم السبب
 
كانت تمنطيط تعتبر من اهم المدن و الحواضر في الصحراء الكبرى . و كان المسلمون و اليهود متعايشون بشكل طبيعي الان ان جاء هذا المدعو المغيلي و شن حربا على اليهود . فاضطر اليهود للمغادرة و هكذا اصبحت تمنطيط عبارة عن مدينة اشباح لان اليهود كانو هم اصحاف المهن و الحرف

غاضوك خاوتك اليهود ؟... تقدر ديردير لجوء عندهم و خليك ما تحكيش عى سيدك وسيد سيادك ....
 
طبعا داعشي و التاريخ الاسلامي ملئء بالدواعش و التكفيريين و الاف المجازر
تاريخ البشرية كله مملوء بالمجازر فقط تحبون إضهار ما يناسبكم
 
تعايشوا الى ان استقووا اليهود و ظنوا ان لهم منعة و فرضو رأيهم وأقاموا معابدهم. فعلوا كما فعلوا بفلسطين استيطان تدريجي و تعايش الى حين تملكهم القوة, الحمد لله بعث قائدا مجاهدا مثل المغيلي ليهدم كنسهم و يفرق شملهم. اليهود و ان كانو مسالمين يجب القضاء عليهم كبارا و صغارا نساءا و رجالا.
المغيلي و اصحابه يجب تدريس سيرتهم للجميع
بالمناسبة تمنطيط ذابت لان التجار اكتشفوا التجارة البحرية بين اسبانيا و البرتغال و افريقيا جنوب الصحراء
اليهود انتهازيين يعيشون على ظهر الشعوب الاخرى و لا ينجحون الا بالخديعة
الثعابين قتلة الانبياء لا ثقة فيهم
الحمد لله، الجزائر ممثلة في شخص رئيس الجمهورية تعيد الاغتبار للشيخ المغيلي رحمه الله

الرئيس تبون: الإمام المغيلي أرضية للوفاق والتعاون البناء​

بقلم نادية بن طاهر

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الإمام المغيلي، تمكن من الإستثمار في البعد الإفريقي وإستطاع أن يكون أرضية للوفاق والتعاون البناء.

الرئيس تبون: الإمام المغيلي أرضية للوفاق والتعاون البناء​

بقلم نادية بن طاهر
نشر في 12 ديسمبر 2022 - 11:23

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الإمام المغيلي، تمكن من الإستثمار في البعد الإفريقي وإستطاع أن يكون أرضية للوفاق والتعاون البناء.

وقال الرئيس تبون، في رسالة للمشاركين في الملتقى الدولي حول الإمام المغيلي، إن الجزائر الجديدة تدرك بأن البعد الإفريقي يبقى خيارا استراتيجيا مهما.
مضيفا أن هذا البعد، يمكن شعوبها من استكمال طموحاتها المنشودة بتعزيز العمل الديبلوماسي وتنشيط السياحة الدينية. والإستفادة من عمق الطرق الصوفية وإمتدادها في إفريقيا.
وهو ما يؤدي إلى تحقيق الإنسجام في المواقف السياسية وتفعيل التعاون الإقتصادي. وترقية التبادل العلمي والثقافي وإرساء الإستقرار والأمن والسلم.
وتابع الرئيس تبون، إن الجزائر التي خدمت إفريقيا في ماضي عهدها ستواصل هذه المسيرة في حاضرها ومستقبلها. مستلهمة كل ذلك من مجد الأسلاف والأجداد.
هذا وفي بداية رسالته، رحب الرئيس تبون، بالحضور من العلماء والأساتذة والباحثين والمشايخ المربين. وأحفاد الإمام المغيلي وأبنائه بالنسب وبالإنتساب العلمي
وأكد رئيس الجمهورية، أن العلامة الإمام محمد بن عيد الكريم المغيلي، سجل اسمه في التاريخ كأحد العلماء الأجلاء. لما قام به من أدوار بارزة في المجالات العلمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ونشر الوعي والهداية في إفريقيا.
وذكر رئيس الجمهورية، أن نشأة الإمام المغيلي ابتدأت من مرحلة التكوين العلمي عند ثلة من علماء الجزائر الأفذاذ في العهد الزياني. ومنهم علامة الجزائر وعلامتها الشيخ سيدي عبد الرحمان الثعالبي. وإمام تلمسان الشيخ سيدي محمد بن يوسف السنوسي وغيرهما من الأعلام الأكابر
ليواصل مسيرة البذل والعطاء، متجاوزا ما واجهه من العقبات والمحن وأثمرت جهوده في نشر تعاليم الإسلام السمحة في افريقيا.
وهو العالم الأشهر الذي سجل التاريخ آثاره في هذه البلاد وأثر في عدد من العلماء والمؤلفين والباحثين في القديم والحديث.
وواصل الرئيس تبون، أن المشروع الإصلاحي المتكامل للإمام المغيلي لم يكتف بالبعد التعليمي والتربوي والدعوي. بل إمتد ليشمل مجالات الحوكمة الراشدة من أجل الحفاظ على الاستقرار والأمن الإجتماعي
وكانت كتاباته مرجعية مركزة ومستوحاة من مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة. لما فيها من القيم والمبادئ العليا كسيادة القانون وتحقيق العدل والمساواة واحترام الحريات والحقوق والمشاركة المجتمعية الفعالة.

سوق قصر سيدي يوسف كانت قطبا إقتصاديا يربط إقليم التوات بكثير من البلدان​

وتابع رئيس الجمهورية، أنه ومن آثار المغيلي الإقتصادية والتنموية في البلاد التواتية تلك السوق الكبيرة والمشهورة بقصر سيدي يوسف. والتي كانت بمثابة قطب إقتصادي يربط إقليم التوات بكثير من البلدان. وهو الإتجاه الذي يجب أن تحذوه بلداننا اليوم من أجل إرساء تكامل اقتصادي إفريقي.
ولقد أثر ذلك المشروع إيجابا في إرساء النظم الإدارية والتشريعية والقضائية. وتحقيق عوامل الإنسجام والتعايش والإستقرار والتنمية وتنشيط الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ودعا الرئيس تبون، للاستلهام من هذا المشروع في بلداننا وعلى الخصوص منطقة الساحل الافريقي ما يعيننا على مواجهة مختلف التحديات لا سيما الغلو والتطرف بكل أشكاله.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى