فرنسا تصنع مدفعا "لتدمير أرماتا"

محمد وليد

مساعد أول

إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
926
مستوى التفاعل
1,981
النقاط
113
تم تجهيز دبابة لوكليرك الفرنسية بمدفع جديد عيار 140 ملم.
وفي معلومات الخبير العسكري الروسي أليكسي خلوبوتوف فإن دبابة لوكليرك اختيرت لاختبار وتجريب المدفع الجديد الذي صُنع لدبابة المستقبل الأوروبية.
1038550873.jpg

© PHOTO/ FOR THE RECORD
دبابة "لكلارك" المزودة بمدفع عيار 140 ملم
وتعمل فرنسا على تصنيع دبابة المستقبل الأوروبية بالتعاون مع ألمانيا.
ويشار إلى أن المدفع الجديد الذي صنعته شركة "نيكستر" الفرنسية، يفوق قوةً المدفع النمطي عيار 120 ملم الذي يتسلح به حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأن نسبة التفوق تبلغ 70 في المائة.
ويرى الخبير أن المشروع الفرنسي الألماني المشترك يهدف إلى إيجاد دبابة قادرة على مواجهة ومقارعة أحدث دبابة روسية (تي-14 أرماتا).
ويفترض ألا تقدر دبابة أرماتا" على مواجهة الدبابة الأوروبية الجديدة المُنتظرة في حال تزويدها بالمدفع الجديد الذي صنعته الشركة الفرنسية.
ويتوقع الخبير أن تضطر وزارة الدفاع الروسية إلى استئناف العمل بمشروع إنشاء مدفع عيار 152 لكي تقدر دبابة أرماتا" على مواجهة الدبابة الأوروبية المُنتظرة.
جدير ذكره أن الخبير العسكري الأمريكي ويل فلانينغين أعلن في وقت سابق تفوّق دبابة أرماتا" على دبابات الناتو.
 
تم تجهيز دبابة لوكليرك الفرنسية بمدفع جديد عيار 140 ملم.
وفي معلومات الخبير العسكري الروسي أليكسي خلوبوتوف فإن دبابة لوكليرك اختيرت لاختبار وتجريب المدفع الجديد الذي صُنع لدبابة المستقبل الأوروبية.
1038550873.jpg

© PHOTO/ FOR THE RECORD
دبابة "لكلارك" المزودة بمدفع عيار 140 ملم
وتعمل فرنسا على تصنيع دبابة المستقبل الأوروبية بالتعاون مع ألمانيا.
ويشار إلى أن المدفع الجديد الذي صنعته شركة "نيكستر" الفرنسية، يفوق قوةً المدفع النمطي عيار 120 ملم الذي يتسلح به حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأن نسبة التفوق تبلغ 70 في المائة.
ويرى الخبير أن المشروع الفرنسي الألماني المشترك يهدف إلى إيجاد دبابة قادرة على مواجهة ومقارعة أحدث دبابة روسية (تي-14 أرماتا).
ويفترض ألا تقدر دبابة أرماتا" على مواجهة الدبابة الأوروبية الجديدة المُنتظرة في حال تزويدها بالمدفع الجديد الذي صنعته الشركة الفرنسية.
ويتوقع الخبير أن تضطر وزارة الدفاع الروسية إلى استئناف العمل بمشروع إنشاء مدفع عيار 152 لكي تقدر دبابة أرماتا" على مواجهة الدبابة الأوروبية المُنتظرة.
جدير ذكره أن الخبير العسكري الأمريكي ويل فلانينغين أعلن في وقت سابق تفوّق دبابة أرماتا" على دبابات الناتو.


همممم.... اذا مشروع الدبابة الروسية فعلي وموجد ويشكل هلع وعامل عدم طمئنينة لدى حلف الاطلسي. على عكس بعض الخبراء العرب في منتدانا... المشروع مات (spiteful)
 
همممم.... اذا مشروع الدبابة الروسية فعلي وموجد ويشكل هلع وعامل عدم طمئنينة لدى حلف الاطلسي. على عكس بعض الخبراء العرب في منتدانا... المشروع مات (spiteful)

وهنا بالضبط تكمن المشكلة إستاذي والفارق عندما يتحدث الخبير ويناقش الجاهل !!! فقط للمعلومية، هذا السلاح قدمته شركة صناعات جيات GIAT Industries في العام 1996 حيث لم يكن مشروع الدبابة الروسية قيد التنفيذ !! تحياتي .
 
وهنا بالضبط تكمن المشكلة إستاذي والفارق عندما يتحدث الخبير ويناقش الجاهل !!! فقط للمعلومية، هذا السلاح قدمته شركة صناعات جيات GIAT Industries في العام 1996 حيث لم يكن مشروع الدبابة الروسية قيد التنفيذ !! تحياتي .
ثم أعيد إحياء المشروع بعد ظهور الارماتا ، عودة ميمونة ( عدل من طرف الادارة رجاء تقيد بمحتوى الموضوع )
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وهنا بالضبط تكمن المشكلة إستاذي والفارق عندما يتحدث الخبير ويناقش الجاهل !!! فقط للمعلومية، هذا السلاح قدمته شركة صناعات جيات GIAT Industries في العام 1996 حيث لم يكن مشروع الدبابة الروسية قيد التنفيذ !! تحياتي .
لكن يا باشا في التسعينات كان هناك مشروعين للروس يعتبران الابوين الشرعيين ل الارماتا و هما مشروع دبابة النسر الاسود و التي 95
يبدو ان الموضة كانت في تلك الايام تتجه لدبابات بمدافع ذات اعيرة كبيرة و جيات طبعا قدمت مشروعها و من ثم الغته تماما كأندادها الروس
الان اعتبرني جاهلا كبقية الجهال الذين تناقشهم يا حضرة الخبير و تحدث لنا لماذا اعادت جيات احياء مشروعها في هذا الوقت
 
لكن يا باشا في التسعينات كان هناك مشروعين للروس يعتبران الابوين الشرعيين ل الارماتا و هما مشروع دبابة النسر الاسود و التي 95
يبدو ان الموضة كانت في تلك الايام تتجه لدبابات بمدافع ذات اعيرة كبيرة و جيات طبعا قدمت مشروعها و من ثم الغته تماما كأندادها الروس
الان اعتبرني جاهلا كبقية الجهال الذين تناقشهم يا حضرة الخبير و تحدث لنا لماذا اعادت جيات احياء مشروعها في هذا الوقت
0fv9g93qn7k11.jpg

Object 292 أنتجت في سبتمبر /أيلول 1990 و مدفعها من عيار 152 مليمتر (نفس عيار مدفع أرماتا المستقبلي) البدن هو لدبابة T-80
الدبابة Leopard 2-140 و عيار مدفعها هو 140 مليمتر
وهذا ما قيل فيها


Leopard 2-140
In the early 1990s,[citation needed] Rheinmetall began development of a 140 mm smoothbore cannon for use in future tank designs. The new gun was intended to counter new Soviet tank developments, especially since the next generation of Soviet main battle tanks were rumoured to be armed with a 135 mm or 152 mm cannon.
 
لكن يا باشا في التسعينات كان هناك مشروعين للروس يعتبران الابوين الشرعيين ل الارماتا و هما مشروع دبابة النسر الاسود و التي 95
يبدو ان الموضة كانت في تلك الايام تتجه لدبابات بمدافع ذات اعيرة كبيرة و جيات طبعا قدمت مشروعها و من ثم الغته تماما كأندادها الروس
الان اعتبرني جاهلا كبقية الجهال الذين تناقشهم يا حضرة الخبير و تحدث لنا لماذا اعادت جيات احياء مشروعها في هذا الوقت

ومن قال أن الفرنسيين أعادوا إحياء المشروع من جديد !! وفي الأساس من قال أن الروس باشروا إنتاج الأرماتا أو أن الجيش الروسي طلبها ؟؟ هل تعلم المنقصات المرتبطة بتزويد الدبابة بمدافع ثقيلة من العيار 140 أو 152 ملم والتي تعتبر غير مقبولة لدى الكثير من منظري الدروع (واحدة منها أن المخزون العام للذخيرة في الدبابة انخفض من 40 إلى 30 قذيفة فقط) !! المشروع الفرنسي جرى حفظه مع زوال منظومة حلف وارسو من الوجود وانهيار الإتحاد السوفيتي بالإضافة لانحسار التهديد الروسي وكذلك الأزمة الاقتصادية التي رافقت التحولات الجديدة في العالم لتوضع النسخة الوحيدة من الدبابة التجريبية قيد التخزين !! فنحن نتحدث عن نسخة يتيمة قام الفرنسيين بإستعراضها مؤخرا ليس أكثر.
 
التعديل الأخير:
0fv9g93qn7k11.jpg

Object 292 أنتجت في سبتمبر /أيلول 1990 و مدفعها من عيار 152 مليمتر (نفس عيار مدفع أرماتا المستقبلي) البدن هو لدبابة T-80
الدبابة Leopard 2-140 و عيار مدفعها هو 140 مليمتر
وهذا ما قيل فيها

Leopard 2-140
In the early 1990s,[citation needed] Rheinmetall began development of a 140 mm smoothbore cannon for use in future tank designs. The new gun was intended to counter new Soviet tank developments, especially since the next generation of Soviet main battle tanks were rumoured to be armed with a 135 mm or 152 mm cannon.

قصة محاولات زيادة عيار مدافع الدبابات السوفييتية تعود إلى منتصف الثمانينات، عندما بدأ الحديث بين منتجي الدبابات وقادة الجيش السوفييتي حول الحاجة لتحسين القوة النارية للدبابات بزيادة قطر مدافعها. ولغرض دراسة إمكانية تطوير دبابة معركة بهذا السلاح، بدأ العمل على مشروع Object 292. لقد درس تطوير هذا التصميم التجريبي باحثين واختصاصيين من مصنع "لينغراد كيروف" Leningrad Kirov (المصنع الذي أنتج الدبابة T-34 خلال الحرب العالمية الثانية) وكذلك من معهد البحث العلمي وتصميم وإنتاج الآلات VNII Transmash، حيث بوشر العمل تحت إشراف المهندس السوفييتي الشهير "نيكولاي بوبوف" Nikolay Popov والذي سبق له الإشراف بشكل رئيس على تصميم الدبابة T-80 خلال عقد السبعينات.. طبقاً للتقديرات الأولية، تصميم الدبابة بالسلاح الجديد استند على منصة الدبابة T-80BV التي أثبتت الاختبارات أنها لم تكن تتحمل تثبيت سلاح يتجاوز قطر فوهته 140 ملم. فقد عرضت الزيادة الأخرى في القطر أخطار جدية تمثلت في حدوث تشوه وأضرار بنيوية لهيكل المنصة نتيجة قوى الارتداد العنيفة للسلاح. وعلى الرغم من هذه النتيجة وبعد سلسلة من الاختبارات والحسابات، بدا أنه من الممكن إيجاد طرق وفرص تقنية أنجع لزيادة القوة النارية دون المجازفة بفقدان منصة الإطلاق. بالنتيجة، قرر المصممون الروس الاستقرار عند العيار 152.4 ملم لصالح مشروع مدفع الدبابة.
 
وهنا بالضبط تكمن المشكلة إستاذي والفارق عندما يتحدث الخبير ويناقش الجاهل !!! فقط للمعلومية، هذا السلاح قدمته شركة صناعات جيات GIAT Industries في العام 1996 حيث لم يكن مشروع الدبابة الروسية قيد التنفيذ !! تحياتي .

اهلا بعودتك استاذ انور. ادعوك لمراجعة بعض المشاركات الاخيرة ونحن بانتظار ان تدلو بدلوك وتناقش بعض الامور معنا. بالمناسبة هناك تقرير كتبه ضابط رفيع في الجيش السويسري عن الارماتا اذا تحب ان تطلع عليه فنحن بالخدمة.
 
  • اعجبني
التفاعلات: walas
اتمنى رفع التقرير السويسري
 
اهلا بعودتك استاذ انور. ادعوك لمراجعة بعض المشاركات الاخيرة ونحن بانتظار ان تدلو بدلوك وتناقش بعض الامور معنا. بالمناسبة هناك تقرير كتبه ضابط رفيع في الجيش السويسري عن الارماتا اذا تحب ان تطلع عليه فنحن بالخدمة.

أعتذر عن الإكمال إستاذي لأن لغة الحوار والتعليقات لدى البعض أصبحت هابطة جداً وعلى مرأى من مشرفي الإدارة !!! أختتم بهذا المصدر العلمي الروسي الذي ربما تجد فيه إجابات بعض أسئلتك عن نواقص أداء مدافع الدبابات الروسية وتحديداً ما تحدثت عنه وحتى النسخة 2A46M-5 !! بالتوفيق إستاذي .

http://www.findpatent.ru/patent/226/2269736.html
 
  • اعجبني
التفاعلات: AK-15
أعتذر عن الإكمال إستاذي لأن لغة الحوار والتعليقات لدى البعض أصبحت هابطة جداً وعلى مرأى من مشرفي الإدارة !!! أختتم بهذا المصدر العلمي الروسي الذي ربما تجد فيه إجابات بعض أسئلتك عن نواقص أداء مدافع الدبابات الروسية وتحديداً ما تحدثت عنه وحتى النسخة 2A46M-5 !! بالتوفيق إستاذي .

http://www.findpatent.ru/patent/226/2269736.html

نعم استاذ انور اتفهم ماتشعر به واتفهم ايضا في نفس الوقت ردود بعض المشاركين... لكن نود الاستمرار بالحوار العلمي البحت ومن مصارد علمية موثوقة. لذا ادعوك لحوار او نقاش جدي وعلمي واعتقد اننا سويا لدينا تجربة بهذا الخصوص...

فيما يخص ما نقلته من مصدر .. صحح لي ان كنت على خطاء لكن مضون البحث ( طرقة تعديل دقة الاصابة) لا تدل على النسخة 2A46M 5 , بل النقاش ( ولا افهم لماذا هذا النقاش برائة اختراع ؟؟؟) يدور حول النسخ اسابقة من نفس المدفع و المدفع الاقدم 2A26. بعض الدول قامت بتعديل النسخة 2A46M لتصبح الدقة مضاهية للمدافع الغربية. لاحظ ان المصدر الرئيسي التقني للمنشور هو دليل الاستعمال للمدفع 2A46.
 
فيما يخص ما نقلته من مصدر .. صحح لي ان كنت على خطاء لكن مضون البحث ( طرقة تعديل دقة الاصابة) لا تدل على النسخة 2A46M 5 , بل النقاش ( ولا افهم لماذا هذا النقاش برائة اختراع ؟؟؟) يدور حول النسخ اسابقة من نفس المدفع و المدفع الاقدم 2A26. بعض الدول قامت بتعديل النسخة 2A46M لتصبح الدقة مضاهية للمدافع الغربية. لاحظ ان المصدر الرئيسي التقني للمنشور هو دليل الاستعمال للمدفع 2A46.

لا أعرف ما هو المطلوب أكثر من وضع المصدر لتقرأه وهو مصدر تقني روسي !!!!!! وهو يتحدث عن نقيصة drawback في السلاح 2A46M الذي يجهز الدبابة T-90S يتمثل في اهتزازات فوهة السبطانة أثناء حركة الدبابة ما يخفض من دقة نيران الدبابة أثناء المشاغلة من وضع المسير !!!!

The drawback of the 2A46M gun device is that the weakening of the bayonet connection of the pipe with the breech can lead to oscillations of its rear part relative to the front, i.e. also to vibrations of the barrel when the tank is moving.

A common disadvantage of the mentioned structures is that with a long pipe length (6 m) a significant share in the deterioration of firing accuracy is the bending of the gun barrel. The trunk bend depends, first of all, on its rigidity, as well as on the characteristics of the barrel heating during firing and its cooling mode.
 
لا أعرف ما هو المطلوب أكثر من وضع المصدر لتقرأه وهو مصدر تقني روسي !!!!!! وهو يتحدث عن نقيصة drawback في السلاح 2A46M الذي يجهز الدبابة T-90S يتمثل في اهتزازات فوهة السبطانة أثناء حركة الدبابة ما يخفض من دقة نيران الدبابة أثناء المشاغلة من وضع المسير !!!!

The drawback of the 2A46M gun device is that the weakening of the bayonet connection of the pipe with the breech can lead to oscillations of its rear part relative to the front, i.e. also to vibrations of the barrel when the tank is moving.

A common disadvantage of the mentioned structures is that with a long pipe length (6 m) a significant share in the deterioration of firing accuracy is the bending of the gun barrel. The trunk bend depends, first of all, on its rigidity, as well as on the characteristics of the barrel heating during firing and its cooling mode.


استاذ انور.... Findpatent.ru ليس بمصدر تقني و وجود برائات اختراع عسكرية لا يجعله تقني او مصدر معلومات حاله حال الوكيبيديا. مثلا كيف لنا ان نعرف ما اذا تم ادخال هذه الامور حيز الخدمة ام ضلت حبر على ورق.

عموما الكلام لا يتطرق الى الفوهة muzzle بل الى تعليق مؤخرة المدفع في البرج والارتجاجات التي من الممكن ان تؤثر على دقة الاصابة.

في موضوع متصل: صورة ل T-72 Ural في منتصف السبعينات توضح تجهيز المدفع بمايعرف بال thermal sleeve لتحسين اداء المدفع.

T-72_06.jpg
 
عموما الكلام لا يتطرق الى الفوهة muzzle بل الى تعليق مؤخرة المدفع في البرج والارتجاجات التي من الممكن ان تؤثر على دقة الاصابة.

في البداية حمدلله على سلامة الرجوع إستاذي .. المصدر بغض النظر عن رأيك فيه (وهي محترمة بالطبع) هو يتحدث عن جزئيتين رئيسيتين تتسببان في خسارة عامل الدقة !! هذه الجزئيتين ثابتتين علميا ومذكورتين بتفصيل كافي في العديد من المصادر الغربية والشرقية. الجزئية الأولى هي المتعلقة بتذبذب فوهة المدفع 2A46M (يجهز الدبابة T-90S التي تمتلكها العراق والجزائر) والتي أنت تقول أن المصدر "لا يتطرق لها بل إلى مؤخرة المدفع" فهل كتلة عقب المدفع هي من يهتز ويتذبذب عندما تتحرك الدبابة أم الفوهة ؟؟ خصوصا ونحن نتحدث عن سبطانة طويلة نسبيا يبلغ طولها 6 م ؟؟ لذا الروس وضعوا بعض الحلول الميكانيكية لتجاوز هذه المشكلة (تذبذب فوهة السلاح) وقدموا بعضها في مدافعهم الأحدث 2A46M4/5، واحدة منها استخدام سبيكة فولاذية محسنة وثانيا تعديل توجيه السبطانة في قاعدة حضنها على البرج لتقليل وتخفيض الاهتزازات (تحسين دعامة الإسناد الفولاذية الخاصة بامتداد السبطانة، مما حسن معه من الاتزان الديناميكي dynamic balance للمدفع أثناء حركة الدبابة). في الحقيقة التعديلات التي طالت حاضنة المدفع Cradle والتي هي تجهيز رئيس مهمته دعم وإسناد مكبس السلاح وكذلك سبطانة المدفع ومقطع المغلاق والسماح لهم بالارتداد أثناء عمليات إطلاق النار، ركزت على زيادة صلابة وتقسية هذه الحاضنة وإطالة عنقها لنحو 160 ملم مقارنة بالنسخ الأقدم للسلاح..

الجزئية الثانية التي يتحدث عنها المصدر وهي أيضاً نقطة ثابتة في جميع المصادر وتتحدث عن تأثير التسخين الحراري للسبطانة على دقة الرمي !!! وهنا نقول أن سبطانة المدفع طويلة نوعا ما وتعكس تركيب ثقيل heavy structure، الذي هو مدعم ومسند من جهة واحدة فقط (مقطع العقب المثبت في البرج)، مما يعني أن الجاذبية ستتسبب في ارتخاء وتدلي الجزء الآخر المتطرف من السبطانة نحو الأسفل. بالطبع الروس وابتداء من المدفع 2A46M، جهزوا سبطانات مدافعهم برداء حراري واقي thermal sleeve لمواجهة التوزيع الحراري غير المتكافئ على طول ومحيط السبطانة تقريباً وبالتالي تحسين خصائص الدقة. التوزيع الحراري غير المتكافئ uneven distribution للمدفع أثناء إطلاق النار في أجواء ممطرة على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي لانحراف المقذوفات عن الهدف لنحو 2 متر أو أكثر على مسافة 2000 م (كما تتحدث المصادر الروسية). هكذا، الرداء الحراري يساهم في توفير الشروط الحرارية الصحيحة داخل وخارج السبطانة بحيث يخفض انحرافها الزاوي عن نقطة التسديد الأصلية.
 
في البداية حمدلله على سلامة الرجوع إستاذي .. المصدر بغض النظر عن رأيك فيه (وهي محترمة بالطبع) هو يتحدث عن جزئيتين رئيسيتين تتسببان في خسارة عامل الدقة !! هذه الجزئيتين ثابتتين علميا ومذكورتين بتفصيل كافي في العديد من المصادر الغربية والشرقية. الجزئية الأولى هي المتعلقة بتذبذب فوهة المدفع 2A46M (يجهز الدبابة T-90S التي تمتلكها العراق والجزائر) والتي أنت تقول أن المصدر "لا يتطرق لها بل إلى مؤخرة المدفع" فهل كتلة عقب المدفع هي من يهتز ويتذبذب عندما تتحرك الدبابة أم الفوهة ؟؟ خصوصا ونحن نتحدث عن سبطانة طويلة نسبيا يبلغ طولها 6 م ؟؟ لذا الروس وضعوا بعض الحلول الميكانيكية لتجاوز هذه المشكلة (تذبذب فوهة السلاح) وقدموا بعضها في مدافعهم الأحدث 2A46M4/5، واحدة منها استخدام سبيكة فولاذية محسنة وثانيا تعديل توجيه السبطانة في قاعدة حضنها على البرج لتقليل وتخفيض الاهتزازات (تحسين دعامة الإسناد الفولاذية الخاصة بامتداد السبطانة، مما حسن معه من الاتزان الديناميكي dynamic balance للمدفع أثناء حركة الدبابة). في الحقيقة التعديلات التي طالت حاضنة المدفع Cradle والتي هي تجهيز رئيس مهمته دعم وإسناد مكبس السلاح وكذلك سبطانة المدفع ومقطع المغلاق والسماح لهم بالارتداد أثناء عمليات إطلاق النار، ركزت على زيادة صلابة وتقسية هذه الحاضنة وإطالة عنقها لنحو 160 ملم مقارنة بالنسخ الأقدم للسلاح..

الجزئية الثانية التي يتحدث عنها المصدر وهي أيضاً نقطة ثابتة في جميع المصادر وتتحدث عن تأثير التسخين الحراري للسبطانة على دقة الرمي !!! وهنا نقول أن سبطانة المدفع طويلة نوعا ما وتعكس تركيب ثقيل heavy structure، الذي هو مدعم ومسند من جهة واحدة فقط (مقطع العقب المثبت في البرج)، مما يعني أن الجاذبية ستتسبب في ارتخاء وتدلي الجزء الآخر المتطرف من السبطانة نحو الأسفل. بالطبع الروس وابتداء من المدفع 2A46M، جهزوا سبطانات مدافعهم برداء حراري واقي thermal sleeve لمواجهة التوزيع الحراري غير المتكافئ على طول ومحيط السبطانة تقريباً وبالتالي تحسين خصائص الدقة. التوزيع الحراري غير المتكافئ uneven distribution للمدفع أثناء إطلاق النار في أجواء ممطرة على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي لانحراف المقذوفات عن الهدف لنحو 2 متر أو أكثر على مسافة 2000 م (كما تتحدث المصادر الروسية). هكذا، الرداء الحراري يساهم في توفير الشروط الحرارية الصحيحة داخل وخارج السبطانة بحيث يخفض انحرافها الزاوي عن نقطة التسديد الأصلية.

في البداية حمدلله على سلامة الرجوع إستاذي .. المصدر بغض النظر عن رأيك فيه (وهي محترمة بالطبع) هو يتحدث عن جزئيتين رئيسيتين تتسببان في خسارة عامل الدقة !! هذه الجزئيتين ثابتتين علميا ومذكورتين بتفصيل كافي في العديد من المصادر الغربية والشرقية. الجزئية الأولى هي المتعلقة بتذبذب فوهة المدفع 2A46M (يجهز الدبابة T-90S التي تمتلكها العراق والجزائر) والتي أنت تقول أن المصدر "لا يتطرق لها بل إلى مؤخرة المدفع" فهل كتلة عقب المدفع هي من يهتز ويتذبذب عندما تتحرك الدبابة أم الفوهة ؟؟ خصوصا ونحن نتحدث عن سبطانة طويلة نسبيا يبلغ طولها 6 م ؟؟ لذا الروس وضعوا بعض الحلول الميكانيكية لتجاوز هذه المشكلة (تذبذب فوهة السلاح) وقدموا بعضها في مدافعهم الأحدث 2A46M4/5، واحدة منها استخدام سبيكة فولاذية محسنة وثانيا تعديل توجيه السبطانة في قاعدة حضنها على البرج لتقليل وتخفيض الاهتزازات (تحسين دعامة الإسناد الفولاذية الخاصة بامتداد السبطانة، مما حسن معه من الاتزان الديناميكي dynamic balance للمدفع أثناء حركة الدبابة). في الحقيقة التعديلات التي طالت حاضنة المدفع Cradle والتي هي تجهيز رئيس مهمته دعم وإسناد مكبس السلاح وكذلك سبطانة المدفع ومقطع المغلاق والسماح لهم بالارتداد أثناء عمليات إطلاق النار، ركزت على زيادة صلابة وتقسية هذه الحاضنة وإطالة عنقها لنحو 160 ملم مقارنة بالنسخ الأقدم للسلاح.

حياك الله استاذ انور.

نعم وكما تم توضيحه في موضوع اجهزة السيطرة فان الدراسة الكندية اثبتت ان التذبذبات تؤثر في كلا الطرفين من المدفع اي الفوهة والمؤخرة او العقب. مما يتيح استخدام مجسات لقياس هذه الارتجاجات في مؤخرة المدفع بدلا من وضع اجهزة لقياس انحراف الفوهة.

الجزئية الثانية التي يتحدث عنها المصدر وهي أيضاً نقطة ثابتة في جميع المصادر وتتحدث عن تأثير التسخين الحراري للسبطانة على دقة الرمي !!! وهنا نقول أن سبطانة المدفع طويلة نوعا ما وتعكس تركيب ثقيل heavy structure، الذي هو مدعم ومسند من جهة واحدة فقط (مقطع العقب المثبت في البرج)، مما يعني أن الجاذبية ستتسبب في ارتخاء وتدلي الجزء الآخر المتطرف من السبطانة نحو الأسفل. بالطبع الروس وابتداء من المدفع 2A46M، جهزوا سبطانات مدافعهم برداء حراري واقي thermal sleeve لمواجهة التوزيع الحراري غير المتكافئ على طول ومحيط السبطانة تقريباً وبالتالي تحسين خصائص الدقة. التوزيع الحراري غير المتكافئ uneven distribution للمدفع أثناء إطلاق النار في أجواء ممطرة على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي لانحراف المقذوفات عن الهدف لنحو 2 متر أو أكثر على مسافة 2000 م (كما تتحدث المصادر الروسية). هكذا، الرداء الحراري يساهم في توفير الشروط الحرارية الصحيحة داخل وخارج السبطانة بحيث يخفض انحرافها الزاوي عن نقطة التسديد الأصلية.

ما وجدته بين ملفاتي وهو ذو صلة من دليل استخدام مدفع ال T-64A:
38927


38926


حتى نهاية الستينات لم تجهز المدافع بالرداء الحراري ( بطانية كما يسميها بعض من خدم في الجيش العراقي على التي-72) وهذا المدفع ربما الاقدم عيار 125ملم

لكن مع بداية السبعينات تم تجهيز المدافع من الفئة الجديدة بالرداء الحراري.
تجهيزات الدبابة T-64A لسنة 1974: من بينها المدفع 2A46-1 وهي النسخة السابقة للنسخة 2A46M
38928



الرداء الحراري عن قرب:

38929
 
عودة
أعلى