- إنضم
- 11 أغسطس 2017
- المشاركات
- 1,433
- مستوى التفاعل
- 6,210
- النقاط
- 113
طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.
ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.
خط انتاج طائرة ایران 140
طائرة ايران 140
عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.