الطائرات الایرانیة

tiger12

ملازم

عضو مميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
1,433
مستوى التفاعل
6,210
النقاط
113
1555526634704.png

طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.

ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.

1555526587506.png

خط انتاج طائرة ایران 140

طائرة ايران 140

عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.

1555526540314.png

تعتبر طائرة إيران 140 من طراز طائرات توربوبراب الإقليمية. و تتسع 52 راکبا. ایران 140 تعمل بمحركين نفاثين ( محرک TV3) بقوة 2500 حصان وبسرعة 570 کلم/الساعة.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.
 
مشاهدة المرفق 38561
طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.

ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.

مشاهدة المرفق 38560
خط انتاج طائرة ایران 140

طائرة ايران 140

عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.

تعتبر طائرة إيران 140 من طراز طائرات توربوبراب الإقليمية. و تتسع 52 راکبا. ایران 140 تعمل بمحركين نفاثين ( محرک TV3) بقوة 2500 حصان وبسرعة 570 کلم/الساعة.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.
trjet-turkey.jpg


D328_D-CPRP.jpg


images

الطائرة الأقليمية التركية (مشروع تم ألغاؤه مؤخراً و بني على أساس تصميم Dornier 328 ) كانت تقوم على أساس نموذج بمحرك مروحي و اّخر بمحرك نفاث , يمكن فعل نفس الشيء مع طائرة أيران 140
 
مشروع فاشل
مشروع الطائرة (ايران 140) عانى مثل مشروع الطائرة الأصلي (أنتونوف 140) من مشكلة أمان (لربما سببها المحركات) و لكن أستثمر فيه مئات الملايين من الدولارات. تعديل بدن الطائرة و تركيب محركات جديدة و تطوير قمرة زجاجية (بمساعدة روسية) سيستفيد من البنية التحتية للمشروع الأصلي و سيكون نقطة إنطلاق لمشروع طائرة ركاب نفاثة إيرانية.
 
مشروع الطائرة (ايران 140) عانى مثل مشروع الطائرة الأصلي (أنتونوف 140) من مشكلة أمان (لربما سببها المحركات) و لكن أستثمر فيه مئات الملايين من الدولارات. تعديل بدن الطائرة و تركيب محركات جديدة و تطوير قمرة زجاجية (بمساعدة روسية) سيستفيد من البنية التحتية للمشروع الأصلي و سيكون نقطة إنطلاق لمشروع طائرة ركاب نفاثة إيرانية.
المشروع غير مجدي من النلحية الاقتصادية.
 
المشروع غير مجدي من النلحية الاقتصادية.
البدن و يصنع محلياً و البنية المحلية لإنتاجه موجودة فعلاً و أستثمر فيها أموال طائلة فأما الأستمرار بالمشروع كما هو (مع تعديلات بسيطة) أو تطويره كي لا تضيع الأستثمارات السابقة.
 
المشکلة المحرك لايعمل جيدا في الجو الحار. هناك مشروع لاستخدام محرك جت للطائرة
لكن حتى النسخة الأوكرانية لها سجل أمان سيء (بغض النظر عن الجو الحار) كما أن المحرك يعمل على متن حوامات (مي 17) و لا يعاني من مشاكل
 
لكن حتى النسخة الأوكرانية لها سجل أمان سيء (بغض النظر عن الجو الحار) كما أن المحرك يعمل على متن حوامات (مي 17) و لا يعاني من مشاكل
كان قانون لاستخدام ايران 140: تنهي عن الطيران بعد الثامن صباحا
 
مشاهدة المرفق 38561
طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.

ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.

مشاهدة المرفق 38560
خط انتاج طائرة ایران 140

طائرة ايران 140

عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.

تعتبر طائرة إيران 140 من طراز طائرات توربوبراب الإقليمية. و تتسع 52 راکبا. ایران 140 تعمل بمحركين نفاثين ( محرک TV3) بقوة 2500 حصان وبسرعة 570 کلم/الساعة.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.
أخي تايجر , الموضوع يحتاج الى مواد أكثر فمثلاً مشروع (أيران 150) لم يذكر بعد و كذلك مشروع المحرك الأيراني المدني و مشاريع شركة (دورنا)
 
أخي تايجر , الموضوع يحتاج الى مواد أكثر فمثلاً مشروع (أيران 150) لم يذكر بعد و كذلك مشروع المحرك الأيراني المدني و مشاريع شركة (دورنا)
ساضعها لاحقا
 




الامر يتعلق بالطائرة “سي آن 212″ لكنه مجرد عرض او كلام جرائد فقط و لم يرقى لدرجة المشروع
https://www.echoroukonline.com/سي-آن-212-أوّل-طائرة-جزائرية-أندونيسية/

Aviocar_CASA_C-212_Operators.png

خريطة الدول التي تستخدم الطائرة (بينها أميركا و فرنسا و أسبانيا و النرويج و أوستراليا).

1280px-CASA_212-200_%E2%80%98T.12D-74_-_54-11%E2%80%99_%2826795714424%29.jpg

هذه الطائرة ستكون بداية ممتازة للصناعات الجوية الجزائرية
 
هذه السنة ایران تبدا تصنیع طائرة 2-19 راکب.
هناک بعض طائرات ایران 140 خرج من الخدمة ستستخدمها ایران کطائرات cargo. ایران تخطط لتصنیع محرک Turbofan لاستخدام فی طائرة ایران140. الطائرة الجدیدة قادر علی حمل 68 رکاب. قدرة المحرک 12000 pound یعادل 54kn. مدی الطائرة 1900 کلم و السرعة 600 کلم. طولها 24.75 متر. ارتفاع التحلیق 17 کلم. وزن 28.2 طن.


IMG_9104.jpg
 
IRAN_CIVIL_AIRCRAFT.jpg

اما هناک مشروع اخری و هی طائرة رکاب تحمل 168 راکب. الطائرة تستخدم محرک Turbofan بقدرة 35000 pound بدا تصنیع المحرک منذ ثلاث سنوات. من الممکن ان تشبه بمحرک CFM 56 التی تستخدم فی عالئة A-320 و بویینغ 737. مدی الطائرة 5000 کلم. المشکلة الکبری هی المحرک لهذا المشروع تتقدم بصعوبة. ایران ستصنع 4 الطائرات (prototype) بتکلفة 2 میلیارد دولار. و ستکون سعر الطائرة 90 ملیون دولار.
IR-159_28129_28129.jpg


004.jpg


0006.jpg


IR-149003.jpg


IR-14900.jpg


IR-14901.jpg


0005.jpg




unnamed (2).jpg


unnamed (3).jpg


unnamed (5).jpg

 

المرفقات

  • aHR0cHM6Ly9zdGF0aWMyLnRpbm4uaXIvc2VydmV2Mi9wclpZdUcwVnFaUG4vaGhGM3pRVW0xbTQsLzIwMTQxMjE3XzEwND...jpg
    aHR0cHM6Ly9zdGF0aWMyLnRpbm4uaXIvc2VydmV2Mi9wclpZdUcwVnFaUG4vaGhGM3pRVW0xbTQsLzIwMTQxMjE3XzEwND...jpg
    156.4 KB · المشاهدات: 103
  • unnamed (4).jpg
    unnamed (4).jpg
    48.1 KB · المشاهدات: 89
التعديل الأخير:
هذه السنة ایران تبدا تصنیع طائرة 2-19 راکب.
هناک بعض طائرات ایران 140 خرج من الخدمة ستستخدمها ایران کطائرات cargo. ایران تخطط لتصنیع محرک Turbofan لاستخدام فی طائرة ایران140. الطائرة الجدیدة قادر علی حمل 68 رکاب. قدرة المحرک 12000 pound یعادل 54kn. مدی الطائرة 1900 کلم و السرعة 600 کلم. طولها 24.75 متر. ارتفاع التحلیق 17 کلم. وزن 28.2 طن.


لكن المدى قصير و لا يتناسب مع قوة المحركات , قارن مع طائرة Fairchild Dornier 328JET مثلاً.

Tyrolean_Jet_Services_Do-328-300_OE-HTJ.jpg

General characteristics
  • Crew: three (two pilots + flight attendant)
  • Capacity: 30 to 33 passengers, Max payload 3,266 kg (7,200 lb)
  • Length: 21.11 m (69 ft 3 in)
  • Wingspan: 20.98 m (68 ft 10 in)
  • Height: 7.24 m (23 ft 9 in)
  • Wing area: 40.0 m2 (431 sq ft)
  • Empty weight: 9,420 kg (20,768 lb)
  • Max takeoff weight: 15,660 kg (34,524 lb)
  • Powerplant: 2 × Pratt & Whitney Canada PW306B , 26.9 kN (6,000 lbf) thrust each
Performance
  • Maximum speed: 750 km/h (470 mph, 400 kn)
  • Range: 2,740 km (1,700 mi, 1,480 nmi) with optional long range fuel tank
  • Service ceiling: 11,000 m (35,000 ft)
 
عودة
أعلى