النسخة الصينية-الباكستانية من طراز JF-17 Jet Block III

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
4,669
مستوى التفاعل
14,885
النقاط
113

النسخة الصينية-الباكستانية من طراز JF-17 Jet Block III

jf-17_pas_1577884783.jpg


JF-17 طائرة مقاتلة صينية باكستانية
سجلت النسخة الثالثة من الطائرة المقاتلة JF-17 الصينية - الباكستانية رحلتها الأولى في ديسمبر عام 2019 في مدينة تشنغدو بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين.
تتميز الطائرة بتكنولوجيات من طائرة J-20 المقاتلة الخلسة في الصين وترقيات في الأجهزة الإلكترونية التي ستزيد من فعاليتها القتالية بشكل كبير. يشمل ذلك شاشة عرض كبيرة ثلاثية الأبعاد بزاوية عرض كبيرة وشاشة قمرة قيادة مدمجة بالإضافة إلى نظام متطور للإنذار بصاروخ الأشعة تحت الحمراء يستخدم في الطائرات المقاتلة J-20 ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية.
وتفيد التقارير أن الطائرة مزودة برادار نشط صيني الصنع (AESA) ورادار مطور يسمح لها برؤية أبعد وإشراك نحو 30 هدفًا في وقت واحد وتزويدها بمزيد من الذخائر فوق JF-17 Block II.
نقلت جلوبال تايمز عن وانج يانان ، رئيس تحرير مجلة أيروسبيس المعرفة قوله: "حققت الصين قدراً كبيراً من الإنجازات في تطوير أمثال J-10 و J-20 ، مما أدى إلى العديد من التقنيات والمعدات الناضجة ... إذا كان من الممكن استخدامها على الطائرة JF-17 ، فيمكن أن يتمتع الطيار بزيادة كبيرة في الكفاءة في الطيران ، مما سيعزز أيضًا كفاءة القتال. "
وقال إن الإضافات الجديدة إلى JF-17 يمكن أن تعطي الطيارين المزيد من الوعي بالموقف ، مما يسمح لهم بالتركيز أكثر على القتال بدلاً من الطيران بالطائرة.

china_j-2_1489143431.jpg

الصينية المقاتلة الشبح J-20
على الرغم من أن النموذج الأولي JF-17 Block III لا يبدو أنه مجهز برادار ، فمن المتوقع أن يتم تزويد نسخة إنتاج Block III بنظام رادار صفيف نشط نشط تم مسحه إلكترونياً ، وفقًا للتقرير الصادر في جلوبال تايمز.
أصدر مجمع صناعة الطيران الباكستاني (PAC) الأسبوع الماضي أول مجموعة من طائرات JF-17B (ذات المقعد المزدوج) الأسبوع الماضي مما يجعله آخر تعديل على نسخة Block II.
ترقيات Block III تقرب JF-17 من نسخة F-16 V الأمريكية الصنع التي حققت مبيعات تزيد عن 400 طائرة في مبيعات جديدة وترقيات من الإصدارات السابقة. أفادت تقارير أن دولًا مثل ماليزيا وقطر وميانمار وسريلانكا وبعض الدول الإفريقية مهتمة بالطائرة JF-17 Block III التي من المتوقع أن تكلف نحو 50٪ أقل من طائرة F-16V.
ليس من الواضح متى سيدخل Block III الإنتاج التسلسلي لأن كلا من PAC وشركائها الصينيين لم يجعلوا أي جدول إنتاج عامًا.



 
الانف مختلف و اكبر ما يوحي بتحسينات على الرادار
الرادار موجود نوعين KLG-7A و KLF601E
+
الصين تطور البلوك 4 (جيل خامس منه)​
 
تتميز JF-17 Block III بوجود مجسم HUD عريض المجال (مجهز أيضًا على J-20) وأجهزة استشعار بالاشعة تحت الحمراء (IIR MAWS (S740 مجهزة أيضًا على J-10C و J-16 و J-20

Image

Image



 
ستحصل مقاتلة F-17 Block III على ما يبدو على نظام حرب إلكتروني جديد ، إلكترونيات طيران مُحسّنة ، بما في ذلك نظام مراقبة طيران رقمي بثلاثة محاور ، ونظام عرض ومشاهدة مثبت على الخوذة ، نشطة إلكترونياً تم مسحها ضوئيًا مجموعة (AESA) نظام الرادار. يخضع نظامان للرادار حاليًا للتقييم ، وفقًا لرئيس PAF Air: رادار KLJ-7A التابع لمعهد أبحاث نانجينغ لتكنولوجيا الإلكترونيات ، و LKF601E من معهد ليهوا لبحوث التكنولوجيا الإلكترونية.​


الرادار موجود نوعين KLG-7A و KLF601E
+
الصين تطور البلوك 4 (جيل خامس منه)​
 
أول صورة للنموذج الأولي لـ JF-17 Block 3 يحمل صارخ الجيل الخامس PL-10E AAMs.


JF-17.jpg
 
عودة
أعلى