إيران تکشف عن محرک Turbofan

قال وزير الدفاع الايراني خلال الكشف عن المحرك أن المحرك يستخدم شفرات توربين أحادية البلورات بتكنولوجيا متقدمة single crystal turbine blades وأنه يشبه المحركات الحديثة المستخدمة في الطائرات بدون طيار مثل ال RQ-170 ويستطيع دفع طائرات تزن 4 أطنان وسيرفع من ارتفاع التحليق للطائرات بدون طيار الايرانية الى 60000 قدم أي 18 كيلومتر ولديه نظام تحكم متقدم ولديه زمن TBO (Time Between Overhaul ) طويل واستهلاك منخفض جدا للوقود
 
أنا متأكد لو إيران تم رفع عنها العقوبات لكانت الان في مكان اااااخر
على جيرانها من الضفة الأخرى السخرية وشراء المشاريع فقط
 
لو صنعنا نحن العرب محرك أسمه (حمار ) و بقوة حمار بخاري واحد سأعلنه يوم وطني

الله يرحمة كان الأمل (alana)

Brandner_E-300_engine.jpg
 
ألا يمكن دمج المعارف من محركي أوج و جاهيش لتصنيع محرك TURBOFAN بقوة دفع تقارب ال16 كيلو نيوتن؟
فارق کبیر بین اوج و جاهیش. من الافضل تصمیم محرک حسب جاهیش بقوة دفع 16KN. هناک محرک FJ44 بقوة 16KN یمکن ان تصنعها ایران.
1597960811495.png



هناک مشروع J90 لتصنیع محرک توربوفن بقوة 24-36KN


اتمنی ان تصنع ایران نسخه Turboprop من محرک جاهیش. محرک Turboprop ستکون لها قوة 2000HP فایران ستستطیع تصنیع طائرة رکاب بسعة 30-45 رکاب کطائرة ATR-42 او Embraer135.
 
ما قصدته أقتباس تقنيات من جاهيش مثل مواد البلورة الأحادية و لربما تصميم GEAR BOX و دمجها مع أوج للحصول على نسخة محسنة من نفس عيار محرك أوج
هل تملكون محرك FJ44 في أيران؟
بخصوص مشروع J90, أين وصل المشروع؟
J-90 بقوة دفع 24KN-36KN هی نسخة توربوفان لمحرک اوج. محرک اوج قوة دفعها 16KN-20KN.
ایران لاتملک FJ44 لکن محرک FJ33 صنعت علی اساس محرک FJ44. یمکن لایران تصنیع محرک FJ44.
هناک ثلاثة مشاریع لانتاج محرکات توربوفان:
1- مشروع J-90 محرک بقوة دفع 24KN-36KN للمقاتلات
2- مشروع محرک بقوة 88KN- اظن استنساخ RD33 للمقاتلات
3 مشروع استنساخ محرک CFM-56 بقوة 150KN
المشروع الثانی و الثاث بدات تصنیعها فیمکن ان تعلن عنها ایران قبل ثلاث سنوات. کان تعلن عن المشروع الثانی هذه السنة لکن بسبب بعض التعقیدات و الضعف فی Metallurgy تاخرت انهاءها.
مشروع J-90 لیس المعلومات عنها.
 
فارق کبیر بین اوج و جاهیش. من الافضل تصمیم محرک حسب جاهیش بقوة دفع 16KN. هناک محرک FJ44 بقوة 16KN یمکن ان تصنعها ایران.
مشاهدة المرفق 61286


هناک مشروع J90 لتصنیع محرک توربوفن بقوة 24-36KN


اتمنی ان تصنع ایران نسخه Turboprop من محرک جاهیش. محرک Turboprop ستکون لها قوة 2000HP فایران ستستطیع تصنیع طائرة رکاب بسعة 30-45 رکاب کطائرة ATR-42 او Embraer135.
1598001783726.png
 
EgF1D7uXgAALURf.jpeg
حسب هذه الصورة ایران تصنع CMSX_4 ( الجیل الثاني من مواد البلورة الأحادية):cool:

هذا الجيل يستخدم في محرك الاف ١٥ و الاف ١٦ و الاف ٣٥. كثيرا من المحركات توربوفان التي صنعت حتي ٢٠٠٧ _٢٠٠٨ تستخدم CMSX_4.
EgGDqZpWkAMxZBR.jpeg
 
مشاهدة المرفق 61953حسب هذه الصورة ایران تصنع CMSX_4 ( الجیل الثاني من مواد البلورة الأحادية):cool:

هذا الجيل يستخدم في محرك الاف ١٥ و الاف ١٦ و الاف ٣٥. كثيرا من المحركات توربوفان التي صنعت حتي ٢٠٠٧ _٢٠٠٨ تستخدم CMSX_4.
مشاهدة المرفق 61952
الهند قامت تصنيع سبائك البلورة الأحادية قبل سنوات فقط كون أيران قامت بذلك فهذا أنجاز كبير
 
محرك اوج نسخة من محرك ال اف-5 اعتقد؟؟

لا اعرف ان كان يملك afterburner لكن تكنولوجيا هذا المحرك ليست معقدة والسبائك ربما غير مصممة لتقاوم جهد كبير وحرارة عالية
نعم هو نفسه محرك J-85 الخاص بطائرة سكاي تايغر F-5E و هو يملك afterburner , لقد فكرت بدمج تقنيات محرك جاهيش مع تصميمه لنحصل على شيء أفضل
 
في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة لتركيا التي حققت تقدما كبيرا في جميع مراحل صناعة محركات الطائرات من التصميم إلى التصنيع ، إيران أيضا متمكنة إلى حد ما في هذا المجال مع أنها تعتمد أساسا على الهندسة العكسية (هي ليست متاحة لكل من هب و دب كما يعتقد البعض) ، يبق الشق المتعلق بخلائط المعادن هل هو بالمعاير المطلوبة و هل هو نتاج العقل الإيراني أم إستيراد ؟
السعودية تملك تجربة في هذا المجال ،لهم شراكات مع الألمان في صناعة التوربينات و البرازيل و جنوب إفريقيا في صناعة محركات نفاثة صغيرة ، شخصيا لا أعتقد أنهم يملكون قدرات فعلية في التصميم ،البحث و التطوير ، يبقى التحقق من قدراتهم التصنيعية هل هي حقيقية أم إستيراد مقنع
 
عودة
أعلى