حرب دبلوماسية اللقاحات

سمعت ان جنوب افريقيا اوقفت استعمال لقاح استرازينيكا لعدم فاعليته هل هذا صحيح؟
صحيح كما انهم يعرضون 500 الف جرعة للبيع.
انها الحشوات الغربية
(خخخخخخخخخ)
 
صحيح كما انهم يعرضون 500 الف جرعة للبيع.
انها الحشوات الغربية
(خخخخخخخخخ)
الحشوة الحقيقية ان طلبيتنا منه مليون ويجب ان تلغى مادام وصلتنا فقط ثلاثون الف جرعة ممنه
المغرب حشووته اكبر فقد بدا يلقح مواطنيه بيه من اليوم الاول
 
صحيح كما انهم يعرضون 500 الف جرعة للبيع.
انها الحشوات الغربية
(خخخخخخخخخ)
الحشوة الحقيقية ان طلبيتنا منه مليون ويجب ان تلغى مادام وصلتنا فقط ثلاثون الف جرعة ممنه
المغرب حشووته اكبر فقد بدا يلقح مواطنيه بيه من اليوم الاول
يبدو انه غير فعال ضد الطفرة الجنوب افريقية وليس الكورونا العادية
 
يبدو انه غير فعال ضد الطفرة الجنوب افريقية وليس الكورونا العادية
والعالم يتجهز ضد كوورونا المتحورة في كندا عملية التلقيح شبه متوقفة و رسميا هناك غلق شبه تام حتى يتم اختيار لقاح مناسب و فعال ٫ دول العالم كلها تتوقع استمرار الازمة اكثر ٫ هل اظهر اللقاح الروسي فعالية ضد السلالات الجديدة ؟
 
والعالم يتجهز ضد كوورونا المتحورة في كندا عملية التلقيح شبه متوقفة و رسميا هناك غلق شبه تام حتى يتم اختيار لقاح مناسب و فعال ٫ دول العالم كلها تتوقع استمرار الازمة اكثر ٫ هل اظهر اللقاح الروسي فعالية ضد السلالات الجديدة ؟
صراحة لا اعلم انا غير متابع لاخبار كورونا مؤخرا
 
كوفيد: جنوب أفريقيا توقف طرح لقاح أسترا زينيكا على البديل الجديد

تم اختبار مسافر بحثًا عن مرض الفيروس التاجي وسط إغلاق COVID-19 على مستوى البلاد ، في Grasmere Toll Plaza في Lenasia ، جنوب إفريقيا.  الصورة: يناير 2021
حقوق التأليف والنشر الصورةرويترز
تعليق على الصورةسجلت جنوب إفريقيا أكثر من 1.4 مليون حالة إصابة بفيروس كوفيد
أوقفت جنوب إفريقيا طرح لقاح Oxford-AstraZeneca بعد أن أظهرت دراسة نتائج "مخيبة للآمال" ضد البديل الجديد لـ Covid.
يقول العلماء إن المتغير مسؤول عن 90٪ من حالات Covid الجديدة في جنوب إفريقيا.
ووجدت التجربة ، التي شملت حوالي 2000 شخص ، أن اللقاح يوفر "الحد الأدنى من الحماية" ضد الحالات الخفيفة والمتوسطة.
لكن الخبراء يأملون في أن يظل اللقاح فعالاً في الوقاية من الحالات الشديدة.
سجلت جنوب إفريقيا ما يقرب من 1.5 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 46000 حالة وفاة منذ بدء الوباء - وهي حصيلة أعلى من أي دولة أخرى في القارة.
تلقت البلاد مليون جرعة من لقاح أوكسفورد أسترا زينيكا وكانت تستعد لبدء تطعيم الناس.

حذرت منظمة الصحة العالمية ، الإثنين ، من القفز إلى الاستنتاجات حول فعالية لقاحات كوفيد.
قالت الدكتورة كاثرين أوبراين ، مديرة التحصين في منظمة الصحة العالمية ، إنه من المعقول للغاية أن لقاح أكسفورد أسترا زينيكا سيظل له تأثير كبير على البديل الجنوب أفريقي ، خاصة عندما يتعلق الأمر بمنع دخول المستشفى والوفاة.
وقالت ، مشيرة إلى تقييم التجارب المختلفة في مجموعات سكانية وفئات عمرية مختلفة: "المقارنة من دليل إلى آخر لا يمكن فعلاً أن تتم دون نوع من تكافؤ الفرص".
شدد الدكتور أوبراين على أن لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية لديها "وجهة نظر إيجابية للغاية" بشأن المضي في استخدام اللقاح ، بما في ذلك في المناطق التي يتم فيها تداول المتغيرات ، ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البيانات والمعلومات مع استمرار الوباء.
وقال وزير الصحة في جنوب إفريقيا ، زويلي مخيزي ، إن حكومته ستنتظر المزيد من النصائح حول أفضل السبل للمضي قدمًا في لقاح أسترازينيكا في ضوء النتائج.
وقال إنه في غضون ذلك ، ستعرض الحكومة لقاحات تنتجها شركتا جونسون آند جونسون وفايزر في الأسابيع المقبلة.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للحالات الخطيرة؟
تم إجراء التجربة من قبل باحثين في جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا وجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ، لكن لم تتم مراجعتها بعد.
وقال كبير المحققين في التجربة ، البروفيسور شبير ماضي ، إنها أظهرت أنه "للأسف ، لقاح أسترازينيكا لا يعمل ضد المرض الخفيف والمتوسط".

شرح الوسائطالبروفيسور باري شوب يتحدث عن قرار جنوب إفريقيا بإيقاف طرح لقاح أسترازينيكا.
قال الأستاذ ماضي إن الدراسة لم تكن قادرة على التحقيق في فعالية اللقاح في الوقاية من الإصابات الأكثر خطورة ، حيث كان متوسط عمر المشاركين 31 عامًا وبالتالي لا يمثلون الفئة السكانية الأكثر عرضة لخطر الأعراض الشديدة من الفيروس.
إن تشابه اللقاح مع اللقاح الذي أنتجته شركة Johnson & Johnson ، والذي وجد في دراسة حديثة أنه فعال للغاية في الوقاية من الأمراض الشديدة في جنوب إفريقيا ، يشير إلى أنه لا يزال بإمكانه الوقاية من الأمراض الخطيرة ، وفقًا للبروفيسور ماضي.
وقال لبي بي سي: "لا يزال هناك بعض الأمل في أن لقاح أسترازينيكا قد يعمل بشكل جيد مثل لقاح جونسون آند جونسون في فئة عمرية مختلفة أتناولها من المرض الشديد".
كما أعرب خبراء آخرون عن أملهم في أن يظل اللقاح فعالاً في مكافحة الحالات الأكثر خطورة.

"ما نراه من مطوري اللقاحات الآخرين هو أن لديهم انخفاضًا في الفعالية ضد بعض الفيروسات المختلفة وما يبدو عليه ذلك هو أننا قد لا نخفض العدد الإجمالي للحالات ، ولكن لا تزال هناك حماية في هذه الحالة وقالت البروفيسور سارة جيلبرت ، كبرى مطوري اللقاحات في أكسفورد ، لبرنامج أندرو مار شو يوم الأحد "ضد الوفيات والاستشفاء والأمراض الشديدة".
وقالت إنه من المرجح أن يكون لدى المطورين نسخة معدلة من الحقن ضد البديل الجنوب أفريقي ، المعروف أيضًا باسم 501.V2 أو B.1.351 ، في وقت لاحق من هذا العام.
سعى الوزراء في المملكة المتحدة إلى طمأنة الجمهور بشأن فعالية لقاح أكسفورد أسترا زينيكا. وقال وزير اللقاحات نديم الزهاوي إن الحقن يبدو أنه يعمل بشكل جيد ضد المتغيرات السائدة في المملكة المتحدة ، بينما قال وزير الصحة إدوارد أرغار إنه "لا يوجد دليل" على أن اللقاح لم يكن فعالاً في الوقاية من المرض الشديد.
مقارنة اللقاح

مساحة بيضاء عرضية

تشير النتائج المبكرة من Moderna إلى أن لقاحها لا يزال فعالاً ضد البديل الجنوب أفريقي ، بينما قالت AstraZeneca إن لقاحها يوفر حماية جيدة ضد البديل البريطاني الذي تم تحديده لأول مرة في أواخر العام الماضي.
تشير النتائج المبكرة أيضًا إلى أن لقاح Pfizer-BioNTech يحمي من المتغيرات الجديدة.
2 بكسل خط رمادي عرضي

يجب أن نكون حذرين بشأن التسرع في الحكم
مربع التحليل بقلم نيك تريغل مراسل الصحة

تحور الفيروسات - لذا فإن ما يحدث ليس مفاجئًا.
تغيرت الطفرات التي شوهدت في جنوب إفريقيا جزء الفيروس الذي تستهدفه اللقاحات. هذا يعني أن جميع اللقاحات التي تم إنتاجها حتى الآن من المحتمل أن تتأثر بطريقة ما.
أظهرت تجارب لقاح Novavax و Janssen التي أجريت في جنوب إفريقيا فعالية أقل ضد هذا البديل. كلاهما معروض حاليًا على هيئة تنظيم المملكة المتحدة.
لذلك فإن الأخبار حول Oxford-AstraZeneca لا تأتي من فراغ.
حقيقة أن تأثيرها "ضئيل" فقط وفقًا للتقارير مثير للقلق - أظهرت اللقاحات الأخرى فعالية في المنطقة بنسبة 60 ٪ ضد البديل الجنوب أفريقي.
لكن يجب أن نكون حذرين بشأن التسرع في إصدار الأحكام. كانت الدراسة صغيرة ، لذا لا توجد سوى ثقة محدودة في النتائج.
علاوة على ذلك ، لا يزال هناك أمل في أن يمنع اللقاح المرض الخطير والاستشفاء.
ما يوضحه هذا مرة أخرى هو أن الوباء لن ينتهي بانفجار كبير واحد. من المحتمل أن تتغير اللقاحات لمواكبة الفيروس.
سيكون التقدم تدريجيًا. لكن اللقاحات لا تزال هي السبيل للخروج من هذا.
2 بكسل خط رمادي عرضي

ماذا نعرف عن البديل؟
يحمل نوع جنوب إفريقيا طفرة يبدو أنها تجعله معديًا أكثر أو يسهل انتشاره.
ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة للغالبية العظمى من الأشخاص المصابين. كما هو الحال مع الإصدار الأصلي ، يكون الخطر أعلى بالنسبة لكبار السن أو الذين يعانون من ظروف صحية أساسية خطيرة.
ما لا يقل عن 20 دولة أخرى ، بما في ذلك النمسا والنرويج واليابان ، وجدت حالات متغيرة.
2 بكسل خط رمادي عرضي

يقول مسؤولو الصحة لم نفقد كل شيء
مربع التحليل بقلم بومزا فيهلاني ، مراسل جنوب إفريقيا

كان رد فعل العديد من مواطني جنوب إفريقيا بالصدمة وخيبة الأمل إزاء الأخبار التي تفيد بأن 1.5 مليون جرعة من لقاحات أكسفورد / أسترا زينيكا لن تكون فعالة كما كان الخبراء يأملون ضد البديل الجديد الذي تم اكتشافه لأول مرة هنا في نوفمبر.
بينما توجد الآن أسئلة أكثر من الإجابات الجاهزة ، فإن الرسالة من مسؤولي الصحة هي أن كل شيء لم نفقد. إنهم يعتقدون أن اللقاح قد يظل فعالًا في الوقاية من الأمراض الشديدة ويقطع شوطا ما في تقليل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج.
يعد هذا أمرًا مهمًا في بلد لا يستطيع فيه حوالي 80 ٪ من السكان تحمل تكاليف الرعاية الصحية الخاصة ويعتمدون على المستشفيات الحكومية - التي تعمل حاليًا فوق طاقتها - للحصول على الرعاية الصحية.
إذن ما هي الخطة الآن؟ قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا إنهم سيوجهون العلماء المحليين حول كيفية إعادة استخدام اللقاح لتحقيق أقصى استفادة منه.
لقد تم اقتراح أن اللقاح قد يكون مفيدًا إذا تم إعطاؤه لكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مرافقة.
فيما يتعلق بإدارة مخاوف الناس ، قد تحتاج الحكومة والعلماء إلى بذل جهد إضافي في طمأنة المواطنين بأنه لا تزال هناك خطة قائمة وأنه يمكن إنقاذ الأرواح وسيتم إنقاذها.


 
الحشوة الحقيقية ان طلبيتنا منه مليون ويجب ان تلغى مادام وصلتنا فقط ثلاثون الف جرعة ممنه
المغرب حشووته اكبر فقد بدا يلقح مواطنيه بيه من اليوم الاول
لا حشوة ولاهم يحزنون لانو الطلبية لن تصل في مرحلة بل عبر عدة مراحل اقصد لقاح أسترا زينيكا
 
فقد الغرب الكثير من مصداقيته العلمية عندما رفض اللقاحين قبل أشهر و شكك فيهما لأغراض سياسية.

بدؤوا يعترفون يتفوق التلقيحين الروسي و الصيني

من حقهم ان يشككوا في اللقاحات الصينية لان الخبراء لا يستطيعوا تقييم الفاعلية لعدم نشر بيانات تفصيلية واللقاحات الصينية التي تم إجازة الإستخدام الطارئ حتي الان لن يتحقق من خلالها اي تفوق لان أثنين لقاحات معطلة BBIBP-CorV و CoronaVac بمساعد تقليدي حيث بيتم إنتاج الفيروس الغير حي بجميع البروتينات البنيوية S، N، M و E بالمختبر ليتم حقنه بالجسم فيكون هناك رد مناعي فبيتم إنتاج أجسام مضادة محايدة لبروتين S و N وليس ل S فقط كما بباقي اللقاحات لكن هناك فشل في إنتاج السيتوكينات من خلايا Th1 ولان الشب محفز ضعيف برغم ان تشابه بتسلسل بروتين M و E ب SARS-CoV ، MERS-CoV و SARS-CoV-2 أعلي بكثير عن ماهو ببروتين سبايك فعندما تاخذ بروتين M و E بيكون بهدف ان تلعب الخلايا التائية دور في الحماية ضد فيروسات كورونا بيتا وليس SARS-CoV-2 فقط سواء بسلالات ووهان او حتي بالمتغييرات الجديدة لمنع الوفاة وفشل تحفيز إستجابات الخلايا التائية لان هناك عجز في أخذ قطع صغيرة من البروتينات للخلايا التائية لان إمتصاص المكونات محدود جدا ولقاح AD5-nCOV يعتمد علي فيروس غدي بشري شائع الذي يجعل معظم الجزئيات تفشل في مهمة التوصيل لجين تشفير بروتين سبايك لخلايا المضيف للإنتاج في الجسم الحي بدل المختبر وفي مخاوف بإستخدام الفيروس الغدي 5 كناقل وشدته في تحفيز الخلايا التائية لان سبق وجعل الذكور أكثر عرضة للإصابة بالإيدز بالتجارب لتقييم الفاعلية ضد HIV-1 وتجارب فيروس غدي النمط المصلي 26 الاقل شيوعا كناقل للروس مع فيروس غدي شمبانزي معدل لجامعة أكسفورد كناقل لجين تشفير بروتين سبايك كانت خطوة صائبة وفي مخاوف حول اللقاحات المعطلة من حيث السلامة بسبب كثرة الأجسام المضادة الغير محايدة التي تقوم بالإرتباط فقط فقد تتسبب بتعزيز العدوي ADE عن طريق إمكانية إستغلال الفيروسات لمستقبلات FC فالشب كمساعد هو امن تماما للإستخدام فقط مع مستضد ك RBD فهوا بيخفز بشكل قوي الخلايا المناعية TH2 فبيزداد إنتاج الأجسام المضادة التي غالبا بتعطل الفيروس من الدخول .
 
التعديل الأخير:




من حقهم ان يشككوا في اللقاحات الصينية لان الخبراء لا يستطيعوا تقييم الفاعلية لعدم نشر بيانات تفصيلية واللقاحات الصينية التي تم إجازة الإستخدام الطارئ حتي الان لن يتحقق من خلالها اي تفوق لان أثنين لقاحات معطلة BBIBP-CorV و CoronaVac بمساعد تقليدي حيث بيتم إنتاج الفيروس الغير حي بجميع البروتينات البنيوية S، N، M و E بالمختبر ليتم حقنه بالجسم فيكون هناك رد مناعي فبيتم إنتاج أجسام مضادة محايدة لبروتين S و N وليس ل S فقط كما بباقي اللقاحات لكن هناك فشل في إنتاج السيتوكينات من خلايا Th1 ولان الشب محفز ضعيف برغم ان تشابه بتسلسل بروتين M و E ب SARS-CoV ، MERS-CoV و SARS-CoV-2 أعلي بكثير عن ماهو ببروتين سبايك فعندما تاخذ بروتين M و E بيكون بهدف ان تلعب الخلايا التائية دور في الحماية ضد فيروسات كورونا بيتا وليس SARS-CoV-2 فقط سواء بسلالات ووهان او حتي بالمتغييرات الجديدة لمنع الوفاة وفشل تحفيز إستجابات الخلايا التائية لان هناك عجز في أخذ قطع صغيرة من البروتينات للخلايا التائية لان إمتصاص المكونات محدود جدا ولقاح AD5-nCOV يعتمد علي فيروس غدي بشري شائع الذي يجعل معظم الجزئيات تفشل في مهمة التوصيل لجين تشفير بروتين سبايك لخلايا المضيف للإنتاج في الجسم الحي بدل المختبر وفي مخاوف بإستخدام الفيروس الغدي 5 كناقل وشدته في تحفيز الخلايا التائية لان سبق وجعل الذكور أكثر عرضة للإصابة بالإيدز بالتجارب لتقييم الفاعلية ضد HIV-1 وتجارب فيروس غدي النمط المصلي 26 الاقل شيوعا كناقل للروس مع فيروس غدي شمبانزي معدل لجامعة أكسفورد كناقل لجين تشفير بروتين سبايك كانت خطوة صائبة وفي مخاوف حول اللقاحات المعطلة من حيث السلامة بسبب كثرة الأجسام المضادة الغير محايدة التي تقوم بالإرتباط فقط فقد تتسبب بتعزيز العدوي ADE عن طريق إمكانية إستغلال الفيروسات لمستقبلات FC فالشب كمساعد هو امن تماما للإستخدام فقط مع مستضد ك RBD فهوا بيخفز بشكل قوي الخلايا المناعية TH2 فبيزداد إنتاج الأجسام المضادة التي غالبا بتعطل الفيروس من الدخول .
و ماذا عن اللقاح الروسي؟ لماذا تم التشكيك فيه؟
 
كوفيد: جنوب أفريقيا توقف طرح لقاح أسترا زينيكا على البديل الجديد

تم اختبار مسافر بحثًا عن مرض الفيروس التاجي وسط إغلاق COVID-19 على مستوى البلاد ، في Grasmere Toll Plaza في Lenasia ، جنوب إفريقيا.  الصورة: يناير 2021
حقوق التأليف والنشر الصورةرويترز
تعليق على الصورةسجلت جنوب إفريقيا أكثر من 1.4 مليون حالة إصابة بفيروس كوفيد
أوقفت جنوب إفريقيا طرح لقاح Oxford-AstraZeneca بعد أن أظهرت دراسة نتائج "مخيبة للآمال" ضد البديل الجديد لـ Covid.
يقول العلماء إن المتغير مسؤول عن 90٪ من حالات Covid الجديدة في جنوب إفريقيا.
ووجدت التجربة ، التي شملت حوالي 2000 شخص ، أن اللقاح يوفر "الحد الأدنى من الحماية" ضد الحالات الخفيفة والمتوسطة.
لكن الخبراء يأملون في أن يظل اللقاح فعالاً في الوقاية من الحالات الشديدة.
سجلت جنوب إفريقيا ما يقرب من 1.5 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 46000 حالة وفاة منذ بدء الوباء - وهي حصيلة أعلى من أي دولة أخرى في القارة.
تلقت البلاد مليون جرعة من لقاح أوكسفورد أسترا زينيكا وكانت تستعد لبدء تطعيم الناس.

حذرت منظمة الصحة العالمية ، الإثنين ، من القفز إلى الاستنتاجات حول فعالية لقاحات كوفيد.
قالت الدكتورة كاثرين أوبراين ، مديرة التحصين في منظمة الصحة العالمية ، إنه من المعقول للغاية أن لقاح أكسفورد أسترا زينيكا سيظل له تأثير كبير على البديل الجنوب أفريقي ، خاصة عندما يتعلق الأمر بمنع دخول المستشفى والوفاة.
وقالت ، مشيرة إلى تقييم التجارب المختلفة في مجموعات سكانية وفئات عمرية مختلفة: "المقارنة من دليل إلى آخر لا يمكن فعلاً أن تتم دون نوع من تكافؤ الفرص".
شدد الدكتور أوبراين على أن لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية لديها "وجهة نظر إيجابية للغاية" بشأن المضي في استخدام اللقاح ، بما في ذلك في المناطق التي يتم فيها تداول المتغيرات ، ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البيانات والمعلومات مع استمرار الوباء.
وقال وزير الصحة في جنوب إفريقيا ، زويلي مخيزي ، إن حكومته ستنتظر المزيد من النصائح حول أفضل السبل للمضي قدمًا في لقاح أسترازينيكا في ضوء النتائج.
وقال إنه في غضون ذلك ، ستعرض الحكومة لقاحات تنتجها شركتا جونسون آند جونسون وفايزر في الأسابيع المقبلة.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للحالات الخطيرة؟
تم إجراء التجربة من قبل باحثين في جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا وجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ، لكن لم تتم مراجعتها بعد.
وقال كبير المحققين في التجربة ، البروفيسور شبير ماضي ، إنها أظهرت أنه "للأسف ، لقاح أسترازينيكا لا يعمل ضد المرض الخفيف والمتوسط".

شرح الوسائطالبروفيسور باري شوب يتحدث عن قرار جنوب إفريقيا بإيقاف طرح لقاح أسترازينيكا.
قال الأستاذ ماضي إن الدراسة لم تكن قادرة على التحقيق في فعالية اللقاح في الوقاية من الإصابات الأكثر خطورة ، حيث كان متوسط عمر المشاركين 31 عامًا وبالتالي لا يمثلون الفئة السكانية الأكثر عرضة لخطر الأعراض الشديدة من الفيروس.
إن تشابه اللقاح مع اللقاح الذي أنتجته شركة Johnson & Johnson ، والذي وجد في دراسة حديثة أنه فعال للغاية في الوقاية من الأمراض الشديدة في جنوب إفريقيا ، يشير إلى أنه لا يزال بإمكانه الوقاية من الأمراض الخطيرة ، وفقًا للبروفيسور ماضي.
وقال لبي بي سي: "لا يزال هناك بعض الأمل في أن لقاح أسترازينيكا قد يعمل بشكل جيد مثل لقاح جونسون آند جونسون في فئة عمرية مختلفة أتناولها من المرض الشديد".
كما أعرب خبراء آخرون عن أملهم في أن يظل اللقاح فعالاً في مكافحة الحالات الأكثر خطورة.

"ما نراه من مطوري اللقاحات الآخرين هو أن لديهم انخفاضًا في الفعالية ضد بعض الفيروسات المختلفة وما يبدو عليه ذلك هو أننا قد لا نخفض العدد الإجمالي للحالات ، ولكن لا تزال هناك حماية في هذه الحالة وقالت البروفيسور سارة جيلبرت ، كبرى مطوري اللقاحات في أكسفورد ، لبرنامج أندرو مار شو يوم الأحد "ضد الوفيات والاستشفاء والأمراض الشديدة".
وقالت إنه من المرجح أن يكون لدى المطورين نسخة معدلة من الحقن ضد البديل الجنوب أفريقي ، المعروف أيضًا باسم 501.V2 أو B.1.351 ، في وقت لاحق من هذا العام.
سعى الوزراء في المملكة المتحدة إلى طمأنة الجمهور بشأن فعالية لقاح أكسفورد أسترا زينيكا. وقال وزير اللقاحات نديم الزهاوي إن الحقن يبدو أنه يعمل بشكل جيد ضد المتغيرات السائدة في المملكة المتحدة ، بينما قال وزير الصحة إدوارد أرغار إنه "لا يوجد دليل" على أن اللقاح لم يكن فعالاً في الوقاية من المرض الشديد.
مقارنة اللقاح

مساحة بيضاء عرضية

تشير النتائج المبكرة من Moderna إلى أن لقاحها لا يزال فعالاً ضد البديل الجنوب أفريقي ، بينما قالت AstraZeneca إن لقاحها يوفر حماية جيدة ضد البديل البريطاني الذي تم تحديده لأول مرة في أواخر العام الماضي.
تشير النتائج المبكرة أيضًا إلى أن لقاح Pfizer-BioNTech يحمي من المتغيرات الجديدة.
2 بكسل خط رمادي عرضي

يجب أن نكون حذرين بشأن التسرع في الحكم
مربع التحليل بقلم نيك تريغل مراسل الصحة

تحور الفيروسات - لذا فإن ما يحدث ليس مفاجئًا.
تغيرت الطفرات التي شوهدت في جنوب إفريقيا جزء الفيروس الذي تستهدفه اللقاحات. هذا يعني أن جميع اللقاحات التي تم إنتاجها حتى الآن من المحتمل أن تتأثر بطريقة ما.
أظهرت تجارب لقاح Novavax و Janssen التي أجريت في جنوب إفريقيا فعالية أقل ضد هذا البديل. كلاهما معروض حاليًا على هيئة تنظيم المملكة المتحدة.
لذلك فإن الأخبار حول Oxford-AstraZeneca لا تأتي من فراغ.
حقيقة أن تأثيرها "ضئيل" فقط وفقًا للتقارير مثير للقلق - أظهرت اللقاحات الأخرى فعالية في المنطقة بنسبة 60 ٪ ضد البديل الجنوب أفريقي.
لكن يجب أن نكون حذرين بشأن التسرع في إصدار الأحكام. كانت الدراسة صغيرة ، لذا لا توجد سوى ثقة محدودة في النتائج.
علاوة على ذلك ، لا يزال هناك أمل في أن يمنع اللقاح المرض الخطير والاستشفاء.
ما يوضحه هذا مرة أخرى هو أن الوباء لن ينتهي بانفجار كبير واحد. من المحتمل أن تتغير اللقاحات لمواكبة الفيروس.
سيكون التقدم تدريجيًا. لكن اللقاحات لا تزال هي السبيل للخروج من هذا.
2 بكسل خط رمادي عرضي

ماذا نعرف عن البديل؟
يحمل نوع جنوب إفريقيا طفرة يبدو أنها تجعله معديًا أكثر أو يسهل انتشاره.
ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة للغالبية العظمى من الأشخاص المصابين. كما هو الحال مع الإصدار الأصلي ، يكون الخطر أعلى بالنسبة لكبار السن أو الذين يعانون من ظروف صحية أساسية خطيرة.
ما لا يقل عن 20 دولة أخرى ، بما في ذلك النمسا والنرويج واليابان ، وجدت حالات متغيرة.
2 بكسل خط رمادي عرضي

يقول مسؤولو الصحة لم نفقد كل شيء
مربع التحليل بقلم بومزا فيهلاني ، مراسل جنوب إفريقيا

كان رد فعل العديد من مواطني جنوب إفريقيا بالصدمة وخيبة الأمل إزاء الأخبار التي تفيد بأن 1.5 مليون جرعة من لقاحات أكسفورد / أسترا زينيكا لن تكون فعالة كما كان الخبراء يأملون ضد البديل الجديد الذي تم اكتشافه لأول مرة هنا في نوفمبر.
بينما توجد الآن أسئلة أكثر من الإجابات الجاهزة ، فإن الرسالة من مسؤولي الصحة هي أن كل شيء لم نفقد. إنهم يعتقدون أن اللقاح قد يظل فعالًا في الوقاية من الأمراض الشديدة ويقطع شوطا ما في تقليل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج.
يعد هذا أمرًا مهمًا في بلد لا يستطيع فيه حوالي 80 ٪ من السكان تحمل تكاليف الرعاية الصحية الخاصة ويعتمدون على المستشفيات الحكومية - التي تعمل حاليًا فوق طاقتها - للحصول على الرعاية الصحية.
إذن ما هي الخطة الآن؟ قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا إنهم سيوجهون العلماء المحليين حول كيفية إعادة استخدام اللقاح لتحقيق أقصى استفادة منه.
لقد تم اقتراح أن اللقاح قد يكون مفيدًا إذا تم إعطاؤه لكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مرافقة.
فيما يتعلق بإدارة مخاوف الناس ، قد تحتاج الحكومة والعلماء إلى بذل جهد إضافي في طمأنة المواطنين بأنه لا تزال هناك خطة قائمة وأنه يمكن إنقاذ الأرواح وسيتم إنقاذها.


اول مرة اعجب بردك هيك الردود والا بلاش تفيد الناس وتربح دعوي الخير it's cool
بلا زعاف برك
 
و ماذا عن اللقاح الروسي؟ لماذا تم التشكيك فيه؟
تم التشكيك لاغراض سياسية لكن قد يكون كذلك بسبب ترك المجال للتشكيك من قبل الروس فتم الحديث عن انه لقاح امن وفعال برغم ان بوقتها لم تننشر حتي بيانات من المرحلة الاولي من التجارب مع عشرات الأشخاص للبرهنة علي السلامة والاستمناع برغم ان كان في تشكيك حول بيانات الاستمناع وعندما أعلنت شركات فايزر ومادورنا عن فعالية لقاحتهم قام الروس بذكر فعالية 92% بدون نشر ايضا بيانات علمية من تجارب المرحلة الثانية / الثالثة التي للبرهنة علي الفاعلية بالوقاية من كوفيد-19 مع الاف الاشخاص ويلاحظ ان بعد نشر البيانات التشكيك قل .


ببريتش كولومبيا من يومين أعلنت عن حالات الإصابة بالمتغيرات حيث 60 بمتغير B117 البريطاني و 19 بمتغير B1351 الجنوب أفريقي و 1 بمتغير B1525 النيجيري والجنوب أفريقي والنيجيري وحتي البرازيلي P.1 والفلندي Fin-796 بيشتركوا في طفرة E484K لكن النيجيري أيضا بطفرة Q677H ببروتين سبايك والتي تاثيرهم معا غير معروف لكنه مقلق فالفاعلية ضد كوفيد-19 اصلا بسبب متغير B.1.351 الجنوب أفريقي هي 49-60% بعد ماكانت 85.6% مع المتغير البريطاني بعد ماكانت 95% مع متغييرات ووهان بتحليل مؤقت من تجارب شركة novavax الامريكية بلقاح مستند علي بروتين سبايك بالجسيمات النانونية لكنه بيفتقر لطفرة N501Y كما بمتغير فنلندا Fin-796 وهي الموجودة بالمتغير البرازيلي والجنوب أفريقي والبريطاني مع طفرة D614G التي يرجح ان تكون اسرع إنتشارا والخوف بكندا اكثر من متغير جنوب أفريقيا وحيث من أسبوع تقريبا باونتاريو تم الكشف عن إصابة شخص بمتغير جنوب أفريقيا وهو لم يسافر ولا لديه إتصال معروف مع شخص سافر ففي إنتقال محلي وأحد سكان تورنتو ثبتت إصابته بمتغير البرازيلي P.1 لكنه سافر من البرازيل .

كثرة المتغيرات يعني هناك فشل عالمي في الوقاية من كوفيد-19 برغم ان الصين نجحت في منع إنتقال العدوي محليا لكن كان هناك فشل اصبح واضح بالبداية وفي دول ناجحة تماما حتي الان مثل نيوزيلندا لكن هناك دول فشلت في إستجابتها الاولي ومازالت مصرة علي إجرائتها الفاشلة وبعض الدول ترفض الإعتراف بوجود وخطر الفيروس اصلا ويجب علي كل دولة الإعتماد علي نفسها حيث يجب تحديد الفيروس المتغير السائد ويجب دراسة فعالية اللقاح لكي يتم التصريح بإستخدامه وليس علي اساس بيانات تجربة بدولة أخري .

سعر جرعة CoronaVac بين 10-18 دولار خارج الصين بالمقابل جرعة ChAdOx1 nCoV-19 ب 1.78 يورو بالإتحاد الاوروبي و 3-4 دولار بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبجنوب أفريقيا 5.25 دولار عندما إشترت 1.5 مليون جرعة والولايات المتحدة متعاقدة علي 100 مليون من جرعات Ad26.COV2.S من J&J بسعر للجرعة حوالي 10 دولار وبالإتحاد الأوروبي 7 يورو فعند الإعتماد علي النواقل الفيروسية للإنتاج البروتين بالجسم الحي بيجعل سعر الجرعة أقل وهذا جذاب للغاية لكن عندما يتم تطعيم الناس سيكون هناك رد مناعي للناقل فلو تريد نقل جين لبروتين سبايك لمتغير جديد بنفس الناقل ستكون فاعلية في الوقاية من كوفيد-19 أقل بكثير من عند إستخدام ناقل غير فيروسي او بإستخدام فيروس أخر كناقل لكن تكلفة أعلي ووقت أكثر مستغرق للتعديل لكن جرعة لقاح MRNA من BioNTech / Pfizer ب 12 يورو بالإتحاد الاوروبي وبالولايات المتحدة 19.50 دولار ومن Moderna ب 14.6 يورو بالإتحاد الاوروبي و 15 دولار بالولايات المتحدة وإسرائيل بالمتوسط بتدفع 23.50 دولار لكل جرعة لكن بعد إنتهاء الوباء جرعة لقاح فايزر بسعر 150-175 دولار وهو سعره حاليا أقل بالإتحاد الاوروبي عن الولايات المتحدة لانها إستثمرت في البحث والتطوير لكن العكس مع لقاح موديرنا وأرخص جرعة لقاح MRNA بالإتحاد الأوروبي في ظل الوباء ستكون ل CureVac حيث 10 يورو لو تم البرهنة علي السلامة والفاعلية اكثر من 50% .


1.gif




ردود الفعل التحسسية الشديدة لدي بعض أشخاص تلقوا لقاح mrna من Pfizer او Moderna قد يكون بسبب الجسيمات النانوية الدهنية LNPs وتحديدا بولي إيِثيلين‎ غليكول PEG الذي بهدف زيادة إستقرارها وفترة بقائها لكن لم يسبق إستخدامه في أي لقاح معتمد لكن في أدوية وأحيانا يحدث طفح جلدي وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم وهذا ارجعوه بعض الخبراء للمستويات العالية من الأجسام المضادة ل PEG لكن LNPs ليس فقط هي من تستخدم في توصيل MRNAs فعلماء من الأكادمية الصينية للعلوم CAS والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية CAMS شكلوا مؤخرا هيدروجيل باكسيد الغرافين و polyethylenimine لخلق nanovaccines ب mRNA والمساعد كما بناهض TLR7/8 حيث R848 من شركة Galderma السويسرية وهذا لعلاج مشكلة تحلل mrna بواسطة الإنزيمات في الجسم والجسيمات النانوية في غضون أيام قليلة والمساعدة في التوصيل للعقد اللمفاوية ونجحوا في إطلاق mRNA والمساعد علي مدار 30 يوم علي الاقل والترحال للعقد الليمفاوية وتم تعزيز الخلايا التائية +CD8 حيث بيتم البحث عن الاورام عن طريق البروتين الذي علي سطح الخلايا العارضة للمستضد لتدميرها والتحفيز لإنتاج أجسام مضادة في المصل فلم يتم تثبيت نمو الأورام الخبيثة فقط بل حتي منع الاورام من العودة او إنتشارها بعيدا بالتجارب مع الفئران بالورم الميلانيني بحقنها تحت الجلد والفئران المطعمة بلقاح لم ينتشر بها السرطان لخارج الجلد حيث للرئة .
 
التعديل الأخير:
أوضح بقاط، أن البروفيسور صنهاجي رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي تنقل لقسنطينة مؤخرا من أجل إختيار أرضية مناسبة لمصنع إنتاج اللقاح الروسي وسيكون جاهزا خلال أشهر. وأوضح أن إنتاج لقاحات كورونا يسمح لنا بتصنيع لقاحات اخرى كالانسولين، لمواجهة الاستراد وهيمنة المخابر.
 
كوبا الصديقة هذه الدولة البسيطة و المحاصرة منذ عقوود تبدأ التجارب النهائية على لقاحين تم تصنيعهم محليا
الف مبروك لكوبا
للتذكير فرنسا لحد الساعة لم تطور اي لقاح (خخخخخخخخخ) (خخخخخخخخخ) (خخخخخخخخخ)

 
عودة
أعلى